جامعة الاقصى

عزيزي الزائر/عزيزتي الزائرة يرجى التكرم بتسجيل الدخول ان كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب بالانضمام الى اسرة الملتقى سنتشرف بتسجيلك
king
ادارة المنتدى/ jako
جامعة الاقصى

عزيزي الزائر/عزيزتي الزائرة يرجى التكرم بتسجيل الدخول ان كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب بالانضمام الى اسرة الملتقى سنتشرف بتسجيلك
king
ادارة المنتدى/ jako
جامعة الاقصى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

جامعة الاقصى



 
الرئيسية*  أحمد حمدان *أحدث الصورالتسجيلدخول

 

 قواعد التدريس في ضوء قوانين و مبادئ التعلم

اذهب الى الأسفل 
5 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
كريستاله
اقصاوي ماشي بالراحة
اقصاوي ماشي بالراحة
كريستاله


انثى
عدد الرسائل : 21
العمر : 35
التخصص : حيااااااااااه
بلدي : قواعد التدريس في ضوء قوانين و مبادئ التعلم Male_p10
قواعد التدريس في ضوء قوانين و مبادئ التعلم Dalo3y-12314055980
احترام قوانين الملتقى : قواعد التدريس في ضوء قوانين و مبادئ التعلم 69583210
المرح يجمعنا : قواعد التدريس في ضوء قوانين و مبادئ التعلم Eywejnrqig6r
قواعد التدريس في ضوء قوانين و مبادئ التعلم Xxxxww10
تاريخ التسجيل : 16/12/2009

قواعد التدريس في ضوء قوانين و مبادئ التعلم Empty
مُساهمةموضوع: قواعد التدريس في ضوء قوانين و مبادئ التعلم   قواعد التدريس في ضوء قوانين و مبادئ التعلم I_icon11الأحد ديسمبر 27, 2009 9:49 am

قواعد
التدريس في ضوء قوانين و مبادئ التعلم






التدريس فهو عملية منظمة
لها أهداف وغايات أسمى من مجرد إكساب التلاميذ بعض المعارف والعادات والمهارات
الحرفية اليسيرة. فالتدريس يضم ضمن أهدافه كل ما يقدمه التعليم للفرد، ويتعدى ذلك
إلى العمل على تنمية القدرات العقلية والمهارات المعقدة أملاً فى الوصول بالمتعلم
إلى درجة الإبتكار وحل المشكلات والتفكير المنظم. وفضلاً عن ذلك فإنه يعنى كثيراً
بالجانب الوجدانى لشخصية المتعلم فينمى الاتجاهات والقيم الإيجابية ويعدل السلبي
منها. بمعنى آخر فإن التدريس يعمل على تحقيق أهداف التربية بمفهومها الشامل لإعداد
الفرد للحياة الصالحة السوية. والمدرس هو ذلك الشخص الذى يقوم بعملية التربية
الشاملة






فقواعد التدريس فى ضوء
قانون الاثر






1-
يجب
تشجيع الاجابه الصحيحه للمتعلم ويكون التشجيع لفظيا مثل قول كلمات ممتاز او شاطر
او برافو



او حركيا بإبتسامه او بصقفه لذلك التلميذ اوبإمائه للراس او بتقديم مكافاه
او اعطاءه درجات اعمال السنه كامله او وضع اسمه فى لوحه الشرف وهنا يسعد التلميذ ويكون التعلم باقى الاثر



يجب على المدرس احباط الاجابه الخاطئه
دون احباط المستجيباى لايسئ للتلميذ او ارساله للمديره او تركه واقف او توبيخه
امام زملائه ولكن يجب ان يكون موقف المدرس متعادلا بمعنى الا يكون رفضه للاجابه بشكل صريح ولكن
يقول كلمات مثل ماشى ..... لكن او يعنى...... او حاول مره اخرى او فكر قبل الاجابه
وينتقل لغيره من التلاميذ حتى يصل للاجابه الصحيحه ويشجعها



اى ان المدرس لا يحبط التلميذ صاحب
الاجابه الخاطئه ولكن يحبط الاجابه الخاطئه نفسها



ومن هنا يتضح ان الرابطه بين المثير
والاستجابه تقوى اذا صاحبها حاله من الرضا او الاشباع ويصبح التعلم ابقى اثرا اما اذا صاحبها حاله من الاستياء تضعف
الرابطهولا يبقى اثرا (قانون الاثر)






قواعد التدريس فى ضوء
قانون التدريب






1-
الاكثار
من المناقشه اثناء الدرس والاكثار منها لا يعنى اعاده الشرح كما هو ولكن يتطلب ان
يغير المدرس من طريقه الشرح ومن الطريقه التى يتبعها مراعيا الفروق الفرديه بين
التلاميذ والاكثار من مشاركه اكثر عدد من التلاميذ للدرس



2-
الاكثار
من التمرينات الصفيه فى الفصل وخاصه الصعب منها وذلك حتى نضمن وجود المدرس الذى
يقوم بالتوجيه والاشراف وهذا لايعنى اهمال التدريبات السهله ولكن لا بد ان ينوع
بين النوعين ولكن يفضل الاكثار من الصعبه لازاله العقبات من امام التلاميذ



3-
الاكثار
من الواجبات المنزليه وخاصه السهله حتى لا
يتعثر الطالب الضعيف او المتوسط ولا يجد من يساعده وهذا لا يعنى اهمال التدريبات
الصعبه ولكن لابد ان تناسب وتلائم قدرات التلاميذ والاكثار لا يعنى التكرار فمثلا
لايطلب من الطالب ان يكتب موضوع معين عشر مرات ولكن يكفى ان يكتب ثلاث مرات حتى
يؤدى فى النهايه الى تقويه التعلم



وهذا يعنى ان التعلم (اى الرابطه بين ما
يشرحه المدر س (المثير) وبين ما يفهمه الطالب ويكتسبه من معلومات ( الاستجابه ) يقوى
بالاستعمال ويضعف بالاهمال (قانون التدريب)






قواعد التدرس فى ضوء قانون
الاستعداد






اكتب وهنا عندما يبدا
المدرس فى قول سؤال معين فافه يختار من الطلاب احد المستعدين للاجابه والذين
يقومون برفع ايديهم وهنا عند اختيار احد منهم وبعد قول الاجابه الصحيحه يجب تشجيعه
واثابته وهنا يشعر التلميذ صاحب الاجابه الصحيحه بحاله من الرضا والسعاده



لكنلام
اما الغير مستعدين للاجابه فيجب تحفيزهم بان يقول المدرس مثلا انتبه معى او يقول سوف اسالك المره القادمه او اخذ
الاجابه من احد المستعدين ثم تعميم الاجابه على لسان المدرس ثم يسال الطالب الضعيف
وقبل ان يظهر ضعفه يقوم المدرس بتشجيعه ويقول له ممتاز وانك فى تقدم بإستمرار وهنا تزيد ثقه التلميذ بنفسه ويبدا فى
الاجابه ورفع يده للاجابه بدون اى خوف او
احراج



وهنا
نجد ان اذا استعد التلميذ للاجابه وسمح له بالاجابه فانه يصاحب ذلك رضا
ويسعد بالاجابه



واذا استعد التلميذ للاجابه ولم يجيب
فانه يغضب



واذا لم يستعد التلميذ للاجابه واجبر على
الاجابه فانه يغضب (قانون الاستعداد)






قواعد التدريس فى ضوء مبدأ
النشاط






1-
يجيب
عليها التلاميذ اذا كانت اسئله مقال او حل مسائل رياضيه على قاعده معينه اذا كانت معلومات رياضيه



2-
ينبغى
العنايه بالانشطه التعليميه المختلفه مثل
اجراء التجارب فى المعمل اذا كانت الماده علميه وتتطلب التجريب مراعيا النواحى الوجدانيه اثناء تجريب التلاميذ
بالحفاظ على ادوات المعمل وتنظيفه بعد اجراء التجارب المعمليه واذا كان يقوم
التلاميذ بالتجريب لتفاعل كميائى معين فيقدم لهم وجدانيات تتعلق بالمسك الصحيح
للانبوبه مثلا



3-
العنايه
بتنويع الوسائل التعليميه والتى تعتبر توظيف للحواس حيث وجد انه عندما يشرك الطالب
اكثر من حاسه اثناء التعلم فذلك يسهل عمليه التعلم ويجعله ابقى اثرا



ومن هنا نخلص بان مالا
يتعلمه الفرد لفظيا يسهل تعلمه بالعمل والنشاط و باشراكه فى التعلم فكلما زاددت
درجه مشاركته فى ما يتعلمه يجعل التعلم ابقى اثرا (مبدأ النشاط)






قواعد التدريس فى ضوء مبدأ
تحديد الاهداف






1-
يجب
على المدرس فى بدايه شرحه لموضوع معين ان يحدد الهدف من شرح ذلك الموضوع لان ذلك
يسهل من عمليه التعلم للتلاميذ و يزيد دافعيه التلميذ لتحقيق ذلك الهدف وذلك عندما يقارن التلميذ بين اداءه والهدف
المرغوب تحقيقه مما يشجعه ويزيد دافعيته






2-
كما
ان ربط الهدف من تعليم درس معين فى ماده
معينه يمكن بذلك تطبيق المعلومات خارج
الفصل المدرسى وبذلك يزداد بقائها وتركيزها



فمثلا موضوع درس معين وهو (النظافه من
الايمان ) فهنا يتعلم التلميذ تطبيق ذلك بالحفاظ على مدرسته والحفاظ على منزله
وعلى الشارع الموجود به منزله ولا يلقى المخلفات فى الشارع والاهLaughing بزرع الاشجار



والازهار وعدم قطفها اى ان هنا تعلم
التلميذ الحفاظ على بيئته بالفعل من اخطار التلوث
وهنا يزداد بقاى المعلومات وتبقى اثرا حتى اصبحت سلوك يمارسه فى حياته
ويعلمه لابناءه من بعده



اى ان اتضاح الهدف وارتباطه بحياه
التلاميذ يجعل التعلم ابقى اثرا(مبدأ تحديد الاهداف)






قواعد التدريس فى ضوء مبدأ
النسيان






1-
يجب
على المعلم اثناء شرحه ماده دراسيه معينه ان يركز على فهم الماده للتلاميذ لان حفظ
الماده قد يسبب النسيان لها فيجب ان يفهم التلاميذ للماده وبعد الفهم يجب التطبيق
للماده حتى تكون حيه مستحضره فى ذهن التلاميذ



2-
تدريب
التلاميذ على طرق التلاميذ العلمى والمنطقى وتنميه قدرات عقليه مثل القدره على
الاستقراء والقدره على الاستنباط حتى يتمكنوا من تخليق و صياغه المعلومات مره اخرى عند نسيانها



3-
تدريب
التلاميذ على التفكير الابتكارى ليستطيعوا
ابتكار معلومات مشكله جديده معتمده على المعلومات القديمه وان يفكروا فى اكبر عدد
من الطرق لحل مساله او سؤال معين فى حاله
نسيانهم طريقه معينه فمثلا فيستخدمون طريقه اخرى وهكذا



فمثلا فى حاله الهبوط وبسلسله الكربوهيدرات بمقدار ذره
كربون واحده فيوجد طريقتين طريقه العالم
Killian))


وطريقه العالم (Ruff) ففى حاله نسيان احدى الطريقتين يستخدم الطريقه الاخري


لذلك من اهم واجبات المدرس محاوله
التقليل من نسيان التلاميذ (مبدأ النسيان)






قواعد التدريس فى
ضوء مبدأ الفروق الفرديه






1- ينبغى على المدرس
التنويع فى طرق التدريس وحتى لو فى الدرس الواحد بحيث اذا لم يستطيع التلميذ فهم
الدرس بطريقه معينه يستخدم طريقه اخرى
فيجب ان ينوع المدرس بين طريقه المحاضره وطريقه المناقشه والطريقه
الاستقرائيه والطريقه الاستنباطيه وغيرها حتى يرضى جميع الفروق الفرديه بين التلامنيذ



2- ان ينوع المدرس فى
الانشطه التعليميه وكثرتها حيث انها تقلل
الفجوه بين التلاميذ فاما بحل اسئله ومسائل فى الحصه فى الفصل بالاضافه للواجب
المنزلى او بإجراء تجربه عمليه اذا كانت الماده علميه وتحتاج للتجريب



3- التنويع فى الوسائل التعليميه
فستخدم مثلا شاشه العرض لعرض صور عن الحيوانات المنقرضه والحفريات



ثم يستخدم
السبوره لشرح كيف تتكون الحفريه وانواعها واسماء بعض الحفريات والحيوانات المنقرضه



4- التنويع فى طرق معامله التلاميذ فمن التلاميذ من
هو انطوائى فيجب معاملته بطريقه معينه دون احساسه بذلك ومنهم من هو مشاغب فيجب
استعمال الشده معه لكى يتوقف عن مشاغبته ومنهم من هو محب للاستطلاع وكثير الاسئله فنشجعه
على ذلك السلوك ولكن بالمعقول وفى اوقات الاسئله وليس بقطع الدرس وفى النهايه نجد



5- فى النهايه يجب على
المدرس الا يلتفت لهذه الفروق المتعلقه
بملبس التلاميذ وشكلهم الظاهرى بالا ينظر للذين يعانون من ظروف ماديه نظره تسودها شفقه وللذين يتمتعون بظروف ماديه
حسنه نظره تقدير واحترام بل لابد وان ينظر لجميع تلاميذ الفصل نظره عاميه وان يكون
نظره شامل لكل تلاميذ الفصل والا ينظر لفئه على حساب فئه اخرى وايضا عندما يسال
سؤال يتبع نظام معين فى اختيار التلاميذ الذين يؤدون الاجابه فمثلا طالب من الجانب
الامامى الايمن ثم طالب من الجانب الخلفى الايسر ثم طالب من الجانب الامامى الايسر
ثم طالب من الجانب الخلفى الايمن وهكذا



ومن هنا يتضح ان
الطلاب يختلفون فيما بينهم فى فروق فر ديه مثل الشكل والذكاء والقدره على
التحصيلفيجب مراعاه هذه الفروق حتى يستطيع كل التلاميذ فى فهم الدرس وتعلمه وبذلك
يكون التعلم ابقى اثرا عند كل التلاميذ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
منتقبه أسال الله الجنة
حائز على وسام الابداع
حائز على وسام الابداع
منتقبه أسال الله الجنة


انثى
عدد الرسائل : 5990
العمر : 103
التخصص : Chimie
الاسم الحقيقي : ش
السكن- المدينة : Egypte
بلدي : قواعد التدريس في ضوء قوانين و مبادئ التعلم Egypt10
قواعد التدريس في ضوء قوانين و مبادئ التعلم Yragb11
احترام قوانين الملتقى : قواعد التدريس في ضوء قوانين و مبادئ التعلم 69583210
المهنة : قواعد التدريس في ضوء قوانين و مبادئ التعلم Police10
المرح يجمعنا : قواعد التدريس في ضوء قوانين و مبادئ التعلم Eywejnrqig6r
قواعد التدريس في ضوء قوانين و مبادئ التعلم Xxxxww10
تاريخ التسجيل : 08/02/2009

قواعد التدريس في ضوء قوانين و مبادئ التعلم Empty
مُساهمةموضوع: رد: قواعد التدريس في ضوء قوانين و مبادئ التعلم   قواعد التدريس في ضوء قوانين و مبادئ التعلم I_icon11الأحد ديسمبر 27, 2009 9:54 am

بجد بجد موضوع ميه من ميه

انا اخده كوبى هننقفش ولا اعدل

بجد
روعـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
دمعة الأيام
اقصاوي مع مرتبة الشرف
اقصاوي مع مرتبة الشرف
دمعة الأيام


انثى
عدد الرسائل : 7335
العمر : 34
التخصص : مجاذفة الأيام
الاسم الحقيقي : دمعة الأيام
السكن- المدينة : بحر الدموع
بلدي : قواعد التدريس في ضوء قوانين و مبادئ التعلم Male_p10
قواعد التدريس في ضوء قوانين و مبادئ التعلم 16210
احترام قوانين الملتقى : قواعد التدريس في ضوء قوانين و مبادئ التعلم 69583210
المهنة : قواعد التدريس في ضوء قوانين و مبادئ التعلم Collec10
المرح يجمعنا : قواعد التدريس في ضوء قوانين و مبادئ التعلم Eywejnrqig6r
قواعد التدريس في ضوء قوانين و مبادئ التعلم Xxxxww10
تاريخ التسجيل : 07/03/2009

قواعد التدريس في ضوء قوانين و مبادئ التعلم Empty
مُساهمةموضوع: رد: قواعد التدريس في ضوء قوانين و مبادئ التعلم   قواعد التدريس في ضوء قوانين و مبادئ التعلم I_icon11الأربعاء سبتمبر 07, 2011 6:27 am

قواعد التدريس في ضوء قوانين و مبادئ التعلم 109
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
..
نائبة:::المدير
نائبة:::المدير
avatar


انثى
عدد الرسائل : 43293
العمر : 73
التخصص : ..
الاسم الحقيقي : .
السكن- المدينة : ..
بلدي : قواعد التدريس في ضوء قوانين و مبادئ التعلم Gabon10
قواعد التدريس في ضوء قوانين و مبادئ التعلم 1110
احترام قوانين الملتقى : قواعد التدريس في ضوء قوانين و مبادئ التعلم 69583210
المهنة : قواعد التدريس في ضوء قوانين و مبادئ التعلم Collec10
المرح يجمعنا : قواعد التدريس في ضوء قوانين و مبادئ التعلم Eywejnrqig6r
قواعد التدريس في ضوء قوانين و مبادئ التعلم Xxxxww10
تاريخ التسجيل : 04/09/2008

قواعد التدريس في ضوء قوانين و مبادئ التعلم Empty
مُساهمةموضوع: رد: قواعد التدريس في ضوء قوانين و مبادئ التعلم   قواعد التدريس في ضوء قوانين و مبادئ التعلم I_icon11الأحد أكتوبر 02, 2011 4:52 am

Exclamation على الطرح القيم


Question ...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ملاك بدنيتي
اقصاوي حارق خارق متفجر
اقصاوي حارق خارق متفجر
ملاك بدنيتي


انثى
عدد الرسائل : 541
العمر : 109
التخصص : ...
الاسم الحقيقي : ...
السكن- المدينة : ...
بلدي : قواعد التدريس في ضوء قوانين و مبادئ التعلم Male_p10
قواعد التدريس في ضوء قوانين و مبادئ التعلم 2410
احترام قوانين الملتقى : قواعد التدريس في ضوء قوانين و مبادئ التعلم 69583210
المهنة : قواعد التدريس في ضوء قوانين و مبادئ التعلم Taut10
المرح يجمعنا : قواعد التدريس في ضوء قوانين و مبادئ التعلم Eywejnrqig6r
قواعد التدريس في ضوء قوانين و مبادئ التعلم Xxxxww10
تاريخ التسجيل : 24/08/2009

قواعد التدريس في ضوء قوانين و مبادئ التعلم Empty
مُساهمةموضوع: رد: قواعد التدريس في ضوء قوانين و مبادئ التعلم   قواعد التدريس في ضوء قوانين و مبادئ التعلم I_icon11الجمعة أكتوبر 07, 2011 6:03 am


شكرا


يعطيك العافية ...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
قواعد التدريس في ضوء قوانين و مبادئ التعلم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» امتحان نهائي لمساق مبادئ التدريس ومهاراته
» استفار عن مساق مبادئ التدريس ومهارته .مع رجاء موسى
» شباب بدي نماذج لمادتين علم النفس العام /د. رمضان قديح + مبادئ التدريس ومهارته / د.عمر دحلان
» التعلم الذاتي : أسسه وأهميته
» ضرورى تساعدونى اللى معو مبادئ التدريس ومهاراته أو اللى أخدتها قبل هيك

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
جامعة الاقصى :: كلية الاداب والعلوم الانسانية :: •° قسم اساليب التدريس°•-
انتقل الى: