جامعة الاقصى

عزيزي الزائر/عزيزتي الزائرة يرجى التكرم بتسجيل الدخول ان كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب بالانضمام الى اسرة الملتقى سنتشرف بتسجيلك
king
ادارة المنتدى/ jako
جامعة الاقصى

عزيزي الزائر/عزيزتي الزائرة يرجى التكرم بتسجيل الدخول ان كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب بالانضمام الى اسرة الملتقى سنتشرف بتسجيلك
king
ادارة المنتدى/ jako
جامعة الاقصى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

جامعة الاقصى



 
الرئيسية*  أحمد حمدان *أحدث الصورالتسجيلدخول

 

 تعريف المعلقات

اذهب الى الأسفل 
+5
احمد حمدان
دمعة الأيام
السيف الاصيل
أح’مْــدّ
..
9 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
..
نائبة:::المدير
نائبة:::المدير
avatar


انثى
عدد الرسائل : 43293
العمر : 74
التخصص : ..
الاسم الحقيقي : .
السكن- المدينة : ..
بلدي : تعريف المعلقات Gabon10
تعريف المعلقات 1110
احترام قوانين الملتقى : تعريف المعلقات 69583210
المهنة : تعريف المعلقات Collec10
المرح يجمعنا : تعريف المعلقات Eywejnrqig6r
تعريف المعلقات Xxxxww10
تاريخ التسجيل : 04/09/2008

تعريف المعلقات Empty
مُساهمةموضوع: تعريف المعلقات   تعريف المعلقات I_icon11الجمعة مايو 13, 2011 12:34 pm


تعريف المعلقات 248729


_ تعريف المعلقات _

كان فيما اُثر من أشعار العرب ، ونقل إلينا من تراثهم الأدبي الحافل بضع قصائد من مطوّلات الشعر العربي ، وكانت من أدقّه معنى ، وأبعده خيالاً ، وأبرعه وزناً ، وأصدقه تصويراً للحياة ، التي كان يعيشها العرب في عصرهم قبل الإسلام ، ولهذا كلّه ولغيره عدّها النقّاد والرواة قديماً قمّة الشعر العربي وقد سمّيت بالمطوّلات ، وأمّا تسميتها المشهورة فهي المعلّقات . نتناول نبذةً عنها وعن أصحابها وبعض الأوجه الفنّية فيها :

فالمعلّقات لغةً من العِلْق : وهو المال الذي يكرم عليك ، تضنّ به ، تقول : هذا عِلْقُ مضنَّة . وما عليه علقةٌ إذا لم يكن عليه ثياب فيها خير ، والعِلْقُ هو النفيس من كلّ شيء ، وفي حديث حذيفة : «فما بال هؤلاء الّذين يسرقون أعلاقنا» أي نفائس أموالنا . والعَلَق هو كلّ ما عُلِّق .

وأمّا المعنى الاصطلاحي فالمعلّقات : قصائد جاهليّة بلغ عددها السبع أو العشر ـ على قول ـ برزت فيها خصائص الشعر الجاهلي بوضوح ، حتّى عدّت أفضل ما بلغنا عن الجاهليّين من آثار أدبية4 .

والناظر إلى المعنيين اللغوي والاصطلاحي يجد العلاقة واضحة بينهما ، فهي قصائد نفيسة ذات قيمة كبيرة ، بلغت الذّروة في اللغة ، وفي الخيال والفكر ، وفي الموسيقى وفي نضج التجربة ، وأصالة التعبير ، ولم يصل الشعر العربي إلى ما وصل إليه في عصر المعلّقات من غزل امرئ القيس ، وحماس المهلهل ، وفخر ابن كلثوم ، إلاّ بعد أن مرّ بأدوار ومراحل إعداد وتكوين طويلة .

