مبادئ تربية
مفهوم المبدأ : منطلقات فكرية عقائدية يؤمن به الفرد عقلاً و وجدانياً وما يترتب عليها من سلوك ..
مفهوم التربية : منطلقات فكرية عقائدية يؤمن به المربي وما ينتج من فقه تربوي ..
لماذا بدأت التربية : 1. الحاجة لسيطرة على البيئة الاجتماعية و النفسية . 2. من أجل التكيف مع البيئة المحيطة .
تعريف التربية لغةً : ( ربا . نمو – ربئ . نشأ – رب . أصلح ) ..
المعني اللغوي الاصطلاحي للتربية : 1. التربية عمل و نشاط . 2. التربية عملية متدرجة و مستمرة .
3. التربية عملية توجيه . 4. التربية عملية فردية و أج.
تعريف التربية عند الفلاسفة :
1. أفلاطون : الوصول لدرجة الكمال العقلي و الجسمي . 2. الغزالي : تقرب الفرد لله . 3. كانط : التربية الشاملة .
4. الطهطاوي : إعداد الفرد أخلاقياً . 5. محمد عبده : ترقية العقل . 6. جون ديوى : عملية النمو المتجدد المستمر لاكتشاف الخبرة ..
7. القباني : توصيل الفرد لدرجة الكمال الروحي و المادي . 8. المصري : إعداد الفرد من كافة الجوانب . 9. سنبسر : التربية الشاملة .
أسباب اختلاف الفلاسفة في تعريف التربية : 1. اختلاف المكان 2. اختلاف الزمان . 3. اختلاف وجهات نظر الفلاسفة .
نقاط
الالتقاء في التعريفات للتربية : 1. التربية عملية إنسانية . 2. أن
التربية جهد يمارسه إنسان في إنسان أخر . 3. تتجه لتحقيق هدف .
كيف تساهم التربية في نقل ثقافة المجتمع :
1. الاختيار الثقافي : انتقاء العناصر الثقافية الايجابية و استبعاد العناصر الثقافية السلبية ..
2.
التبسيط الثقافي : إزالة الغموض و التعقيد الموجودة في الثقافة . 3.
الاقتصاد الثقافي : التركيز على العموميات الثقافية أثناء نقل الثقافة ..
4. التعزيز الثقافي : العمل على تقوية الثقافة و إزالة الشوائب التي تعيق تقدم الثقافة ..
خصائص
التربية : التربية عملية ( إنسانية – مكتسبة – تعاونية – اجتماعية – شاملة
– مرنة – مستمرة – معقدة – مضبوطة و مقصودة – ثلاثي الأبعاد ) .
لا
تربية بدون مجتمع : 1. التربية تتم في بيئة مجتمع . 2. المجتمع يقدم
للتربية العنصر البشري . 3. التربية تستمد أهدافها ومبادئها من فلسفة
المجتمع .
وظائف التربية :
أولاً : وظائف فردية ( التربية صناعة فردية ) : 1. تحقيق التربية الشاملة في شخصية الفرد . 2. حل مشكلات الفرد .
3.
تعريف الفرد بحقوقه و واجباته . 4. تشجيعه لممارسة الديمقراطية . 5.
تعريفه بأدواره المختلفة . 6. مساعدته على التكيف مع البيئة و المجتمع ..
ثانيا : وظائف اجتماعية ( التربية تصنع مجتمع " لا مجتمع بدون تربية " ) : 1. نقل ثقافة المجتمع . 2. تدعيم قواعد الضبط الاجتماعي .
3.
قيادة و توجيه التغير الاجتماعي . 4. تحقيق التنمية الاجتماعية و
الاقتصادية . 5. الإصلاح الاجتماعي . 6. إعداد الكوادر البشرية و توزيعها
على وظائفها .
الثقافة : طريقة الحياة بجوانبها المادية و المعنوية التي أوجدها المجتمع عبر تاريخها الطويل .
الضبط الاجتماعي : هو امتثال و خضوع الفرد للقيم و المعايير الاجتماعية و جعل الفرد مسئولاً أمام الجماعة .
وظائف
الضبط الاجتماعي : 1. التوافق و الانسجام بين أبناء الأمة . 2. محاربة
الانحرافات و الإمراض الاجتماعية . 3. تأكيد المكانة الاجتماعية .
4. مساعدة عمليات التنشئة الاجتماعية . 5. توفير المناخ اللازم للتجديد و الابتكار . 6. المحافظة على العموميات الثقافية .
كيف
تساهم التربية في تدعيم قواعد الضبط الاجتماعي : 1. تعليم أبناء المجتمع
المعلومات و المعارف التي تساعدهم على التميز بين الباطل و الحق .
2.
المساهمة في تكوين الضمير الحي . 3. عرض القيم الأخلاقية . 4. تعريفهم
بالوسائل الضابطة اجتماعياً " مثل : الدين و العادات و القانون " ..
أساليب
المدرسة في إرساء قواعد الضبط الاجتماعي : 1. القدوة التربوية . 2. إرساء
قواعد النظام و الضبط الصفي . 3. العقوبات و الجزاءات .
مفهوم
النظام الصفي : مجموعة القوانين و اللوائح التي يتفق عليها المعلم مع
تلاميذه لضمان نجاح العملية التعليمية لتحقيق الأهداف المرجو .
أنواع النظام الصفي : 1. النظام المفروض من الخارج " سلطة المعلم " . 2. النظام النابع نمن الداخل " المتعلم و سلطة الضمير " .
كيف يمكن للمعلم إرساء قواعد النظام الصفي ( العوامل المساعدة ) ؟ 1. توضيح أهداف الدرس . 2. أفسح مجال التفاعل و التعاون .
3. جعل الموضوع مشوقاً لتلاميذ . 4. ربط المنهج بالأحداث الجارية . 5. أن يستمع لجميع الأسئلة . 6. التركيز على انتباه التلاميذ .
7. تنويع طرق و أساليب التدريس . 8. استخدام وسائل التعليم لتبسيط المعلومات . 9. قوة الشخصية التي يجب أن يتحلى بها .
العقوبات و الجزاءات : 1. النصح و الإرشاد . 2. التأنيب الانفرادي . 3. التأنيب أمام الجماعة . 4. استخدام الضرب وفق شروط محددة .
الحراك
الاجتماعي : هو انتقال الفرد في السلم الاجتماعي إما إلى أعلى ويسمي
بالحراك الاجتماعي الصاعد و إما إلى أدني و يسمي بالهابط .
العلاقة بين التعلم و الحراك الاجتماعي : العلاقة الطردية " كلما زاد الدرجات العلمية زادت فرص اتقاء في السلم الاجتماعي " .
مفهوم
التنمية الاجتماعية : الجهود العقلية المنظمة الهادفة لتحقيق تقدم و
رفاهية لأبناء المجتمع من قطاعات التعليم و الصحة .. الخ . يتبع ->
مفهوم
التنمية الاقتصادية : الجهود العقلية المنظمة الهادفة لتحقيق تقدم في
الدخل الفردي و القومي و القضاء على الفقر و البطالة و .. الخ .
دور
التربية في تحقيق التنمية الاقتصادية ( الأوجه الاقتصادية للتربية ) : 1.
إعداد الكوادر البشرية أكاديميا . 2. تقدير قيمة الوقت .
3.
تعريف أبناء المجتمع بالمواد و الإمكانيات المتاحة . 4. تشجيع الأهلية
بمشاركة القطاع الحكومي . 5. تشجيع الإنتاج الاقتصادي . 6. تعريفهم
بمعوقات التنمية .
التبعية
الاقتصادية نوعان : أ. التبعية الرسمية : خضوع دولة لأخرى . ب. التبعية
غير رسمية ( الشعبية ) : تشجيع أبناء المجتمع للمنتج الأجنبي .
مفهوم التغير الاجتماعي : مجموعة تحولات و التغيرات التي تحدث في البناء الاجتماعي .
ما دور
التربية اتجاه التغير الاجتماعي : 1. تشجيع الانفتاح الاجتماعي . 2. إكساب
أبناء المجتمع مهارات و اتخاذ القرار و عرض قيم التعاون .
3. ربط المنهج التعليمي بواقع المجتمع . 4. توظيف معطيات التكنولوجية . 5. الاه
بإعداد المعلم قبل الخدمة و أثناء الخدمة .
الإشعاع الثقافي : زيادة درجات التنوير و التثقيف المعرفي لدى أبناء المجتمع .
ضرورة التربية : -> ضرورة التربية الفردية . -> ضرورة التربية الاجتماعية .
علل "
التربية ضرورة فردية " : 1. الثقافة لا تنتقل بالوراثة أنما بالتعلم . 2.
الطفل مخلوق عاجز عن إشباع حاجاته . 3. البيئة المعقدة التي يعيشها الفرد .
علل " التربية ضرورة اجتماعية " : 1. نقل الثقافة . 2. تعزيز و تشديد الثقافة . 3. الضبط الاجتماعي .
أشكال التربية :
1. التربية النظامية الرسمية : كافة المعارف و المهارات و الاتجاهات التي يتعلمها التلميذ في المدرسة .
خصائصها : تتم في مكان واحد – أهدافها محددة مسبقاً - مقصودة و مضبوطة و موجه – تخضع لمجموعة من القوانين لضمن نجح المؤسسة
- لها معلم و متعلم و منهج و مبني و تسهيلات تعليمية ..
2.
التربية غير رسمية " الموازية " : كافة المعارف التي يتعلمها الفرد من
الأسرة ووسائل الأعلام و دور العبادة و جماعة الرفاق و المؤسسات الصحية و
الترفيهية .
خصائصها : تتم في كافة الأمكنة و الأزمنة - أهدافها غير محددة مسبقاً - أثارها السلبية أكثر من أثارها الايجابية ...
3.
التربية التلقائية " العرضية " : كافة المعارف التي يتعلمها الفرد بشكل
عفوي نتيجة لتفاعله مع البيئة الاجتماعية و الطبيعة الواسعة ..
علل " التربية التلقائية " العرضية " تعتبر أخطر أشكال التربية " : بسبب غياب التوجيه و الإرشاد .
العوامل المؤثرة في تربية الفرد :
أ.
العوامل الموضوعية : 1. العامل الاجتماعي : كافة المؤسسات التربوية
الرسمية و غير رسمية في المجتمع و هو يوثر في تربية الفرد بشكل مباشر .
2.
العامل الطبيعية : وتتمثل في الحرارة و الأمطار و المناخ و هي جميع
المظاهر المحيطة بالفرد و تؤثر في تربية الفرد بشكل غير مباشر ..
ب. العوامل الذاتية : " الذكاء – الدوافع – الاتجاهات و الميول – الطموحات و الأمل و الرغبات – الصحة الجسمية و النفسية " ..
العلم : مجموعة من الحقائق و المفاهيم و القوانين و النظريات و التعليمات ..
هل
التربية علم مستقل بذاته ؟ نعم التربية ليست علم مستقل بذاته لأن التربية
علم إنتاجي تبادلي .. التربية " و التاريخ و علم النفس و الفلسفة .. الخ .
التاريخ التربوي : هو العلم الذي يدرس تطور التربية في المجتمع منذ العصور الماضية وحتى يومنا هذا ..
علم النفس التربوي : هو العلم الذي يهتم بتطبيق المفاهيم و المبادئ التي جاءت فيه ..
اجتماعيات التربية : هو العلم الذي يدرس العلاقة بين النظام التربوي و النظام الاجتماعي ..
فلسفة التربية : هو العلم الذي يهتم بتطبيق الفكر الفلسفي في الميدان التربوي ..
اقتصادية التربية : هو العلم الذي يدرس العلاقة بين التربية و الاقتصاد ..
انترولوجية التربية : هو العلم الذي يدرس الثقافة و تطورها و نقلها للناشئين ..
التربية فن : المهارة : هي قدرة الفرد على تأدية العمل بثقة و سرعة و سهل و دقة ..
فن التربية : مجموعة المهارات و المهمات التعليمية الواجب تجسيدها من قبل المعلم في مواقف التعليم الصفي ..
مجموعة الفنيات التربوية التي يتبعها المعلم مع طلابه : 1. تحديد الأهداف التعليمية . 2. التأكد من توافر الاستعداد التعليمي .
3.
تنويع طرق التدريس . 4. تنويع أساليب التقويم " المقابلة – الاستبيان م و
غ – السيرة الذاتية – قوائم الترتيب – اختبارات الذكاء و الشخصية " .
5.
التعزيز الايجابي و السلبي . 6. التغذية الراجعة " المعلومة المختبرة " .
7. استغلال خبرات التلاميذ . 8. تأكيد وحدة المعرفة . 9. مراعاة الفروق
الفردية .
التربية صناعة " الصناعة " : هي الحصول على منتج جديدة من المواد الخام .
أسباب تطور التربية : 1. تعدد ميادين التربية . 2. التغيرات الاجتماعية . 3. تأكيد الأبحاث النفسية أن الإنسان وحدة متكاملة معقدة .
مظاهر
تطور التربية : 1. انتقال من الجهود المبعثرة للمنظمة . 2. انتقال من
تعليم الصفوة للعامة . 3. انتقال من احتكار الأسرة لظهور المؤسسات .
4. انتقال من سلبية المعلم و المتعلم للايجابية . 5. انتقال من التركيز على البعد و المعرفة للاه
بكافة الإبعاد المختلفة ..
-------------------------------------------------------------------------------------------------------
التربية عبر التاريخ
مفهوم التربية البدائية : هي البدايات التربوية البسيطة المتواضعة التي استخدمها المجتمع اتجاه تربية أبناءه ..
أهداف التربية البدائية : 1. تحقيق الأمان و الاستقرار بواسطة : توفير ضروريات الحياة و توفير الحماية للفرد ..
2. تحقيق التكيف : هي قدرة الفرد للاستجابة لمطالب المجتمع ( كان الشعور بالخوف هو الدافع الرئيسي للتربية البدائية ) ..
أنماط التربية البدائية : أ. التربية العملية ( المرئية ) : وتتمثل في ثلاث مظاهر وهي : " التدريبات اللازمة
( للإشباع مطالب النمو – لاختيار الطقوس الدينية – للإقامة الاحتفالات الاجتماعية ) ..
ب.
التربية النظرية ( غير مرئية ) : عبارة عن معلومات و معاني التي يتعلمها
أبناء المجتمع البدائي اتجاه الحياة الاجتماعية و الروحية و الأخلاقية ..
خصائص
التربية البدائية : 1. تربية بسيطة إلى أبعد الحدود . 2. تربية عشوائية .
3. تربية يغلبها الطابع العملي . 4. أهدافها واضحة للجميع .
5. تربية جامدة و شكلية وهي أن يكون أبناء المجتمع في قالب و احد .
أهداف
التربية المصرية : 1. تعليم أبناء المجتمع مبادئ الاحترام الصحيح للآلهة .
2. تعليم أبناء المجتمع السلوكيات اللازمة لخدمة الحياة الدينية .
3.
تعليم أبناء الطبقات الراقية العلوم المختلفة . 4. تعليم أبناء الطبقات
الراقية العلوم النافعة . 5. نقل ثقافة المجتمع للناشئين . 6. تعليم أبناء
الكهنة العلوم السرية .
خصائصها
: 1. تربية قاصرة على القلة القادرة . 2. تربية نظامية ( تعليم ابتدائي "
5.10 " – تعليم ثانوي " 10.15 " – تعليم جامعي " 15. .. " ) .
3. تربية قاصرة و صارمة . 4. تربية متنوعة . 5. تربية عملية واقعية نافعة . 6. الاه
بتعليم المرأة . 7. التربية خاضعة لسيطرة الدولة و طبقة الكهنة ..
أهداف
التربية الصيني : 1. إعداد القادة لتولي شؤون الحكم . 2. تربية أبناء
المجتمع . 3. نقل ثقافة المجتمع . 4. تدعيم القيم الأخلاقية .
5. الوصول بأبناء المجتمع إلى طريقة الواجب من خلال التربية و التعليم .
خصائصها
: 1. تربية قاصرة على القلة القادرة . 2. تربية نظامية ( تعليم ابتدائي "
6.10 " – تعليم ثانوي " 10.15 " – تعليم عالي " 15. 17 " ) .
3.
تربية اجتماعية محافظة . 4. تربية آلية " كل ما فيها محدد سلفاً " . 5.
تربية جامدة شكلية . 6. إهمال تعليم المرأة . 7. التعليم خاضع لسيطرة
الأهالي .
أنواع الامتحانات العامة فيها : أ. امتحانات الدرجة الأولي : تعقد حرة كل 3 سنوات – مدة الامتحان 18 – 24 ساعة –
نسبة النجاح 4% - الطالب الناجح فيها ينال شهادة " مرتبة علمية " اسمها ( الملكة الزاهرة ) ..
ب. امتحانات الدرجة الثانية : تعقد بعد أربعة شهور من الأولي – مدة الامتحان ثلاث أيام – نسبة النجاح 1% -
الطالب الناجح فيها ينال مرتبة علمية اسمها ( الطالب المتقدم ) ...
ج. امتحانات الدرجة الثالثة : تعقد بعد أربعة شهور من الثانية – مدة الامتحان 13 يوم – نسبة النجاح أعلى من الدرجة الثانية –
الطالب الناجح فيها ينال مرتبة عالية اسمها ( العالم المسجل ) ...
أهداف
التربية الأثينية : 1. تحقيق التربية بكافة أنواعها . 2. تحقيق التوافق
الأخلاقي . 3. تربية الفرد لذاتيته . 4. إعداد رجل الحكمة ..
خصائصها
: 1. تربية قاصرة على القلة القادرة . 2. تربية نظامية ( تربية أسرية "
م.7 " – مدرسية " 7.16 " – تربية عسكرية " 16.18" – الخدمة " 18.20")
3. إلزامية تعليم الذكور . 4. الاه
بمصلحة الدولة و الفرد . 5. المنزلة الأثيني لها دوراً في التربية . 6. الشعار التربوي الديمقراطية . 7.ظهور المدارس و الجامعة .
أهداف التربية الاسبرطية : 1. تكوين أمة قوية . 2. إعداد الشباب عسكرياُ . 3. تدعيم القيم الأخلاقية . 4. الاه
بمصلحة الدولة .
خصائصها
: 1. تربية قاصرة على القلة القادرة . 2. تربية نظامية ( تربية أسرية "
م.7 " – جسمية " 7.18 " – عسكرية " 18.20 " – الخدمة " 20.30 " ) .
3. إلزامية التعليم للذكور و الإناث . 4. الاه
بمصلحة الدولة . 5. المنزلة الاسبرطية لم تلعب دور في التربية . 6. الشعار التربوي العسكرية . 7. انتشار الأمية .
مفهوم التربية المسيحية : إعداد الفرد لما ينبغي أن يكون عليه لتحقيق السعادة في الحياة الآخرة .
أهداف
التربية المسيحية : 1. إعداد الفرد المسيحي لمعرفة الرب . 2. تحقيق
النموذج الإنساني المثالي في الفرد المسيحي . 3. تدعيم المثل التربوية .
4. أصلاح المجتمع من فساد الثقافة اليونانية و الرومانية . 5. تطهير الروح و تهذيب الأخلاق .
خصائص
التربية المسيحية : 1. تربية يغلبها الطابع الديني الأخلاقي . 2. تربية
تتم في المؤسسات الدينية . 3. تربية تتم على أيد رجال الدين .
4. سيطرة الكنيسة على العقيدة و العلم و العمل . 5. رأت الكنيسة في نفسها المصدر الوحيد لتفسير الحقائق الموجودة في الكتاب المقدس .
مفهومها
التربية الأسلامية : إعداد الفرد من كافة الجوانب " عقائدياً و روحياً
و... " وهي تربية شاملة وفي ضوء ما جاء به القرآن و السنة النبوية .
أهدافها : 1. دينية : تتمثل في إعداد الإنسان المؤمن بالله العابد له العامل بأوامره و نواهيه .
2. روحية : تتمثل في تدعيم القيم الروحية في الإنسان و المجتمع " حب الله و الجهاد في سبيل الله " .
3. أخلاقياً : إعداد الإنسان على خلق عظيم و تدعيم القيم الأخلاقية .
4. المعرفية : تنمية و ترقية القوى العقلية " مثل : التفكير و التذكر و التخيل " ...
يتبع - >
5. الاجتماعية : بناء المجتمع المسلم على أسس التعاون و التكافل الاجتماعي و تدعيم القيم الاجتماعية ..
6. الجهادية : الدفاع عن العقيدة الإسلامية و إعداد الإنسان جسمياً و عسكرياً ...
7. الجسمية : الاه
بالنظافة و الطهارة الجسدية – الاه
بتقوية البدن بالرياضة ..
خصائص التربية الإسلامية : تربية ( شاملة و متنوعة – سلوكية – مستمرة – واقعية نفعية – عالمية – ضميرية ) .
خصائص التربية في عصر النهضة ( تتميز التربية في عصر النهضة بثلاث نزعات " اذكرها " ) :
1. النزعة الضرورية : هي التي اهتمت بتربية الفرد و بتأهيل العقل و الجسم و الأخلاق .
2. النزعة الاجتماعية و الطبيعية : هي التي اهتمت بإعادة إحياء التراث اليوناني و اهتمت بالعلوم الطبيعة .
3. النزعة الإنسانية : هي التي اهتمت بالفرد و عواطفه و مشاعره و ..... الخ .
التربية الحديثة ( تميزت التربية الحديثة بثلاثة أنماط " اتجاهات " تربوية " اذكرها " ) :
أولاً : التربية الواقعية : الاه
بدراسة البيئة الحاضرة و مشكلاتها و البحث عن حل و التغلب عليها .
أطوار أو اتجاهات تربوية لها :
1. التربية الواقعية الإنسانية : الاه
بدراسة مشكلات الفرد و مساعدته في حلها ...
2. التربية الواقعية الاجتماعية : مساعدة الفرد على أن يحيا حياةً اجتماعية سعيدة من خلال الاندماج في المجتمع ..
3. التربية الواقعية الحسية : الاه
بتربية الحواس عند الفرد و تدعيم الصلة بين الفرد و الطبيعة ..
ثانياً : التربية الطبيعية : هي اهتمت بطبائع الطفل و رغباته و غرائزه و ... وتدعيم الصلة بين الفرد و الطبيعة التي يعيشها .
لـ : أ. التربية النفسية و الاجتماعية و العلمية : الاه
بشخصية الفرد من كافة الجوانب و مراعاة الدافعية و الاستعداد و الميول ..
ب. التربية الاجتماعية : العمل على تحقيق التقدم الاجتماعي و تنمية المجتمع و نقل ثقافة المجتمع ..
ج. التربية العلمية : الاه
بتدريس العلوم المختلفة و بأساليب التدريس الجيدة ...
ثالثاً : التربية المعاصرة ( استندت هذه التربية إلى مجموعة من الأسس التربوية " اذكرها " ) :
1. التربية عملية تأهيل . 2. ديمقراطية التربية . 3. التربية أداة نقل ثقافي . 4. التربية أداة تغير اجتماعي .
5. التربية عملية شاملة متوازية . 6. التعليم المفتوح . 7. التربية أداة تفجير الطاقات و كشف المواهب .
تعزيز التعليم : تقديم برامج علمية في ضوء قدرات الفرد ...
التعليم المفتوح : هو إفساح تعليمي للأفراد الذين حالت ظروفهم دون الالتحاق بالتعليم النظامي الجامعي .
-------------------------------------------------------------------------------------------------------
أسس التربية
تعريفها
: مجموعة من المنطلقات الفكرية العقائدية التي تستند إليها التربية و التي
تعمل بمثابة موجهات للعملية التربوية لتقديم إطار تربوي يخدم الفرد و
المجتمع .
حقائق أسس التربية : 1. المسلمات " لا تحتاج للبرهان " . 2. موجهات " المعمل التربوي " . 3. تطور العمل التربوي .
أهم الأسس و القواعد التربوية :
1. الأساس التاريخ : وهو تأثر التربية من كافة جوانبها بالأبعاد التاريخية عبر الزمان " مثل : مظاهر تطور العلمية ت.
التربية
القديمة : 1. المادة الدراسية هدفاً في ذاتها . 2. التركيز على الكم
المعرفي . 3. المعلم هو المحور الأساسي . 4. إهمال الفروقات الفردية .5.
الوسائل م.
التربية الحديثة : 1. المادة الدراسية وسيلة . 2. التركيز على الكم الكيفي . 3. المعلم و المتعلم محورين ع ت . 4. الاه
بمشاكل الفرد . 5. الوسائل مف.
2. الأساس الفلسفي : تأثر الفكر التربوي بالفكر الفلسفي و تطبيق الآراء الفلسفية في ميدان التربية .
العلاقة بين الفلسفة و التربية : 1. الفلسفة هي الحياة النظرية أما التربية هي الحياة التطبيقية . 2. الفلسفة أقوال التربية أفعال .
3. تحدد الفلسفة مبادئها و أهدافها و التربية تترجم هذه الأهداف . 4. لابد للنظام التعليمي أن يستند إلى الفلسفة لتحقيق الأهداف .
اتجاهات
الفلسفة التربوية : 1. الاتجاه التسلطي : " المعلم محور ع ت " . 2.
الاتجاه التحرري : المعلم و المتعلم هما محور ع ت . 3. الاتجاه التحرري
المطلق .
وظائف
فلسفة التربية : 1. النظر و التفكير في القضايا التربوية . 2. نقدها و
تحليلها للوصول إلى قضايا خالية من التناقض . 3. إرشاد المربين للسبل ت ه .
أنواع الفلسفات التربوية : أ. الفلسفة المثالية " أفلاطون " : 1. تنمية العقل و تدريبه . 2. الكتب الرسمي هو مصدر المعلومات .
3. تعليم أبناء الطبقات الراقية . 4. المعلم نموذج و مثال طيب .
ب. الفلسفة الواقعية " أرسطو " : 1. تنمية العقل و الأخلاق و الجسم . 2. الواقع المحسوس هو مصدر المعلومات .
3. أن يترجم المعلم الواقع المحسوس بشكل جيد . 4. طريق التدريس صادقة و موضوعية .
ج. الفلسفة البراجمانية " جون ديوى " : 1. العمل و النشاط هو مصدر المعلومات . 2. حل المشكلات بطريقة التدريس .
3. الأيمان بالديمقراطية و احترام كرامة الفرد . 4. مساعدة الطفل على فهم البيئة الاجتماعية . 5. إكساب الطفل بعض المهارات .
3. الأساس الاجتماعي : تأثر التربية بواقع احتياجات المجتمع حيث تعكس ما يدور في المجتمع .
أهم الأسس و القواعد الاجتماعية : " الحاجة إلى التربية ( الأخلاقية و الوطنية و الصحية و المهنية و العائلية و الترفيهية ) " ..
4. الأساس الثقافي : تأثر التربية بثقافة المجتمع و التربية مرآة تعكس ما يدور في المجتمع .
لا
تربية بدون ثقافة : 1. تستمد التربية القيم و الآراء من ثقافة المجتمع .
2. تستمد التربية الأنماط السلوكية المرغوبة و زرعها في الناشئة .
لا
ثقافة بدون تربية : 1. نقل ثقافة المجتمع . 2. تعزيز الثقافة " إزالة
الشوائب منها " . 3. تجديد الثقافة " بمسايرة التطوير الثقافي العالمي " .
5. الأساس النفسي : تأثر التربية بطبيعة المتعلم و عمليتي التعليم و التعلم و البيئة الاجتماعية و النفسية و الطبيعية .
النظرة
القديمة لطبيعة المتعلم : 1. المتعلم مولد مزود بطبيعة شريرة . 2. المتعلم
سلبي في مواقف التعليم . 3. التركيز على البعد م. 4. الطفل رجل م .
النظرة الحديثة لطبيعة المتعلم : 1. المتعلم مولد مزود بطبيعة الخبرة . 2. المتعلم إيجابي --- . 3. الاه
بكافة الأبعاد . 4. الطفل إنسان يمر بمراحل .
مجموعة من الأسس النفسية التي يجب مراعاتها من قبل المعلم في عمليتين التعليم و التعلم ( أهمها ) :
1. تنمية شخصية المتعلم من كافة الجوانب . 2. مراعاة الفروق الفردية . 3. إثارة الدافعية . 4. التعزيز . 5. الاه
بمشاكل التلاميذ .
البيئة الاجتماعية : تكوين علاقة إنسانية طبيعية مع التلاميذ – النفسية : توفير جو نفسي مريح للمتعلم .
البيئة الطبيعية : هي الاه
بالتهوية و الإضاءة و النظافة وسعة المكان .
6. الأساس الاقتصادي : تأثر التربية بقوة الاقتصاد و طبيعة النشاط الاقتصادي و النظرية الاقتصادية .
لا تربية بدون اقتصاد و العكس : علاقة قوية - النشاط الاقتصادي : التربية تعكس الوضع و النشاط الاقتصادي في المجتمع .
النظرية الاقتصادي : 1. رأسمالية : التربية ديمقراطية ظهور مدارس خاصة . 2. اشتراكية : التربية خاضعة للدولة بشكل مطلق .
7. الأساس السياسي : تأثر التربية بتوجيهات النظام السياسي و ما يتعلق به .
لا
تربية بدون سياسة : 1. النظام السياسي يشكل النظام التربوي . 2. النظام
السياسي يوفر المناخ الملائم للعملية التعليمية . 3. تجسد التربية أهداف
السياسي .
لا
سياسة بدون تربية : 1. النظام التربوي هو المسئول عن تربية الكوادر
البشرية السياسية . 2. تمارس التربية عملية التنشئة السياسية اتجاه أبناء
المجتمع .
8. الأساس الديني : تأثر التربية بالعقيدة الدينية السائدة في المجتمع .
لا
تربية بدون دين : 1. الدين عامل مهم للتكامل الاجتماعي و التنشئة ج . 2.
تجسد التربية القيم الدينية . 3. الدين مسئول عن عدة تشريعات تربوية .
لا
دين بدون تربية : 1. تقوم التربية بتعليم وتأهيل الكوادر البشرية الدينية
. 2. تمارس التربية دوراً في التنشئة الدينية اتجاه أبناء المجتمع .
-----------------------------------------------------------------------------------------------------