الممارسة العامة للخدمة الاجتماعية في المجال المدرسي
تعريف الممارسة العامة للخدمة الاجتماعية
وتعرف أيضا بأنها : أتجاه تطبيقى للخدمة الاجتماعية ، يتعامل مع كافة الانساق التى توجهها أستراتيجيات محددة للممارسة ، ولها أدوار وتكنيكات لتحقيق أهداف محددة من خلال برنامج أو أكثر للتدخل المهنى له أساليبه وأهدافه ، إما مع الفرد أو مع الجماعة أو مع مجتمع محلى أو قومى.(1)
الممارسة العامة بأنها أسلوب موحد ومنظور يركز على العلاقات بين الانسان وبيئته مع تأكيد متساوى على أهداف العدالة الاجتماعية والانساق وتحسين مستوى المعيشة والرقاهية للناس ، ويتكون المستوى المبدئى للممارسة العامة من خمسة عناصر وهى
1- الاساس العام .
2- فهم حل المشكلة متعدد المستويات .
3- التوجه النظرى المتعدد .
4- أسس معرفية وتنمية مهارية قابلة للتطبيق .
5- بيئات ومواقع مختلفة وتقدير مفتوح غير محدد بأى مدخل نظرى معين (2)[1]
العوامل التى ساعدت على الاخذ بمفهوم الممارسة العامة :
1- تزايد الكتابات العلمية التى ترى ضرورة الاخذ بأ لاتجاه الشمولى فى ممارسة الخدمة الاجتماعية بدلا من التركيز على طريقة معينة ، نظرا لصعوبة الفصل التام فى الموقف الفردى عن الجماعى عن المجتمع .
2- ظهور أتجاه جديد فى الخدمة الاجتماعية هو ( الممارسة المتقدمة فى الخدمة الاجتماعية ) حيث يشترط مجلس تعليم الخدمة الاجتماعية فى نيويورك بالولايات المتحدة الامريكية بأن تكون المناهج التدريسية قادرة على أتاحة الفرصة للممارس العام للوصول الى ممارسة متقدمة فى الخدمة الاجتماعية ، وقد أقترح المجلس ضرورة أن تتضمن مناهج التدريس مواد ومعلومات حول الممارسة الشاملة والمتقدمة ، على نحو يتيح للافراد والجماعات أكتساب الخبرات والمهارات للازمة لمواجهة المشكلات الاجتماعية ، والاضطلاع بممارسة الادوار القيادية فى مؤسسات الخدمة الاجتماعية .
3- كثرة الانتقادات التى وجهت الى الممارسة التقليدية فى الخدمة الاجتماعية ، وما أثير من تساؤلات حول ضعف فاعليتها فى مواجهة التغيرات السريعة ، وما يصاحبها من مشكلات كبرى طرأت على واقع المجتمع .
4- تعقد مشكلات العملاء على نحو لايمكن التعامل معه بفاعلية فى إطار نظرية واحدة أو مدخل علمى بمفرده .
وفيما يلى الابعاد للمعرفة للممارسة العامة :
Dimensions in the Definition of Generalist practice.
1-قيام الاخصائييون الاجتماعيون بأكتساب أساس معرفى منتقى يتكون من :
(أ) معارف تتصل بالاسس النظرية : نظرية الانساق
(ب)معارف تتصلبالسلوك الانسانى والبيئة الاجتماعية
(ج) معارف تتصل بسياسات وخدمات الرعاية الاجتماعية .
(د) معارف تتصل بممارسة الخدمة الاجتماعية .
(ه) معارف تتصل بالبحث فى الخدمة الاجتماعية .
(و) معارف تتصل بالتنوع البشرى .
(ز) معارف تتصل بتدعيم العدالة الاجتماعية والاقتصادية
(ح) معارف تتصل بالناس فى مواقف الخطر .
2- -قيام الاخصائييون الاجتماعيون بأكتساب قيم مهنية تتضمن :
(أ) الميثاق الاخلاقى للخدمة الاجتماعية . (ج) فهم أشكال الظلم أو القهر
(ب) توضيح المحددات الاخلاقية للصراع (د) أحترام التعددية السكانية فى المجتمع
3- قيام الاخصائييون الاجتماعيون بأستخدام مدى متسع من مهارات الممارسة فيما يتصل بالممارسة فى إطار :
(أ) الممارسة المصغرة (ب) الممارسة المتوسطة (ج) الممارسة مع الوحدات الكبرى
4- أن تستهدف جهودهم جميع الانساق :
(أ) النسق المصغر (ب) النسق المتوسط (ج) النسق المكبر
5-أن يتسم عملهم بالفاعلية داخل البناء التنظيمى لاجهزة رعاية الشباب
1- أن يكون هناك إشراف مناسب .
2- أن يمارس الاخصائيون الاجتماعيون مدى متسع من الادوار من الادوار المهنية :
(أ) الممكن (ح) الميسر
(ب) الوسيط (ج) المبادر
(ك )المكمل / المنسق (و) المفاوض
(د) المدير العام (ه) المعين
(ز) المعلم ( ل) المدافع
(ع) المحلل / المقوم (ص) الوسيط
3- توظيف مهارات التفكير النقدى
4- أستخدام عمليات تغيير مخطط :
(أ) الدخول (ب) التقييم :
1- تحديد القضية 2- جمع المعلومات الخاصة بالتقييم
(ج) التخطيط :
1- تحديد التدخلات البديلة
2- مجموعة من الاجراءات الملائمة للعمل
3- التعاقد
(د) تنفيذ مجموعة من الاجراءات الملائمة للعمل
(هـ) التقويم :
1- أستخدام الاجراءات الملائمة للعمل
2- تطبيق المعرفة الموثقة من البحوث والتقدمات التكنولوجية
(و) الانهاء ( ز) المتابعة
عناصر الممارسة العامة : -
ويعتمد منظور الممارسة العامة على أربعة عناصر وهى :
1- أسس معرفية وتنمية مهارية تتميز فى أنها تبنى على المعرفة الحرة للتراث الكمى للخدمة الاجتماعية وتعتمد على الاطار النظرى للنسق الايكولوجى ومدخل الحاجات والمشكلات وتتميز بقابليتها للتطبيق على مختلف ممستوى أنساق العملاء العملاء ( طالب – أسرة –جماعة – منظمة – مجتمع )
2- إطار نظرى متعدد يتضمن الاختيار الحر لنظريات ونماذج التدخل المهنى والتركيز على المشكلة وعلى مفهوم الطالب فى بيئته المدرسية والذى يعم التداخل بين مشكلات الطلاب وموقف الحياة المدرسية
3- التقدير المتعدد الذى يتعامل مع الانساق متعددة وبيئات متعددة وينبع من وجهة النظر النسق الايكولوجى والذى لايتقيد بأطار نظرى معين أو نموذج معين للتدخل المهنى أو نسق معين من أنساق العملاء ( الطالب ) (1)
4- أدوات للتدخل المهنى وأستراتيجيات تعتمد على المشكلات والاحتياجات المتعددة لنسق العميل والموارد والاهداف والظروف البيئية المتاحة وعناصر نسق الهدف .
أهمية الممارسة العامة للخدمة الاجتماعية فى المجال المدرسى :-
1-تعمل على تدعيم الاداء الاجتماعى للتلاميذ وتحسين الظروف البيئية التى تعوق عملية التعليم
2-فالخدمة الاجتماعية تهدف الى مساعدة التلاميذ على بلوغ الاحساس بالكفاءة والاستعداد للتعليم المستمر والقدرة على التوافق مع الغير ويزداد تركيزها فى الاونة الاخيرة على النواحى المعرفية كالتعليم والتفكير وحل المشكلات .
3- يجب أن تتفق ممارسة الخدمة الاجتماعية فى المدرسة مع طبيعة العمل فيها والمشكلات الموجودة كما يجب عليها أن تغير أساليبها والطرق التى تستخدمها تمشيا مع نوعية المشكلات المتغيرة التى تواجه الطلاب حتى يمكن لها أن تؤدى دورا فعالا فى مساعدة المدرسة على أداء دورها بالصورة المطلوبة والمستهدفة .(4)
خطوات الممارسة العامة :-
وتتم عملية الممارسة العامة فى الخدمة الاجتماعية على عدة خطوات ننجزها فى التالى :
الخطوة الاولى : التقدير Assessment
وتهدف هذه الخطوة الى الفهم الواضح للمشكلة ومعرفة أسبابها ، الجهود الواجب بذلها للتقليل من حدتها أو مواجهتها ، مع توظيف كامل للانساق المرتبطة والتى يمكن أشراكها ، مع بيان مناطق القوة فيها .
الخطوة الثانية : تحديد أهداف حل المشكلة problem Solving Goals
وتتضمن توجيه جهود الممارس والانساق الاخرى المشاركة لتحقيق الاهداف المرغوبة ، كذلك التسهيل اختيار الاستراتيجية المرتبطة بالتدخل المهنى وأساليبه المختلفة.
الخطوة الثالثة : صياغة التعاقد Contract
ويقصد به الاتفاق Ag reement الذى يتم بين الممارس ونسق التعامل " العميل أولى / ثانوى
حول الخطوات المهنية المستقبلية والمهام المتفق عليها وهذا يمثل ألتزاما من جانب أطراف المشكلة بتنفيذ الخطة المتفق عليها فى الوقت المحدد وبدقة المطلوبة .
الخطوة الرابعة : أختيار الاساليب المناسبة للتدخل المهنى :
يقوم الممارس بأختيار الاساليب الفنية والاليات المناسبة لمواجهة المشكلات التى يعانيها نسق التعامل وذلك من بين مجموعة الاساليب المتوفرة على المستويات دون الالتزام بنظرية أو نموذج بعينه ومن بين تلك الاساليب والاليات ما هو على المستوى الاصغر ( نسق الفرد Micro ) مثل العلاقة المهنية التأثيرية التصحيحية ، التعاطف ، المواجهة ، تشكيل الاستجابة ،لعب الدور التدعيم ...الخ.أساليب على المستوى الاوسط (نسق الاسرة والجماعة Mezzo ومنها بناء الاتصالات ، أعادة التوازن ، وكذلك أساليب على المستوى الاكبر ( نسق المجتمع Macro ) ومنها الاقناع ، والمدافعة ، التعليم وغيرها
الخطوة الخامسة : التقويم Evaluation
تعتبر هذه الخطوة هامة لانها تحدد الى أى مدى تحققت أهداف الممارسة مع العميل كما توضح مدى فاعلية الاساليب المستخدمة لتحقيق الاهداف.(5)
سمات الاخصائى الاجتماعى كممارس عام :-
1- أن الممارس العام هو " أول مهنى يرى الطلاب "العملاء " عندما يتقدمون لنسق الرعاية الاجتماعية بالمدرسة
2- لذا فإن الاخصائى الاجتماعى كممارس عام يجب أن يكون لديه الكفاية لتقدير حاجات الطلاب ، وتحديد نقاط الضغط عليهم وتقدير حجم مشكلاتهم
3- وبالتالى يجب على الاخصائى الاجتماعى أن يكتسب مهارات متعددة ويستخدم مناهج متعددة فى تقديم الخدمات للطلاب (6)