| صعوبات تعلم الرياضيات | |
|
|
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
.. نائبة:::المدير
عدد الرسائل : 43293 العمر : 74 التخصص : .. الاسم الحقيقي : . السكن- المدينة : .. بلدي : احترام قوانين الملتقى : المهنة : المرح يجمعنا : تاريخ التسجيل : 04/09/2008
| موضوع: صعوبات تعلم الرياضيات الجمعة مايو 06, 2011 10:40 am | |
|
الصعوبات في تعلم الرياضيات
مفهوم صعوبات التعلم في الرياضيات: يطلق أحياناً على هذه الصعوبة عسر العمليات الحسابية (Dy scalulia ) لأنها تحتاج إلى استخدام الرموز،وكـذلـك القدرة على التمييزالصحيح لهذا الرموز وتتمثل الصعوبات في تعلم الرياضيات في عجزالطفل عن التعامل مع الارقام والقوانين الرياضية بشكل صحيح أوفي الترتيب المنطقي لخطوات في الحل الرياضي. وكما هومعروف فإن المفاهيم الحسابية تبدأ بالسهل ثم بالتعقيد مع تطورها لذا فصعوبة التعلم في الرياضيات لاتقف عند حد المفاهيم الأولية كالتمييز بين الصور والاشكال المتشابة او إجراءالعمليات الحسابية البسيطة كالجمع والطرح...وإنما تتعداها إلى مشكلات إضافية في الرموزالمجرد أواستخدام القوانين المعقدة وتجدرالإشارة هنا إلى يواجه الأطفال ذووصعوبات التعليم في الرياضيات صعوبة في تعلم المهارات البسطة كالجمع والطرح والضرب... إلا أن البعض لا يواجهون هذه الصعوبات إلا عندما يصلون إلى المستويات العليا في الحساب.
أنواع الأخطاء في تعلم الرياضيات:
هناك مجموعة من الأخطاء التي يقع فيها الأطفال الذين يعانون من صعوبات في تعلم الرياضيات ومن هذه الاخطاء: 1-الخطأ في الربط بين الرقم ورمزه. 2-الخلط وعدم التمييز بين الأرقام المتشابهة الاتجاهات المتعاكسة. 3-الخطأ في اتجاه كتابة الحرف. 4-عكس الأرقام أثناء القراءة أو الكتابة للأرقام. 5-الخطأ في إتقان المهارات والمفاهيم الحسابية الأساسية. أ-يقوم الطالب بالجمع أو بالضرب لمسألة وينسى أن يضيف (باليد واحد) فيخرج بالجواب الخاطئ ب- وقد يجري الطالب عملية جمع يخلطها بالضرب. ج-يبدأ الطالب بإجراء العمليات من اليسار بدلاً من اليمين لقد حدد باكمان(1978) ثماني فئات لأساليب عمل الطالب ونماذج إجاباته الخاطئة: 1-يصل إلى الإجابة الصحيحة وذلك عند تطبيق المفاهيم والحقائق الحسابية المناسبة. 2- يصل إلى الإجابة الصحيحة من خلال إجراء غير مقنن والتي غالباً ما تكون غير فعالة. 3-يفشل في أداء وحل المسألة لأنه يؤمن بأن المسألة صعبة. 4-يقع في أخطاء عشوائية دون وجود نماذج واضحة حيث يتم عمل بعض المسائل بشكل غير صحيح. 5-يقع بأخطاء ترتبط بالفشل في تعلم المفاهيم الحسابية.
العوامل المؤدية إلى صعوبات التعلم الخاصة بالرياضيات وهي:
1- إصــــابات المخ : يفترض بعض العلماء أن إصابة المخ أحد أسباب صعوبات الحساب، حيث أن هناك مراكز معينة في مخ الإنسان مسئولة عن إجراء العمليات الحسابية وأن أي خلل في هذه الأجزاء سوف يؤدي إلى ضعف في المهارات الرياضية ( محمود سالم وآخرون، 2003 ، ص 116 ).
2- اللاتماثل بين نصفي المخ: إن فهم أسباب صعوبات الحساب لدى التلاميذ يتطلب على الأقل معرفة عامة ببعض الأفكار والقضايا المحيطة بعدم التماثل الذهني، وإن وجود اضطراب في النصف الشمال يؤدي إلى قصور في حل المشكلات بينما يؤدي الاضطراب في النصف الأيمن للمخ إلى عيوب القدرة على التعامل مع الأرقام ( محمود سالم وآخرون، 2003 ، ص 116 ).
3- ضعف أو سوء الإعداد السابق لتعلم الرياضيات : يعاني التلاميذ ذوي صعوبات تعلم الرياضيات من عدم القدرة على إكمال الواجبات الحسابية الموكلة إليهم، وذلك يرجع إلى ضعف وعدم معرفتهم وإلمامهم بالحقائق الأساسية للمعرفة الرياضية.
كما أثبتت دراسة محمود الابياري (1990، ص120 – 121 ) أن من بين أسباب صعوبات تحصيل التلاميذ في مادة الحساب ضعف الإلمام بأساسيات المعرفة الرياضية من مفاهيم ومصطلحات ورموز رياضية وعدم توفر المعرفة السابقة أو المتطلبات السابقة.
كما أن عدم توافر المعرفة السابقة والمتطلبات السابقة والخبرات الملائمة والأنشطة التي تعالج المواضيع المختلفة في الرياضيات وتقدمها في الوقت المناسب يؤدي إلى صعوبات تعلم الرياضيات، لأن من المفترض أن تعلم الرياضيات عملية تراكمية وتتابعية.
4- اضطرابات إدراك العلاقات المكانية : تشير الدراسات والبحوث التي أجريت في مجال صعوبات تعلم الرياضيات إلى أن التلاميذ ذوي الصعوبات لديهم اضطرابات ملموسة في إدراك العلاقات المكانية، ومن المسلم به أن التلاميذ يتعلمون اللعب بالأشياء التي يمكن أن تتداخل مع بعضها البعض، وهذه الأنشطة تنمي لدى التلاميذ الإحساس بالفراغ والحجم والمسافة، أما التلاميذ ذوي صعوبات التعلم يفتقرون إلى مثل هذه الخبرات. وعادة يتم اكتساب مفاهيم العلاقات المكانية أو على الأقل العديد منها في عمر ما قبل المدرسة، ولكن بالنسبة للتلاميذ ذوي صعوبات التعلم فغالباً ما يكتسبون تعلم الرياضيات بسبب ارتباكهم واضطرابهم وعدم تمييزهم بين المفاهيم ( فتحي الزيات، 1998، ص 549 – 550 ).
كما يذكر بريان وبريانBryan &Bryan 1986,140) ) أن التلاميذ ذوي صعوبات التعلم يعانون من صعوبات في العلاقات المكانية مثل أعلى وأسفل ويمين ويسار، كما يمر هؤلاء الأطفال بصعوبات في فهم العلاقات الحجمية وفي تعلم مفاهيم الأعداد بدقة وهذه العناصر تعد مسئولة عن صعوبات الحساب.
ويضيف جينسبرج (1997,23 Gensburg ) أن صعوبات الحساب ترجع إلى الصعوبة في فهم الرموز، فالعديد من التلاميذ لا يفهمون معنى كلمة زائد (في: محمود سالم وآخرون، 2003 ، ص 165 ).
5- اضطرابات في الإدراك البصري ومطابقة الأشكال بعضها ببعض: يرى العديد من الباحثين أن التلاميذ ذوي صعوبات تعلم الرياضيات يكتسبون صعوبات من الأنشطة التي تتطلب القدرات الحركية البصرية، والقدرات الادراكية البصرية، ويبدو هذا من خلال عدم قدرة بعض هؤلاء الأطفال على عد الأشياء في سلسلة من الأشياء المصورة عن طريق الإشارة إليها بقوله ( 1،2،3،4،5 ) حيث يتعين أن يتعلم هؤلاء التلاميذ هذه الأعداد بالترتيب على أشياء حقيقية محسوسة، والمسك أي مسك الأشياء هي مهارة مبتكرة تقوم على النمو الإدراكي ( فتحي الزيات، 1998 ، ص 550 ).
ويشير يوسف صالح ( 1996، ص 42 ) أن الإدراك البصري يؤثر على الأداء الرياضي للتلاميذ الصغار ذوي صعوبات التعلم، واعتبر أن العجز في أداء المهام الحسابية ينتج من نقص في التنظيم البصري، كما أن الأطفال ذوي صعوبات التعلم في الحساب يظهر عليهم صعوبة في تمييز الأرقام ذات الاتجاهات المتعاكسة مثل ( 6 ، 2 ) ( 7 ، 8 ) حيث يكتب أو يقرأ الرقم ( 6 ) على أنه ( 2 ) وبالعكس ( في: محمود سالم وآخرون 2003 ، ص 163).
6- اللغة وصعوبات قراءة وفهم المشكلات الرياضية : إن صعوبة الرياضيات يمكن أن تنشأ من صعوبة تفسير التلميذ للمفاهيم أو الألفاظ الرياضية أو الحسابية المقروءة. فقد يكتسب التلميذ الصعوبات نتيجة تداخل العديد من المفاهيم الرياضية أو عدم تمييزه بينها مثل ( + ، - ). كما أن العديد من أنماط صعوبات الرياضيات ترجع إلى عدم فهم التلميذ للصياغات اللفظية للمشكلات التي تقوم على استخدام بعض المفاهيم الرياضية، ولذلك توجد ارتباطات قوية بين صعوبات القراءة وخاصة الفهم القرائي، وصعوبات حل المسائل أو المشكلات الرياضية. كما أن التلاميذ الذين يعانون من صعوبات فهم التراكيب اللغوية يعكسون صعوبات ملموسة في الرياضيات ( فتحي الزيات، 1998 ، ص 551 ) .
ويذكر ميللر وميرسر ( ,51 1997 Miller & Mercer ) أن اللغة ضرورية في تعلم الحساب، ولذلك فإن المهارات الرياضية مهمة جداً للأداء والإنجاز الرياضي، واستعمال اللغة ضروري للحسابات والمسائل الكلامية ( في: محمود سالم وآخرون، 2003 ، ص 162 ).
7- اضطرابات أو مشكلات الذاكرة : إن الطلاب الذين يعانون من قصور أو اضطرابات في عمليات الذاكرة أو نظام تجهيز ومعالجة المعلومات قد يفهمون حقائق النظام العددي والقواعد التي تحكمه، لكنهم يجدون صعوبات في استرجاع عدد من هذه الحقائق بالسرعة أو الكفاءة أو الفاعلية المطلوبة، وتعد الذاكرة البصرية من أكثر العمليات المعرفية أهمية بالنسبة لكبار الطلاب في تعلم الهندسة بأنواعها( فتحي الزيات، 1998، ص 553 ). كما أشار عبد الناصر عبدالوهاب ( 1993 ، ص 51 ) أن قدرات الذاكرة والانتباه والإدراك البصري الحركي والإدراك البصري المكاني والتوجه المكاني والاستدلال العددي بمثابة متطلبات أساسية سابقة لاكتساب المهارات الحسابية.
كما يذكر وليد القصاص ( 1996 ، ص 141 ) أن سبب الصعوبات التي يواجهها التلاميذ في الحساب ترجع إلى صعوبات الذاكرة وأن عدم القدرة على تذكر المعلومات يسبب صعوبات في حل المشكلات.
أن ضعف الذاكرة في الأرقام يؤدي إلى ضعف عام في الحساب، ويرجع ذلك إلى عدة عوامل منها: عدم الاه بالحساب، وعدم الثقة بالنفس، وضعف فطري في تذكر الأرقام، ويظهر هذا الضعف بوضوح في عدم القدرة على استرجاع سلسلة من الأعداد استرجاعا صحيحاً، فيحذف بعضها أو يبدل أماكنها، مما يترتب عليه معاناة الطفل من صعوبة تعلم الحساب ( مصطفى فهمي، 1980، ص 278).
8- اضطرابات أو قصور في استراتيجيات تعلم الرياضيات : تشير الدراسات والبحوث التي أجريت في هذا المجال إلى أن التلاميذ ذوي صعوبات التعلم غالباً لا يستخدمون استراتيجيات موجهة بالتفكير، وربما تكون هذه الاستراتيجيات عشوائية أو غير ملائمة، ويتصف هؤلاء التلاميذ بالبطء والتردد في اشتقاق واختيار الاستراتيجيات الملائمة، وخاصة تلك المتعلقة باسترجاع المعلومات والحقائق الرياضية ( فتحي الزيات، 1998، ص 554 ).
9- قلق الرياضيات يمثل قلق الرياضيات متغيراً انفعاليا ينشأ عن رد فعل الفرد تجاه الرياضيات، وربما يرجع منشأ القلق إلى الخوف من الفشل المدرسي، وفقد الفرد تقدير الذات الذي يتمثل في تقديره لذاته أو تقدير الآخرين له. وقد يقف قلق الرياضيات أمام أداء بعض التلاميذ لحل المشكلات الرياضية أو المسائل الحسابية، كما يؤدي إلى اضطراب وصعوبة حل المشكلات الرياضية التي تنتج عنها صعوبات في تعلم الرياضيات ( فتحي الزيات، 1998 ، ص 555 ) .
استراتيجيات علاج صعوبات تعلم الرياضيات: تشمل مبادئ و أساليب تدريس الرياضيات للطلبة ذوو صعوبات التعلم :تطوير المهارات اللازمة و الاستعداد المناسب لتعلم المهارات و العمليات الحسابية و الانتقال التدريجي من المحسوس إلى المجرد و نمذجة استراتيجيات حل المشكلات و تعليم القواعد و المفاهيم و توفير الفرص الكافية للممارسة و الإتقان و استخدام الأساليب المناسبة لتعميم المهارات المكتسبة و معالجة مواطن الضعف و تدعيم مواطن القوة في أداء الطالب, و تقييم مستوى تقدم الطالب و تزويده بالتغذية الراجعة
أولا:المهارات المعرفية اللازمة لتعلم الحساب: تتعلق المهارات المعرفية اللازمة لتعلم الحساب بالمقارنة و التسمية و قياس الكميات و استخدام الرموز المتصلة بها.فبالنسبة للمقارنة فهي تتضمن إدراك معنى كبير-صغير, شيء واحد-أشياء عديدة, قليل-كثير, أكثر-أقل, التكافؤ-عدم التكافؤ. أما تسمية الكميات فهي تشمل معرفة أسماء الأرقام بالترتيب, و عد الأشياء. و أما استخدام الرموز المتعلقة بالكميات فهو يتضمن ربط اسم العدد برمزه المكتوب, و مطابقة الرمز الكتابي للرقم بعدد الأشياء, و يشمل قياس الكميات المفاهيم الأساسية المتصلة بالفراغ و السوائل)فارغ-مليء) ,الوزن(خفيف-ثقيل)و الطول(قصير-طويل)و الوقت(قبل-بعد) و الحرارة(ساخن-بارد). ثانيا:الانتقال من المحسوس إلى المجرد: يكون تعلم الطلبة المفاهيم الحسابية في أفضل صورة عندما ينفذ التعليم بشكل متسلسل من المحسوس, فشبه المحسوس, و أخيرا المجرد.و ما يعنيه ذلك هو أن يستهل تعليم المفاهيم الحسابية باستخدام أشياء حقيقية. و في مرحلة التعليم شبه المحسوس يتم تمثيل الأشياء الحقيقة برسومات أو رموز. و في المرحلة الأخير يتم استخدام الأرقام بدلا من الرسومات أو الرموز. ثالثا:تعليم المفردات الحسابية: كذلك ينبغي تعليم الطلبة ذوي صعوبات التعلم المصطلحات و المفاهيم الحسابية. فالطالب بحاجة إلى أن يعرف مثلا, معنى القسمة و الضرب و الجمع و الطرح و هو بحاجة إلى أن يعرف معنى الناتج و الباقي و الفرق و المجموع….الخ رابعا: تعلم القواعد: أن تعلم الحساب يصبح أكثر يسرا إذا عرف الطالب القواعد و المفاهيم الأساسية, فعلى سبيل المثال, يجب أن يعرف الطالب أن ناتج ضرب أي عدد بالصفر هو صفر, و إن ناتج ضرب أي عدد بواحد هو العدد نفسه.كذلك يجب أن يعرف الطالب أن 5×8 هي 8×5 نفسها و هكذا. خامسا:تدريب الطلبة على تعميم المهارات المتعلمة:
و ينبغي على الطلبة أيضا أن يتعلموا تعميم المهارة إلى مواقف و أوضاع متعددة. فمن المعروف أن الطلبة ذوو صعوبات التعلم يواجهون صعوبات كبيرة في نقل أثر التدريب. و لا يحدث التعميم دون تدريب فعال. و بوجه عام, يتطلب التدريب من أجل تعميم المهارات الحسابية التأكيد على ما يلي: 1. استثارة الدافعية للتعلم. 2. مناقشة الطالب بشكل دوري حول أهمية تعلم المهارة و تطبيقها. 3. تزويد الطالب بأمثلة كافية و خبرات متنوعة بشكل دوري. 4. مساعدة الطالب على إتقان المهارة. 5. تعليم الطالب أساليب حل المشكلات الحسابية متعددة المراحل. 6. ربط المهارة بمشكلات الحياة اليومية و متطلباتها. 7. تعزيز الاستجابات الصحيحة للطالب. 8. توفير فرص كافية للطالب لتأدية المهارات بشكل مستقل. سادسا:تطوير مهارة حل المشكلات:
يجب أن تحظى مهارة حل المشكلات بالأولوية في تعليم المفاهيم و العمليات الحسابية. و بوجه عام, يتطلب هذا الأمر قيام المعلم بمساعدة الطالب على التفكير بمواقف مشابهة للمشكلة الحالية و استخدام أوجه الشبه عن طريق تطبيق المفاهيم و المهارات في كلا الموقفين.
سابعا:تطوير اتجاه ايجابي نحو الحساب: غني عن القول أن لاتجاهات الطالب و دافعيته و معتقداته فيما يتصل بالحساب أثرا كبيرا على تعلمه.و الطلبة ذوو صعوبات التعلم غالبا ما يتطور لديهم اتجاهات سلبية و يفتقرون إلى الدافعية للتعلم بسبب خبرات الفشل السابقة. و من الطرائق الرئيسية لاستثارة الدافعية و زيادة احتمالات النجاح: 1. مشاركة الطلبة في تحديد الأهداف. 2. استخدام تحليل المهارات و مراعاة خبراتهم السابقة. 3. توضيح العلاقة بين الحساب و الحياة اليومية. 4. تعزيز جهود الطلبة. 5. إظهار الحماس و الاتجاهات الايجابية نحو الحساب. 6. التعبير عن الثقة بقدرات الطلبة. ثامنا:متابعة التقدم و تقديم التغذية الراجعة:
تقدم البحوث العلمية أدلة قوية على الأثر الايجابي لمتابعة مستوى التقدم الذي يحرزه الطالب في تعلم المفاهيم الحسابية و لتقديم التغذية الراجعة الفورية و التصحيحية. فهذان الأسلوبان يحسنان مستوى الدقة و يسرعان التعلم مما يقود إلى تطوير مستوى تحصيل الطلبة. تاسعاً:توفير فرصة كافية للطالب للممارسة والمراجعة : يصعب على الطلبة ذوي صعوبات التعلم إتقان المفاهيم و العمليات الحسابية دون توفير فرص كافية لهم للتمرين و المراجعة.و ينبغي على المعلمين تنويع الأساليب و المواد المستخدمة . فباستطاعة المعلمين استخدام أوراق العمل و الألعاب و التعليم بالحاسوب.
| |
|
| |
أح’مْــدّ اقصاوي مع مرتبة الشرف
عدد الرسائل : 15094 العمر : 35 التخصص : YOou ..! الاسم الحقيقي : غير معروف ..! السكن- المدينة : عالم آخر ..! بلدي : احترام قوانين الملتقى : المهنة : المرح يجمعنا : تاريخ التسجيل : 01/02/2010
| موضوع: رد: صعوبات تعلم الرياضيات الجمعة مايو 06, 2011 11:03 am | |
| موضوع في غاية الروعة .. والفائدة .. سلمت يداك
تقبلي مروري
| |
|
| |
.. نائبة:::المدير
عدد الرسائل : 43293 العمر : 74 التخصص : .. الاسم الحقيقي : . السكن- المدينة : .. بلدي : احترام قوانين الملتقى : المهنة : المرح يجمعنا : تاريخ التسجيل : 04/09/2008
| موضوع: رد: صعوبات تعلم الرياضيات الجمعة مايو 06, 2011 11:23 am | |
| الله يسلمك ميرسي على حضورك الطيب تحيتي .. | |
|
| |
زائر زائر
| موضوع: رد: صعوبات تعلم الرياضيات الجمعة مايو 06, 2011 11:28 pm | |
| الرياضيات سهلة وممتعة
بس بدها شوية تفكير
مشكووورة علي الموضوع
تحياتي
|
|
| |
.. نائبة:::المدير
عدد الرسائل : 43293 العمر : 74 التخصص : .. الاسم الحقيقي : . السكن- المدينة : .. بلدي : احترام قوانين الملتقى : المهنة : المرح يجمعنا : تاريخ التسجيل : 04/09/2008
| موضوع: رد: صعوبات تعلم الرياضيات الجمعة مايو 06, 2011 11:35 pm | |
| | |
|
| |
زائر زائر
| |
| |
.. نائبة:::المدير
عدد الرسائل : 43293 العمر : 74 التخصص : .. الاسم الحقيقي : . السكن- المدينة : .. بلدي : احترام قوانين الملتقى : المهنة : المرح يجمعنا : تاريخ التسجيل : 04/09/2008
| |
| |
زائر زائر
| |
| |
.. نائبة:::المدير
عدد الرسائل : 43293 العمر : 74 التخصص : .. الاسم الحقيقي : . السكن- المدينة : .. بلدي : احترام قوانين الملتقى : المهنة : المرح يجمعنا : تاريخ التسجيل : 04/09/2008
| |
| |
ღعـنـٌوودّღ şα3β αηšαķ
عدد الرسائل : 6784 العمر : 33 التخصص : . الاسم الحقيقي : ! السكن- المدينة : . بلدي : احترام قوانين الملتقى : المهنة : المرح يجمعنا : تاريخ التسجيل : 27/09/2009
| موضوع: رد: صعوبات تعلم الرياضيات الثلاثاء مايو 10, 2011 1:18 pm | |
| آحم آحم نحن هنا هههـه يسلمووو ع التوبيك الحلووو... بــآنتظـآر جديدكـ~,, | |
|
| |
منتقبه أسال الله الجنة حائز على وسام الابداع
عدد الرسائل : 5990 العمر : 104 التخصص : Chimie الاسم الحقيقي : ش السكن- المدينة : Egypte بلدي : احترام قوانين الملتقى : المهنة : المرح يجمعنا : تاريخ التسجيل : 08/02/2009
| موضوع: رد: صعوبات تعلم الرياضيات الثلاثاء مايو 10, 2011 2:34 pm | |
| انا علمى وبكره الريااااضه جداا وبجيب فيها اعلى الدرجات بس بكرها | |
|
| |
.. نائبة:::المدير
عدد الرسائل : 43293 العمر : 74 التخصص : .. الاسم الحقيقي : . السكن- المدينة : .. بلدي : احترام قوانين الملتقى : المهنة : المرح يجمعنا : تاريخ التسجيل : 04/09/2008
| |
| |
دمعة الأيام اقصاوي مع مرتبة الشرف
عدد الرسائل : 7335 العمر : 34 التخصص : مجاذفة الأيام الاسم الحقيقي : دمعة الأيام السكن- المدينة : بحر الدموع بلدي : احترام قوانين الملتقى : المهنة : المرح يجمعنا : تاريخ التسجيل : 07/03/2009
| موضوع: رد: صعوبات تعلم الرياضيات السبت مايو 14, 2011 9:14 am | |
| يسلمو ايديكي حبيبتى نور دمتى بكل ود تحيتي | |
|
| |
احمد حمدان (-* رئيس الملتقى*-)
عدد الرسائل : 5317 العمر : 36 التخصص : اعلام الاسم الحقيقي : احمد حمدان السكن- المدينة : غزة بلدي : احترام قوانين الملتقى : المرح يجمعنا : تاريخ التسجيل : 24/03/2008
| موضوع: رد: صعوبات تعلم الرياضيات السبت مايو 14, 2011 7:18 pm | |
| | |
|
| |
.. نائبة:::المدير
عدد الرسائل : 43293 العمر : 74 التخصص : .. الاسم الحقيقي : . السكن- المدينة : .. بلدي : احترام قوانين الملتقى : المهنة : المرح يجمعنا : تاريخ التسجيل : 04/09/2008
| موضوع: رد: صعوبات تعلم الرياضيات الأحد مايو 15, 2011 12:06 am | |
| الله يسلمكم ياارب منوورين بحضوركم العطر ودي واحترامـي .... | |
|
| |
دلع انثي ( دلـــ أنــثــى ـــع )
عدد الرسائل : 3778 العمر : 30 التخصص : English t الاسم الحقيقي : tala السكن- المدينة : In my mother heart بلدي : احترام قوانين الملتقى : المهنة : المرح يجمعنا : تاريخ التسجيل : 04/09/2010
| موضوع: رد: صعوبات تعلم الرياضيات الأحد مايو 22, 2011 9:16 am | |
| يسلمو دياتك نور تحياتي لابداعك
سابين | |
|
| |
.. نائبة:::المدير
عدد الرسائل : 43293 العمر : 74 التخصص : .. الاسم الحقيقي : . السكن- المدينة : .. بلدي : احترام قوانين الملتقى : المهنة : المرح يجمعنا : تاريخ التسجيل : 04/09/2008
| موضوع: رد: صعوبات تعلم الرياضيات الخميس يونيو 02, 2011 1:14 pm | |
| الله يسلم حياتي منووورة بحضورك العطر .. | |
|
| |
| صعوبات تعلم الرياضيات | |
|