| القرينة | |
|
+4السيف الاصيل dark emperor ღعـنـٌوودّღ ♫•° نرمين •°♫ 8 مشترك |
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
♫•° نرمين •°♫ نائبة:::المدير
عدد الرسائل : 9615 العمر : 40 التخصص : دمووووووووع الاسم الحقيقي : نرمين السكن- المدينة : غزة بلدي : احترام قوانين الملتقى : المهنة : المرح يجمعنا : تاريخ التسجيل : 18/04/2008
| موضوع: القرينة الجمعة فبراير 25, 2011 1:26 pm | |
|
القرينة : هي الأمر الدال على الشيء من غير استعمال فيه . وقيل هي أمر يشير إلى المطلوب .
فائدتها : هي عنصر مهم لفهم الجملة ، فبها نعرف الحقيقة من المجاز ، ونعرف المقصود من الألفاظ المشتركة ، ونعرف الذكر من الحذف ، وخروج الكلام عن ظاهره . وما إلى ذلك مما يحتمل أكثر من دلالة في التعبير .
الكلام على ضربين : 1- ضرب لا يحتاج إلى قرينة .. وهو ما وافقت دلالته الظاهرة دلالته الباطنة من غير إبهام أو احتمال آخر في المعنى . وذلك نحو : " خلق الله السموات والأرض " العنكبوت 44
2- وضرب لا يتضح مقصوده إلا بقرينة ، كقولك : - رأيتُ أسدًا ... بمعنى الشجاع . - أو رأيتُ عينًا ... بمعنى الجاسوس . - أو هذا بحر ... أي جواد . وهذه المعاني لا تتضح إلا بالقرينة التي تصرفه عن معناه الحقيقي أو تصرفه إلى أحد المعاني المشتركة .
أقسامها : · حالية و مقالية . · أو لفظية ومعنوية .
1- القرينة اللفظية : هي اللفظ الذي يدل على المعنى المقصود ، ولولاه لم يتضح المعنى . وذلك نحو .. قوله تعالى : " فلِمَ تقتلون أنبياء الله من قبل " البقرة 91 فقوله " من قبل " .. وضّح أن المقصود بقوله " تقتلون "هو الزمن الماضي ، وليس الحال أو الاستقبال .
2- القرينة العقلية : وهي التي تتضح من المنطق العقلي . مثل : أكل الكمثرى موسى فإن العقل عيّن الآكل في الجملة .
ونحو قوله تعالى : " بل مكرُ الليل والنهار " سبأ 33 وقولهم : بنو فلان يطؤهم الطريق . فإنه لا يصح الإسناد إلى المذكور عقلا .
ونحو قوله تعالى : ( وَأُشْرِبُواْ فِي قُلُوبِهِمُ الْعِجْلَ بِكُفْرِهِمْ ) البقرة93 فالعجل لا يُشرب في القلوب ، والمعنى واُشربوا حب عبادة العجل .
وقوله : ( بل فعله كبيرهم هذا ) الأنبياء 63 ومعلوم عقلا أنه لا يصح أن يحطم الصنم الكبير الأصنام الصغار .. ولكن يريد تبكيتهم .
3- القرينة المعنوية : وهي التي يحكم بدلالتها المعنى وصحته . نحو قوله تعالى : ( وكان وراءهم ملكٌ يأخذُ كلَّ سفينةٍ غصبا ) الكهف 79 أي سفينة صالحة ، ولولا هذا التقدير لا يصح المعنى . وإن عيبها لا يخرجها عن كونها سفينة .
ونحو قوله : ( وَاعْبُدُوا اللَّهَ وَلا تُشْرِكُوا بِهِ شَيْئًا وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا ) النساء 36 فإنه لا يصح عطف ( بالوالدين ) على ( ولا تشركوا به شيئا ) . لأن المعنى لا يصح ، فلابد من تقدير ما يقتضيه المعنى نحو ( وأحسنوا بالوالدين ) أو ( أوصيكم بالوالدين ) .
4- القرينة الحالية : - كقولك لمن قدم من الحج .. حجا مبرورًا . - ولمن نوى الإقامة .. إقامة طيبة .
5- السياق والمقام : والسياق غير المقام ولكنهما قد يتداخلان . فالسياق : هو مجرى الكلام وتسلسله واتصال بعضه ببعض . وأما المقام فهو الحالة التي يقال فيها الكلام . وذلك كأن يكون المقام مقام حزن وبكاء أو مقال فرح وسرور أو مقام تكريم أو مقام ذم . وقد يتكلم متكلم بكلام فيقال : هذا الكلام لا يناسب المقام ، وذلك أنه قد جاء بكلام يدل على الحزن والفراق في مقام الفرح والسرور .
وأشهر ما كان في ذلك عندما فرغ المعتصم من بناء قصر له فدخل عليه الناس واستأذنه إسحاق بن إبراهيم أن ينشده شعرا فقال :
يا دار غيركِ البلى ومحاكِ .... يا ليت شعري ما الذي أبلاكِ
فتطير المعتصم من قوله .
ويعد السياق والمقام من القرائن المهمة في فهم الكلام والدلالة على معناه ، فمن ذلك قوله تعالى : " ذق إنك أنت العزيز الكريم " فهذا لا يتضح معناه إلا من السياق الذي ورد فيه .فإن ظاهر العبارة التكريم وحقيقتها التحقير والاستهزاء .
| |
|
| |
ღعـنـٌوودّღ şα3β αηšαķ
عدد الرسائل : 6784 العمر : 33 التخصص : . الاسم الحقيقي : ! السكن- المدينة : . بلدي : احترام قوانين الملتقى : المهنة : المرح يجمعنا : تاريخ التسجيل : 27/09/2009
| موضوع: رد: القرينة الجمعة فبراير 25, 2011 2:03 pm | |
| | |
|
| |
♫•° نرمين •°♫ نائبة:::المدير
عدد الرسائل : 9615 العمر : 40 التخصص : دمووووووووع الاسم الحقيقي : نرمين السكن- المدينة : غزة بلدي : احترام قوانين الملتقى : المهنة : المرح يجمعنا : تاريخ التسجيل : 18/04/2008
| موضوع: رد: القرينة الجمعة فبراير 25, 2011 2:45 pm | |
| | |
|
| |
dark emperor حائز على وسام الابداع
عدد الرسائل : 1838 العمر : 34 التخصص : CIS الاسم الحقيقي : abdullah بلدي : احترام قوانين الملتقى : المهنة : المرح يجمعنا : تاريخ التسجيل : 16/10/2009
| موضوع: رد: القرينة الأحد فبراير 27, 2011 6:17 am | |
| على الموضوع | |
|
| |
♫•° نرمين •°♫ نائبة:::المدير
عدد الرسائل : 9615 العمر : 40 التخصص : دمووووووووع الاسم الحقيقي : نرمين السكن- المدينة : غزة بلدي : احترام قوانين الملتقى : المهنة : المرح يجمعنا : تاريخ التسجيل : 18/04/2008
| موضوع: رد: القرينة الأحد فبراير 27, 2011 9:54 am | |
| | |
|
| |
السيف الاصيل اقصاوي مع مرتبة الشرف
عدد الرسائل : 24275 العمر : 35 التخصص : : الاسم الحقيقي : محمود السكن- المدينة : مدينة النخيل بلدي : احترام قوانين الملتقى : المهنة : المرح يجمعنا : تاريخ التسجيل : 02/01/2010
| موضوع: رد: القرينة الإثنين فبراير 28, 2011 2:04 am | |
| كم هي رائعة لغتنا العربية ، فهي تحتاج الى البحث والتنقيب فيها لأنه فيها الكثير من الاعجاز . مشكورة على الطرح الهادف
| |
|
| |
دمعة الأيام اقصاوي مع مرتبة الشرف
عدد الرسائل : 7335 العمر : 34 التخصص : مجاذفة الأيام الاسم الحقيقي : دمعة الأيام السكن- المدينة : بحر الدموع بلدي : احترام قوانين الملتقى : المهنة : المرح يجمعنا : تاريخ التسجيل : 07/03/2009
| موضوع: رد: القرينة الثلاثاء مارس 01, 2011 11:43 am | |
| | |
|
| |
♫•° نرمين •°♫ نائبة:::المدير
عدد الرسائل : 9615 العمر : 40 التخصص : دمووووووووع الاسم الحقيقي : نرمين السكن- المدينة : غزة بلدي : احترام قوانين الملتقى : المهنة : المرح يجمعنا : تاريخ التسجيل : 18/04/2008
| موضوع: رد: القرينة الثلاثاء مارس 01, 2011 12:30 pm | |
| | |
|
| |
.. نائبة:::المدير
عدد الرسائل : 43293 العمر : 74 التخصص : .. الاسم الحقيقي : . السكن- المدينة : .. بلدي : احترام قوانين الملتقى : المهنة : المرح يجمعنا : تاريخ التسجيل : 04/09/2008
| موضوع: رد: القرينة الأحد مايو 13, 2012 8:43 am | |
| يسلمووو نرمين | |
|
| |
الشمس الساطعة اداري مميز
عدد الرسائل : 26485 العمر : 35 التخصص : كيمياء بلدي : احترام قوانين الملتقى : المهنة : المرح يجمعنا : تاريخ التسجيل : 19/08/2011
| موضوع: رد: القرينة الأحد مايو 13, 2012 9:57 am | |
| على الموضوع يسلمموووووووووووووووووو | |
|
| |
وردة الامل اقصاوي يستعد للاقلاع
عدد الرسائل : 226 العمر : 31 التخصص : علم اجتماع بلدي : احترام قوانين الملتقى : المهنة : المرح يجمعنا : تاريخ التسجيل : 12/10/2011
| موضوع: رد: القرينة الخميس مايو 17, 2012 2:11 am | |
| يعطيك ألف عافية | |
|
| |
| القرينة | |
|