جامعة الاقصى

عزيزي الزائر/عزيزتي الزائرة يرجى التكرم بتسجيل الدخول ان كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب بالانضمام الى اسرة الملتقى سنتشرف بتسجيلك
king
ادارة المنتدى/ jako
جامعة الاقصى

عزيزي الزائر/عزيزتي الزائرة يرجى التكرم بتسجيل الدخول ان كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب بالانضمام الى اسرة الملتقى سنتشرف بتسجيلك
king
ادارة المنتدى/ jako
جامعة الاقصى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

جامعة الاقصى



 
الرئيسية*  أحمد حمدان *أحدث الصورالتسجيلدخول

 

 مسآعدة في عمل بحث

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
وردة الامل
اقصاوي يستعد للاقلاع
اقصاوي يستعد للاقلاع
وردة الامل


انثى
عدد الرسائل : 226
العمر : 31
التخصص : علم اجتماع
بلدي : مسآعدة في عمل بحث Male_p10
مسآعدة في عمل بحث 210
احترام قوانين الملتقى : مسآعدة في عمل بحث 69583210
المهنة : مسآعدة في عمل بحث Collec10
المرح يجمعنا : مسآعدة في عمل بحث Eywejnrqig6r
مسآعدة في عمل بحث Xxxxww10
تاريخ التسجيل : 12/10/2011

مسآعدة في عمل بحث Empty
مُساهمةموضوع: مسآعدة في عمل بحث   مسآعدة في عمل بحث I_icon11الخميس نوفمبر 03, 2011 12:59 pm

Smile جميعا ,,بدي طلب ضروري وياريت تساعدوني في مادة مناهج البحث العلمي الدكتور طلب منا بحث عن تحليل مضمون وحدة دراسية لكتاب مدرسي حسب تخصصك

ياريت الي بيقدر يساعدني الله يخليكم ..
بدي منكم تساعدوني باختيار نقاط مهمة بالتحليل وشو هو النظام يلي امشي عليه بالتحليل ومن حيث شو اعمل التحليل لهادي الوحدة ...
ياريت الي بيقدر يساعدني ضروري ولو بشئ بسيط

وExclamation للجميع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
..
نائبة:::المدير
نائبة:::المدير
avatar


انثى
عدد الرسائل : 43293
العمر : 74
التخصص : ..
الاسم الحقيقي : .
السكن- المدينة : ..
بلدي : مسآعدة في عمل بحث Gabon10
مسآعدة في عمل بحث 1110
احترام قوانين الملتقى : مسآعدة في عمل بحث 69583210
المهنة : مسآعدة في عمل بحث Collec10
المرح يجمعنا : مسآعدة في عمل بحث Eywejnrqig6r
مسآعدة في عمل بحث Xxxxww10
تاريخ التسجيل : 04/09/2008

مسآعدة في عمل بحث Empty
مُساهمةموضوع: رد: مسآعدة في عمل بحث   مسآعدة في عمل بحث I_icon11الأربعاء يناير 04, 2012 2:36 am

ان شاء الله حدا بساعدك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
jako
رئـيــس:: الــمــلــتــقــى
رئـيــس:: الــمــلــتــقــى
jako


ذكر
عدد الرسائل : 5819
العمر : 36
التخصص : ماجيستيراعلام -دراسات عليا-جامعة القاهرة
الاسم الحقيقي : احمد حمدان
السكن- المدينة : القاهرة - المهندسين
بلدي : مسآعدة في عمل بحث Male_p10
مسآعدة في عمل بحث 453210
احترام قوانين الملتقى : مسآعدة في عمل بحث 69583210
المهنة : مسآعدة في عمل بحث Collec10
المرح يجمعنا : مسآعدة في عمل بحث Eywejnrqig6r
مسآعدة في عمل بحث Xxxxww10
تاريخ التسجيل : 25/03/2008

مسآعدة في عمل بحث Empty
مُساهمةموضوع: رد: مسآعدة في عمل بحث   مسآعدة في عمل بحث I_icon11الأربعاء يناير 04, 2012 3:29 am

مسآعدة في عمل بحث 547545


التقييم القائم على المعايير: تقييم كتاب الرياضيات

للصف السادس الأساسي وبناء نموذج لتطويره

في ضوء المعايير العالمية للكتب المدرسية



الدكتورة عبير راشد العليمات

الدكتور منذر السويلمين

جامعة البلقاء التطبيقية/كلية الأميرة رحمة الجامعية



هدفت
هذه الدراسة إلى تقييم كتاب الرياضيات للصف السادس وبناء نموذج لتطويره في
ضوء هذه المعايير، وتحديدا فقد حاولت هذه الدراسة الإجابة عن الأسئلة
التالية :
ما المعايير العالمية الواجب مراعاتها في الكتب المدرسية في
الأردن من حيث مقدماتها وأهدافها ومحتواها وعرضها ووسائلها وأنشطتها وما
ورد فيها من تقويم وإخراجها؟
ما مدى مراعاة كتاب الرياضيات للصف السادس في الأردن للمعايير العالمية في ضوء تحليل محتواها
ما مدى مراعاة كتاب الرياضيات للصف السادس في الأردن للمعايير العالمية من وجهة نظر المعلمين الذين يدرسونه؟
هل تختلف درجة مراعاة كتاب الرياضيات في الأردن للمعايير العالمية من حيث تحليل محتواها من جهة ومن وجهة نظر المعلمين من جهة أخرى ؟
ما التصور (النموذج) المقترح لتطوير كتاب الرياضيات في الأردن في ضوء المعايير العالمية للكتب المدرسية ؟
تكونت عينة الدراسة من (50) معلما ومعلمة تم اختيارهم بالطريقة العشوائية
من المدارس التابعة لمديريات التربية والتعليم في محافظة المفرق ،ومن حيث
الكتب تكونت العينة من كتاب الرياضيات للصف السادس الأساسي، وقد قام
الباحثان بإعداد قائمة المعايير العالمية للكتب المدرسية الواجب مراعاتها
في الكتب المدرسية والتأكد من صدقها، و ثباتها، ومن ثم تضمينها في أداة
الدراسة وتحليل محتوى كتاب الرياضيات للصف السادس الأساسي موضوع الدراسة
في ضوئها، واستطلاع آراء المعلمين في مدى مراعاتها ،اقترح الباحثان نموذجا
تطويريا لهذه الكتب في ضوء قائمة المعايير العالمية للكتب المدرسية التي
توصلت لها هذه الدراسة، وتأكدت من صدقها وطورت وحدة تعليمية ممثلة لمحتوى
هذه الكتاب بما ينسجم والنموذج المقترح حيث تأكدت أيضا من صدقها
وقد
أظهرت نتائج الدراسة في ضوء تحليل المحتوى تدنيا في مدى مراعاة كتاب
الرياضيات للمعايير العالمية للكتب المدرسية وخاصة في مجالي المقدمة و
الأهداف، في حين اظهر استطلاع آراء المعلمين مراعاة كتاب الرياضيات
للمعايير العالمية للكتب المدرسية بدرجة عالية، وخاصة في مجالي عرض
المحتوى والوسائل التعليمية. وفي ضوء نتائج الدراسة أوصى الباحثان ما يلي:
إعادة النظر في تأليف كتاب الرياضيات وتطويره في ضوء كل من نتائج الدراسة
والنموذج المقترح وذلك بتعزيز جوانب القوة ،ومعالجة نقاط الضعف في خصائصها
ومواصفاتها. إعادة النظر في برامج أعداد المعلمين وتأهيلهم قبل الخدمة
وبعدها لتتضمن تعريفهم بخصائص ومواصفات الكتب المدرسية الجيدة ومعايير
تقويمها.

التقييم القائم على المعايير : تقييم كتاب الرياضيات
للصف السادس الأساسي وبناء نموذج لتطويره في ضوء المعايير العالمية للكتب
المدرسية


مقدمة:

تلقى الكتب المدرسية اهLaughing الباحثين
والمربين باعتبارها دعامة أساسية للتعليم يعتمد عليها كل من المعلم
والمتعلم في داخل الصف، ولما كانت الكتب المدرسية من أكثر العناصر
التربوية تأثيرا في النشىء ، فان الأمر يستدعي الوقوف من حين لآخر للنظر
إليها نظرة خاصة لتقويم نتائجها المتفاوتة على الأجيال المتعاقبة وتصويب
المعوج منها والإبقاء على ما صلح منها. (الشقران،1992).

يظل الكتاب
المدرسي متمتعاً بمكانة مرموقة ، فهو أهم مصدر من مصادر تعلم الطالب
وتقويمه ومراجعته والاستزادة من التحصيل ،وهو سهل الاستعمال ، قليل
التكلفة مقارنه بالبدائل التكنولوجية الأخرى ، كما انه يقدم الحد الأدنى
على الأقل من محتوى المنهاج المطلوب ويمكن التحكم بعناصره الأربعة :
الأهداف و المحتوى التقويم والأنشطة والطرق، ومن السهل تطويره والتحكم
بإخراجه وإثرائه بالرسوم والصور وجعله ممتعاً ومثيراً ، ومشوقاً .

ويشكل
الكتاب للمعلم الحد الأدنى من المواد المرجعية التي يجب إن يرجع لها ،
ويقدم للمعلم عدة تسهيلات مثل:تحديد الأهداف للوحدة الدراسية المتوخاة ،
وإبراز المفاهيم الأساسية ، واقتراح الأنشطة والتدريبات وتقديم الوسائل
التعليمية والتقويمية (فرحان ومرعي . 1990).

كما يمكن إن يوصف
الكتاب المدرسي في المدارس العربية بأنه المرادف للمنهاج وان المدرسة
العربية في واقعها التعليمي تستخدم الكتاب المدرسي باعتباره مصدراً أساسيا
ووحيداً للتعليم .(جرادات، 1987).

"هذا ويعد الكتاب المدرسي ركيزة
أساسية للمنهاج ، فهو يشكل الوعاء الذي يحتوي المادة التعليمية التي يفترض
أنها الأداة أو إحدى الأدوات على الأقل التي تستطيع أن تجعل التلاميذ
قادرين على بلوغ أهداف المنهاج" . (الشقران،1992).

كذلك فان الكتاب
المدرسي يعتبر الصورة التنفيذية للمنهاج الذي يبرز أهميته وقيمته ، وهو
الراسم للمعلم الطريقة المثلى لتحقيق الأهداف العامة فهو الوسيلة التي
يتعلم فيها الطلبة .(علاونة، 1990).

"كما تكمن أهمية الكتاب
المدرسي بمقدار ما يترك من آثار وخبرات سلوكية وما يحدث من تغيير وتطوير
على الطلبة ليعود بثمار هذه العملية على الناس عامة، ويتم اختيار محتواه
بناء على بنود معيارية محددة وواضحة ومعبرة عن أهداف المرحلة المعد لها،
(الخشان .1996، ص7).

والكتاب المدرسي جانب من جوانب المنهاج المؤثر
في حياة الطالب ، لذا نرى الطلاب ينظرون إليه نظرة مقدسة ،فهو يسعفهم داخل
الغرفة الصفية وخارجها، وهو مرجعهم الوحيد في بعض الأحيان، فالتعليم يعتمد
في غرفة الصف بدرجة كبيرة على الكتاب المدرسي وحين لا يتمتع المعلم بما
يؤهله للتدريس بكفاية يصبح الكتاب المدرسي دليل هذا المعلم وسنده الوحيد ،
إما بالنسبة للطالب فان الكتاب المدرسي يؤدي دوره بصورة أساسية لعملية
التعليم وبطريقة منهجية، وبوصفه من المقومات التربوية للمراجعة والاستزادة
من التحصيل (عمر،1980).

وأشارت الدراسات والأبحاث التي أجريت في
مجال تحليل وتقويم الكتب المدرسية في نتائجها إلى كثير من جوانب القوة
ونقاط الضعف فيها ، فمن جوانب القوة التي أظهرتها : مناسبة الورق والتغليف
وعدد الحصص (عبيدات ،1989والروسان ،1986) ومراعاة المحتوى للبيئة المحلية
وتقديمه للمفاهيم العامة والفرعية والوظيفية ومساعدته على التعليم الذاتي
وارتباطه بالأهداف والإحداث الجارية (الشقران،1992) وارتباط أهدافها
بأهداف التربية والتعليم والمرحلة التعليمة وترتيبها المنطقي والسيكولوجي
ومراعاتها لمبادئ التعلم ولغتها السهلة الواضحة (غزاوي ، 1995)وحول نقاط
الضعف أظهرت الدراسات والأبحاث تحيز المحتوى وعدم معالجته الدقيقة لبعض
القضايا الهامة وتشابه الكتب في عرض الإحداث وعدم تحقيقها للأهداف التي
وضعت من اجلها، إضافة الىعدم الدقة والتشويه فيها (Siler,1985)وعدم مراعاة
الأهداف لشروط بناء الهدف الجيد وعدم تنميتها لمهارات التفكير الاستقصائي
والناقد ومهارات البحث الميداني وعدم مراعاة الفروق الفردية بين الطلاب
وخلل في وجود بنيتها المعرفية (القاعود، 1990) وعدم إشراك المعلمين
بعمليات تخطيط المنهاج (الروسان،1986) وعدم تكامل اغلب مجالات الكتب
(العمايرة،1998)

وعلى الرغم من التطور التكنولوجي والانفجار
الثقافي والعلمي الذي هو سمة هذا العصر وظهور الاتجاهات الحديثة كتفريد
التعليم والتعليم المبرمج وتطور تقنيات التعليم كاستخدام الأشرطة وأفلام
الفيديو000الخ. إلا إن الكتاب المدرسي ما زال يتمتع بمكانة مرموقة وبارزة
في التعليم،ولهذا يجب إن يعالج محتوى كتب الرياضيات ضعف قدرة الطالب على
البحث والتحليل والاستقصاء والربط، وتأثير وجهة نظرالمؤلف ولغته التي قد
تنعكس سلباً على تفاعل الطالب مع الكتاب المدرسي، وان يراعى المحتوى جوانب
النمو وخصائص كل مرحلة من مراحله،وان يتوفر للمعلم فرصة للإبداع لا إن يظل
رهينة لنصوص الكتاب، وان يزود المحتوى بقراءات إضافية وبقائمة مراجع لكل
وحدة وللكتاب ، وأخيرا لا بد من توفر المدة الزمنية الكافية للمؤلفين من
اجل تأليفه وإعداده وتجربته وتقويمه (الشقران، 1992)، وحتى نستطيع إن نحقق
هذا كله لا بد من مراعاة المواصفات التي يجب على المؤلفين والقائمين على
إعداد الكتاب المدرسي أخذها بعين الاعتبار عند اختيار المحتوى وتنظيم
وتصميم الكتاب المدرسي وإخراجه، خاصة عند تأليف كتب الرياضيات للمرحلة
الأساسية من خلال مراعاة المواصفات الضرورية للكتاب المدرسي الجيد التي
حدده (اللقاني ورضوان،1982)، ومن هذه المواصفات:

يكون محتوى الكتاب مسايراً للمستحدث في مجال العلم أي إن يواكب كل جديد .
تكون العلاقة واضحة بين محتوى الكتاب وتنظيمه من ناحية، وبين أهداف المنهاج من ناحية أخرى.
تكون المادة التعليمية ملائمة لمستوى التلاميذ من حيث المفاهيم، والمعلومات والمصطلحات التي يحتويها الكتاب.
يراعي التنوع والوضوح في محتوياته.
يراعي الترابط والتسلسل في المادة الواحدة وتكاملها مع المواد الأخرى.
يراعي الاهLaughing بأساليب التقويم ، حيث إن التقويم عملية تشخيصية علاجية، تعاونية مستمرة.
توجه العناية الكافية إلى إخراجه ، فالكتاب الذي يتسم بحسن الإخراج يدفع التلاميذ إلى الإقبال عليه ، ومطالعته ، والمحافظة عليه.
يتضمن قائمة المصطلحات غير المألوفة ،والتواريخ، وأسماء الإعلام، وفقرات من المصادر الرئيسية.
توجه
العناية الكافية إلى المقدمة والفهرس ، حيث إن هذا يعطي التلاميذ فكرة
عامة عن الأهداف والمادة الدراسية وموضوعاتها التي تضمنها الكتاب.
يحتوي على عناوين المراجع والمصادر التي استقى منها المؤلف مادته حتى يتمكن التلميذ من الرجوع إليها إذا ما اقتضت الحاجة لذلك.
لقد
قامت مجموعة من الباحثين والمختصين بتحليل وتقويم الكتاب المدرسي بشكل عام
وتحليل وتقويم كتب الرياضيات بشكل خاص بحيث اعتمد هؤلاء الباحثون على
مقاييس وأدوات ومعايير تم بناؤها اوتطويرها،(Robert,1980)، (سنان،1989)،
،(NCSS,1994) ، (القاعود،1990)،(DeRoche,1981)، (الخوالدة،1986),
(Lorant&Wilt,1998)، (بوقحوص واسماعيل، 2001) (مرعي والحيلة،2000)،
(Ungurait,2001)، ، (بني عطا، 2004)، (Kachtruoff&Grace,1982).
"
لذا فان تقويم الكتاب المدرسي بشكل مستمر امرضروري وهام وذلك لأنه يكشف
لنا مدى صلاحية أداة من أهم أدوات التعلم والتعليم تكون في يد المعلم
والطالب، خاصة بعد إن تغيرت نظرة المربين إلى الكتاب المدرسي، فبعد إن كان
ينظر إليه بأنه حجة على الجميع لا يجوز النظر فيه أو إبداء الرأي حوله
،نرى أنهم اليوم أوصوا بان يكون للمعلم وللطالب ولكل مهتم رأي فيه من اجل
التطور والتحسن" ( عبد الله ، 1991،ص10).

مشـكلـة الدراسـة:
تهدف
هذه الدراسة تقييم كتاب الرياضيات للصف السادس و مدى مراعاته للمعايير
العالمية للكتب المدرسية، واقتراح نموذج لتطويره في ضوء هذه المعايير،
وذلك في مجالات الكتب وهي إعدادها ومقدماتها ومحتواها ووسائلها وأنشطتها
التعليمية وما ورد فيها من تقويم واقتراح نموذج لتطويرها في ضوء هذه
المعايير.
عناصر مشكلة الدراسة:
ستحاول هذه الدراسة الإجابة عن الأسئلة التالية
ما
المعايير العالمية الواجب مراعاتها في الكتب المدرسية في الأردن من حيث
مقدماتها وأهدافها ومحتواها وعرضها ووسائلها وأنشطتها وما ورد فيها من
تقويم وإخراجها؟
ما مدى مراعاة كتاب الرياضيات للصف الخامس في الأردن للمعايير العالمية في ضوء تحليل محتواها ؟
ما التصور (النموذج) المقترح لتطوير كتاب الرياضيات في الأردن في ضوء المعايير العالمية للكتب المدرسية ؟

أهمية الدراسة :
يعد
الكتاب المدرسي من أهم العوامل المؤثرة في العملية التعليمية بالإضافة إلى
كونه وسيله فاعلة دعت إليها منهجية المعرفة البشرية، فهو ليس مجرد وسيلة
مساعدة في التعلم فحسب، وإنما هو صلب العملية التعليمية وجوهرها، ونظراً
لما للكتاب المدرسي من أهمية في توجيه العملية التعليمية فان عملية تحليل
كتاب الرياضيات من اجل الكشف عن مدى مراعاته للمعايير العالمية للكتب
المدرسية أمر ذو أهمية كبيرة . وتكتسب الدراسة الحالية أهمية خاصة لكونها
تتعلق بدراسة كتاب الرياضيات حيث تعد أول دراسة في حدود علم الباحثان
لأنها تقترح بناء نموذج لتطوير هذا الكتاب في ضوء قائمة من المعايير
العالمية للكتب المدرسية، وتزود الدراسة الحالية القائمين على إعداد الكتب
المدرسية بمعلومات تساعدهم في اتخاذ القرارات لتقويم الكتاب المدرسي
وتطويره، كما تسهم في تقديم توصيات واقتراحات تساعدهم في التعرف إلى
الجوانب التي يجب أعاده النظر فيها من اجل الارتقاء بالكتب المدرسية إلى
مستوى أفضل.

الدراسات السابقة :
اجري حمروش1983 دراسة بعنوان
"تقويم منهج التربية الإسلامية للصف الأول الإعدادي بالتعليم العام " حيث
تم تقويم محتوى منهج التربية الدينية الإسلامية لطلبة الصف الأول الإعدادي
بجمهورية مصر العربية .لمعرفة مدى مناسبة المحتوى لما يجب إن يكون عن طريق
بناء معيار قام بت عن طريق استخلاص بنود من خصائص نمو الطالب المراهق ومن
خلال خصائص المجتمع العربي في مصر ، وكذلك من خلال مبادئه وأهدافه ثم
مناهج التربية الإسلامية وواقعها وطبيعتها ، وقام في ضوء ذلك بتقويم محتوى
المنهج متوصلاً إلى النتائج الآتية:-
1-أشار المحتوى إلى غرس الفضائل والتنفير من الرذائل معالجاً الكثير من مشكلات التلاميذ الانفعالية كالغضب والخوف.
2-خلا المحتوى من ذكر أهداف تدريس المادة المقررة.
3-خلا المحتوى من التوجيه نحو ممارسة الكثير من النشاطات التي تؤدي إلى الممارسة الفعلية للفضائل والآداب.
4-خلا المحتوى من إظهار الاهLaughing بتكنولوجيا التعليم.
5-لم يشر المحتوى إلى أسماء الكثير من المراجع المهمة المناسبة لأعمار التلاميذ.
6-لم يسلم المحتوى من الأخطاء اللغوية.
7-لم يستوف المحتوى علامات الترقيم في بعض مواقعها من الكلام.

اجري
الصوري (1986) دراسة تناولت تحليل وتقويم كتب الإحياء في المرحلة الثانوية
في الأردن ، وقد هدفت إلى تقويم الكتب المذكورة وذلك للكشف عن نقاط القوة
والضعف فيها ، وركزت الدراسة على خمسة أقسام هي:
الخصائص العامة
للكتاب ، ومدى استيعاب هذه الكتب للموضوعات التي تهتم بها برامج علم
الإحياء المعاصرة ، ومستوى مقروئية الكتاب ،ومدى اشراكية الكتاب للطالب ،
ومدى التركيز على أسئلة الاستقصاء العلمي فيها .
ومن النتائج التي توصل إليها الصوري :
- إن المحتوى العلمي في الكتب الثلاثة متسلسل ومتكامل ، لكنه يركز على الأهداف المعرفية.
- تركز الأسئلة المتضمنة في الكتب بشكل عام على الأسئلة التي تقيس مستوى التذكر
- إن المحتوى يخلو من الموضوعات البيولوجية المرتبطة بالحياة الواقعية للطلاب ولا تعطي الطالب فرصة المشاركة الفعالة .
دراسة ا لخليلي والخشان ومساعدة ( 1987) :أجرى الخليلي والخشان والمساعدة
دراسة تحليلية تقويمية لكتاب الكيمياء المقرر للصف الثالث الثانوي العلمي
في الأردن،و هدفت الدراسة إلى تحليل كتاب الكيمياء وإجراء عملية تقويمية
بجوانب هامة ، كالخصائص العامة للكتاب ومقروئيته ومدى اشراكيته للطالب من
خلال عرض الفصول والإشكال والرسومات ، ومن خلال النشاطات وخلاصات الفصول
فيه ،ومن المعايير الهامة التي تناولتها الدراسة تنوع الأسئلة ومواقعها في
ثنايا الكتاب بما لها من اثر كبير في تنمية الاستقصاء العلمي .
وخلصت
الدراسة إلى إن كتاب الكيمياء يفتقر للعديد من معايير الخصائص العامة
للكتاب المدرسي، كما إن الكتاب لايشرك الطالب في مضمونه إذ يحوي في معظمه
حقائق واستنتاجات ولايثيرالاستقصاء لديه .كما دلت النتائج إن مقروئية
الكتاب تضع معظم الطلبة في مستوى الإحباط ولم يصل مستوى التعلم الذاتي إلا
نسبة ضئيلة جدا منهم . إما بالنسبة للأسئلة المتضمنة في مادة الكتاب فقد
وجد أنها في الغالب ليست ا سئلة خبرة ، كما أنها غير مثيرة للاستقصاء
العلمي لديها .

أجرى فيوتش( 1987 . Fucht): دراسة هدفت إلى معرفة
كيفية معالجة كتب العلوم للصف السابع في أمريكا لبعض القضايا العالمية مثل
السكان وتكنولوجيا الحرب والمجاعة العالمية ونوعية الهواء ومصادر الماء
،وقد تم تحليل عشرة كتب من قبل خمسة محللين لتحديد كمية المحتوى الذي
يتعرض للقضايا العالمية وقد وجد فيوتش إن 2% فقط من كمية المحتوى خصصت
لمعالجة القضايا العالمية ،وفي حال معالجتها تكون المعالجة سطحية.
أجرى
دويكات (1996) دراسة تقويمية لكتاب الرياضيات المقرر للصف التاسع الأساسي
في الأردن منذ مطلع العام الدراسي 1991-1992 م من وجهة نظر مشرفي
الرياضيات ومعلميها .وقد استخدم في الدراسة استبانه تم التأكد من صدقها
وثباتها وقد اشتملت على92 فقرة موزعة في مجالات تقويم الأهداف والأنشطة
والمحتوى والوسائل والأسئلة التقويمية والإخراج الفني، وأظهرت الدراسة
مايلي:
- وجود فروق ذات دلالة إحصائية( &=0.05 )بين التقدير
التقويمي للمعلمين والتقدير التقويمي للمشرفين في مجال المحتوى والإخراج
الفني فقط.
-لاتوجد فروق ذات دلالة إحصائية(&=0.05) بين تقديرات المعلمين تعزى للجنس الافي مجال واحد فقط هو مجال الأهداف.
-لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية(&=0.05)بين تقديرات المعلمين تعزى للمؤهل العلمي .
- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية(&=0.05 ) بين تقديرات المعلمين تعزى للخبرة التدريسية.
-لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية( &=0.05)بين تقديرات المعلمين وتقديرات المشرفين تعزى للخبرة الإشرافية.

الطريقة والإجراءات
هدفت
هذه الدراسة إلى تقويم كتاب الرياضيات وبناء نموذج مقترح لتطويره في ضوء
المعايير العالمية للكتب المدرسية، لذلك تم استخدام مصادر متنوعة والقيام
بإجراءات متعددة سيتم توضيحها في هذا الفصل من حيث مجتمع الدراسة، وعينتها
وطريقة بناء الأداة والتحقق من صدقها وثباتها ومنهجية وأساليب تقويم
واقتراح نموذج التطوير والتصميم والمعالجة الإحصائية .

مجتمع الدراسة
تكوّن مجتمع الدراسة من كتاب الرياضيات للصف السادس للعام الدراسي 2009

عينة الدراسة :
- فئة الكتب:
تكونت عينة الدراسة من حيث الكتب من مجتمعها نفسه، وهي كتاب الرياضيات للعام الدراسي 2009/2010.

أدوات الدراسة :
تطلب
تنفيذ هذه الدارسة إعداد قائمة بالمعايير العالمية للكتب المدرسية ، وأداة
لتحليل محتوى الكتب موضوع الدراسةاوتم اقتراح نموذج (تصور ) لتطويرها
وبناء هذا النموذج من خلال تطوير وحدة تعليمية واحدة في كتاب الخامس
الأساسي، و فيما يلي بيان خطوات أعداد هذه الأدوات واجراءتها:
أولا: قائمة المعايير العالمية للكتاب المدرسي:
لإعداد هذه القائمة اتبع الباحثان الخطوات التيه :
العودة
إلى الميدان ومحاورة أساتذة وأعضاء هيئات التدريس في الجامعات الأردنية في
مجال المناالمناهج ، والمشرفين التربويين والمعلمين الذين يدرّسون كتب
الرياضيات في الصف السادس ، والاستفادة منهم في تحديد المجالات والفقرات
ذات الأهمية التي ينبغي توفرها في أداة الدراسة.
مراجعة الدراسات
والأبحاث السابقة والأدوات والمعايير المتعلقة ببناء المعايير وتقويم
الكتب والاستفادة منها من حيث تصميهما ومنهجية بنائها والمجالات والفقرات
التي تضمنتها ومن أبرزها :
تفريغ جميع المجالات والفقرات التي تم
التوصل إليها في قوائم شملت مجالات التأليف والأهداف والمحتوى والعرض
والوسائل التعليمية والأنشطة والتدريبات والتقويم والإخراج.
إعادة
صياغة الفقرات التي تم اشتقاقها صياغة واضحة وتصنيفها حسب المجالات
المناسبة لها في قائمة واحدة تكونت بداية من (8) مجالات و (153) فقرة على
النحو الآتي: المقدمة (13) فقرة والأهداف (14) فقرة والمحتوى (25) فقرة
وطريقة العرض (13) فقرة والوسائل التعليمية (12) فقرة والأنشطـة
والتدريبات (19) فقـرة والتقويم (25) فقرة والإخراج (32) فقرة (ملحق رقم
3،ص ص 245-255).

ثانيا :تحليل المحتوى
اتبع الباحثان الخطوات الاتيه في تحليل محتوى الكتب موضوع الدراسة:
تحديد هدف وغرض التحليل وهو معرفة مراعاة كتاب الرياضيات للصف السادس في الأردن للمعايير العالمية للكتب المدرسية .
تضمين
قائمة المعايير العالمية التي تم التوصل إليها والتحقق من صدقها وثباتها
بأداة تحليل المحتوى وتحديد مجالاتها الثمانية كفئات رئيسة للتحليل
وفقراتها البالغ عددها (108) فقرات كفئات فرعية للتحليل .
استخدام
الفكرة الجزئية كوحدة تحليل لمحتوى كتاب الرياضيات موضوع الدراسة
لمناسبتها لأغراض هذه الدراسة وتحقيق أهدافها وإمكانية تطبيقها والتعامل
من خلالها مع مختلف مكونات وعناصر الكتب المختلفة في طبيعتها .
رصد
نتائج تحليل المحتوى الخاصة بمجالات الأداة وفقراتها المتعلقة بكل وحدة
دراسية و كتب الدراسة ككل في نماذج خاصة ، ) بذلك و لكل كتاب على حدة
وحساب مجموع تكرارات الفقرات متوسطاتها لكل كتاب .

رابعاً: التصور (النموذج ) المقترح :
قام الباحثان ببناء النموذج المقترح للكتاب المدرسي من خلال الخطوات الآتية :
بناء مصفوفة المدى والتتابع لمحتوى كتاب الرياضيات للصف السادس والاسترشاد بها خلال عملية بناء النموذج.
اختيار
وحده تعليمية ممثلة لكتاب الرياضيات للصف السادس موضوع الدراسة بطريقة
عشوائية تمهيداً لاقتراح وبناء نموذج تطويري لها ومن ثم تطويرها عملياً في
ضوئه.
مراجعة نتائج التقويم عامة والمتعلق منها بالوحدة المذكورة خاصة
وتصنيفها حسب أهميتها لتحديد جوانب القوة فيها لتعزيزها ونقاط الضعف
لتجاوزها ومعالجتها.
بناء خريطتي مفردات الوحدة التعليمية من حيث
الأهداف والمحتوى بمجالاته، والمفاهيم والمصطلحات، والأنشطة والوسائل
التعليمية ، وطرق التدريس والتقويم ، والتعميمات ، وموجهات التأليف.
عرض خريطتي المفردات ومصفوفة المدى والتتابع ونتائج تقويم الوحدة وقائمة
المعايير العالمية التي تم التوصل إليها (في أولاً) على مجموعة من ذوي
الخبرة والاختصاص وأعضاء المناهج والمشرفين والمدرسين لكتاب الرياضيات
للصف السادس للنظر في مدى شمول التطوير لمفرداتها وتعرضه لجوانب القوة
فيها وتعزيزها ونقاط الضعف ومعالجتها، ومدى انسجامه مع المعايير العالمية
للكتب المدرسية ، وقد شكلت آرائهم وملاحظاتهم التي تقدموا بها تغذية راجعة
جيدة حتى خرجت بهذه الصورة.
تحديد المكونات الرئيسة للوحدات التعليمية وتعريفها واقتراح الترتيب المناسب لها.
تطوير الوحدة التعليمية بما ينسجم والنموذج المقترح وعرضهما على مجموعة من
ذوي الخبرة والاختصاص السابقة لمقارنتها مع وضعها السابق في الكتب
المدرسية وتحديد مدى كفاية ومناسبة تطويرهما وانسجامه مع النموذج، وقد كان
لآرائهم وملاحظاتهم التي تقدموا بها أثر واضح في تطويرهما وخروجهما بهذا
الشكل .

إجراءات الدراسة :
اتبع الباحثان الإجراءات الآتية لتطبيق هذه الدراسة :
تحديد مشكلة الدراسة و أسئلتها و متغيراتها
تحديد قائمة بالمعايير العالمية للكتب المدرسية وتأكد ت من صدقها بعرضها على مجموعة من المحكمين
تضمين قائمة المعايير العالمية في أداة الدراسة باعتبارها فئات للتحليل .
تحليل
الكتب موضوع الدراسة في ضوء أداة التحليل من قبل الباحثان وأربعة محللين
آخرين بشكل فردي ووفق منهجية موحدة ،و التحقق من ثباته وقد كان مناسبا
أيضا لأغراض الدراسة .
جمع بيانات التحليل ورصد التكرارات واستخلاص النتائج وتحليلها وتفسيرها.
6- بناء مصفوفة المدى والتتابع لكتاب الرياضيات والاسترشاد بها خلال عملية بناء النموذج المقترح.
7- بناء خريطتي مفردات لوحدة تعليمية موضوع الدراسة والتحقق من صدقهما بعرضهما على مجموعة من المحكمين
8- تطوير الوحدة التعليمية بما ينسجم وخريطة المفردات لكل منهما والتأكد من صدقها بعرضها أيضاً على مجموعة من المحكمين .







مسآعدة في عمل بحث Empty



تصميم الدراسة :
لقد
تم تقويم كتاب الرياضيات للصف السادس وتحليل مضمون محتواه الظاهر منه
والباطن في ضوء أداة الدراسة التي تم تحديد مجالاتها الثمانية كفئات رئيسة
للتحليل وفقراتها البالغ عددها (89) فقرات كفئات فرعية للفكرة الجزئية
كوحدة للتحليل الذي قام به فريق تربوي مختص وفق منهجية موحدة تقوم على رصد
تكرارات وحدات التحليل مقابل فئاته الرئيسة والفرعية

المعالجة الإحصائية:
للإجابة عن السؤال الأول فقد تمت إجابته في ضوء الأدب التربوي السابق
ونتائج نظريات التربية ومبادئ علم النفس والمنطق والتوجهات التربوية
والمعاصرة في النظام التربوي بعامة والأردني بخاصة ، و استخدم الباحثان
التكرارات والنسب المئوية للإجابة عن السؤال الثاني المتعلق بمراعاة كتاب
الرياضيات للصف السادس للمعايير العالمية في ضوء تحليل محتواها ، في حين
إجابة السؤال الثالث والأخير في ضوء المعايير العالمية للكتب المدرسية
الجيدة التي توصلت لها هذه الدراسة ونتائجها في الوقت نفسه .

نتائج الدراسة
النتائج المتعلقة بالإجابة عن السؤال الأول :
ما
المعاير العالمية الواجب مراعاتها في كتاب الرياضيات للصف السادس من حيث
مقدمته وأهدافه ومحتواه وعرضه ووسائله وأنشطته التعليمية وما ورد فيه من
تقويم وإخراج؟
تكونت أداة الدراسة من ثمانية مجالات تضمنت (89) معيار
ينبغي توافرها في الكتاب المدرسي، تم ترتيبها وفق إغراض الدراسة في
استبانة موجهة للجنة التحليل المكونة من الباحثان وأعضاء لجنة التحليل
لتفريغ تكرارت نتائج تحليل الكتب،ملحق رقم" 2"
النتائج المتعلقة بالإجابة عن السؤال الثاني:
- ما مدى مراعاة كتاب الرياضيات للصف السادس الأساسي للمعايير العالمية للكتب المدرسية في
ضوء تحليل محتواه ؟
وللإجابة
عن هذا السؤال فقد تم حساب المتوسطات الحسابية للتكرارات الواردة في كتاب
الرياضيات للصف السادس ولكل فقرة من فقرات مجالاتها الثمانية .
كتاب الرياضيات للصف السادس



جدول رقم (12)
نتائج تحليل محتوى كتاب الرياضيات للصف السادس الأساسي وفقاً للمعايير العالمية
وقد
أدرج الباحث (8) مجالات هي: المقدمة – الأهداف – المحتوى – عرض المحتوى –
الأنشطة التعليمية – الوسائل التعليمية – التقويم – الإخراج.
ولم أتمكن من إدراج الجدول لكن قراءة الباحث التالية توضح محتواها.
يلاحظ
من النتائج الواردة في مجال المقدمة إن جميع فقرات هذا المجال ( 1-8)
وعددها (8) فقرات روعيت في الكتاب بدرجات متفاوتة ، حيث جاءت الفقرة
رقم(4) بالمرتبة الأولى وبمتوسط حساب يبلغ( 29.8) تعرف بموضوعات الكتاب
تعريفاً عاماً من حيث عدد وحداته وموضوعاته وترتيب هذه الموضوعات ،ويلاحظ
من الجدول نفسه إن الفقرة (7) قد روعيت بدرجة قليلة ،حيث حلت بالمرتبة
الأخيرة بمتوسط حسابي بلغ (3.6) مما يعني إن المقدمة الكتاب لم تحدد مصادر
أخرى للمتعلمين يمكن الرجوع إليها إما بقية الفقر ت فقد توافرت أيضا في
الكتاب وتراوحت متوسطاتها الحسابية بين ( 29.2) للفقرة رقم (2) التي أتت
في المرتبة الثانية و متوسط حسابي بلغ(11.2)الفقرة رقم (6) التي أتت في
المرتبة قبل الأخيرة .

يلاحظ من النتائج الواردة في مجال الأهداف
إن جميع فقرات هذا المجال ( 9- 20 ) وعددها (12) فقرة روعيت في الكتاب
بدرجات متفاوتة ، جاء ت فيها الفقرة رقم (13 ) بالمرتبة الأولى وبمتوسط
حسابي بلغ ( 27.6 ) وهذا يعني إن تشتمل الوحدة قائمة بالأهداف التعليمة
،ويلاحظ من الجدول نفسه إن الفقرة رقم (11) روعيت في الكتاب بدرجة قليلة،
حيث جاءت بالمرتبة الأخيرة في هذا المجال وبمتوسط حسابي بلغ ( 2.2 ) مما
يعني إن أهداف الكتاب تتضمن ما يكسب المتعلم مهارات التعامل مع تكنولوجيا
العصر والاقتصاد المعرفي

أما بقية الفقرات فقد روعيت أيضا في
الكتاب وتراوحت متوسطاتها الحسابية بين (26.6) للفقرة رقم (14) ومتوسط
حسابي بلغ (4.8)للفقرة رقم (10).
يلاحظ من النتائج الواردة في مجال
المحتوىان جميع فقرات هذا المجال (21-34 ) وعددها (14) فقد روعيت في
الكتاب بدرجات متفاوتة ، جاءت فيها الفقرة رقم (30 ) بالمرتبة الأولى
وبمتوسط حسابي بلغ (287) مما يعني إن المحتوى يشتمل يشتمل المحتوى على
المكونات المعرفية :حقائق ومفاهيم وتعميمات ورسوم وأرقام ،ويلاحظ من
الجدول نفسه الفقرتان (29و23) روعيتا في الكتاب بدرجة قليلة، حيث جاءت
بالمرتبة الأخيرة في هذا المجال بمتوسط حسابي بلغ (1.4) مما يعني إن
المحتوى لا تتضمن الوحدة إطارا مرجعياً يوفر المراجع والمصادر والمواد
الإضافية بحيث يستفيد المعلم والطالب.

يلاحظ من النتائج الواردة في
مجال عرض المحتوى إن جميع فقرات هذا المجال(35-43) وعددها (9) فقرات فقد
روعيت بالكتاب بدرجات متفاوتة، وقد جاءت الفقرة رقم(35 )بالمرتبة الأولى
بمتوسط حسابي بلغ ( 309 ) وهذا يعني إن المحتوى يستخدم العرض تعاير سليمة
ولغة سهلة وواضحة ،ونلاحظ إن الفقرة رقم (43)قد توفرت بمتوسط حسابي بلغ
(0) إي إن درجته معدومة، مما يعني تنتهي كل وحدة بخلاصة مناسبة لأفكارها
الرئيسة وتهيئ لما بعدها ،وروعيت بقية فقرات عرض المحتوى في الكتاب بدرجات
متفاوتة.

يلاحظ من النتائج الواردة في مجال الانشطةوالتدريبات إن
جميع فقرات هذا المجال ( 44-54) وعددها (11) فقرة قد روعيت في الكتاب
بدرجات متفاوتة ، حيث جاءت الفقرة(44 ) بالمرتبة الأولى ، بمتوسط حسابي
بلغ (94) مما يعني إن تتفق الأنشطة مع أهداف الكتاب ومحتواه ، ويلاحظ من
الجدول نفسه إن الفقرة رقم (53 ) روعيت في الكتاب بدرجة قليلة، وجاءت
بالمرتبة الأخيرة في هذا المجال وبمتوسط حسابي (0) مما يعني إن الأنشطة لا
توفر التغذية الراجعة ولا توفر التعزيز الفوري المناسب، إما بقية الفقرات
فقد روعيت أيضا في الكتاب بدرجات متفاوتة.

يلاحظ من النتائج
الواردة في مجال الوسائل التعليمة إن جميع فقرات هذا المجال ( 55-65)
وعددها ( 11) فقرة روعيت في الكتاب بدرجات متفاوتة ، احتلت فيها الفقرة
رقم ( 57) المرتبة الأولى بمتوسط حسابي بلغ (48.8 )مما يعني إن توجد الصور
والرسومات والإشكال في أماكن مناسبة للدرس ، ويلاحظ من الجدول نفسه إن
الفقرة رقم (55)قد روعيت في الكتاب بدرجة قليلة وجاءت في المرتبة الأخيرة
وبمتوسط حسابي بلغ (16 ) مما يعني إن تشجيع الوسائل التعليمة المتعلمين
على مدى إنتاج وسائل تعلميه بأنفسهم ،وكذلك لم تساعد الوسائل التعليمة على
إثارة التفكير للطلبة إما بقية الفقرات فقد روعيت أيضا في الكتاب.

يلاحظ
من النتائج الواردة في مجال التقويم إن جميع فقرات هذا المجال (66-75 )
وعددها (9) فقرة قد روعيت في الكتاب بدرجات متفاوتة ، حيث جاءت الفقرة (
67 ) بالمرتبة الأولى بمتوسط حسابي بلغ (105.2) وهذا يعني إن يتم التقويم
بانواعة بدلالة الأهداف العامة للكتاب والأهداف الخاصة ،ويلاحظ من الجدول
نفسه إن الفقرة رقم ( 70) روعيت في الكتاب بدرجة قليلة، وجاءت بالمرتبة
الأخيرة في هذا المجال وبمتوسط حسابي بلغ (0) مما يعني إن التقويم لا يوفر
التغذية الراجعة من خلال إجابات نموذجية للأسئلة في نهاية الوحدة والكتاب.
إما بقية الفقرات فقد روعيت أيضا في الكتاب
يلاحظ
من النتائج الواردة في مجال الإخراج إن جميع فقرات هذا المجال ( 76-89 )
وعددها ( 14) فقرة قد روعيت في الكتاب بدرجات متفاوتة ، حيث جاءت الفقرة (
89 ) بالمرتبة الأولى بمتوسط حسابي بلغ ( 24.6) وهذا يعني إن الكتاب يشتم
فهرس محتويات واضح ومرقم بدقة الأخيرة ل ،ويلاحظ من الجدول نفسه إن
الفقرتين رقم ) لم يتم مراعاتهما ،وجاءت بالمرتبة يشتمل الكتاب على فهرس
محتويات واضح ومرقم بدقة الأخيرة في هذا المجال وبمتوسط حسابي بلغ ( 0)مما
يعني ألن الكتاب لم تتصدر وحداته قائمة بالمحتويات الرئيسة ولم يشتمل في
نهايته على مسرد بالمفاهيم والمصطلحات الواردة فيها.
إما بقية الفقرات فقد روعيت أيضا في الكتاب بدرجات متفاوتة .

*النتائج المتعلقة بالإجابة عن السؤال الثالث:
ما التصور( النموذج) المقترح لتطوير كتاب الرياضيات للصف السادس الأساسي في ضوء المعايير العالمية للكتب المدرسية؟
رغم
ما تحدثنا به عن أهمية الكتاب المدرسي عامة،وكتاب الرياضيات خاصة ودوره في
العملية التعليمية بالنسبة للمتعلم والمعلم على حد سواء ,فان ذلك لا يعني
بأي حال إن هذا الكتاب هو الأول والأخير، وانه كل شي بهذه العملية ،وإلا
فإننا نلغي بذلك وسائل المعرفة ومصادرها المتعددة الأخرى ,وفي الوقت نفسه
لا يمكن النظر إليه كغيره من الوسائل التعليمية الأخرى ، كالأفلام ولوحات
العرض والمصورات الجغرافية ،لأنها موقوتة الاستخدام ،وبالتالي محدودة
الفاعلية، والأثر قياسا بالكتاب المدرسي.
والكتاب المدرسي في وقتنا
الحاضر لا يمكنه بوضعه القائم مجاراة التطور الاجتماعي المتسارع، ولا
مواكبة متغيرات التفجر المعرفي والتكنولوجي في ظل تنامي المعرفة، وتطور
مصادر المعلومات وتعددها وسهولة وسرعة الوصول إليها، الأمر الذي يقضي
بضرورة تغيير مفهومنا للكتاب المدرسي كمصدر رئيسي ووحيد للمعلومات التي
يلقنها المعلم للمتعلمين لحفظها واسترجاعها ,والنظر إليه كجزء من المنهاج
يعتمد على فاعلية المتعلم ونشاطه داخل المدرسة وخارجها من خلال ممارسة
مهارات التعلم الذاتي الذي بدأت بعض تطبيقاته تلوح في أفق نظامنا التربوي
في الأردن.
وألان وفي ضوء ما قام به الباحثان من اطلاع ومراجعة للأدب
التربوي والدراسات السابقة ،والأبحاث ذات العلاقة ومعايير تقويم الكتاب
المدرسي ،ونماذج تطويره على المستوى المحلي والعربي والعالمي، ومن خلال
إجراءات هذه الدراسة وتطبيقاتها ونتائجها ،ومن خلال ما تولد لدى الباحثان
من قناعات، فإنها تقترح نموذجا لتطوير الكتاب المدرسي ،تتصور فيه مكوناته،
وحدوده ،وخصائصه بما ينسجم والمعايير العالمية للكتاب المدرسي الجيد ،التي
تم التوصل إليها والمتمثلة بأداة الدراسة , أملا إن يشكل النموذج إطارا
عاما يمكن تعديله وبلورته بما يتناسب وطبيعة ونوع المنهاج القائم في
الأنظمة التربوية المختلفة 0

النموذج المقترح :
يتكون هذا النموذج من مصفوفة المدى والتتابع لمحتوى المادة العلمية في كتاب الرياضيات كما في الجدول اللاحق
وخرائط
المفردات لمحتوى المادة العلمية التي تم تضمينها فيه والتي تمثل وحدة
تعليمية في كتاب الرياضيات للصف السادس الأساسي بعنوانالاحصاء
والاحتمالات,وقد تضمنت هذه الخرائط :الأهداف بمستوياتها ومفردات المادة
العلمية وابرز المفاهيم والتعميمات التي تضمنتها، بالإضافة إلي طرائق
التدريس والتقويم والوسائل التعليمية والأنشطة والتدريبات المناسبة
وموجهات إعداد وتأليف وحداتها,كما وتم تطوير هذه الوحدة بما ينسجم وهذا
النموذج ويترجم المعايير العالمية التي أعد في ضوئها 0

عناصر الوحدات المطورة الرئيسة:
أولا:العنوان:
وقد روعي فيه إن يكون واضحا يرتبط بمحتوى الكتاب بعامه ومحتوى الوحدة بخاصة ويشير إليها بدقة0
ثانيا:المقدمة:
وتضمن العناصر الرئيسية الآتية :
أ-التمهيد:وفيه
يتم تقديم موضوع الوحدة وفروعه الرئيسية ،وتوضيح علاقتةبما سبقه وما يلحق
به , ودوره في تحقيق مبدأ تكامل عامة الوحدات وتحقيق أهداف الوحدة ,إضافة
إلي تحفيز الطالب وتوجيهه لدراسة الوحدة بجد ونشاط ودعوته والمعلم
لتقويمها ونقدها0
ب-أهداف الوحدة:ويتضمن هذا الجزء عرض الأهداف الخاصة
للوحدة بطريقة واضحة ومحددة نحدد السلوك المطلوب ،وإجراءات تحقيقه وشروط
قياسه وتراعي قياس مختلف جوانب التعليم 0
ج-أقسام الوحدة(محتوياتها):في هذا الجزء عرض عنوان الوحدة، وما تتضمنه من عناوين رئيسة وفرعية أخرى 0
د-القراءات المساعدة:وتتضمن إرشاد المتعلمين إلى البعض المراجع ومصادر
التعلم الاضافيةالتي نتوقع فيها مساعدتهم في فهم محتوياتها واستيعابها
وتحقيق أهدافها 0
ه-دراسة الوحدة:ويتضمن هذا الجزء تقديم النصح
والإرشاد للمتعلمين حول كيفية دراسة الوحدة والتعامل مع مكوناتها لمساعدته
على فهمها واستيعابها وتحقيق اهدافها0
ثالثا:المحتوى وطريقة العرض:
وهو
الجزء الأهم في الوحدة الدراسية، فهو محور عمليتي التعليم والتعلم الذي
يتفاعل معه المتعلم ويتعلم من خلاله ,ويتكون المحتوى من مجموعة المعارف
والمعلومات (المفاهيم.والحقائق.والتعميمات...)والتدريبات والأنشطة
والوسائل التعليمية الإيضاحية ،وعناصر التقويم الإضافية التي يتم اختيارها
في ضوء أهداف الوحدة، وخصائص الصدق والاتساق، ومراعاة التعلم السابق
وخصائص المرحلة ومستقبل الفرد والمجتمع ,ويتم في الوقت نفسه عرضها
وترتيبها بطريقة تراعي مبادئ التعلم والمنطق ،وسيكولوجية المتعلم مع
المحافظة على الاستمرارية والتكامل والانسجام0
رابعا:الأجزاء الختامية:
وتتضمن الوحدة الدراسية الأجزاء الختامية الآتية:
أ-الخلاصة والتعميمات:وتتمثل بملخص قصير وعام لأبرز الأفكار التي تضمنتها
الوحدة وتقديمها على شكل تعميمات ضمن فقرة أو بنقاط محددة ومتسلسلة0
ب-لمحة مسبقة:وفي هذا الجزء يتم إعطاء لمحة موجزة سلفا عن الوحدة التالية
واهم ما تتضمنه من موضوعات رئيسية يتم فيها استكمال الوحدة الحالية 0
ج-إجابات تدريب الدروس:يتضمن هذا الجزء إجابات نموذجية للتدريبات التي وردت في نهاية كل درس من دروس الوحدة مرتبة حسب تسلسل طرحها0
د-مشرد المصطلحات :وهو عبارة عن قائمة تتضمن إبراز المصطلحات الرئيسية التي وردت في الوحدة وتعريفها بايجاز0
ه-مراجع الوحدة:وهي قائمة الكتب التي اعتمد عليها المؤلفون في جمع المادة العلمية للوحدة ومرتبة حسب الطريقة العلمية0

مصفوفة المدى والتتابع للمحاور الرئيسية( خريطة المفردات)
لمنهج مادة الرياضيات للمرحلة الأساسية
أدرج الباحث جدول تضمن (10) كتب للرياضيات وأمام كل كتاب محتوى وحداته الثمانية


جدول رقم ( 43 )
خريطة مفردات وحدة دراسية في منهج الرياضيات للصف السادس الاساسي
الخريطة أدرجها الباحث في جدول ولم أتمكن من إدراجه وإليكم محتوى ذلك الجدول
الوحدة:الثامنة
الاحصاء والاحتمالات
اهداف الوحدة:
يتوقع
من الطالب بعد الانتهاء من دراسة الوحدة ان يكون قادر على –معرفة مفهوم كل
من العينة ،المجتمع ،المسح الشامل جدول تكراري ،الحادث البسيط والمركب
والقطاعات الدائرية ويعرف طرق اخذ العينة ويعرف مفهوم العينة العشوائية
–يمثل البيانات والصور –يفسر البيانات والصور- يمثل البيانات بالقطاعات
الدائرية –يفسر اليانات بالقطاعات الدائرية – يمثل البيانات بالجداول
التكرارية ويفسرها- يعرف مفهوم الفضاء العيني – يعرف مفهوم الحادث وانواعه
–يعرف مفهوم الاحتمال التجريبي والنظري –يستخدم طرق العد لحساب احتمال
حادث ما

محتوى الوحدة:
المجتمع والعينة –طرق اخذ العينات-
تمثيل البيانات بالصور- تمثيل البيانات بالقطاعات الدائرية وتمثيل
البيانات بالجدول التكراري –معرفة الفضاء العيني – الاحتمال التجريبي
والنظري – الاحتمال وطرق العد

الطرائق:
- التدريس المباشر تشمل
محاضرة –عرض توضيحي أسئلة تدريبات – العمل في كتاب – حل المشكلات
بالاستقصاء - العمل الجماعي –التعلم من خلال النشاطات –التعلم الذاتي
–التفكير الناقد

الوسائل:
- كتاب الطالب –بطاقات يعدها المعلم
- أوراق عمل –عروض شفوية – السبورة- دفاتر الطالب الخاصة -عرض توضيحي -ضيف
زائر- ورق الرسم البياني - رسومات توضيحية

الأنشطة :
مراجعة الطلبة لبعض المفاهيم السابقة وبيان أهميتها كمدخل لوحدة الإحصاء -تقسيم الطلبة إلى مجموعات قصدية -تكليف المجموعة

التقويم : لم يدرج ضمنه شيء.

إرشادات إعداد الوحدة : لم يدرج شيء.


التوصيات و المقترحات:
زيادة
التخطيط والتنسيق المسبق بين واضعي المنهاج وواضعي الكتب بحيث يتم تقويم
الكتب المدرسية وتطويرها باستمرار، وهي في طور إعدادها،و وتجريبها.
إعداد
قائمة تتضمن المعايير العالمية الواجب مراعاتها في كتاب الرياضيات بحيث
تراعى هذه المعايير في بناء المناهج لتأليف الكتب ، ويمكن الاستفادة من
قائمة المعايير العالمية المتضمنة في هذه الدراسة لتطوير كتب الرياضيات .
إجراء المزيد من الدراسات والأبحاث التربوية التي تهتم بتقويم وتطوير كتب الرياضيات
تفعيل البحث التربوي القائم على منهجية تحليل ودراسة الحالة ،والملاحظة المستمرة، دون الاعتماد على استطلاعات أراء المعلمين فحسب0
إجراء دراسات مشابهة لهذه الدراسة لتقييم الكتب الأخرى للمرحلة الأساسية والثانوية.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مسآعدة في عمل بحث
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  مسآعدة في عمل بحث

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
جامعة الاقصى :: ღ.. االقسم العام ..ღ :: •° استفسارات عاجلة.. °• ..-
انتقل الى: