| تلخيص لمسا ق مبادئ التربية | |
|
+8FATEN مهند الفلسطينى حبيب الروح عاشق حتى الموت بسمة فرح ريجنسى صابر وراضي لوليا 12 مشترك |
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
لوليا اقصاوي مسفح تسفيح
عدد الرسائل : 288 العمر : 35 التخصص : لغة عربية وأساليب تدريسها بلدي : احترام قوانين الملتقى : المرح يجمعنا : تاريخ التسجيل : 25/03/2008
| موضوع: تلخيص لمسا ق مبادئ التربية الجمعة مارس 28, 2008 10:36 am | |
| بسم الله الرحمن الرحيم
اليوم سنبدأ بمشروع تلخيص المواد الجامعية و سنبدأ بمبادىء التربية ....
مبادئ تربية
مفهوم المبدأ : منطلقات فكرية عقائدية يؤمن به الفرد عقلاً و وجدانياً وما يترتب عليها من سلوك .. مفهوم التربية : منطلقات فكرية عقائدية يؤمن به المربي وما ينتج من فقه تربوي .. لماذا بدأت التربية : 1. الحاجة لسيطرة على البيئة الاجتماعية و النفسية . 2. من أجل التكيف مع البيئة المحيطة . تعريف التربية لغةً : ( ربا . نمو – ربئ . نشأ – رب . أصلح ) .. المعني اللغوي الاصطلاحي للتربية : 1. التربية عمل و نشاط . 2. التربية عملية متدرجة و مستمرة . 3. التربية عملية توجيه . 4. التربية عملية فردية و أج. تعريف التربية عند الفلاسفة : 1. أفلاطون : الوصول لدرجة الكمال العقلي و الجسمي . 2. الغزالي : تقرب الفرد لله . 3. كانط : التربية الشاملة . 4. الطهطاوي : إعداد الفرد أخلاقياً . 5. محمد عبده : ترقية العقل . 6. جون ديوى : عملية النمو المتجدد المستمر لاكتشاف الخبرة .. 7. القباني : توصيل الفرد لدرجة الكمال الروحي و المادي . 8. المصري : إعداد الفرد من كافة الجوانب . 9. سنبسر : التربية الشاملة . أسباب اختلاف الفلاسفة في تعريف التربية : 1. اختلاف المكان 2. اختلاف الزمان . 3. اختلاف وجهات نظر الفلاسفة . نقاط الالتقاء في التعريفات للتربية : 1. التربية عملية إنسانية . 2. أن التربية جهد يمارسه إنسان في إنسان أخر . 3. تتجه لتحقيق هدف . كيف تساهم التربية في نقل ثقافة المجتمع : 1. الاختيار الثقافي : انتقاء العناصر الثقافية الايجابية و استبعاد العناصر الثقافية السلبية .. 2. التبسيط الثقافي : إزالة الغموض و التعقيد الموجودة في الثقافة . 3. الاقتصاد الثقافي : التركيز على العموميات الثقافية أثناء نقل الثقافة .. 4. التعزيز الثقافي : العمل على تقوية الثقافة و إزالة الشوائب التي تعيق تقدم الثقافة .. خصائص التربية : التربية عملية ( إنسانية – مكتسبة – تعاونية – اجتماعية – شاملة – مرنة – مستمرة – معقدة – مضبوطة و مقصودة – ثلاثي الأبعاد ) . لا تربية بدون مجتمع : 1. التربية تتم في بيئة مجتمع . 2. المجتمع يقدم للتربية العنصر البشري . 3. التربية تستمد أهدافها ومبادئها من فلسفة المجتمع . وظائف التربية : أولاً : وظائف فردية ( التربية صناعة فردية ) : 1. تحقيق التربية الشاملة في شخصية الفرد . 2. حل مشكلات الفرد . 3. تعريف الفرد بحقوقه و واجباته . 4. تشجيعه لممارسة الديمقراطية . 5. تعريفه بأدواره المختلفة . 6. مساعدته على التكيف مع البيئة و المجتمع .. ثانيا : وظائف اجتماعية ( التربية تصنع مجتمع " لا مجتمع بدون تربية " ) : 1. نقل ثقافة المجتمع . 2. تدعيم قواعد الضبط الاجتماعي . 3. قيادة و توجيه التغير الاجتماعي . 4. تحقيق التنمية الاجتماعية و الاقتصادية . 5. الإصلاح الاجتماعي . 6. إعداد الكوادر البشرية و توزيعها على وظائفها . الثقافة : طريقة الحياة بجوانبها المادية و المعنوية التي أوجدها المجتمع عبر تاريخها الطويل . الضبط الاجتماعي : هو امتثال و خضوع الفرد للقيم و المعايير الاجتماعية و جعل الفرد مسئولاً أمام الجماعة . وظائف الضبط الاجتماعي : 1. التوافق و الانسجام بين أبناء الأمة . 2. محاربة الانحرافات و الإمراض الاجتماعية . 3. تأكيد المكانة الاجتماعية . 4. مساعدة عمليات التنشئة الاجتماعية . 5. توفير المناخ اللازم للتجديد و الابتكار . 6. المحافظة على العموميات الثقافية . كيف تساهم التربية في تدعيم قواعد الضبط الاجتماعي : 1. تعليم أبناء المجتمع المعلومات و المعارف التي تساعدهم على التميز بين الباطل و الحق .
| |
|
| |
لوليا اقصاوي مسفح تسفيح
عدد الرسائل : 288 العمر : 35 التخصص : لغة عربية وأساليب تدريسها بلدي : احترام قوانين الملتقى : المرح يجمعنا : تاريخ التسجيل : 25/03/2008
| موضوع: رد: تلخيص لمسا ق مبادئ التربية الجمعة مارس 28, 2008 10:39 am | |
| 2. المساهمة في تكوين الضمير الحي . 3. عرض القيم الأخلاقية . 4. تعريفهم بالوسائل الضابطة اجتماعياً " مثل : الدين و العادات و القانون " .. أساليب المدرسة في إرساء قواعد الضبط الاجتماعي : 1. القدوة التربوية . 2. إرساء قواعد النظام و الضبط الصفي . 3. العقوبات و الجزاءات . مفهوم النظام الصفي : مجموعة القوانين و اللوائح التي يتفق عليها المعلم مع تلاميذه لضمان نجاح العملية التعليمية لتحقيق الأهداف المرجو . أنواع النظام الصفي : 1. النظام المفروض من الخارج " سلطة المعلم " . 2. النظام النابع نمن الداخل " المتعلم و سلطة الضمير " . كيف يمكن للمعلم إرساء قواعد النظام الصفي ( العوامل المساعدة ) ؟ 1. توضيح أهداف الدرس . 2. أفسح مجال التفاعل و التعاون . 3. جعل الموضوع مشوقاً لتلاميذ . 4. ربط المنهج بالأحداث الجارية . 5. أن يستمع لجميع الأسئلة . 6. التركيز على انتباه التلاميذ . 7. تنويع طرق و أساليب التدريس . 8. استخدام وسائل التعليم لتبسيط المعلومات . 9. قوة الشخصية التي يجب أن يتحلى بها . العقوبات و الجزاءات : 1. النصح و الإرشاد . 2. التأنيب الانفرادي . 3. التأنيب أمام الجماعة . 4. استخدام الضرب وفق شروط محددة . الحراك الاجتماعي : هو انتقال الفرد في السلم الاجتماعي إما إلى أعلى ويسمي بالحراك الاجتماعي الصاعد و إما إلى أدني و يسمي بالهابط . العلاقة بين التعلم و الحراك الاجتماعي : العلاقة الطردية " كلما زاد الدرجات العلمية زادت فرص اتقاء في السلم الاجتماعي " . مفهوم التنمية الاجتماعية : الجهود العقلية المنظمة الهادفة لتحقيق تقدم و رفاهية لأبناء المجتمع من قطاعات التعليم و الصحة .. الخ . يتبع -> مفهوم التنمية الاقتصادية : الجهود العقلية المنظمة الهادفة لتحقيق تقدم في الدخل الفردي و القومي و القضاء على الفقر و البطالة و .. الخ . دور التربية في تحقيق التنمية الاقتصادية ( الأوجه الاقتصادية للتربية ) : 1. إعداد الكوادر البشرية أكاديميا . 2. تقدير قيمة الوقت . 3. تعريف أبناء المجتمع بالمواد و الإمكانيات المتاحة . 4. تشجيع الأهلية بمشاركة القطاع الحكومي . 5. تشجيع الإنتاج الاقتصادي . 6. تعريفهم بمعوقات التنمية . التبعية الاقتصادية نوعان : أ. التبعية الرسمية : خضوع دولة لأخرى . ب. التبعية غير رسمية ( الشعبية ) : تشجيع أبناء المجتمع للمنتج الأجنبي . مفهوم التغير الاجتماعي : مجموعة تحولات و التغيرات التي تحدث في البناء الاجتماعي . ما دور التربية اتجاه التغير الاجتماعي : 1. تشجيع الانفتاح الاجتماعي . 2. إكساب أبناء المجتمع مهارات و اتخاذ القرار و عرض قيم التعاون . 3. ربط المنهج التعليمي بواقع المجتمع . 4. توظيف معطيات التكنولوجية . 5. الاهتمام بإعداد المعلم قبل الخدمة و أثناء الخدمة . الإشعاع الثقافي : زيادة درجات التنوير و التثقيف المعرفي لدى أبناء المجتمع . ضرورة التربية : -> ضرورة التربية الفردية . -> ضرورة التربية الاجتماعية . علل " التربية ضرورة فردية " : 1. الثقافة لا تنتقل بالوراثة أنما بالتعلم . 2. الطفل مخلوق عاجز عن إشباع حاجاته . 3. البيئة المعقدة التي يعيشها الفرد . علل " التربية ضرورة اجتماعية " : 1. نقل الثقافة . 2. تعزيز و تشديد الثقافة . 3. الضبط الاجتماعي . أشكال التربية : 1. التربية النظامية الرسمية : كافة المعارف و المهارات و الاتجاهات التي يتعلمها التلميذ في المدرسة . خصائصها : تتم في مكان واحد – أهدافها محددة مسبقاً - مقصودة و مضبوطة و موجه – تخضع لمجموعة من القوانين لضمن نجح المؤسسة - لها معلم و متعلم و منهج و مبني و تسهيلات تعليمية .. 2. التربية غير رسمية " الموازية " : كافة المعارف التي يتعلمها الفرد من الأسرة ووسائل الأعلام و دور العبادة و جماعة الرفاق و المؤسسات الصحية و الترفيهية . خصائصها : تتم في كافة الأمكنة و الأزمنة - أهدافها غير محددة مسبقاً - أثارها السلبية أكثر من أثارها الايجابية ...
| |
|
| |
لوليا اقصاوي مسفح تسفيح
عدد الرسائل : 288 العمر : 35 التخصص : لغة عربية وأساليب تدريسها بلدي : احترام قوانين الملتقى : المرح يجمعنا : تاريخ التسجيل : 25/03/2008
| موضوع: رد: تلخيص لمسا ق مبادئ التربية الجمعة مارس 28, 2008 10:42 am | |
| 3. التربية التلقائية " العرضية " : كافة المعارف التي يتعلمها الفرد بشكل عفوي نتيجة لتفاعله مع البيئة الاجتماعية و الطبيعة الواسعة .. علل " التربية التلقائية " العرضية " تعتبر أخطر أشكال التربية " : بسبب غياب التوجيه و الإرشاد . العوامل المؤثرة في تربية الفرد : أ. العوامل الموضوعية : 1. العامل الاجتماعي : كافة المؤسسات التربوية الرسمية و غير رسمية في المجتمع و هو يوثر في تربية الفرد بشكل مباشر . 2. العامل الطبيعية : وتتمثل في الحرارة و الأمطار و المناخ و هي جميع المظاهر المحيطة بالفرد و تؤثر في تربية الفرد بشكل غير مباشر .. ب. العوامل الذاتية : " الذكاء – الدوافع – الاتجاهات و الميول – الطموحات و الأمل و الرغبات – الصحة الجسمية و النفسية " .. العلم : مجموعة من الحقائق و المفاهيم و القوانين و النظريات و التعليمات .. هل التربية علم مستقل بذاته ؟ نعم التربية ليست علم مستقل بذاته لأن التربية علم إنتاجي تبادلي .. التربية " و التاريخ و علم النفس و الفلسفة .. الخ . التاريخ التربوي : هو العلم الذي يدرس تطور التربية في المجتمع منذ العصور الماضية وحتى يومنا هذا .. علم النفس التربوي : هو العلم الذي يهتم بتطبيق المفاهيم و المبادئ التي جاءت فيه .. اجتماعيات التربية : هو العلم الذي يدرس العلاقة بين النظام التربوي و النظام الاجتماعي .. فلسفة التربية : هو العلم الذي يهتم بتطبيق الفكر الفلسفي في الميدان التربوي .. اقتصادية التربية : هو العلم الذي يدرس العلاقة بين التربية و الاقتصاد .. انترولوجية التربية : هو العلم الذي يدرس الثقافة و تطورها و نقلها للناشئين .. التربية فن : المهارة : هي قدرة الفرد على تأدية العمل بثقة و سرعة و سهل و دقة .. فن التربية : مجموعة المهارات و المهمات التعليمية الواجب تجسيدها من قبل المعلم في مواقف التعليم الصفي .. مجموعة الفنيات التربوية التي يتبعها المعلم مع طلابه : 1. تحديد الأهداف التعليمية . 2. التأكد من توافر الاستعداد التعليمي . 3. تنويع طرق التدريس . 4. تنويع أساليب التقويم " المقابلة – الاستبيان م و غ – السيرة الذاتية – قوائم الترتيب – اختبارات الذكاء و الشخصية " . 5. التعزيز الايجابي و السلبي . 6. التغذية الراجعة " المعلومة المختبرة " . 7. استغلال خبرات التلاميذ . 8. تأكيد وحدة المعرفة . 9. مراعاة الفروق الفردية . التربية صناعة " الصناعة " : هي الحصول على منتج جديدة من المواد الخام . أسباب تطور التربية : 1. تعدد ميادين التربية . 2. التغيرات الاجتماعية . 3. تأكيد الأبحاث النفسية أن الإنسان وحدة متكاملة معقدة . مظاهر تطور التربية : 1. انتقال من الجهود المبعثرة للمنظمة . 2. انتقال من تعليم الصفوة للعامة . 3. انتقال من احتكار الأسرة لظهور المؤسسات . 4. انتقال من سلبية المعلم و المتعلم للايجابية . 5. انتقال من التركيز على البعد و المعرفة للاهتمام بكافة الإبعاد المختلفة ..
التربية عبر التاريخ مفهوم التربية البدائية : هي البدايات التربوية البسيطة المتواضعة التي استخدمها المجتمع اتجاه تربية أبناءه .. أهداف التربية البدائية : 1. تحقيق الأمان و الاستقرار بواسطة : توفير ضروريات الحياة و توفير الحماية للفرد .. 2. تحقيق التكيف : هي قدرة الفرد للاستجابة لمطالب المجتمع ( كان الشعور بالخوف هو الدافع الرئيسي للتربية البدائية ) .. أنماط التربية البدائية : أ. التربية العملية ( المرئية ) : وتتمثل في ثلاث مظاهر وهي : " التدريبات اللازمة ( للإشباع مطالب النمو – لاختيار الطقوس الدينية – للإقامة الاحتفالات الاجتماعية ) .. ب. التربية النظرية ( غير مرئية ) : عبارة عن معلومات و معاني التي يتعلمها أبناء المجتمع البدائي اتجاه الحياة الاجتماعية و الروحية و الأخلاقية .. خصائص التربية البدائية : 1. تربية بسيطة إلى أبعد الحدود . 2. تربية عشوائية . 3. تربية يغلبها الطابع العملي . 4. أهدافها واضحة للجميع . 5. تربية جامدة و شكلية وهي أن يكون أبناء المجتمع في قالب و احد . أهداف التربية المصرية : 1. تعليم أبناء المجتمع مبادئ الاحترام الصحيح للآلهة . 2. تعليم أبناء المجتمع السلوكيات اللازمة لخدمة الحياة الدينية .
| |
|
| |
لوليا اقصاوي مسفح تسفيح
عدد الرسائل : 288 العمر : 35 التخصص : لغة عربية وأساليب تدريسها بلدي : احترام قوانين الملتقى : المرح يجمعنا : تاريخ التسجيل : 25/03/2008
| موضوع: رد: تلخيص لمسا ق مبادئ التربية الجمعة مارس 28, 2008 10:43 am | |
| 3. تعليم أبناء الطبقات الراقية العلوم المختلفة . 4. تعليم أبناء الطبقات الراقية العلوم النافعة . 5. نقل ثقافة المجتمع للناشئين . 6. تعليم أبناء الكهنة العلوم السرية . خصائصها : 1. تربية قاصرة على القلة القادرة . 2. تربية نظامية ( تعليم ابتدائي " 5.10 " – تعليم ثانوي " 10.15 " – تعليم جامعي " 15. .. " ) . 3. تربية قاصرة و صارمة . 4. تربية متنوعة . 5. تربية عملية واقعية نافعة . 6. الاهتمام بتعليم المرأة . 7. التربية خاضعة لسيطرة الدولة و طبقة الكهنة .. أهداف التربية الصيني : 1. إعداد القادة لتولي شؤون الحكم . 2. تربية أبناء المجتمع . 3. نقل ثقافة المجتمع . 4. تدعيم القيم الأخلاقية . 5. الوصول بأبناء المجتمع إلى طريقة الواجب من خلال التربية و التعليم . خصائصها : 1. تربية قاصرة على القلة القادرة . 2. تربية نظامية ( تعليم ابتدائي " 6.10 " – تعليم ثانوي " 10.15 " – تعليم عالي " 15. 17 " ) . 3. تربية اجتماعية محافظة . 4. تربية آلية " كل ما فيها محدد سلفاً " . 5. تربية جامدة شكلية . 6. إهمال تعليم المرأة . 7. التعليم خاضع لسيطرة الأهالي . أنواع الامتحانات العامة فيها : أ. امتحانات الدرجة الأولي : تعقد حرة كل 3 سنوات – مدة الامتحان 18 – 24 ساعة – نسبة النجاح 4% - الطالب الناجح فيها ينال شهادة " مرتبة علمية " اسمها ( الملكة الزاهرة ) .. ب. امتحانات الدرجة الثانية : تعقد بعد أربعة شهور من الأولي – مدة الامتحان ثلاث أيام – نسبة النجاح 1% - الطالب الناجح فيها ينال مرتبة علمية اسمها ( الطالب المتقدم ) ... ج. امتحانات الدرجة الثالثة : تعقد بعد أربعة شهور من الثانية – مدة الامتحان 13 يوم – نسبة النجاح أعلى من الدرجة الثانية – الطالب الناجح فيها ينال مرتبة عالية اسمها ( العالم المسجل ) ... أهداف التربية الأثينية : 1. تحقيق التربية بكافة أنواعها . 2. تحقيق التوافق الأخلاقي . 3. تربية الفرد لذاتيته . 4. إعداد رجل الحكمة .. خصائصها : 1. تربية قاصرة على القلة القادرة . 2. تربية نظامية ( تربية أسرية " م.7 " – مدرسية " 7.16 " – تربية عسكرية " 16.18" – الخدمة " 18.20") 3. إلزامية تعليم الذكور . 4. الاهتمام بمصلحة الدولة و الفرد . 5. المنزلة الأثيني لها دوراً في التربية . 6. الشعار التربوي الديمقراطية . 7.ظهور المدارس و الجامعة . أهداف التربية الاسبرطية : 1. تكوين أمة قوية . 2. إعداد الشباب عسكرياُ . 3. تدعيم القيم الأخلاقية . 4. الاهتمام بمصلحة الدولة . خصائصها : 1. تربية قاصرة على القلة القادرة . 2. تربية نظامية ( تربية أسرية " م.7 " – جسمية " 7.18 " – عسكرية " 18.20 " – الخدمة " 20.30 " ) . 3. إلزامية التعليم للذكور و الإناث . 4. الاهتمام بمصلحة الدولة . 5. المنزلة الاسبرطية لم تلعب دور في التربية . 6. الشعار التربوي العسكرية . 7. انتشار الأمية . مفهوم التربية المسيحية : إعداد الفرد لما ينبغي أن يكون عليه لتحقيق السعادة في الحياة الآخرة . أهداف التربية المسيحية : 1. إعداد الفرد المسيحي لمعرفة الرب . 2. تحقيق النموذج الإنساني المثالي في الفرد المسيحي . 3. تدعيم المثل التربوية . 4. أصلاح المجتمع من فساد الثقافة اليونانية و الرومانية . 5. تطهير الروح و تهذيب الأخلاق . خصائص التربية المسيحية : 1. تربية يغلبها الطابع الديني الأخلاقي . 2. تربية تتم في المؤسسات الدينية . 3. تربية تتم على أيد رجال الدين . 4. سيطرة الكنيسة على العقيدة و العلم و العمل . 5. رأت الكنيسة في نفسها المصدر الوحيد لتفسير الحقائق الموجودة في الكتاب المقدس . مفهومها التربية الأسلامية : إعداد الفرد من كافة الجوانب " عقائدياً و روحياً و... " وهي تربية شاملة وفي ضوء ما جاء به القرآن و السنة النبوية . أهدافها : 1. دينية : تتمثل في إعداد الإنسان المؤمن بالله العابد له العامل بأوامره و نواهيه . 2. روحية : تتمثل في تدعيم القيم الروحية في الإنسان و المجتمع " حب الله و الجهاد في سبيل الله " . 3. أخلاقياً : إعداد الإنسان على خلق عظيم و تدعيم القيم الأخلاقية . 4. المعرفية : تنمية و ترقية القوى العقلية " مثل : التفكير و التذكر و التخيل " ... يتبع - >
5. الاجتماعية : بناء المجتمع المسلم على أسس التعاون و التكافل الاجتماعي و تدعيم القيم الاجتماعية ..
| |
|
| |
لوليا اقصاوي مسفح تسفيح
عدد الرسائل : 288 العمر : 35 التخصص : لغة عربية وأساليب تدريسها بلدي : احترام قوانين الملتقى : المرح يجمعنا : تاريخ التسجيل : 25/03/2008
| موضوع: رد: تلخيص لمسا ق مبادئ التربية الجمعة مارس 28, 2008 10:44 am | |
| 6. الجهادية : الدفاع عن العقيدة الإسلامية و إعداد الإنسان جسمياً و عسكرياً ... 7. الجسمية : الاهتمام بالنظافة و الطهارة الجسدية – الاهتمام بتقوية البدن بالرياضة .. خصائص التربية الإسلامية : تربية ( شاملة و متنوعة – سلوكية – مستمرة – واقعية نفعية – عالمية – ضميرية ) . خصائص التربية في عصر النهضة ( تتميز التربية في عصر النهضة بثلاث نزعات " اذكرها " ) : 1. النزعة الضرورية : هي التي اهتمت بتربية الفرد و بتأهيل العقل و الجسم و الأخلاق . 2. النزعة الاجتماعية و الطبيعية : هي التي اهتمت بإعادة إحياء التراث اليوناني و اهتمت بالعلوم الطبيعة . 3. النزعة الإنسانية : هي التي اهتمت بالفرد و عواطفه و مشاعره و ..... الخ . التربية الحديثة ( تميزت التربية الحديثة بثلاثة أنماط " اتجاهات " تربوية " اذكرها " ) : أولاً : التربية الواقعية : الاهتمام بدراسة البيئة الحاضرة و مشكلاتها و البحث عن حل و التغلب عليها . أطوار أو اتجاهات تربوية لها : 1. التربية الواقعية الإنسانية : الاهتمام بدراسة مشكلات الفرد و مساعدته في حلها ... 2. التربية الواقعية الاجتماعية : مساعدة الفرد على أن يحيا حياةً اجتماعية سعيدة من خلال الاندماج في المجتمع .. 3. التربية الواقعية الحسية : الاهتمام بتربية الحواس عند الفرد و تدعيم الصلة بين الفرد و الطبيعة .. ثانياً : التربية الطبيعية : هي اهتمت بطبائع الطفل و رغباته و غرائزه و ... وتدعيم الصلة بين الفرد و الطبيعة التي يعيشها . لـ : أ. التربية النفسية و الاجتماعية و العلمية : الاهتمام بشخصية الفرد من كافة الجوانب و مراعاة الدافعية و الاستعداد و الميول .. ب. التربية الاجتماعية : العمل على تحقيق التقدم الاجتماعي و تنمية المجتمع و نقل ثقافة المجتمع .. ج. التربية العلمية : الاهتمام بتدريس العلوم المختلفة و بأساليب التدريس الجيدة ... ثالثاً : التربية المعاصرة ( استندت هذه التربية إلى مجموعة من الأسس التربوية " اذكرها " ) : 1. التربية عملية تأهيل . 2. ديمقراطية التربية . 3. التربية أداة نقل ثقافي . 4. التربية أداة تغير اجتماعي . 5. التربية عملية شاملة متوازية . 6. التعليم المفتوح . 7. التربية أداة تفجير الطاقات و كشف المواهب . تعزيز التعليم : تقديم برامج علمية في ضوء قدرات الفرد ... التعليم المفتوح : هو إفساح تعليمي للأفراد الذين حالت ظروفهم دون الالتحاق بالتعليم النظامي الجامعي .
-------------------------------------------------------------------------------------------------------
أسس التربية تعريفها : مجموعة من المنطلقات الفكرية العقائدية التي تستند إليها التربية و التي تعمل بمثابة موجهات للعملية التربوية لتقديم إطار تربوي يخدم الفرد و المجتمع . حقائق أسس التربية : 1. المسلمات " لا تحتاج للبرهان " . 2. موجهات " المعمل التربوي " . 3. تطور العمل التربوي . أهم الأسس و القواعد التربوية : 1. الأساس التاريخ : وهو تأثر التربية من كافة جوانبها بالأبعاد التاريخية عبر الزمان " مثل : مظاهر تطور العلمية ت. التربية القديمة : 1. المادة الدراسية هدفاً في ذاتها . 2. التركيز على الكم المعرفي . 3. المعلم هو المحور الأساسي . 4. إهمال الفروقات الفردية .5. الوسائل م. التربية الحديثة : 1. المادة الدراسية وسيلة . 2. التركيز على الكم الكيفي . 3. المعلم و المتعلم محورين ع ت . 4. الاهتمام بمشاكل الفرد . 5. الوسائل مف. 2. الأساس الفلسفي : تأثر الفكر التربوي بالفكر الفلسفي و تطبيق الآراء الفلسفية في ميدان التربية . العلاقة بين الفلسفة و التربية : 1. الفلسفة هي الحياة النظرية أما التربية هي الحياة التطبيقية . 2. الفلسفة أقوال التربية أفعال . 3. تحدد الفلسفة مبادئها و أهدافها و التربية تترجم هذه الأهداف . 4. لابد للنظام التعليمي أن يستند إلى الفلسفة لتحقيق الأهداف . اتجاهات الفلسفة التربوية : 1. الاتجاه التسلطي : " المعلم محور ع ت " . 2. الاتجاه التحرري : المعلم و المتعلم هما محور ع ت . 3. الاتجاه التحرري المطلق . وظائف فلسفة التربية : 1. النظر و التفكير في القضايا التربوية . 2. نقدها و تحليلها للوصول إلى قضايا خالية من التناقض . 3. إرشاد المربين للسبل ت ه .
| |
|
| |
لوليا اقصاوي مسفح تسفيح
عدد الرسائل : 288 العمر : 35 التخصص : لغة عربية وأساليب تدريسها بلدي : احترام قوانين الملتقى : المرح يجمعنا : تاريخ التسجيل : 25/03/2008
| موضوع: رد: تلخيص لمسا ق مبادئ التربية الجمعة مارس 28, 2008 10:48 am | |
| أنواع الفلسفات التربوية : أ. الفلسفة المثالية " أفلاطون " : 1. تنمية العقل و تدريبه . 2. الكتب الرسمي هو مصدر المعلومات . 3. تعليم أبناء الطبقات الراقية . 4. المعلم نموذج و مثال طيب . ب. الفلسفة الواقعية " أرسطو " : 1. تنمية العقل و الأخلاق و الجسم . 2. الواقع المحسوس هو مصدر المعلومات . 3. أن يترجم المعلم الواقع المحسوس بشكل جيد . 4. طريق التدريس صادقة و موضوعية . ج. الفلسفة البراجمانية " جون ديوى " : 1. العمل و النشاط هو مصدر المعلومات . 2. حل المشكلات بطريقة التدريس . 3. الأيمان بالديمقراطية و احترام كرامة الفرد . 4. مساعدة الطفل على فهم البيئة الاجتماعية . 5. إكساب الطفل بعض المهارات . 3. الأساس الاجتماعي : تأثر التربية بواقع احتياجات المجتمع حيث تعكس ما يدور في المجتمع . أهم الأسس و القواعد الاجتماعية : " الحاجة إلى التربية ( الأخلاقية و الوطنية و الصحية و المهنية و العائلية و الترفيهية ) " .. 4. الأساس الثقافي : تأثر التربية بثقافة المجتمع و التربية مرآة تعكس ما يدور في المجتمع . لا تربية بدون ثقافة : 1. تستمد التربية القيم و الآراء من ثقافة المجتمع . 2. تستمد التربية الأنماط السلوكية المرغوبة و زرعها في الناشئة . لا ثقافة بدون تربية : 1. نقل ثقافة المجتمع . 2. تعزيز الثقافة " إزالة الشوائب منها " . 3. تجديد الثقافة " بمسايرة التطوير الثقافي العالمي " . 5. الأساس النفسي : تأثر التربية بطبيعة المتعلم و عمليتي التعليم و التعلم و البيئة الاجتماعية و النفسية و الطبيعية . النظرة القديمة لطبيعة المتعلم : 1. المتعلم مولد مزود بطبيعة شريرة . 2. المتعلم سلبي في مواقف التعليم . 3. التركيز على البعد م. 4. الطفل رجل م . النظرة الحديثة لطبيعة المتعلم : 1. المتعلم مولد مزود بطبيعة الخبرة . 2. المتعلم إيجابي --- . 3. الاهتمام بكافة الأبعاد . 4. الطفل إنسان يمر بمراحل . مجموعة من الأسس النفسية التي يجب مراعاتها من قبل المعلم في عمليتين التعليم و التعلم ( أهمها ) : 1. تنمية شخصية المتعلم من كافة الجوانب . 2. مراعاة الفروق الفردية . 3. إثارة الدافعية . 4. التعزيز . 5. الاهتمام بمشاكل التلاميذ . البيئة الاجتماعية : تكوين علاقة إنسانية طبيعية مع التلاميذ – النفسية : توفير جو نفسي مريح للمتعلم . البيئة الطبيعية : هي الاهتمام بالتهوية و الإضاءة و النظافة وسعة المكان . 6. الأساس الاقتصادي : تأثر التربية بقوة الاقتصاد و طبيعة النشاط الاقتصادي و النظرية الاقتصادية . لا تربية بدون اقتصاد و العكس : علاقة قوية - النشاط الاقتصادي : التربية تعكس الوضع و النشاط الاقتصادي في المجتمع . النظرية الاقتصادي : 1. رأسمالية : التربية ديمقراطية ظهور مدارس خاصة . 2. اشتراكية : التربية خاضعة للدولة بشكل مطلق . 7. الأساس السياسي : تأثر التربية بتوجيهات النظام السياسي و ما يتعلق به . لا تربية بدون سياسة : 1. النظام السياسي يشكل النظام التربوي . 2. النظام السياسي يوفر المناخ الملائم للعملية التعليمية . 3. تجسد التربية أهداف السياسي . لا سياسة بدون تربية : 1. النظام التربوي هو المسئول عن تربية الكوادر البشرية السياسية . 2. تمارس التربية عملية التنشئة السياسية اتجاه أبناء المجتمع . 8. الأساس الديني : تأثر التربية بالعقيدة الدينية السائدة في المجتمع . لا تربية بدون دين : 1. الدين عامل مهم للتكامل الاجتماعي و التنشئة ج . 2. تجسد التربية القيم الدينية . 3. الدين مسئول عن عدة تشريعات تربوية . لا دين بدون تربية : 1. تقوم التربية بتعليم وتأهيل الكوادر البشرية الدينية . 2. تمارس التربية دوراً في التنشئة الدينية اتجاه أبناء المجتمع .:ضصثقصثفبل: التربية و الثقافة تعريفها لغتاً : تعني الفطنة و الحداقه و الذكاء و سرعة الفهم و التعلم و التمكن من الشيء وإدراكه و التقويم و الإصلاح . تعريفها اصطلاحاً : هي طريقة الحياة السائدة في المجتمع بجوانبها المادية و المعنوية الذي أوجدها الإنسان عبر تاريخه الطويل . مظاهر الثقافة : 1. المظاهر المادية : هي العناصر المادية المدركه بالحواس مثل " وسائل الإنتاج " .
| |
|
| |
صابر وراضي اقصاوي طاير معانا
عدد الرسائل : 720 العمر : 36 التخصص : ارشاد نفسي السكن- المدينة : الوسطى بلدي : احترام قوانين الملتقى : المرح يجمعنا : تاريخ التسجيل : 28/03/2008
| موضوع: رد: تلخيص لمسا ق مبادئ التربية الجمعة مارس 28, 2008 10:49 am | |
| يسلمووووووووووووو بس يعني تلخيص مين الدكتور | |
|
| |
لوليا اقصاوي مسفح تسفيح
عدد الرسائل : 288 العمر : 35 التخصص : لغة عربية وأساليب تدريسها بلدي : احترام قوانين الملتقى : المرح يجمعنا : تاريخ التسجيل : 25/03/2008
| موضوع: رد: تلخيص لمسا ق مبادئ التربية الجمعة مارس 28, 2008 10:51 am | |
| 2. المظاهر المعنوية : هي العناصر الثقافية المدركه بالعقل و الفكر مثل : " الدين و العادات ". 3. المظاهر الاجتماعية : وتتمثل في شبكة العلاقات الواسعة بين أفراد المجتمع . 4. المظاهر الرمزية : وتتمثل في علوم اللغة و الحساب و الموسيقي . 5. المظاهر النفسية : هي اتجاهات المحبة أو الكراهية اتجاه الأشخاص و المواد و الأشياء .. خصائص العامة للثقافة : 1. إنسانية تخص الإنسان . 2. الإنسان هو صانع الثقافة . 3. لا ثقافة بدون مجتمع وع. 4. ثابتة متغيرة بشكل بطيء . 5. انتقالية تنتقل من مدينة لأخرى . 6. النسبية المكانية و الزمنية " تختلف هي من مكان وزمان لأخر " . 7. تراكمية الثقافية " مخزون المجتمع " . 8. مستمرة : " استمرارية الثقافة لكونها إنتاج اجتماعي " . 9. مشبعة لحاجات الإنسان المتعددة . 10. واقعية و مثالية . واقعية الثقافة : هي السلوكيات اليومية التي يمارسها المجتمع الثقافة المثالية مجموع الطرق و الاتجاهات و الأفكار الذي يرى الناس أن الواجب يفرض عليهم أن يسلكوها وفقاً لها . مصادر الثقافة : 1. الديانات السماوية و الثقافة و العقيدة الإسلامية . 2. العقل الإنساني . 3. الروافد التاريخية . أهمية الثقافة : 1. لا مجتمع بدون ثقافة . 2. تسهيل عملية التفاعل و الاتصال بين أفراد المجتمع من خلال إكسابهم اللغة و السلوكيات للمواقف المجتمع و الحياة . 3. تحقيق أهداف المجتمع . 4. تكوين الطابع القومي . 5. إشباع حاجات الإنسان المختلفة . 6.تحويل الفرد من كائن بيولوجي إلى كائن اجتماعي . أهمية دراسة المعلم لثقافة المجتمع : 1. تعميم و بناء و تخطيط المناهج التعليمية . 2. المعلم ناقل و مفسر للثقافة . 3. تجعله مؤمناً بها . 4.تساعده على فهم و تفسير سلوكيات تلاميذه . 5. تجعله غير متحيز للثقافة أخري . 6. نظرة المجتمع للمعلم أنه قدوه و مثالي و طيب . أهمية المعلم للثقافة : 1. أنه يتعامل مع الأطفال بمرحلة التشكيل . 2. يتعامل مع مئات من التلاميذ . 3. طول الفترة الزمنية التي يقضيها معهم. 4. وجود المعلمين في مختلف البيئات الثقافية . 5. عمليات التخطيط و المتابعة و التقويم التي يمارسها المعلم اتجاه التلاميذ . التغير الثقافي : هي مجموع التحولات و التغيرات التي تحدث أو التي تصيب الثقافة المادية أو المعنوية .. عوامل التغير الثقافي : أ. العوامل الداخلية : 1. التحديات التي تواجه المجتمع . 2. الاكتشافات و الاختراعات . 3. الهجرة الداخلية . 4. ظهور القادة و المصلحين . 5. قيام الثورات في البلاد . ب. العوامل الخارجية : 1. التقدم العلمي و التقني . 2. انتشار الديمقراطية . 3. تعدد وسائل الاتصال . 4. الحروب والغزو الثقافي . 5.معوقات التغير الثقافي . عوامل التخلف الثقافي : 1. الخوف من الجديد . 2. قوة التقاليد . 3. الرغبة في دمج الجيل اللاحق و القديم . 4. العزلة الثقافية . 5. المصلحة الخاصة . مكونات الثقافة أو مضمونها أو محتويها 1. العموميات الثقافية . 2. الخصوصيات الثقافية . أولا : العموميات الثقافية : هي العناصر الثقافية التي يشترك فيها عموماً أبناء المجتمع مثل " الدين و العادات و التقاليد و القيم و العلوم " . أهمية العموميات الثقافية ( وظائفها ) : 1. تحقيق وحدة التكامل بين أفراد المجتمع . 2. إيجاد الاهتمامات المشتركة بينهم . 3. تكوين الطابع القومي لأبناء المجتمع الذي يميزهم عن المجتمعات الأخرى . دور التربية اتجاه العموميات الثقافية : 1. نقل العموميات الثقافية لناشئة . 2. إكساب أبناء المجتمع بالمعلومات و المعارف لتميز بين الحق و الباطل . 3. تعليم أبناء المجتمع العلوم المرتبطة بالبيئة و المجتمع . 4. إكساب أبناء المجتمع بالمعلومات و المعارف التي تساعدهم على فهم المتغيرات الاجتماعية . العوامل التي ساهمة في وجود العموميات الثقافية : 1. التعليم العام المشترك . 2. التاريخ المشترك . 3. الخبرات المتوارثة . ثانياً : الخصوصيات الثقافية : هي العناصر الثقافية التي تخص فئة معينة و تميزها عن غيرها من الفئات . أنواع الخصوصيات الثقافية : 1. البيئية الجغرافية . 2. المهنية . 3. الطبقية . 4. العقائدية . 5. الشرقية . 6. العمرية . 7. الجنسية . أهمية الخصوصيات الثقافية : 1. إيجاد التنوع الثقافي . 2. تشجيع عملية الحراك الاجتماعي . دور التربية اتجاه الخصوصيات الثقافية : 1. تعريف أبناء المجتمع بالثقافات الفرعية الموجودة . 2. تشجيع التخصصات العلمية المتنوعة في الجامعات . 3. غرس مبادئ المحبة و التعاون بين أبناء المجتمع . المتغيرات الثقافية أو البدائل الثقافية : هي العناصر الثقافية الجديدة الوافدة عن الثقافات الأخرى على الثقافة المحلية .
--------------------------------------------------------------------------------------------------------
المعلـــم و أدواره
مفهوم الدور : هو السلوك المتوقع انجازه من قبل الفرد في ضوء المكانة الاجتماعية التي يشملها . مفهوم دور المعلم : هو مجموع السلوكيات التربوية التي يمارسها المعلم داخل المدرسة و خارجها . خصائص الدور : 1. الدور مكتسب تتجه تفاعل مع المؤسسات في المجتمع . 2. الدور قابل للتعلم و التعليم في آن واحد . 3. إمكانية التنبؤ بالدور . 4. يتجه الدور لتحقيق هدف . خصائص تميز المعلم عن غيره من باقي المهن الأخرى : 1. صعوبة تجديد أدوار المعلم . 2. التوقعات اللانهائية من قبل المجتمع . 3. تعدد الاتجاهات و النظريات التربوية . 4. عدم توضيح مهنة التعليم الأدوار المرتبطة بالمعلم . 5. طول الفترة الزمنية التي يقضيها مع تلميذه . 6. قوة الشخصية التي يجب أن يتحلى بها المعلم . أدوار المعلم : أولا : نقل المعرفة : 1. اختيار المعلومات المناسبة لموضوع الدراسة . 2. تشجيع التلاميذ على اختيار المعرفة المناسبة . 3. تنمية شخصيتهم من كافة الجوانب . 4. التعاون مع أولياء الأمر . 5. دارسة و معرفة الواقع بكل أنواعه التي تؤدي لتدني التحصيل الدراسي . ثانيا : حفظ النظام الصفي : أساليب و إجراءات التحقيق الصفي : 1. تحديد الأهداف التعليمية . 2. التشجيع على المشاركة الصفية . 3. التركيز على انتباه التلاميذ . 4. جعل الموضوع الدراسي مشوق للتلاميذ . 5. الاستماع لجميع أسئلة التلاميذ . 6. توظيف التعزيز . 7. ربط الموضوع الدراسي بالواقع . 8. الاهتمام بمشاكل التلاميذ . 9. استخدام وسائل التعليم في الدراسة . تقويم التلاميذ : هي عملية تشخيصية علاجية و تعمل على معالجة الضعف و تعزيز القوة لتحقيق التقدم الفعال . خصائص أو شروط التقويم الجيد : 1. شاملاً بجميع جوانب شخصية المتعلم . 2. شاملاً لوحدات المقرر الدراسي . 3. أن يكون التقويم تعاونياً . 4. أن يكون التقويم متنوعاً . 5. الصبر و الثبات . 6. أن يكون التقويم اقتصادي . 7. الموضوعية . تناقضات أدوار المعلم : 1. المعلم إنسان عادي يطلب منه المجتمع القيام بأشياء فوق طاقته . 2. عدم تقبل سلوكيات ما من المعلم و تقبلها من الآخرين . 3. حرية الآخرين و لا حرية للمعلم . 4. تدخل أولياء الأمور في خصوصيات عمل المعلم . 5. مطالبته بتحقيق الشخصية المتوازية .
| |
|
| |
لوليا اقصاوي مسفح تسفيح
عدد الرسائل : 288 العمر : 35 التخصص : لغة عربية وأساليب تدريسها بلدي : احترام قوانين الملتقى : المرح يجمعنا : تاريخ التسجيل : 25/03/2008
| موضوع: رد: تلخيص لمسا ق مبادئ التربية الجمعة مارس 28, 2008 10:55 am | |
| اها صابر وراضي تلخيص الدكتور ومنور صفحتي بمرورك تحياتي الك
| |
|
| |
ريجنسى حائز على وسام الابداع
عدد الرسائل : 3556 العمر : 37 التخصص : خريج اعلام / علاقات عامة الاسم الحقيقي : علاء السكن- المدينة : خان يونس بلدي : احترام قوانين الملتقى : المهنة : المرح يجمعنا : تاريخ التسجيل : 25/03/2008
| موضوع: رد: تلخيص لمسا ق مبادئ التربية الجمعة مارس 28, 2008 4:35 pm | |
| | |
|
| |
لوليا اقصاوي مسفح تسفيح
عدد الرسائل : 288 العمر : 35 التخصص : لغة عربية وأساليب تدريسها بلدي : احترام قوانين الملتقى : المرح يجمعنا : تاريخ التسجيل : 25/03/2008
| موضوع: رد: تلخيص لمسا ق مبادئ التربية السبت مارس 29, 2008 8:42 am | |
| مشكور على المرور ريجنسي تحياتي الك
| |
|
| |
بسمة فرح اقصاوي مسفح تسفيح
عدد الرسائل : 346 العمر : 35 التخصص : تعليم اساسي السكن- المدينة : خانيونس بلدي : احترام قوانين الملتقى : المرح يجمعنا : تاريخ التسجيل : 02/04/2008
| موضوع: رد: تلخيص لمسا ق مبادئ التربية الخميس أبريل 03, 2008 3:25 am | |
| مشكور جدا على الموضوع الحلوه هادى وربنا ما يحرمنا من مشاركاتك | |
|
| |
عاشق حتى الموت اقصاوي مع مرتبة الشرف
عدد الرسائل : 19095 العمر : 37 التخصص : الاخلاص الاسم الحقيقي : خناجر الموت السكن- المدينة : في قلب من يحبني بلدي : احترام قوانين الملتقى : المهنة : المرح يجمعنا : تاريخ التسجيل : 25/03/2008
| موضوع: رد: تلخيص لمسا ق مبادئ التربية الخميس أبريل 03, 2008 4:45 am | |
| الرائعة والراقية والمميزة
لوليــــا يسلمو ايديكي على هذا الموضوع الرائع ويعطيكي العافية تقبلي مروري | |
|
| |
حبيب الروح حائز على وسام الابداع
عدد الرسائل : 1120 العمر : 34 التخصص : لغة عربية السكن- المدينة : خانيونس بلدي : احترام قوانين الملتقى : المهنة : المرح يجمعنا : تاريخ التسجيل : 02/04/2008
| موضوع: رد: تلخيص لمسا ق مبادئ التربية السبت أبريل 12, 2008 6:39 am | |
| مشكوووووووووورة كتير الك
الله يعطيك العافية يسلمواااااااااااااااا | |
|
| |
مهند الفلسطينى اقصاوي جديد لنج
عدد الرسائل : 3 بلدي : احترام قوانين الملتقى : المرح يجمعنا : تاريخ التسجيل : 13/04/2008
| موضوع: رد: تلخيص لمسا ق مبادئ التربية الأحد أبريل 13, 2008 3:01 am | |
| يسلموا كثير يعطيك العافية تحياتي لكم | |
|
| |
FATEN اقصواي خارج عن السيطرة
عدد الرسائل : 134 التخصص : الإرشاد النفسى السكن- المدينة : بين النجــــــــوم بلدي : احترام قوانين الملتقى : المرح يجمعنا : تاريخ التسجيل : 28/03/2008
| موضوع: رد: تلخيص لمسا ق مبادئ التربية الأحد أبريل 13, 2008 5:18 am | |
| يسلموو على الافادة يعطيك العافية | |
|
| |
لوليا اقصاوي مسفح تسفيح
عدد الرسائل : 288 العمر : 35 التخصص : لغة عربية وأساليب تدريسها بلدي : احترام قوانين الملتقى : المرح يجمعنا : تاريخ التسجيل : 25/03/2008
| موضوع: رد: تلخيص لمسا ق مبادئ التربية الجمعة أبريل 18, 2008 7:18 am | |
| بسمة فرح كاتم الاحزان حبيب الروح فاتن مهند الفلسطيني اشكركم جدا على احلى مرور منكو لكم اجمل وارق تحية
| |
|
| |
ابوالميس اقصاوي حارق خارق متفجر
عدد الرسائل : 557 العمر : 36 التخصص : لغتنا الجميلة العربية واساليب تدريسهاا السكن- المدينة : فـــــــي حضن الحبيــــب بلدي : احترام قوانين الملتقى : المرح يجمعنا : تاريخ التسجيل : 11/04/2008
| موضوع: رد: تلخيص لمسا ق مبادئ التربية الأربعاء أبريل 23, 2008 6:25 am | |
| لوليا بجد شكرا كتير الك على التلخيص انا المادة كنت حسحبها لانو عندي تعااادض فيهاا بالمحاضرات وما حضرت ولا محاضرة بس على التلخيص هذا تريحت كتير شكرا الك تحياتي | |
|
| |
صمت الجراح اقصاوي جديد لنج
عدد الرسائل : 4 العمر : 37 بلدي : احترام قوانين الملتقى : المرح يجمعنا : تاريخ التسجيل : 06/10/2008
| موضوع: رد: تلخيص لمسا ق مبادئ التربية السبت نوفمبر 15, 2008 12:45 pm | |
| مرحبا بصراحة ياأختي تعبانة ع هالموووووووووضوع كتير وربنا يجزيكي ويوفقك تحياتي.................... | |
|
| |
ابو حذيفة اقصواي خارج عن السيطرة
عدد الرسائل : 143 العمر : 37 التخصص : تعليم أساسي الاسم الحقيقي : احمد احمد السكن- المدينة : خانيونس بلدي : احترام قوانين الملتقى : المرح يجمعنا : تاريخ التسجيل : 22/08/2008
| موضوع: رد: تلخيص لمسا ق مبادئ التربية الثلاثاء مارس 24, 2009 12:39 am | |
| بارك الله فيكي اختي
فعلاً مشاركة روعة من عضوة مسفحة تسفيح دام لنا جدك واجتهادك | |
|
| |
سيدة اعمال طموحة اقصاوي طاير معانا
عدد الرسائل : 690 العمر : 35 التخصص : علاقات عامة الاسم الحقيقي : w السكن- المدينة : مدينة الرومانسية(القاهرة) بلدي : احترام قوانين الملتقى : المهنة : المرح يجمعنا : تاريخ التسجيل : 25/03/2008
| موضوع: رد: تلخيص لمسا ق مبادئ التربية الثلاثاء مارس 24, 2009 11:41 pm | |
| [size=29]العفو والله هاد واجبنا البسيط للطلبة[/size] | |
|
| |
| تلخيص لمسا ق مبادئ التربية | |
|