جامعة الاقصى

عزيزي الزائر/عزيزتي الزائرة يرجى التكرم بتسجيل الدخول ان كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب بالانضمام الى اسرة الملتقى سنتشرف بتسجيلك
king
ادارة المنتدى/ jako
جامعة الاقصى

عزيزي الزائر/عزيزتي الزائرة يرجى التكرم بتسجيل الدخول ان كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب بالانضمام الى اسرة الملتقى سنتشرف بتسجيلك
king
ادارة المنتدى/ jako
جامعة الاقصى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

جامعة الاقصى



 
الرئيسية*  أحمد حمدان *أحدث الصورالتسجيلدخول

 

 حكم قول كلمة تحياتى ـــــــــــ

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
دموع الثلج
اقصاوي يستعد للاقلاع
اقصاوي يستعد للاقلاع
دموع الثلج


انثى
عدد الرسائل : 247
العمر : 35
التخصص : ***
الاسم الحقيقي : مى
السكن- المدينة : خانيونس
بلدي : حكم قول كلمة تحياتى  ـــــــــــ Male_p10
حكم قول كلمة تحياتى  ـــــــــــ Dalo3y-12314055980
احترام قوانين الملتقى : حكم قول كلمة تحياتى  ـــــــــــ 69583210
المرح يجمعنا : حكم قول كلمة تحياتى  ـــــــــــ Eywejnrqig6r
حكم قول كلمة تحياتى  ـــــــــــ Xxxxww10
تاريخ التسجيل : 12/11/2008

حكم قول كلمة تحياتى  ـــــــــــ Empty
مُساهمةموضوع: حكم قول كلمة تحياتى ـــــــــــ   حكم قول كلمة تحياتى  ـــــــــــ I_icon11الإثنين نوفمبر 09, 2009 9:33 pm





[size=25]حكم قول كلمة تحياتي


ينتشر في المنتديات فتوى تحريم قول كلمة تحياتي لسماحة الشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله , واليكم التوضيح حول صحة هذه الفتوى المنسوبة اليه :-


هل يجوز أن يقول القائل عبارة " لكم تحياتي " ؟ في نهاية الخطابات الرسمية بين الدوار الحكومية وبالأخص الخاتمة يذكر ( ولكم تحياتي ) أو ( ولكم تحياتنا ) وكما هو معروف بأن التحيات لله وحده لا شريك له ، فما رأيك بهذا ؟.


الحمد لله


لا حرج أن يقول الشخص لآخر : لك تحياتي أو مع تحياتنا ونحو ذلك من العبارات .
وأما التحيات التي هي لله وحده ، فهي التحيات الكاملة العامة ، كما في التشهد في الصلاة : ( التحيات لله والصلوات والطيبات ) .
وأما التحية الخاصة من رجل لآخر فلا بأس بها .
سئل الشيخ محمد بن صالح العثيمين – رحمه الله - عن هذه الألفاظ " أرجوك " ، " تحياتي " ، و " أنعم صباحاً " ، و " أنعم مساءً " ؟
فأجاب بقوله :
لا بأس أن تقول لفلان " أرجوك " في شيء يستطيع أن يحقق رجاءك به .
وكذلك" تحياتي لك " ، و " لك منى التحية " ، وما أشبه ذلك لقوله تعالى : ( وإذا حييتم بتحية فحيوا بأحسن منها أو ردوها ) النساء/86 ، وكذلك " أنعم صباحاً " و " أنعم مساءً " لا بأس به ، ولكن بشرط ألا تتخذ بديلاً عن السلام الشرعي .
" المناهي اللفظية " ( السؤال الثامن ) .
وفي السؤال التاسع والعشرين سئل الشيخ أيضاً رحمه الله : عن عبارة " لكم تحياتنا " وعبارة " أهدي لكم تحياتي " ؟
فأجاب قائلاً :
عبارة " لكم تحياتنا " ، و " أهدي لكم تحياتي " ونحوهما من العبارات : لا بأس بها ، قال الله تعالى : ( إذا حييتم بتحية فحيوا بأحسن منها أو ردوها ) النساء/86 .
والتحية من شخصٍ لآخر جائزة ، وأما التحيَّات المطلقة العامة فهي لله ، كما أن الحمد لله ، والشكر لله ، ومع هذا فيصح أن نقول " حمدتُ فلاناً على كذا " و " شكرتُه على كذا " ، قال الله تعالى ( أن اشكُر لي ولوالديك ) لقمان/14 .
والله أعلم .



عبارات " أرجوك " " تحياتي " " أنعم صباحا " " أنعم مساءً "


ما رأيكم بهذه الألفاظ (أرجوك ) ، (تحياتي) ، و(أنعم صباحا) ، و(أنعم مساءً) ؟.


الحمد لله


قال الشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله :

" لا بأس أن تقول لفلان ( أرجوك ) في شئ يستطيع أن يحقق رجاءك به ، وكذلك ( تحياتي لك ) ، و( لك منى التحية ) وما أشبه ذلك ؛ لقوله تعالى : { وإذا حييتم بتحية فحيوا بأحسن منها أو ردوها } ، وكذلك ( أنعم صباحا ) و( أنعم مساء ) لا بأس به ، ولكن بشرط ألا تتخذ بديلا عن السلام الشرعي " .


انتهى من مجموع فتاوى الشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله 3/70 .


استشكل فتوى جواز قول تحياتي مع كلام للشيخ بكر أبو زيد


قرأت الفتوى رقم : (47951) و ( 34684 ) وقد أشكل عليَّ مع ما قال الشيخ بكر حفظه الله . وقد قال الشيخ بكر بن عبد الله أبو زيد حفظه الله في كتابه " معجم المناهي اللفظية " : تحياتي لفلان : لأبي طالب محمد بن علي الخيمي المنعوت بالمهذب ، المتوفى سنة 642 هـ رسالة باسم : " شرح لفظة التحيات " في ( ص 50 ) جاء فيها ما نصه : ( فأما لفظ " التحيات " مجموعاً : فلم أسمع في كتاب من كتب العربية أنه جُمع إلا في جلوس الصلوات ، إذاً لا يجوز إطلاق ذلك لغير مَن له الخلق والأمر ، وهو الله تعالى ؛ لأن الملك كله بيد الله ، وقد نطق بذلك الكتاب العزيز : ( قُلِ اللَّهُمَّ مَالِكَ الْمُلْكِ ) الآية إلى آخرها . والذي سطره أهل اللغة إنما يعبرون عن التحية الواحدة ، ولم ينتهوا لجمعه دون إفراده ؛ إذ كان ذلك من ذخائر الإلهام لقوم آخرين فهموا عن الله تعالى كتابه فنقلوا عن رسول الله صلى الله عليه وسلم شريعته ......) ا.هـ .



الحمد لله


أولاً:


يجب أن يُعلم أن تحية الإسلام هي " حكم قول كلمة تحياتى  ـــــــــــ 80275 " ، ولا يجوز العدول عنها إلى غيرها مما يحيي الناس بعضهم به .


عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : ( خَلَقَ اللَّهُ آدَمَ عَلَى صُورَتِهِ طُولُهُ سِتُّونَ ذِرَاعًا فَلَمَّا خَلَقَهُ قَالَ اذْهَبْ فَسَلِّمْ عَلَى أُولَئِكَ النَّفَرِ مِنْ الْمَلَائِكَةِ جُلُوسٌ فَاسْتَمِعْ مَا يُحَيُّونَكَ فَإِنَّهَا تَحِيَّتُكَ وَتَحِيَّةُ ذُرِّيَّتِكَ فَقَالَ السَّلَامُ عَلَيْكُمْ فَقَالُوا السَّلَامُ عَلَيْكَ وَرَحْمَةُ اللَّهِ فَزَادُوهُ وَرَحْمَةُ اللَّهِ فَكُلُّ مَنْ يَدْخُلُ الْجَنَّةَ عَلَى صُورَةِ آدَمَ فَلَمْ يَزَلْ الْخَلْقُ يَنْقُصُ بَعْدُ حَتَّى الْآنَ ) .رواه البخاري ( 5873 ) ومسلم ( 2841 ) .


عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : ( حَقُّ الْمُسْلِمِ عَلَى الْمُسْلِمِ سِتٌّ ، قِيلَ : مَا هُنَّ يَا رَسُولَ اللَّهِ ؟ قَالَ : إِذَا لَقِيتَهُ فَسَلِّمْ عَلَيْهِ ، وَإِذَا دَعَاكَ فَأَجِبْهُ ، وَإِذَا اسْتَنْصَحَكَ فَانْصَحْ لَهُ ، وَإِذَا عَطَسَ فَحَمِدَ اللَّهَ فَشمِّتْهُ ، وَإِذَا مَرِضَ فَعُدْهُ ، وَإِذَا مَاتَ فَاتَّبِعْهُ ) .


رواه مسلم ( 2162 ) .

ثانياً :


لا مانع من استعمال لفظ " تحياتي " بعد الانتهاء من الكلام ، أو في آخر الرسائل ، أو بعد إلقاء السلام ، فالتحية في اللغة ـ في أشهر معانيها ـ هي السلام .


قال في القاموس (1649) : " والتحية : السلام ، وحياه تحية ، والبقاء ، والملك " .



وقال نحوه صاحب لسان العرب (2/1078) .


فإن كان لفظ التحية مفردا ، نحو : اقبل تحيتي ، أو : لك تحيتي ، ونحو ذلك ؛ فهذا لا إشكال فيه ، ولا يمنع منه الشيخ بكر ، حفظه الله ، كما هو واضح من كلامه ، ولا نعلم غيره من أهل العلم كرهه أو منع منه .


وأما إن كان لفظ التحية بصيغة الجمع ، نحو : لك تحياتي ، أو نحو ذلك ، فهذا هو الذي يظهر أن الشيخ بكر ـ حفظه الله ـ يمنع منه .


وأما من رخص في استعمال لفظ التحيات ، حتى بصورة الجمع ، كما ذهبنا إليه في الأجوبة السابقة ، فإنما مراده الترخيص في هذا الجمع ، مضافا إلى قائله : تحياتي ، أو : تحياتنا ، أو نحو ذلك . ومعنى ذلك : أنه ليس لهذا من التحية إلا ما أهديه إليه ، أو ما أملكه أنا وأستطيعه ، وأما التحية العامة المطلقة ، من أهل السماء وأهل الأرض ، فإنما هي لله وحده ، كما يدل عليه لفظ التحيات المجموع من غير إضافة : التحيات لله . فإضافة التحيات للقائل هي من علامات تخصصها وقصورها ، وأما العموم فهو لله وحده .


قال الشيخ محمد بن صالح العثيمين – رحمه الله - :


التحيات : جمع تحيَّة ، والتحيَّة هي : التَّعظيم ، فكلُّ لَفْظٍ يدلُّ على التَّعظيم : فهو تحيَّة ، و" الـ " مفيدة للعموم ، وجُمعت لاختلاف أنواعها ، أما أفرادها : فلا حدَّ لها ، يعني : كُلَّ نوع من أنواع التَّحيَّات : فهو لله ، واللام هنا : للاستحقاق ، والاختصاص ؛ فلا يستحقُّ التَّحيَّات على الإطلاق إلا الله ، ولا أحد يُحَيَّا على الإطلاق إلا الله ، وأمَّا إذا حَيَّا إنسانٌ إنساناً على سبيل الخصوص : فلا بأس به .


لو قلت مثلاً : لك تحيَّاتي ، أو لك تحيَّاتُنَا ، أو مع التحيَّة : فلا بأس بذلك ، قال الله تعالى : ( وَإِذَا حُيِّيتُمْ بِتَحِيَّةٍ فَحَيُّوا بِأَحْسَنَ مِنْهَا أَوْ رُدُّوهَا) النساء/ 86 ، لكن التَّحيَّات على سبيل العموم والكمال : لا تكون إلا لله .


فإذا قال قائل : هل اللَّهُ بحاجة إلى أن تحييه ؟ .


فالجواب : كلَّا ؛ لكنه أهْلٌ للتعظيم ، فأعظِّمه لحاجتي لذلك لا لحاجته لذلك ، والمصلحة للعبد ، : ( إِنْ تَكْفُرُوا فَإِنَّ اللَّهَ غَنِيٌّ عَنْكُمْ وَلا يَرْضَى لِعِبَادِهِ الْكُفْرَ وَإِنْ تَشْكُرُوا يَرْضَهُ لَكُمْ ) الزمر/ 7 .


" الشرح الممتع " ( 3 / 146 ، 147 ) .


على أننا ننبه أخانا السائل الكريم إلى أننا إذا تبنينا قولا ، أو فتوى في مسألة ، أو ذكرنا قولا لعالم ، فليس معنى ذلك أن كل العلماء يقول بذلك ، أو أن أحدا من أهل العلم لا يخالف في هذه المسألة ، بل ما زال أهل العلم يختلفون فيما هو أظهر من ذلك ، وفيما هو أكبر من ذلك ، وإنما الذي يشكل على قول العالم ، أو فتوى المفتي ، هو أن يخالف نصا شرعيا ، أو دليلا ثابتا في المسألة التي يتكلم فيها .

والله أعلم




عدل سابقا من قبل دموع الثلج في الإثنين نوفمبر 09, 2009 9:45 pm عدل 2 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
♫•° ملاك •°♫
حائز على وسام الابداع
حائز على وسام الابداع
♫•° ملاك •°♫


انثى
عدد الرسائل : 4500
العمر : 34
التخصص : رياضيات واساليب تدريسها
الاسم الحقيقي : فتــاة الاحــلام
السكن- المدينة : خانيونس
بلدي : حكم قول كلمة تحياتى  ـــــــــــ Male_p10
حكم قول كلمة تحياتى  ـــــــــــ 110
احترام قوانين الملتقى : حكم قول كلمة تحياتى  ـــــــــــ 69583210
المهنة : حكم قول كلمة تحياتى  ـــــــــــ Collec10
المرح يجمعنا : حكم قول كلمة تحياتى  ـــــــــــ Eywejnrqig6r
حكم قول كلمة تحياتى  ـــــــــــ Xxxxww10
تاريخ التسجيل : 08/08/2009

حكم قول كلمة تحياتى  ـــــــــــ Empty
مُساهمةموضوع: رد: حكم قول كلمة تحياتى ـــــــــــ   حكم قول كلمة تحياتى  ـــــــــــ I_icon11الثلاثاء نوفمبر 10, 2009 1:49 am


انا شايفة كل شيخ بحكي على هواه
واعتقد موضوعك رد للموضوع الي بالمنتدى العام
على العموم بارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
دموع الثلج
اقصاوي يستعد للاقلاع
اقصاوي يستعد للاقلاع
دموع الثلج


انثى
عدد الرسائل : 247
العمر : 35
التخصص : ***
الاسم الحقيقي : مى
السكن- المدينة : خانيونس
بلدي : حكم قول كلمة تحياتى  ـــــــــــ Male_p10
حكم قول كلمة تحياتى  ـــــــــــ Dalo3y-12314055980
احترام قوانين الملتقى : حكم قول كلمة تحياتى  ـــــــــــ 69583210
المرح يجمعنا : حكم قول كلمة تحياتى  ـــــــــــ Eywejnrqig6r
حكم قول كلمة تحياتى  ـــــــــــ Xxxxww10
تاريخ التسجيل : 12/11/2008

حكم قول كلمة تحياتى  ـــــــــــ Empty
مُساهمةموضوع: رد: حكم قول كلمة تحياتى ـــــــــــ   حكم قول كلمة تحياتى  ـــــــــــ I_icon11الثلاثاء نوفمبر 10, 2009 4:15 am

تسلمى حبيبتى


بس توضيح مو اكتر
لانو لوضفت هالكلام عند موضوعك فهو اكتر واصح من الموضوع الى انتى ضايفه فبتكون قلة زوء منى



مع احترامى الك انا ضفته لوحة


تحياتى الك فتاة الاحلام
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
حكم قول كلمة تحياتى ـــــــــــ
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» كلمة احبك ... مأجملها من كلمة ولكن من يقولها بصدق؟؟
» تحياتى لمن دمر حياتى
» تحياتى لمن دمر حياتى
» ابتدينا عند كلمة احبك وانتهينا عند كلمة باى .....
»  الزوجة تحب كلمة(أحبك)والزوج يحب كلمة...

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
جامعة الاقصى :: ღ.. كلية التربية ..ღ :: { قسم الدراسات الاسلاميةـ ..~-
انتقل الى: