إعــداد الدروس
أولاً –
أهميتها :
يحتاج المعلم إلى تخطيط عمله ، شأنه في ذلك شأن من يقومون بالأعمال الهامة
الأخرى ، فإذا كانت حاجة أصحاب المهن الأخرى إلى تخطيط واضحة فهي بالنسبة للمدارس
أشد وضوحاً وأكثر ضرورة ، فالتدريس من أكسر الميادين الإنسانية تعقيداً وأهمية ،
ويكفي أن نذكر أن المدرس يؤدي عمله وسط مجموعة من التلاميذ على مختلف أعمارهم
الزمنية والعقلية ، ومختلف الميول والاستعدادات والقدرات ، وأنه مكلف بتوجيههم حتى
يحصلوا على النتائج العلمية المرغوبة ، وأن عليه أن يستخدم كثيراً من أنواع النشاط
بطريقة فعالة منتجة ، وأن يكون ملماً بمادته العلمية ، واعياً بقيمها المختلفة ،
قادراً على معالجتها بالطريقة التي يستفيد منها التلاميذ ، ونتيجة للاعتبارات
السابقة وغيرها من العوامل المؤثرة في العملية التعليمية كالحالة الاجتماعية ،
والاقتصادية للتلاميذ ، ونوع البيئة المحيطة بالمدرسة وغيرها ، ويرى التربويون أن
هناك أسبابً خاصة تدعونا لتخطيط عملنا كمدرسين ، من أهمها :
1 ـ
أن تخطيط الدرس يشجع المعلم على التعرف على الأهداف التربوية العامة .
2 ـ
يساعد المدرس على تبين مقدار ما يسهم به تخصصه ومادته في تحقيق الأهداف التربوية
العامة .
3 ـ
يساعد المدرس في التعرف على حاجات التلاميذ وتوفير الوسائل المعينة لإثارتهم وتحفيز
دوافعهم وميولهم .
4 ـ
يقلل مقدار المحاولة والخطأ في التدريس ، ويشجع على استخدام الوسائل اللائمة .
5 ـ
يكسب المدرس احتراماً ، فالتلاميذ يقدرون المدرس الذي يُعد عمله وينظمه كم يتوقع هو
منهم .
6 ـ
يساعد المدرس وخاصة المبتدئ على الثقة بالنفس ، وعلى أن يتغلب على شعور الاضطراب ،
وعدم الاطمئنان .
7 ـ
يساعد المدرس على تحديد أفكاره .
8 ـ
يحمس المدرس من النسيان .
9 ـ
يساعد المدرس على التحسن والنمو في المهنة ، والوقوف على المادة العلمية للدرس
المراد إعطاؤه للتلاميذ .
10
ـ ترتيب المعلومات والحقائق العلمية التي يتضمنها موضوع الدرس ترتيباً منطقياً
متدرجاً من السهل إلى الصعب .
11
ـ مواجهة مشكلات الدرس المنوي إعطاؤه ، ومعالجة مواطن الصعوبة فيه قبل دخول المدرس
غرفة الفصل .
12
ـ كما أن في خطة الدرس يراعي المدرس انسجامها والأهداف العامة للمادة ، ورصد
الأهداف السلوكية الخاصة بالموضوع ، واستناد تلك الخطة إلى طرق التدريس الملائمة .
13
ـ ينبغي على المدرس أن يراعي النواحي الزمنية المحددة لتنفيذ خطة الدرس داخل الفصل
الدراسي .
ومن النصائح الهامة التي من المفيد أن ينتبه إليها المدرس عند تحضير الدروس :
1 ـ
أن يجعل الغرض من الدرس نصب عينيه دائماً .
2 ـ
أن يعلم أن المعول في الدرس على الفهم لا على كثرة الكلام السطحي ، وحشو عقول
التلاميذ بقشور المعلومات .
3 ـ
ألا يؤدي درسه أداءً عشوائياً يتخبط فيه تخبطاً ، يخرجه من موضوع الدرس ومسائله إلى
سواها حتى يتأكد من فهم التلاميذ لها .
4 ـ
أن يجعل علاقته بالتلاميذ حسنة حتى يحبوه ويتقبلوا ما يقول ويقبلوا على درسه ، وأن
يسوي بينهم في الاهتمام والعناية مراعياً الفروق الفردية بينهم .
وهناك بعض الأخطاء التي يقع فيها المدرس عند إعداده لدروسه نود توضيحها في
الآتي :
1 ـ
عدم تحضير المدرس لدروسه مطلقاً .
2 ـ
عدم احتواء التحضير على الأهداف السلوكية للدرس .
3 ـ
عدم احتواء التحضير على الخطوط العامة لمعومات التدريس ومفاهيمه .
4 ـ
عدم احتواء التحضير على المواد والوسائل والطرق التعليمية المستخدمة في التدريس ،
أو عدم اختيار المناسب منها .
5 ـ
عدم احتواء مقدمة التحضير لأي موضوع على نماذج للأسئلة التي سيتم استعمالها في
التمهيد وتحفيز التلاميذ .
6 ـ
عدم تمثيل التحضير لكافة مراحل التدريس الصفي ( خطوات الإعداد ) وتدرجها تدرجاً
منطقياً وهي : المقدمة ، العرض ، التطبيق ، التلخيص .
7 ـ
اللجوء لتفصيل أو إيجاز معلومات التدريس أكثر مما يجب .
8 ـ
القيام بالتحضير الروتيني الشكلي استجابة لرغبة المدرسة .
9 ـ
نسيان الخطة التحضيرية في البيت أو السيارة أو غرفة المعلمين .
ثانياً ـ خطوات الإعداد :
من أهم خطوات الإعداد الكتابي اعتماده على الترتيب المنطقي الذي يجعل من
خطوات الدرس مراحل متلاحقة متصلاً بعضها ببعض اتصالاً منطقياً ، إذ ينبغي أن نقدم
خطوة على أخرى كأن يقدم العرض على التمهيد ، أو استخلاص الخلاصة على العرض ، أو
التطبيق على العرض .
وقد رتب التربويون خطوات الإعداد على النحو التالي مع اختلاف مسمى المصطلح :
1 ـ
موضوع الدرس .
2 ـ
الأهداف السلوكية .
3 ـ
المقدمة وطالب التعلم .
4 ـ
العرض .
5 ـ
التطبيق . وبعضهم يضيف : التلخيص ، والتعيينات ، أو الاستنتاج أو التعميم .
وسوف نوضح كل خطوة بإيجاز لتتم الفائدة .
أولاً ـ موضوع الدرس :
يقصد به عنوان الدرس المراد تدريسه ويراعى فيه ألا يعلنه المدرس إلا بعد انتهاء
المقدمة وذلك عن طريق آخر سؤال يطرحه المدرس على تلاميذه ليصل بهم إلى موضوع الدرس
الجديد .
ثانياً ـ الأهداف السلوكية :
وهي من الأسس التي ترتبط بها حركة الكفايات من حيث المفهوم والشكل المحتوى ، وسوف
نتعرض لها بالتفصيل لاحقاً .
ثالثاً ـ الوسائل المعينة :
ويقصد به في مجال التعلم مجموعة من المواد تعد إعداداً حسناً ، لتستثمر في توضيح
المادة التعليمية ، وتثبيت أثرها في أذهان التلاميذ ، وهي تستخدم في جميع الموضوعات
الدراسية التي يتلقاها المتعلمون في جميع المراحل الدراسية ، وتتنوع هذه الوسائل
وتختلف باختلاف الأهداف التي يقصد تحقيقها في الموضوعات المختلفة التي تدرس لهم .
ويركز التربويون على عدة حقائق يجب مراعاتها بالنسبة للوسيلة التعليمية بعضها
يتعلق بالهدف الذي تحققه الوسيلة ، والآخر يتجه نحو مدى توافرها في البيئة ،
ومناسبة سعرها ، ويهتمون بعرضها في اللحظة المناسبة ، ومن ثم حجمها وإزاحتها ،
وسهولة استعمالها ، ومشاركة المعلمين في إعدادها أو جلبها ، مع مراعاة تنوع أشكالها
لأن ذلك يزيد من قدرتها وفاعلية أثرها التعليمي . وتنبع أهمية الوسيلة التعليمية
وتتحدد أغراضها التي تؤديها في المتعلم من طبيعة الأهداف التي تختار الوسيلة
لتحقيقها من المادة التعليمية التي يراد للطلاب تعلمها أولاً ، ثم من مستويات
المتعلمين الإدراكية .
ويمكننا أن نستعرض باختصار أهمية الوسيلة التعليمية في مجال تعلم اللغة
العربية :
1 ـ
تشويق التلاميذ للإقبال على تعلم اللغة العربية .
2 ـ
توضيح بعض المعاني التي يتعلمها الطفل ، ومساعدته في عملية التعلم .
3 ـ
توضيح بعض المفاهيم المعينة للمتعلم كمفهوم الشاطئ أو الجبل أو البحر عندما يرى
صورها .
4 ـ
تنمية دقة الملاحظة لدى التلاميذ ، وذلك عندما تتيح لهم الوسيلة ملاحظة الفروق بين
الأشياء والأشخاص من حيث الصغر والكبر والعدد والنوع .
5 ـ
تنمية روح النقد لدى المتعلمين ، وإثراء دروس اللغة في جميع المناشط اللغوية ،
القرائية والكتابية والتعبيرية والاستماعية ، إذ إن في هذه الصور المعروضة على
الوسيلة أو في الكتب المدرسية مجالات كبيرة لإبراز آراء التلاميذ النقدية .
6 ـ
تساعد على تثبيت بعض التعابير والمعاني اللغوية الفصيحة .
7 ـ
اختبار ذكاء التلاميذ في اكتشاف العلاقات بين الأشياء الموجودة في الصور المعروضة
أمامهم .
8 ـ
تساعد على إبراز الفروق الفردية بين التلاميذ والطلاب في المجالات اللغوية المختلفة
وبخاصة في مجال التعبير الشفوي وتوظيف القواعد في لغة المتعلمين .
9 ـ
تستثير خبرات وقدرات المتعلمين اللغوية في التعبير عن مواقف وموضوعات أو مشاهدات
سبق وخطرت معهم .
10
ـ تساعد على تزويد التلاميذ والطلاب بالمعومات العلمية وبألفاظ الحضارة الجديدة
الدالة عليها ، كصور المحطات والأقمار الصناعية ، والتلفاز ومحطات الإذاعة والأرصاد
الجوية وما إلى ذلك .
11
ـ تتيح للمتعلمين فرصاً متعددة من فرص المتعة وتحقيق الذات .
أنواع الوسائل التعليمية :
يصنف التربويون الوسائل التعليمية إلى ثلاث مجموعات حسب ارتباطها بالحواس
الخمسة :
1 ـ
الوسائل البصرية :
الصور المعتمة –
الأفلام المتحركة والصامتة –
الخرائط –
الكرة الأرضية –
اللوحات والبطاقات –
الرسوم البيانية –
النماذج والعينات –
المعارض والمتاحف.
2 ـ
الوسائل السمعية البصرية :
التلفاز والفيديو –
الأفلام المتحركة والناطقة –
الأفلام الثابتة والمصوبة بتسجيلات صوتية .
3 ـ
الوسائل السمعية :
وأهمها أجهزة التسجيل .
غير أن التربويين الذين يؤمنون بأن التعلم هو تعديل الخبرة " السلوك " يرون
أن أفضل أشكال التعلم ما يتم عن طريق العمل والممارسة من جانب المتعلم ، وإليك
عزيزي المعلم أكثر أنواع الوسائل شيوعاً :
أ ـ
السبورة . ب ـ اللوحة الوبرية . ج ـ لوحة الجيوب . د ـ اللوحة الممغنطة .
هـ
ـ الكتاب . و ـ الخرائط والصور . ز ـ البطاقات .
ح ـ
النماذج الحية والمجسمات والعينات . ط ـ المسجلات والأفلام .
رابعاً ـ المقدمة ومطالب التعلم :
( مدتها 5 –
7 دقائق )
المقدمة : ومدتها من 3 –
5 دقائق وتسمى أيضاً : التمهيد .
الغرض منها تهيئة أذهان التلاميذ لتلقي الدرس الجديد ، وجذب انتباههم ،
وإثارة شوقهم ، وربط المعلومات الجديدة بالمعلومات القديمة ، والخبرات السابقة ذات
الصلة الوثيقة بموضوع الدرس . وتكون المقدمة عبارة عن طرح أسئلة بسيطة تتعلق بموضوع
سابق له ارتباط بالموضوع الجديد أو يمهد له ، وقد تكون المقدمة بأن يحكي المعلم
قصيرة لها علاقة بموضوع الدرس ، أو يحكي قصة الدرس نفسه على ألا يوفيها حتى يشوق
التلاميذ إلى قراءة الدرس ، ومن خلال المقدمة ينتقل المعلم تدريجياً للدرس الجديد ،
حيث تربط إجابة آخر سؤال للتلاميذ بين الموضوعين ، مستنتجين بهذا اسم أو عنوان
الدرس ، فيبادر المعلم بكتابته في موضع مناسب من السبورة ، لذلك يفضل عدم كتابة
المعلم لاسم الموضوع من بداية الحصة حتى يكون الوصول إليه إدراكياً مع التلاميذ
بشكل طبيعي دون تكلف .
مطالب التعلم
أشرنا فيما سبق عند حديثنا عن المقدمة أو التمهيد أن مطالب التعلم جزء منها ،
غير أن المقدمة تناقش خبرات سابقة للتعلم لمحاولة ربط الموضوع السابق بالموضوع
الجديد الذي سيقوم المعلم بعرضه للتلاميذ ، وبوساطة آخر سؤال يطرحه المعلم يتمكن من
الوصول إلى عنوان الدرس ، في حين أن المقصود بمطالب التعلم :
هو إعادة بناء الخبرة السابقة المتصلة اتصالاً مباشراً بموضوع الدرس الجديد ،
وذلك لتعزيز المعلومات التي يحويها موضوع الدرس . ومن هنا يجب أن يدرك المعلم أن ما
يستخدمه من مطالب للتعلم أو ما يعرف عند التربويين بإثارة الدافعية للتعلم أن يكون
وثيق الصلة بموضوع الدرس ، لأن ما يستخدمه من أساليب غير ذات صلة بالموضوع سيؤدي
إلى إثارة اهتمامات وقتية سرعان ما تزول بعد فترة زمنية وجيزة .
ومن أمثلة مطالب التعلم أو " دافعية التعلم " إذا كان الموضوع الذي سيدرسه
المعلم هو ( الفاعل ) ، فعليه أن يطرح بعض الأسئلة التي توضح أن الفاعل يحتاج إلى (
فعل ) لأن مكونات الجملة الفعلية تتطلب فعلاً وفاعلاً ومكملاً للجملة كالمفعول به
وغيره .
وإذا كان موضوع الدرس ( أنواع الخبر ) لا بد أن يشير المعلم فيما يمهد به
لدرسه إلى المبتدأ لأنه الركن الأساسي في مكونات الجملة الاسمية ولا تتم الفائدة
بالخبر بوجود المبتدأ ، وما إلى ذلك .
وإذا كان الموضوع متعلقا بالصلاة فلا بد من الإشارة إلى الوضوء ، لأنه لا تصح
الصلاة بدونه .
خامساً ـ العرض :
( مدته من 20 –
25 دقيقة )
وهو صلب الدرس وموضوعه ، وتسمى هذه الفترة الدراسية بمرحلة التطوير أو إنتاج
أساليب أو إجراءات التعلم ، وتتمثل في الترجمة الفعلية لأهداف الدرس التي سبق ذكرها
إلى سلوكياتها المطلوبة لدى التلاميذ بواسطة عمليات أو أنشطة التعلم والتدريس ، أي
تحويل تلك الأهداف إلى صيغ سلوكية ، أو أنواع التعلم المطلوبة ، ويحتوي العرض على
العناصر الفرعية الآتية :
1 ـ
أهم معلومات التعلم والتدريس من معارف وخبرات ومفاهيم .
2 ـ
أنشطة التدريس أو الطرق التعليمية المستخدمة في تحويل المعارف لأنواع التعلم
المنشودة .
3 ـ
أنشطة التعلم الأولى الموازية لأنشطة التدريس التي يتحصل خلالها التلاميذ مبدئياً
على أنواع التعلم المطلوبة .
4 ـ
الوسائل التعليمية المعينة لعمليات التعليم والتدريس .
لذلك يطلق التربويون على هذه الخطوة ( الإجراءات والأساليب والمناشط ) لأنه
يندج تحتها : الأهداف السلوكية والمقدمة ومطالب التعلم والوسائل .
سادساً ـ التطبيق :
( ومدته من 8 –
12 دقيقة )
وهي مرحلة التمرينات أو المناقشة العامة أو تركيز التعليم ، والتطبيق نوع من
التقويم يقيس به المعلم مدى فهم التلاميذ معلومات الدرس ، ويدربهم على تثبيت تلك
المعلومات عن طريق تدريبات عملية متنوعة شفهية أو كتابية يجري حلها في نهاية الدرس
.
ويدخل ضمن العرض ما يسميه التربويون بالاستنتاج أو التعميم أو التلخيص ، وهو
تدوين خلاصة الدرس أو القاعدة أو الأفكار التي تضمنها الدرس .
أنموذج في التربية الإسلامية على الإعداد الكتابي
درس
نموذجي لتدريب الطلاب على مهارة حل المشكلات في التربية الإسلامية :
المادة : فقه . الصف : الأول متوسط .
الموضوع : الوضوء
الأهداف السلوكية الخاصة :
من خلال مراجعة الدرس السابق ، واستعراض الدرس الجديد يتوقع من الطلاب تحقيق
الأهداف التالية :
أولا ـ الأهداف المعرفية :
1 ـ
أن يعرفوا كلا من الاستنجاء والاستجمار شرعا .
2 ـ
أن يذكروا شروط ما يستجمر به .
3 ـ
أن يبينوا حكم الاكتفاء بالاستجمار .
4 ـ
أن يعرفوا الوضوء لغة وشرعا .
5 ـ
أن يذكروا حكمه .
6 ـ
أن يوضحوا فضائله .
7 ـ
أن يبينوا صفته .
8
ـ أن يعددوا شروط الوضوء .
9 ـ
أن يذكروا فروضه .
10
ـ أن يحددوا واجباته .
11
ـ أن يبنوا سننه .
12
ـ أن يذكروا نواقضه .
الأهداف المهارية :
13
ـ أن يتعلم الطلاب كيفية الوضوء عمليا .
الأهداف الوجدانية :
14
ـ أن يستشعر الطلاب أهمية الوضوء كنوع من أنواع الطهارة .
الطريقة : حوارية استنتاجية استقرائية .
الوسيلة : الكتاب ، السبورة ، عاكس رأسي وشفافيات ، لوحة مدون عليها عناصر الدرس .
نموذج للّوحة الموضحة للدرس :
تعريف الوضوء :
لغة : من الوضاءة وهي الحسن والنظافة .
شرعا : استعمال الماء في أعضاء مخصوصة بنية التطهر .
حكمه :
1 ـ
يجب الوضوء لثلاثة أشياء هي : الصلاة ، والطواف ،
ومس المصحف .
2 ـ يستحب الوضوء على الدوام .
فضل الوضوء :
1 ـ محبة الله للمتطهرين . 2 ـ أنه علامة لأمة محمد .
3 ـ فيه تكفير للذنوب والخطايا . 4 ـ يرفع الدرجات .
صفة الوضوء ، شروط الوضوء ، فروض الوضوء .
واجب الوضوء . سنن الوضوء . نواقض الوضوء .
الإجراءات والأساليب ومناشط التعلم :
مطالب التعليم :
س ـ ما الشروط الجامعة بين الاستنجاء والوضوء ؟
س ـ ما لغرض من كل من الاستنجاء والوضوء ؟
التمهيد :
يتم التمهيد للدرس بطرح الأسئلة التالية :
س ـ
عرف الاستنجاء والاستجمار شرعا ؟
س ـ
اذكر شروط ما يستجمر به ؟
س ـ
ما حكم الاكتفاء بالاستجمار ؟
العرض :
أولا : تحديد مجال المشكلة من خلال الآية :
قال
تعالى : ( يأيها الذين آمنوا إذا قمتم إلى الصلاة فاغسلوا وجوهكم وأيديكم إلى
المرافق وامسحوا برؤوسكم وأرجلكم إلى الكعبين ) .
يطلب المعلم من طلابه أن يقرؤوا الآية السابقة قراءة صامتة فاهمة .
س ـ
من يذكر ما فهمه من الآية ؟
ج ـ
تتحدث الآية عن وجوب الوضوء عند القيام إلى الصلاة .
س :
كبف عرفت ذلك ؟
ج ـ
من الأمر بغسل بعض أعضاء الجسم .
س ـ
من يحدد الكلمات المفتاحية الأساسية التي اشتملت عليها الآية ؟
ج
ـ القيام ، الصلاة ، الغسل ، المسح
الوجوه ، الأيدي ، المرافق ، الرؤوس
الأرجل ، الكعبين
ثانيا ـ تحديد المشكلة موضوع الدراسة المتضمنة في الآية .·
في
البداية أقوم بتعريف الوضوء لغة وشرعا ، ثم اذكر حكمه من خلال الآية .
س ـ
من يصغ المشكلة صياغة دقيقة ، ومحددة ضمن متغيرات الموقف أو القضية وهي هنا الوضوء
؟
الوضوء لغة : مأخوذ من الوضاءة ، وتعني الحسن والنظافة .
وشرعا : يعني استعمال الماء في أعضاء مخصوصة بنية التطهر .
حكمه : واجب ، لقوله تعالى :
(
ياْيها الذين آمنوا إذا قمتم إلى الصلاة فاغسلوا ) . . الآية .
وإذا أردت الوصول إلى حالة الوضوء الصحيحة فيجب عليك أن تغسل وجهك ، ويديك إلى
المرفقين ، وأن تمسك برأسك ، وأن تغسل رجليك إلى الكعبين .
ويمكن تحديد الأفعال المتضمنة في المشكلة وهي : قم ، اغسل ، امسح .
يم
يطلب المعلم من طلبته ممارسة هذه السلوكيات وهي : القيام الغسيل المسح .
ومن
خلال الطرح السابق يتاح للطلبة الفرصة لأن يتدربوا على صياغة علاقة بين المكونات
الثلاثة السابقة ليصلوا إلى الآتي :
س ـ
عندما تقوم للصلاة ماذا تفعل ؟
ج ـ
أقوم بالغسيل والمسح .
فالغسل يشمل أعضاء هي : الوجه ، والأيدي إلى المرافق ، والأرجل إلى الكعبين .
والمسح يشمل الرأس كله ومعه الأذنان .
س ـ
بين الفرق بين الغسل والمسح .
ج
ـ الغسل : ثلاث مرات مسنونة . المسح : مرة واحدة واجبة
= : للعضو كلّه مع الدلك . = : مرور اليد على عموم الرأس
= : استحباب الغسل ثلاثا . = : كراهية مسح الرأس اكثر من مرة
= : فيه تخليل للشعر . = : المسح لا تخليل فيه .
وأبين أن الوضوء يجب لثلاثة أشياء هي :
الصلاة ، والطواف ومس المصحف . كما يستحب الوضوء على الدوام .
لقول النبي صلى الله عليه وسلم " لا يقبل الله صلاة أحدكم إذا أحدث حتى يتوضأ " .
*
ومن ثم أستعرض فضل الوضوء :
حيث إن للوضوء فضائل كثيرة منها :
1 ـ
محبة الله للمتطهرين .
3 ـ
فيه تكفير للذنوب والخطايا .
2 ـ
إنه علامة لأمة محمد .
س ـ
اذكر الدليل على محبة الله للمتطهرين .
لقوله تعالى : ( إن الله يحب التوابين ويحب المتطهرين ) .
4 ـ
فيه رفع للدرجات .
س ـ
اذكر الدليل على أن الوضوء يرفع الدرجات .
لقول الرسول صلى الله عليه وسلم " ألا أدلكم على ما يمحو الله به الخطايا ويرفع به
الدرجات قالوا : بلى يا رسول الله . قال : إسباغ الوضوء على المكاره ، وكثرة الخطا
إلى المساجد ، وانتظار الصلاة بعد الصلاة " .
*
استعرض شروط الوضوء
1 ـ
النية
2 ـ
طهورية الماء
3 ـ
إباحة الماء
4 ـ
إزالة ما يمنع وصول الماء
5 ـ
إذا قضى المرء حاجته قبل الوضوء فلا بد أن يستنجي .
والاستنجاء شرعا هو : إزالة أثر الخارج من السبيلين بالماء الطهور .
ويعقب ذلك بعض الأمثلة مثل :
س ـ
اذكر شروط الوضوء .
س ـ
لماذا يجب على المرء أن يستنجي أو يستجمر إذا قضى حاجته قبل الوضوء
ج ـ
لإزالة الخارج من السبيلين . ·
عدد
فروض الوضوء؟
يقوم الطلاب بتطبيق مهارات الوضوء عمليا ، وذلك باصطحابهم إلى مكان الوضوء في
المدرسة ، وأدربهم على كيفية التوضؤ كما هو مبين أدناه .
1 ـ
غسل الوجه مع المضمضة والاستنشاق.
2 ـ
غسل اليدين مع المرفقين.
3 ـ
مسح الرأس مع الأذنين.
4 ـ
غسل الرجلين إلى الكعبين.
5 ـ
الترتيب.
6 ـ
الموالاة.
وأطرح السؤال التالي :
س ـ
لماذا يشترط في الوضوء الترتيب والموالاة ؟
ج ـ
يشترط في الوضوء الترتيب عملا بقوله تعالى : ( يأيها الذين آمنوا إذا قمتم إلى
الصلاة فاغسلوا وجوهكم وأيديكم إلى المرافق وامسحوا برءوسكم وأرجلكم إلى الكعبين )
.
فلا
يصح تقديم عضو على الآخر لأنه مناقض للآية الكريمة .
وتشترط الموالاة : لأنه لا يصح تأخير غسل عضو حتى يجف الذي قبله .
*
واستعرض واجبات الوضوء ، وأسال :
س ـ
ما واجب الوضوء؟ وما حكم من نسيه؟
1
ـ التسمية وهو قوله بسم الله
2
ـ وإذا نسيها فلا شيء عليه.
*
ثم استعرض سنن الوضوء على النحو التالي :
1 ـ
غسل جميع الأعضاء ثلاثا إلا المسح على الرأس .
ج ـ
الحكمة : لإزالة ما يعلق بالأعضاء من أوساخ .
وحكم غسل جميع الأعضاء مرة واحدة : هو الأصل ( واجب ) .
2 ـ
التسوك .
3 ـ
التيامن .
4 ـ
تخليل اللحية وما بين الأصابع .
س ـ
ما العلة في المسح على الرأس دون بقية الأعضاء ؟
ج ـ
لأنه غير مكشوف كبقية الأعضاء ، كما أن في غسله مشقة .
*
وأخيرا أعدد نواقض الوضوء وهي .
1 ـ
الخارج من السبيلين .
2 ـ
الخارج من غير السبيلين .
3 ـ
النوم والإغماء والتخدير .
4 ـ
أكل لحم الإبل دون لبنها ومرقها .
5 ـ
مس الفرج باليد من غير حائل .·
بعد
أن ينتهي الطلاب من الوضوء اذكر لهم أهميته وفضائله ومنها :
1 ـ
محبة الله للمتطهرين ، لقوله تعالى : ( إن الله يحب التوابين ويحب المتطهرين )
2 ـ
أنه علامة لأمة محمد صلى الله عليه وسلم .
3 ـ
فيه تكفير للذنوب والخطايا .
4 ـ
فيه رفع للدرجات .
5 ـ
أهل الجنة يحلون يوم القيامة بالأساور على مواضع الوضوء .
التقويم
س1
/ عدد شروط الوضوء؟
س2
/ عدد فروض الوضوء؟
س3
/ ما هو واجب الوضوء وما حكم من نسي قوله ؟
س4
/ اذكر سنن الوضوء؟
س5
/ عدد نواقض الوضوء ؟
الواجب :
س1
، س2 صفحة 23
تم
بحمد الله