أهمية الفن للفرد و المجتمع
يظهر ذلك في السطور الموجزة التالية:
1-دراسة التراث الحضاري و تذوقه.
2-إدراك وتأمل البيئة المحيطة.
3-التعبير عن النفس وتكامل الشصية .
4-تأكيد القيم الاجتماعية السليمة.
5-شغل أوقات الفراغ.
6-تدعيم الجانب الاقتصادي.
و
إن الممارسة الفنية بمعناها الشامل و الواسع لا تقتصر فقط علي ذوي المواهب
لأو القدرات الاصة في الفن و إنما من الممك لاكل انسان و أي انسان أن
يمارس الفن.
وأنه من الممكن لأي اسان أن يجد لديه استعدادا لممارسة الفن
وهو يؤدي بطريقة عير مباشرة فعند اختياره لملابسه يمارس الفن وعند تنسيق
أثاث المنزل يمارس الفن .
هذا الاستعداد موجود بداخلنا جميعا نتيجة التفاعل المستمر بين الانسان و ما يرتيط به من اشياء و مظاهر و أشخاص تتوع بصورة دائمة .
و
نحن نمارس الفن ونحتاج إلي بعض المعارف و الأفكار المهارات و العلوم
المرتبطة بالخامات والأدوات التي تساعدنا علي علي نمو هذا الاستعداد
وتدعيمه وتقويته.
نحتاج إلي بعض المعارف المرتبطة بالخامات و الأدوات و
اساليب التعبير المختلفة وعناصر و قيم العمل الفني الجيد ،و دراسة أساليب
التعبير الفي للعصور ، كما نحتاج أيضا إلي تنمية بعض المهارات في التشكيل و
التنظيم لعاصر العمل الفني و اسختدام الخامات المختلفة في التعبير و
التجريب لأساليب العمل بما يضفي عليه أي العمل المنتج سواء أكان فنيا محضا
أم فنيا نفعيا أو منتجا هندسيا و صناعيا .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
أهمية الفن للفرد والمجتمع* د. إياد محمّد الصقر
تتضح أهمية الفن بصورة عامّة إذا ما أدركنا الوظائف الأساسية التي يؤديها ومن الناس مَنْ يقول للفن وظيفة فالفن هو من أجل الفن.
وأصحاب هذا الرأي يستندون إلى أنّ هناك بعض المجالات الفنّية لها وظيفة
ظاهرة مثل النسيج والطباعة مثلاً، والوظائف هنا تبدو في إستخدام هذه
المنتجات الفنّية في أقمشة الملابس والمفارش والسجاد وغيرها كما يرون أنّ
هناك بعض المجالات الأخرى مثل التصوير.
والفنون بشكل عام تعد تراثاً وحضارة مهمة تتناقلها الأجيال، وهي باقية حيث
تنتهي تلك الأجيال كالحضارة البابلية والحضارة الإسلامية والسومرية
والرومانية وغيرها.
ويمر الفنّان بمراحل عديدة من الإدراك والتأمّل والفحص والمقارنة والربط بين المظاهر وبعضها لإستخلاص القوانين المنظمة بهذه العناصر.
كل هذه المراحل تجعل من الفنّان إنساناً ذا طبيعة خاصة يرى في الأشياء
المحيطة به ما لا يراه الإنسان العادي، وعلى ذلك فالفن وسيلة لإدراك وتأمّل
البيئة المحيطة بالفرد.
والإنسان إنّما يحتاج للتعبير عما بداخله من أحاسيس ومشاعر يعكس من خلاله
الظروف والأوضاع التي يعيشها الفنّان فبذلك نرى أنّ الفن وسيلة للتعبير عن
النفس وتكامل الشخصية.
وللفن دور بارز في تأكيد القيم الإجتماعية السليمة، وهو دعوة إلى الحرِّية
ومشاركة الشاعر أحاسيسه وانفعالاته مع غيره من الناس، وهو أيضاً من أهم
الوسائل في شغل أوقات الفراغ وهواية مريحة يؤدِّي إلى بناء الشخصية
المتأملة والمدركة، كما أنّ للفن علاقة في تنمية الجانب الإقتصادي وتطويره.
ويمكن تلخيص دور الفن للفرد والمجتمع من حيث أنّه:
1- دراسة التراث الحضاري وتذوّقه.
2- إدراك وتأمّل البيئة المحيطة.
3- التعبير عن النفس وتكامل الشخصية.
4- تأكيد القيم الإجتماعية السليمة.
5- شغل أوقات الفراغ.
6- دعم الجانب الإقتصادي.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
تعتبر مادة التربية الفنية من المواد الهامة في حياة الطالب بل لا تقل
أهميتها عن المواد الأخرى كونها تعمل على بناء شخصية الطفل محور العملية
التعليمية ..
ولكن للأسف الشديد أن غالبية مدراء المدارس ووكلائهم أو
القائمين على وضع جدول الدروس للمعلمين مع بداية كل عام دراسي جديد لا
يعطون هذه المادة أهميتها من حيث موقعها في اليوم الدراسي .. كأن توضع في
نهاية اليوم الدراسي متعللين في ذلك بأن هذه المادة مادة لا تسمن ولا تغني
من جوع .. وهذا أعطى كثيرا من الطلاب وكذا أولياء أمورهم بأن المادة لا
نجاح فيها ولا رسوب وكان الانعكاس السلبي من حيث تفاعل الطالب مع هذه
المادة ومع معلمها من حيث عدم تنفيذ المواضيع التي يطالبهم المدرس بتنفيذها
وأحيانا الطالب لا يهتم بإحضار أدوات العمل بمباركة من إدارة المدرسة وولي
أمره مما يجعل المدرس الناجح على معالجة تقصير إحضار الأدوات بتأمينها في
الوقت الذي هو غير مطالب بذلك حيث تترتب على ذلك أن يتحمل أعباء أخرى
بالإضافة لأعباء أسرته...
ولأهمية رسوم الأطفال وكذلك الفنانين نوجزها
بأنها تحمل دلالات نفسية تشير إلى موقف المعبر العقلي والوجداني والجسمي
وإلى حالاته العصبية والقلق ومدى استجابته للعالم الخارجي ..
فالفن يبني
شخصية الطفل كونه وسيلة من وسائل التعبير والإفصاح عما في داخله بدون أي
ضغوط تمارس عليه وتعمل على كبتها .. فالرسم في السنوات الأولى من العمر على
الأخص هي بمثابة رسالة للقائمين على العملية التربوية توضح ما يدور في
حياة الطفل وفي دواخله الحسية الوجدانية إذا كان سلبا أو إيجابا...
من
هنا ننادي بأن تعطى مادة التربية الفنية أهميتها من حيث أنها مادة لا تقل
عن المواد الأخرى ولا نطالب بأن يكون هناك نجاح أو رسوب .. والمسئولية
مشتركة بين إدارة المدرسة والمعلم والأسرة ..لأن المادة عندما تدرس في
مراحل التعليم المختلفة بمختلف الخامات والمهارات واضعين في عين الاعتبار
عواطف الطفل من أجل الإبداع بمنتهى الحرية وبعيدا عن أي ضغوط لأنه ( لا
يمكن أن تشحن هذه العواطف بمادة مفتعلة مزيفة من الخارج ) فلا ينبغي أن
يكون هناك تقصير أو قصور من أي طرف لتحقيق الأهداف التي من أجلها وضعت هذه
المادة كمادة دراسية ووفق أسس وعوامل وخصائص نفسية وتربوية علمية مدروسة ..
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
علاقة الفن بالمجتمع :
عندما نطرح سؤالاً مهماً كعلاقة الفن بالمجتمع، يتبادر الينا مباشرة
إلينا أمام قضية واحدة متكاملة لا تقبل الجزئيات الفن يعتبر وسيلة
للحوار الحسي بين المجتمعات المتنامية منذ القديم وحتى يومنا هذا.فمنه
نستطيع بث رسائل مفهومة لكل أصناف البشرية متجاوزة حدود اللغات التي
تنطق بها أمم مختلفة الأعراف والجنسيات.
فهناك لغة واحدة مفهومة وواضحة تقبلها كل الأطراف هي محور تعبيرات نستشف
من خلالها الرؤية الإنسانية لهذه الجماعة. والنمط التي تتعايش به. تسوق
لنا مجمل القضايا المنسجمة مع نسيج حضارتها وتطورها وتفاعلها ببوتقة
المنظوم الكونية والتاريخ أكبر شاهد لهذا الكلام. مجمل قضايا تستطيع
المجتمعات اختصار مفاهيمها ضمن الإطار الإبداعي. وتصعد كثيراً من
القضايا التي تحكم بنيتها الأساسية والعقائدية والاقتصادية وما تسعى
إليه من تواصل وارتقاء ضمن الصبغة الإنسانية. وهذا ما جسدته ريشة
الفنان عبر العصور القديمة والحديثة .
والفن علاقة مولدة مع الإنسان ومتمثلة في مجمل معايشته اليومية فهي في
المآكل والمشرب واللباس . حتى في المعايشة مع الشريك الآخر . فإذا لم
يكن هناك فن وصبغة شمولية لصيغ العلاقات الإنسانية الودية بفن فلا
يستطيع أحدنا أن يتواصل مع الآخر بشكل من الأشكال ويكون الحاصل هو خلل
في ذوق العام يؤدي بالبنية الحياتية مهما اختلفت صيغتها سواءً كانت
فردية أو جماعية إلى انحطاط بمستوى الإنسان الى حضيض الشر اللامتناهي.
ويجب أن نعرف أن القدرة الإبداعية ليست مسألة متسامية عند كل الناس .
فهناك علاقة نسبية في مسألة الخلق والإبداع الفني .
إن درجات الرهافة الحسية عند الفنان أكبر وأعمق وأكثر تأثيراً من الأشخاص
العاديين . فعملية الخلق الفنية وجدت مع الإنسان منذ البدء والطبيعة
أكبر مثال على ذلك . ويكون الإنسان الفنان أكثر مراقبة وتدقيق وبحث بكل
المعطيات المتواجدة من حوله وبمحيطه . فهو يعيش مرحلة تواصل حسية دائمة
مع الجماد والنبات والحيوان . ويستطيع أن يوجد بينه وبين ما ذكرت ويشكل
دائم علاقات تواصل ومودة وألفة لا تختلف بجوهرها عن العلاقات التي
يستطيع أن يتواصل معها مع أبناء طبيعته الواحدة. وهذا ما يكلفه بذل جهد
أكبر وطاقة اضافية. من هنا نلاحظ أن العملية الإبداعية تحتاج من المبدع
دائماً محرضاً إضافياً . كي يساعده على تحويل الأشياء المحيطة
وإضفاء الصبغة الحسية والعلاقة الجمالية مع أبسط الأشياء من حوله . هذا
الأمر يحتاج الى الخبرة والمحاكاة والتجربة والتدريب . فهذه العناصر
التي ذكرت ستؤدي بالنهاية الى ولادة إبداعية. ولايقتصر الأمر في
كثير من الأحيان على وجود علاقة فردية بين الفنان وبين ذاته . ولكن
هناك مطالبة أكبر للمبدع بأن يترجم قضايا المجتمع السياسية والأقتصادية
والعقائدية بلغة حسية تضفي البهجة على المحيطين به وتؤكد أنه القطب
المرسل الغني لمجمل الشحنات الجمالية التي تثري وتغني الفقر الحاصل لدى
الطرف الآخر وهو المتلقي. كم من أمور تقدم اليك على طبق من فضة وذهب
لتجمل داخلك. هي حصيلة لمعاناة فرد استطاع من خلالها أن يضيف البهجة
والمتعة الى حياتك بكل بساطة وسهولة . فهو النبع الذي منه تتدفق
الأحاسيس وبرفاهته يتم تصعيد القضايا ومعالجتها لكي تنشر جواً من الشذا
والعطر الداخلي الذي يحقق لك بالنهاية راحة وطمأنينة وسكينة وهدوء
وسلام.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
التربية الفنية المبنية على المجتمع
تمثل البيئة الاجتماعية
الوسط الإنساني والطبيعي الذي يتحرك في إطاره جميع الأفراد والمؤسسات
الاجتماعية المختلفة. بداية بالأسرة ثم المدرسة ثم تليها المؤسسات
الاجتماعية الأخرى المؤسسات الدينية ممثلة في المساجد .., المؤسسات
الاقتصادية, الترفيهية, الفنية...وغيرها
التربية الفنية المبنية للمجتمع
ارتبطت هذه النظرية باسم بيتر لندن
بيترلندن أستاذ التربية الفنية في جامعة ماساتشوستس ، دار تموث. نشرت له
مقالات عديدة في مجلات الفن والتربية الفنية وهو مؤلف أكثر من ممارس الفن :
من مقالاته: إيقاظ الفنان داخل الصحافة ، 1989م , مراقبة الأطفال في الصف ،
ولقد كان تأثير ابنه جوناثان وابنته دانيال ، وزوجته ماريون (الطبيبة
النفسانية) على قناعاته الأثر الكبير في تكوين نظرية التربية الفنية
المبنية على المجتمع, وهو وزوجته استكشافا معا طرقا إبداعيه خاصة بهما
لتحقيق أهدافهما وعيش حياتهما. وبيتر لندن عمل مدرسا للدورات وحلقات المعلمين أثناء الخدمة تراينينغ.
التربية الفنية المبنية للمجتمع
ارتبطت هذه النظرية باسم بيتر لندن Peter London, وأوضح
طرقها في كتابه "أخط خطوة إلى الخارج: التربية الفنية المجتمعة
كما يشير العنوان، فإن هذا الكتاب يقدم أفكارا مبتكرة ومثيرة]
للفن وإنما للمربين والمدرسين والإداريين والى أي شخص يمارس تعليم الفنون.
وكونه فنان منذ 30 سنة ومرب جعلاه يكتب هذا الكتاب باه مدروس. وهو
يطلب المربين حرفيا السماح بخروج الطلبة خطوة خارج حجرات الدراسة وأن تكون
مناهجهم وأساليبهم في التدريس معززة باللقاءات مع المدرسة المجاورة. ويتضمن
الكتاب أكثر من 320 صورا فريدة بالأبيض والأسود وبالألوان تشهد فرضية لندن
استخدام المجتمع كمصدر مباشر لإلهام الشباب والفنانين. كما يعرض الكاتب
العشرات من الأفكار والأنشطة بحيث يسهل تنفيذها في الصفوف الدراسية ، فضلا
عن أمثلة من التقنيات المستخدمة في مراكز التربية الفنية المجتمعية.[/size]
محتويات الكتاب
قسم بيتر لندن كتابه إلى ستة فصول:
- تحدث في الفصل الأول والذي أسماه "عندما نشاهد بأنفسنا", عن أن التعبير
الفني ينشأ من التجربة
الذاتية, وأن الفنون تكون أعمق وأكثر ثراء عندما تعتمد على التجارب, والتي
توجد بعد أمتار من الغرفة الدراسية حيث توجد الحياة كاملة.
- أما الفصل الثاني
فكان بعنوان "ماذا يوجد بها لنا ولهم؟", وبدأه بأن النظام التعليمي في مجال
التربية الفنية لابد أن يكون مبنيا على كيفية تفكير الفنانين وعلى ما
يفعلونه, وهو ما تفعله التربية الفنية المجتمعية ا.
- أما الفصل الثالث فقد أسماه "نبدأ من حيث نحن", وفيه حدد منهجا دراسيا متكاملا يمكن لمعلمي التربية الفنية إتباعه تحقيقا لأهداف هذه النظرية.
- واختار للفصل الرابع
اسم "الخطو للخارج: مسلسل بصري", ويذكر إن المعلمين غالبا ما يفكرون في
الدروس والوحدات والمنهج, وبناء على ذلك أفرد هذا الفصل لوصف عدد من الدروس
والمشاريع.
- وسمي الفصل الخامس
باسم "التطور بطريقة طبيعية: خبرات حقيقية للتربية الفنية المجتمعية",
مبتدءا بأن أول الخبرات الإنسانية لدى الطفل تبدأ باكتشاف نفسه, وأحاسيسه
ومصادرها, ومنها يندرج للتعرف على بيئته الخارجية.
- والفصل السادس وهو الأخير جاء باسم "حول النظرة الأولى في عيون
الغوريلا", وحكى فيها قصة
الغوريلا مع أطفالها, وحكايته مع أطفاله التي جعلته يقول أن التربية الفنية
المبنية على المجتمع نتعلم منها مالا نتعلمه ونعرفه عن طريق الفن
والتدريس.
ظرية التربية الفنية المبنية للمجتمع ]
نظرية لندن تحتضن دراسات معلم الطفولة الخلاق والعقلي التي أجراها فيكتور
لووينفيلد الذي لاحظ أن معنى التعبير عن الذات بالنسبة للطفل يتوقف على
الموضوع ، والتمكن من المشاركة بحرية في العملية. فن التعليم التجمعي يبدأ
مع
الطفل، أو هي عالم والمجتمع. وتعليم الفنون بالتجمعات توفر للأطفال فرصة الاحتكاك المباشر مع العالم الحقيقي.
وهو
بذلك يخاطب المعلمين ليشاهدوا الفنون المنتشرة في مجتمعاتهم وبيئاتهم, وأن
يجعلوها أساسا لموادهم الدراسية التي يقدمونها للتلاميذ في كل المراحل
الدراسية وفي كل مجالات التعليم.[/size]
فهو
يؤكد على أهمية الدور الذي يلعبه التعليم القائم على أساس بيئي اجتماعي في
مجال الفنون التشكيلية. ويركز أيضا على أهمية المعلم في كل مكان في إفادة
التلاميذ بطرق تمكنهم من مقابلة حاجاتهم الفردية بطريقة منتجة, وتحفز
مقدراتهم على الإسهام في بناء مجتمعاتهم التي سوف يعيشون فيها, وينشأون
فيها, ويتنافسون عليها
ويذكر مؤلف الكتاب أن التعبير
الفني يولد من التجربة الشخصية إلى درجة أن المرء يتشاركون في الحي الواحد
لقاءات شخصية مع العالم ، وبذلك ستنكشف القدرة الشخصية على التعبير. وهذه
التجارب لا تلزم وجود البطل مأساوي جدا ، لكنها بحاجة إلى أن تكون واجهتها
تعبر عن الشخصية بعناية سواء كانت الفنون بصرية ، أدبية ، أو الأداء ،
وأغنى معنى عندما تكون تعبيرا عن تجارب هذه الأشياء والأحداث بعمق. ، إن
المسالة التي يمكن أن تشكل حياة الناس تجري داخل البيئة المباشرة أو
المجتمع. فالمجتمع هو المكان, الأصدقاء والأعداء التي يتناولونها. ومن هنا
فان التخيلات والأحلام تلد و تصادف فيها الانتصارات والخسائر. واستشهد بقول
مارتن لوثر كنج (Martin Luther King Jr) بأننا أما إن نعيش في هذا العالم كإخوان أو نموت كأغبياء.
كما يرى أن الجماعة
هي شبكة الحياة التي تضم الأطفال والكبار على السواء بنحو لا ينفصم. وهي
تستخدم المدرسة كقاعدة غزوات إلى المجتمع لدوافعه وموضوعه عن طريق العمليات
المجتمعية في التربية الفنية. فالمجتمع هو ساحة للتعبير الخلاق واللقاءات
الشخصية. على حد قوله " أن المجتمعات الجرداء هي ساحات الواقع للفنانين
والفنانات "
وهو بهذه النظرية ينادي بأن يعترف الفنانون والفنانات بالعلاقة اللازمة بين
الفنان والمجتمع في تعليم الفن, فالتربية الفنية المجتمعية تعمل على تنشيط
عقول جديدة وذلك بإشراك الأطفال في التفاعل مع البيئة وهي بالتالي وسيلة
لتنشيط حياتهم المهنية
كما يتناول هذا الكتاب التربية الفنية المجتمعية في أن خبرات تعلم الفن تكون
في النظرية والممارسة. فبيتر لندن يرى أن الدورات التدريبية وورش العمل
توفر بيئة آمنة وداعمة وهي التي تعلمنا أولا ، حيث يصح القول برأيه في أن
ما تعلمونه عن الحياة لكم ، لا أكثر ولا أقل ، ووصف الحياة التي تفضلونها.
ومن هنا اقترح الدروس البصرية وأن تتم خارج حجرات الدراسة. وتركز على ممارسة
المعلمون التأمل الذاتي والنظر بشكل طبيعي إزاء الأساليب التربوية والخروج
خمس دقائق سيرا على الإقدام إلى ساحة المدينة, فهناك الكثير من الأسوار
والأبواب، والجوانب الأخرى للطفل في الحياة البيئية.
خصائص اتجاه التربية الفنية القائمة على البيئة الاجتماعية:
- فني في أصله, فهو يعتمد على طريقة عمل وتفكير الفنانين.
- يبدأ بمعرفة الطالب وفضوله
- مرتبط بالتلاميذ, يقوم على التلميذ وعالمه.
- معاصر.
- في متناول اليد, كونه يعتمد على البيئة الاجتماعية وهي أيسر مكان يسهل الحصول عليه
- يعترف باهات السلامة, حيث يعرف بهموم المجتمع وقضاياه, ويدعم العلاقة بين المدرسة والمجتمع بكامل فئاته
- قليل التكلفة, لا يحتاج إلى مسائل تعليمية مرتفعة الثمن.
- متعدد الحواس, يقوم على البيئة والمحيط من حولنا ويتفاعل معه, وكل ذلك يكون عن طريق الحواس.
- طبيعي وسهل, كون الأطفال كذلك يسهل عليهم تعلمه
- يحقق المشاركة بين المواد المختلفة في المنهج الدراسي.
- يحسن القدرة على انتقال أثر التعليم.
- يحقق الهوية الذاتية, باعتبارها أعلى أهداف التربية.
- يربي الاعتداد بالذات, كون تقدير الذات يلعب دور مهم في نمو الطفل بشكل سليم.
- يحمي الأطفال المعرضون للخطر والأزمات, كونه مفتوح لكل الأطفال.
- يبني تماسك البيئة الاجتماعية, ويدفعها إلى الأمام.
- يبني علاقات أكثر فعالية بين المدرسة والمجتمع, كون هذا الاتجاه يعتمد على مبدأ الرؤية.
- يساهم في دعم الفنون, وذلك للارتقاء النوعي بحياة كل من يرتبط بالفنون.
[size=12]من الصور المعروضة في كتاب بيتر لندن:
( ( Step Outside : Based Art Education -Community
اللوحة كما يذكر الكاتب أنه يقوم على رسم ذاكرة في التجربة الفعلية. فهو "
المجلة المرءيه " للطفل. في الجزء العلوي وهو ما يشغل عقل الطفل يشمل
التبن والقط. وأدناه امتطاء الحصان والاهم بيت ترويض ركوب الخيل.
ويذكر بيتر لندن أن محتوى الموضوع أو المواضيع لفنون الأطفال تعتمد أساسا على ثلاثة مصادر : * تذكر تجربة.
* يتخيل التجربة الفعلية.
* المراقبة.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
بتمنى يعجبك هاد اللي قدرت عليه
انتي اختاري الكلمات اللي تعجبك وحطيها بالبحث
وانشالله تلاقي المطوب
واذا بدك يكون البحث شكلو أحلى حطي صور مع الموضوع
واذا بدك أي مساعدة تانية أنا موجودة وبتمنى أكون قدرت أفيدك
تحياتي الك
موفقة ياااااارب
مع أطيب الأمنيات لكي