جامعة الاقصى

عزيزي الزائر/عزيزتي الزائرة يرجى التكرم بتسجيل الدخول ان كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب بالانضمام الى اسرة الملتقى سنتشرف بتسجيلك
king
ادارة المنتدى/ jako
جامعة الاقصى

عزيزي الزائر/عزيزتي الزائرة يرجى التكرم بتسجيل الدخول ان كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب بالانضمام الى اسرة الملتقى سنتشرف بتسجيلك
king
ادارة المنتدى/ jako
جامعة الاقصى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

جامعة الاقصى



 
الرئيسية*  أحمد حمدان *أحدث الصورالتسجيلدخول

 

 بدي بحث ياريت الكل يفوت

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
sosoo
حائز على وسام الابداع
حائز على وسام الابداع
sosoo


انثى
عدد الرسائل : 1078
العمر : 36
التخصص : تعليم اساسي
السكن- المدينة : رفح قلعة الصمود
بلدي : بدي بحث  ياريت الكل يفوت Male_p10
بدي بحث  ياريت الكل يفوت 2410
احترام قوانين الملتقى : بدي بحث  ياريت الكل يفوت 69583210
المرح يجمعنا : بدي بحث  ياريت الكل يفوت Eywejnrqig6r
بدي بحث  ياريت الكل يفوت Xxxxww10
تاريخ التسجيل : 28/03/2008

بدي بحث  ياريت الكل يفوت Empty
مُساهمةموضوع: بدي بحث ياريت الكل يفوت   بدي بحث  ياريت الكل يفوت I_icon11الخميس نوفمبر 12, 2009 10:35 am

بدي بحث  ياريت الكل يفوت 80275

يسعد مسا الجميع منورين بدي اطلب منكو طلب لو سمحتو انا منزلة مادة خط عربي
والاستاذ طلب منا نعمل بحث عن مشكلة من مشكلات الخط فياريت تعطوني فكرة عن
اسم موضوع ممكن اتناوله في بحثي اللي هعمله ولكم جزيل الشكر بتمنى الكل يفيدني
تحياتي sosoo بدي بحث  ياريت الكل يفوت 604676
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رعدالهوا
حائز على وسام الابداع
حائز على وسام الابداع
رعدالهوا


ذكر
عدد الرسائل : 2347
العمر : 35
التخصص : اللغة العربية واساليب تدريسها
السكن- المدينة : البحر
بلدي : بدي بحث  ياريت الكل يفوت Male_p10
بدي بحث  ياريت الكل يفوت 210
احترام قوانين الملتقى : بدي بحث  ياريت الكل يفوت 69583210
المرح يجمعنا : بدي بحث  ياريت الكل يفوت Eywejnrqig6r
بدي بحث  ياريت الكل يفوت Xxxxww10
تاريخ التسجيل : 31/10/2008

بدي بحث  ياريت الكل يفوت Empty
مُساهمةموضوع: رد: بدي بحث ياريت الكل يفوت   بدي بحث  ياريت الكل يفوت I_icon11السبت نوفمبر 14, 2009 6:32 am



عدة موضيع

أنشاء الله تستفيدي منها

- الكتابة والخط
-تطور الخط العربي
-مفهومه
-الغرض من تعليم الخط العربي
- الخط العربي علم وفن وفلسفه
- أنواع الخط العربي
- مميزات الخط العربي
- كيف يعلم الخط
- اجراءات السير في دروس الخط
- معايير الحكم على جودة الخط
- مستقبل الخط العربي


بحاول انشاء الله كمان أطرح بعض المشاكل

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
sosoo
حائز على وسام الابداع
حائز على وسام الابداع
sosoo


انثى
عدد الرسائل : 1078
العمر : 36
التخصص : تعليم اساسي
السكن- المدينة : رفح قلعة الصمود
بلدي : بدي بحث  ياريت الكل يفوت Male_p10
بدي بحث  ياريت الكل يفوت 2410
احترام قوانين الملتقى : بدي بحث  ياريت الكل يفوت 69583210
المرح يجمعنا : بدي بحث  ياريت الكل يفوت Eywejnrqig6r
بدي بحث  ياريت الكل يفوت Xxxxww10
تاريخ التسجيل : 28/03/2008

بدي بحث  ياريت الكل يفوت Empty
مُساهمةموضوع: رد: بدي بحث ياريت الكل يفوت   بدي بحث  ياريت الكل يفوت I_icon11الأحد نوفمبر 15, 2009 12:08 pm

يسلمو رعد الهوا بجد مواضيع مرتبة ان شا الله راح اتناول واحد

منهم وغلبناك معانا كلك زووووووووووووووق
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
jako
رئـيــس:: الــمــلــتــقــى
رئـيــس:: الــمــلــتــقــى
jako


ذكر
عدد الرسائل : 5819
العمر : 36
التخصص : ماجيستيراعلام -دراسات عليا-جامعة القاهرة
الاسم الحقيقي : احمد حمدان
السكن- المدينة : القاهرة - المهندسين
بلدي : بدي بحث  ياريت الكل يفوت Male_p10
بدي بحث  ياريت الكل يفوت 453210
احترام قوانين الملتقى : بدي بحث  ياريت الكل يفوت 69583210
المهنة : بدي بحث  ياريت الكل يفوت Collec10
المرح يجمعنا : بدي بحث  ياريت الكل يفوت Eywejnrqig6r
بدي بحث  ياريت الكل يفوت Xxxxww10
تاريخ التسجيل : 25/03/2008

بدي بحث  ياريت الكل يفوت Empty
مُساهمةموضوع: رد: بدي بحث ياريت الكل يفوت   بدي بحث  ياريت الكل يفوت I_icon11الأحد نوفمبر 15, 2009 5:48 pm


مشاكل الكتابه وسوء الخط عند الأطفال

بدي بحث  ياريت الكل يفوت Wh_68008735


تعتبر مشاكل الكتابة أمرا طبيعيا لدى الطفل في بداية ممارسته لها، لكن إن تواصلت المشاكل إلى السنة الدراسية الثالثة فيجب التوقف عند الأمر لدراسته ومعالجته، إذ إنه من المحتمل أن يكون الطفل يعاني من خلل الكتابة (الديسغرافيا) أو أي عائق آخر يسبب له تلك الظاهر .

مظاهر خلل الكتابة وسوء الخط :
تتعدد هذه المظاهر وتختلف من طفل لآخر، ولكن يمكن الإشارة إلى مجموعة منها كثيرة المشاهدة لدى الأطفال سيئي الخط، فمعظم كتاباتهم تحتوي على واحدة أو أكثر من الصفات التالية:
· اختلاف أحجام الحروف وعدم تناسبها.
· الكتابة المسننة (بسبب ارتعاش اليد).
· الكتابة المقطعة (معلم = مع لم).
· الكتابة المقلوبة أو المعكوسة.
· المتن غير المرتب (لا يكتب الكلمات متتالية ضمن سياق واحد فهو يتنقل في الورقة دون نظام).
· تغير الأحرف الناتج عن سوء التلفظ (ثواب = سواب).
· أخطاء الكتابة (نتيجة عدم القدرة على تذكر أشكال الحروف).
الأسباب المؤدية لخلل الكتابة وسوء الخط :
نستطيع أن نجمل الأسباب المؤدية لظاهرة خلل الكتابة وسوء الخط بخمس مجموعات من الأسباب؛ وهي الأسباب الجسمية، والحركية، والنفسية، والعاطفية، والثقافية. وفيما يلي تفصيل لهذه المجموعات كلا على حدة:
أولا- الأسباب الجسمية :-
● ضعف السمع: لا يحصل الطفل على كلمة واضحة، فيكتب ما سمع رغم نقصه.
● ضعف البصر: لا يستطيع الطفل أن يتابع حركة رسم الكتابة على الورق، فتخرج كتابته معوجة.
● عدم قدرة اليد على الأداء: بسبب تشوه في الأصابع، أو شللها، أو رجفانها.
● مشاكل دماغية
ثانيا- الأسباب الحركية:
● ضعف الأعمال والانفعالات الحركية.
● ضعف الفعاليات الحركية-النفسية.
● عدم التناسق بين اليد والعين.
● صعوبة رسم الحروف.
● صعوبة تحريك القلم بسبب الانقباض المفرط لليد.
● تغطية اليد للكتابة مما يسبب عدم رؤية الحروف عند الكتابة.
ثالثا- الأسباب النفسية:
● صعوبة نقل الإدراك بين اليد والعين.
● صعوبة حفظ التجارب البصرية.
● نقص في إدراك المحيط الخارجي وتشخيصه.
● تعذر إخراج المعلومات وتحويلها إلى حركة (مما يؤدي إلى تعدد أشكال الحرف الواحد بتكرار كتابته).
● التخلف والأمراض النفسية.

رابعا- الأسباب العاطفية:
● المحيط المضطرب الخالي من العواطف (مما يؤدي إلى حياة مرتبكة غير نظامية تلقي بظلالها على شخصية الطفل فهو مرتبك الخط لارتباك حياته، ولا نظام في خطه إذ لا نظام في طريقة عيشه، ومرتجف الخط لارتجاف نفسه وتزعزعها).

خامسا- الأسباب الثقافية:
● ضعف القدرة النحوية (عدم إدراك مغزى الكلام عند الاستماع إليه، والعجز عن التعبير عن النفس بالأسلوب المناسب).
● الفقر الأدبي واستيلاء ثقافة اللغة العامية عليه (مما يؤدي إلى تحول الحروف إلى مثيلاتها في اللغة العامية: ث=س، ض=ظ)
● ضعف القدرة الفنية (فالحرف كائن فني يحتاج إلى مراعاة نسبه وانحناءاته في طرق رسمه المختلفة خاصة في الكتابة العربية).

الإجراءات اللازمة للتعامل مع خلل الكتابة وسوء الخط :-
إن الطفل المصاب بهذا النوع من المشاكل يحس مباشرة بحاجته إلى تدارك وضعه لأن المضار المترتبة على تفاقم حالته يوما بعد يوم تصيبه في الصميم بدءا من سوء وضعه الدراسي إلى فقدانه التواصل مع المعلم والتلاميذ وانتهاء بالخوف المستمر من الفشل المستقبلي في هذا العالم الذي تشكل الكتابة فيه الوسيلة الأولى لإنشاء المشاريع وتقديم الطلبات ونقل المشاعر وغير ذلك.
إن هذا الإحساس يسهل مهمة حل هذه المشكلة بشكل كبير نظرا لوعي الطفل بفداحة الخطر، فيترتب على الوالدين البدء فورا بالإجراءات المختلفة التي تؤدي إلى تحسين وضع الطفل ووضعه على المسار الصحيح الذي يكفل تصحيح كتابته وتحسين خطه، ومن هذه الإجراءات:

1. إزالة الأسباب المباشرة التي تؤدي إلى مشاكل في الكتابة:
وذلك بتقصي وجود الأسباب التي ذكرناها في ما سبق ومعالجة ما يمكن معالجته منها؛ فالسبب الجسمي أو الحركي أو النفسي يعالج باللجوء إلى الأساليب الطبية الناجعة.
والسبب العاطفي يستدرك بتوفير المحيط الإيجابي البعيد عن كل حزن أو تشويش أو اضطراب، أما السبب الثقافي فيحتاج إلى إيجاد جو من سعة الأفق والمعرفة الثقافية في الأسرة حتى لا تكون الكتابة شيئا عديم الممارسة في البيت.

2. تعليم الطفل المهارات اللازمة للكتابة الجيدة:
كمهارات مسك القلم (القوة المناسبة لذلك، الزاوية الصحيحة، استعمال الأصابع المناسبة،...)، والوضع الصحيح للورقة (تثبيتها، لونها،...)، وفنون الكتابة (أنواع الخط المختلفة، المقاييس الصحيحة للحروف، وضع الحرف نزولا وارتفاعا،...)، والتهجي الصحيح (الفروق بين الحروف متقاربة اللفظ، الحركات،...)، ووضعية الجلوس المناسبة (زاوية الرؤية، انحناء الظهر والرقبة،...)، تقوية الذاكرة.
3. استخدام الوسائل التقنية المناسبة:
مثل الكراسات التقويمية التي تحتوي على كلمات مكتوبة بأسلوب التنقيط.
4. المتابعة الدائمة للطفل أثناء التدريب:
تكليف الطفل بتدريبات يومية تعرض على المعلم الذي يقيم تطور وضع الطفل ويقرر الوسيلة المناسبة للوصول إلى الهدف المنشود.
5. الامتناع عن وصم الطفل بسوء الخط والضغط عليه من أجل التدريب، والاستعاضة عن ذلك بالتشجيع المستمر وتقديم الإطراء على كل نجاح خلال هذه العملية.

أخيرا تجب الإشارة إلى أهمية تمرين الطفل على الكتابة منذ نعومة أظفاره، لكي يكبر عليها باعتبارها واقعا حياتيا وضرورة للعيش، لا أن تكون شيئا جديدا يتعلمه في المدرسة، وهذا يضمن له التدرج الطبيعي في المدرسة وممارسة الكتابة بعفوية لا تقل عن عفوية القراءة، كما إن تنبيه الطفل إلى جماليات الخط العربي يساهم بصورة فعالة إلى تكوين علاقة فنية تسند الجانب العفوي للكتابة وتقويه.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رعدالهوا
حائز على وسام الابداع
حائز على وسام الابداع
رعدالهوا


ذكر
عدد الرسائل : 2347
العمر : 35
التخصص : اللغة العربية واساليب تدريسها
السكن- المدينة : البحر
بلدي : بدي بحث  ياريت الكل يفوت Male_p10
بدي بحث  ياريت الكل يفوت 210
احترام قوانين الملتقى : بدي بحث  ياريت الكل يفوت 69583210
المرح يجمعنا : بدي بحث  ياريت الكل يفوت Eywejnrqig6r
بدي بحث  ياريت الكل يفوت Xxxxww10
تاريخ التسجيل : 31/10/2008

بدي بحث  ياريت الكل يفوت Empty
مُساهمةموضوع: رد: بدي بحث ياريت الكل يفوت   بدي بحث  ياريت الكل يفوت I_icon11الإثنين نوفمبر 16, 2009 5:01 am



بدي بحث  ياريت الكل يفوت 707583

بالتوفيق أنشاء الله


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
sosoo
حائز على وسام الابداع
حائز على وسام الابداع
sosoo


انثى
عدد الرسائل : 1078
العمر : 36
التخصص : تعليم اساسي
السكن- المدينة : رفح قلعة الصمود
بلدي : بدي بحث  ياريت الكل يفوت Male_p10
بدي بحث  ياريت الكل يفوت 2410
احترام قوانين الملتقى : بدي بحث  ياريت الكل يفوت 69583210
المرح يجمعنا : بدي بحث  ياريت الكل يفوت Eywejnrqig6r
بدي بحث  ياريت الكل يفوت Xxxxww10
تاريخ التسجيل : 28/03/2008

بدي بحث  ياريت الكل يفوت Empty
مُساهمةموضوع: رد: بدي بحث ياريت الكل يفوت   بدي بحث  ياريت الكل يفوت I_icon11الإثنين نوفمبر 16, 2009 9:48 am

يسلمو احمد والله بعرف انو بنغلبك دايما وربنا يخليلنا اياك

رعد الهوا يسلمو بالتوفي قتحياتي للجميع0
SOSOO
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
بدي بحث ياريت الكل يفوت
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» ضرورى ياريت الكل يفوت
» الكل يفوت وانا اعلمكم كيف تصيروا تاج على راس الكل ؟!
» الي بيقدر يساعد ياريت يفوت
» الكل يفوت
» الكل يفوت

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
جامعة الاقصى :: ღ.. االقسم التعليمي ..ღ :: .. •° ملتقى الأبحاث العلمية °• ..-
انتقل الى: