انثي فى زمن الرجال اقصاوي حارق خارق متفجر
عدد الرسائل : 543 العمر : 32 التخصص : تعليم اللغة العربية والدراسات الاسلامية الاسم الحقيقي : سموحة السكن- المدينة : احلى مكان فى الدنيا غــــــــــــزة بلدي : احترام قوانين الملتقى : المهنة : المرح يجمعنا : تاريخ التسجيل : 03/09/2010
| موضوع: هل القرآن مخلوق أو غير مخلوق ؟ الثلاثاء أكتوبر 05, 2010 12:09 pm | |
| هل القرآن مخلوق أو غير مخلوق ؟ 17/11/2008 - 1:12 | مرات القراءة: 3480
بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى آله الطيبين الطاهرين
الله عز وجل ذكر في كتابه المجيد {ذَلِكُمْ اللَّهُ رَبُّكُمْ لاَ إِلَهَ إِلاَّ هُوَ خَالِقُ كُلِّ شَيْءٍ فَاعْبُدُوهُ وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ وَكِيلٌ}(الأنعام/102). وقال عز من قائل { قُلْ اللَّهُ خَالِقُ كُلِّ شَيْءٍ وَهُوَ الْوَاحِدُ الْقَهَّارُ}(الرعد/16). وقال تعالى {اللَّهُ خَالِقُ كُلِّ شَيْءٍ وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ وَكِيلٌ}(الزمر/62). وقال تعالى {ذَلِكُمُ اللَّهُ رَبُّكُمْ خَالِقُ كُلِّ شَيْءٍ لاَ إِلَهَ إِلاَّ هُوَ فَأَنَّا تُؤْفَكُونَ}(غافر/62). وقال تعالى { مَا يَأْتِيهِمْ مِنْ ذِكْرٍ مِنْ رَبِّهِمْ مُحْدَثٍ إِلاَّ اسْتَمَعُوهُ وَهُمْ يَلْعَبُونَ}(الأنبياء/2).
والفرض أن القرآن كلام الله المعجز الذي أنزل بواسطة جبريل عليه السلام على قلب المصطفى صلى الله عليه وآله وسلم فهو شيء من الأشياء غير الله فلابد أن يكون مخلوقا كما بينت الآيات الشريفة وكذا نص الله على أن القرآن محدث ، والقضية واضحة من الناحية العقلية أيضا فلا موجود إلا وهو خالق أو مخلوق ، فلو لم يكن القرآن مخلوقا لكان خالقا وهو باطل .
وهذه المسألة جرى حولها نزاع معروف سبب تكفير المسلمين وسفك دمائهم نتيجة تعصبات وتشنجات لا معنى لها مع المكفر –كابن حنبل وحزبه- لا توجد عنده أدلة صريحة في كفر من قال بخلق القرآن !! وقد جاء عن أئمة الهدى من أهل البيت عليهم السلام ما يحث على عدم الخوض في مثل هذه المهاترات وأن القضية واضحة لا تحتاج لمثل هذا اللجاج واهدار دماء المسلمين سفاهة كما في أمالي الشيخ الصدوق ص639 : ( حدثنا أبي رضي الله عنه ، قال : حدثنا سعد بن عبد الله ، قال : حدثنا محمد بن عيسى بن عبيد اليقطيني ، قال : كتب علي بن محمد بن علي بن موسى الرضا عليهم السلام إلى بعض شيعته ببغداد :
بسم الله الرحمن الرحيم ، عصمنا الله وإياك من الفتنة ، فإن يفعل فأعظم بها نعمة ، وإلا يفعل فهي الهلكة ، نحن نرى أن الجدال في القرآن بدعة اشترك فيها السائل والمجيب ، فتعاطى السائل ما ليس له ، وتكلف المجيب ما ليس عليه ، وليس الخالق إلا الله ، وما سواه مخلوق ، والقرآن كلام الله ، لا تجعل له اسما من عندك فتكون من الضالين ، جعلنا الله وإياك من الذين يخشون ربهم ).
فالحمد لله الذي منّ علينا باتباع العترة الطاهرة أئمة الدين وحفظة الكتاب ، وصلى الله على محمد وعلى آله أئمة الهدى وسلم تسليما كثيرا .
والحمد لله رب العالمين البرهان albrhan.org
» التعليقات «7»
الرفيعي - غينيا / كوناكري [الخميس 21 مايو 2009 - 1:30 م] الموجود ينقسم الى اربعة اقسام من حيث الحدوث والبقاء الاول : روحانية الحدوث روحانية البقاء الثاني : روحانية الحدوث جسمانية البقاء الثالث : جسمانية الحدوث روحانية البقاء الرابع : جسمانية الحدوث جسمانية البقاء ومن الاول المبادئ العليا منها الرضا * القران ومن الثاني الثمر* الظفر ومن الثالث العقل * النفس ومن الرابع الباطل * البدعة * سنتا ابي بكر وعمر ومن هنا تبين عمق الامة المراد حذفها وبيعها بثمن بخس بل من هذا تبين كيف يحفظ الله قرانه وسنة نبيه بل منا تبين ماهو الواجب على رجال الامة صنعه
الرفيعي - غينيا / كوناكري [الخميس 11 ديسمبر 2008 - 12:01 ص] ياابن تيمية كما تحب مدح نفسك حشرك الله معه امين رب العالمين ماسالت عنه خرج من العموم تخصيصا لاتخصصا واما عبد غبائه لم يستحي من غلط اخرجه عن صفحات ذهنه الميت وكما انت لم تفهم الحادثة انا لم افهمها وهذا الصديق لماذا قال هذا الكلام ولماذا رد عليه هذا الجليس وهو بدرجة عالية في امن دولته لان فراسة المؤمن مهمة في وظيفته وكيف ان عثمان تجاوز الخطبتين وخالف السنة في ذالك لم افهم وحملت هذا التلفيق ككثير من التلفيقات على رسول الله بحق ناس مخطئين في سلوكهم كما هم يصرحون ولذا نصدق النبي ونكذبهم
عبد لله - [الأحد 07 ديسمبر 2008 - 12:34 ص] حسبي الله ونعم الوكيل فهو حسبي و القادر على الرد على الكاذبين منكم
الرفيعي - غينيا / كوناكري [الإثنين 01 ديسمبر 2008 - 8:41 م] اتصور مرضك النفسي قادك الى انك سالت سوالا عجزت عنه الفقهاء وفلاسفة الازمان انتم وقبل الاجابة كان عندي صديق سني ولكنه غبي مثلك ذكرت مرة له حديث ( احذر فراسة المؤمن فانه ينظر بنور الله ) فقال هذا الحديث قاله النبي بحق عثمان قال لها جلسنا وكيف قال مرة عثمان صعد المنبر لخطبة الجمعة وقال اتقي فراسة المؤمن فانه ينظر بنور الله فخرج رجل من الحاضرين وكان قد زنى ( صحابي )وقال تبت ياعثمان لاني البارحة فعلت الحرام هذا قدركم في الكذب والتاليف لتضحكو على البسطاء ولم اعلق على كذبه وجهله لعدم الربط
ابن تيميه - السعوديه [الأحد 30 نوفمبر 2008 - 10:10 م] تُدَمِّرُ كُلَّ شَيْءٍ بِأَمْرِ رَبِّهَا فَأَصْبَحُوا لَا يُرَىٰ إِلَّا مَسَاكِنُهُمْ ۚ كَذَٰلِكَ نَجْزِي الْقَوْمَ الْمُجْرِمِينَ (25)
كيف الله جل جلاله يقول( تدمر كل شى )
أليست المساكن المذكوره في الايه الشريفه تدخل تحت( الشي) المذكورفي الايه
الرفيعي - غينيا / كوناكري [الجمعة 28 نوفمبر 2008 - 10:19 ص] ليس في محال القول حجة ولافي المسألة عنه جواب ولا في معناه له تعظيم ولا في اباءته عن الخلق ضيم الا بامتناع الازل ان يثنى ومالابدا له ان يبدأ كذب العادلون بالله وضلو ضلالا بعيد وخسرو خسرانا مبينا وصلى الله على محمد النبي واله الطيبين الطاهرين وسلم تسليما كثيرا
محب محمد و آل محمد - بلاد الله الواسعة [الإثنين 17 نوفمبر 2008 - 3:46 م] الحمد الله الذي أنعم علينا بنعمة محمد و آل محمد صلى الله عليه و آله (و لتسألن يومئذ عن النعيم) (و أما بنعنة ربك فحدث
| |
|
لميا حائز على وسام الابداع
عدد الرسائل : 5618 العمر : 36 التخصص : تعليم اساسي الاسم الحقيقي : مها السكن- المدينة : في كل مكان بلدي : احترام قوانين الملتقى : المهنة : المرح يجمعنا : تاريخ التسجيل : 31/10/2009
| موضوع: رد: هل القرآن مخلوق أو غير مخلوق ؟ الأربعاء أكتوبر 06, 2010 3:26 am | |
| | |
|