منتقبه أسال الله الجنة حائز على وسام الابداع
عدد الرسائل : 5990 العمر : 104 التخصص : Chimie الاسم الحقيقي : ش السكن- المدينة : Egypte بلدي : احترام قوانين الملتقى : المهنة : المرح يجمعنا : تاريخ التسجيل : 08/02/2009
| موضوع: الاختبارات الموضوعيه والمقال والابتكاريه _____ cry. السبت ديسمبر 19, 2009 1:00 pm | |
| قم بزيارة لبعض المواقع على الشبكة الدولية ثم اكتب ما استفاته من الزيارة بخصوص كلا من اختبارات المقال والاختبارالموضوعية واختبارات التحصيل الاكاديمى ثم ارفعه اولا اختبارات المقال استفدت من خلال دراستي للمواقع انه فى هذا النوع يطلب من التلميذ ان يكتب مقالا او مجموعة افكار عن موضوع او جزء من موضوع ..وامثلة ذلك :-اذكر اسباب ظاهرة السراب فسر ظاهر ظهور صدأ على الحديدواستفدت ايضا فى معرفتى لمميزات وعيوب هذه الاختبارات وهى كالاتى
اولا المميزات |
ثانيا عيوبهاا
| سهولة اعدادها بالنسبة للمعلم
من افضل الوسائل لقياس القدرة على التذكر
اذا احسن اعدادها يمكن ان تقيس القدرة على التركيب
| يصعب تصحيحها بموضوعية فهي تتأثر بذاته المتعلم ( فيمكن ان تختلف درجه الاجابه باختلاف المصحح وحتى يمكن ان تختلف فى المصحح الواحد باختلاف الحالة النفسيه للمصحح )
تستغرق وقتا طويلا فى التصحيح
تستهلك ورقا ووقتا فى الاجابة بالنسبه للمتعلم
لا تضمن فهم التلميذ للمحتوى العلمى ( بمعنى حصول التلميذ على درجة عالية لا تعنى بالضرورة فهمه للمحتوى العلمى لانها تركز على درجة المعلومات عادة )
|
====================================================الاختبارات الموضوعية ووجدت ان هذه الاختبارات تضمن اربع انواع وهى وعند قرائتى لكل اختبار على حد فوجدت ان هناك بعض المميزات والعيوب والنقاط الهامه فى كل طريقة من الاربعه وهى كالاتى اولا بالنيبه لاسئلة التكملةوفى هذا النوع من الاسئلة يطلب من التلميذ تكملة عبارات معينه بكلمات او جمل مناسبه وعادة تكون عنوانها اكمل العبارات الاتية بالكلمات او الجمل المناسبة مثل العدد الذرى للذره هو ................ المميـــــــــــــــــــــزات
1- يسهل اعداد اسئلة التكملة
2- لا تتاثر بذاتية المصحح
3- تقيس قدرات التذكر والتعرف والتميز احيانا
4- اذا احسن اعدادها وتوزيع اسئلتها يمكن ان تغطى جزاء كبير من محتوى المنهج | العيــــــــــــــــــــــوب
1- تشجع على الحفظ لانها غالبا تركز على قياس التذكر
2- يسهل فيها الغش والتخمين
3- لا تقيس قدرات عليا |
اقتراح للعيوب .......يمكن علاج عيب الغش وذلك بعمل صورتين متكافئتين من الاختبار الواحد بمعنى عمل نسختين 1 و2 يحتوى كل اختبار على نفس محتوى الاسئلة ولكن بترتيب مختلف ...لكن التخمين يصعب علاجهثانيا لاسئله المزاوجه وفى هذا النوع من الاسئلة يعطى التلميذ قائمتين من العبارات ويكلف بالربط بينهما عن طريق توصيل كل عبارتين مناسبتين معا بخط واحد وعاده يكون راس السوال صل كل عباره من المجموعة (أ) بالعبارة التى تناسبها من المجموعة (ب) مما ياتى : - كالاتى المميـــــــــــــــزات
| العيـــــــــــــوب |
1- سهولة الاعداد
2- لا تتاثر بذاتية المصحح
3- اذا احسن اعداد الاختبار فانها تقيس القدرة على التذكر واحيانا التميز وادراك العلاقات وادراك العلاقات بين المفاهيم
|
1- تشجع على الحفظ
2- يسهل فيها الغش والتخمين
3- لا تقيس قدرات عقلية عليا كالفهم والتطبيق والتحليل |
وهناك مقترحات لعلاج هذه الطريقة1- يمكن علاج الغش بعمل نسختين مختلفتين من حيث الترتيب الاسئلة والعبارات داخل كل سؤال مع الاحتفاظ بنفس محتوى الاسئلة فى النسختين2- يمكن علاج التخمين اذا زادت العبارات فى احدى القائمتين عن الاخرى ونفضل ان تكون الزيادة الضعف وتكون العبارات متقاربة من الناحية اللغوية ومتميزة من الناحية العلمية ثالثا اسئلة الصواب والخطأوفى هذا النوع من الاسئلة يعطى التلميذ عادة مجموعة من العبارات ويكلف بتحديد الصحيحة منها والخطـأ من الناحية العلمية وعادة تكون راس السوال ضع علامة ( √ ) امام العبارات الصحيحة وعلامة أو ( X ) امام العبارات الخطأ من الناحية العلمية مثل1- الفلزات درجه انصهارها مرتفعه ( )2- الرابطه بين جزىء كلوريدك الصوديوم ايونيه ( )3- السيلكون عنصر مشع ( ) شـــــروط الاختبار | المميزات | العيـــوب | 1- ان تتساوى العبارات الصحيحة مع الخاطئه او تزيد احدهما قليلا
2- الا تعطى للتلاميذ جميع العبارات صحيحة او جميعها خطأ ( حيث ذلك يتعارض مع راس السوال ويعتبر ذلك خداع ) | 1- يسهل وضع اسئله الصواب والخطأ
2- تقيس تعلم الحقائق وتذكرها
3- لا تستغرق وقتا طويلا فى التصحيح
4- لا تتاثر بذاتية المصحح | 1- تشجع على حفظ المعلومات
2- يسهل فيها الغش و التخمين
3- لا تقيس قدرات عقلية عليا
4- تسبب التخبط اذا كانت العبارات غير واضحة
|
وهناك بعض المقترحات لعلاج العيوب1- يمكن علاج الغش والتخمين بان يطلب من الطالب تصحيح العبارات الخطأ او يطلب منه كتابة التعليل فى كلا الحالتين الصحيحة والخطأ( بشرط الا تعطى الطالب درجة العبارة الا اذا كانت العلامة والتعليل صحيحين )2- يمكن عمل نسختين من الاختبار يختلف فيهما ترتيب العبارات فى كل سوال مما يقلل احتمالية الغشرابعا بالنسبة لاسئلة الاختيار من متعدد:ويتكون السوال فى هذا النوع من جزأين هما مقدمة السوال والاجابات التى يختار من بينها التلميذ واحدة فقط; وهى التى تتفق علميا مع مقدمة السوال وتكون هى الصحيحة وما عداها اجابات خطأ ووظيفتها الاساسيه التشويش على التلميذ ولها قواعد تبنى عليها وهى 1- كل سوال يقيس هدف محدد2- كل سوال يقيس معلومة واحده والسوال لا يخضع لاكثر من تفسير 3- تتتجنب التعبيرات والكلمات المعقدة4- لا ينبغى تكرار بعض المعلومات فى الاجابات5- يجب ان تضاع مقدمة السوال فى الاثبات بقدر الامكان6- يجب التاكد من الاجابه المقصوده افضل الاجابات7- يجب ان تكون الاجابات متوافقه لغويا مع السوال8- يجب تجنب التلميحات اللفظية9- يجب ان تكون الاجابة جيدة التشويش على التلميذمقدمة السوال يشترط فيها ..............1- ان تحدد بدقة المطلوب من التلميذ2- ان تصاغ بعبارات واضحة لغويا وفى مستوى التلاميذ3- ان يمكن الاطالة فى المقدمة بشرط وضوحها اذا كان ذلك يساعد على جعل الاجابات قصيرةالاجابات يشترط فيها ................1- ان تكون مشوشة بمعنى ان تكون متقاربة لغويا ومميزة علميا2- ان تكون قصيرة بقدر الامكان3- ان تكون واضحة ومحددة4- الا تقل عن اربعة بدائل للتقليل من اثر التخمين عيوب اختبار الاختيار من متعدد | اختبار من متعدد | 1- تقيس معظم جوانب التعلم غالبا
2- يسهل بها قياس مستويات مختلفة للقدرات العقلية
3- تشكل معظم جوانب المقرر عادة
4- لا تتاثر بالتقدير الشخصي للمصحح
5- لا تستغرق وقتا طويلا فى التصحيح
6- يمكن اعادة استخدمها اكثر من مرة
| 1- يستغرق وقتا طويلا ومجهودا فى اعداده
2- يصعب اعداده لقياس القدرات الابتكارية ولكن ليس مستحيلا اذا وضعت الاجابات بحيث تكون جميعها صحيحة وعلى درجات مختلفة من المرونة او الاصالة |
=================================================ثالثا : اختبارات التحصيل الاكاديمى الابتكارىقد يحتاج هذا النوع من الاختبارات الى مجهود كبير ولكن يسهل بالممارسة ونحصل من الاختبار الواحد على خمس درجات تمثل قدرات مختلفة للتلميذوتصاغ اسئلتها بشكل مفتوح بحيث تعبر عن اجابة التلميذ عليها عن كل من تحصيله الدراسى فى مادة معينه بالاضافةا الى قدراته الابتكارية فى تلك المادة ولذلك فان هذا النوع من الاسئلة يعطينا صورة اكثر شمولا عن التلاميذفباستخدامه نحصل على خمس درجات للتلميذ بعد دراسته لمقرر معين وهذه الدرجات الخمس تعبر عن القدرات الاتية :-1- الطلاقة : عدد الاجابات ( الافكار ) الصحيحة عن اسئلة الاختبار 2- المرونه : عدد الاتجاهات ( فئات ) التفكير المختلفة التى ترد فى اجابة التلميذ عن اسئلة الاختبار وتحسب لكل سوال على حده ثم تجمع3- الاصالة : تحدد درجة الاصالة لكل فكرة على مقياس من صفر الى 5 تبعا للنسبة المئوية لتكرار ورود فى اجابات مجموعه معينه من التلاميذ والفكرة ا لاقل تكرار تعطى اكبر درجة فى الاصالة 4- التحصيل الاكاديمى الدراسى : ودرجته تساوى درجة الطلاقة ( اى عدد ا لاجابات الصحيحة عن اسئله الاختبار 5- التحصيل الاكاديمى الابتكارى : مجموع درجات كلا من الطلاقة والمرونة والاصالة والتحصيل الاكاديمى .طريقة التصحيح :1- نشطب الاجابات المكرره والغير محققة لشرط السوال 2- عدد الافكار الصحيحة الباقية هو درجة الطلاقة للتلميذ وهىنفسها درجة التحصيل الاكاديمى ومجموع درجات الطلاقة لاسئله الاختبار تساوى درجة الطلاقة للاختبار ككل وكذلك بالنسبة للتحصيل الاكاديمى 3- عدد فئات او اتجاهات التفكير التى وردت فى اجابة ا لتلميذ تساوى درجة المرونة عن هذا السوال4- لتحديد درجة الاصالة نقوم بتفريع الاجابات الصحيحة لجميع التلاميذ عن سوال معين ثم تحيد عدد مرات تكرار كل فكرة اى عدد التلاميذ الذين ذكروها فى اجابتهم ثم ايجاد النسبة المئوية لتكرار حدوث كل فكرة بين افراد المجموعةعدد مرات تكرارهانسبة تكرار الفكره = ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ × 100عدد افراد المجموعةنحدد بعد ذلك درجة أصالة الفكرة تبعا لنسبة تكرارها كالاتى :-اكبر من 50% تعطى درجة أصالة صفـــــراكبر من 40% - 50% تعطى درجة أصالة 1اكبر من 30% - 40% تعطى درجة أصالة 2اكبر من 20% - 30% تعطى درجة أصالة 3اكبر من 10% - 20% تعطى درجة أصالة 410% فاقل تعطى درجة أصالة 55- يتم مراجعة اجابات جميع التلاميذ لاعطاء درجة الاصالة لكل فكرة داخل السوال الواحد ثم تجميع درجة اصالة الافكار فى جميع الاسئلة نحصل على درجة اصاله فى الاختبار ككل6- مجموعة درجات الاصالة والمرونة والاصالة والتحصيل الاكاديمى تساوى درجة التحصيل الاكاديمى الابتكارى ومن امثلة اسئلة التحصيل الاكاديمى الابتكارى فكر فى اكبر عدد من الطرق التى يمكن بها تحضير غاز الميثانفكر فى اكبر عدد من الطرق لايجاد درجة تركيز الحمض هذا وبالله التوفيق ..
| |
|
سالى science اقصاوي مسفح تسفيح
عدد الرسائل : 330 العمر : 37 التخصص : أحياء الاسم الحقيقي : كنزي السكن- المدينة : أماكن فى القلب بلدي : احترام قوانين الملتقى : المهنة : المرح يجمعنا : تاريخ التسجيل : 28/12/2008
| موضوع: رد: الاختبارات الموضوعيه والمقال والابتكاريه _____ cry. الإثنين فبراير 15, 2010 1:19 pm | |
| مشكووووووووور كتييييييييييييييييييييييييييير | |
|
**غريبة الناس** عسل الملتقى
عدد الرسائل : 5258 العمر : 35 التخصص : لغة انجليزية السكن- المدينة : غزة بلدي : احترام قوانين الملتقى : المهنة : المرح يجمعنا : تاريخ التسجيل : 04/09/2009
| موضوع: رد: الاختبارات الموضوعيه والمقال والابتكاريه _____ cry. الجمعة فبراير 26, 2010 9:13 am | |
| يسلمووووووووووو على الموضوع يعطيكي العافية ياعسل | |
|
jako رئـيــس:: الــمــلــتــقــى
عدد الرسائل : 5819 العمر : 36 التخصص : ماجيستيراعلام -دراسات عليا-جامعة القاهرة الاسم الحقيقي : احمد حمدان السكن- المدينة : القاهرة - المهندسين بلدي : احترام قوانين الملتقى : المهنة : المرح يجمعنا : تاريخ التسجيل : 25/03/2008
| موضوع: رد: الاختبارات الموضوعيه والمقال والابتكاريه _____ cry. السبت فبراير 27, 2010 6:40 am | |
| احلى شيري بالعالللم انا بيعجبني الي بيهتم بالمواضيع هااي اتلعليمية منورة كتير يا شيري ومبسوووط كتير كيتنر منك موفقة خيتوو
| |
|
اسماء المجايدة اقصاوي ماشي بالراحة
عدد الرسائل : 32 العمر : 33 التخصص : التاريخ الاسم الحقيقي : اروى هنية السكن- المدينة : غزة بلدي : احترام قوانين الملتقى : المهنة : المرح يجمعنا : تاريخ التسجيل : 11/02/2010
| |
@احلام فتاه شرقية@ حائز على وسام الابداع
عدد الرسائل : 1431 العمر : 44 التخصص : ICT الاسم الحقيقي : DREEMS السكن- المدينة : Sin City بلدي : احترام قوانين الملتقى : المهنة : المرح يجمعنا : تاريخ التسجيل : 22/04/2010
| موضوع: رد: الاختبارات الموضوعيه والمقال والابتكاريه _____ cry. السبت أبريل 24, 2010 1:33 am | |
| | |
|
دمعة الأيام اقصاوي مع مرتبة الشرف
عدد الرسائل : 7335 العمر : 34 التخصص : مجاذفة الأيام الاسم الحقيقي : دمعة الأيام السكن- المدينة : بحر الدموع بلدي : احترام قوانين الملتقى : المهنة : المرح يجمعنا : تاريخ التسجيل : 07/03/2009
| موضوع: رد: الاختبارات الموضوعيه والمقال والابتكاريه _____ cry. الإثنين يوليو 25, 2011 9:22 am | |
| | |
|