جامعة الاقصى

عزيزي الزائر/عزيزتي الزائرة يرجى التكرم بتسجيل الدخول ان كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب بالانضمام الى اسرة الملتقى سنتشرف بتسجيلك
king
ادارة المنتدى/ jako
جامعة الاقصى

عزيزي الزائر/عزيزتي الزائرة يرجى التكرم بتسجيل الدخول ان كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب بالانضمام الى اسرة الملتقى سنتشرف بتسجيلك
king
ادارة المنتدى/ jako
جامعة الاقصى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

جامعة الاقصى



 
الرئيسية*  أحمد حمدان *أحدث الصورالتسجيلدخول

 

 بحث وافٍ عن الإبداع في التعليم

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
احمد حمدان
(-* رئيس الملتقى*-)
(-* رئيس الملتقى*-)
احمد حمدان


ذكر
عدد الرسائل : 5317
العمر : 36
التخصص : اعلام
الاسم الحقيقي : احمد حمدان
السكن- المدينة : غزة
بلدي : بحث وافٍ عن الإبداع في التعليم Male_p10
بحث وافٍ عن الإبداع في التعليم Dalo3y-12314055980
احترام قوانين الملتقى : بحث وافٍ عن الإبداع في التعليم 69583210
المرح يجمعنا : بحث وافٍ عن الإبداع في التعليم Eywejnrqig6r
بحث وافٍ عن الإبداع في التعليم Xxxxww10
تاريخ التسجيل : 24/03/2008

بحث وافٍ عن الإبداع في التعليم Empty
مُساهمةموضوع: بحث وافٍ عن الإبداع في التعليم   بحث وافٍ عن الإبداع في التعليم I_icon11الثلاثاء سبتمبر 22, 2009 9:42 am

بحث وافٍ عن الإبداع في التعليم 212414
دوافع الإبداع:
1- ذاتية داخلية مثل الحماس.
2- مادية ومعنوية مثل المكافآت.
3- بيئية خارجية مثل التصدي للمشكلات.
4- خاصة بالعمل مثل الرغبة الشديدة في إيجاد فكرة والحصول عليها.


خصائص الإبداع:
1- القدرة على اكتشاف علاقات جديدة.
2- القدرة على استنطاق تلك العلاقات والإفصاح عنها.
3- الربط بين العلاقات الجديدة وبين العلاقات القديمة التي سبق للغير اكتشافها
4- توظيف العلاقات الجديدة لتحقيق أهداف معينة.
5- الإحجام عن الأخذ عن الآخرين إلا بالقدر الذي يخدم ويحقق الإبداعية.


كيف تولد الأفكار الجديدة :
تولد الأفكار في لحظه خاطفة وقد تتلاشى من مخيلتك إلى الأبد ما لم تسارع
بتدوينها، وقد تظهر الأفكار المثمرة في أغرب الأوقات ولن تبزغ هذه الأفكار
دائماً وأنت تعالج المشكلة المتعلقة بها ولكن قد تواتيك ومضة من الاستبصار
في الوقت الذي تكون فيه مشغولاً بأعمال أخرى أو مشتركاً في محادثة أو
منصتاً إلى محاضرة أو قائماً بالتدريس أو عاكفاً على قراءة كتاب أو
مسترخياً بالمنزل، وحتى لو بدأت هذه الفكرة لحظة ورودها واضحة Laughingاً أو
مهمة للغاية بحيث يستحيل نسيانها فهناك دائماً احتمال أن تضيع منك فيما
بعد. لذلك حينما تنبت في عقلك نواة لفكرة احفظها مباشرة كتابة للاستفادة
منها في المستقبل فالاحتفاظ بمذكرات منظمة إبان البحث ضمان للفكرة.


نصائح للحصول على الأفكار:
• احرص على الساعات الأولى من النهار.
•ابدأ بالاجتماعات مبكراً.
• اقض على المقاطعات التي تربك التفكير.


• رتب معلوماتك.


• تحمس لعملك.


• اعمل في المكان المناسب.


• أوجد الحافز.


• احذر التخمة.


محفزات الإبداع :

إن عوامل استثارة الإبداع متعددة ومتنوعة ومنها:

• الملاحظة الدقيقة

• كثرة الاطلاع
• درجة التقدير لعامل الوقت

• درجة التمرس في طرق النقاش المنهجي

• درجة خصوبة الخيال



• ودرجة تنوع النماذج

• كما أن المكافأة سواء المعنوية أو المادية لها أثر كبيرعلى استثارة الإبداع لدى الناس




العوامل البيئة الداخلية :

1- إعطاء الحرية والسيطرة على العمل والأفكار للفرد نفسه

2- الإدارة الناجحة للمشروع

3- توفير المصادر اللازمة



العوامل الذاتية الشخصية :

1- القدرة على الملاحظة الدقيقة

2- خصوبة الخيال

3- وضوح الأهداف



عوامل تسرع الإبداع :

1- خذ راحتك ولا تستعجل

2- فكر قبل النوم

3- غير مكانك .. تحرك



.





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
احمد حمدان
(-* رئيس الملتقى*-)
(-* رئيس الملتقى*-)
احمد حمدان


ذكر
عدد الرسائل : 5317
العمر : 36
التخصص : اعلام
الاسم الحقيقي : احمد حمدان
السكن- المدينة : غزة
بلدي : بحث وافٍ عن الإبداع في التعليم Male_p10
بحث وافٍ عن الإبداع في التعليم Dalo3y-12314055980
احترام قوانين الملتقى : بحث وافٍ عن الإبداع في التعليم 69583210
المرح يجمعنا : بحث وافٍ عن الإبداع في التعليم Eywejnrqig6r
بحث وافٍ عن الإبداع في التعليم Xxxxww10
تاريخ التسجيل : 24/03/2008

بحث وافٍ عن الإبداع في التعليم Empty
مُساهمةموضوع: رد: بحث وافٍ عن الإبداع في التعليم   بحث وافٍ عن الإبداع في التعليم I_icon11الثلاثاء سبتمبر 22, 2009 9:42 am












معوقات الإبداع:
استطاعت البحوث والدراساتالتي أجريت في هذا المجال ( والتي اخترنا منها
بعض الأعمال ) مثل دراسة يليزهيرمان? هاود راينغولد في كتابهما ( الإبداع
الأمثل) ودراسة الباحثين تريزا أمابيل وستانكريسكويتش وما ورد في كتاب (
الموهبة والإبداع تيسير صبحي 1992) أن تتوصل إلى مجموعة من العوامل التي
تعيق الإبداع بعامة وتقلل من درجة الاهLaughing بالمهارات الإبداعية بصورة
خاصة، مع تأكيد معظم الدراسات على أن أهم عائق يقف حجر عثرة أمام الإبداع
هو التردد في النظر أبعد مما هو مقبول في المجتمع سلوكيا وفكرياً.

المعوقات النفسية:
- الخضوع للطرق المألوفة في الحل ومقاومتنا للتغيير.
- نقص الثقة بالنفس وبأفكارنا وتصوراتنا.
- الخوف من الظهور بمظهرالأغبياء.

معوقات ذهنية:
- التصاق فكرة وجود إجابة واحدة صحيحة للمشكلة فقط.
- عادات التفكير والنمطية.
- القيود وقلة الحرية.

معوقات بيئية داخلية ( الأسرة والمدرسة )
- استخدام عبارة هذا عيب (الشرح المناسب أفضل)
- الضرب... مقتلة للإبداع (الحوار والتفهم أفضل)
- السخرية تعيق الإبداع (التشجيع والتوجيه أفضل)

معوقات بيئة خارجية ( العمل والمجتمع )
- جوالإدارة الرديء
- التضييق الإداري
- إدارة المشروع السيئة

تجاوزالمعوقات ومواجهة التحديات
1- حاذر من الإيحاءات السلبية (لا تقل هذه الكلمات لنفسك) :
- أنا طاقتي محدودة
- أنا رأيي غير مسموع
- أنا لا يمكن أنأغير الواقع
- أنا لا أستطيع مقاومة التيار
- أنا من النوع الذي يطبق الأوامر
- أخاف الإحراج
2- عالج نفسك... بنفسك:
- اسأل نفسك ما هي طاقتي أو ميولي أو هوايتي ?
- في غير الترفيه والعمل كيف استمتع بوقتي ?
- توجه إلى إنسان تثق به (ما خاب من استخار وما ندم من استشار)
- اسأل: ما هي إيجابياتي وسلبياتي؟
- شجع نفسك وكافئها على ما أنجزت.
- لا تسخر من نفسك ولا تقلل من عملك ولا تحقر من شأنك؟
- لا تحكم بسرعة أجل حكمك على الأمور
3- تعلم أساليب قتل الأفكار... كي تتجنبها (لا تسمح لهذه الأقوال أن تثبطك كن إيجابياً? متفائلاً)
- لا داعي لهذه الأفكار السخيفة.
- لقد جربنا هذه الفكرة من قبل.
- لا نستطيع أن ننفذ مثل هذه الأفكار.
- إنها خارج نطاق مسئوليتنا.
4- عود نفسك أن تساهم بفكرة وإن كانت صغيرة:
يروى أن الصناعي الأمريكي هنري فورد كلف خبيراً بإعداد تقرير حول جدارة
الموظفين في شركته وبعد أسابيع جاء التقرير إيجابيا إلا في نقطة واحدة
تتناول موظفا واحداً قال الخبيرأنه يبدد أموال الشركة إذ يجلس على مكتبه
ورجلاه مرفوعتان على طاولته لساعات طويلة ولا يفعل شيئا ويكرر ذلك كل يوم
لمدة أسبوع لكن فورد علق على الأمر بالآتي : قبل سنوات جاءنا هذا الموظف
بفكرة درت الملايين على الشركة وكانت رجلاه آنذاك في الوضع نفسه.
5- درب نفسك على تحريك خيالك باستمرار
- ماذا سيحدث إذا فهم الإنسان لغة الطيور? الحيوانات؟
- ما الذي تشعر به إذا كنت شجرة قريبة من جدول؟
- ماذا تفعل لو حصلت على شيك بعشرة مليون دولار؟
- ماذا ستفعل لو أتيحت لك فرصة حكم العالم لمدة يوم واحد؟
- ما أهم القرارات التي ستقوم بها؟ وما برنامجك في هذا اليوم؟
6- لا تحرم نفسك لذة التفكير واستخدام طاقة عقلك
- اسأل نفسك متى أخر مره جاءتك فكره إبداعيه؟
- ماذا كانت تلك الفكرة؟
- ما الذي دفعك لآن تقوم بمثل هذا النشاط الإبداعي؟
- لآي حد تستطيع أن تطوع عقلك؟
- هل يمكن أن تغير أنماط تفكيرك؟



.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
احمد حمدان
(-* رئيس الملتقى*-)
(-* رئيس الملتقى*-)
احمد حمدان


ذكر
عدد الرسائل : 5317
العمر : 36
التخصص : اعلام
الاسم الحقيقي : احمد حمدان
السكن- المدينة : غزة
بلدي : بحث وافٍ عن الإبداع في التعليم Male_p10
بحث وافٍ عن الإبداع في التعليم Dalo3y-12314055980
احترام قوانين الملتقى : بحث وافٍ عن الإبداع في التعليم 69583210
المرح يجمعنا : بحث وافٍ عن الإبداع في التعليم Eywejnrqig6r
بحث وافٍ عن الإبداع في التعليم Xxxxww10
تاريخ التسجيل : 24/03/2008

بحث وافٍ عن الإبداع في التعليم Empty
مُساهمةموضوع: رد: بحث وافٍ عن الإبداع في التعليم   بحث وافٍ عن الإبداع في التعليم I_icon11الثلاثاء سبتمبر 22, 2009 9:42 am

أهم أساليب وطرق تنمية الإبداع :

التدريب على توليد الأفكار وتقوم على مجموعة من الخطوات والإجراءات
لمواجهة أو حل مشكلات ذات طابع علمي أو عملي كتصميم جهاز جديد أو تطوير
أسلوب معين في الإدارة أو أيجاد أسواق جديدة ...الخ.
الإبداع هو الكشف عما هو موجود بالأصل أو الربط بين أمور موجودة في الواقع.
ومن أشهر هذه الأساليب والطرق وأكثرها شيوعاً اليوم هي ما يلي (وليس بالضرورة أن تكون أفضل طرق الإبداع).
1- العصف الذهبي.
2- القبعات الست لتحسين التفكير.
3- الأدوار أو الشخصيات الأربع.
4- الاسترخاء الذهني والبدني.
5- التركيز العقلي.
6- الأسئلة الذكية.




مفهوم العصف الذهني:

العصف الذهني وسيلة للحصول على أكبر عدد من الأفكار من مجموعة من الأشخاص خلال فترة زمنية وجيزة.







طرق العصف الذهني :

مبادئ وقواعد العصف الذهني
1- ضرورة تجنب النقد والحكم على الأفكار (استبعاد أي نوع من الحكم أو النقد..)
2- إطلاق حرية التفكير والترحيب بكل الأفكار مهما يكن نوعها أومستواها.
3- المطلوب هو أكبر عدد من الأفكار بغض النظر عن جودتها أو مدى عمليتها.
4- البناء على أفكار الآخرين وتطويرها.



المراحل التي تمر بها جلسات العصف الذهني:
1- طرح وشرح وتعريف المشكلة.
2- بلورة المشكلة وإعادة صياغتها.
3- الآثار الحرة للأفكار.
4- تقييم الأفكار التي تم التوصل إليها.
5- الإعداد لوضع الأفكار في حيز التنفيذ.




العوامل المساعدة في نجاح أسلوب العصف الذهني:

1- أن يسود الجلسة جو من خفة الظل والمتعة.
2- يجب قبول الأفكار غير المألوفة أثناء الجلسة وتشجيعها
3- التمسك بالقواعد الرئيسة للعصف الذهني (تجنب النقد الترحيب بالكم والنوع)
4- يجب إتباع المراحل المختلفة لإعادة الصياغة.
5- إيمان المسئول عن الجلسة بجدوى هذا الأسلوب في التوصل إلى حلول إبداعية.
6- أن يفصل المسئول عن الجلسة بين استنباط الأفكار وبين تقييمها.
7- أن تكون الجلسة موضوعية بعيدة عن الآراء والدفاعات الشخصية.
8- تدوين وترقيم الأفكار المنبقثة من الجلسة بحيث يراها جميع المشاركين.
9- يجب أن يدرك المشاركون أن عملية العصف الذهني ليست مضمونة 100% ينبغي
أن تستمر جلسة العصف وعملية توليد الأفكار حتى يجف سيل الأفكار.
10- يجب أن يكون عدد المشاركين في جلسة العصف بين 6/12 شخصاً.
11- ضرورة التمهيد لجلسات العصف وعقد جلسات لإزالة الحواجز بين المشاركين.




مفهوم القبعات الست

طريقة القبعات الست هي: تقسيم التفكير إلى ستة أنماط واعتبار كل نمط كقبعة
يلبسها الإنسان أو يخلعها حسب طريقة تفكيره في تلك اللحظة، ويعتقد أن هذه
الطريقة تعطي الإنسان في وقت قصير قدرة كبيرة على أن يكون متفوقاً وناجحاً
في المواقف العملية والشخصية وأنها تحول المواقف الجامدة إلى مواقف مبدعة.
إنها طريقة تعلمنا كيف ننسق العوامل المختلفة للوصول إلى الإبداع.




آلية عمل القبعات الست

إن القبعات ليست قبعات حقيقية وإنما قبعات نفسية. فهذه الطريقة تعطيك
الفرصة لتوجه الشخص إلى أن يفكر بطريقة معينة ثم تطلب منه التحول لطريقة
أخرى .. كأن يتحول مثلاً إلى تفكير القبعة الخضراء والتي ترمز إلى
الإبداع.




خصائص القبعات الست

إن التفكير له أنماط ستة ... نعبر عنها بقبعات ست وكل قبعة لها لون يميز
هذا النمط وعندما تتحدث أو تناقش أو تفكر فأنت تستعمل نمطا من هذا الأنماط
أي تلبس قبعة من لون معين وعندما يغير المتحدث أو المناقش نمطه فهو يبدل
قبعته وهذه مهارات يمكن تعلمها والتدرب عليها.
إن متعة وفاعلية التفكير لا يتحققان إلا بخلو التفكير من التداخلات التي
قد تسبب في التشويش الفكري الذي يعيق الوصول إلى قرار أفضل ويعتبر التفكير
البناء وسيلة لتحقيق فكر غير مشوش أو متداخل. حيث نقوم بالتركيز على لون
واحد والتأكد من إعطاء الانتباه الكافي لكل الأمور.



القبعات وأنماط التفكير
1- القبعة البيضاء ---- وترمز إلى التفكيرالحيادي
2- القبعة الحمراء ---- وترمز إلى التفكير العاطفي
3- القبعة السوداء ---- وترمز إلى التفكير السلبي
4- القبعة الصفراء ---- وترمز إلى التفكير الإيجابي
5- القبعة الخضراء ---- وترمز إلى التفكير الإبداعي
6- القبعة الزرقاء ---- وترمز إلى التفكير الموجه
القبعة البيضاء : وترمز إلى التفكير الحيادي الذي يتميز بالموضوعية، وهذا
التفكير قائم على أسس التساؤل من اجل الحصول على حقائق ? أرقام ؟...الخ.
القبعة الحمراء : قائمة على ما يكمن في العمق من عواطف ومشاعر، كذلك تقوم على الحدس.
القبعة السوداء : إن أساس هذا التفكير هوأن منطق العقل والنقد والتشاؤم تجتمع على الدوام في خط سلبي واحد.
القبعة الصفراء: إن هذا التفكير معاكس Laughingًا للتفكير السلبي ويعتمد على
التقييم الإيجابي. إنه خليط من التفاؤل والرغبة في رؤية الأشياء تتحقق
والحصول على المنافع.
القبعة الخضراء: وترمز إلى التفكير الإبداعي. الأخضر رمز للإبداع
والابتكار إنه مثل نمو النبات الكبير من الغرسة الصغيرة، وهو النمو
والتغيير والخروج من الأفكار القديمة.
القبعة الزرقاء : وترمز إلى التفكير الموجه ( الشمولي) انه تفكير النظرة
العامة، والسبب في اختيار اللون الأزرق هو أن السماء زرقاء وهي تغطي كل
شيء وتشمل تحتها كل شيء, وثانياً لأن اللون الأزرق يوحي بالإحاطة والقوة
كالبحر. حيث نفكر كيف نوجه التفكير اللازم للوصول إلى أحسن نتيجة.



.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
احمد حمدان
(-* رئيس الملتقى*-)
(-* رئيس الملتقى*-)
احمد حمدان


ذكر
عدد الرسائل : 5317
العمر : 36
التخصص : اعلام
الاسم الحقيقي : احمد حمدان
السكن- المدينة : غزة
بلدي : بحث وافٍ عن الإبداع في التعليم Male_p10
بحث وافٍ عن الإبداع في التعليم Dalo3y-12314055980
احترام قوانين الملتقى : بحث وافٍ عن الإبداع في التعليم 69583210
المرح يجمعنا : بحث وافٍ عن الإبداع في التعليم Eywejnrqig6r
بحث وافٍ عن الإبداع في التعليم Xxxxww10
تاريخ التسجيل : 24/03/2008

بحث وافٍ عن الإبداع في التعليم Empty
مُساهمةموضوع: رد: بحث وافٍ عن الإبداع في التعليم   بحث وافٍ عن الإبداع في التعليم I_icon11الثلاثاء سبتمبر 22, 2009 9:42 am


أسلوب الأدوار الأربعة:
وتقوم أساس الفكرة على أن الناس في بعض الأحيان بحاجة ماسة إلى صدمة أو
لطمة على الرأس لتنبيههم وإخراجهم من الروتين والنمط الفكري الذي اعتادوا
عليه ومنعهم من النظر في الحدود وفي أنفسهم، حيث يبصرون الأمور بمنظار
جديد ورؤية جديدة فيكتشفون العالم من حولهم بأفكار جديدة ويشكلون هذه
الأفكار ويكونوها بشكل غير مألوف ويحكمون عليها ويقوموها بقواعد وقوانين
حديثة ومن ثم يهرعون إلى تنفيذها وتطبيقها لينتجوا منها إبداعاً يضاف إلى
إنجازات الفرد أو المجتمع أو الإنسانية.



.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
احمد حمدان
(-* رئيس الملتقى*-)
(-* رئيس الملتقى*-)
احمد حمدان


ذكر
عدد الرسائل : 5317
العمر : 36
التخصص : اعلام
الاسم الحقيقي : احمد حمدان
السكن- المدينة : غزة
بلدي : بحث وافٍ عن الإبداع في التعليم Male_p10
بحث وافٍ عن الإبداع في التعليم Dalo3y-12314055980
احترام قوانين الملتقى : بحث وافٍ عن الإبداع في التعليم 69583210
المرح يجمعنا : بحث وافٍ عن الإبداع في التعليم Eywejnrqig6r
بحث وافٍ عن الإبداع في التعليم Xxxxww10
تاريخ التسجيل : 24/03/2008

بحث وافٍ عن الإبداع في التعليم Empty
مُساهمةموضوع: رد: بحث وافٍ عن الإبداع في التعليم   بحث وافٍ عن الإبداع في التعليم I_icon11الثلاثاء سبتمبر 22, 2009 9:43 am


العناصر الأساسية لهذا الأسلوب
يقوم هذا الأسلوب على فكرة تقمص أربع شخصيات أو أدوات أساسية في الحياة هي:

1- شخصية المستكشف والتي تقود إلى البحث عن الفكرة الجديدة.

2- شخصية الفنان والتي تقود إلى تكوين الفكرة الجديدة

3- شخصية القاضي والتي تقود إلى الحكم على الفكرة الجديدة

4- شخصية المحارب والتي تقود إلى تطبيق الفكرة الجديدة
أسلوب الاسترخاء الذهني والبدني :

يظن معظمنا أن مشاعرنا هي التي تحكم سلوكنا ولكن العكس صحيح أن سلوكنا قد
يحدد حالتنا الذهنية مما يجعل محاولتنا للاسترخاء البدني وسيلة ناجحة
للاسترخاء الذهني الذي هو أساس التفكير الإبداعي.

وفيما يلي أهم أساليب التوصل إلى حالة الاسترخاء الذهني:

- كن مرتاحاً ولتكن ملابسك فضفاضة مريحة


- ركز على تنفسك وتنفس بعمق وبطء ورتابة

- أغمض عينيك وتخيل أنك في مكان هادئ جميل قرب بحيرة تخيل المنظر و أنصت إليه

- كن واعياً لكل جزء من جسدك
- تخيل جسدك كالبالون يتسرب منه الهواء ببطء حتى يفرغ Laughingاً


- حاول التخلص من الأفكار الواعية تخيل عقلك وكأنه سماء زرقاء شاسعة عد من واحد إلى عشرة بكل هدوء

أسلوب الأسئلة الذكية :
إن إعمال العقل أو الفكرأو ما نسميه الاستذهان هو أخو الإبداع . وهو
معالجة أو تحويل أي شيء إلى فكرة جديدة مع العلم أن أي شيء جديد ما هو إلا
نتيجة فكرة قديمه مطورة قد تمت معالجتها وتحويرها. طريقة الوصول إلى أفكار
إبداعية هي عبارة عن سلسلة من التساؤلات المقصودة مختصرة بكلمة إنجليزية
هي(scamper) وتعني العدو أو الركض تتلخص هذه الخطوات في الأسئلة التالية.

1- الإحلال (substitute)

مثلا ما الذي يمكن إحلال أوبداله من وماذا?
2- الدمج (combine)
مثلاً ما الأفكار التي يمكن دمجها?
3- التكيف (adapt)
مثلاً ما الشيء الآخر الذي يشبه هذا الشيء?
4- التحوير أو التفكير (modify or magnify)
مثلاً : ما الشيء الذي يمكن تكبيره أو توسيعه أو تمديده?
5- الاستخدام المغاير (put to other uses)
مثلاً : ما الاستخدامات الأخرى لهذه الفكرة?
6- الحذف أو التصغير (eliminate or minify)
مثلاً : ماذا لو تم تصغير هذا الشيء?
7- العكس أو إعادة الترتيب (reverse or rearrange)
مثلاً : ما الترتيبات الأخرى التي يمكن عملها وتؤدي إلى نتيجة أفضل?



قوانين الإبداع :


هناك مجموعة من القوانين تحكم عملية الإبداع نستعرض أهمها:

القانون الأول: الوفرة

أفضل طريقة للحصول على أفكار رائعة هو الحصول على أفكار كثيرة ثم إلغاء
الأفكار السيئة منها. التفكير المستمر في قضية ما يولد الأفكار والأفكار
الكثيرة تؤدي إلى أفكار إبداعية جيدة.
القانون الثاني : الأسبقية
احرص أن تكون أفكارك الإبداعية متقدمة على زمانك بربع ساعة وليس بسنوات ضوئية.
القانون الثالث : الصحة
ابحث دوما عن الجواب الصحيح الآخر.
القانون الرابع : الراحة
إذا لم تنجح في البداية .. خذ فترة راحة.
القانون الخامس : التدوين
اكتب أفكارك قبل أن تنساها.
القانون السادس : الإصرار إذا قال الجميع بأنك مخطئ فأنت خطوت خطوة إلى الأمام .. وإذا ضحك عليك الجميع فقد خطوت خطوتين إلى الأمام.
القانون السابع : البداهة
الحل لأي مشكلة موجود مسبقاً كل ما علينا أن نسأل الأسئلة الصحيحة التي تكشف ذلك الحل
القانون الثامن : التساؤل
الأسئلة والفرضيات الساذجة قد تأتى بأجوبة ذكية فلا تتردد من طرح التساؤلات وإن بدت بسيطة أو غريبة على ذهن المستمع
القانون التاسع : التغيير
لإيجاد الحل للمشكلة لا تنظر إليها من نفس الزاوية التقليدية
القانون العاشر : التخيل
حاول أن تتخيل الوضع عند حل المشكلة قبل أن تبدأ بحلها كل تصرف له ما
يقابله تعلم أن تنظر للأمور من الخلف إلى الأمام .. أو من داخلها إلى
خارجها أو بالمقلوب.
القانون الحادي عشر : المعرفة
لا إبداع دون توفر المعرفة الكافية بالموضوع وكلما زادت معارف الفرد في
موضوع كلما زاد احتمال إبداعه فيه وليس شرطاً أن يكون المبدع في مجال ما
مبدعاً في كل المجالات.
القانون الثاني عشر : الأصالة
إعادة النظر في أسس المشكلة والافتراضات الأساسية قد يحول العوائق إلى فرص.
القانون الثالث عشر : الاستعانة
انظر للأمر من وجهة نظر شخص آخر له علاقة بالمشكلة عندما تعجز عن حلها
القانون الرابع عشر : التشبه
شبه مشكلة بشيء في الطبيعة واسأل نفسك ماذا سيحدث لها عندئذ.
القانون الخامس عشر : التقليد
قلد أفضل الموجود ثم عدل.
القانون السادس عشر : المحاولة
الإبداع لا يأتي غالباً من المحاولة الأولى، والفشل في البداية لا يعني
الفشل النهائي واحرص أن تكون العقوبة على الخطأ اقل من العقوبة على عدم
المحاولة.
القانون السابع عشر : الإثارة
في معظم الأحيان تتحول الأفكار إلى إبداعات عند التركيز على الجانب المثير من الفكرة وليس على إيجابيتها أوسلبياتها.
القانون الثامن عشر : الادخار
كتابة الأفكار مثل وضع المال في البنك.
القانون التاسع عشر : التسخين
ابدأ كل اجتماع بدقيقة لتسخين الأفكار والإبداع.
القانون العشرون : الاحتمالات
توقع حدوث أكثر من احتمال ورتب نفسك لوقوعها جميعها في نفس الوقت.



.




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
منتقبه أسال الله الجنة
حائز على وسام الابداع
حائز على وسام الابداع
منتقبه أسال الله الجنة


انثى
عدد الرسائل : 5990
العمر : 104
التخصص : Chimie
الاسم الحقيقي : ش
السكن- المدينة : Egypte
بلدي : بحث وافٍ عن الإبداع في التعليم Egypt10
بحث وافٍ عن الإبداع في التعليم Yragb11
احترام قوانين الملتقى : بحث وافٍ عن الإبداع في التعليم 69583210
المهنة : بحث وافٍ عن الإبداع في التعليم Police10
المرح يجمعنا : بحث وافٍ عن الإبداع في التعليم Eywejnrqig6r
بحث وافٍ عن الإبداع في التعليم Xxxxww10
تاريخ التسجيل : 08/02/2009

بحث وافٍ عن الإبداع في التعليم Empty
مُساهمةموضوع: رد: بحث وافٍ عن الإبداع في التعليم   بحث وافٍ عن الإبداع في التعليم I_icon11الأحد سبتمبر 27, 2009 9:39 am


مرسى

ننتظر المزيد من المواضيع الهادفه اللى زى دى

تحياتى

shery
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
jako
رئـيــس:: الــمــلــتــقــى
رئـيــس:: الــمــلــتــقــى
jako


ذكر
عدد الرسائل : 5819
العمر : 36
التخصص : ماجيستيراعلام -دراسات عليا-جامعة القاهرة
الاسم الحقيقي : احمد حمدان
السكن- المدينة : القاهرة - المهندسين
بلدي : بحث وافٍ عن الإبداع في التعليم Male_p10
بحث وافٍ عن الإبداع في التعليم 453210
احترام قوانين الملتقى : بحث وافٍ عن الإبداع في التعليم 69583210
المهنة : بحث وافٍ عن الإبداع في التعليم Collec10
المرح يجمعنا : بحث وافٍ عن الإبداع في التعليم Eywejnrqig6r
بحث وافٍ عن الإبداع في التعليم Xxxxww10
تاريخ التسجيل : 25/03/2008

بحث وافٍ عن الإبداع في التعليم Empty
مُساهمةموضوع: رد: بحث وافٍ عن الإبداع في التعليم   بحث وافٍ عن الإبداع في التعليم I_icon11الثلاثاء سبتمبر 29, 2009 8:04 pm


shery
مشكورة على تواجدك بين عهذه الصفحات وبين تلك البحوث الجميلة
تواجدك ان دل
يدل على اهLaughingك بالثقافة والعلم
تحياتي
احمد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
دلع غزة
اقصاوي يستعد للاقلاع
اقصاوي يستعد للاقلاع
دلع غزة


انثى
عدد الرسائل : 181
العمر : 34
التخصص : لغة فرنسية
الاسم الحقيقي : دارين
السكن- المدينة : حي الدرج
بلدي : بحث وافٍ عن الإبداع في التعليم Male_p10
بحث وافٍ عن الإبداع في التعليم 110
احترام قوانين الملتقى : بحث وافٍ عن الإبداع في التعليم 69583210
المهنة : بحث وافٍ عن الإبداع في التعليم Collec10
المرح يجمعنا : بحث وافٍ عن الإبداع في التعليم Eywejnrqig6r
بحث وافٍ عن الإبداع في التعليم Xxxxww10
تاريخ التسجيل : 27/03/2008

بحث وافٍ عن الإبداع في التعليم Empty
مُساهمةموضوع: رد: بحث وافٍ عن الإبداع في التعليم   بحث وافٍ عن الإبداع في التعليم I_icon11الجمعة أكتوبر 23, 2009 5:22 pm

مشكور اخي احمد
على الجهد الجبار
بارك الله بك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
بحث وافٍ عن الإبداع في التعليم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» وزير التعليم: غداً الاثنين 19-12 يوم دوام طبيعي في كافة المدارس ومؤسسات التعليم
» قمة الإبداع بالرسم.
» الطفل الأصم "محمود المقيد" يتخطى حاجز اللغة ويتحدث بلغة الإبداع (صور)
» فلسفة التعليم الاساسي
» رد لمساعده عيون الصمت13(( بحث فى التعليم الالكترونى ))

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
جامعة الاقصى :: ღ.. االقسم التعليمي ..ღ :: .. •° ملتقى الأبحاث العلمية °• ..-
انتقل الى: