جامعة الاقصى

عزيزي الزائر/عزيزتي الزائرة يرجى التكرم بتسجيل الدخول ان كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب بالانضمام الى اسرة الملتقى سنتشرف بتسجيلك
king
ادارة المنتدى/ jako
جامعة الاقصى

عزيزي الزائر/عزيزتي الزائرة يرجى التكرم بتسجيل الدخول ان كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب بالانضمام الى اسرة الملتقى سنتشرف بتسجيلك
king
ادارة المنتدى/ jako
جامعة الاقصى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

جامعة الاقصى



 
الرئيسية*  أحمد حمدان *أحدث الصورالتسجيلدخول

 

 البناء الصحيح للعلاقات الاجتماعية

اذهب الى الأسفل 
+2
Anan Ac
..
6 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
..
نائبة:::المدير
نائبة:::المدير
avatar


انثى
عدد الرسائل : 43293
العمر : 73
التخصص : ..
الاسم الحقيقي : .
السكن- المدينة : ..
بلدي : البناء الصحيح للعلاقات الاجتماعية Gabon10
البناء الصحيح للعلاقات الاجتماعية 1110
احترام قوانين الملتقى : البناء الصحيح للعلاقات الاجتماعية 69583210
المهنة : البناء الصحيح للعلاقات الاجتماعية Collec10
المرح يجمعنا : البناء الصحيح للعلاقات الاجتماعية Eywejnrqig6r
البناء الصحيح للعلاقات الاجتماعية Xxxxww10
تاريخ التسجيل : 04/09/2008

البناء الصحيح للعلاقات الاجتماعية Empty
مُساهمةموضوع: البناء الصحيح للعلاقات الاجتماعية   البناء الصحيح للعلاقات الاجتماعية I_icon11الأحد سبتمبر 23, 2012 9:31 am

قثفغثقغث


البناء الصحيح للعلاقات الاجتماعية
إشارة
هناك زخم كبير من الأحاديث الشريفة المروية عن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم وعن أئمة أهل البيت عليهم السلام وردت بشأن العلاقات العامة، والاجتماعية ترتبط ـ بعلم الاجتماع ـ من قريب أو بعيد، تعد بالألوف، والألوف.
انتخبنا منها هذه النبذة نضعها بين يدي القراء الكرام لإLaughing الفائدة، وإكمال الموضوع.
ولا يخفى: أننا تركنا فهم أبعادها وما يستفاد منها إلى مستويات المطالعين المختلفة، كل يقتبس منها بمقدار فهمه وفطنته، فإن استيعاب الكلام حولها يحتاج إلى مجلدات ضخمة، والله ولي الهداية.
في كيفية السلوك الاجتماعي
عن معاوية بن وهب، قال: قلت لأبي عبد الله عليه السلام: كيف ينبغي لنا أن نصنع فيما بيننا وبين قومنا، وفـــيما بيننا وبين خلطائنا مـــن النـــاس؟ قال: فقال: تؤدون الأمانة إليهم، وتقيمون الشهادة لهم وعليهم، وتعودون مرضاهم وتشهدون جنائزهم(1).
عن أبي أسامة زيد الشحام قال: قال لي أبو عبد الله عليه السلام: اقرأ على من ترى أنه يطيعني منهم ويأخذ بقولي السلام، وأوصيكم بتقوى الله عز وجل، والورع في دينكم، والاجتهاد لله، وصدق الحديث، وأداء الأمانة، وطول السجود، وحسن الجوار، فبهذا جاء محمد صلى الله عليه وآله، وأدوا الأمانة إلى من ائتمنكم عليها براً أو فاجراً، فإن رسول الله صلى الله عليه وآله كان يأمر بأداء الخيط والمخيط، صلوا عشائركم، واشهدوا جنائزهم، وعودوا مرضاهم، وأدوا حقوقهم، فإن الرجل منكم إذا ورع في دينه وصدق الحديث وأدى الأمانة وحسن خلقه مع الناس، قيل هذا جعفري، فيسرني ذلك ويدخل علي منه السرور، وقيل هذا أدب جعفر، وإذا كان على غير ذلك دخل علي بلاؤه وعاره، وقيل هذا أدب جعفر، والله لحدثني أبي عليه السلام أن الرجل كان يكون في القبيلة من شيعة علي عليه السلام فيكون زينها أداهم للأمانة، وأقضاهم للحقوق، وأصدقهم للحديث، إليه وصاياهم وودائعهم، تسأل العشيرة عنه فتقول من مثل فلان؟ أنه أدانا للأمانة، وأصدقنا للحديث(2).
عن معاوية بن وهب قال: قلت له: كيف ينبغي لنا أن نصنع فيما بيننا وبين قومنا وبين خلطائنا من الناس ممن ليسوا على أمرنا؟ فقال عليه السلام: تنظرون إلى أئمتكم الذين تقتدون بهم فتصنعون ما يصنعون، فوالله إنهم ليعودون مرضاهم، ويشهدون جنائزهم، ويقيمون الشهادة لهم وعليهم، ويؤدون الأمانة إليهم(3).
عن حبيب الخثعمي قال: سمعت أبا عبد الله عليه السلام يقول: عليكم بالورع والاجتهاد، واشهدوا الجنائز، وعودوا المرضى، واحضروا مع قومكم مساجدكم وأحبوا للناس ما تحبون لأنفسكم، أما يستحيي الرجل أن يعرف جاره حقه، ولا يعرف حق جاره(4).
عن مرازم قال: قال أبو عبد الله عليه السلام: عليكم بالصلاة في المساجد، وحسن الجوار للناس وإقامة الشهادة وحضور الجنائز، إنه لابد لكم من الناس أن أحداً لا يستغني عن الناس حياته، والناس لابد لبعضهم من بعض(5).
عـــن عبد الله بن سنان قال: سمعـــت أبا عبد الله عليه السلام يــقول: أوصيكم بتقوى الله ولا تحملوا الناس على أكتافكم فتذلوا(6)، إن الله عز وجل يقول في كتابه: (وقولوا للناس حسناً)(7) ثم قال: عودوا مرضاهم، واحضروا جنائزهم، واشهدوا لهم وعليهم، وصلّوا معهم في مساجدهم حتى يكون التمييز، وتكون المباينة منكم ومنهم(8).
عن خيثمة، عن أبي عبد الله عليه السلام قال: أبلغ موالينا السلام، وأوصهم بتقوى الله والعمل الصالح، وأن يعود صحيحهم مريضهم، وليعد غنيهم على فقيرهم وأن يشهد حيهم جنازة ميتهم، وأن يتلاقوا في بيوتهم، وأن يتفاوضوا علم الدين فإن ذلك حياة لأمرنا رحم الله عبداً أحيى أمرنا، وأعلمهم يا خيثمة أنا لا نغني عنهم من الله شيئاً إلا بالعمل الصالح، فإن ولايتنا لا تنال إلا بالورع، وأن أشد الناس عذاباً يوم القيامة من وصف عدلاً ثم خالفه إلى غيره(9).
عن كثير بن علقمة قال: قلت لأبي عبد الله عليه السلام: أوصني، فقال: أوصيك بتقوى الله، والورع والعبادة، وطول السجود، وأداء الأمانة، وصدق الحديث وحسن الجوار فبهذا جاءنا محمد صلى الله عليه وآله صلوا في عشائركم وعودوا مرضاكم، واشهدوا جنائزكم، وكونوا لنا زيناً، ولا تكونوا علينا شيناً، حببونا إلى الناس ولا تبغضونا إليهم، فجروا إلينا كل مودة، وادفعوا عنا كل شر(10) ـ الحديث.
عن يحيى بن عمران، عن أبي عبد الله عليه السلام قال: كان أمير المؤمنين عليه السلام يقول: ليجتمع في قلبك الافتقار إلى الناس، والاستغناء عنهم، يكون افتقارك إليهم في بين كلامك، وحسن سيرتك، ويكون استغناؤك عنهم في نزاهة عرضك وبقاء عزك(11).
عن أبي أسامة قال: سمعت أبا عبد الله عليه السلام يقول: عليكم بتقوى الله والورع والاجتهاد، وصدق الحديث، وأداء الأمانة، وحسن الخلق، وحسن الجوار وكونوا لنا زيناً، ولا تكونوا علينا شيناً(12) ـ الحديث.
استحباب حسن المعاشرة والمرافقة
عن محمد بن مسلم قال: قال أبو جعفر عليه السلام: من خالطت فإن استطعت أن تكون يدك العليا (عليه) عليهم فافعل(13).
عن معاوية بن عمار قال: قال أبو عبد الله عليه السلام: وطن نفسك على حسن الصحابة لمن صحبت، وحسن خلقك، وكف لسانك، واكظم غيظك، وأقل لغوك وتغرس عفوك، وتسخو نفسك(14).
وعن عدة من أصحابنا، عن أحمد بن أبي عبد الله، عن إسماعيل بن مهران عن محمد بن حفص، عن أبي الربيع الشامي قال: دخلت على أبي عبد الله عليه السلام والبيت غاص بأهله (إلى أن قال) فقال: يا شيعة آل محمد اعلموا أنه ليس منا من لم يملك نفسه عند الغضب، ومن لم يحسن صحبة من صحبه، ومخالقة من خالقه، ومرافقة من رافقه، ومجاورة من جاوره، وممالحة من مالحه(15) ـ الحديث.
عن محمد بن مسلم، عن أبي جعفر عليه السلام قال: ما (لا) يعبأ بمن سلك هذا الطريق إذا لم يكن فيه ثلاث خصال: ورع يحجزه عن معاصي الله، وحلم يملك به غضبه، وحسن الصحبة لمن صحبه(16).
عن صفوان الجمال، عن أبي عبد الله عليه السلام قال: كان أبي يقول لا (ما) يعبأ بمن يؤم هذا البيت، إذا لم يكن فيه ثلاث خصال؟، خلق بخالق به من صحبه، أو حلم يملك به غضبه، أو ورع يحجزه عن محارم الله(17).
عن عمار بن مروان قال: أوصاني أبو عبد الله عليه السلام فقال: أوصيك بتقوى الله وأداء الأمانة وصدق الحديث، وحسن المحبة بمن صحبت، ولا قوة إلا بالله(18).
عن المفضل بــن عمـــر قال: دخلـــت على أبي عبـــد الله عليه السلام فـــقال لي: من صحبك؟ فقلت له: رجـــل من أخواني، قال: فما فـــعل؟ قلت: منذ دخلت لم أعــــرف مكانه فقال لي: أما علمت أن من صحب مؤمناً أربعين خطوة سأله الله عنه يوم القيامة(19).
عن السكوني، عن أبي عبد الله عليه السلام، عن آبائه عليهم السلام قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله: ثلاث من لم يكن فيه لم يتم له عمل: ورع يحجزه عن معاصي الله، وخلق يداري به الناس، وحلم يرد به جهل الجاهل(20).
عن أمير المؤمنين عليه السلام أنه قال: خالطوا الناس مخالطة إن متّم معها بكوا عليكم، وإن غبتم حنوا إليكم(21).
كيفية المعاشرة مع أنواع الإخوان
عن جابر، عن ابي جعفر عليه السلام قال: قام إلى أمير المؤمنين عليه السلام رجل بالبصرة فقال: أخبرنا عن الإخوان؟ فقال: الإخوان صنفان إخوان الثقة وإخوان المكاشرة، فأما إخوان الثقة فهم كالكف والجناح والأهل والمال، فإذا كنت من أخيك على ثقة فابذل له مالك ويدك، وصاف من صافاه، وعاد من عاداه، واكتم سره وأعنه وأظهر منه الحسن، واعلم أيّها السائل أنهم أعز من الكبريت الأحمر(22).
وأما أخوان المكاشرة فإنك تصيب منهم لذتك، فلا تقطعن ذلك منهم ولا تطلبن ما وراء ذلك من ضميرهم وابذل لهم ما بذلوا لك من طلاقة الوجه وحلاوة اللسان.
استحباب التوسعة في المجلس
عن ابن أبي عمير، عمن ذكره، عن ابي عبد الله عليه السلام في قول الله عز وجل: (إنا نراك من المحسنين)(23) قال: كان يوسع المجلس ويستقرض للمحتاج، ويعين الضعيف(24).
عن السكوني، عن أبي عبد الله عليه السلام قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله: ينبغي للجلساء في الصيف أن يكون بين كل اثنين مقدار عظم الذراع لئلاّ يشقّ بعضهم على بعض(25).
استحباب توقير الإخوان
عن معمر بن خلاد، عن أبي الحسن عليه السلام قال: إذا كان الرجل حاضراً فكنه وإن كان غائباً فسمه(26).
عن العلاء بن الفضيل عن أبي عبد الله عليه السلام قال: كان أبو جعفر عليه السلام يقول: عظموا أصحابكم ووقروهم، ولا يتهجم بعضكم على بعض، ولا تضاروا ولا تحاسدوا، وإياكم والبخل، وكونوا عبد الله المخلصين(27).
كراهة العزلة عن الناس
عن علي بن عقبة، عن بعض من رواه، عن أحدهما عليهما السلام قال: الانقباض من الناس مكسبة للعداوة(28).
استحباب اكتساب الإخوان وقبول العتاب
عن محمد بن يزيد قال: سمعت الرضا عليه السلام يقول: من استفاد أخاً في الله استفاد بيتاً في الجنة(29).
وفي (المجالس) عن أبيه قال: قال لقمان لابنه: يا بني اتخذ ألف صديق وألف قليل، ولا تتخذ عدواً واحداً والواحد كثير(30).
وعنه عليه السلام قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله: لا يدخل الجنة رجل ليس له فرط، قيل يا رسول الله ولكل فرط؟ قال: نعم إن من فرط الرجل أخاه في الله(31).
عن جعفر بن إبراهيم، عن جعفر بن محمد عليهما السلام قال: أكثروا من الأصدقاء في الدنيا فإنهم ينفعون في الدنيا والآخرة، أما في الدنيا فحوائج يقومون بها، وأما في الآخرة فإن أهل جهنم قالوا: فما لنا من شافعين ولا صديق حميم(32).
عن أحمد بن محمد، عن بعض أصحابه قال: قال أبو عبد الله عليه السلام: استكثروا من الإخوان، فإن لكل مؤمن دعوة مستجابة(33)، وقال: استكثروا من الإخوان فإن لكل مؤمن شفاعة(34)، وقال: أكثروا من مواخاة المؤمنين فإن لهم عند الله يداً يكافئهم بها يوم القيامة(35).
في (نهج البلاغة) عن أمير المؤمنين عليه السلام أنه قال: أعجز النّاس من عجز عن اكتساب الأخوان، وأعجز منه من ضيع من ظفر به منهم(36).
عن ابي المفضل، عن جعفر بن محمد العلوي، عن علي بن الحسين بن علي، عن حسن بن زيد، عن جعفر بن محمد، عن أبيه، عن جده، عن علي بن أبي طالب عليهم السلام قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وآله يقول: المؤمن غر كريم والمنافق خب لئيم، وخير المؤمنين من كان مألفة للمؤمنين ولا خير فيمن لا يألف ولا يؤلف(37)، قال: وسمعت رسول الله صلى الله عليه وآله يقول: شرار الناس من يبغض المؤمنين وتبغضه قلوبهم، المشاؤن بالنميمة، المفرقون بين الأحبة الباغون للناس العيب، أولئك لا ينظر الله إليهم ولا يزكيهم يوم القيامة(38)، ثم تلا عليه السلام: (هو الذي أيدك بنصره وبالمؤمنين وألف بين قلوبهم)(39).
عن أيوب بن نوح قال: كتب يعني علي بن محمد عليهما السلام إلى بعض أصحابنا: عاتب فلاناً وقل له: إذا أراد الله بعبد خيراً إذا عوتب قبل(40).
استحباب صحبة العاقل واجتناب الأحمق
عن عمّار بن موسى، عن أبي عبد الله عليه السلام قال: قال أمير المؤمنين عليه السلام: لا عليك أن تصحب ذا العقل وإن لم تحمد كرمه، ولكن انتفع بعقله واحترس من سيء أخلاقه، ولا تدعن صحبة الكريم وإن لم تنتفع بعقله ولكن انتفع بكرمه بعقلك، وافرر كل الفرار من اللئيم الأحمق(41).
استحباب الاستشارة من العاقل
عن النبي صلى الله عليه وآله: استرشدوا العاقل ولا تعصوه فتندموا(42).
استحباب اجتماع الإخوان
عن محمد بن علي بن الحسين، بإسناده عن أبي عبد الله عليه السلام قال: تجلسون وتحدثون؟ قلت: نعم، قال: تلك المجالس أحبها، فأحيوا أمرنا، رحم الله من أحيى أمرنا يا فضيل: من ذكرنا أو ذكرنا عنده فخرج عن عينيه مثل جناح الذباب غفر الله له ذنوبه ولو كانت أكثر من زبد البحر(43).
(أقول: لأن ذلك يجره إلى الاستقامة).
عن عبد الله بن مسكان، عن ميسر، عن أبي جعفر عليه السلام قال: قال لي: أتخلون وتحدّثون تقولون ما شئتم؟ فقلت: إي والله، فقال: أما والله لوددت أنّي معكم في بعض تلك المواطن(44) ـ الحديث.
عن أبي جعـــفر عليه الـــسلام قال: رحم الـله عـــبداً أحيى ذكرنا، قلــــت: ما إحياء ذكركم؟ قال: التلاقي والتذاكر عند أهل الثبات(45).
عن السكوني، عن ابي عبد الله عليه السلام أن علياً عليه السلام كان يقول: لقيا الإخوان مغنم جسيم(46).
عن فضيل بن يسار قال: قال أبو جعفر عليه السلام أتتجالسون؟ قلت: نعم، قال: واهاً لتلك المجالس(47).
عن خيثمة، عن ابي عبد الله عليه السلام قال: ابلغ موالينا السلام وأوصهم بتقوى الله العظيم، أن يعود غنيّهم على فقيرهم، وقويهم على ضعيفهم، وأن يشهد حيّهم جنازة ميتهم، وأن يتلاقوا في بيوتهم، فإن في لقاء بعضهم بعضاً حياة لأمرنا، ثم قال: رحم الله عبداً أحيى أمرنا(48).
عن السكوني، عن جعفر، عن آبائه، عن النبي صلى الله عليه وآله قال: ثلاثة راحة للمؤمن، التهجّد آخر الليل، ولقاء الإخوان، والإفطار من الصّيام(49).
عن شعيب العقرقوفي قال: سمعت أبا عبد الله عليه السلام يقول لأصحابه: اتقوا الله وكونوا أخوة بررة متحابين في الله متواصلين متراحمين، تزاوروا وتلاقوا وتذاكروا أمرنا وأحيوه(50).
عن أبي جعفر عليه السلام قال: اجتمعوا وتذاكروا تحف بكم الملائكة، رحم الله من أحيى أمرنا(51).
استحباب صحبة خيار الناس واجتناب شرارهم
عن ابي علي قال: قال أمير المؤمنين عليه السلام قال رسول الله صلى الله عليه وآله: انظروا من تحادثون فإنّه ليس من أحد ينزل به الموت إلا مثل له أصحابه إلى الله، فإن كانوا خياراً فخياراً، وإن كانوا شراراً فشراراً، وليس أحد يموت إلا تمثلت له عند موته(52).
عن علي بن أسباط، عن بعض أصحابه، عن أبي الحسن عليه السلام قال: قال عيسى عليه السلام: إن صاحب الشر يعدي، وقرين السوء يردي، فانظر من تقارن(53).
عن عبد الله بن مسكان، عن رجل قال: قال أبو عبد الله عليه السلام: عليك بالتلاد وإياك كل محدث لا عهد له ولا أمانة ولا ذمة ولا ميثاق، وكن على حذر من أوثق الناس عندك(54).
عن عطية، عن ابن عباس قال: قيل يا رسول الله أي الجلساء خير؟ قال: من تذكركم الله برؤيته، ويزيد في علمكم منطقه، ويرغبكم في الآخرة عمله(55).
عن داود الرقي، عن ابي عبد الله عليه السلام قال: أنظر إلى كل ما لا يعنيك منفعة في دينك فلا تعتدن به، ولا ترغبن في صحبته، فإن كل ما سوى الله مضمحل وخيم عاقبته(56).
استحباب قبول النصح وصحبة الناصحين
عن أبي العديس قال: قال أبو جعفر عليه السلام: يا صالح اتبع من يبكيك وهو لك ناصح، ولا تتبع من يضحكك وهو لك غاش، وستردون على الله جميعاً فتعلمون(57).
عن أحمد بن محمد، رفعه إلى أبي عبد الله عليه السلام قال: أحب إخواني إلي من أهدى إلي عيوبي(58).
عن أحمد بن أبي عبد الله البرقي، عن بعض أصحابه رفعه قال: قال أبو عبد الله عليه السلام: لا يستغني المؤمن عن خصال وبه الحاجة إلى ثلاث خصال: توفيق من الله عز وجل، وواعظ من نفسه، وقبول من ينصحه(59).
من نصادق؟
عن عبيد الله الحلبي، عن أبي عبد الله عليه السلام قال: لا تكون الصداقة إلا بحدودها فمن كانت فيه هذه الحدود أو شيء منها فانسبه إلى الصداقة، ومن لم يكن فيه شيء منها فلا تنسبه إلى شيء من الصداقة، فأولها أن تكون سريرته وعلانيته لك واحدة، والثانية أن يرى زينك زينه، وشينك شينه، والثالثة أن لا يغيره عليك ولاية ولا مال، والرابعة أن لا يمنعك شيئاً تناله مقدرته، والخامسة وهي تجمع هذه الخصال أن لا يسلمك عند النكبات(60).
عن السيد الرضي (ره) في (نهج البلاغة) عن أمير المؤمنين عليه السلام أنه قال: لا يكون الصديق صديقاً حتى يحفظ أخاه في ثلاث: في نكبته، وغيبته، ووفاته(61).
استحباب المواساة
عن الرصافي، عن أبي جعفر عليه السلام قال: قال لي: أرأيت من قبلكم إذا كان الرجل ليس عليه رداء، وعند بعض إخوانه رداء يطرحه عليه؟ قال: قلت: لا، قال: فإذا كان ليس عنده إزار يوصل إليه بعض إخوانه بفضل إزاره حتى يجد له إزاراً؟ قال: قلت: لا، قال: فضرب بيده على فخذه ثم قال: ما هؤلاء بأخوة(62).
عن خلاد السندي رفعه قال: أبطأ على رسول الله صلى الله عليه وآله رجل فقال: ما أبطأ بك؟ فقال العرى يا رسول الله، فقال: أما كان لك جار له ثوبان يعيرك أحدهما؟ فقال: بلى يا رسول الله، فقال: ما هذا لك بأخ؟
عن مفضل بن يزيد قال: قال أبو عبد الله عليه السلام: أنظر ما أصبت فعد به على إخوانك(63)، فإن الله يقول: (إن الحسنات يذهبن السيئات) (64).
عن ابن أعين، أنه سأل أبا عبد الله عليه السلام عن حق المسلم على أخيه فلم يجبه قال: فلما جئت أودعه قلت: سألتك فلم تجبني، قال: إني أخاف أن تكفروا وإن من أشد ما افترض الله على خلقه ثلاثاً إنصاف المؤمن من نفسه حتى لا يرضى لأخيه المؤمن من نفسه إلا بما يرضى لنفسه، ومواساة الأخ المؤمن في المال (في الله) وذكر الله على كل حال، وليس سبحان الله والحمد لله، ولكن عند ما حرم الله عليه فيدعه(65).
كراهة مؤاخاة الفاجر والأحمق والكذاب
عن محمد بن سالم الكندي، عمن حدثه، عن أبي عبد الله عليه السلام قال: كان أمير المؤمنين عليه السلام إذا صعد المنبر قال: ينبغي للمسلم أن يتجنب مؤاخاة ثلاثة الماجن الفاجر والأحمق والكذاب، فأما الماجن الفاجر فيزين لك فعله ويحب أن تكون مثله، ولا يعينك على أمر دينك ومعادك، ومقاربته جفاء وقسوة ومدخله ومخرجه عار عليك، وأما الأحمق فإنه لا يشير عليك بخير، ولا يرجى لصرف السوء عنك ولو أجهد نفسه، وربما أراد منفعتك فضرك، فموته خير من حياته، وسكوته خير من نطقه، وبعده خير من قربه، وأما الكذاب فإنه لا يهنئك معه عيش ينقل حديثك، وينقل إليك الحديث، كلما أفنى (أقنى) أحدوثة مطها بأخرى مثلها، حتى إنه يحدث بالصدق فما يصدق ويفرق (يغري) بين الناس بالعداوة فينبت السخائم في الصدور، فاتقوا الله وانظروا لأنفسكم(66).
عن ابي عبد الله عليه السلام قال: قال أمير المؤمنين عليه السلام: لا ينبغي للمرء المسلم أن يؤاخي الفاجر، فإنه يزين له فعله ويحب أن يكون مثله، ولا يعينه على أمر دنياه ولا أمر معاده، ومدخله إليه ومخرجه من عنده شين عليه(67).
عن ميسر، عن أبي عبد الله عليه السلام قال: لا ينبغي للمرء (المسلم) أن يؤاخي الفاجر، ولا الأحمق، ولا الكذاب(68).
عن عبيد بن زرارة قال: قال أبو عبد الله عليه السلام: إياك ومصادقة الأحمق فإنك أسر ما تكون من ناحيته أقرب ما يكون إلى مسائتك(69).
عن محمد بن سالم الكندي، عمن حدثه، عن أبي عبد الله عليه السلام قال: كان علي عليه السلام عندكم إذا صعد المنبر يقول: للمسلم أن يجتنب مؤاخاة الكذاب، فإنه لا يهنئك معه عيش ينقل حديثك، وينقل الأحاديث إليك، كلما فنيت أحدوثة مطها بأخرى، حتى أنه ليحدث بالصدق فما يصدق، فينقل الأحاديث من بعض الناس إلى بعض يكسب بينهم العداوة، ويثبت الشحناء في الصدور(70).
كراهة إشراك السفلة والفجار في الأمر
عن عمار بن موسى قال: سمعت أبا عبد الله عليه السلام يقول: حب الأبرار للأبرار ثواب للأبرار، وحب الفجار للأبرار فضيلة للأبرار، وبغض الفجّار للأبرار زين للأبرار، وبغض الأبرار للفجار خزي على الفجّار(71).
عن إبراهيم بن أبي البلاد عمن ذكره رفعه قال: قال لقمان لابنه: يا بني لا تقترب فيكون أبعد لك، ولا تبعد فتهان، كل دابّة تحب مثلها، وإن ابن آدم يحب مثله، ولا تنشر برك إلا عند باغيه، كما ليس بين الذئب والكبش خلة كذلك ليس بين البار والفاجر خلّة، من يقرب من الرفث يعلق به بعضه، كذلك من يشارك الفاجر يتعلّم من طرقه، من يحب المراء يشتم، ومن يدخل مداخل السّوء يتّهم، ومن يقارن قرين السوء لا يسلم، ومن لا يملك لسانه يندم(72).
عن معاوية بن وهب، عن ابي عبد الله عليه السلام قال: سمعته يقول: كان أبي عليه السلام يقول: قم بالحق ولا تعرض لما فاتك، واعتزل ما لا يعنيك، وتجنب عدوك، واحذر صديقك من الأقوام إلا الأمين، والأمين من خشي الله، ولا تصحب الفاجر ولا تطلعه على سرك ولا تأمنه على أمانتك، واستشر في أمورك الذين يخشون ربّهم(73).
كراهة مصاحبة الكذاب والفاسق والبخيل والجبان وقاطع الرحم
عن محمد بن مسلم وأبي حمزة، عن أبي عبد الله، عن أبيه قال: قال لي أبي علي بن الحسين عليهم السلام: يا بني انظر خمسة فلا تصاحبهم ولا تحادثهم ولا ترافقهم في طريق، فقلت: يا أبه من هم عرفنيهم؟ قال: إيّاك ومصاحبة الكذاب فإنّه بمنزلة السّراب يقرب لك البعيد، ويبعد لك القريب، وإياك ومصاحبة الفاسق فإنّه بايعك بأكلة، وأقل من ذلك، وإيّاك ومصاحبة البخيل فإنه يخذلك في ماله أحوج ما تكون إليه وإيّاكم ومصاحبة الأحمق فإنّه يريد أن ينفعك فيـــضرك، وإيّاك ومــصاحبــة القاطع لرحمه فإني وجدته يا اخواناً في كتاب الله في ثلاثة مواضع(74) قال الله عز وجل: (فهل عسيتم إن تولّيتم أن تفسدوا في الأرض وتقطعوا أرحامكم، أولئك الذين لعنهم الله فأصمهم وأعمى أبصارهم)(75) وقال: (الذين ينقضون عهد الله من بعد ميثاقه ويقطعون ما أمر الله به أن يوصل ويفسدون في الأرض أولئك لهم اللعنة ولهم سوء الدار)(76) وقال في البقرة: (الذين ينقضون عهد الله من بعد ميثاقه ويقطعون ما أمر الله به أن يوصل ويفسدون في الأرض أولئك هم الخاسرون) (77).
عن محمد بن مروان، عن الصادق جعفر بن محمد عليهما السلام قال: إيّاك وصحبة الأحمق فإنه أقرب ما تكون منه أقرب ما يكون إلى مسائتك(78).
عن السيد الرضي (ره) في (نهج البلاغة) عن أمير المؤمنين عليه السلام قال: يا بني إيّاك ومصادقة الأحمق فإنّه يريد أن ينفعك فيضرك، وإيّاك ومصادقة البخيل فإنّه يقعد عنك أحوج ما تكون إليه، وإيّاك ومصادقة الفاجر فإنه يبيعك بالتافه، وإياك ومصادقة الكذاب فإنّه كالسراب يقرب عليك البعيد ويبعد عليك القريب(79).
عن حنان بن سدير، عن أبيه عن أبي جعفر عليه السلام قال: لا تقارن ولا تؤاخي أربعة: الأحمق، والبخيل، والجبان، والكذاب، أما الأحمق فيريد أن ينفعك فيضرك، وأما البخيل فإنه يأخذ منك ولا يعطيك، وأما الجبان فإنه يهرب عنك وعن والديه، وأما الكذاب فإنه يصدق ولا يصدق(80).
عن مسعدة بن صدقة، عن جعفر بن محمد، عن أبيه قال: أردت سفراً فأوصى إلي أبي علي بن الحسين عليهم السلام فقال: في وصيته: وإياك يا بني أن تصاحب الأحمق أو تخالطه واهجره ولا تحادثه، فإن الأحمق هجنة عياب غائباً كان أو حاضراً، إن تكلّم فضحه حمقه، وإن سكت قصر به غيّه، وإن عمل افسد، وإن استرعي أضاع، لا علمه من نفسه يغنيه، ولا علم غيره ينفعه ولا يطيع ناصحه، ولا يستريح مقارنه، تؤد أمّه أنها ثكلته وامرأته أنها فقدته، وجاره بعد داره، وجليسه الوحدة من مجالسته، إن كان أصغر من في المجلس أعنى من فوقه، وإن كان أكبرهم أفسد من دونه(81).
كراهة الدخول في مواضع التهمة
عن السكوني، عن أبي عبد الله عليه السلام قال: قال أمير المؤمنين عليه السلام: من عرض نفسه للتهمة فلا يلومن من أساء به الظن، ومن كتم سره كانت الخيرة في يده(82).
عن الحسين بن يزيد، عن الصادق جعفر بن محمد عليه السلام قال: من دخل موضعاً من مواضع التهمة فأتّهم فلا يلومن إلا نفسه(83).
عن أبي الجارود، عن ابي جعفر، عن أبيه، عن جده، قال: قال أمير المؤمنين عليه السلام: من وقف بنفسه موقف التهمة فلا يلومن من أساء به الظن(84) ـ الحديث.
عن الفجيع العقيلي في (وصية أمير المؤمنين عليه السلام لولده الحسن عليه السلام) أنه قال فيها: وإياك ومواطن التهمة، والمجلس المظنون به السوء، فإنه قرين السوء يغر جليسه(85).
عن البز نطي قال: قال أبو الحسن عليه السلام: قال أبو عبد الله عليه السلام: اتّقوا مواقف الريب، ولا يقف أحدكم مع أمه في الطريق فإنه ليس كل أحد يعرفها(86).
عن السيد الرضي (ره) في (نهج البلاغة) عن أمير المؤمنين عليه السلام أنه قال: من وضع نفسه مواضع التهمة فلا يلومن من أساء به الظن(87).
وقال عليه السلام: من سل سيف البغي قتل به، ومن كايد الأمور عطب، ومن اقتحم اللجج غرق، ومن دخل مداخل السوء اتّهم(88).
اتقاء فراسة المؤمن
عن محمد بن مسلم، عن أبي جعفر عليه السلام في قول الله تبارك وتعالى: (إن في ذلك لآيات للمتوسمين) (89) قال: هم الأئمة عليهم السلام قال: رسول الله صلى الله عليه وآله: اتقوا فراسة المؤمن فإنه ينظر بنور الله(90) في قوله: (إن في ذلك لآيات للمتوسمين) (91).
عن سليمان الجعفري قال: كنّا عند ابي الحسن عليه السلام فقال: اتق فراسة المؤمن فإنه ينظر بنور الله(92) ـ الحديث.
عن (نهج البلاغة) عن أمير المؤمنين عليه السلام قال: اتّقوا ظنون المؤمنين فإن الله جعل الحق على ألسنتهم(93).
1 ـ الوسائل ج/8 ص398.
2 ـ الوسائل ج/8 ص398.
3 ـ الوسائل ج/8 ص399.
4 ـ الوسائل ج/8 ص399.
5 ـ الوسائل ج/8 ص399.
6 ـ الوسائل ج/8 ص399.
7 ـ سورة البقرة آية 83.
8 ـ الوسائل ج/8 ص400.
9 ـ الوسائل ج/8 ص400.
10 ـ الوسائل ج/8 ص400.
11 ـ الوسائل ج/8 ص401.
12 ـ الوسائل ج/8 ص401.
13 ـ الوسائل ج/8 ص402.
14 ـ الوسائل ج/8 ص402.
15 ـ الوسائل ج/8 ص402.
16 ـ الوسائل ج/8 ص402.
17 ـ الوسائل ج/8 ص403.
18 ـ الوسائل ج/8 ص403.
19 ـ الوسائل ج/8 ص404.
20 ـ الوسائل ج/8 ص404.
21 ـ الوسائل ج/8 ص404.
22 ـ الوسائل ج/8 ص405.
23 ـ سورة يوسف آية 36.
24 ـ الوسائل ج/8 ص405.
25 ـ الوسائل ج/8 ص405.
26 ـ الوسائل ج/8 ص406.
27 ـ الوسائل ج/8 ص406.
28 ـ الوسائل ج/8 ص406.
29 ـ الوسائل ج/8 ص407.
30 ـ الوسائل ج/8 ص407.
31 ـ الوسائل ج/8 ص407.
32 ـ الوسائل ج/8 ص407.
33 ـ الوسائل ج/8 ص408.
34 ـ الوسائل ج/8 ص408.
35 ـ الوسائل ج/8 ص408.
36 ـ الوسائل ج/8 ص408.
37 ـ الوسائل ج/8 ص408.
38 ـ الوسائل ج/8 ص408.
39 ـ الوسائل ج/8 ص408.
40 ـ الوسائل ج/8 ص408.
41 ـ الوسائل ج/8 ص409.
42 ـ الوسائل ج/8 ص409.
43 ـ الوسائل ج/8 ص410.
44 ـ الوسائل ج/8 ص410.
45 ـ الوسائل ج/8 ص410.
46 ـ الوسائل ج/8 ص410.
47 ـ الوسائل ج/8 ص410.
48 ـ الوسائل ج/8 ص410.
49 ـ الوسائل ج/8 ص411.
50 ـ الوسائل ج/8 ص411.
51 ـ الوسائل ج/8 ص411.
52 ـ الوسائل ج/8 ص411.
53 ـ الوسائل ج/8 ص412.
54 ـ الوسائل ج/8 ص412.
55 ـ الوسائل ج/8 ص412.
56 ـ الوسائل ج/8 ص412.
57 ـ الوسائل ج/8 ص413.
58 ـ الوسائل ج/8 ص413.
59 ـ الوسائل ج/8 ص413.
60 ـ الوسائل ج/8 ص414.
61 ـ الوسائل ج/8 ص414.
62 ـ الوسائل ج/8 ص414.
63 ـ الوسائل ج/8 ص415.
64 ـ سورة هود آية 114.
65 ـ الوسائل ج/8 ص415.
66 ـ الوسائل ج/8 ص416.
67 ـ الوسائل ج/8 ص417.
68 ـ الوسائل ج/8 ص417.
69 ـ الوسائل ج/8 ص417.
70 ـ الوسائل ج/8 ص417.
71 ـ الوسائل ج/8 ص418.
72 ـ الوسائل ج/8 ص418.
73 ـ الوسائل ج/8 ص419.
74 ـ الوسائل ج/8 ص419.
75 ـ سورة محمد آية 22.
76 ـ سورة الرعد آية 25.
77 ـ سورة البقرة آية 27.
78 ـ الوسائل ج/8 ص420.
79 ـ الوسائل ج/8 ص420.
80 ـ الوسائل ج/8 ص420.
81 ـ الوسائل ج/8 ص421.
82 ـ الوسائل ج/8 ص422.
83 ـ الوسائل ج/8 ص422.
84 ـ الوسائل ج/8 ص422.
85 ـ الوسائل ج/8 ص423.
86 ـ الوسائل ج/8 ص423.
87 ـ الوسائل ج/8 ص423.
88 ـ الوسائل ج/8 ص423.
89 ـ سورة الحجر آية 75.
90 ـ الوسائل ج/8 ص424.
91 ـ سورة الحجر آية 75.
92 ـ الوسائل ج/8 ص424.
93 ـ الوسائل ج/8 ص424.




اغبغعبع76غبع6غب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Anan Ac
حائز على وسام الابداع
حائز على وسام الابداع
Anan Ac


ذكر
عدد الرسائل : 2425
العمر : 30
التخصص : A-Najah National University/ Faculty of Medicine
السكن- المدينة : Palestine-Nablus
بلدي : البناء الصحيح للعلاقات الاجتماعية Male_p10
البناء الصحيح للعلاقات الاجتماعية 2510
احترام قوانين الملتقى : البناء الصحيح للعلاقات الاجتماعية 69583210
المهنة : البناء الصحيح للعلاقات الاجتماعية Collec10
المرح يجمعنا : البناء الصحيح للعلاقات الاجتماعية Eywejnrqig6r
البناء الصحيح للعلاقات الاجتماعية Xxxxww10
تاريخ التسجيل : 17/09/2012

البناء الصحيح للعلاقات الاجتماعية Empty
مُساهمةموضوع: رد: البناء الصحيح للعلاقات الاجتماعية   البناء الصحيح للعلاقات الاجتماعية I_icon11الأحد سبتمبر 23, 2012 9:35 am

يعطيكي العاإفية الموضوع لأإ يمل منة :)
مشكوورة جدا ع الطرح وان شأإء الله تعم الفأإئدة
تحيأإتـ^^ـي
//
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
..
نائبة:::المدير
نائبة:::المدير
avatar


انثى
عدد الرسائل : 43293
العمر : 73
التخصص : ..
الاسم الحقيقي : .
السكن- المدينة : ..
بلدي : البناء الصحيح للعلاقات الاجتماعية Gabon10
البناء الصحيح للعلاقات الاجتماعية 1110
احترام قوانين الملتقى : البناء الصحيح للعلاقات الاجتماعية 69583210
المهنة : البناء الصحيح للعلاقات الاجتماعية Collec10
المرح يجمعنا : البناء الصحيح للعلاقات الاجتماعية Eywejnrqig6r
البناء الصحيح للعلاقات الاجتماعية Xxxxww10
تاريخ التسجيل : 04/09/2008

البناء الصحيح للعلاقات الاجتماعية Empty
مُساهمةموضوع: رد: البناء الصحيح للعلاقات الاجتماعية   البناء الصحيح للعلاقات الاجتماعية I_icon11الثلاثاء سبتمبر 25, 2012 11:43 am

الله يعافيك

ميرسي لحضورك الطيب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الشمس الساطعة
اداري مميز
اداري مميز
الشمس الساطعة


انثى
عدد الرسائل : 26485
العمر : 34
التخصص : كيمياء
بلدي : البناء الصحيح للعلاقات الاجتماعية Male_p10
البناء الصحيح للعلاقات الاجتماعية Anafar10
احترام قوانين الملتقى : البناء الصحيح للعلاقات الاجتماعية 69583210
المهنة : البناء الصحيح للعلاقات الاجتماعية Singer10
المرح يجمعنا : البناء الصحيح للعلاقات الاجتماعية Eywejnrqig6r
البناء الصحيح للعلاقات الاجتماعية Xxxxww10
تاريخ التسجيل : 19/08/2011

البناء الصحيح للعلاقات الاجتماعية Empty
مُساهمةموضوع: رد: البناء الصحيح للعلاقات الاجتماعية   البناء الصحيح للعلاقات الاجتماعية I_icon11الخميس سبتمبر 27, 2012 4:10 am

مشكووورة على الطرح القيم والمميز
البناء الصحيح للعلاقات الاجتماعية 57194
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
..
نائبة:::المدير
نائبة:::المدير
avatar


انثى
عدد الرسائل : 43293
العمر : 73
التخصص : ..
الاسم الحقيقي : .
السكن- المدينة : ..
بلدي : البناء الصحيح للعلاقات الاجتماعية Gabon10
البناء الصحيح للعلاقات الاجتماعية 1110
احترام قوانين الملتقى : البناء الصحيح للعلاقات الاجتماعية 69583210
المهنة : البناء الصحيح للعلاقات الاجتماعية Collec10
المرح يجمعنا : البناء الصحيح للعلاقات الاجتماعية Eywejnrqig6r
البناء الصحيح للعلاقات الاجتماعية Xxxxww10
تاريخ التسجيل : 04/09/2008

البناء الصحيح للعلاقات الاجتماعية Empty
مُساهمةموضوع: رد: البناء الصحيح للعلاقات الاجتماعية   البناء الصحيح للعلاقات الاجتماعية I_icon11السبت سبتمبر 29, 2012 7:57 am

العفو ميرسي لحضورك الطيب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Princess Ana✿
نوارة الملتقى
نوارة الملتقى
Princess Ana✿


انثى
عدد الرسائل : 11528
العمر : 83
التخصص : >?
الاسم الحقيقي : بــرنـســيـســـة
السكن- المدينة : ؟؟؟
بلدي : البناء الصحيح للعلاقات الاجتماعية Male_p10
البناء الصحيح للعلاقات الاجتماعية 2410
احترام قوانين الملتقى : البناء الصحيح للعلاقات الاجتماعية 69583210
المهنة : البناء الصحيح للعلاقات الاجتماعية Collec10
المرح يجمعنا : البناء الصحيح للعلاقات الاجتماعية Eywejnrqig6r
البناء الصحيح للعلاقات الاجتماعية Xxxxww10
تاريخ التسجيل : 01/05/2012

البناء الصحيح للعلاقات الاجتماعية Empty
مُساهمةموضوع: رد: البناء الصحيح للعلاقات الاجتماعية   البناء الصحيح للعلاقات الاجتماعية I_icon11الأحد سبتمبر 30, 2012 3:20 am

يسلموو ع الطرح المميز

يعطيكي العافية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
..
نائبة:::المدير
نائبة:::المدير
avatar


انثى
عدد الرسائل : 43293
العمر : 73
التخصص : ..
الاسم الحقيقي : .
السكن- المدينة : ..
بلدي : البناء الصحيح للعلاقات الاجتماعية Gabon10
البناء الصحيح للعلاقات الاجتماعية 1110
احترام قوانين الملتقى : البناء الصحيح للعلاقات الاجتماعية 69583210
المهنة : البناء الصحيح للعلاقات الاجتماعية Collec10
المرح يجمعنا : البناء الصحيح للعلاقات الاجتماعية Eywejnrqig6r
البناء الصحيح للعلاقات الاجتماعية Xxxxww10
تاريخ التسجيل : 04/09/2008

البناء الصحيح للعلاقات الاجتماعية Empty
مُساهمةموضوع: رد: البناء الصحيح للعلاقات الاجتماعية   البناء الصحيح للعلاقات الاجتماعية I_icon11الإثنين أكتوبر 01, 2012 2:10 am

الله يسلمك ياعسل منوورة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
وردة الامل
اقصاوي يستعد للاقلاع
اقصاوي يستعد للاقلاع
وردة الامل


انثى
عدد الرسائل : 226
العمر : 30
التخصص : علم اجتماع
بلدي : البناء الصحيح للعلاقات الاجتماعية Male_p10
البناء الصحيح للعلاقات الاجتماعية 210
احترام قوانين الملتقى : البناء الصحيح للعلاقات الاجتماعية 69583210
المهنة : البناء الصحيح للعلاقات الاجتماعية Collec10
المرح يجمعنا : البناء الصحيح للعلاقات الاجتماعية Eywejnrqig6r
البناء الصحيح للعلاقات الاجتماعية Xxxxww10
تاريخ التسجيل : 12/10/2011

البناء الصحيح للعلاقات الاجتماعية Empty
مُساهمةموضوع: رد: البناء الصحيح للعلاقات الاجتماعية   البناء الصحيح للعلاقات الاجتماعية I_icon11الثلاثاء أكتوبر 02, 2012 12:16 am

مشكووورة على الطرح الرائع القيم

يعطيكي العافية

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
..
نائبة:::المدير
نائبة:::المدير
avatar


انثى
عدد الرسائل : 43293
العمر : 73
التخصص : ..
الاسم الحقيقي : .
السكن- المدينة : ..
بلدي : البناء الصحيح للعلاقات الاجتماعية Gabon10
البناء الصحيح للعلاقات الاجتماعية 1110
احترام قوانين الملتقى : البناء الصحيح للعلاقات الاجتماعية 69583210
المهنة : البناء الصحيح للعلاقات الاجتماعية Collec10
المرح يجمعنا : البناء الصحيح للعلاقات الاجتماعية Eywejnrqig6r
البناء الصحيح للعلاقات الاجتماعية Xxxxww10
تاريخ التسجيل : 04/09/2008

البناء الصحيح للعلاقات الاجتماعية Empty
مُساهمةموضوع: رد: البناء الصحيح للعلاقات الاجتماعية   البناء الصحيح للعلاقات الاجتماعية I_icon11الأربعاء أكتوبر 03, 2012 4:04 am

الله يعافيكي منوورة ياعسل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
لمسة امل
حائز على وسام الابداع
حائز على وسام الابداع
لمسة امل


انثى
عدد الرسائل : 4532
العمر : 32
التخصص : احياء
بلدي : البناء الصحيح للعلاقات الاجتماعية Male_p10
البناء الصحيح للعلاقات الاجتماعية 2410
احترام قوانين الملتقى : البناء الصحيح للعلاقات الاجتماعية 69583210
المرح يجمعنا : البناء الصحيح للعلاقات الاجتماعية Eywejnrqig6r
البناء الصحيح للعلاقات الاجتماعية Xxxxww10
تاريخ التسجيل : 12/08/2012

البناء الصحيح للعلاقات الاجتماعية Empty
مُساهمةموضوع: رد: البناء الصحيح للعلاقات الاجتماعية   البناء الصحيح للعلاقات الاجتماعية I_icon11الجمعة نوفمبر 09, 2012 1:58 am

مشكورة على الموضوع القيم

يعطيكي العافية

يسلمو يا عسل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
..
نائبة:::المدير
نائبة:::المدير
avatar


انثى
عدد الرسائل : 43293
العمر : 73
التخصص : ..
الاسم الحقيقي : .
السكن- المدينة : ..
بلدي : البناء الصحيح للعلاقات الاجتماعية Gabon10
البناء الصحيح للعلاقات الاجتماعية 1110
احترام قوانين الملتقى : البناء الصحيح للعلاقات الاجتماعية 69583210
المهنة : البناء الصحيح للعلاقات الاجتماعية Collec10
المرح يجمعنا : البناء الصحيح للعلاقات الاجتماعية Eywejnrqig6r
البناء الصحيح للعلاقات الاجتماعية Xxxxww10
تاريخ التسجيل : 04/09/2008

البناء الصحيح للعلاقات الاجتماعية Empty
مُساهمةموضوع: رد: البناء الصحيح للعلاقات الاجتماعية   البناء الصحيح للعلاقات الاجتماعية I_icon11السبت نوفمبر 10, 2012 2:39 am

الله يسلمك ويعافيكي

منوورة ياعسل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
البناء الصحيح للعلاقات الاجتماعية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» موسوعة البناء المعمارية
» المؤسسات الاجتماعية
» العزلة الاجتماعية
» الأدوار الاجتماعية
» دور المؤسسات الاجتماعية في التغيير

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
جامعة الاقصى :: ღ.. كلية التربية ..ღ :: .. •° قسم علم الاجتماع°• ..-
انتقل الى: