جامعة الاقصى

عزيزي الزائر/عزيزتي الزائرة يرجى التكرم بتسجيل الدخول ان كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب بالانضمام الى اسرة الملتقى سنتشرف بتسجيلك
king
ادارة المنتدى/ jako
جامعة الاقصى

عزيزي الزائر/عزيزتي الزائرة يرجى التكرم بتسجيل الدخول ان كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب بالانضمام الى اسرة الملتقى سنتشرف بتسجيلك
king
ادارة المنتدى/ jako
جامعة الاقصى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

جامعة الاقصى



 
الرئيسية*  أحمد حمدان *أحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الحركـــة الصهيونيــة وظــروف نشــأة الفكـرة لــدى (هرتسل)

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
منتقبه أسال الله الجنة
حائز على وسام الابداع
حائز على وسام الابداع
منتقبه أسال الله الجنة


انثى
عدد الرسائل : 5990
العمر : 104
التخصص : Chimie
الاسم الحقيقي : ش
السكن- المدينة : Egypte
بلدي : الحركـــة الصهيونيــة وظــروف نشــأة الفكـرة لــدى (هرتسل) Egypt10
الحركـــة الصهيونيــة وظــروف نشــأة الفكـرة لــدى (هرتسل) Yragb11
احترام قوانين الملتقى : الحركـــة الصهيونيــة وظــروف نشــأة الفكـرة لــدى (هرتسل) 69583210
المهنة : الحركـــة الصهيونيــة وظــروف نشــأة الفكـرة لــدى (هرتسل) Police10
المرح يجمعنا : الحركـــة الصهيونيــة وظــروف نشــأة الفكـرة لــدى (هرتسل) Eywejnrqig6r
الحركـــة الصهيونيــة وظــروف نشــأة الفكـرة لــدى (هرتسل) Xxxxww10
تاريخ التسجيل : 08/02/2009

الحركـــة الصهيونيــة وظــروف نشــأة الفكـرة لــدى (هرتسل) Empty
مُساهمةموضوع: الحركـــة الصهيونيــة وظــروف نشــأة الفكـرة لــدى (هرتسل)   الحركـــة الصهيونيــة وظــروف نشــأة الفكـرة لــدى (هرتسل) I_icon11الثلاثاء يوليو 20, 2010 11:31 am

أولاً: تعريف الحركة الصهيونية:

هي منظومة، وموقف سياسي وممارسة عملية تاريخية وفق كل ذلك – انطلاقاً منه فقد ارتبطت بما يعرف بالمشكلة اليهودية وتداخلت الحدود بينها وبين الديانة اليهودية بل امتد الخلط ليشمل صفة "الإسرائيلية".

وحرص دعاة الصهيونية إلى فكرة لا فرق بين الصهيونية واليهودية والإسرائيلية ليصبح مركب واحد يستحيل التفرقة بين الصهيوني واليهودي والإسرائيلي.

ثانياً: نشأة الفكرة الصهيونية:

بدأت الفكرة الصهيونية تشغل فكر "بنيامين زليف تيودر هرتسل" وهو من أصل مجري يدين الديانة اليهودية عام 1894 مسيحي حيث ذهب إلى باريس بصفته مراسل صحيفة تصدر باسم "نويا فرييه بريس Neue Freie Prese" ليغطي قضية الضابط الفرنسي اليهودي "الفريد داريفوس" حول وثائق المدفعية الفرنسية وقعت في أيدي الألمان عن طريق ضابط فرنسي سلمها إلى السفارة الألمانية في باريس عام 1894 مسيحي
وهذه القضية اعتبرت تاريخياً تجسيد للمشكلة اليهودية، وبعد ذلك بدأ المفكر الفرنسي "إيميل زولا" في عام 1898 مسيحي مقالاته الشهيرة المعنونة (أني أتهم) في صحيفة (الفجر) الفرنسية موجهاً إياها إلى الرئيس الفرنسي وقتها "فيلكس فور".

وانطلقت مظاهرات تدافع عن "داريفوس" واندلعت في مواجهتها المظاهرات اليمينية الصاخبة في شوارع باريس ترفع الشعارات المعادية لليهود وتدين موقف "إيميل زولا".

واحتج المثقفون الفرنسيون ونجحوا في النهاية في إعادة محاكمة "داريفوس" وفي حصوله على البراءة بالفعل وعلى وسام الشرف عام 1906 مسيحي.

ولكن المظاهرات المعادية لليهود تركت آثارها البالغ على العديد من اليهود. وكان أكثر


المتأثرين من تلك الموجه اللاسامية.

"تيودر هرتسل" والطبيب "ماكس نوردو Max Nordeau" الذي أصبح من أبرز قادة (الحركة الصهيونية).

واللافت للنظر والتاريخ هو أن ذلك الضابط الفرنسي اليهودي الديانة
"الفريد داريفوس" الذي لعبت قضيته دوراً بارزاً في تاريخ الصهيونية قد رفض استقبالهم انطلاقاً من إيمانه ورفضه للمشروع الصهيوني الداعي إلى انفصال اليهود على أوطانهم الأصلية وإقامة دولة مستقلة لهم، واعتبر أن قضيته قضية فرنسية بالأساس ولا علاقة للصهيونية بديانته اليهودية.

ثالثاً: بداية الترويج والدعاية للصهيونية:

في عام 1896 أصدر "هرتسل" كتابه الشهير "الدولة اليهودية" الذي طرح فيه موضوع الحل الوحيد للمشكلة اليهودية هو حل سياسي يتمثل في إنشاء "دولة لليهود".

وتضمن هذا الكتاب ثلاثة ملاحظات وهي:

الملاحظة الأولى: أن الكتاب لم يتضمن تحدياً لمكان الدولة المقترحة تاركاً لليهود المفاضلة بين (الأرجنتين وفلسطين) ويورد الدكتور "عادل غنيم" في مقدمة الترجمة العربية للكتاب نص رسالة بعث بها "هرتسل" إلى "روتشياد" بتاريخ 14/6/1895م يقول فيها:

حالما تتألف الجمعية اليهودية سندعو إلى مؤتمر يشمل عدد من الجغرافيين اليهود ليقرروا ذلك انطلاقاً من إخلاصهم باعتبارهم يهود، ويتم تحديد المكان الذي سنهاجر إليه وأطلق على هذا المكان. اسم (أرض الميعاد) وحول مكانها قال أنها مسألة علمية


صرفه. من الناحية الجيولوجية والطقس والعوامل الطبيعية الأخرى، وقال إنه فكر في (فلسطين) أنها لها ميزة وتعتبر مركز شعبنا وأجدادنا الذي لا ينسى.

وهذه حقيقة تجتذب عامة من الناس ولكن معظمهم اليهود لم يبقوا بعد شرقيين وقد تعودوا على مناطق مختلفة كل الاختلاف مثل مناطق بها برد وأخرى دافئة وعلينا أن نلاءم بينها.

الملاحظة الثانية: أن "هرتسل" لم يشهد في هذا الكتاب بأية نصوص توراتية ،بل حرص على أن اليهود (هوية قومية) ورفض ظهور أي نزاعات ثيوقراطية لدى سلطاتهم الروحية والعمل على إبقاء السلطات داخل الكنيست والمعبد وحيث أنه أراد "هرتسل" دولة تشكل تعبيراً (قومياً) عن اليهود منها كل اليهود، من ثم يتحول اليهود إلى شعب كباقي الشعوب مثل الأوروبيين حسب مفهومه.

الملاحظة الثالثة: لم يتعرض الكتاب إلى إحياء اللغة العبرية والسبب أن "هرتسل" لم يتعرف على اللغة العبرية ولم يفهمها.

رابعاً: أهم أهداف الحركة الصهيونية.. وما تحقق من تلك الأهداف:

إن من أهم أهداف الحركة الصهيونية هو إقامة دولة مستقلة تجمع اليهود من جميع أنحاء العالم وتخليهم عن بلدانهم الأصلية أي أوطانهم القومية الحقيقية. ومن أهدافها تغيير قوميات هؤلاء اليهود إلى قومية (يهودية) في إطار ديني قومي.. وخلق وطن واحد لجميع شتات اليهود في أنحاء العالم وربطهم بالحركة الصهيونية كحركة سياسية تضمن لهم الوحدة القومية وجعل كيان مستقل للدولة تحت اسم (إسرائيل) وعدم التفريق بين اليهودية والصهيونية والإسرائيلية وجعلها كيان واحد ديني وسياسي واجتماعي واقتصادي وثقافي، حيث نجحت الحركة الصهيونية في مرحلة طويلة من أهدافها وهو تأسيس الدولة الإسرائيلية على حساب الشعب الفلسطيني (الدولة الفلسطينية الأصل) باضطهاد وإنقاص حقوقه تحت مسمى (الدولة الإسرائيلية) وقيامها على أنقاض الدولة الفلسطينية


حيث استطاعت إلى غاية احتلال أرض عام 1967 توسيع الدولة الإسرائيلية وخلق لغة واحدة وهي اللغة (العبرية) المنقوصة.

وتأسيس المؤسسات الاقتصادية والعسكرية والإعلامية وصولاً إلى امتلاك الأسلحة النووية. وتسعى الدولة الصهيونية إلى ترويع المجتمع من أفراد وجماعات يهودية وصهيونية إسرائيلية باستشعار الخطر المحدق من الجانب العربي المحيط بها.

وذلك من أجل بث روح (الوحدة والتماسك) وعدم التفرقة والتفكك للمجتمع اليهودي المختلط والغير متجانس قومياً ولغوياً وثقافياً. بسبب تنوعهم وعملية تهجيرهم من كل أنحاء العالم إلى فلسطين المحتلة وتحاول الحركة الصهيونية خلق روح الثقافة الواحدة والعادات والتقاليد (الموروث الاجتماعي) الصناعي.

ولكن ما زالت تنقص المجتمع الإسرائيلي الكثير من المقومات وهذا يجعل
الصراع مستمر بين الجماعات والأفراد داخل المجتمع الإسرائيلي المنصب على
تجانسه ووحدته هذا ما يجعل الحركة الصهيونية دائماً تبث روح الترويع بالخطر العربي المحدق من حولها

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
منتقبه أسال الله الجنة
حائز على وسام الابداع
حائز على وسام الابداع
منتقبه أسال الله الجنة


انثى
عدد الرسائل : 5990
العمر : 104
التخصص : Chimie
الاسم الحقيقي : ش
السكن- المدينة : Egypte
بلدي : الحركـــة الصهيونيــة وظــروف نشــأة الفكـرة لــدى (هرتسل) Egypt10
الحركـــة الصهيونيــة وظــروف نشــأة الفكـرة لــدى (هرتسل) Yragb11
احترام قوانين الملتقى : الحركـــة الصهيونيــة وظــروف نشــأة الفكـرة لــدى (هرتسل) 69583210
المهنة : الحركـــة الصهيونيــة وظــروف نشــأة الفكـرة لــدى (هرتسل) Police10
المرح يجمعنا : الحركـــة الصهيونيــة وظــروف نشــأة الفكـرة لــدى (هرتسل) Eywejnrqig6r
الحركـــة الصهيونيــة وظــروف نشــأة الفكـرة لــدى (هرتسل) Xxxxww10
تاريخ التسجيل : 08/02/2009

الحركـــة الصهيونيــة وظــروف نشــأة الفكـرة لــدى (هرتسل) Empty
مُساهمةموضوع: رد: الحركـــة الصهيونيــة وظــروف نشــأة الفكـرة لــدى (هرتسل)   الحركـــة الصهيونيــة وظــروف نشــأة الفكـرة لــدى (هرتسل) I_icon11الثلاثاء يوليو 20, 2010 11:33 am

يهود ضد الصهيونية: الجدل يصل الى ألمانيا



صاعدت نبرة وحضور اليهود المعادين للصهيونية ولسياسات إسرائيل الوحشية في السنوات الأخيرة، وما تزال تتصاعد. يحدث هذا في أوروبا على وجه التحديد، كما في الولايات المتحدة، ويحدث أيضاً في إسرائيل. وبرغم أنه يحدث في أغلبه وسط النخب الثقافية والفكرية والأكاديمية، وقليل منه يصل إلى وسائل الإعلام الرئيسية (mainstream media)، فإن هذا لا ينتقص من أهميته وإيجابيته. أحد المنعطفات الزمنية لتجدد واستقواء النقد اليهودي التقدمي لإسرائيل والفكرة الصهيونية هي الانتفاضة الفلسطينية الأولى 1987، التي فتحت عيون كثيرين في العالم على مظالم ووحشية إسرائيل ضد الشعب الفلسطيني. الأساليب غير العنفية التي تبنتها تلك الانتفاضة خاصة في سنواتها الأولى كانت المفتاح الأساس لكثير من القناعات المغلقة في الغرب وغيره حول مظلومية إسرائيل وبراءتها المفترضة والافتراضات البدهية بوجوب دعمها من دون نقاش. ليس معنى هذا غياب وجود نقد يهودي للفكرة الصهيونية في مرحلة ما قبل الانتفاضة. فذلك النقد ترافق تاريخياً مع بروز أول بذور الصهيونية وتبلورها في إطار الطموحات القوميات الأوروبية مع هرتزل وحتى قبله في القرن التاسع عشر. آنذاك كان رفض الصهيونية يقوم على أسس دينية يهودية بحتة، وعلى اعتبار أن الصهيونية هي في التحليل الأخير خروج عن مسار القناعات التقليدية اليهودية.

امتد الجدل المعاصر في السنتين الأخيرتين ونشرت كتب عدة بالغة الأهمية من ضمنها كتاب آلان هارت (جزءان بالانكليزية) بعنوان «الصهيونية: العدو الحقيقي لليهودية»، وكتاب عالم الدين اليهودي الكندي ياكوف رابكن (بالفرنسية ثم ترجم إلى العربية) بعنوان «باسم التوراة: تاريخ المناهضة اليهودية للصهيونية»، وكتاب باسكال بونيفاس «من يجرؤ على نقد إسرائيل» (بالفرنسية ثم ترجم للعربية)، وهناك أيضاً كتاب حديث بعنوان «أساطير الصهيونية» (بالانكليزية) للبريطاني جون روز. لكن تمثلات ذلك الجدل على مستوى الناشطين السياسيين لا يقل أهمية. ففي بريطانيا أصدرت مجموعة كبيرة من اليهود البريطانيين وتضم أسماء كبيرة مثل المؤرخ إريك هوبسبوم والكاتب المسرحي هارولد بنتر من ضمن 350 شخصية أخرى بياناً بعنوان «اصوات يهودية مستقلة»، انتقدت فيه إسرائيل وانتقدت فيه أيضاً المؤسسة اليهودية الرسمية


في بريطانيا بسبب تأييدها غير الناقد لإسرائيل. وفي المانيا هناك مجموعة من اليهود الألمان طالبت الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة بفتح الحوار مع الحكومة الفلسطينية التي شكلتها «حماس» بعد فوزها بالانتخابات العام الماضي.

وفي ألمانيا ذاتها، حيث مقاربة كل ما له شأن بإسرائيل تمتاز بحساسية بالغة ومبالغ فيها بسبب إرث الهولوكوست، صدر العدد الأخير (صيف 2007) من دورية Internationale Politik الرصينة وربما تكون الأهم في ألمانيا كلها في مجال العلاقات الدولية، ليحمل مقالاً جريئاً في نقد إسرائيل للكاتب اليهودي ألفرد غروسر، الحائز على إحدى جوائز السلام ذات الشأن من قبل اتحاد الكتب الألماني. غروسر ولد في فرانكفورت عام 1925 لأبوين يهوديين هربا من هتلر إلى فرنسا يوم لم يتعد غروسر العاشرة. اشتغل غروسر في الصحافة والكتابة وظل موزعاً بين هويتين ألمانية وفرنسية، وعمل على محاربة كل أنواع العنصرية واللاسامية إنطلاقاً من تجربة عائلته الصغيرة وعائلة أبيه التي قضى بعضها في محارق هتلر. يذكر في مقاله هذا أنه تحدث مع البابا بينيدكتوس السادس عشر بعد عدة أيام من إلقاء محاضرته الشهيرة في جامعة ريغنبيرغ في أيلول (سبتمبر) 2006 وسأله لماذا لم يشر في تلك المحاضرة إلى «اللاسامية المسيحية»؟

غروسر من الأصوات الإنسانوية العميقة في فرنسا. وهو يكتب بروحية شفافة متجاوزة للولاءات الضيقة. في مقالته هذه يقول إن «التضامن مع معاناة الآخرين وفهمها» هو قيمة أوروبية أساسية، ومن الغريب أنها تتوارى عندما يتعلق الأمر بالصراع الإسرائيلي - الفلسطيني. ويقول إنه لما أصدر كتابه الأول عام 1953 عن معاناة الألمان جراء قصف الحلفاء لمدن هامبورغ ودرسدن فإنه أراد أن يقول إن التضامن الأولي مع معاناتهم هو البوابة الأوسع والأكثر صحة كي يفهموا معاناة من طحنهم هتلر من اليهود ومن غير اليهود. وبنفس الروحية يقول إنه من المفهوم أن تصدر عن الفلسطينيين أنواع تطرف قصوى بسبب عدم الاعتراف الأولي بمعاناتهم وخسائرهم. غروسر يشير، في نفس السياق، إلى كتاب سوزان سونتاغ الشهير «حول معاناة الآخرين»، وهي اليهودية الأميركية الذائعة الصيت (والتي توفيت عام 2004). لكن آراء غروسر أكثر جسارة

وإنسانوية ووضوحاً. وهو يقول: لا نستطيع أن نضع رؤوسنا في الرمال ونتهرب من السؤالين الكبيرين اللذين يطرحهما العرب والفلسطينيون دوماً: لماذا ندفع ثمن أوشفيتز (المعتقل الذي نفذ فيه النازيون المحرقة بحق اليهود)، ولماذا يُطرد الفسطينيون من أرضهم ولا يُسمح لهم بالعودة، بينما تستقبل الأرض نفسها أي يهودي في العالم؟

لكن العدد نفسه من الدورية التي نشرت مقال غروسر تضمن مقالاً آخر فيه رد شديد عليه وهجوم قاس على شخصه كتبه ماثياس كونتزل وهو كاتب ألماني يهودي ومؤلف كتاب سيصدر حديثاً بعنوان «الجهاد وكراهية اليهود: حول الحرب الجديدة ضد اليهود». في هذا الرد يصنف كونتزل غروسر في قائمة اليهود الذين يتخذون من نقد إسرائيل وسيلة للظهور الإعلامي، وهو ينتقد معظم إن لم نقل كل الأسماء اليهودية الكبيرة التي تنتقد إسرائيل وتعتبر نفسها ضمن شريحة ما يُعرف بـ «اليهود الجيدين أو الطيبين» (Good Jews). كونتزل حاول تنفيد آراء غروسر إزاء عدوانية الفكرة الصهيونية وإقصائها للآخر الفلسطيني وعنصريتها. وأراد أن يُقنع القارىء بأن الأنوية والتجمعات الأولى للمشروع الصهيوني في فلسطين كانت تجمعات تعاونية لاقت ترحيباً من قبل الفلسطينيين الذين وجدوا في قدوم المهاجرين اليهود «فرصة لتحسين ظروفهم الاقتصادية». لكن «الترحيب والتعاون الفلسطيني» (الذي لا وجود له من ناحية تاريخية حقيقية) تعرض بحسب ما يرى كونتزل إلى ضربات متلاحقة من قبل تيار الحاج أمين الحسيني (الأصولي)، وهو التيار الذي استمر في ضرب «المتعاونين الفلسطينيين» في السنوات اللاحقة وحتى سنوات التسعينات في قطاع غزة (على يد «حماس» و «الجهاد الإسلامي»). ويخلط كونتزل هنا، ربما قصداً وعمداً، بين «التعاون» المتخيل الذي يفترضه بين الفلسطينيين والتجمعات الاستيطانية الأولى، و»التعاون» الجاسوسي بين العملاء الذين كان يُسقطهم جهاز الأمن الإسرائيلي (الشين بيت) ويستغلهم للتجسس على المنظمات الفلسطينية والناشطين في المدن الفلسطينية. لكن بعيداً عن التهويمات التاريخية التي يربط من خلالها ما لا يمكن ربطه فإن أخطر ما يطرحه كونتزل هو ضرورة التوقف عملياً عن نقد إسرائيل، لأن مثل هذا النقد ينطوي على «لاسامية» واضحة كانت أم متضمنة.

وهو يقول هنا إن «التفكير الأوروبي» السائد إزاء نقد إسرائيل حاول أن يؤسس لإطار عملي يتم من خلاله الفصل بين «نقد إسرائيل» و»اللاسامية». وهذا الإطار يعتمد على ثلاثة عناصر: الأول هو أن لا تتم مساواة أو تشبيه السياسة الإسرائيلية بالسياسة النازية وأن لا يتم استخدام أي رموز أو تعبيرات معروفة بصفتها اللاسامية لوصف إسرائيل، والثاني: أن لا يتم إنكار حق إسرائيل في الوجود في سياق أي نقد يوجه لها، والثالث: أن لا تكون هناك ازدواجية خطاب أو ازدواجية مطالب حيث يُطلب من إسرائيل أن تقوم بما لا تُطالب به أي دولة ديموقراطية أخرى. ونقاد إسرائيل برأيه ينقسمون إلى شريحتين، واحدة تقول بضرورة إفناء إسرائيل علناً وتعتمد على «بروتوكولات حكماء صهيون» كمرجعها الفكري ومن هؤلاء إيران و «حماس» و «حزب الله», والثانية تضم اولئك الذين يجاملون الشريحة الأولى عبر نقد إسرائيل من منطلقات أخرى بالنسبة لكونتزل كما لكل غلاة الصهيونية الآن وبالأمس وغداً، إسرائيل فوق النقد وفوق التاريخ.

لكن هؤلاء الغلاة كانوا معنا طوال بروز وصعود الفكرة الصهيونية وليسوا جدداً على الساحة. الجدد الذين يستحقون الاهتمام والترحيب هم تيار الفرد غروسر المتشكل من اليهود غير الصهاينة الذين ينتصرون لإنسانيتهم قبل أي شيء آخر. والترحيب الحقيقي بهم ليس بلاغياً من ناحية ولا يتوقف عند استقبالهم في منتدى هنا أو مؤتمر هناك، بل في تبني خطاب عربي وإسلامي إنسانوي يطرح جانباً كل الترهات العنصرية الإثنية والدينية المعتمدة على تخريفات «بروتوكولات حكماء صهيون» أو ما شابهها
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
احمد حمدان
(-* رئيس الملتقى*-)
(-* رئيس الملتقى*-)
احمد حمدان


ذكر
عدد الرسائل : 5317
العمر : 36
التخصص : اعلام
الاسم الحقيقي : احمد حمدان
السكن- المدينة : غزة
بلدي : الحركـــة الصهيونيــة وظــروف نشــأة الفكـرة لــدى (هرتسل) Male_p10
الحركـــة الصهيونيــة وظــروف نشــأة الفكـرة لــدى (هرتسل) Dalo3y-12314055980
احترام قوانين الملتقى : الحركـــة الصهيونيــة وظــروف نشــأة الفكـرة لــدى (هرتسل) 69583210
المرح يجمعنا : الحركـــة الصهيونيــة وظــروف نشــأة الفكـرة لــدى (هرتسل) Eywejnrqig6r
الحركـــة الصهيونيــة وظــروف نشــأة الفكـرة لــدى (هرتسل) Xxxxww10
تاريخ التسجيل : 24/03/2008

الحركـــة الصهيونيــة وظــروف نشــأة الفكـرة لــدى (هرتسل) Empty
مُساهمةموضوع: رد: الحركـــة الصهيونيــة وظــروف نشــأة الفكـرة لــدى (هرتسل)   الحركـــة الصهيونيــة وظــروف نشــأة الفكـرة لــدى (هرتسل) I_icon11الأحد أغسطس 01, 2010 12:20 pm

Exclamation كتير يا شري عمواضيعك الرائعة

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
منتقبه أسال الله الجنة
حائز على وسام الابداع
حائز على وسام الابداع
منتقبه أسال الله الجنة


انثى
عدد الرسائل : 5990
العمر : 104
التخصص : Chimie
الاسم الحقيقي : ش
السكن- المدينة : Egypte
بلدي : الحركـــة الصهيونيــة وظــروف نشــأة الفكـرة لــدى (هرتسل) Egypt10
الحركـــة الصهيونيــة وظــروف نشــأة الفكـرة لــدى (هرتسل) Yragb11
احترام قوانين الملتقى : الحركـــة الصهيونيــة وظــروف نشــأة الفكـرة لــدى (هرتسل) 69583210
المهنة : الحركـــة الصهيونيــة وظــروف نشــأة الفكـرة لــدى (هرتسل) Police10
المرح يجمعنا : الحركـــة الصهيونيــة وظــروف نشــأة الفكـرة لــدى (هرتسل) Eywejnrqig6r
الحركـــة الصهيونيــة وظــروف نشــأة الفكـرة لــدى (هرتسل) Xxxxww10
تاريخ التسجيل : 08/02/2009

الحركـــة الصهيونيــة وظــروف نشــأة الفكـرة لــدى (هرتسل) Empty
مُساهمةموضوع: رد: الحركـــة الصهيونيــة وظــروف نشــأة الفكـرة لــدى (هرتسل)   الحركـــة الصهيونيــة وظــروف نشــأة الفكـرة لــدى (هرتسل) I_icon11الإثنين أغسطس 02, 2010 11:25 am

نفرمايند
____________
Group Sunrise
shery
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
دمعة الأيام
اقصاوي مع مرتبة الشرف
اقصاوي مع مرتبة الشرف
دمعة الأيام


انثى
عدد الرسائل : 7335
العمر : 34
التخصص : مجاذفة الأيام
الاسم الحقيقي : دمعة الأيام
السكن- المدينة : بحر الدموع
بلدي : الحركـــة الصهيونيــة وظــروف نشــأة الفكـرة لــدى (هرتسل) Male_p10
الحركـــة الصهيونيــة وظــروف نشــأة الفكـرة لــدى (هرتسل) 16210
احترام قوانين الملتقى : الحركـــة الصهيونيــة وظــروف نشــأة الفكـرة لــدى (هرتسل) 69583210
المهنة : الحركـــة الصهيونيــة وظــروف نشــأة الفكـرة لــدى (هرتسل) Collec10
المرح يجمعنا : الحركـــة الصهيونيــة وظــروف نشــأة الفكـرة لــدى (هرتسل) Eywejnrqig6r
الحركـــة الصهيونيــة وظــروف نشــأة الفكـرة لــدى (هرتسل) Xxxxww10
تاريخ التسجيل : 07/03/2009

الحركـــة الصهيونيــة وظــروف نشــأة الفكـرة لــدى (هرتسل) Empty
مُساهمةموضوع: رد: الحركـــة الصهيونيــة وظــروف نشــأة الفكـرة لــدى (هرتسل)   الحركـــة الصهيونيــة وظــروف نشــأة الفكـرة لــدى (هرتسل) I_icon11الإثنين أغسطس 09, 2010 12:08 pm

حسبي الله ونعم الوكيل عليها وعلى يوم نشاتها



وان شاء الله بيجي اليوم اللى تنهد فيه
شيري حبيبتى
انتى رائعة بكل طرح تطرحيه
فExclamation لكي
ودمتى بكل ود
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
منتقبه أسال الله الجنة
حائز على وسام الابداع
حائز على وسام الابداع
منتقبه أسال الله الجنة


انثى
عدد الرسائل : 5990
العمر : 104
التخصص : Chimie
الاسم الحقيقي : ش
السكن- المدينة : Egypte
بلدي : الحركـــة الصهيونيــة وظــروف نشــأة الفكـرة لــدى (هرتسل) Egypt10
الحركـــة الصهيونيــة وظــروف نشــأة الفكـرة لــدى (هرتسل) Yragb11
احترام قوانين الملتقى : الحركـــة الصهيونيــة وظــروف نشــأة الفكـرة لــدى (هرتسل) 69583210
المهنة : الحركـــة الصهيونيــة وظــروف نشــأة الفكـرة لــدى (هرتسل) Police10
المرح يجمعنا : الحركـــة الصهيونيــة وظــروف نشــأة الفكـرة لــدى (هرتسل) Eywejnrqig6r
الحركـــة الصهيونيــة وظــروف نشــأة الفكـرة لــدى (هرتسل) Xxxxww10
تاريخ التسجيل : 08/02/2009

الحركـــة الصهيونيــة وظــروف نشــأة الفكـرة لــدى (هرتسل) Empty
مُساهمةموضوع: رد: الحركـــة الصهيونيــة وظــروف نشــأة الفكـرة لــدى (هرتسل)   الحركـــة الصهيونيــة وظــروف نشــأة الفكـرة لــدى (هرتسل) I_icon11الأربعاء نوفمبر 24, 2010 3:01 pm

دمعه الايام
سو نايس لو سى يو هير ان ماى بيدج
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ღعـنـٌوودّღ
şα3β αηšαķ
şα3β αηšαķ
ღعـنـٌوودّღ


انثى
عدد الرسائل : 6784
العمر : 33
التخصص : .
الاسم الحقيقي : !
السكن- المدينة : .
بلدي : الحركـــة الصهيونيــة وظــروف نشــأة الفكـرة لــدى (هرتسل) Saudi_10
الحركـــة الصهيونيــة وظــروف نشــأة الفكـرة لــدى (هرتسل) 510
احترام قوانين الملتقى : الحركـــة الصهيونيــة وظــروف نشــأة الفكـرة لــدى (هرتسل) 12357510
المهنة : الحركـــة الصهيونيــة وظــروف نشــأة الفكـرة لــدى (هرتسل) Haddad10
المرح يجمعنا : الحركـــة الصهيونيــة وظــروف نشــأة الفكـرة لــدى (هرتسل) Eywejnrqig6r
الحركـــة الصهيونيــة وظــروف نشــأة الفكـرة لــدى (هرتسل) Xxxxww10
تاريخ التسجيل : 27/09/2009

الحركـــة الصهيونيــة وظــروف نشــأة الفكـرة لــدى (هرتسل) Empty
مُساهمةموضوع: رد: الحركـــة الصهيونيــة وظــروف نشــأة الفكـرة لــدى (هرتسل)   الحركـــة الصهيونيــة وظــروف نشــأة الفكـرة لــدى (هرتسل) I_icon11الخميس نوفمبر 25, 2010 12:38 pm

يييييييي هرتسل تشرشل... مش هنخلص حنا...

يسلمووو شيري ..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
منتقبه أسال الله الجنة
حائز على وسام الابداع
حائز على وسام الابداع
منتقبه أسال الله الجنة


انثى
عدد الرسائل : 5990
العمر : 104
التخصص : Chimie
الاسم الحقيقي : ش
السكن- المدينة : Egypte
بلدي : الحركـــة الصهيونيــة وظــروف نشــأة الفكـرة لــدى (هرتسل) Egypt10
الحركـــة الصهيونيــة وظــروف نشــأة الفكـرة لــدى (هرتسل) Yragb11
احترام قوانين الملتقى : الحركـــة الصهيونيــة وظــروف نشــأة الفكـرة لــدى (هرتسل) 69583210
المهنة : الحركـــة الصهيونيــة وظــروف نشــأة الفكـرة لــدى (هرتسل) Police10
المرح يجمعنا : الحركـــة الصهيونيــة وظــروف نشــأة الفكـرة لــدى (هرتسل) Eywejnrqig6r
الحركـــة الصهيونيــة وظــروف نشــأة الفكـرة لــدى (هرتسل) Xxxxww10
تاريخ التسجيل : 08/02/2009

الحركـــة الصهيونيــة وظــروف نشــأة الفكـرة لــدى (هرتسل) Empty
مُساهمةموضوع: رد: الحركـــة الصهيونيــة وظــروف نشــأة الفكـرة لــدى (هرتسل)   الحركـــة الصهيونيــة وظــروف نشــأة الفكـرة لــدى (هرتسل) I_icon11الجمعة نوفمبر 26, 2010 3:13 pm

معلش يا عنود انا عارفه انه الايام الاخيره ضايقك كتير
لنا الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الحركـــة الصهيونيــة وظــروف نشــأة الفكـرة لــدى (هرتسل)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
جامعة الاقصى :: ღ.. كلية الاعلام ..ღ :: .. •° قسم الصحافة والنشر°• ..-
انتقل الى: