جامعة الاقصى

عزيزي الزائر/عزيزتي الزائرة يرجى التكرم بتسجيل الدخول ان كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب بالانضمام الى اسرة الملتقى سنتشرف بتسجيلك
king
ادارة المنتدى/ jako
جامعة الاقصى

عزيزي الزائر/عزيزتي الزائرة يرجى التكرم بتسجيل الدخول ان كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب بالانضمام الى اسرة الملتقى سنتشرف بتسجيلك
king
ادارة المنتدى/ jako
جامعة الاقصى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

جامعة الاقصى



 
الرئيسية*  أحمد حمدان *أحدث الصورالتسجيلدخول

 

 مفهوم التربية الخاصة

اذهب الى الأسفل 
+2
المتمرد
المستبدة
6 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
المستبدة
اقصاوي يستعد للاقلاع
اقصاوي يستعد للاقلاع
المستبدة


انثى
عدد الرسائل : 152
العمر : 35
التخصص : تربية رياضية
الاسم الحقيقي : السباحة والمطالعة
السكن- المدينة : غزة
بلدي : مفهوم التربية الخاصة Male_p10
مفهوم التربية الخاصة Dalo3y-12314055980
احترام قوانين الملتقى : مفهوم التربية الخاصة 69583210
المرح يجمعنا : مفهوم التربية الخاصة Eywejnrqig6r
مفهوم التربية الخاصة Xxxxww10
تاريخ التسجيل : 25/03/2008

مفهوم التربية الخاصة Empty
مُساهمةموضوع: مفهوم التربية الخاصة   مفهوم التربية الخاصة I_icon11الخميس مايو 08, 2008 11:30 am


التربية الخاصة
بشكل عام هي الطرق والبرامج والوسائل والاستراتيجيات التي تم إعدادها وتصميمها بحيث تتواكب مع احتياجات الأطفال غير العاديين.
وتعرف التربية الخاصة على أنها مجموعة البرامج التربوية المتخصصة والتي تقدم لفئات من الأفراد غير العاديين, وذلك من أجل مساعدتهم على تنمية قدراتهم إلى أقصى حد ممكن وتحقيق ذواتهم وتكيفهم .
ويقصد " الأفراد " أو الأطفال غير العاديين
وهم الأطفال الذين ينحرف مستوى أدائهم أو مدركاتهم سلباً أو إيجاباً عن المستوى الطبيعي " المتوسط العادي " في أحد الجوانب التالية :
 الجوانب العقلية ــ سواء متفوق أو متخلف
 الجوانب الحسية ــ إعاقة سمعية أو إعاقة البصرية أو إعاقة انفعالية
 الجوانب الحركية " الصحية "
 صعوبات التعلم .
 اضطرابات التواصل مع الآخرين .

أهداف التربية الخاصة

1- التعرف إلى الأطفال غير العاديين وذلك من خلال أدوات القياس والتشخيص المناسبة لكل فئة من فئات التربية الخاصة .
2- إعداد البرامج التعليمية لكل فئة من فئات التربية الخاصة .
3- إعداد طرائق التدريس لكل فئة من فئات التربية الخاصة ، وذلك لتنفيذ وتحقيق أهداف البرامج التربوية على أساس" الخطة التربوية الفردية ".
4- إعداد الوسائل التعليمية والتكنولوجية الخاصة بكل فئة من فئات التربية الخاصة .
5- إعداد برامج الوقاية من الإعاقة ، بشكل عام ، والعمل ما أمكن على تقليل حدوث الإعاقة عن طريق البرامج الوقائية .
6- مراعاة الفروق الفردية بين الطلاب وذلك بحسن توجيهم ومساعدتهم على النمو وفق قدراتهم واستعداداتهم وميولهم .
7- تهيئة وسائل البحث العلمي للاستفادة من قدرات الموهوبين وتوجيهها وإتاحة الفرصة أمامهم في مجال نبوغهم .
8- تأكيد كرامة الفرد وتوفير الفرص المناسبة لتنمية قدراته حتى يستطيع المساهمة في نهضة الأمة .

مبادئ التربية الخاصة

1. يجب تعليم الأطفال ذوي الحاجات الخاصة في البيئة التربوية القريبة من البيئة العادية .
2. إن التربية الخاصة تتضمن تقديم برامج تربوية فردية وتتضمن البرامج التربوية الفردية :
أ- تحديد مستوى الأداء الحالي .
ب- تحديد الأهداف طويلة المدى .
ج- تحديد الأهداف قصيرة المدى .
د- تحديد معايير الأداء الناجح .
هـ- تحديد المواد والأدوات اللازمة .
و- تحديد موعد البدء بتنفيذ البرامج وموعد الانتهاء منها .
3. إن توفير الخدمات التربوية الخاصة للأطفال المعوقين يتطلب قيام فريق متعدد التخصصات بذلك حيث يعمل كل اختصاصي على تزويد الطفل بالخدمات ذات العلاقة بتخصصه .
4. إن الإعاقة لا تؤثر على الطفل فقط ولكنها قد تؤثر على جميع أفراد الأسرة . والأسرة هي المعلم الأول والأهم لكل طفل .
5. إن التربية الخاصة المبكرة أكثر فاعلية من التربية في المراحل العمرية المتأخرة . فمراحل الطفولة المبكرة مراحل حساسة على صعيد النمو ويجب استثمارها إلى أقصى حد ممكن .

مراحل تطور برامج التربية الخاصة

مراكز الإقامة الكاملة : ( Residentialschool )
تعتبر مراكز الإقامة الكاملة من أقدم برامج التربية الخاصة التي كانت ومازالت تقدم الخدمات الإيوائية والصحية والاجتماعية والتربوية للأفراد المعاقين ، وكان يسمح للأهالي بزيارة أبائهم في هذه المراكز . لكن وجهت لهذه المراكز مجموعة من الانتقادات تتهم فيها هذه المراكز بعزل هؤلاء الأطفال عن المجتمع الخارجي وما يحتويه من حياة طبيعية ، كما وصف أفراد هذه الفئات بأنهم منبوذون عن المجتمع .

مراكز التربية الخاصة النهارية : ( Special Day care school )

ظهرت هذه المراكز كرد فعل على ما تقدم من انتقادات لمراكز الإقامة الكاملة ، والكثير من هذه المراكز يكون عملها إلى منتصف النهار تقريباً ، وفي هذه الفترة يتلقى الأفراد المعاقين خدمات تربوية واجتماعية .
وتعمل هذه المراكز على إيصال هؤلاء إلى منازلهم ، وهي تحافظ على بقاء الفرد المعاق في أسرته وفي الجو الطبيعي له .
ووجهت لهذه المراكز أيضاً بعض الانتقادات أهمها :
عدم توفر المكان المناسب لإقامة المراكز النهارية ، وقلة عدد الأخصائيين في ميادين التربية الخاصة المختلفة .

الصفوف الخاصة الملحقة بالمدرسة العادية :
Special classes within Regular Schools

ظهرت هذه الصفوف نتيجة للانتقادات التي وجهت إلى المراكز النهارية التي تعني بالتربية الخاصة ، ونتيجة لتغير الاتجاهات العامة نحو المعوقين من السلبية إلى الإيجابية ، وهذه الصفوف تكون خاصة بالأفراد المعاقين في المدرسة العادية والتي لايتجاوز عدد الطلبة فيها العشرة . ويتلقى هؤلاء الطلبة برامجهم التعليمية من قبل مدرس التربية الخاصة ، ولهم أيضاً برامج تعليمية مشتركة مع الطلبة العاديين . والهدف من هذا البرنامج زيادة فرص التفاعل الاجتماعي والتربوي بين هؤلاء الأفراد ( الطلبة ) المعاقين والعاديين . وهذه الصفوف تعرضت أيضاً لمجموعة من الانتقادات أهمها صعوبة الانتقال من الصفوف الخاصة إلى العادية ، وكيفية تحديد المواد المشتركة بين المعاقين والعاديين .

الدمج الأكاديمي : (Mainstreming )

ظهر هذا الاتجاه في برامج التربية الخاصة بسبب الانتقادات التي وجهت إلى برامج الصفوف الخاصة الملحقة بالمدرسة العادية ، وللاتجاهات الإيجابية نحو مشاركة الطلبة المعوقين العاديين في الصف الدراسي .
ويعرف الدمج
بأنه ذلك النوع من البرامج التي تعمل على وضع الطفل غير العادي في الصف العادي مع الطلبة العاديين لبعض الوقت وفي بعض المواد بشرط أن يستفيد الطفل من ذلك . شريطة تهيئة الظروف المناسبة لإنجاح هذا الاتجاه .
ويتضمن هذا ثلاث مراحل وهي :
 التجانس بين الطلاب العاديين والمعاقين .
 تخطيط البرامج التربوية وطرق تدريسه لكل من الطلبة العاديين والمعوقين .
 تحديد المسؤوليات الملقاة على عاتق أطراف العملية التعليمية من إدارة المدرسة ومعلمين ومشرفين وجميع الكوادر العاملة .
ويعتبر الدمج من أهم مراحل عملية تطوير برامج التربية الخاصة .


الدمج الاجتماعي : ( Normalization )
تعتبر هذه المرحلة النهائية في تطوير برامج التربية الخاصة للمعوقين لأنها تساعد على كل ما هو إيجابي نحو المعوقين من أفراد المجتمع, ويتمثل هذا في مجال العمل من خلال توفير فرص عمل مناسبة لهم باعتبارهم أفراد منتجين في المجتمع , كذلك دمج المعاقين في الأحياء السكنية من خلال توفير سكن ملائم ومناسب لهم كأسرة مستقلة والتعامل معها على أساس حكم الجيرة وما تتطلبه من مستلزمات .




وبس

تحياااتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المتمرد
(مراقب)
(مراقب)
المتمرد


ذكر
عدد الرسائل : 9083
العمر : 38
التخصص : تربية رياضية
الاسم الحقيقي : TAMER
السكن- المدينة : خانيونس
بلدي : مفهوم التربية الخاصة Male_p10
مفهوم التربية الخاصة Dalo3y-12314055980
احترام قوانين الملتقى : مفهوم التربية الخاصة Uoa_ao10
المرح يجمعنا : مفهوم التربية الخاصة Eywejnrqig6r
مفهوم التربية الخاصة Xxxxww10
تاريخ التسجيل : 25/03/2008

مفهوم التربية الخاصة Empty
مُساهمةموضوع: رد: مفهوم التربية الخاصة   مفهوم التربية الخاصة I_icon11الخميس مايو 08, 2008 12:40 pm

وبس


المستبدة

يعطيكي العافية على مجهودك الجبار

موضوع قيم ومميز

دمت بود
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المستبدة
اقصاوي يستعد للاقلاع
اقصاوي يستعد للاقلاع
المستبدة


انثى
عدد الرسائل : 152
العمر : 35
التخصص : تربية رياضية
الاسم الحقيقي : السباحة والمطالعة
السكن- المدينة : غزة
بلدي : مفهوم التربية الخاصة Male_p10
مفهوم التربية الخاصة Dalo3y-12314055980
احترام قوانين الملتقى : مفهوم التربية الخاصة 69583210
المرح يجمعنا : مفهوم التربية الخاصة Eywejnrqig6r
مفهوم التربية الخاصة Xxxxww10
تاريخ التسجيل : 25/03/2008

مفهوم التربية الخاصة Empty
مُساهمةموضوع: رد: مفهوم التربية الخاصة   مفهوم التربية الخاصة I_icon11الخميس مايو 08, 2008 12:59 pm

الله يعافيك يا متمرد

يسلموو عالمرور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
>>>>>
اقصاوي مع مرتبة الشرف
اقصاوي مع مرتبة الشرف
avatar


ذكر
عدد الرسائل : 18025
العمر : 38
التخصص : تربية رياضية
الاسم الحقيقي : A B D U L L A H
السكن- المدينة : قلعة الشمال
بلدي : مفهوم التربية الخاصة Male_p10
مفهوم التربية الخاصة Dalo3y-12314055980
احترام قوانين الملتقى : مفهوم التربية الخاصة 69583210
المرح يجمعنا : مفهوم التربية الخاصة Eywejnrqig6r
مفهوم التربية الخاصة Xxxxww10
تاريخ التسجيل : 25/03/2008

مفهوم التربية الخاصة Empty
مُساهمةموضوع: رد: مفهوم التربية الخاصة   مفهوم التربية الخاصة I_icon11الخميس مايو 08, 2008 4:10 pm


المستبدة
يعطيكي الف عافية على موضوعك
وننتظر منك المزيد
تحياتي الك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المستبدة
اقصاوي يستعد للاقلاع
اقصاوي يستعد للاقلاع
المستبدة


انثى
عدد الرسائل : 152
العمر : 35
التخصص : تربية رياضية
الاسم الحقيقي : السباحة والمطالعة
السكن- المدينة : غزة
بلدي : مفهوم التربية الخاصة Male_p10
مفهوم التربية الخاصة Dalo3y-12314055980
احترام قوانين الملتقى : مفهوم التربية الخاصة 69583210
المرح يجمعنا : مفهوم التربية الخاصة Eywejnrqig6r
مفهوم التربية الخاصة Xxxxww10
تاريخ التسجيل : 25/03/2008

مفهوم التربية الخاصة Empty
مُساهمةموضوع: رد: مفهوم التربية الخاصة   مفهوم التربية الخاصة I_icon11السبت مايو 10, 2008 6:53 am

ليلة الميلاد
اشكرك عالمرور الطيب
نورت
تحيااتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الاميرة الصغيرة
اقصاوي مسفح تسفيح
اقصاوي مسفح تسفيح
الاميرة الصغيرة


انثى
عدد الرسائل : 284
العمر : 34
التخصص : تربية رياضية
الاسم الحقيقي : روروو
السكن- المدينة : رفح
بلدي : مفهوم التربية الخاصة Male_p10
مفهوم التربية الخاصة 2510
احترام قوانين الملتقى : مفهوم التربية الخاصة 69583210
المهنة : مفهوم التربية الخاصة Collec10
المرح يجمعنا : مفهوم التربية الخاصة Eywejnrqig6r
مفهوم التربية الخاصة Xxxxww10
تاريخ التسجيل : 06/02/2009

مفهوم التربية الخاصة Empty
مُساهمةموضوع: رد: مفهوم التربية الخاصة   مفهوم التربية الخاصة I_icon11الإثنين سبتمبر 28, 2009 2:12 am

[ رووع‘ـ? ..
آللـ? يعطيگ
آلعآفيـ? يآلغلآآ
..
لآهنتِ..]|


__________




[ رووع‘ـ? ..
آللـ? يعطيگ
آلعآفيـ? يآلغلآآ
..
لآهنتِ..]|


__________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عذاب فتاة
حائز على وسام الابداع
حائز على وسام الابداع
عذاب فتاة


انثى
عدد الرسائل : 4842
العمر : 34
التخصص : علم اجتماع
الاسم الحقيقي : همسات المطر
السكن- المدينة : السحاب
بلدي : مفهوم التربية الخاصة Male_p10
مفهوم التربية الخاصة Dalo3y-12314055980
احترام قوانين الملتقى : مفهوم التربية الخاصة 69583210
المرح يجمعنا : مفهوم التربية الخاصة Eywejnrqig6r
مفهوم التربية الخاصة Xxxxww10
تاريخ التسجيل : 14/09/2008

مفهوم التربية الخاصة Empty
مُساهمةموضوع: رد: مفهوم التربية الخاصة   مفهوم التربية الخاصة I_icon11الأربعاء أكتوبر 28, 2009 11:36 am

يسلموا كتير علي الطرح


وبانتظار جديدك

Question
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
امووووونة
اقصاوي يستعد للاقلاع
اقصاوي يستعد للاقلاع
امووووونة


انثى
عدد الرسائل : 194
العمر : 34
التخصص : التربية الرياضية
بلدي : مفهوم التربية الخاصة Male_p10
مفهوم التربية الخاصة Dalo3y-12314055980
احترام قوانين الملتقى : مفهوم التربية الخاصة 69583210
المرح يجمعنا : مفهوم التربية الخاصة Eywejnrqig6r
مفهوم التربية الخاصة Xxxxww10
تاريخ التسجيل : 14/03/2010

مفهوم التربية الخاصة Empty
مُساهمةموضوع: رد: مفهوم التربية الخاصة   مفهوم التربية الخاصة I_icon11الثلاثاء مارس 16, 2010 5:38 pm

يسلمو مستبدة انا حاسك انك من دفعتي بس بشك لانو كلامك مش منهم مفهوم التربية الخاصة 667243
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مفهوم التربية الخاصة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» إعلان داخلي لشغل وظيفة مدير دائرة التربية الخاصة
» كلية التربية من أكبر كليات التربية في فلسطين والعالم العربي بأكمله
» مفهوم الطــــاقة
» مفهوم الحب
» بحث عن مفهوم التفاوض

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
جامعة الاقصى :: كلية الاداب والعلوم الانسانية :: •° قسم التربية الرياضية°•-
انتقل الى: