| مهم فى علم نفس تربوى | |
|
+4***روعة الكون*** حبيب الروح ريجنسى سيدة اعمال طموحة 8 مشترك |
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
سيدة اعمال طموحة اقصاوي طاير معانا
عدد الرسائل : 690 العمر : 35 التخصص : علاقات عامة الاسم الحقيقي : w السكن- المدينة : مدينة الرومانسية(القاهرة) بلدي : احترام قوانين الملتقى : المهنة : المرح يجمعنا : تاريخ التسجيل : 25/03/2008
| موضوع: مهم فى علم نفس تربوى الأحد أبريل 06, 2008 9:04 am | |
| | |
|
| |
سيدة اعمال طموحة اقصاوي طاير معانا
عدد الرسائل : 690 العمر : 35 التخصص : علاقات عامة الاسم الحقيقي : w السكن- المدينة : مدينة الرومانسية(القاهرة) بلدي : احترام قوانين الملتقى : المهنة : المرح يجمعنا : تاريخ التسجيل : 25/03/2008
| موضوع: رد: مهم فى علم نفس تربوى الأحد أبريل 06, 2008 9:06 am | |
|
نظرية التعلم الجشطلتيةظهرت المدرسة الجشطلتية على يد ماكس فريتمر ، كورت كوفكا و فولف جالج كوهلر هؤلاء العلماء المؤسسون رفضوا ما جاءت به المدرسة الميكانيكية الترابطية من أفكار حول النفس الإنسانية. فقاموا بإحلال المدرسة الجشطلتية محل المدرسة الميكانيكية الترابطية، و جعلوا من مواضيع دراستهم: سيكولوجيا التفكير و مشاكل المعرفة...المفاهيم الجشطلتيةالجشطلت هو أصل التسمية لهذه المدرسة, و يعني كل مترابط الأجزاء باتساق و انتظام، بحيث تكون الأجزاء المكونة له في ترابط دينامي فيما بينها من جهة، و مع الكل ذاته من جهة أخرى. فكل عنصر أو جزء من الجشطلت له مكانته و دوره و وظيفته التي تتطلبها طبيعة الكل(2) البنية تتكون من العناصر المرتبطة بقوانين داخلية, تحكمها ديناميا و وظيفيا. الاستبصار كل ما من شأنه اكتساب الفهم من حيث فهم كل الأبعاد و معرفة الترابطات بين الأجزاء و ضبطها. التنظيم تحدد سيكولوجيا التعلم الجشطلتية القاعدة التنظيمية لموضوع التعلم التي تتحكم في البنية. إعادة التنظيم ينبي التعلم على إعادة الهيكلة و التنظيم نحو تجاوز أشكال الغموض و التناقضات ليحل محلها الاستبصار و الفهم الحقيقي. الانتقال تعميم التعلم على مواقف مشابهة في البنية الأصلية و مختلفة في أشكال التمظهر. الدافعية الأصلية تعزيز التعلم ينبغي أن يكون نابعا من الداخل. الفهم و المعنى يتحقق التعلم عند تحقق الفهم الذي هو مشف استبصاري لمعنى الجشطلت، أي كشف جميع العلاقات المرتبطة بالموضوع، و الانتقال من الغموض إلى الوضوح. التعلم و النظرية الجشطلتيةنظرة المدرسة الجشطلتية للتعلم تختلف عن نظرة السلوكية، فإذا كانت هذه الأخيرة، و كما سبق ذكره تربط التعلم بالمحاولة و الخطأ و التجربة, فالمنظرون للنظرية الجشطلتية يعتبرون أن التجارب على الحيوانات, لا يمكن تطبيقها على الإنسان, و في هذا الصدد يقول كوفكا :يعني في المقام الأول أن لا شيء جديدا يمكن أن يتعلم، هو استبعاد بعض هذه الاستجابات, و تثبيت ما بقي منها، و لكن ليس لهذا السلوك أي غرض أو اتجاه, و على الحيوان أن يحاول عبثا...إذ ليس للحيوان أدنى فكرة عن السبب الذي من أجله يتحول سلوكه...إنها تتعلم بطريقة عمياء.(3)و هكذا دون ذكر كافة انتقادات الجشطلتيين للسلوكيين, فالتعلم حسب وجهة نظر الجشطلتيين يرتبط بإدراك الكائن لذاته و لموقف التعلم, فهم يرون التعليم النموذجي يكون بالإدراك و الانتقال من الغموض إلى الوضوح. فكوفكا يرى أن الطفل يكون له سلوك غير منظم تنظيما كافيا، و أن البيئة و المجتمع هو الذي يضمن لهذا السلوك التنظيم المتوخى.إن العلماء الجشطلتيين يرون أن كل تعلم تحليلي ينبني على الإدراك, و هو أيضا فعل شيء جديد, بالإظافة لامكانية انتقاله لمواقف تعليمية جديدة الشيء الذي يسهل بقاءه في الذاكرة لزمن طويل...مبادئ التعلم في النظرية الجشطلتيةنورد بعجالة مبادئ التعلم حسب وجهة نظر الجشطلت:
- الاستبصار شرط للتعلم الحقيقي.
- إن الفهم و تحقيق الاستبصار يفترض إعادة البنينة.
- التعلم يقترن بالنتائج.
- الانتقال شرط التعلم الحقيقي.
- الحفظ و التطبيق الآلي للمعارف تعلم سلبي.
- الاستبصار حافز قوي, و التعزيز الخارجي عامل سلبي.
- الاستبصار تفاعل ايجابي مع موضوع التعلم.
النظرية الجشطلتية و التربيةساهمت نظرية التعلم في تغيير و تطوير السياسات التعليمية و التربوية في عدة دول، ذلك في النصف الأول من القرن20. تحتكم بيداغوجيا الجشطلت من مبدأ الكل قبل الجزء، الشيء الذي يعني إعادة التنظيم و البنية الداخلية لموضوع التعلم.لقد استفاد الديداكتيك من النظرية الجشطلتية، فأصبح التعليم يبدأ من تقديم الموضوع شموليا، فجزئيا وفق مسطرة الانتقال من الكل إلى الجزء، دون الإخلال بالبنية الداخلية، و في نفس الوقت تحقيق الاستبصار على كل جزء على حدة.و هكذا فنظرية الجشطلت ساهمت بحد كبير في صياغة السيكولوجيا المعرفية, و بالخصوص سيكولوجيا حل المشكلات...نظرية التعلم البنائيةنظرية التعلم البنائية المسماة فرنسيا بLe Strucuralisme ; والتي رائدها بياجي، نظرية مختلفة عن نظريات التعلم الأخرى. فبياجي يرى أن التعلم يكتسب عن طريق المنبع الخارجي...المفاهيم الملتصقة بنظرية التعلم البنائيةمفهوم التكيف هنا يعتبر غاية التطور النمائي، و هو أيضا عملية الموازنة بين المحيط و الجهاز العضوي. الذي يهذف للقضاء على حالات اللااضطراب و اللاانتظام.مفهوم الاستيعاب و التلاؤم هو مفهوم أخده بياجي من البيولوجيا. فالاستيعاب هو أن تتم عملية دمج المعارف و المهارات ضمن النسيج المعرفي حتى تصبح عادة مألوفة. و التلاؤم هو عملية التغير و التبني الهاذفة للحصول على التطلبق بين المواقف الذاتية مع مواقف الوسط و البيئة. | |
|
| |
ريجنسى حائز على وسام الابداع
عدد الرسائل : 3556 العمر : 37 التخصص : خريج اعلام / علاقات عامة الاسم الحقيقي : علاء السكن- المدينة : خان يونس بلدي : احترام قوانين الملتقى : المهنة : المرح يجمعنا : تاريخ التسجيل : 25/03/2008
| موضوع: رد: مهم فى علم نفس تربوى الثلاثاء أبريل 08, 2008 4:43 am | |
| | |
|
| |
حبيب الروح حائز على وسام الابداع
عدد الرسائل : 1120 العمر : 34 التخصص : لغة عربية السكن- المدينة : خانيونس بلدي : احترام قوانين الملتقى : المهنة : المرح يجمعنا : تاريخ التسجيل : 02/04/2008
| موضوع: رد: مهم فى علم نفس تربوى الثلاثاء أبريل 08, 2008 6:36 am | |
| مشكوووووووووووورة الك عى المعلومات
الله يعطيكى العافية يسلموااااااااااااااااااااا | |
|
| |
سيدة اعمال طموحة اقصاوي طاير معانا
عدد الرسائل : 690 العمر : 35 التخصص : علاقات عامة الاسم الحقيقي : w السكن- المدينة : مدينة الرومانسية(القاهرة) بلدي : احترام قوانين الملتقى : المهنة : المرح يجمعنا : تاريخ التسجيل : 25/03/2008
| موضوع: رد: مهم فى علم نفس تربوى الأربعاء أبريل 09, 2008 9:45 am | |
| | |
|
| |
***روعة الكون*** حائز على وسام الابداع
عدد الرسائل : 1654 العمر : 35 بلدي : احترام قوانين الملتقى : المرح يجمعنا : تاريخ التسجيل : 03/04/2008
| موضوع: رد: مهم فى علم نفس تربوى الأربعاء أبريل 09, 2008 9:56 am | |
| مشكووووووووووووووورة يا عسوله بالتوفيق | |
|
| |
***روعة الكون*** حائز على وسام الابداع
عدد الرسائل : 1654 العمر : 35 بلدي : احترام قوانين الملتقى : المرح يجمعنا : تاريخ التسجيل : 03/04/2008
| موضوع: رد: مهم فى علم نفس تربوى الأربعاء أبريل 09, 2008 9:56 am | |
| مشكووووووووووووووورة يا عسوله بالتوفيق | |
|
| |
دمعة ألم اقصاوي مسفح تسفيح
عدد الرسائل : 307 العمر : 35 التخصص : إعـــلام السكن- المدينة : خان يونس بلدي : احترام قوانين الملتقى : المرح يجمعنا : تاريخ التسجيل : 28/03/2008
| موضوع: رد: مهم فى علم نفس تربوى الخميس أبريل 10, 2008 6:14 am | |
| مشكوره سيدة يسلمولي ايديكي تحياتي الك | |
|
| |
سيدة اعمال طموحة اقصاوي طاير معانا
عدد الرسائل : 690 العمر : 35 التخصص : علاقات عامة الاسم الحقيقي : w السكن- المدينة : مدينة الرومانسية(القاهرة) بلدي : احترام قوانين الملتقى : المهنة : المرح يجمعنا : تاريخ التسجيل : 25/03/2008
| موضوع: رد: مهم فى علم نفس تربوى الخميس أبريل 10, 2008 8:02 am | |
| | |
|
| |
الجنرال ـــــــــــ
عدد الرسائل : 928 العمر : 36 التخصص : تعليم اساسي الاسم الحقيقي : رفح السكن- المدينة : غزة بلدي : احترام قوانين الملتقى : المرح يجمعنا : تاريخ التسجيل : 25/03/2008
| موضوع: رد: مهم فى علم نفس تربوى الجمعة أبريل 11, 2008 2:07 pm | |
| يسلمو سيدة اعمال تالق غير عادي كتير مشكورة وتقبلي مروري
| |
|
| |
gentel_palestine حائز على وسام الابداع
عدد الرسائل : 1532 العمر : 36 التخصص : تربية رياضية الاسم الحقيقي : جهاد ج ج السكن- المدينة : رفح بلدي : احترام قوانين الملتقى : المهنة : المرح يجمعنا : تاريخ التسجيل : 24/04/2008
| موضوع: رد: مهم فى علم نفس تربوى الخميس أبريل 24, 2008 3:28 am | |
| مشكووووووووووووووووووووووووووووووووووووووور | |
|
| |
نظرة وداع حائز على وسام الابداع
عدد الرسائل : 4344 العمر : 36 التخصص : رياضيات واساليب تدريسها بلدي : احترام قوانين الملتقى : المهنة : المرح يجمعنا : تاريخ التسجيل : 26/03/2008
| موضوع: رد: مهم فى علم نفس تربوى الخميس أبريل 24, 2008 8:58 am | |
| يسلمو ايديكي خيتو خلينا نستفيد منك لاني منزلاها الفصل هاد مشكوووووووووووورة | |
|
| |
سيدة اعمال طموحة اقصاوي طاير معانا
عدد الرسائل : 690 العمر : 35 التخصص : علاقات عامة الاسم الحقيقي : w السكن- المدينة : مدينة الرومانسية(القاهرة) بلدي : احترام قوانين الملتقى : المهنة : المرح يجمعنا : تاريخ التسجيل : 25/03/2008
| موضوع: رد: مهم فى علم نفس تربوى الثلاثاء مايو 06, 2008 12:39 am | |
| [size=29]ولا يهمكم نلتقى فى الملتقى لنرتقى ولنستفيد تحياتى لأغلى أعضاء[/size] | |
|
| |
| مهم فى علم نفس تربوى | |
|