وفي سبب تسميتها بالمعلّقات هناك أقوال منها :

لأنّهم استحسنوها وكتبوها بماء الذهب وعلّقوها على الكعبة ، وهذا ما ذهب إليه ابن عبد ربّه في العقد الفريد ، وابن رشيق وابن خلدون وغيرهم ، يقول صاحب العقد الفريد : « وقد بلغ من كلف العرب به )أي الشعر) وتفضيلها له أن عمدت إلى سبع قصائد تخيّرتها من الشعر القديم ، فكتبتها بماء الذهب في القباطي المدرجة ، وعلّقتها بين أستار الكعبة ، فمنه يقال : مذهّبة امرئ القيس ، ومذهّبة زهير ، والمذهّبات سبع ، وقد يقال : المعلّقات ، قال بعض المحدّثين قصيدة له ويشبّهها ببعض هذه القصائد التي ذكرت :

برزةٌ تذكَرُ في الحسـ ـنِ من الشعر المعلّقْ

كلّ حرف نـادر منـ ـها له وجـهٌ معشّ

أو لأنّ المراد منها المسمّطات والمقلّدات ، فإنّ من جاء بعدهم من الشعراء قلّدهم في طريقتهم ، وهو رأي الدكتور شوقي ضيف وبعض آخر . أو أن الملك إذا ما استحسنها أمر بتعليقها في خزانته .

هل علّقت على الكعبة؟

سؤال طالما دار حوله الجدل والبحث ، فبعض يثبت التعليق لهذه القصائد على ستار الكعبة ، ويدافع عنه ، بل ويسخّف أقوال معارضيه ، وبعض آخر ينكر الإثبات ، ويفنّد أدلّته ، فيما توقف آخرون فلم تقنعهم أدلّة الإثبات ولا أدلّة النفي ، ولم يعطوا رأياً في ذلك .

المثبتون للتعليق وأدلّتهم :

لقد وقف المثبتون موقفاً قويّاً ودافعوا بشكل أو بآخر عن موقفهم في صحّة التعليق ، فكتبُ التاريخ حفلت بنصوص عديدة تؤيّد صحّة التعليق ، ففي العقد الفريد ذهب ابن عبد ربّه ومثله ابن رشيق والسيوطيوياقوت الحموي وابن الكلبي وابن خلدون ، وغيرهم إلى أنّ المعلّقات سمّيت بذلك; لأنّها كتبت في القباطي بماء الذهب وعلّقت على أستار الكعبة ، وذكر ابن الكلبي : أنّ أوّل ما علّق هو شعر امرئ القيس على ركن من أركان الكعبة أيّام الموسم حتّى نظر إليه ثمّ اُحدر ، فعلّقت الشعراء ذلك بعده .

وأمّا الاُدباء المحدّثون فكان لهم دور في إثبات التعليق ، وعلى سبيل المثال نذكر منهم جرجي زيدان حيث يقول :

» وإنّما استأنف إنكار ذلك بعض المستشرقين من الإفرنج ، ووافقهم بعض كتّابنا رغبة في الجديد من كلّ شيء ، وأيّ غرابة في تعليقها وتعظيمها بعدما علمنا من تأثير الشعر في نفوس العرب؟! وأمّا الحجّة التي أراد النحّاس أن يضعّف بها القول فغير وجيهة ; لأنّه قال : إنّ حمّاداً لمّا رأى زهد الناس في الشعر جمع هذه السبع وحضّهم عليها وقال لهم : هذه هي المشهورات ، وبعد ذلك أيّد كلامه ومذهبه في صحّة التعليق بما ذكره ابن الأنباري إذ يقول : وهو ـ أي حمّاد ـ الذي جمع السبع الطوال ، هكذا ذكره أبو جعفر النحاس ، ولم يثبت ما ذكره الناس من أنّها كانت معلّقة على الكعبة . »

وقد استفاد جرجي زيدان من عبارة ابن الأنباري : « ما ذكره الناس » ، فهو أي ابن الأنباري يتعجّب من مخالفة النحاس لما ذكره الناس ، وهم الأكثرية من أنّها علقت في الكعبة .

النافون للتعليق :

ولعلّ أوّلهم والذي يعدُّ المؤسّس لهذا المذهب ـ كما ذكرنا ـ هو أبو جعفر النحّاس ، حيث ذكر أنّ حمّاداً الراوية هو الذي جمع السبع الطوال ، ولم يثبت من أنّها كانت معلّقة على الكعبة ، نقل ذلك عنه ابن الأنباري . فكانت هذه الفكرة أساساً لنفي التعليق :

كارل بروكلمان حيث ذكر أنّها من جمع حمّاد ، وقد سمّاها بالسموط والمعلّقات للدلالة على نفاسة ما اختاره ، ورفض القول : إنّها سمّيت بالمعلّقات لتعليقها على الكعبة ، لأن هذا التعليل إنّما نشأ من التفسير الظاهر للتسمية وليس سبباً لها ، وهو ما يذهب إليه نولدكه .

وعلى هذا سار الدكتور شوقي ضيف مضيفاً إليه أنّه لا يوجد لدينا دليل مادّي على أنّ الجاهليين اتّخذوا الكتابة وسيلة لحفظ أشعارهم ، فالعربية كانت لغة مسموعة لا مكتوبة . ألا ترى شاعرهم حيث يقول :

فلأهدينّ مع الرياح قصيدة منّي مغـلغلة إلى القعقاعِ

ترد المياه فـما تزال غريبةً في القوم بين تمثّل وسماعِ؟

ودليله الآخر على نفي التعليق هو أنّ القرآن الكريم ـ على قداسته ـ لم يجمع في مصحف واحد إلاّ بعد وفاة الرسول(صلى الله عليه وآله) (طبعاً هذا على مذهبه) ، وكذلك الحديث الشريف . لم يدوّن إلاّ بعد مرور فترة طويلة من الزمان (لأسباب لا تخفى على من سبر كتب التأريخ وأهمّها نهي الخليفة الثاني عن تدوينه) ومن باب أولى ألاّ تكتب القصائد السبع ولا تعلّق .

وممّن ردّ الفكرة ـ فكرة التعليق ـ الشيخ مصطفى صادق الرافعي ، وذهب إلى أنّها من الأخبار الموضوعة التي خفي أصلها حتّى وثق بها المتأخّرون .

ومنهم الدكتور جواد علي ، فقد رفض فكرة التعليق لاُمور منها :

1 ـ أنّه حينما أمر النبي بتحطيم الأصنام والأوثان التي في الكعبة وطمس الصور ، لم يذكر وجود معلقة أو جزء معلّقة أو بيت شعر فيها .

2 ـ عدم وجود خبر يشير إلى تعليقها على الكعبة حينما أعادوا بناءَها من جديد .

3 ـ لم يشر أحد من أهل الأخبار الّذين ذكروا الحريق الذي أصاب مكّة ، والّذي أدّى إلى إعادة بنائها لم يشيروا إلى احتراق المعلّقات في هذا الحريق .

4 ـ عدم وجود من ذكر المعلّقات من حملة الشعر من الصحابة والتابعين ولا غيرهم .

ولهذا كلّه لم يستبعد الدكتور جواد علي أن تكون المعلّقات من صنع حمّاد ، هذا عمدة ما ذكره المانعون للتعليق .

بعد استعراضنا لأدلة الفريقين ، اتّضح أنّ عمدة دليل النافين هو ما ذكره ابن النحاس حيث ادعى أن حماداً هو الذي جمع السبع الطوال .

وجواب ذلك أن جمع حماد لها ليس دليلا على عدم وجودها سابقاً ، وإلاّ انسحب الكلام على الدواوين التي جمعها أبو عمرو بن العلاء والمفضّل وغيرهما ، ولا أحد يقول في دواوينهم ما قيل في المعلقات . ثم إنّ حماداً لم يكن السبّاق إلى جمعها فقد عاش في العصر العباسي ، والتاريخ ينقل لنا عن عبد الملك أنَّه عُني بجمع هذه القصائد (المعلقات) وطرح شعراء أربعة منهم وأثبت مكانهم أربعة .

وأيضاً قول الفرزدق يدلنا على وجود صحف مكتوبة في الجاهلية :

أوصى عشية حين فارق رهطه عند الشهادة في الصحيفة دعفلُ

أنّ ابن ضبّة كـان خيرٌ والداً وأتمّ في حسب الكرام وأفضلُ

كما عدّد الفرزدق في هذه القصيدة أسماء شعراء الجاهلية ، ويفهم من بعض الأبيات أنّه كانت بين يديه مجموعات شعرية لشعراء جاهليين أو نسخ من دواوينهم بدليل قوله :

والجعفري وكان بشرٌ قبله لي من قصائده الكتاب المجملُ

وبعد أبيات يقول :

دفعوا إليَّ كتابهنّ وصيّةً فورثتهنّ كأنّهنّ الجندلُ

كما روي أن النابغة وغيره من الشعراء كانوا يكتبون قصائدهم ويرسلونها إلى بلاد المناذرة معتذرين عاتبين ، وقد دفن النعمان تلك الأشعار في قصره الأبيض ، حتّى كان من أمر المختار بن أبي عبيد و إخراجه لها بعد أن قيل له : إنّ تحت القصر كنزاً .

كما أن هناك شواهد أخرى تؤيّد أن التعليق على الكعبة وغيرها ـ كالخزائن والسقوف والجدران لأجل محدود أو غير محدود ـ كان أمراً مألوفاً عند العرب ، فالتاريخ ينقل لنا أنّ كتاباً كتبه أبو قيس بن عبد مناف بن زهرة في حلف خزاعة لعبد المطّلب ، وعلّق هذا الكتاب على الكعبة . كما أنّ ابن هشام يذكر أنّ قريشاً كتبت صحيفة عندما اجتمعت على بني هاشم وبني المطّلب وعلّقوها في جوف الكعبة توكيداً على أنفسهم .

ويؤيّد ذلك أيضاً ما رواه البغدادي في خزائنه من قول معاوية : قصيدة عمرو بن كلثوم وقصيدة الحارث بن حِلزه من مفاخر العرب كانتا معلّقتين بالكعبة دهراً .

هذا من جملة النقل ، كما أنّه ليس هناك مانع عقلي أو فنّي من أن العرب قد علّقوا أشعاراً هي أنفس ما لديهم ، وأسمى ما وصلت إليه لغتهم; وهي لغة الفصاحة والبلاغة والشعر والأدب ، ولم تصل العربية في زمان إلى مستوى كما وصلت إليه في عصرهم . ومن جهة أخرى كان للشاعر المقام السامي عند العرب الجاهليين فهو الناطق الرسمي باسم القبيلة وهو لسانها والمقدّم فيها ، وبهم وبشعرهم تفتخر القبائل ، ووجود شاعر مفلّق في قبيلة يعدُّ مدعاة لعزّها وتميّزها بين القبائل ، ولا تعجب من حمّاد حينما يضمّ قصيدة الحارث بن حلزّة إلى مجموعته ، إذ إنّ حمّاداً كان مولى لقبيلة بكر بن وائل ، وقصيدة الحارث تشيد بمجد بكر سادة حمّاد ، وذلك لأنّ حمّاداً يعرف قيمة القصيدة وما يلازمها لرفعة من قيلت فيه بين القبائل .

فإذا كان للشعر تلك القيمة العالية ، وإذا كان للشاعر تلك المنزلة السامية في نفوس العرب ، فما المانع من أن تعلّق قصائد هي عصارة ما قيل في تلك الفترة الذهبية للشعر؟

ثمّ إنّه ذكرنا فيما تقدّم أنّ عدداً لا يستهان به من المؤرّخين والمحقّقين قد اتفقوا على التعليق .

فقبول فكرة التعليق قد يكون مقبولا ، وأنّ المعلّقات لنفاستها قد علّقت على الكعبة بعدما قرئت على لجنة التحكيم السنوية ، التي تتّخذ من عكاظ محلاً لها ، فهناك يأتي الشعراء بما جادت به قريحتهم خلال سنة ، ويقرأونها أمام الملإ ولجنة التحكيم التي عدُّوا منها النابغة الذبياني ليعطوا رأيهم في القصيدة ، فإذا لاقت قبولهم واستحسانهم طارت في الآفاق ، وتناقلتها الألسن ، وعلّقت على جدران الكعبة أقدس مكان عند العرب ، وإن لم يستجيدوها خمل ذكرها ، وخفي بريقها ، حتّى ينساها الناس وكأنّها لم تكن شيئاً مذكوراً .



أتمنى لكم الفائدة ..


تعريف المعلقات 329546
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أح’مْــدّ
اقصاوي مع مرتبة الشرف
اقصاوي مع مرتبة الشرف
أح’مْــدّ


ذكر
عدد الرسائل : 15094
العمر : 35
التخصص : YOou ..!
الاسم الحقيقي : غير معروف ..!
السكن- المدينة : عالم آخر ..!
بلدي : تعريف المعلقات Male_p10
تعريف المعلقات 1110
احترام قوانين الملتقى : تعريف المعلقات 69583210
المهنة : تعريف المعلقات Studen10
المرح يجمعنا : تعريف المعلقات Eywejnrqig6r
تعريف المعلقات Xxxxww10
تاريخ التسجيل : 01/02/2010

تعريف المعلقات Empty
مُساهمةموضوع: رد: تعريف المعلقات   تعريف المعلقات I_icon11الجمعة مايو 13, 2011 12:44 pm

حلوووو كتير التوبك وقيم جدا

سلمت يداك على كل جديد ومفيد

دمتي كما تحبين وتقبلي مروري
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
..
نائبة:::المدير
نائبة:::المدير
avatar


انثى
عدد الرسائل : 43293
العمر : 74
التخصص : ..
الاسم الحقيقي : .
السكن- المدينة : ..
بلدي : تعريف المعلقات Gabon10
تعريف المعلقات 1110
احترام قوانين الملتقى : تعريف المعلقات 69583210
المهنة : تعريف المعلقات Collec10
المرح يجمعنا : تعريف المعلقات Eywejnrqig6r
تعريف المعلقات Xxxxww10
تاريخ التسجيل : 04/09/2008

تعريف المعلقات Empty
مُساهمةموضوع: رد: تعريف المعلقات   تعريف المعلقات I_icon11السبت مايو 14, 2011 12:02 am

الله يسلمك
نورت الموضوع
ميرسي على حضورك الدائم
تحيتي ..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
السيف الاصيل
اقصاوي مع مرتبة الشرف
اقصاوي مع مرتبة الشرف
السيف الاصيل


ذكر
عدد الرسائل : 24275
العمر : 35
التخصص : :
الاسم الحقيقي : محمود
السكن- المدينة : مدينة النخيل
بلدي : تعريف المعلقات Male_p10
تعريف المعلقات 110
احترام قوانين الملتقى : تعريف المعلقات 69583210
المهنة : تعريف المعلقات Studen10
المرح يجمعنا : تعريف المعلقات Eywejnrqig6r
تعريف المعلقات Xxxxww10
تاريخ التسجيل : 02/01/2010

تعريف المعلقات Empty
مُساهمةموضوع: رد: تعريف المعلقات   تعريف المعلقات I_icon11السبت مايو 14, 2011 9:18 am


المعلقات شيء ثمين من ثراث العرب


موضوع مميز


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
دمعة الأيام
اقصاوي مع مرتبة الشرف
اقصاوي مع مرتبة الشرف
دمعة الأيام


انثى
عدد الرسائل : 7335
العمر : 34
التخصص : مجاذفة الأيام
الاسم الحقيقي : دمعة الأيام
السكن- المدينة : بحر الدموع
بلدي : تعريف المعلقات Male_p10
تعريف المعلقات 16210
احترام قوانين الملتقى : تعريف المعلقات 69583210
المهنة : تعريف المعلقات Collec10
المرح يجمعنا : تعريف المعلقات Eywejnrqig6r
تعريف المعلقات Xxxxww10
تاريخ التسجيل : 07/03/2009

تعريف المعلقات Empty
مُساهمةموضوع: رد: تعريف المعلقات   تعريف المعلقات I_icon11السبت مايو 14, 2011 9:29 am

توبيك ومعلومات قيمة
سلمت اناملك
دمتي بكل ود
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
احمد حمدان
(-* رئيس الملتقى*-)
(-* رئيس الملتقى*-)
احمد حمدان


ذكر
عدد الرسائل : 5317
العمر : 36
التخصص : اعلام
الاسم الحقيقي : احمد حمدان
السكن- المدينة : غزة
بلدي : تعريف المعلقات Male_p10
تعريف المعلقات Dalo3y-12314055980
احترام قوانين الملتقى : تعريف المعلقات 69583210
المرح يجمعنا : تعريف المعلقات Eywejnrqig6r
تعريف المعلقات Xxxxww10
تاريخ التسجيل : 24/03/2008

تعريف المعلقات Empty
مُساهمةموضوع: رد: تعريف المعلقات   تعريف المعلقات I_icon11السبت مايو 14, 2011 6:51 pm

يسلمو يقمر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
..
نائبة:::المدير
نائبة:::المدير
avatar


انثى
عدد الرسائل : 43293
العمر : 74
التخصص : ..
الاسم الحقيقي : .
السكن- المدينة : ..
بلدي : تعريف المعلقات Gabon10
تعريف المعلقات 1110
احترام قوانين الملتقى : تعريف المعلقات 69583210
المهنة : تعريف المعلقات Collec10
المرح يجمعنا : تعريف المعلقات Eywejnrqig6r
تعريف المعلقات Xxxxww10
تاريخ التسجيل : 04/09/2008

تعريف المعلقات Empty
مُساهمةموضوع: رد: تعريف المعلقات   تعريف المعلقات I_icon11الأحد مايو 15, 2011 12:23 am

الله يسلمكم ياااااااارب


نورتوا الموضوع


ودي واحترااااامي ...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
(بنت بلادي)
اقصاوي مع مرتبة الشرف
اقصاوي مع مرتبة الشرف
avatar


انثى
عدد الرسائل : 6614
العمر : 32
التخصص : ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
الاسم الحقيقي : ?????????
السكن- المدينة : ????????
بلدي : تعريف المعلقات Male_p10
تعريف المعلقات 110
احترام قوانين الملتقى : تعريف المعلقات 69583210
المهنة : تعريف المعلقات Collec10
المرح يجمعنا : تعريف المعلقات Eywejnrqig6r
تعريف المعلقات Xxxxww10
تاريخ التسجيل : 03/07/2010

تعريف المعلقات Empty
مُساهمةموضوع: رد: تعريف المعلقات   تعريف المعلقات I_icon11الأحد مايو 15, 2011 4:48 am

مشكووووره على الموضوع القيم
دمتي بود
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
**عاشقة الجنان**
حائز على وسام الابداع
حائز على وسام الابداع
**عاشقة الجنان**


انثى
عدد الرسائل : 1957
العمر : 32
التخصص : لغة عربية واساليب تدريسها
الاسم الحقيقي : عاشقة الجنان
السكن- المدينة : في قلب بلدي
بلدي : تعريف المعلقات Male_p10
تعريف المعلقات 1010
احترام قوانين الملتقى : تعريف المعلقات 69583210
المهنة : تعريف المعلقات Collec10
المرح يجمعنا : تعريف المعلقات Eywejnrqig6r
تعريف المعلقات Xxxxww10
تاريخ التسجيل : 12/08/2010

تعريف المعلقات Empty
مُساهمةموضوع: رد: تعريف المعلقات   تعريف المعلقات I_icon11الأحد مايو 15, 2011 5:01 am

هي قصائد جيا طوال اختيرت من عيون الشعر الجاهلي لشعراء جاهليين

والمعلقة من العلق اي الشيء النفيس

تعريف بسيط مني هدية ههه

يسلمو عالموضوع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
..
نائبة:::المدير
نائبة:::المدير
avatar


انثى
عدد الرسائل : 43293
العمر : 74
التخصص : ..
الاسم الحقيقي : .
السكن- المدينة : ..
بلدي : تعريف المعلقات Gabon10
تعريف المعلقات 1110
احترام قوانين الملتقى : تعريف المعلقات 69583210
المهنة : تعريف المعلقات Collec10
المرح يجمعنا : تعريف المعلقات Eywejnrqig6r
تعريف المعلقات Xxxxww10
تاريخ التسجيل : 04/09/2008

تعريف المعلقات Empty
مُساهمةموضوع: رد: تعريف المعلقات   تعريف المعلقات I_icon11الأحد مايو 15, 2011 11:02 am

ههه
تسلمي ياعسـل


...

منوووررات ياعســووولات
تحيتي ...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
دلع انثي
( دلـــ أنــثــى ـــع )
( دلـــ أنــثــى ـــع )
دلع انثي


انثى
عدد الرسائل : 3778
العمر : 30
التخصص : English t
الاسم الحقيقي : tala
السكن- المدينة : In my mother heart
بلدي : تعريف المعلقات Male_p10
تعريف المعلقات 2410
احترام قوانين الملتقى : تعريف المعلقات Uoa_ao10
المهنة : تعريف المعلقات Collec10
المرح يجمعنا : تعريف المعلقات Eywejnrqig6r
تعريف المعلقات Xxxxww10
تاريخ التسجيل : 04/09/2010

تعريف المعلقات Empty
مُساهمةموضوع: رد: تعريف المعلقات   تعريف المعلقات I_icon11الإثنين مايو 16, 2011 10:12 am

يسلمو دياتك ليدي

ويعطيكي العافيه ع هالنشاط

تحياتي لئلمك
سابين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
..
نائبة:::المدير
نائبة:::المدير
avatar


انثى
عدد الرسائل : 43293
العمر : 74
التخصص : ..
الاسم الحقيقي : .
السكن- المدينة : ..
بلدي : تعريف المعلقات Gabon10
تعريف المعلقات 1110
احترام قوانين الملتقى : تعريف المعلقات 69583210
المهنة : تعريف المعلقات Collec10
المرح يجمعنا : تعريف المعلقات Eywejnrqig6r
تعريف المعلقات Xxxxww10
تاريخ التسجيل : 04/09/2008

تعريف المعلقات Empty
مُساهمةموضوع: رد: تعريف المعلقات   تعريف المعلقات I_icon11الأربعاء مايو 18, 2011 12:05 am

الله يعافيكي حياتي

منورة ياعسـل

تحيتي ...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر
زائر
Anonymous



تعريف المعلقات Empty
مُساهمةموضوع: رد: تعريف المعلقات   تعريف المعلقات I_icon11الأربعاء مايو 18, 2011 8:14 am

تسلم هالأنامل الي حطت الموضوع


تحياتي

Question
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
..
نائبة:::المدير
نائبة:::المدير
avatar


انثى
عدد الرسائل : 43293
العمر : 74
التخصص : ..
الاسم الحقيقي : .
السكن- المدينة : ..
بلدي : تعريف المعلقات Gabon10
تعريف المعلقات 1110
احترام قوانين الملتقى : تعريف المعلقات 69583210
المهنة : تعريف المعلقات Collec10
المرح يجمعنا : تعريف المعلقات Eywejnrqig6r
تعريف المعلقات Xxxxww10
تاريخ التسجيل : 04/09/2008

تعريف المعلقات Empty
مُساهمةموضوع: رد: تعريف المعلقات   تعريف المعلقات I_icon11الأربعاء مايو 18, 2011 12:33 pm

الله يسلمك عمرك يااااارب

نورت الموضوع

ودي واحترامي ...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الشمس الساطعة
اداري مميز
اداري مميز
الشمس الساطعة


انثى
عدد الرسائل : 26485
العمر : 35
التخصص : كيمياء
بلدي : تعريف المعلقات Male_p10
تعريف المعلقات Anafar10
احترام قوانين الملتقى : تعريف المعلقات 69583210
المهنة : تعريف المعلقات Singer10
المرح يجمعنا : تعريف المعلقات Eywejnrqig6r
تعريف المعلقات Xxxxww10
تاريخ التسجيل : 19/08/2011

تعريف المعلقات Empty
مُساهمةموضوع: رد: تعريف المعلقات   تعريف المعلقات I_icon11الإثنين أغسطس 06, 2012 4:55 pm

اختي رح تستفيد كتير من الموضوع

يسلموووووونور

Exclamation كتير الك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
..
نائبة:::المدير
نائبة:::المدير
avatar


انثى
عدد الرسائل : 43293
العمر : 74
التخصص : ..
الاسم الحقيقي : .
السكن- المدينة : ..
بلدي : تعريف المعلقات Gabon10
تعريف المعلقات 1110
احترام قوانين الملتقى : تعريف المعلقات 69583210
المهنة : تعريف المعلقات Collec10
المرح يجمعنا : تعريف المعلقات Eywejnrqig6r
تعريف المعلقات Xxxxww10
تاريخ التسجيل : 04/09/2008

تعريف المعلقات Empty
مُساهمةموضوع: رد: تعريف المعلقات   تعريف المعلقات I_icon11الثلاثاء أغسطس 07, 2012 4:56 am

الشمس الساطعة كتب:
اختي رح تستفيد كتير من الموضوع

يسلموووووونور

Exclamation كتير الك


الله يسلمك حبيبتي
ان شاء الله اختك والكل يستفيد
العفو حيااتي
نورتي الموضوع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تعريف المعلقات
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تعريف علم الكيمياء
» &&&&تعريف للمعلقات&&&&
» {..تعريف المنتدى..}
» تعريف البنك
» تعريف البورصة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
جامعة الاقصى :: ღ.. كلية التربية ..ღ :: •° قسم اللغة العربية وادابها°•-
انتقل الى: