!!aljaser!! (مراقب)
عدد الرسائل : 12956 العمر : 36 التخصص : خريج(علوم مالية ومصرفية) الاسم الحقيقي : ::فــادي:: السكن- المدينة : بيت العز / شارع المحبة / مدينة السلام / مملكة الإنسانية بلدي : احترام قوانين الملتقى : المهنة : المرح يجمعنا : تاريخ التسجيل : 16/07/2009
| موضوع: قرار الاحتشام في جامعة الأقصى الإثنين يناير 02, 2012 4:00 am | |
| ربما ليس من الحكمة تناول موضوع الحجاب وتحجيب النساء بالكتابة، على الرغم من إسالته فيض الأحبار وأكوام الأوراق، بسبب قائمة الأحكام الصارمة للعقول المؤدلجة. لكن تعرّض طالبات جامعة الأقصى في غزة للضرب والإساءة تطبيقاً لقرار الاحتشام الصادر عن إدارة الجامعة، أمر يجب عدم السكوت عنه أو تمريره دون محاسبة وردع، كونه اعتداء صارخاً وإهانةً شنيعةً للطالبات، كما يمثل اعتداءً فظّاً على الحريات العامة والخاصة وانتهاكاً للقانون الأساسي الفلسطيني. يسيطر موضوع الحجاب والمرأة على النقاشات ذات الأبعاد الثقافية والاجتماعية في الساحة العربية. ومن الملاحظ في الآونة الأخيرة، أن الجدل قد ارتفعت نبرته وعلا صوته مع صعود الاتجاه الإسلامي، حاملاً معه الجهات والفئات السلفية، المغرمة أكثر من غيرها بهذا الجدل، إلى مراكز صنع القرار بالانتخابات. كما حفز على تصاعد عدد ونوعية الفتاوى المركزة على المرأة وحجابها ونقابها، كهاجس كبير يشغل وقتهم وتفكيرهم، كأمّ القضايا والمشاكل، فتوى تحريم قيادة السيارات بسبب شرورها وتهديدها عذرية الفتيات، فتوى غطاء العيون الفاتنة، وفتوى لبس الأحذية ذات الكعوب العالية وغيرها من الفتاوى التي لا يمكن ذكرها لجنونها وخدشها الحياء العام. لن أدخل في نقاش حجاب المرأة من زاوية الجدل الديني، بين من يرى الحجاب فرضاً شرعياً، أو من يرى إمكانية الاجتهاد وتأويل النص لصالح مقاربته الواقع الاجتماعي المعاش وتبعاً لتغيير الأدوار الاجتماعية. لكن الأمر يستدعي ويحتمل ويحتم الدخول بنقاش الأسباب السياسية خلف الحجاب والنقاب، وتوظيف العقيدة خدمةً لتحجيب الإناث، كوسيلة لتمييز الهوية السياسية لأصحابها وإظهار حجمها واتساع مدّها وحضورها القوي، دون أخذ الاعتبار للوسيلة، أكانت وسيلة ديمقراطية عن طريق توليد القناعة الفردية أم كانت الوسيلة قمعية وعبر القرارات والفرمانات على جميع الأشخاص!. لقد أصبح الحجاب والجلباب بمثابة وسيلة لخدمة الأغراض السياسية، وبدأ الفعل السياسي للمظهر يفعل فعله سواء عن طريق القناعة بحرية الاختيار أو عن طريق الضغط العام غير المباشر على المجتمع، رغبة في التماثل مع الأغلبية على طريقة المثل الشعبي 'ضع راسك بين الروس'، كونه رُبط كذلك بصفة الالتزام بالأدب والأخلاق والعفة. فرض الحجاب الاجتماعي، أنشأ أنواعاً وأشكالاً وألواناً لا تعد من الحجب، الحجاب الشرعي المرافق للنقاب لدى البعض كعنوان لهوية دينية مختلفة وأكثر تطرفاً، أو للدلالة على نوع الطائفة، كما نشأ الحجاب العصري مع اللبس الحديث الملون والمتعدد الأشكال، وحُجب الفنانات المتعددة العاكسة لبصماتهن الخاصة والشخصية. إن تحجيب الإناث قسراً تعبير فج عن أزمة المجتمعات العربية، ومحاولة للحفاظ على بقاء العلاقات غير المتساوية بين الجنسين، واستمرار علاقة السيطرة والتبعية بينهما وتأبيد النظرة الدونية للمرأة، باعتبارها أداة ومصدراً للإغواء والفتنة والشهوة، الأمر الذي يتطلب حجبها وتمويه هويتها وسترها عن الأنظار، حمايةً لها كمخلوق ضعيف، لا يمكنه ليس الرفض فقط، بل الويل لهن إن تهورن وقمن برفض الوصاية، حيث سيكون عليهن دفع ثمن رفضهن منظومة الأخلاق والعفة والطهارة. لقد بدأ تسارع إصدار الفتاوى والقرارات الخاصة بالمرأة في غزة بعد استلام حركة حماس مقاليد الأمور في العام 2007، وكان قد بدأ تحجيب المرأة قسراً في الانتفاضة الأولى كمؤشر سياسي على حجم ونفوذ حركة حماس في الشارع، وللدلالة على هويتها الاجتماعية المختلفة. فمن قرار تأنيث المدارس ومحاولات فرض الزي الشرعي على الطالبات إلى فرض الحجاب على المحاميات في المحاكم النظامية، إلى منع النساء حصراً من تدخين النارجيلة في الأماكن العامة..! يعبّر تحجيب النساء جماعياً عن أزمة الثقة بين أفراد المجتمع، وعن النظرة النمطية للرجل كأحد الذئاب البشرية، وباعتباره مخلوقاً مهووساً بالجنس لا يتحكم بتصرفاته وسلوكياته. هذا الحكم يضعه في إطار موقفين متناقضين، فهو من جانب كأنه يحصر هدف الرجال في الوجود بالتلصص على جسد المرأة لإغوائها، ومن جانب آخر يكلفه مراقبة وملاحظة جسد الإناث من أجل عقابه، والغريب في الأمر أن الرجل يتم النظر إليه كفرد وجماعة، بينما ينظر للنساء كجماعة عليها حكم جماعي، دون تكليف النفس عناء النظر إلى الفروق الفردية، وإلى اختلاف معتقداتهن وآرائهن لذواتهن ورؤيتهن وخياراتهن لها، وبالتالي يصدر بحقهن الكم الأكثر من الفتاوى التي تنظم مسارهن وسلوكهن وتوحد رغباتهن دون النظر إلى حقهن في الاقتناع والاختيار الطوعي. لا يفيد كثيراً أن تنفي إدارة جامعة الأقصى الخبر، لأن الرصاصة التي خرجت لا يمكن إرجاعها إلى مكانها، فقد أحدثت ما هدفت إليه بنشر المزيد من الخوف والإرهاب والضغوط، وألحقت بشكل أساسي الأذى بالفتيات ممن تعرضن للمهانة والفزع، أو البقية ممن لم يتعرضن بشكل مباشر لنارها. ونهمس أخيراً، بأن تحجيب المرأة في فلسطين له لون وتفسيرات أخرى، فبالإضافة إلى الهدف السياسي بتعزيز حضور الاتجاهات السلفية والأصولية، فإنه بالنتيجة يعمل على استهداف الصورة الخاصة للمرأة الفلسطينية تكسيراً وتهشيماً لنضالها وإرادتها المستقلة، ويمثل محاولةً لإلغاء تاريخ وتمايز صورتها كمناضلة، وهي التي اقتحمت سافرة ميادين النضال والعمل السياسي بجرأة وشجاعة وإرادة مستقلة أولاً، حاسرةً الرأس وواثقة بذاتها وبالمجتمع، دون أن تتحكّم بفعلها وإرادتها هواجس رقيب أو أوهام حسيب.
أنتظر أقلامك ...
| |
|
المتمرد (مراقب)
عدد الرسائل : 9083 العمر : 38 التخصص : تربية رياضية الاسم الحقيقي : TAMER السكن- المدينة : خانيونس بلدي : احترام قوانين الملتقى : المرح يجمعنا : تاريخ التسجيل : 25/03/2008
| موضوع: رد: قرار الاحتشام في جامعة الأقصى الإثنين يناير 02, 2012 11:36 pm | |
| حاب اكون من اول من يرد
حاب ادخل في منعطف تاني يرد على موضوع الرائع
اسامة بن لادن ... لانه مسلم تجوز الرحمه عليه ... رحمه الله عليه
ما فعله أسامة بن لادن في امريكيا هل هو صحيح !!!؟؟؟
وجه نظري الخاصة ..
ما فعله فهو اكبر الاخطاء
دينا الاسلامي بيقول الا نقتل طفلا ولا امرأة ولا شيخا ولا نقلع شجره
كم طفل مات بهذا الحدث وكم امرأة
اذا هنا خالفنا الدين الاسلامي
يا اخي طيب ليش ما ضرب البنتاغون فهعلا ضربه بس الطيارة وقعت بالحديقة
طيب ليش ما ضرب اسرائيل مع انها اقرب من امريكا
لعلمك قصة ضرب البرجين فيها كثير من التساؤولات
1ـ خمسة الالاف يهودي يعملون في هذا البرج ... يوم ما ضرب لم يكن احد منهم موجود بالبرجين
2ـ الضرب الاول على احد الابراج ليس طائرة
3ـ كاميرات على مدار الساعة تراقب هذين البرجين ...ألم يكن باستطاعة امريكا ضرب الطائرتين وهي التى غزت العراق بخمس دقائق ... وضربتها من الخليج العربي
هذا مو موضوعنا
ما ألت اليه الامور بعد هذه الضربة
اولها ممنوع الحجاب والي بتلبسوا غرامة مالية
تاينا ممنوع رفع صوت الاذان ... وهيك بيحصل بالقدس برضو
وغيرها من الامور التي تصعبت على المسلمين في اوروبا
....
شو يا جماعة بدنا نكون متل الامريكان
...
اختلاف الرأي لا يفسد للود قضية
تحياتي
المتمرد
| |
|
!!aljaser!! (مراقب)
عدد الرسائل : 12956 العمر : 36 التخصص : خريج(علوم مالية ومصرفية) الاسم الحقيقي : ::فــادي:: السكن- المدينة : بيت العز / شارع المحبة / مدينة السلام / مملكة الإنسانية بلدي : احترام قوانين الملتقى : المهنة : المرح يجمعنا : تاريخ التسجيل : 16/07/2009
| موضوع: رد: قرار الاحتشام في جامعة الأقصى الثلاثاء يناير 03, 2012 8:39 am | |
| | |
|
♫•° نرمين •°♫ نائبة:::المدير
عدد الرسائل : 9615 العمر : 40 التخصص : دمووووووووع الاسم الحقيقي : نرمين السكن- المدينة : غزة بلدي : احترام قوانين الملتقى : المهنة : المرح يجمعنا : تاريخ التسجيل : 18/04/2008
| موضوع: رد: قرار الاحتشام في جامعة الأقصى الأربعاء يناير 04, 2012 3:27 am | |
| | |
|
ملاك النور اقصاوي ماسي
عدد الرسائل : 17 العمر : 32 التخصص : تعليم المرحلة الاساسية بلدي : احترام قوانين الملتقى : المهنة : المرح يجمعنا : تاريخ التسجيل : 02/01/2012
| موضوع: رد: قرار الاحتشام في جامعة الأقصى الجمعة يناير 06, 2012 8:50 am | |
| مافي زي الحجاب اخي!!aljaser | |
|