جامعة الاقصى

عزيزي الزائر/عزيزتي الزائرة يرجى التكرم بتسجيل الدخول ان كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب بالانضمام الى اسرة الملتقى سنتشرف بتسجيلك
king
ادارة المنتدى/ jako
جامعة الاقصى

عزيزي الزائر/عزيزتي الزائرة يرجى التكرم بتسجيل الدخول ان كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب بالانضمام الى اسرة الملتقى سنتشرف بتسجيلك
king
ادارة المنتدى/ jako
جامعة الاقصى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

جامعة الاقصى



 
الرئيسية*  أحمد حمدان *أحدث الصورالتسجيلدخول

 

 فائدة التنويم الإيحائي في علاج بعض المشكلات السلوكية والتربوية عند الأطفال

اذهب الى الأسفل 
+4
**غريبة الناس**
هديل**
لولوة
Free Life
8 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
Free Life
اقصاوي محدش طايل راسه
اقصاوي محدش طايل راسه
Free Life


ذكر
عدد الرسائل : 115
العمر : 37
التخصص : ارشاد نفسي
الاسم الحقيقي : High-level
السكن- المدينة : فوقِ مسَتوآكمَ
بلدي : فائدة التنويم الإيحائي في علاج بعض المشكلات السلوكية والتربوية عند الأطفال Male_p10
فائدة التنويم الإيحائي في علاج بعض المشكلات السلوكية والتربوية عند الأطفال 16210
احترام قوانين الملتقى : فائدة التنويم الإيحائي في علاج بعض المشكلات السلوكية والتربوية عند الأطفال 69583210
المرح يجمعنا : فائدة التنويم الإيحائي في علاج بعض المشكلات السلوكية والتربوية عند الأطفال Eywejnrqig6r
فائدة التنويم الإيحائي في علاج بعض المشكلات السلوكية والتربوية عند الأطفال Xxxxww10
تاريخ التسجيل : 31/08/2008

فائدة التنويم الإيحائي في علاج بعض المشكلات السلوكية والتربوية عند الأطفال Empty
مُساهمةموضوع: فائدة التنويم الإيحائي في علاج بعض المشكلات السلوكية والتربوية عند الأطفال   فائدة التنويم الإيحائي في علاج بعض المشكلات السلوكية والتربوية عند الأطفال I_icon11الخميس أكتوبر 01, 2009 9:01 am


بسم الله الرحمن الرحيم




"سُبحَان مَن عَلمَ الإنسَان مَالم يَعلمْ"




بدايات علم التنويم الإيحائي:


هو علم قديم جداَ وبدايته كما شهد له التاريخ كانت عند فقراء الهند حيث كانوا يتمتعون بالبراعة الفائقة في استخدام التنويم الإيحائي وذلك منذ آلاف السنيين ، ومازالت كتبهم القديمة أكبر الأدلة علي اكتشافهم لهذا العلم ولكن بالرغم من هذه الشهرة عن الهنود لكن نجد أن البرديات المصرية القديمة أشارت إلي أن الفراعنة استخدموا التنويم في علاجهم ، وإذا كانت هذه الأخبار صحيحة ، فتعتبر مصر هي موطن التنويم الإيحائي عندما كانت هناك معابد النوم أو ما يسمي بالنوم العلاجي ويشاع خطأ اسم التنويم المغناطيسي علي هذا العلم ، وإذا أردنا التسمية الواضحة باللغة العربية فهو علم الإيحاء الذاتي ، وجميع حالات الإيحاء لا تتم إلا من الشخص نفسه ، ويختص دور المرشد علي إرشاد وتوجيه الشخص إلي علم الإيحاء وكيف يصل إليه ويمارسه ، ثم كيف يستفيد منه ، وحتى تكون الصورة أكثر وضوحاَ فإننا جميعاَ نمر بحالات اليقظة والنوم ، ويرسل المخ موجات كهربائية تحدد درجة اليقظة أو النوم التي نكون عليها وهي أربع حالات :


أولا: البيتا:


وهي حالة اليقظة ويرسل المخ موجات حوالي 14 موجة في الثانية.



ثانيا: الألفا:


وهي حالة ما قبل النوم أو نهاية النوم ، أو حالة أحلام اليقظة ، ويكون الشخص واعيا تمـــامـا ولكن في حالة استرخاء شديدة ويرسل المخ 8 موجات في الثانية.



ثالثا: الثيتا و الدلتا:


وهي حالات النوم الكامل ، وموضوعنا هنا يتركز علي الوصول إلي حالة الألفا بإرادتنا في الوقت الذي نرغبه وتتميز حالة الألفا بأنها أعلي مرحلة يتواصل فيها العقل الباطن والواعي.



من هو العقل الواعي واللاواعي؟


العقل الواعي هو الذي يقود أحاديثنا ورؤانا وافتراضاتنا وقناعاتنا ، أما العقل اللاواعي فهو الذي يصوغ حياتنا ومشاعرنا ونفسيتنا تبعا لتلك الرؤى والافتراضات والقناعات.
فمثلا العقل الواعي كالفلاح الذي يضع البذور في التربة ، والعقل اللاواعي كالتربة التي تحول البذور إلي ثمر طيب أكله.
العقل الواعي هو الموجه والمرشد الذي يقبل أو يرفض الفكرة ، أما العقل اللاواعي فهو المنفذ الذي يقوم بتحقيق الأهداف التي أقرها العقل الواعي ، أي أن العقل اللاواعي خاضع للعقل الواعي ومطيع له ، ومهمة العقل الواعي هنا هي حماية العقل اللاواعي من الانطباعات المغلوطة أو الخاطئة أو السيئة أي أنه يقوم بدور الحارس الذي يقبل بعض الأفكار ويرفض بعضها ، والعقل الواعي يعي ما يحدث الآن ، وتركيزه محدود (7+/- 2) معلومة في الثانية ، وهو يبرمج اللاواعي وهو منطقي ويعمل بطريقة متتابعة.



أهمية التواصل بين العقل الواعي واللاواعي :


إذا عرفنا أن العقل الباطن يمثل نسبة 90% فإن أي خلاف بينهما يكون غالبا لصالح العقل الباطن .
والعقل الباطن يمثل بنك المعلومات والذكريات والرغبات والعادات ، وهو قادر علي تسجيل 50 لقطة في المرة الواحدة ، علي سبيل المثال فإنك عندما تتحدث إلي شخص آخر فإنك تركز (العقل الواعي ) في كلامك أو كلامه وقد تكون وقد تكون اللقطة الثانية هي رؤيتك لعيناه.
أما العقل الباطن فيسجل في اللقطة الواحدة إضاءة الغرفة ودرجة حرارتها ولون ملابسه ، وأي ضوضاء خارج الغرفة وغير ذلك.
ومشكلة العقل الباطن هي ترتيب الأشياء بأي شكل أو دون منطق.
هناك فوائد عده لهذا العلم من أهمها أننا نستطيع أن ننمي مهارات الأفراد التعليمية والسلوكية ومساعدتهم علي التغير حيث أن هذه المهارات يتم تعديلها عن طريق اللاواعي لذلك نجد أن له أهمية لتعديل بعض السلوكيات التربوية عند الأطفال.
فمثلا عندما نريد تغيير بعض السلوكيات السلبية التي تؤدي إلي بعض العقد النفسية إلي سلوكيات إيجابية مما يؤدي إلي زيادة الثقة بالنفس مرة أخري ، وأيضا غرس بعض القيم الهامة وذلك عن طريق بعض الفرضيات الهامة بالنسبة للطفل مثل الثقة بالنفس – التركيز – الهدوء – السعادة – الأمان عن طريق إدخال الطفل في حالة استرخاء قبل نومه ، وذلك عن طريق سرد بعض القصص التي تحتوي علي هذه الفرضيات ، والتي تتناسب مع عُمر هذا الطفل وبذلك يمكن غرس أو تغيير أي سلوك أو قيمة عن طريق مخاطبة اللاواعي.
ولدينا هنا مثل قد تم بالفعل علاجه عن طريق الاسترخاء وهو طفل كان يقضم أظافره حيث يمكن أن تظهر هذه العادة لدي الطفل في أي لحظة اعتبارا من سن الثالثة ، ويمكن أن يحدث قضم الأظافر للمرة الأولي في حالة من القلق الشديد ثم تصبح عادة يصعب التخلص منها ، وبالرغم من كونها عادة شائعة وغير خطيرة بالنسبة لطفل ينمو جيدا ، إلا أنها تدل علي وجود توتر عصبي يحسن بنا التساؤل عنه كي نستطيع مساعدة الطفل علي التخلص من هذه العادة قبل تمكنها واستفحالها.



البحث عن الأسباب:


إن أول ما يجب أن نفعله هو البحث عن مصدر التوتر ، حيث يمكن أن يكون قلق ، ولكن مما ينجم هذا القلق؟
هل يتعرض كثيرا للتأنيب ، والمضايقة والنقد ؟ هل يشعر بأنه غير قادر علي تلبية رغبات أهله ؟ هل الأهل أنفسهم متطلبون ومتوترون؟ هل صادف هذا الطفل في حياته أو علي شاشة التلفزيون مشاهدا أو صورا من شأنها أن تقلقه فعلا؟إن إزالة أسباب التوتر هي الوسيلة الفضلى لمساعدة الطفل علي التوقف عن قضم أظافره وهي أول ما ينبغي الاهتــمـــأم بها قبل اعتماد أي وسيلة أخري للعلاج.
إن وعي الآثار السلبية للمشكلة وتدريب الطفل بموافقته علي الاسترخاء يتيحان الفرصة لوضع خطة للإقلاع عن هذه العادة .
والآن سوف نتعرف علي الخطة وأدوات الاسترخاء المستخدمة للتخلص من هذه العادة السيئة.



أدوات الاسترخاء المستخدمة هي:


الأداة التي نستخدمها هنا والملائمة للطفل هي النص الإيحائي وهو عبارة عن سرد قصة قبل النوم وأثناء وضعه في حالة الألفا وهذه القصة تحتوي علي غرس قيمة جيدة بدلا من هذه العادة السيئة عن طريق حكاية لطيفة بها شخصيات يحبها الطفل وهنا نستطيع أن نستعير بعض شخصيات الكرتون أو الأبطال ونحاول أن نوحي إلي الطفل أنه هو هذا البطل ، وأنه يتمتع بعادات حسنة يرضي عنها الجميع والأهل جميعا وهكذا حتى يستطيع الطفل التخلص من هذه العادة ومع سرد هذه القصص نبدأ أن نعلمه طريقة عملية تساعده علي الإقلاع عن هذه العادة السيئة وهي كالتالي:



التدريب علي إرخاء اليدين :


يُطبق الطفل قبضته ويشد بقوة فيما يعد ببطء حتى العشرة ، ثم يفتح يده فجأة ، يعيد التمرين ثلاث مرات حتى يشعر بالدفء والثقل في يديه.



مواقف ينبغي تجنبها:


لا يستطيع الطفل الذي يقضم أظافره التوقف بين ليلة وضحاها حتى لو أراد ذلك استجابة لشخص يحبه ، لذلك ليس من المفيد علي الإطلاق تأنيبه ، أو السخرية منه أو ملاحقته بالطلب أو معاقبته أو مخاصمته ، بل بالعكس فإن هذه الأمور من شانها تقوية قناعته بأنه غير قادر علي إرضاء أهله ، كذلك ستزيد هذه المواقف من توتره الذي هو أساس تلك العادة وبذلك تتفاقم المشكلة ، بعض الأطفال عندما يكونون في الحمام أو السرير يقضمون أظافر.....القدمين!!!
والآن بعد أن تمت علاج هذه العادة السيئة فعلي كل من يرغب في اتخاذ تلك الوسيلة لتهذيب وإصلاح وتعديل السلوكيات التربوية عند الأطفال لابد وأن يراعي وبدقة هذه التوصيات العامة.



توصيات عامة:


يجب علي الشخص الذي يستخدم التنويم أن يراعي هذه الأشياء لما لها من أهمية كبي في نجاح عملية التنويم:
1) القدرة علي المعايرة أي مراقبة المستفيد والتأكد أنه دخل في مرحلة الاسترخاء.
2) الانسجام والتطابق بين نبرة الصوت وسرعة الكلام.
3) الصوت والسرعة يلاءمان درجة تنفس المستفيد.
4) يتصف كلامه عن التجربة الداخلية ببراعة التعميم وعدم الوضوح.
5) يمكن التحقق من وصفة للسلوك الخارجي بحيث يكون مطابقا للواقع.
6) المُنَوِم يكون في حالة استرخاء وراحة بينما يتفاعل مع المستفيد.
7) لديه القدرة علي الانتقال السهل واستعمال أدوات الرابط مثل (..و..بينما..يجعلك ترغب..يمكنك...تقدر عي).
فالتنويم هو إدخال المستفيد في مرحلة الغشية حيث يكون أكثر استعداداَ لاستقبال الرسائل المقترحة وحرفية الفهم وإدارة تطبيق المقترحات الإيجابية والتواصل مع اللاواعي .
 حذف الفاعل والإكثار من الضمائر وأسماء الإشارة
 طرح الخيارات المفتوحة.
 الاحترام الكامل لكرامة وسلامة المستفيد لفظا وسلوكا.
 مراعاة أسرار وخصوصيات الناس.
 احترام خيارات الناس وقراراتهم.
 تأكد من أن ما تقوم به في مصلحة المستفيد وليست له عواقب سيئة.



ملحوظة هامة:


كونك ممارس مؤهل لا يعطيك الحق بأن تسمي نفسك طبيبا أو معالجا نفسيا.
أحذر تشجيع الآخرين علي التوقف عن تناول الأدوية التي وصفت لهم من طبيب مختص.



من مهارات الممارس:


القدرة العالية علي تحقيق الألفة ، وكذلك علي جمع المعلومات وتحليلها .
والمرونة العالية والقدرة علي حساب الآثار والعواقب والقدرة علي الإتحاد والانفصال.
تحديد الأهداف بمهارة والقدرة العالية علي المعايرة وعلي إدخال المستفيد في الحالة وعلي تثبيت التغير وأيضا علي اكتشاف القناعات من خلال لغة المستفيد ، وأيضا إعطاء التوجيهات والمقترحات .



وأخيرا بأتباعك لهذه التوصيات سوف تستطيع الوصول إلي درجة عالية جدا من التواصل والمرونة مع المستفيد وإفاداته.




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
لولوة
şα3β αηšαķ
şα3β αηšαķ
لولوة


انثى
عدد الرسائل : 2654
العمر : 36
التخصص : ماجستير أصول تربية..
الاسم الحقيقي : لولوة
السكن- المدينة : غزة..
بلدي : فائدة التنويم الإيحائي في علاج بعض المشكلات السلوكية والتربوية عند الأطفال Saudi_10
فائدة التنويم الإيحائي في علاج بعض المشكلات السلوكية والتربوية عند الأطفال 8512
احترام قوانين الملتقى : فائدة التنويم الإيحائي في علاج بعض المشكلات السلوكية والتربوية عند الأطفال 69583210
المهنة : فائدة التنويم الإيحائي في علاج بعض المشكلات السلوكية والتربوية عند الأطفال Profes10
المرح يجمعنا : فائدة التنويم الإيحائي في علاج بعض المشكلات السلوكية والتربوية عند الأطفال Eywejnrqig6r
فائدة التنويم الإيحائي في علاج بعض المشكلات السلوكية والتربوية عند الأطفال Xxxxww10
تاريخ التسجيل : 16/12/2008

فائدة التنويم الإيحائي في علاج بعض المشكلات السلوكية والتربوية عند الأطفال Empty
مُساهمةموضوع: رد: فائدة التنويم الإيحائي في علاج بعض المشكلات السلوكية والتربوية عند الأطفال   فائدة التنويم الإيحائي في علاج بعض المشكلات السلوكية والتربوية عند الأطفال I_icon11السبت أكتوبر 03, 2009 2:14 pm

سبحان الله

فعلا ولله في خلقه شؤون

مشكور اخوي على المعلومات

لاحرمنا من جديدك

تقبل مروري وتحياتي لك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
هديل**
كترااا يا تايجر
كترااا يا تايجر
هديل**


انثى
عدد الرسائل : 379
العمر : 34
التخصص : تعليم المرحلة الاساسية
السكن- المدينة : غزة
بلدي : فائدة التنويم الإيحائي في علاج بعض المشكلات السلوكية والتربوية عند الأطفال Male_p10
فائدة التنويم الإيحائي في علاج بعض المشكلات السلوكية والتربوية عند الأطفال 2510
احترام قوانين الملتقى : فائدة التنويم الإيحائي في علاج بعض المشكلات السلوكية والتربوية عند الأطفال 69583210
المهنة : فائدة التنويم الإيحائي في علاج بعض المشكلات السلوكية والتربوية عند الأطفال Unknow10
المرح يجمعنا : فائدة التنويم الإيحائي في علاج بعض المشكلات السلوكية والتربوية عند الأطفال Eywejnrqig6r
فائدة التنويم الإيحائي في علاج بعض المشكلات السلوكية والتربوية عند الأطفال Xxxxww10
تاريخ التسجيل : 14/12/2008

فائدة التنويم الإيحائي في علاج بعض المشكلات السلوكية والتربوية عند الأطفال Empty
مُساهمةموضوع: رد: فائدة التنويم الإيحائي في علاج بعض المشكلات السلوكية والتربوية عند الأطفال   فائدة التنويم الإيحائي في علاج بعض المشكلات السلوكية والتربوية عند الأطفال I_icon11الخميس أكتوبر 15, 2009 12:09 pm

Exclamation
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
**غريبة الناس**
عسل الملتقى
عسل الملتقى
**غريبة الناس**


انثى
عدد الرسائل : 5258
العمر : 35
التخصص : لغة انجليزية
السكن- المدينة : غزة
بلدي : فائدة التنويم الإيحائي في علاج بعض المشكلات السلوكية والتربوية عند الأطفال Male_p10
فائدة التنويم الإيحائي في علاج بعض المشكلات السلوكية والتربوية عند الأطفال 910
احترام قوانين الملتقى : فائدة التنويم الإيحائي في علاج بعض المشكلات السلوكية والتربوية عند الأطفال 69583210
المهنة : فائدة التنويم الإيحائي في علاج بعض المشكلات السلوكية والتربوية عند الأطفال Collec10
المرح يجمعنا : فائدة التنويم الإيحائي في علاج بعض المشكلات السلوكية والتربوية عند الأطفال Eywejnrqig6r
فائدة التنويم الإيحائي في علاج بعض المشكلات السلوكية والتربوية عند الأطفال Xxxxww10
تاريخ التسجيل : 04/09/2009

فائدة التنويم الإيحائي في علاج بعض المشكلات السلوكية والتربوية عند الأطفال Empty
مُساهمةموضوع: رد: فائدة التنويم الإيحائي في علاج بعض المشكلات السلوكية والتربوية عند الأطفال   فائدة التنويم الإيحائي في علاج بعض المشكلات السلوكية والتربوية عند الأطفال I_icon11الخميس ديسمبر 31, 2009 1:11 am

مشكووووووووووور Question
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
دمعة الأيام
اقصاوي مع مرتبة الشرف
اقصاوي مع مرتبة الشرف
دمعة الأيام


انثى
عدد الرسائل : 7335
العمر : 34
التخصص : مجاذفة الأيام
الاسم الحقيقي : دمعة الأيام
السكن- المدينة : بحر الدموع
بلدي : فائدة التنويم الإيحائي في علاج بعض المشكلات السلوكية والتربوية عند الأطفال Male_p10
فائدة التنويم الإيحائي في علاج بعض المشكلات السلوكية والتربوية عند الأطفال 16210
احترام قوانين الملتقى : فائدة التنويم الإيحائي في علاج بعض المشكلات السلوكية والتربوية عند الأطفال 69583210
المهنة : فائدة التنويم الإيحائي في علاج بعض المشكلات السلوكية والتربوية عند الأطفال Collec10
المرح يجمعنا : فائدة التنويم الإيحائي في علاج بعض المشكلات السلوكية والتربوية عند الأطفال Eywejnrqig6r
فائدة التنويم الإيحائي في علاج بعض المشكلات السلوكية والتربوية عند الأطفال Xxxxww10
تاريخ التسجيل : 07/03/2009

فائدة التنويم الإيحائي في علاج بعض المشكلات السلوكية والتربوية عند الأطفال Empty
مُساهمةموضوع: رد: فائدة التنويم الإيحائي في علاج بعض المشكلات السلوكية والتربوية عند الأطفال   فائدة التنويم الإيحائي في علاج بعض المشكلات السلوكية والتربوية عند الأطفال I_icon11الخميس أغسطس 19, 2010 10:10 pm

فائدة التنويم الإيحائي في علاج بعض المشكلات السلوكية والتربوية عند الأطفال 20
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
..
نائبة:::المدير
نائبة:::المدير
avatar


انثى
عدد الرسائل : 43293
العمر : 74
التخصص : ..
الاسم الحقيقي : .
السكن- المدينة : ..
بلدي : فائدة التنويم الإيحائي في علاج بعض المشكلات السلوكية والتربوية عند الأطفال Gabon10
فائدة التنويم الإيحائي في علاج بعض المشكلات السلوكية والتربوية عند الأطفال 1110
احترام قوانين الملتقى : فائدة التنويم الإيحائي في علاج بعض المشكلات السلوكية والتربوية عند الأطفال 69583210
المهنة : فائدة التنويم الإيحائي في علاج بعض المشكلات السلوكية والتربوية عند الأطفال Collec10
المرح يجمعنا : فائدة التنويم الإيحائي في علاج بعض المشكلات السلوكية والتربوية عند الأطفال Eywejnrqig6r
فائدة التنويم الإيحائي في علاج بعض المشكلات السلوكية والتربوية عند الأطفال Xxxxww10
تاريخ التسجيل : 04/09/2008

فائدة التنويم الإيحائي في علاج بعض المشكلات السلوكية والتربوية عند الأطفال Empty
مُساهمةموضوع: رد: فائدة التنويم الإيحائي في علاج بعض المشكلات السلوكية والتربوية عند الأطفال   فائدة التنويم الإيحائي في علاج بعض المشكلات السلوكية والتربوية عند الأطفال I_icon11الأربعاء أغسطس 25, 2010 5:15 pm

Exclamationاا كتيير

Question ..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
!!aljaser!!
(مراقب)
(مراقب)
!!aljaser!!


ذكر
عدد الرسائل : 12956
العمر : 36
التخصص : خريج(علوم مالية ومصرفية)
الاسم الحقيقي : ::فــادي::
السكن- المدينة : بيت العز / شارع المحبة / مدينة السلام / مملكة الإنسانية
بلدي : فائدة التنويم الإيحائي في علاج بعض المشكلات السلوكية والتربوية عند الأطفال Male_p10
فائدة التنويم الإيحائي في علاج بعض المشكلات السلوكية والتربوية عند الأطفال Anafar10
احترام قوانين الملتقى : فائدة التنويم الإيحائي في علاج بعض المشكلات السلوكية والتربوية عند الأطفال 69583210
المهنة : فائدة التنويم الإيحائي في علاج بعض المشكلات السلوكية والتربوية عند الأطفال Accoun10
المرح يجمعنا : فائدة التنويم الإيحائي في علاج بعض المشكلات السلوكية والتربوية عند الأطفال Eywejnrqig6r
فائدة التنويم الإيحائي في علاج بعض المشكلات السلوكية والتربوية عند الأطفال Xxxxww10
تاريخ التسجيل : 16/07/2009

فائدة التنويم الإيحائي في علاج بعض المشكلات السلوكية والتربوية عند الأطفال Empty
مُساهمةموضوع: رد: فائدة التنويم الإيحائي في علاج بعض المشكلات السلوكية والتربوية عند الأطفال   فائدة التنويم الإيحائي في علاج بعض المشكلات السلوكية والتربوية عند الأطفال I_icon11الثلاثاء أغسطس 31, 2010 8:00 am

مشكور خيو

ويعيطك العافية ع الفائدة الحلوة لعلاج هالمشاكل

لو تلاقينا شي نحل فيه مشاكلنا بغزة بتكون ممنون لينا

مع انه ما في الا النووي يبيدنا هه

تحياتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://fdaa_2007@hotmail.comfdaa_2007@hotmail.com
&نسمة عابرة&
اقصواي خارج عن السيطرة
اقصواي خارج عن السيطرة
&نسمة عابرة&


انثى
عدد الرسائل : 138
العمر : 29
التخصص : تعــــــدي الصعـــــاب
بلدي : فائدة التنويم الإيحائي في علاج بعض المشكلات السلوكية والتربوية عند الأطفال Male_p10
فائدة التنويم الإيحائي في علاج بعض المشكلات السلوكية والتربوية عند الأطفال 1610
احترام قوانين الملتقى : فائدة التنويم الإيحائي في علاج بعض المشكلات السلوكية والتربوية عند الأطفال 69583210
المرح يجمعنا : فائدة التنويم الإيحائي في علاج بعض المشكلات السلوكية والتربوية عند الأطفال Eywejnrqig6r
فائدة التنويم الإيحائي في علاج بعض المشكلات السلوكية والتربوية عند الأطفال Xxxxww10
تاريخ التسجيل : 14/08/2011

فائدة التنويم الإيحائي في علاج بعض المشكلات السلوكية والتربوية عند الأطفال Empty
مُساهمةموضوع: رد: فائدة التنويم الإيحائي في علاج بعض المشكلات السلوكية والتربوية عند الأطفال   فائدة التنويم الإيحائي في علاج بعض المشكلات السلوكية والتربوية عند الأطفال I_icon11الإثنين أغسطس 15, 2011 8:46 am

Exclamation
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
فائدة التنويم الإيحائي في علاج بعض المشكلات السلوكية والتربوية عند الأطفال
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» المراهقين والسهر و الاضطرابات السلوكية
» كيفية حل المشكلات
» العصف الذهني وحل المشكلات
» اسباب المشكلات النـفســيه لدى الاطفال
» فائدة سقوط الدموع

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
جامعة الاقصى :: كلية الاداب والعلوم الانسانية :: .. •° قسم اصول التربية°• ..-
انتقل الى: