جامعة الاقصى

عزيزي الزائر/عزيزتي الزائرة يرجى التكرم بتسجيل الدخول ان كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب بالانضمام الى اسرة الملتقى سنتشرف بتسجيلك
king
ادارة المنتدى/ jako
جامعة الاقصى

عزيزي الزائر/عزيزتي الزائرة يرجى التكرم بتسجيل الدخول ان كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب بالانضمام الى اسرة الملتقى سنتشرف بتسجيلك
king
ادارة المنتدى/ jako
جامعة الاقصى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

جامعة الاقصى



 
الرئيسية*  أحمد حمدان *أحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الموسوعة الأدبية الشاملة

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
احمد حمدان
(-* رئيس الملتقى*-)
(-* رئيس الملتقى*-)
احمد حمدان


ذكر
عدد الرسائل : 5317
العمر : 36
التخصص : اعلام
الاسم الحقيقي : احمد حمدان
السكن- المدينة : غزة
بلدي : الموسوعة الأدبية الشاملة Male_p10
الموسوعة الأدبية الشاملة Dalo3y-12314055980
احترام قوانين الملتقى : الموسوعة الأدبية الشاملة 69583210
المرح يجمعنا : الموسوعة الأدبية الشاملة Eywejnrqig6r
الموسوعة الأدبية الشاملة Xxxxww10
تاريخ التسجيل : 24/03/2008

الموسوعة الأدبية الشاملة Empty
مُساهمةموضوع: الموسوعة الأدبية الشاملة   الموسوعة الأدبية الشاملة I_icon11الخميس أبريل 01, 2010 1:56 am

الموسوعة الأدبية الشاملة 492-AlSalam
الموسوعة الأدبية الشاملة
الموسوعة الأدبية الشاملة Iiiitb3

كتب في اللغة و الأدب ... دواوين
شعراء ....

الموسوعة الأدبية الشاملة Various-00824

كتب فى اللغة و الأدب الكاتب باولو كويلي - أحد عشر دقيقة





[center]مختصر مغني اللبيب عن كُتب الأعاريب
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
اختصار المعاجم اهدافه وطرائقه
د. علي القاسمي


الإمتاع والمؤانسة
لأبو حيان التوحيدي

المؤتلف والمختلف
أبو القاسم الآمدي


المعجم الوسيط
المؤلف/ مجموعة من المؤلفين

الجمل في النحو
المؤلف / الخليل ابن أحمد الفراهيدي

اللباب علل البناء والإعراب
المؤلف / الإمام العكبري

الغريب المُصنّف في اللغة
المؤلف / أبو عبيد القاسم بن سلام

العباب الزاخر في اللغة
المؤلف/ الحسن بن محمد الصغاني

معجم ما استعجم
المؤلف / البكري الأندلسي

تهذيب اللغة
المؤلف / الأزهري

كتاب معاني الحروف
المؤلف / أبو القاسم الزجاجي

الغريب المُصنّف في اللغة
المؤلف / أبو عبيد القاسم بن سلام

معجم أجمل ما كتب شعراء العربية
الموسوعة الأدبية الشاملة 0043
اسم الكتاب : معجم أجمل ما كتب شعراء العربية
المؤلف : حامد كمال عبد الله حسين العرب
حمّل المعجم من هنا


الموسوعة الأدبية الشاملة Pwgredrosesmrule
موسوعة روائع الشعر العربي
الموسوعة الأدبية الشاملة 0028
اسم الكتاب :موسوعة روائع الشعر العربي
المؤلف :سراج الدين محمد
نبذة عن الكتاب : الجزء الأول
الباب الأول : قصص محاسن الخلاق
الباب الثاني : قصص مساويء الأخلاق
الباب الثالث : في الكرم والبخل والغنى والفقر والضيافة
الجزء الثاني
الباب الرابع : الأذكياء والحمقى
الباب الخامس قصص الملوك والخلفاء والوزراء والحجاب والولاة والقضاة والعبيد
الباب السادس : قصص الفصحاء والبلغاء والوصايا والمواعظ
الباب السابع : قصص الحيل والخداع
الجزء الثالث
الباب الثامن : قصص المغنين والمغنيات
الباب التاسع : قصص نساء العرب
الباب العاشر : قصص العرب في الجاهلية وأوابدهم
الباب الحادي عشر : قصص الجن والشياطين
الباب الثاني عشر : قصص شجعان العرب وفرسانهم
الجزء الرابع
الباب الثالث عشر : الفخر والمفاخرة
الباب الرابع عشر : قصص عشاق العرب والافتخار بالعفاف
الباب الخامس عشر : قصص الأمثال العربية
الباب السادس عشر : الأجوبة المسكتة
المجلدات من 1 - 8 يحتوي كل مجلد على جزئين
دار النشر : دار الراتب الجامعية
بلد النشر :بيروت - لبنان
عدد المجلدات : 10
عدد الصفحات : 2000 صفحة
الحجم الإجمالي : 23 ميجا
مجلد 1
مجلد 2
مجلد 3
مجلد 4
مجلد 5
مجلد 6
مجلد 7
مجلد 8
مجلد 9
مجلد 10
مجلد 11
مجلد 12
مجلد 13
مجلد 14
مجلد 15
مجلد 16
مجلد 17
مجلد 18



















دوواوين شعر

موسوعة دواوين الشعر العربى فى مختلف العصور 1
موسوعة دواوين الشعر العربى فى مختلف العصور 2
شرح المشكل في شعر المتنبي
المؤلف / ابن سيده

الموسوعة الأدبية الشاملة Animal_37
شرح ديوان المتنبي

المؤلف / الواحدي
الموسوعة الأدبية الشاملة Animal_37
ديوان الإمام عبدالله بن المبارك
الموسوعة الأدبية الشاملة Animal_37
ديوان الإمام الشافعي رحمه الله

الموسوعة الأدبية الشاملة Animal_37


ديوان الامام علي,كرم الله وجهه
الموسوعة الأدبية الشاملة Animal_37
ديوان الحماسة ...أبو Laughing حبيب بن أوس الطائي


الموسوعة الأدبية الشاملة Animal_37
ديوان أبي إسحاق الألبيري


الموسوعة الأدبية الشاملة Animal_37
ديوان صلاح عبد الصبور-جـ 1


مسرح صلاح عبد الصبور-جـ 2
ديوان صلاح عبد الصبور-جـ 3

ديوان أحمد مطر
( إني المشنوق أعلاه ،ديوان الساعة ، لافتات 1 +2)
من هنا : الموسوعة الشعرية الكاملة



دواوين شعر عربي حديث الموسوعة الأدبية الشاملة 70


مختارات من شعر عبد الوهاب البياتى
الذى يأتى ولا يأتى - عبد الوهاب البياتى

فاروق جويدة - لن أبيع العمر

ديوان (عبد الله والعالم ) ـــ د.خالد محيي الدين البرادعي

ديوان ( البســـتـان ) - نصر الدين البحرة

ديوان ( العْزفُ على قيثارة الحبِّ والوطنْ ) - خضر الحمصي

ديوان " ألواح مبعثرة من ملحمة السقوط " - عبد الرحمن عمار

ديوان ( أناشيد الحياة ) - عـبد اللـطيف مــحـــرز

ديوان ( بـدل الـوقـت الضائـع ) - فيـصل خليـل

ديوان ( ترانيم لعيون ) - فاطمة حداد

ديوان ( دوران النور ) - عصام ترشحاني

ديوانُ ( الزُّخرفِ الصغيرُ وبآخره نصٌ للجنون ) - مُصطفى خضر

ديوان سقط الرؤى - محمود نقش

ديوان شــــــرفـات - صباح الدين كريدى

ديوان عن أشجار لـنوم الأميرة - محمد الحسن

ديوان إشراق الفجر - ياسين فرجاني

ديوان الرحيل نحو الصفر - نزار بريك هنيدي

ديوان الضفاف الأخرى - مأمون ضويحي
[/center]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
احمد حمدان
(-* رئيس الملتقى*-)
(-* رئيس الملتقى*-)
احمد حمدان


ذكر
عدد الرسائل : 5317
العمر : 36
التخصص : اعلام
الاسم الحقيقي : احمد حمدان
السكن- المدينة : غزة
بلدي : الموسوعة الأدبية الشاملة Male_p10
الموسوعة الأدبية الشاملة Dalo3y-12314055980
احترام قوانين الملتقى : الموسوعة الأدبية الشاملة 69583210
المرح يجمعنا : الموسوعة الأدبية الشاملة Eywejnrqig6r
الموسوعة الأدبية الشاملة Xxxxww10
تاريخ التسجيل : 24/03/2008

الموسوعة الأدبية الشاملة Empty
مُساهمةموضوع: رد: الموسوعة الأدبية الشاملة   الموسوعة الأدبية الشاملة I_icon11الخميس أبريل 01, 2010 1:57 am

ديوان من دواوين - تأليف: عباس محمود العقاد


الحجم 4 ميغا
0909.com/file/38180639/41cac440/___online.html]اضغط هنا

[/url]


ديوان الحياة الاولى - تأليف: الشيخ محمد الغزالي

الموسوعة الأدبية الشاملة Untit06ed
الحجم 2 ميغا
0909.com/file/37974546/8b5b034d/___online.html]اضغط هنا[/url]



دراسة في البلاغة والشعر - تأليف : محمد أبو موسى
الموسوعة الأدبية الشاملة Untitled07
الحجم 8 ميغا
0909.com/file/35511475/607ebfc3/____.html]اضغط هنا

[/url]
قصيدة وصورة - تأليف : عبد الغفار مكاوي


الشعر والتصوير عبر العصور

0909.com/file/31443170/4b2539ea/Issue-119.html]اضغط هنا

[/url]

ميزان الذهب في صناعة شعر العرب - تأليف: أحمد الهاشمي


بين
يديك كتاب جامع شامل في علم من علوم العربية، علم العروض والقوافي، وهو
يمتاز أولاً بصحة ودقة ما قدمه مؤلفه من دقائق وتفصيلات هذا الفن، حيث كشف
عن علم العروض باستناده العلمي الواضح إلى السلف السابقين في هذا المضمار.
ثانياً: بتقديمه للأفكار والمعلومات بطريقة التنسيق والتصنيف والتبويب ضمن
فِقَر وتقسيمات رئيسية وفرعية، مما يسمح بفهم أكبر. ثالثاً: يمتاز الكتاب
بأسلوبه السائغ واللطيف، والذي لم ينجرّ وراء التقعير والفذلكة وتعقيد
التراكيب، بل أورد الكتاب مورداً جميلاً، واضحاً، سهلاً على من يتتبع هذا
الفن وينشد فهمه والغوص فيه
.
0909.com/file/34027752/5a1b49b0/mezan-aldhhb-fy-snaah.html]اضغط هنا[/url]


شرح المعلقات السبع الطوال - تأليف: الحسين بن أحمد الزوزني
مهما
أوغلنا في الحضارة وتقدمنا في المدينة، ومهما تطور شعرنا وتهدلت مقاييسه،
فسيظل شعر الجاهلية من أصدق الشعر العربي وأعذبه وأحبه إلى النفس. وشعراء
المعلقات هم في الطليعة من شعراء ذلك العهد، وشعرهم أنأى صوتاً وأبعد
أثراً وأعمق حساً. ولأمر ما، اختار العرب قصائد هؤلاء الشعراء فتباهوا بها
وتفاخروا، وعلقوها في أقدس مكان وأكرم بقعة. ونحن حين نقرأ هذه الشعر،
نحسّ فيه رسيس الوجود وصفاء النفس وتدفق العاطفة وصدق الشعور، وتتمثل لنا
حياة العرب الأولية بكل ما فيها من فروسيات وألمعيات وأريجات وإحساس.

وفي هذا الكتاب يجمع القاضي الإمام "أبو عبد الله الحسين بن الزوزني"
شرحاً لأشهر قصائد الجاهليين وأعظمها شأناً وأعلاها منزلة في أدبهم
وتاريخهم واليت أطلق عليها اسم المعلقات، وهدفه إلقاء الضوء على مكانة
هؤلاء الشعراء وسبب تقدمهم، وقدم لكل منهم باستهلال تحدث عن كل شاعر وعن
ملامح شعره
.
0909.com/file/33554610/e4445b6c/shrm7.html]اضغط هنا[/url]


ديوان قيس لبنى - تأليف: قيس بن ذريح
"قيس
بن ذريح"، الملقب بقيس لبنى، نسبة إلى محبوبته لبنى كان من العشاق
العذريون الذين تفردوا بعشقهم عن سائر خلق الله، فتوحدوا بمحبوبة ولم
يرضوا عنها بديلاً. أحب قيس لبنى وتزوج بها، ولكن حبه لوالديه وخوفه عليها
جبره على طلاقها، فطلقها وعاش حياته حسرة وندماًً على ما بدر منه، وقد فرط
بمن أحب، فلم يجد سبيلاًً للكلام سوى قول الشعر بمحبوبته لبنى التي أفنى
عمره بحبها وإخلاصه لها ومات حسرةً لفراقها

0909.com/file/33554467/36e58c66/qais.html]اضغط هنا[/url]


ديوان النابغة الذبياني
النابغة
الذبياني شاعر كبير وقد اعتبر من أصحاب المعلقات، وقد استطاع أن يجمع في
شخصه خلتين: خلة الشاعر المتميز الرقيق الحس البعيد الخيال والبارع
الإنتقاء للمعاني والألفاظ، وخلة المزايا الأخلاقية الحميدة. وهذا ديوان
يشتمل على مجمل شعر النابغة الذبياني في مختلف الاغراض الشعرية من مدح
ووصف وهجاء ورثاء وغزل وغير ذلك وعلى هذه الطبعة شرح للمفردات والألفاظ
المبهمة

0909.com/file/33554386/da2e87fb/nabkah.html]اضغط هنا[/url]


ديوان لبيد بن ربيعة العامري
يفتخر
لبيد في أرجوزة له بقوله: "نحن بنو أم البنين الأربعة" وأم البنين هذه هي
"ليلى بنت عمرو بن عامر فارس الضحياء"، ولد لبيد في سنة 545هـ وارتحل مع
أهله عن ديارهم ، أرض نجران، وفي هذا المنفى انطلق لبيد وبدأ بنطق الشعر
والخطابة، وهذا ما دفع قومه إلى اعتباره شاعرهم الخاص المكلف. يمدحهم
ويرثيهم وبعدّ أيامهم ووقائعهم وفرسانهم، وهذا أيضاً ما دفع النقاد إلى
تقديمه على الكثير من العرب، ومع ذلك فقد اختلف النقاد في تقدير شعره،
فمنهم من رآه سهل المنطق رقيق الحواشي، ومنهم من عده مثالاً لخشونة الكلام
وصعوبته، وكل في هذين الفريقين ينظر إلى شعره من زاوية معينة.

فأما الذين وصفوه بالخشونة فنظروا إلى شعره الذي يصوّر فيه مناظر الصحراء،
يفتخر فيه بأمجاده وأيام قبيلته. والحقيقة أن بعض قصائد لبيد تغلب عليها
مسحة دينية، وليست هذه بالضرورة، أثراً من آثار الإسلام، إذ يبدو أن روح
التدين خالطت نفس لبيد وهو ما يزال في الجاهلية، ولكن الإسلام زادها
عمقاً،وإذا قدّرنا إن إسلامه تم في وفاده مبكر، استطعنا أن ننسب إلى فترة
إسلامه كثيراً من قصائده، وهذا وحده كاف في إبطال قول من قال إن لبيد لم
يقل في الإسلام إلا بيتاً واحداً، ولتأكيد على صحة هذا القول جاء هذا
الكتاب الذي بين أيدينا والذي يجمع بين طياته ديوان لبيد صحيحاً مضبوطاً
مرتباً على حروف الهجاء، وفيه أيضاً شرح موجز منتقى من عمل أئمة الشراح
السابقين ومنهم شرح يوسف ضياء الدين الخالدي، وفيه تحديد لما قاله في مدح
الإسلام ودين المسلمين
.

0909.com/file/33555115/29ddde03/lobid.html]اضغط هنا[/url]


ديوان ابن خفاجة
في
ديوان ابن خفاجة هذا قيثارة متعددة الأوتار، متعددة الأصباغ والألوان،
تلتقي في مقطوعاتها لا سيما الوصفية الخاطفة الأخيلة الحلوة والفكر
البديعة، وتتمايس صورها بأفواف من اللفظ الجامع بين الرصانة والطرافة،
فإذا نحن مع معطيات من الأصالة والإبداع، ففي جانب حبك شعري متين يجعل
القصيدة بنية محكمة وطيدة العمد، ومن ناحية وشي يضفي على هذا البناء نمنمة
حلوة تداعب منا الحواس وتدغدغ مشاعرنا وتستهوى منا الأذهان والمدارك
.
0909.com/file/33554879/c15c6944/IbnKhfaga.html]اضغط هنا[/url]


ديوان امرئ القيس
ليس
في شعراء الجاهلية من يوازي امرأ القيس أو يتقدمه في الإجادة في كل فن من
فنون الشعر التي نظم فيها. وما وصل إلينا من شعره يكفي لأن يجعله إمام
الشعراء المتقدمين والمتأخرين، فإن المستقرئ لكلامه يجد فيه من عيون الشعر
ما لم يتقدمه فيه سابق، ولم يشق غباره فيه لاحق. فامرؤ القيس لم يتقدم
الشعراء لأنه قال ما لم يقولوا، ولكنه سبق إلى أشياء فاستحسنها الشعراء
واتبعوه فيها، فهو اول من لطف المعاني وقرب مآخد الكلام فقيد الأوابد
وأجاد الاستعارة والتشبيهن ووقف واستوقف على الطلول، وفرق بين النسيب وما
سواه من القصيد

0909.com/file/33554699/554169c0/emro2.html]اضغط هنا[/url]



ديوان الشافعي
[center]إن
معظم شعر الإمام الشافعي في الحكمة والنصح والإرشاد، وهو يمتاز بالسهولة
والإيجاز واختيار الكلمات السهلة والعبارات الواضحة مع حُسن السبك ومتانة
العبارة. واللافت فيه أنه مقطوعات لا قصائد، فلم ينظم الشافعي قصائد
طويلة، ولعل ذلك يعود إلى عزوفه عن الشعر إلى الفقه، وإلى أن غاية الشافعي
منه النصح والإرشاد وهذان لا يناسبهما سوى المقطوعات الصغيرة.

وقد بلغ شعره مستوى من الجودة لا يبلغها مقل، وشهد له الكثير من العلماء
والنقاد اللغويين بطول باعه في الشعر حتى جعله المبرد من أشعر الناس.

0909.com/file/33482128/d25aded0/shf3i.html]اضغط هنا[/url]


شرح الواحدي لديوان المتنبي
"مالئ
الدنيا وشاغل الناس" هو المتنبي الشاعر النابغة الذي عرفه الخيل والليل
والبيداء والسيف والرمح والقرطاس والقلم، ما زال حيّاً من خلال قصائده
التي حفلت بإبداعاته الشعرية في كل غرض من أغراض الشعر التي تناولها فحظي
شعره بالحكم والأمثال، واختص بالإبداع في وصف مواقف القتال، حتى تظن أن
الفريقين قد تقابلا والسلاحين قد تواصلا، وعلى الحقيقة فإنه خاتم الشعراء
ومهما وصف فهو فوق الوصف وفوق الإطراء.

0909.com/file/33481850/8ea45444/sharh-dewan-motanabi.html]اضغط هنا[/url]
[/center]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
احمد حمدان
(-* رئيس الملتقى*-)
(-* رئيس الملتقى*-)
احمد حمدان


ذكر
عدد الرسائل : 5317
العمر : 36
التخصص : اعلام
الاسم الحقيقي : احمد حمدان
السكن- المدينة : غزة
بلدي : الموسوعة الأدبية الشاملة Male_p10
الموسوعة الأدبية الشاملة Dalo3y-12314055980
احترام قوانين الملتقى : الموسوعة الأدبية الشاملة 69583210
المرح يجمعنا : الموسوعة الأدبية الشاملة Eywejnrqig6r
الموسوعة الأدبية الشاملة Xxxxww10
تاريخ التسجيل : 24/03/2008

الموسوعة الأدبية الشاملة Empty
مُساهمةموضوع: رد: الموسوعة الأدبية الشاملة   الموسوعة الأدبية الشاملة I_icon11الخميس أبريل 01, 2010 1:58 am

معجم البلاغة العربية نقد ونقض - تأليف: عبده عبد العزيز قلقيلة
الحجم 5 ميغا
0909.com/file/34826894/407e01bc/majm-alblaghh-alarbeh-nqd.html]اضغط هنا[/url]


المعجم الاسلامي - تأليف : أشرف طه
الموسوعة الأدبية الشاملة 005
0909.com/file/32792506/1d5e6923/moogam-eslamy-gawanb.html]اضغط هنا
[/url]

الذخائر والعبقريات - معجم ثقافي جامع - تأليف: عبد الرحمن البرقوقي
الموسوعة الأدبية الشاملة D0
0909.com/file/32615225/d5d5ec43/___-1.html?dirPwdVerified=2cc6983e]الجزء 1[/url]
0909.com/file/32158492/b627923c/___2.html?dirPwdVerified=2cc6983e]الجزء 2[/url]
[/center]



معجم الالقاب والاسماء المستعارة في التاريخ العربي والإسلامي - تأليف: فؤاد صالح السيد

"معجم
الألقاب والأسماء المستعارة في التاريخ العربي والإسلامي" معجم شامل يحتوي
على ألقاب الشعر والأدباء والكتاب واللغويين والنحويين، والفلاسفة
والمفكرين والأمراء والوزراء والأعيان، ومشاهير الرجال والنساء من العرب
والمستعربين والمستشرقين في كلّ العصور بدءاً من العصر الجاهلي وانتهاءً
بالنصف الأول من القرن العشرين.

وقد اشتمل على آلاف وسبعة عشر لقباً، جمعها المصنف من بطون المعاجم وكتب
التراجم والموسوعات العربية القديمة منها والحديثة، وقد بلغت سبعمائة
وثلاثة وستين مصدراُ أو مرجعاً، وعمد إلى ترتيبها-ترتيب الألقاب-ترتيباً
ألفبائيا، غير معتد بابن وأبي وبنت وأم، كما وألحق كل صاحب لقب بترجمة
موجزة، تناول فيها اسمه ونسبه وكنيته ومراحل حياته منذ ولادته وحتى وفاته،
كما مؤلفاته الشعرية أو النثرية وذكر في نهاية ترجمته لقبه وسبب تلقيبه،
متوخياً في ذلك كله الدقة والوضوح.
0909.com/file/31030161/1e3d09d5/MujemalqabandasmaArab.html]اضغط هنا[/url]



معجم الأدباء 1/7 من العصر الجاهلي حتى سنة 2002م - تأليف: كامل سلمان جاسم الجبوري
كتاب
مهم جدا، يتضمن تراجم لشخصيات عرفت بالفصاحة والخطابة واخبار العرب
وانسابهم ومحدثيهم واصحاب المقامات والنثر وكل من يحمل صفة الادب، وكذلك
اشتمل على تراجم لادباء ترجموا من لغات اجنبية الى العربية والخطاطين
وغيرهم. وقد جاءت التراجم مرتبة على الحروف الهجائية مما يستهل الرجوع
اليها .
0909.com/file/30807954/db3a3491/muod0.html]الغلاف[/url]
0909.com/file/30808455/fc868702/muod1.html]الجزء 1[/url]
0909.com/file/30808780/3b04b399/muod2.html]الجزء 2[/url]
0909.com/file/30809268/152bb3ab/muod3.html]الجزء 3[/url]
0909.com/file/30809737/fe289894/muod4.html]الجزء 4[/url]
0909.com/file/30810182/2953af58/muod5.html]الجزء 5[/url]
0909.com/file/30810712/fc1c68a3/muod6.html]الجزء 6[/url]
0909.com/file/30866195/39678876/muod7.html]الجزء 7[/url]

حرب البسوس - تأليف: علي احمد باكثير
ناقة
لا عقل لها تسببت في حرب استمرت اربعين عاما .. يخرج المواليد ويكبرون
ويموت الشيوخ وهى لا زالت مستعرة تلك هى حرب البسوس التى قامت في صحاري
ومضارب الجزيرة العربية وتلك هي الحرب التى تدور حولها مسرحيتنا التى
كتبها الأديب الكبير/على أحمد باكثير يصور لنا كيف كانت تلك الحياة ومن
أين بدأت وكيف انتهت في سطور هذا الكتاب. فندخل معارك ونهيم على وجوهنا في
الصحاري نشهد صراعات بني بكر وتغلب والحمية العربية التى بقيت نيرانها
مشتعلة اربعة عقود مع هذا الكتاب نتابع تلك الاحداث فهلموا بنا اليها.
0909.com/file/34031946/56f8e78e/hrb-albsws-bak.html]اضغط هنا[/url]


اتجاهات الادب العربي في المائة سنة الاخيرة - تأليف: محمود تيمور

الحجم 4 ميغا
الموسوعة الأدبية الشاملة U03ntitled
الموسوعة الأدبية الشاملة U02ntitled
0909.com/file/37247970/7fdd2922/_______.html]اضغط هنا[/url]




مختارات أحمد تيمور- طرائف من روائع الأدب العربي - تأليف: أحمد تيمور
الحجم 5 ميغا
أحمد تيمور باشا أحد أعلام والأدب
والتاريخ .. له خدماته الجليلة التى أهداها للغة العربية وعلومها وقد ضحى
بماله وراحته في سبيلها ووقف نفسه على التحقيق وعمل البحوث القيمة التى
طالما زادت من ثروة التاريخ والأدب وكشفت عن كثير من غوامض المسائل
العلمية التى اضطبرت فيها الآراء المختلفة فبدت بفضل مجهودة خالية من
شوائب الريبة والغموص وقد قام بتأليف العديد من الكتب الا انه لم يكن بنشر
هذه الكتب إلا نادرا وذلك لحبه الشديد في البحث ودأية عليه وزيادته كل ما
يفيد على كتبه قبل طباعتها وبعد وفاته وجد هذا الكتاب في مخطوطاته وهو
بعنوان مختارات أحمد تيمور وقد تم نشره في هذا الكتاب ليستفيد من على
الغزير في الأدب كل مهتم به.
0909.com/file/35805895/f97bc610/___.html]اضغط هنا[/url]


الادب الجاهلي - قضاياه . أغراضه . أعلامه . فنونه - تأليف : غازي طليمات و عرفان الاشقر
دائما
ما نكتفى دائماً بالشعر الجاهلى نيابة عن الأدب الجاهلى ويمعنى القصيدة
ومناسبتها التى قيلت فيها وننسى كل ما عدا ذلك من عناصر تختفى خلفها ولكن
فى هذا الكتاب قام المؤلف بدراسة الأدب الجاهلى وهو مدرك أنه نبع من مجتمع
بأخلاقة وآدابه وأفراده كان لابد أن يعبر بطريقة ما عن تلك الأشياء ولكن
أيضاً ليس بالضرورة أن يتطابق فقد يخالف الواقع ولكنه يبقى لمن أراد
المعرفة فرصة لدراسة المجتمع القبلى فى شبة الجزيزة الغربية. وفى هذه
الدراسة تناول المؤلف الشعر أولاً باعتباره الأهم من بين كل الفنون الأخرى
لدى العرب وقد إختار دراسة الشاعر والمجتمع والطبيعة كذلك القيك لتلك
الحياة الجاهلية ثم دراسة كل نوع على حدة من حكم ووصايا وفخر وغيرها. أيضا
تناول النثر بفنونه من أمثال جاهلية وخطب ووصايا ورسائل وأخيراً إستشف من
كل هذا صورة المرأة فى ذلك المجتمع ووصفها وتأثيرها فى مجتمعها
0909.com/file/32157103/4e4acb5e/aladb-aljahly.html]اضغط هنا[/url]



في ثراتنا - العربي الاسلامي - تأليف : توفيق الطويل
0909.com/file/31335049/92580bce/Issue-087.html]اضغط هنا[/url]




الشطار والعيارين - حكايات في الثرات العربي -
0909.com/file/31333055/a79e2978/Issue-045.html]اضغط هنا[/url]

[/center]



[/center]

جمالية الفن العربي - تأليف : عفيف بنهيسي
0909.com/file/31331194/d7e7f45e/Issue-014.html]اضغط هنا[/url]




جحا العربي - تأليف : محمد رجب النجار
0909.com/file/31331007/9eee749a/Issue-010.html]اضغط هنا[/url]




* تاريخ الأدب العربي * تأليف : كارل بروكلمان . تعريب الدكتور : عبد الحليم النجار
[center]موسوعة جميلة
مكونة من ستة أجزاء
[center]يعد
كارل بروكلمان (1868-1956) أكبر باحث عرفته الجامعات الأوروبية في النصف
الأول من القرن العشرين في مجالات الدراسات السامية وتاريخ التراث العربي.
فمنذ شبابه المبكر، اهتم بروكلمان بالتراث العربي، وملك عليه هذا التراث
العظيم لبه وهواه، فكان شغله الشاغل. وقد فكر في وقت مبكر من حياته
العلمية، وذلك عقب الانتهاء من المعجم السرياني 1895 وزيارة تركيا
(1895-1896) في تأليف كتاب في تاريخ التراث العربي يكون مرجعاً للباحثين
وهادياً لهم يعرفهم بالتراث العربي وبأعلامه وبمخططاته وبقضاياه. فأعد
بروكلمان كتابه في طبعة أولى ظهرت في جزءين، أولهما في فايمار سنة 1898
والثاني في برلين 1902، فكان هذا الكتاب أوفى كتاب أوروبي في تاريخ التراث
العربي. وقد أعيد طبع هذا الكتاب مراراً مع إضافة ملاحق في كل طبعة. وكانت
الطبعة الأخيرة بين عامي 1943-1948. تناول بروكلمان في كتابه "تاريخ الأدب
العربي" التراث العربي من فجر الإسلام إلى وقت صدور الكتاب. والكتاب ينظر
إلى التراث العربي في إطار الحضارة الإسلامية، ومن ثم لم يعر المؤلفات
التي ألفها مسيحيون ويهود-لأبناء عقيدتهم دون غيرهم-اهLaughingاً يذكر، وذلك
باعتبار أن هذا ليس تعبيراً مباشراً عن الحضارة الإسلامية. وقد قسم
بروكلمان كتابه تقسيماً زمنياً، وأدخل في كل فترة مباحث كل علم وقد استقل
برأسه، فالتقسيم الأكبر زمني والتقسيم الداخلي موضوع. تناول الكتاب الأول
"التراث العربي الوطني أو تراث الأمة العربية". ويعني بروكلمان بهذه
التسمية تراث الجاهلية وصدر الإسلام. وهذا التراث يعبر تعبيراً مباشراً عن
الروح العربية البدوية قبل اختلاطها الشديد بالعناصر غير العربية. وأفرد
بروكلمان فصولاً أخرى للنبي محمد صلى الله عليه وسلم وهي كذلك تدخل في ذلك
القسم الخاص بالتراث العربي الوطني. وامتد هذا ليشمل كذلك فصولاً عن العصر
الأموي، ذلك العصر الذي كان حكامه مرتبطين أشد الارتباط بحياة البادية
وبمثلها وبلغتها. وبهذا العصر ينتهي في رأي بروكلمان عصر التراث العربي
الوطني ليبدأ مع العباسيين عصر جديد سمته الأولى هي العقيدة الإسلامية،
تربط بين كل الأدباء والمؤلفين من فرس وترك وبدو ومصريين ومغاربة. كانت
العربية لغة التعبير عن هذه الحضارة وذلك التراث، وكان الإسلام دين
الغالبية العظمى من أصحاب العلوم، فهي الحضارة العربية الإسلامية وهو
التراث الإسلامي باللغة العربية. ضمّ القسم الثاني في كتاب بروكلمان عرضاً
لهذا التراث الإسلامي، وقسم المؤلف هذه الفترة الواسعة إلى مرحلتين
اثنتين، امتدت الأولى من حوالى 750م إلى سنة 1000م، أي من بداية العباسيين
إلى نهاية القرن الرابع الهجري، وبدأت الثانية مع القرن الخامس
الهجري/الحادي عشر الميلادي، لتنتهي مع سقوط بغداد سنة 656هـ/1258م. وهناك
فرق في طبيعة التراث بين العصر العربي الوطني، وفق تعبير بروكلمان، وعصر
التراث الإسلامي العربي. كان الشعر يحتل مكان الصدارة في أولهما، وتنوع
التراث في الثاني ليضمّ إلى جانب الشعر أعمالاً في: النثر الفني، وعلم
اللغة والنحو، والتاريخ، وأدب المسامرات والحديث والفقه بمذاهبه المختلفة،
وعلوم القرآن الكريم والعقائد، والتصوف، والفلسفة، الرياضيات، والفلك
والجغرافيا، والطب والعلوم الطبيعية. ذكر بروكلمان مؤلفات كل فرع من هذه
العلوم بجانب حديثه عن حركة الترجمة والموسوعات. ومنهج المؤلف واحد في هذا
وذاك، يبدأ كل فصل بنبذة في تاريخ العلم يليها ذكر للشخصيات العلمية، وهو
يتناول كل مصَنِّفٍ بذكر شيء عن حياته العلمية وسرد مصادر ترجمته ثم يذكر
مؤلفاته من مخطوط ومطبوع، وبهذا يعطي أساساً جيداً لمن أراد الانطلاق نحو
البحث العلمي الدقيق. أما الكتاب الثالث فكان خاصاً بالتراث الإسلامي في
فترة تالية، خصص بروكلمان قسماً من هذا الكتاب للفترة الواقعة بين الغزو
المغولي ودخول السلطان سليم مصر سنة 1517. وكان عرضه لهذه الفترة على أساس
العلوم المختلفة في كل إقليم على حدة. فجعل مصر والشام وحدة جغرافية
وحضارية واحدة، وتحدث عن كل علم في الإطار المصري الشامي في تلك الفترة،
وأفرد للعراق والجزيرة باباً ثانياً، وتناول في الأبواب التالية المناطق
الآتية: شمال الجزيرة العربية، وجنوب الجزيرة العربية، وإيران، والهند
والترك والدولة العثمانية، والمغرب العربي وإسبانيا الإسلامية. وبهذا أدخل
البعد الجغرافي في عرضه بعداً جديداً ينضوي تحت العصر وينضوي تحته الفرع
من فروع العلم. أم الفترة التالية في الكتاب الثالث فتناولت بالمنهج نفسه
التراث العربي ابتداء من دخول السلطان سليم مصر سنة 1517 إلى حملة نابليون
بونابرت سنة 1798، والتزم بروكلمان بالتقسيم الجغرافي في عرضه لهذه
الفترة. ويلاحظ أنه أفرد فصلاً للسودان في العصر العثماني، ولم يفعل هذا
في المراحل السابقة، وهو في هذا يراعي طبيعة التراث الذي كان يقوم
بتصنيفه. أما القسم الثالث في الكتاب فكان مخصصاً لما بعد حملة نابليون،
ودار الحديث مفصلاً عن مصر وسوريا في العصر الحديث، وأقل تفصيلاً عن
العراق، وتضاءلت المادة أمام بروكلمان وهو يبحث عن التراث العربي في جزيرة
العرب وإيران وأفغانستان والهند والمغرب والسودان. وهكذا انتهى عرض
بروكلمان لهذه المادة المتشعبة تخصصاً، الممتدة تاريخياً، المترامية
جغرافياً.

الجزء 1
0909.com/file/27316321/f905309/tarekh-aladb-alarby-1.html]اضغط هنا[/url]
الجزء 2
0909.com/file/27316610/5571f2b7/tarekh-aladb-alarby-2.html]اضغط هنا[/url]
الجزء 3
0909.com/file/27316972/e6797320/tarekh-aladb-alarby-3.html]اضغط هنا[/url]
الجزء 4
0909.com/file/27317483/a682ab4f/tarekh-aladb-alarby-4.html]اضغط هنا[/url]
الجزء 5
0909.com/file/27318014/b64e3d2f/tarekh-aladb-alarby-5.html]اضغط هنا[/url]
الجزء 6
0909.com/file/27318505/de99fe13/tarekh-aladb-alarby-6.html]اضغط هنا[/url]
[/center]
[/center]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
احمد حمدان
(-* رئيس الملتقى*-)
(-* رئيس الملتقى*-)
احمد حمدان


ذكر
عدد الرسائل : 5317
العمر : 36
التخصص : اعلام
الاسم الحقيقي : احمد حمدان
السكن- المدينة : غزة
بلدي : الموسوعة الأدبية الشاملة Male_p10
الموسوعة الأدبية الشاملة Dalo3y-12314055980
احترام قوانين الملتقى : الموسوعة الأدبية الشاملة 69583210
المرح يجمعنا : الموسوعة الأدبية الشاملة Eywejnrqig6r
الموسوعة الأدبية الشاملة Xxxxww10
تاريخ التسجيل : 24/03/2008

الموسوعة الأدبية الشاملة Empty
مُساهمةموضوع: رد: الموسوعة الأدبية الشاملة   الموسوعة الأدبية الشاملة I_icon11الخميس أبريل 01, 2010 1:59 am

عيون الأخبار

تأليف : عبدالله بن مسلم بن قتيبة الدينوري (ت 276هـ )
قسم المؤلف الكتاب الى عشرة كتب صغيرة الأول: كتاب السلطان، ويتناول:
السلطان وسيرته وسياسته، واختيار العمال، وصحبة السلطان وآدابها، والمشاورة والرأي،
والسر وكتمانه واعلانه، والكتابة والكتاب والأحكام والتلطف.


حمل من هنا

*****

عجائب الآثار في التراجم والأخبار

عبد الرحمن الجبرتي
يقول مؤلفه: (إني كنت سودت أوراقًا في حوادث آخر القرن الثاني عشر وما
يليه من أوائل الثالث عشر الذي نحن فيه جمعت فيها بعض الوقائع إجمالية
وأخرى محققة تفصيلية وغالبها محن أدركناها وأمور شاهدناها واستطردت في ضمن
ذلك سوابق سمعتها ومن أفواه الشيخة تلقيتها وبعض تراجم الأعيان المشهورين
من العلماء والأمراء المعتبرين وذكر لمع من أخبارهم وأحوالهم وبعض تواريخ
مواليدهم ووفياتهم فأحببت جمع شملها وتقييد شواردها في أوراق متسقة النظام
مرتبة على السنين والأعوام ليسهل على الطالب النبيه المراجعة ويستفيد ما
يرومه من المنفعة)


حمل من هنا
*****

أخبار الحمقى والمغفلين
أبو الفرج عبد الرحمن بن علي بن الجوزي


حمل من هنا

*****


العقد الفريد

المؤلف ابن عبد ربه
من المصادر الأدبية التاريخية المهمة جدََّا، جاء في جزأين، وجعله المصنف
كُتبًا، وأبوابًا، وفصولًا. بدأه ـ بعد المقدمة ـ بكتاب: اللؤلؤة في
السلطان، ويدور عن أحوال الراعي والرعية وأمور القضاء ... واختتمه بكتاب:
اللؤلؤة الثانية في النُتَف، والهدايا، والفكاهات، والمُلَح. والكتاب سفر
ضخم عَرَضَ لكثيرٍ من الموضوعات مثل: أعاريض الشعر، أيام العرب ووقائعها،
أمثال العرب، أخبار الكَتَبَة، آداب الطعام والشراب

حمل من هنا



[center]كتاب الحيوان
الجاحظ
هذا الكتاب هو أول كتاب وضع في العربية جامع في علم الحيوان..
والكتاب يبحث في طبائع الحيوان وغرائزه وأحواله وعاداته.
غير أنه لم يقتصر في هذا الكتاب على الموضوع الذي يدل عليه عنوان الكتاب..
بل تناول بعض المعارف الطبيعية والفلسفية.. وتحدث في سياسة الأفراد
والأمم.. والنزاع بين أهل الكلام وغيرهم من الطوائف الدينية.. كما تحدث في
كتاب الحيوان عن موضوعات تتعلق بالجغرافيا والطب وعادات الأعراب وبعض
مسائل الفقه … هذا عدا ما امتلأ به الكتاب من شعر وفكاهة تصل إلى حد
المجون بل والفحش.
وقد أوضح الجاحظ في "الحيوان" أسلوب تأليفه للكتاب قائلاً : "متى خرج
-القارئ- من آي القرآن صار إلى الأثر، ومتى خرج من أثر صار إلى خبر، ثم
يخرج من الخبر إلى الشعر، ومن الشعر إلى النوادر، ومن النوادر إلى حكم
عقلية ومقاييس شداد، ثم لا يترك هذا الباب ولعله أن يكون أثقل والملال
أسرع حتى يفضي به إلى مزح وفكاهة وإلى سخف وخرافة ولست أراه سخفًا".
والأسلوب أحد المميزات الكبرى التي تمتع بها الجاحظ، فهو سهل واضح فيه
عذوبة وفكاهة واستطراد بلا ملل، وفيه موسوعية ونظر ثاقب وإيمان بالعقل لا
يتزعزع.


حمل من هنا

*****


كتاب الأغاني

أبوالفرج الأصفهاني
كتاب الاغاني من اهم كتب الادب العربي التي احتوت على فرائد الادب في مجمل
مواضيعه، فكان الكتاب ذخيرة من الأخبار عن جميع مناحي حياة العرب
الإجتماعية، ينقلها لنا المصنف في دقة الوصف وبساطة التعبير وكأنك تعيش
تلك الحياة بشقيها الجاهلي والإسلامي، بأسلوب مسل ومضحك وغني بالمعلومات ،
وفيه حديث عن أخبار النساء ، من ادبهن واخلاقهن وطرائفهن ونوادرهن وامور
اخرى ...

حمل من هنا

*****


الأدب الكبير و الأدب الصغير

ابن المقفع
قال ابن المقفع: أما بعد، فإن لكل مخلوقٍ حاجةً، ولكل حاجةٍ غايةً، ولكل
غاية سبيلاً. والله وقت للأمُور أقدارها، وهيأ إلى الغايات سبلها، وسبب
الحاجات ببلاغها.
فغايةُ الناسِ وحاجاتهم صلاحُ المعاشِ والمغاد، والسبيل إلى دركها العقل
الصحيح. وأمارةُ صحةِ العقلِ اختيارُ الأمورِ بالبصرِ، وتنفيذُ البصرِ
بالعزمِ

حمل من هنا

*****


البيان والتبيين

الجاحظ
كتاب في الأدب والبلاغة



حمل من هنا


*****

البديع

أبو العباس عبدالله بن المعتز
مقدمة، وعدةُ أبوابٍ، وهو ليس خالصًا لعلم البديع، بالمعنى الاصطلاحي
المستقر لدى البلاغيين الآن؛ وإنما هو كتاب في البلاغة بمعناها العام، حيث
بدأ الكتابُ بالاستعارة، ثم التجنيس والمطابقة، واخْتُتِم بالالتفات.

حمل من هنا

*****

البخلاء

الجاحظ
جاء هذا الكتابُ مقدمةً وعدةَ رسائل؛ بدأه مؤلفه بمقدمة شرح فيها مضمون
كتابه، بعد ذكره الأسبابَ الدافعةَ له على تأليفه. والكتاب يعالج داء الشح
والبخل بطريق السخرية والتندر، ويُفيد في تبيين الحجج الطريفة للبخلاء،
وتعرف حيلهم اللطيفة، ولا يخلو من نوادرهم العجيبة.

حمل من هنا


[center]البرصان والعميان

الجاحظ
الكتابُ مقدمةٌ، وعدةُ أبوابٍ، بدأ بباب: ذكر البرص من الآباء والأمهات،
وانتهى بباب: ما جاء في فضل الأيمن على الأيسر. والكتابُ: طَرْحٌ أدبيٌ
تاريخيٌ تحليليٌ لأشهر العوران، والعرجان، والبرصان، والحولان،‏
والعميان،... مع ذكر عوارض هذه العلل، مقارنةً بالأسوياء.‏


حمل من هنا

*****

ألف ليلة و ليلة

حصلت على أكثر من نسخة لكتاب الف ليلة و ليلة
و لكن أجودهم و أكثرهم نظاما و جمالا كانت النسخة الموجودة فى موضوع الأخ nile2004


حمل من هنا

*****

الفهرست

ابن النديم
كتاب الفهرست في أخبار العلماء و أسماء ما صنفوه من الكتب المعروف ب
الفهرست أو فهرست العلوم، و أحيانا فهرست العلماء، قصد به مؤلفه أن يكون
تاريخا شاملا للتراث العربي ، ليشمل جميع الكتب العربية و المترجمة الى
العربية مع بيان تراجم مؤلفيها.


حمل من هنا

*****

ألفية ابن مالك

محمد بن عبدالله بن مالك الأندلسي
في النحو والصرف وقد شرح ألفية ابن مالك كثيرون من أئمة علماء النحو، نخص
بالذكر منهم: المؤلف وابنه بدرالدين محمد، وبرهان الدين ابراهيم بن موسى
بن أيوب الأبناسي الشافعي الهاشمي، وبهاء الدين عبدالله بن عبدالرحمن ابن
عبدالله بن عقيل القرشيّ العقيلي، والشيخ عبدالله بن حسين الأدكاوي، وبدر
الدين بن قاسم بن عبدالله بن علي المراديّ المصريّ المعروف بابن أم قاسم،
ونور الدين أبا الحسن علي بن محمد الأشموني، والعلامة المختار بن بون،
وزين الدين عبدالرحمن بن أبي بكر المعروف بابن العينيّ، وأبا زيد
عبدالرحمن بن علي بن صالح المكوّدي، وأبا محمد القاسم بن فيزة بن خلف بن
أحمد الرعيني الأندلسي، وشمس الدين أبا عبدالله محمد بن أحمد بن عليّ بن
جابر الهوّاريّ الأندلسي، وغيرهم. وجميع هذه الشروح ـ المطبوع منها
والمخطوط ـ محفوظ بدار الكتب المصرية.


حمل من هنا
*****

الكامل في اللغة والأدب

المُبَرِّدِ
كتاب يظهر موضوعه من عنوانه، فهو يبحث في علوم اللغة وآدابها.
وهذا الكتاب هو أحد أصول علم الأدب واركانه، وهو بمثابة ديوان تخير فيه
مصنفه نصوصا من أقوال العرب القدامى شعرا ونثرا، وشرح هذه النصوص واستخرج
ما فيها من فوائد ونكت تخص اللغة والأدب العربي


حمل من هنا



[center]المثل الثائر في أدب الكاتب والشاعر

المؤلف عز الدين ابن الأثير
نبذه عن الكتاب تأليف : عز الدين أبو الحسن علي بن محمد بن عبد الكريم الجزري الشهير بابن الأثير.
نبذة: كتابٌ مهم في أصول الأدب، جاء فصولًا ومسائلَ، بدأه مؤلِفه بمقدمة
ألمح فيها إلى قيمة الكتاب، الذي يأتي لبنةً مكملةً للثغرات التي خلفتها
كتبٌ أدبيةٌ سابقةٌ. ثم بحثَ المؤلِف ـ بعمق ـ الأدواتِ التي يجب توفرها
عند الكُتَّاب والشعراء؛ ليكونوا فرسانًا في حلبة الإبداع، كما لم يُغفل
دور المَلَكَة الأدبية، التي تُسهم هذه الأدواتُ في تنميتها وثرائها. كما
عَرَضَ الكتابُ لكثيرٍ من القضايا الأدبية: كالحقيقة والمجاز، والفصاحة
والبلاغة


حمل من هنا

*****

المحيط في اللغة

الصاحب بن عبّاد
من مشاهير معاجم اللغة العربية في القرن الرابع الهجري. تردد اسمه كثيراً
في بحوث اللغة، وكتب التاريخ والتراجم والطبقات، وأفاد منه الكثير من
أعلام اللغة وفضلائها، ونسخه الناسخون لأنفسهم ولغيرهم بالأجرة عصراً بعد
عصر. نهج فيه الصاحب على منوال الخليل في (العين) في ترتيبه وتقسيم
أبوابه. أما ابن عباد فأشهر من أن يعرف، وباسمه وضع ابن فارس كتابه في فقه
اللغة وسماه(الصاحبي).
نسخ وترتيب وتنسيق مكتبة مشكاة الإسلامية


حمل من هنا

*****

القاموس المحيط

الفيروز آبادي
للفيروز آبادي من كبار اللغويين الذين يرجع اليهم لحل النزاع عند
الاختلاف، وقد اشتهر كتابه " القاموس " - ومعناه البحر - الى حد انه ظن ان
كل معجم لغوي يطلق عليه قاموس وممن شرحه المرتضى الزبيدي في تاج العروس،
وقد رتبه بحسب الحرف الاخير من المادة على حروف الهجاء بإسم " باب "، ثم
بحسب الحرف الاول من المادة فصولاً ضمن هذا الكتاب . فكلمة " زيت " مثلا"
نجدها في باب التاء فصل الزاي وهكذا . وقد ميزت مادة الكلمة باللون الاحمر

فيه أكثر من 13998 جذر
و أكثر من 60001 اشتقاق



حمل من هنا

*****

لسان العرب

ابن منظور
لسان العرب للعلامة جمال الدين محمد بن مكرم بن منظور هو ثاني اثنين في
دنيا المعجمات العربية ، و هو أشمل معجمات العربية للألفاظ و معانيها ،و
كانت الخطوة التي قام بها في حركة المعجمات هي جمع هذا الشتات المفرق في
خمسة من المراجع الكبار ، أما ما عدا ذلك فلم يقدم شيئا – كما يرى
المتخصصون -، و ماكان عصر ابن منظور بعصر ابتكار .


حمل من هنا

*****

المبهج

عثمان بن جني الموصلي
شرح فيه أسماء شعراء الحماسة، موطئاً لذلك بمقدمة مفصلة، عن أنواع الاسم في العربية، على نحو لم يسبق إليه.


حمل من هنا

*****

الموازنة

كتاب
"الموازنة بين الطائيين أبي Laughing والبحتري" أحد تصانيف الإمام النقادة أبي
القاسم الحسنبن بشر بن يحيى، الآمدي، البصري، المتوفي في عام 370 من
الهجرة،


حمل من هنا



[center]أساس البلاغة

الزمخشري المعتزلي
جاء هذا المعجم كُتَبًا مبوَّبةً على الحروف الهجائية؛ حيث بدأه مؤلفه
بحرف الهمزة، وأنهاه بحرف الياء. والمعجم لغويٌ بلاغيٌ، يشرح الكلمة في
العربية، مُطعِمًّا الشرحَ بالقرآن والأحاديث النبوية، وبالأشعار والأمثال
العربية، ثم يذكر الاستعمالات المجازية للكلمة المشروحة

حمل من هنا

*****

أشعار النساء

المرزباني
ثالث ما ألف من الكتب في أشعار النساء، بعد (أشعار الجواري) للمفجع البصري
المتوفى سنة 327هـ و(الإماء الشواعر) لأبي الفرج الأصفهاني المتوفى سنة
356هـ. ويضم الكتاب تراجم 38 شاعرة، يمتاز الكتاب بانفراده بذكر الكثير من
الأخبار والأشعار، سيما شعر النساء الخارجيات.

حمل من هنا

*****

أسرار البلاغة

الجرجاني
أشهر تآليف الإمام الجرجاني وأجلها، قال السيد محمد رشيد رضا: (وهذا
الكتاب يفضل جميع ما بين أيدينا من كتب هذا الفن، لأنها تقتصر على سرد
القواعد والأحكام بعبارات اصطلاحية تنكرها بلاغة الأساليب العربية(
يعتبر الجرجاني بهذا الكتاب عند كثير من الباحثين واضع نظرية النظم،
وملخصها: أن جمال البلاغة ليس في اللفظ ولا في المعنى، وإنما في نظم
الكلام، أي الأسلوب، وبناء الجملة، ومواقع الإيجاز والإطناب، وضرورة
مطابقة الكلام لمقتضى الحال. كما يعتبر (أساس البلاغة) بمثابة المقدمة
المنهجية لكتاب الجرجاني التطبيقي (دلائل الإعجاز). وقد تأثر الجرجاني في
كتابه هذا بأسلوب الجاحظ، وكان يردد أقواله بإعجاب، ويستشهد بها في زهو
وثقة.


حمل من هنا
*****

[/center]
[/center]
[/center]
[/center]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
منتقبه أسال الله الجنة
حائز على وسام الابداع
حائز على وسام الابداع
منتقبه أسال الله الجنة


انثى
عدد الرسائل : 5990
العمر : 104
التخصص : Chimie
الاسم الحقيقي : ش
السكن- المدينة : Egypte
بلدي : الموسوعة الأدبية الشاملة Egypt10
الموسوعة الأدبية الشاملة Yragb11
احترام قوانين الملتقى : الموسوعة الأدبية الشاملة 69583210
المهنة : الموسوعة الأدبية الشاملة Police10
المرح يجمعنا : الموسوعة الأدبية الشاملة Eywejnrqig6r
الموسوعة الأدبية الشاملة Xxxxww10
تاريخ التسجيل : 08/02/2009

الموسوعة الأدبية الشاملة Empty
مُساهمةموضوع: رد: الموسوعة الأدبية الشاملة   الموسوعة الأدبية الشاملة I_icon11السبت أبريل 03, 2010 2:40 am

مرسى على التوبك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
كـــــ Queen ـــوين
حائز على وسام الابداع
حائز على وسام الابداع
كـــــ Queen ـــوين


انثى
عدد الرسائل : 3391
العمر : 90
التخصص : AnY tHiNg
الاسم الحقيقي : It's me
السكن- المدينة : My OwN CiTy
بلدي : الموسوعة الأدبية الشاملة Gabon10
الموسوعة الأدبية الشاملة Bookwo11
احترام قوانين الملتقى : الموسوعة الأدبية الشاملة 69583210
المهنة : الموسوعة الأدبية الشاملة Unknow10
المرح يجمعنا : الموسوعة الأدبية الشاملة Eywejnrqig6r
الموسوعة الأدبية الشاملة Xxxxww10
تاريخ التسجيل : 26/03/2010

الموسوعة الأدبية الشاملة Empty
مُساهمةموضوع: رد: الموسوعة الأدبية الشاملة   الموسوعة الأدبية الشاملة I_icon11الأحد أبريل 04, 2010 8:12 am

الموسوعة الأدبية الشاملة 707583 الموسوعة الأدبية الشاملة 87745 الموسوعة الأدبية الشاملة 667243
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.the queen of golden letters.com(lol)
دمعة الأيام
اقصاوي مع مرتبة الشرف
اقصاوي مع مرتبة الشرف
دمعة الأيام


انثى
عدد الرسائل : 7335
العمر : 34
التخصص : مجاذفة الأيام
الاسم الحقيقي : دمعة الأيام
السكن- المدينة : بحر الدموع
بلدي : الموسوعة الأدبية الشاملة Male_p10
الموسوعة الأدبية الشاملة 16210
احترام قوانين الملتقى : الموسوعة الأدبية الشاملة 69583210
المهنة : الموسوعة الأدبية الشاملة Collec10
المرح يجمعنا : الموسوعة الأدبية الشاملة Eywejnrqig6r
الموسوعة الأدبية الشاملة Xxxxww10
تاريخ التسجيل : 07/03/2009

الموسوعة الأدبية الشاملة Empty
مُساهمةموضوع: رد: الموسوعة الأدبية الشاملة   الموسوعة الأدبية الشاملة I_icon11الأحد أبريل 18, 2010 12:07 pm

الموسوعة الأدبية الشاملة 346-Thanks
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الموسوعة الأدبية الشاملة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الموسوعة الجغرافية المصغرة
» مفهوم إدارة الجودة الشاملة
» مكتبة طلاب جامعة الاقصى الشاملة
» اذكار المسلم في اليوم والليلة الشاملة
» تم اعلان الحرب الشاملة على الصبايا تايجر واعوانه هنا ارض المعركة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
جامعة الاقصى :: ღ.. االقسم التعليمي ..ღ :: .. •° ملتقى الأبحاث العلمية °• ..-
انتقل الى: