جامعة الاقصى

عزيزي الزائر/عزيزتي الزائرة يرجى التكرم بتسجيل الدخول ان كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب بالانضمام الى اسرة الملتقى سنتشرف بتسجيلك
king
ادارة المنتدى/ jako
جامعة الاقصى

عزيزي الزائر/عزيزتي الزائرة يرجى التكرم بتسجيل الدخول ان كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب بالانضمام الى اسرة الملتقى سنتشرف بتسجيلك
king
ادارة المنتدى/ jako
جامعة الاقصى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

جامعة الاقصى



 
الرئيسية*  أحمد حمدان *أحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الكتابة الإبداعية

اذهب الى الأسفل 
+4
Anan Ac
الشمس الساطعة
حتة من خد القمر
..
8 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
..
نائبة:::المدير
نائبة:::المدير
avatar


انثى
عدد الرسائل : 43293
العمر : 73
التخصص : ..
الاسم الحقيقي : .
السكن- المدينة : ..
بلدي : الكتابة الإبداعية Gabon10
الكتابة الإبداعية 1110
احترام قوانين الملتقى : الكتابة الإبداعية 69583210
المهنة : الكتابة الإبداعية Collec10
المرح يجمعنا : الكتابة الإبداعية Eywejnrqig6r
الكتابة الإبداعية Xxxxww10
تاريخ التسجيل : 04/09/2008

الكتابة الإبداعية Empty
مُساهمةموضوع: الكتابة الإبداعية   الكتابة الإبداعية I_icon11السبت نوفمبر 24, 2012 5:20 am

الكتابة الإبداعية 248729



الكتابة الإبداعية Title5



عملية الكتابة Writing Process
لما كانت عملية الكتابة تعتمد على إتقان عملية القراءة، فقد ركزنا على القراءة أولاً، بتعريف الطالب بجميع المهارات القرائية الأساسية، وكيفية توظيفها في جميع المواد المقروءة التي تقع بين يديه، سواء كانت ضمن الموضوعات المقررة التي يدرسها في مراحل تعلمه المختلفة، أو تلك التي يطالعها في قراءاته الحرة .

لماذا الكتابة؟ وما أهميتها بالنسبة للطالب؟
عملية الكتابة هي إحدى الوسائل المستعملة للاتصال ببعضنا بعضا، أي أنها أسلوب من أساليب التواصل.
وعمليتا القراءة والكتابة متلازمتان بالنسبة لأي طالب. فالضعف في القراءة يؤدي إلى الضعف في الكتابة، كما أن إتقان المهارات القرائية يؤدي إلى إتقان المهارات الكتابية. ولكي يقوم الطالب بأداء الأنشطة المختلفة التي تساعده في عملية التعلم بفعالية، عليه أن يتدرب على العمليتين كلتيهما. فهو:
يلخص ما يقرأه، ويدون الملاحظات حول جميع الدروس والموضوعات التي، يتعلمها.
يجيب عن الأسئلة كتابيا.
يقوم بالتدرب على عملية الكتابة في جميع مراحل تعلمه.
يعبر عن نفسه كتابيا في مواضيع التعبير.
يحتاج إلى عملية الكتابة في حياته الخاصة.
يقوم بكتابة التقارير والأبحاث.
يمارس الكتابة كهواية إذا كانت لديه ميول أدبية.


الكتابة عند الأطفال، عن ماذا يحب الأطفال أن يكتبوا؟

تقول بيجي لويدز في كتابها " عملية الكتابة":
يحب الأطفال أن يكتبوا:
عن أشياء يعرفونها.
عن أشياء يحسونها.
عن أشياء تدهشهم فيتساءلون عنها.
عن أشياء يعتقدونها.

ويحسن بنا كمربين، أن نبدأ بتعليم عملية الكتابة للأطفال عن طريق هذه الأشياء جميعها. ونحن من خلال ذلك نعلمهم أشياء كثيرة هامة لعملية الكتابة مثل:
يكتشف الأطفال أن لديهم قصصا لتكتب، وأفكاراً لتناقش، ومواهب لتتطور وتتحسن.
يدرك الأطفال أن بإمكانهم أن يكتبوا، وان يوصلوا أفكارهم بنجاح من خلال الكتابة.
يدرك الأطفال أن الكتابة عمل يدوي مثل عمل الفخار، تحتاج إلى إعادة الصياغة مرة تلو مرة حتى يتم إتقانها.
يدرك الأطفال أن الكتابة تساعدهم في توضيح أفكارهم.
يدرك الأطفال أنهم حين يمارسون التفكير والكتابة، يتعرضون إلى أمور لا بد منها مثل: المقاومة، والحيرة، والارتباك، والخلط، والتكرار والمراجعة والتصحيح والتنقيح.. الخ.
يجرب الأطفال أساليب جديدة واستعمالات جديدة للكلمات والعبارات التي تعلموها سابقاً.
يمارس الأطفال توظيف اللغة في مواقف جديدة.
يعزز الأطفال مهارتي التواصل ( الاستماع والتجاوب) بين بعضهم بعضا حين يناقشون ما يكتبونه.
يعكس الأطفال مشاعرهم وأفكارهم، والاستراتيجيات التي يستعملونها، والقرارات التي يتخذونها أثناء الكتابة.
يدرك الأطفال أن كتابتهم من حيث العمق والسعة تتطوّر عن طريق التدريب والممارسة اليومية.
يشعر الأطفال بالاعتزاز والفخر حين تنشر كتاباتهم في لوحة الصف، أو في مجلة الحائط، أو في إحدى الصحف المحلية أو المجلات والدوريات التي تعنى بكتابة الأطفال.
وإذا نحن أتحنا فرصة التعبير بالكتابة للتلاميذ منذ الصغر، فإنهم بلا شك سيمتلكون ملكة الكتابة في المراحل التالية بيسر وسهولة.


ما المشاكل التي تواجه الطلاب في الكتابة، وكيف يمكن التغلب عليها؟
يحق لنا كمربين أن نتساءل:
لماذا يفتقر معظم الطلاب في المرحلة الإعدادية والثانوية إلى القدرة على نقل وتوظيف المهارات الكتابية التي يتعلمونها في المرحلة الابتدائية في المواضيع التي يكتبونها؟
فهم يتعلمون القواعد، والترقيم، والإملاء.... الخ ولكن لماذا يعجزون عن توظيفها في كتاباتهم؟
تقترح لوسي كالكنس في كتابها " فن تعليم الكتابة" بعض الاستراتيجيات المحددة التي يحسن أن تؤخذ بعين الاعتبار لدى التفكير بتعليم الكتابة:
الاستراتيجية الأولى/ فصل النسخ عن التعبير:
نحتاج كمعلمين أن نقدر عملية الكتابة بكل ما تتضمنه من تعقيدات. فهي ليست عملية نسخ لقطعة مكتوبة خالية من الأخطاء. وإنما هي أفكار حقيقية للأطفال أنفسهم، يعبرون عنها بالكتابة. ولهذا، علينا أن نشجعهم بغض النظر عن الشكل الذي تأخذه كتاباتهم. سيتم الاهتمام بالإملاء والأناقة والترقيم وغير ذلك فيما بعد. فالأطفال يحتاجون إلى الكتابة دون خوف من الوقوع في الخطأ. وهم يحتاجون أن يكتبوا كثيرا، وضمن فترات قصيرة.

وللإجابة عن السؤال السابق، يمكن القول أن الطلاب الذين تعلموا القواعد والإملاء والترقيم، لم يتعلموا كيف يوظفونها في المهارة الكتابية. أي أن تعلم هذه القواعد انفصل عن ممارسة الكتابة، الأمر الذي جعلهما منفصلتين فيما بعد.

الإستراتيجية الثانية/ تعليم اللغة كمهارة لا كقواعد:
يجدر بنا أن نعلم اللغة كمهارة لا كقواعد وقوانين. فمعرفة القواعد وحدها لا تكفي لعملية الكتابة. أما ما يحتاجه التلاميذ، فهو توظيف هذه القواعد في كتاباتهم عن طريق الممارسة الدائبة والمنتظمة.

الاستراتيجية الثالثة/ احترام الذكاء خلف الأخطاء:
" سواء جمع التلاميذ أو قسّموا، تهجوا أو رقّموا، فإن أخطاءهم تساعدنا على معرفة المنطق في تفكيرهم. وبشكل عام فإن هناك تفكير منطقي خلف الأخطاء. " ( كالكنس- فن تعليم الكتابة. ص202.).
وكمعلمين، علينا تحليل الأخطاء الواردة في كتابة التلاميذ، لنتعرف أولا على الأسباب التي تكمن خلف تلك الأخطاء، وثانياً على الطرق المناسبة في معالجتها. وبدون إتاحة الفرصة أمام التلاميذ للكتابة الحرة، فستظل تلك الأخطاء غير معروفة، وبالتالي لن يكون هناك معالجة أو تطوير لعملية الكتابة لدى أولئك التلاميذ.

الاستراتيجية الرابعة/ الوثوق بالتعلم التلقائي أو العرضي:
حين يمارس التلميذ عملية الكتابة يومياً، فهو حينئذ يطور تجاربه الكتابية. وحين يشاركه زملاؤه ومعلمه في هذه النتاجات، تشكل عنده ما تسمى " بدائرة الكاتب" المتخيلة، تماما كما تتشكل للكتاب والمؤلفين الكبار.
وكما نلاحظ الأشياء حين نهتم بها، فالأطفال كذلك يلاحظون الأساليب، واستعمالات اللغة، لدى الممارسة المنتظمة للكتابة.
بعد أن عرفنا أهمّية الانتظام في ممارسة الكتابة اليومية من أجل تطوير المهارات الكتابية، نأتي الآن إلى السؤال:

ما المراحل التي تمر بها عملية الكتابة؟
يقول جريفز:" إن لعملية الكتابة قوة دافعة تسمى الصوت. وإن هذا الصوت، من الناحية الفنية- لا يكون ضمن عملية تبدأ في رحلة الكتابة من بدايتها حتى نهايتها فحسب، وإنما هو ضمن كل جزء من مهارات عملية الكتابة. وإذا نحن أنكرنا هذا الصوت، فإننا نقدم عملية الكتابة كنشاط ميكانيكي خال من نبض الحياة".
وبإعطاء التلاميذ المجال للكتابة عن الصوت الذي ينطلق من داخلهم، نكون قد ركزنا على عملية الكتابة حيث يجب أن يكون التركيز. أي على تفكير التلاميذ وخيالهم.
أما المراحل التي تمر بها عملية الكتابة. فهي تشمل:
1. التخطيط للكتابة: Rehearsing
وتتضمن هذه المرحلة الأنشطة التي تسبق المسودة، مثل: التفكير - المشاركة - استحضار الأفكار- الإصغاء للأفكار الرائعة الطارئة .... الخ ( دونالد جريفز).
والبعض يطلق على هذه الأنشطة مرحلة ما قبل الكتابة.

2. المسودة: Drafting
وتتضمن تدوين الأفكار على الورق كيفما كانت.
يقول دونالد موري:" حين نكتب نتوقف - نفكر - نكتب - نتحدث إلى بعضنا بعضا - نقرأ- نكتب- وهكذا... وأثناء ذلك، نقوم برحلة ونحن غير متأكدين إلى أين سنصل في النهاية".
إنها رحلة البحث عن المفاجأة.
إن أصعب ما يكتنف هذه المرحلة، هو وضع القلم على الورقة للبدء بالكتابة. لذلك، فان أفضل طريقة للبدء بالكتابة هي أن تبدأ. وأن تضع على الورق كل ما يرد إليك من أفكار حول الموضوع. ( جيبسون وكيرزك. ص140).





3. المراجعة: Revising
تأتي مرحلة المراجعة حين ينفصل الكاتب عن المادة المكتوبة.
وكما يقول موري، فإن المراجعة تتطلب أن يتدخل الكاتب في محتوى الكتابة ليمحص ما تقوله المادة المكتوبة. ثم ليساعد في إخراجها بشكل واضح جميل.
وأثناء ذلك، يقوم الكاتب بتطويرها، وحذف أو إضافة ما يجعلها أكثر جمالا وأناقة، مراعيا تصحيح الأخطاء الإملائية والقواعد والترقيم ... الخ.
وتتضمن عملية المراجعة:
1. تغيير كلمة بأخرى .. Word Substitution ( Slotting)
2. تطويل الجملة. Sentence Expansion
3. تقصير الجملة. Sentence Reduction
4. دمج جملتين بجملة واحدة. Sentence Combining
5. تحريك كلمات أو مقاطع أو جمل من مكان إلى آخر. وغير ذلك.Movability- Words, Phrases and Sentences... etc.

تدخل المحادثة ( Conferencing ) كعنصر هام لعملية المراجعة. وتبدأ أولا بين الطالب والمعلم على شكل أسئلة- تساؤلات - حوار ... الخ حول الموضوع الذي كتبه الطالب. وبعد ذلك تتطور المحادثة لتحصل لدى الطالب نفسه. وهذه خطوة هامة بالنسبة لعملية الكتابة.
ويمكن أن تتم هذه الخطوة كذلك بين التلاميذ أنفسهم،ـ وذلك بأن يوزعهم المعلم على مجموعات. كل فرد في المجموعة الواحدة يقرأ على زملائه موضوعه الذي كتبه. وأثناء ذلك، يدون الآخرون ملاحظاتهم واستفساراتهم.

تتم مناقشة الموضوع، وتؤخذ الملاحظات والتساؤلات بعين الاعتبار لدى إعادة كتابة الموضوع.
وهنا تجدر الإشارة إلى ضرورة عدم إغفال النواحي الإيجابية في الموضوع من جهة، والتعبير بأسلوب لطيف عن التساؤلات من جهة أخرى، مثل:
هذه الجملة رائعة، ولكنني لم أفهم ما تقصده بكذا.. وكذا. هل يمكن توضيح كذا ... وكذا ؟؟


هناك خمسة أسئلة هامة تتعلق بعملية التحرير:
1. متى يجب أن تحصل عملية التحرير؟
يمكن أن نطلب من كل تلميذ أن يكتب موضوعاته التي يختارها خلال أسبوع أو أكثر. ثم يختار أفضلها لتقديمه إلى مرحلة أخرى.

2. ما نوع التحرير الذي يجب أن يتم؟
أما نوع التحرير الذي يجري ، فهو يتضمن تصحيح الأخطاء التي لا تزال واردة في الموضوع بعد عملية المراجعة وهنا يمكن الاستعانة بقائمة التصحيح العامة، أو الخاصة بالطالب نفسه.

3. أين يجب أن تحصل عملية التحرير؟
يمكن أن يجري التحرير داخل الصف فيخصص لذلك طاولة عليها كل الأدوات اللازمة من أقلام وألوان ومحايات ومساطر... الخ.

4. كيف يتعلم التلاميذ عملية التحرير؟
يتعلم الأطفال عملية التحرير بالممارسة وعن طريق الحصص الخاصة بالتدريب على تطبيق المهارات المتعلقة بهذه المرحلة.

5. لماذا يجب أن يتعلم التلاميذ عملية التحرير؟
تُعتبر مرحلة التحرير من صلب عملية الكتابة ولهذا يجب أن يتعلمهما التلاميذ ليطبقوها فيما بعد على كل ما يكتبونه لأنفسهم.

وأخيرا نأتي إلى المرحلة التي طالما انتظرناها. إنها:
5. مرحلة النشر: Publishing
والنشر هي المرحلة التي تصل بها المادة المكتوبة إلى الشكل النهائي. فالأخطاء الإملائية صححت، والخط واضح وجميل، الرسومات بدت أنيقة، وصفحة الغلاف تدعو القارئ لكثير من الاحتمالات المثيرة. إنها مرحلة الابتهاج والدهشة بعد العمل الشاق الدؤوب وهي كذلك رمز الوصول إلى مرحلة الاكتمال.
وحول موضوع النشر، أطرح الأسئلة التالية:
1. لماذا لا تنشر بعض أعمال الطلبة في الصحف والمجلات التي تعنى بأدب الأطفال؟
2. لماذا لا تخصص لوحة في الصف أو زاوية بمكتبة المدرسة لتنشر عليها كتابات التلاميذ من اجل قراءتها من قبل التلاميذ الآخرين؟
3. لماذا لا تنشر في مجلة الحائط الصفية أو المدرسية؟
4. لماذا لا نشجع التلاميذ على الاحتفاظ بكتاباتهم السابقة لمقارنتها بالكتابات اللاحقة؟ فيشعر التلاميذ عندئذ بالفخر والاعتزاز للتطور الذي طرأ على عملية الكتابة لديهم؟

كيف نساعد التلاميذ في تطوير عملية الكتابة خلال المراحل التي تمر بها؟
تأتي عملية الكتابة في نهاية سلم المهارات اللغوية الأربع، وهي الاستماع واللفظ والقراءة وأخيراً الكتابة. أي أنها تعتمد على كل ما سبقها من مهارات. وهي كذلك تشمل العديد من المهارات الجزئية التي لا بد من إتقانها قبل وأثناء المراحل الكتابية التي تطرقنا إليها.
فالكتابة إذا عملية معقدة، ولذا، يحسن بالمعلمين أن يتعاملوا معها بانتباه وحذر، حتى لا يزيدوها تعقيداً. والمعلم الجيد يدرك كيف يساعد تلاميذه عن طريق:
1. الحصص القصيرة التي تركز على مهارات محددة لتدريب تلاميذه عليها. ( 5ـ15 دقيقة).
2. حصص لتدريب التلاميذ على ممارسة إحدى المراحل التي تمر بها عملية الكتابة. (20ـ30 دقيقة).
3. حصص لمعالجة الأخطاء الشائعة التي يرصدها المعلم لدى قراءته لكتابات التلاميذ. (15ـ25دقيقة).
4. توفير قوائم تصحيح الأخطاء التي تساعد التلاميذ على تصحيح أخطائهم بأنفسهم

ما أهمية قوائم التصحيح؟
يقول المثل، لا تَعَلّم بدون أخطاء. والذي لا يخطئ لا يتعلم. وإذا أخطأ الطالب، ساعده في أن يكتشف خطأه، وشجعه على أن يصححه بنفسه.
إن من يتعامل مع أخطاء التلاميذ الكتابية، يدرك أن معظمها تحصل نتيجة السهو أو عدم التركيز والانتباه. وقائمة الأخطاء هي الضوء الذي يقول للتلميذ قف: أي قف وفكر وابحث وتأكد ثم صحّح.
وقائمة التصحيح تشمل عادة الأخطاء الشائعة التي يقع فيها التلاميذ.

ولكي لا يتدخل المعلم بتصحيح أخطاء التلاميذ بصورة مباشرة، يمكن أن يعلق لوحة تتضمن الأخطاء الشائعة، والتي تتضمن عادة بعض القضايا الإملائية أو الترقيم أو بعض قضايا النحو والصرف ،إلى غير ذلك . ويحسن أن تكون هناك قائمتان:
1. قائمة عامة خاصة بالصف تُعلق في مكان بارز.
2. قائمة خاصة بكل طالب حسب حاجته.
وتجدر الإشارة إلى أهمية حذف الأخطاء التي تغلب عليها التلاميذ، وإضافة ما يستجد من أخطاء أو حسب ما تقتضيه الحاجة.
أما شكل ومحتوى هذه القوائم، فتُترك لكل معلم حيث يمكن وضعها بالتفاهم مع تلاميذه، وبالشكل الذي يسهل عليهم فهمه.


ملاحظات واقتراحات خاصة بالمعلم في مجال تعليم الكتابة:
1. هيئ التلاميذ نفسياً، وأشعرهم بالأمن والاستقرار. وحاول أن تجعل من غرفة الصف مكانا مريحا يبعث في نفوسهم البهجة والارتياح.
2. جهز كل ما تحتاجه حصة الكتابة من مواد وأدوات. وتأكد أن لكل طالب أدواته ومواده الخاصة به.
3. تأكد أن حصة الكتابة لا تقل متعة عن حصة الفن. فالطالب يلعب باللغة ويطوعها، كما يلعب الفنان بالألوان لرسم لوحته.
4. لا تتوقع أن يقدم لك التلاميذ قطعا كتابية كاملة وخالية من الأخطاء منذ الوهلة الأولى. فعملية الكتابة عملية معقدة تمر بعدة مراحل. وهي تحتاج إلى الكثير من الصبر من جانب المعلم. يكفي أن تتوقف عند بعض الأخطاء في كل مرحلة.
5. شجع كل طالب ضمن قدراته هو، ولا تجعل من المقارنة بين كتابات التلاميذ ما يسبب الإحباط للبعض، وإنما اجعل منها حافزا لتقدمهم.
6. شجع التلاميذ على الاستعانة " بقائمة التصحيح" الخاصة بكل طالب، لتساعدهم في تصحيح أخطائهم بأنفسهم.
7-. شارك التلاميذ بعملية الكتابة، وذلك بكتابة مواضيع تقرأها لهم. اطلب منهم أن يوجهوا لك أسئلة أو تساؤلات حول الموضوع مما يمكن أن يضيف إليه عمقا ووضوحا.
8. جهز لوحة في مكان بارز في الصف لتثبت عليها المواضيع التي يكتبها التلاميذ. واحرص أن تكون هناك فرصة لكل طالب.
9. أرسل بعض ما ينتجه تلاميذك من القطع الكتابية الجيدة إلى الصحف والمجلات الخاصة بالأطفال لنشرها.
10. تذكر أن الكتاب العظام والأدباء المبدعين كانوا أطفالا بسن تلاميذك، فساهم باكتشاف مواهب وقدرات من سيصبحون شعراء وأدباء وكتاب المستقبل.





الكتابة الإبداعية 329546
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حتة من خد القمر
حائز على وسام الابداع
حائز على وسام الابداع
حتة من خد القمر


انثى
عدد الرسائل : 1247
العمر : 30
التخصص : الاحسان بلا جزاء
الاسم الحقيقي : عابرة سبيل
السكن- المدينة : الجنة_الفردوس الاعلى
بلدي : الكتابة الإبداعية Male_p10
الكتابة الإبداعية 2410
احترام قوانين الملتقى : الكتابة الإبداعية 69583210
المهنة : الكتابة الإبداعية Collec10
المرح يجمعنا : الكتابة الإبداعية Eywejnrqig6r
الكتابة الإبداعية Xxxxww10
تاريخ التسجيل : 19/09/2012

الكتابة الإبداعية Empty
مُساهمةموضوع: رد: الكتابة الإبداعية   الكتابة الإبداعية I_icon11الجمعة نوفمبر 30, 2012 5:06 am

Exclamation
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الشمس الساطعة
اداري مميز
اداري مميز
الشمس الساطعة


انثى
عدد الرسائل : 26485
العمر : 34
التخصص : كيمياء
بلدي : الكتابة الإبداعية Male_p10
الكتابة الإبداعية Anafar10
احترام قوانين الملتقى : الكتابة الإبداعية 69583210
المهنة : الكتابة الإبداعية Singer10
المرح يجمعنا : الكتابة الإبداعية Eywejnrqig6r
الكتابة الإبداعية Xxxxww10
تاريخ التسجيل : 19/08/2011

الكتابة الإبداعية Empty
مُساهمةموضوع: رد: الكتابة الإبداعية   الكتابة الإبداعية I_icon11الجمعة نوفمبر 30, 2012 6:16 am

Exclamation نور

يسلموووووووووووووو
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
..
نائبة:::المدير
نائبة:::المدير
avatar


انثى
عدد الرسائل : 43293
العمر : 73
التخصص : ..
الاسم الحقيقي : .
السكن- المدينة : ..
بلدي : الكتابة الإبداعية Gabon10
الكتابة الإبداعية 1110
احترام قوانين الملتقى : الكتابة الإبداعية 69583210
المهنة : الكتابة الإبداعية Collec10
المرح يجمعنا : الكتابة الإبداعية Eywejnrqig6r
الكتابة الإبداعية Xxxxww10
تاريخ التسجيل : 04/09/2008

الكتابة الإبداعية Empty
مُساهمةموضوع: رد: الكتابة الإبداعية   الكتابة الإبداعية I_icon11السبت ديسمبر 01, 2012 12:26 pm

العفوووو
الله يسلمكم
منوورييييييين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Anan Ac
حائز على وسام الابداع
حائز على وسام الابداع
Anan Ac


ذكر
عدد الرسائل : 2425
العمر : 30
التخصص : A-Najah National University/ Faculty of Medicine
السكن- المدينة : Palestine-Nablus
بلدي : الكتابة الإبداعية Male_p10
الكتابة الإبداعية 2510
احترام قوانين الملتقى : الكتابة الإبداعية 69583210
المهنة : الكتابة الإبداعية Collec10
المرح يجمعنا : الكتابة الإبداعية Eywejnrqig6r
الكتابة الإبداعية Xxxxww10
تاريخ التسجيل : 17/09/2012

الكتابة الإبداعية Empty
مُساهمةموضوع: رد: الكتابة الإبداعية   الكتابة الإبداعية I_icon11السبت ديسمبر 01, 2012 12:37 pm

مشكوورة ع الطرح والموضوع الجميل ^^
يعطيكي العأإفية وبالتوفيق :)
//
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
..
نائبة:::المدير
نائبة:::المدير
avatar


انثى
عدد الرسائل : 43293
العمر : 73
التخصص : ..
الاسم الحقيقي : .
السكن- المدينة : ..
بلدي : الكتابة الإبداعية Gabon10
الكتابة الإبداعية 1110
احترام قوانين الملتقى : الكتابة الإبداعية 69583210
المهنة : الكتابة الإبداعية Collec10
المرح يجمعنا : الكتابة الإبداعية Eywejnrqig6r
الكتابة الإبداعية Xxxxww10
تاريخ التسجيل : 04/09/2008

الكتابة الإبداعية Empty
مُساهمةموضوع: رد: الكتابة الإبداعية   الكتابة الإبداعية I_icon11الإثنين ديسمبر 03, 2012 4:56 am


العفوووو

الله يعافيك يااااارب

منور بحضورك العطر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Princess Ana✿
نوارة الملتقى
نوارة الملتقى
Princess Ana✿


انثى
عدد الرسائل : 11528
العمر : 83
التخصص : >?
الاسم الحقيقي : بــرنـســيـســـة
السكن- المدينة : ؟؟؟
بلدي : الكتابة الإبداعية Male_p10
الكتابة الإبداعية 2410
احترام قوانين الملتقى : الكتابة الإبداعية 69583210
المهنة : الكتابة الإبداعية Collec10
المرح يجمعنا : الكتابة الإبداعية Eywejnrqig6r
الكتابة الإبداعية Xxxxww10
تاريخ التسجيل : 01/05/2012

الكتابة الإبداعية Empty
مُساهمةموضوع: رد: الكتابة الإبداعية   الكتابة الإبداعية I_icon11الإثنين ديسمبر 03, 2012 5:33 am

يسلموو نور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
..
نائبة:::المدير
نائبة:::المدير
avatar


انثى
عدد الرسائل : 43293
العمر : 73
التخصص : ..
الاسم الحقيقي : .
السكن- المدينة : ..
بلدي : الكتابة الإبداعية Gabon10
الكتابة الإبداعية 1110
احترام قوانين الملتقى : الكتابة الإبداعية 69583210
المهنة : الكتابة الإبداعية Collec10
المرح يجمعنا : الكتابة الإبداعية Eywejnrqig6r
الكتابة الإبداعية Xxxxww10
تاريخ التسجيل : 04/09/2008

الكتابة الإبداعية Empty
مُساهمةموضوع: رد: الكتابة الإبداعية   الكتابة الإبداعية I_icon11الثلاثاء ديسمبر 04, 2012 3:29 am

الله يسلمك

منوورة ياعسل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
لمسة امل
حائز على وسام الابداع
حائز على وسام الابداع
لمسة امل


انثى
عدد الرسائل : 4532
العمر : 32
التخصص : احياء
بلدي : الكتابة الإبداعية Male_p10
الكتابة الإبداعية 2410
احترام قوانين الملتقى : الكتابة الإبداعية 69583210
المرح يجمعنا : الكتابة الإبداعية Eywejnrqig6r
الكتابة الإبداعية Xxxxww10
تاريخ التسجيل : 12/08/2012

الكتابة الإبداعية Empty
مُساهمةموضوع: رد: الكتابة الإبداعية   الكتابة الإبداعية I_icon11الأربعاء ديسمبر 05, 2012 10:46 am

الكتابة الإبداعية 707583 نور

يسلموووووووووووووو
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
..
نائبة:::المدير
نائبة:::المدير
avatar


انثى
عدد الرسائل : 43293
العمر : 73
التخصص : ..
الاسم الحقيقي : .
السكن- المدينة : ..
بلدي : الكتابة الإبداعية Gabon10
الكتابة الإبداعية 1110
احترام قوانين الملتقى : الكتابة الإبداعية 69583210
المهنة : الكتابة الإبداعية Collec10
المرح يجمعنا : الكتابة الإبداعية Eywejnrqig6r
الكتابة الإبداعية Xxxxww10
تاريخ التسجيل : 04/09/2008

الكتابة الإبداعية Empty
مُساهمةموضوع: رد: الكتابة الإبداعية   الكتابة الإبداعية I_icon11الخميس ديسمبر 06, 2012 6:11 am

الله يسلمك

منوورة ياعسل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Sally♥
اقصاوي حارق خارق متفجر
اقصاوي حارق خارق متفجر
Sally♥


انثى
عدد الرسائل : 648
العمر : 30
التخصص : ؟
بلدي : الكتابة الإبداعية Male_p10
الكتابة الإبداعية 453210
احترام قوانين الملتقى : الكتابة الإبداعية 69583210
المرح يجمعنا : الكتابة الإبداعية Eywejnrqig6r
الكتابة الإبداعية Xxxxww10
تاريخ التسجيل : 22/08/2012

الكتابة الإبداعية Empty
مُساهمةموضوع: رد: الكتابة الإبداعية   الكتابة الإبداعية I_icon11الجمعة ديسمبر 07, 2012 11:02 am

الكتابة الإبداعية 667243

الكتابة الإبداعية 922313
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
..
نائبة:::المدير
نائبة:::المدير
avatar


انثى
عدد الرسائل : 43293
العمر : 73
التخصص : ..
الاسم الحقيقي : .
السكن- المدينة : ..
بلدي : الكتابة الإبداعية Gabon10
الكتابة الإبداعية 1110
احترام قوانين الملتقى : الكتابة الإبداعية 69583210
المهنة : الكتابة الإبداعية Collec10
المرح يجمعنا : الكتابة الإبداعية Eywejnrqig6r
الكتابة الإبداعية Xxxxww10
تاريخ التسجيل : 04/09/2008

الكتابة الإبداعية Empty
مُساهمةموضوع: رد: الكتابة الإبداعية   الكتابة الإبداعية I_icon11الإثنين ديسمبر 10, 2012 2:48 am

الله يعافيكي
منوورة ياعسوولة ...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
♫سيلآ♫
اقصاوي حارق خارق متفجر
اقصاوي حارق خارق متفجر
♫سيلآ♫


انثى
عدد الرسائل : 591
العمر : 23
التخصص : 1
بلدي : الكتابة الإبداعية Male_p10
الكتابة الإبداعية 453210
احترام قوانين الملتقى : الكتابة الإبداعية 69583210
المرح يجمعنا : الكتابة الإبداعية Eywejnrqig6r
الكتابة الإبداعية Xxxxww10
تاريخ التسجيل : 28/07/2010

الكتابة الإبداعية Empty
مُساهمةموضوع: رد: الكتابة الإبداعية   الكتابة الإبداعية I_icon11الأربعاء ديسمبر 26, 2012 3:38 am

يسلموووو




Question
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
..
نائبة:::المدير
نائبة:::المدير
avatar


انثى
عدد الرسائل : 43293
العمر : 73
التخصص : ..
الاسم الحقيقي : .
السكن- المدينة : ..
بلدي : الكتابة الإبداعية Gabon10
الكتابة الإبداعية 1110
احترام قوانين الملتقى : الكتابة الإبداعية 69583210
المهنة : الكتابة الإبداعية Collec10
المرح يجمعنا : الكتابة الإبداعية Eywejnrqig6r
الكتابة الإبداعية Xxxxww10
تاريخ التسجيل : 04/09/2008

الكتابة الإبداعية Empty
مُساهمةموضوع: رد: الكتابة الإبداعية   الكتابة الإبداعية I_icon11الخميس يناير 03, 2013 10:48 am

الله يسلمك ويعافيكي منووووووورة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الكتابة الإبداعية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» القراءة الإبداعية
» لماذا تسهل الكتابة عن الحزن أكثر
» فن الكتابة والتعبير افضل مدرس لهذا المساق
» يا جماعة يلى وصلتو مادة فن الكتابة والتعبير مع عبد العال القدرة يحكي
» لماذااا لحتى الان لم تنزل علامة فن الكتابة والتعبير مع د. عبد العال القدرة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
جامعة الاقصى :: ღ.. كلية التربية ..ღ :: •° قسم اللغة العربية وادابها°•-
انتقل الى: