جامعة الاقصى

عزيزي الزائر/عزيزتي الزائرة يرجى التكرم بتسجيل الدخول ان كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب بالانضمام الى اسرة الملتقى سنتشرف بتسجيلك
king
ادارة المنتدى/ jako
جامعة الاقصى

عزيزي الزائر/عزيزتي الزائرة يرجى التكرم بتسجيل الدخول ان كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب بالانضمام الى اسرة الملتقى سنتشرف بتسجيلك
king
ادارة المنتدى/ jako
جامعة الاقصى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

جامعة الاقصى



 
الرئيسية*  أحمد حمدان *أحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الصف النموذجي

اذهب الى الأسفل 
5 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
..
نائبة:::المدير
نائبة:::المدير
avatar


انثى
عدد الرسائل : 43293
العمر : 73
التخصص : ..
الاسم الحقيقي : .
السكن- المدينة : ..
بلدي : الصف النموذجي Gabon10
الصف النموذجي 1110
احترام قوانين الملتقى : الصف النموذجي 69583210
المهنة : الصف النموذجي Collec10
المرح يجمعنا : الصف النموذجي Eywejnrqig6r
الصف النموذجي Xxxxww10
تاريخ التسجيل : 04/09/2008

الصف النموذجي Empty
مُساهمةموضوع: الصف النموذجي   الصف النموذجي I_icon11الثلاثاء أكتوبر 16, 2012 6:01 am






السـلام عليـكـم ورحمــــة الله وبركـــاته




الصف النموذجي A15



إن تغيير الهياكل التعليمية والسياسات له أهمية في خلق الظروف المؤاتية لتأسيس المدارس قليلة العدد لتحقيق ما تصبو إليه هذه المدارس. غير إن هذا التغيير يتم من خلال الاعتماد على الابتكار بدلا من الدعم الهيكلي والسياسي.

إذ إن البيئات الهيكلية والسياسية تفرض بعض الصعوبات على المدارس قليلة العدد والمدارس التي تقع ضمن مدارس أخرى ، من خلال التركيز على ما تراه المدارس ضرورياً لمهمتها أو من خلال تبني تطبيقات تتناقض مع أهداف المدارس الصغيرة فتعمل هذه الهياكل والسياسات كحاجز دون تحقيق أهداف هذه المدارس . لذلك على المدارس الصغيرة أن تتبنى أسلوب الابتكار في نهجها من خلال ابتكار معايير أداء تخضع للاختبار والتقييم الذي يعتبر جزءاً أساسياً من سياسة هذه المدارس لخلق بيئة تعليمية مزدهرة .

والسؤال الذي نطرحه الآن هو : "هل حقاً تحتاج المجتمعات إلى مدارس أقل عدداً ؟" يعتقد ذلك بعض المؤيدين لأهمية عدد الطلاب في الصفوف ، وقد أولى الكثير من الآباء والمعلمين اهتماما اكبر بهذه المسألة ، لأنهم يرون إن هناك ضرورة وأهمية لتقليص المدارس أو الاهتمام بشكل فاعل بالمدارس الكبيرة وانضباطها . ويتبين من ذلك أن المدارس قليلة العدد تعطى شعوراً أقوى بالمجتمع ويولي فيها المعلمون اهتماما اكبر بالطلبة . على الرغم من أهمية البحوث التي أجريت حول حجم المدارس وأثرها على الطلبة فالحجم وحده ليس كافياً لخلق مدارس ناجحة . إذ إن المدارس الصغيرة الناجحة تشترك بمجموعة من الصفات المشتركة مع المدارس الأخرى ومن ضمنها القيادة الناجحة . يجب أن يكون لقادة المدارس الصغيرة رؤية واضحة لتصميم المنهاج الدراسي وخلق منظمة تربوية تلاءم جميع الطلبة من خلال استخدام تقنيات وأساليب معينة . وعليهم أن يكونوا قادة تربويين ومرشدين توجيهيين لزملائهم المعلمين من خلال توفير الخبرات وان يفسحوا المجال للمعلمين للعمل معاً . وعليهم أن يتعاونوا من خلال تطوير المشاركة التعليمية وربطها بالمجتمع وهيئات التعليم العالي . أما خصائص المدارس والصفوف الدراسية ذات الأعداد القليلة فهي كالآتي :
يكون المعلمون على اطلاع بطلبتهم وكذلك الطلبة على معرفة كافية بمعلميهم .
يعمل المعلمون بشكل متعاون في المجتمع المهني للمدرسة إذ يرتبطون بالتطبيقات التعليمية ويعتبرون عمل الطالب جزءاً من عمل الفريق النظامي المدرسي .
تركز المدرسة على المنهاج الدراسي والهدف الواضح .

من كل ما سبق ، يتبين إن للمدارس ذات الصفوف قليلة العدد أهمية كبيرة في تعزيز وتطوير أداء الطالب من خلال الإشراف المباشر والمتابعة المباشرة من قبل المعلم مما يساعد في عملية تقييم الأداء داخل وخارج الصف الدراسي.

ولابد من التركيز على جودة المدارس والقيادة المدرسية الفاعلة والكادر المدرسي . إذ لكل من هذه الجوانب آثاره في تحقيق الأهداف الأساسية لهذه المدارس : رفع المستويات العلمية عند الطلبة كافة .
إن تغيير الهياكل التعليمية والسياسات له أهمية في خلق الظروف المؤاتية لتأسيس المدارس قليلة العدد لتحقيق ما تصبو إليه هذه المدارس. غير إن هذا التغيير يتم من خلال الاعتماد على الابتكار بدلا من الدعم الهيكلي والسياسي.

إذ إن البيئات الهيكلية والسياسية تفرض بعض الصعوبات على المدارس قليلة العدد والمدارس التي تقع ضمن مدارس أخرى ، من خلال التركيز على ما تراه المدارس ضرورياً لمهمتها أو من خلال تبني تطبيقات تتناقض مع أهداف المدارس الصغيرة فتعمل هذه الهياكل والسياسات كحاجز دون تحقيق أهداف هذه المدارس . لذلك على المدارس الصغيرة أن تتبنى أسلوب الابتكار في نهجها من خلال ابتكار معايير أداء تخضع للاختبار والتقييم الذي يعتبر جزءاً أساسياً من سياسة هذه المدارس لخلق بيئة تعليمية مزدهرة .

والسؤال الذي نطرحه الآن هو : "هل حقاً تحتاج المجتمعات إلى مدارس أقل عدداً ؟" يعتقد ذلك بعض المؤيدين لأهمية عدد الطلاب في الصفوف ، وقد أولى الكثير من الآباء والمعلمين اهتماما اكبر بهذه المسألة ، لأنهم يرون إن هناك ضرورة وأهمية لتقليص المدارس أو الاهتمام بشكل فاعل بالمدارس الكبيرة وانضباطها . ويتبين من ذلك أن المدارس قليلة العدد تعطى شعوراً أقوى بالمجتمع ويولي فيها المعلمون اهتماما اكبر بالطلبة . على الرغم من أهمية البحوث التي أجريت حول حجم المدارس وأثرها على الطلبة فالحجم وحده ليس كافياً لخلق مدارس ناجحة . إذ إن المدارس الصغيرة الناجحة تشترك بمجموعة من الصفات المشتركة مع المدارس الأخرى ومن ضمنها القيادة الناجحة . يجب أن يكون لقادة المدارس الصغيرة رؤية واضحة لتصميم المنهاج الدراسي وخلق منظمة تربوية تلاءم جميع الطلبة من خلال استخدام تقنيات وأساليب معينة . وعليهم أن يكونوا قادة تربويين ومرشدين توجيهيين لزملائهم المعلمين من خلال توفير الخبرات وان يفسحوا المجال للمعلمين للعمل معاً . وعليهم أن يتعاونوا من خلال تطوير المشاركة التعليمية وربطها بالمجتمع وهيئات التعليم العالي . أما خصائص المدارس والصفوف الدراسية ذات الأعداد القليلة فهي كالآتي :
يكون المعلمون على اطلاع بطلبتهم وكذلك الطلبة على معرفة كافية بمعلميهم .
يعمل المعلمون بشكل متعاون في المجتمع المهني للمدرسة إذ يرتبطون بالتطبيقات التعليمية ويعتبرون عمل الطالب جزءاً من عمل الفريق النظامي المدرسي .
تركز المدرسة على المنهاج الدراسي والهدف الواضح .

من كل ما سبق ، يتبين إن للمدارس ذات الصفوف قليلة العدد أهمية كبيرة في تعزيز وتطوير أداء الطالب من خلال الإشراف المباشر والمتابعة المباشرة من قبل المعلم مما يساعد في عملية تقييم الأداء داخل وخارج الصف الدراسي.

ولابد من التركيز على جودة المدارس والقيادة المدرسية الفاعلة والكادر المدرسي . إذ لكل من هذه الجوانب آثاره في تحقيق الأهداف الأساسية لهذه المدارس : رفع المستويات العلمية عند الطلبة كافة .




في أمـــان الله


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Princess Ana✿
نوارة الملتقى
نوارة الملتقى
Princess Ana✿


انثى
عدد الرسائل : 11528
العمر : 83
التخصص : >?
الاسم الحقيقي : بــرنـســيـســـة
السكن- المدينة : ؟؟؟
بلدي : الصف النموذجي Male_p10
الصف النموذجي 2410
احترام قوانين الملتقى : الصف النموذجي 69583210
المهنة : الصف النموذجي Collec10
المرح يجمعنا : الصف النموذجي Eywejnrqig6r
الصف النموذجي Xxxxww10
تاريخ التسجيل : 01/05/2012

الصف النموذجي Empty
مُساهمةموضوع: رد: الصف النموذجي   الصف النموذجي I_icon11الثلاثاء أكتوبر 16, 2012 6:07 am

يسلمووو نور ع الموضوع


يعطيكي العافية


دمتي في تألق وابداع

تقبلي مروري
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
..
نائبة:::المدير
نائبة:::المدير
avatar


انثى
عدد الرسائل : 43293
العمر : 73
التخصص : ..
الاسم الحقيقي : .
السكن- المدينة : ..
بلدي : الصف النموذجي Gabon10
الصف النموذجي 1110
احترام قوانين الملتقى : الصف النموذجي 69583210
المهنة : الصف النموذجي Collec10
المرح يجمعنا : الصف النموذجي Eywejnrqig6r
الصف النموذجي Xxxxww10
تاريخ التسجيل : 04/09/2008

الصف النموذجي Empty
مُساهمةموضوع: رد: الصف النموذجي   الصف النموذجي I_icon11الثلاثاء أكتوبر 16, 2012 6:32 am

الله يسلمك ويعافيكي ياقمر
تسلمي حبيبتي يدووم عزك يااارب
منوورة ياعسل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Princess Ana✿
نوارة الملتقى
نوارة الملتقى
Princess Ana✿


انثى
عدد الرسائل : 11528
العمر : 83
التخصص : >?
الاسم الحقيقي : بــرنـســيـســـة
السكن- المدينة : ؟؟؟
بلدي : الصف النموذجي Male_p10
الصف النموذجي 2410
احترام قوانين الملتقى : الصف النموذجي 69583210
المهنة : الصف النموذجي Collec10
المرح يجمعنا : الصف النموذجي Eywejnrqig6r
الصف النموذجي Xxxxww10
تاريخ التسجيل : 01/05/2012

الصف النموذجي Empty
مُساهمةموضوع: رد: الصف النموذجي   الصف النموذجي I_icon11الثلاثاء أكتوبر 16, 2012 6:37 am

تسلمـــــــي نـــــ♥ــــور



منـــــــــــورة بوجــــــودكــ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
..
نائبة:::المدير
نائبة:::المدير
avatar


انثى
عدد الرسائل : 43293
العمر : 73
التخصص : ..
الاسم الحقيقي : .
السكن- المدينة : ..
بلدي : الصف النموذجي Gabon10
الصف النموذجي 1110
احترام قوانين الملتقى : الصف النموذجي 69583210
المهنة : الصف النموذجي Collec10
المرح يجمعنا : الصف النموذجي Eywejnrqig6r
الصف النموذجي Xxxxww10
تاريخ التسجيل : 04/09/2008

الصف النموذجي Empty
مُساهمةموضوع: رد: الصف النموذجي   الصف النموذجي I_icon11الثلاثاء أكتوبر 16, 2012 6:40 am

الله يسلمك ياحبي
ميرسي الك
كل الود والاحترام
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
♫سيلآ♫
اقصاوي حارق خارق متفجر
اقصاوي حارق خارق متفجر
♫سيلآ♫


انثى
عدد الرسائل : 591
العمر : 23
التخصص : 1
بلدي : الصف النموذجي Male_p10
الصف النموذجي 453210
احترام قوانين الملتقى : الصف النموذجي 69583210
المرح يجمعنا : الصف النموذجي Eywejnrqig6r
الصف النموذجي Xxxxww10
تاريخ التسجيل : 28/07/2010

الصف النموذجي Empty
مُساهمةموضوع: رد: الصف النموذجي   الصف النموذجي I_icon11الأربعاء ديسمبر 26, 2012 3:44 am

يسلموووو




Question
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
لمسة امل
حائز على وسام الابداع
حائز على وسام الابداع
لمسة امل


انثى
عدد الرسائل : 4532
العمر : 32
التخصص : احياء
بلدي : الصف النموذجي Male_p10
الصف النموذجي 2410
احترام قوانين الملتقى : الصف النموذجي 69583210
المرح يجمعنا : الصف النموذجي Eywejnrqig6r
الصف النموذجي Xxxxww10
تاريخ التسجيل : 12/08/2012

الصف النموذجي Empty
مُساهمةموضوع: رد: الصف النموذجي   الصف النموذجي I_icon11الأربعاء ديسمبر 26, 2012 7:19 am

يسلمووو نور ع الموضوع


يعطيكي العافية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
..
نائبة:::المدير
نائبة:::المدير
avatar


انثى
عدد الرسائل : 43293
العمر : 73
التخصص : ..
الاسم الحقيقي : .
السكن- المدينة : ..
بلدي : الصف النموذجي Gabon10
الصف النموذجي 1110
احترام قوانين الملتقى : الصف النموذجي 69583210
المهنة : الصف النموذجي Collec10
المرح يجمعنا : الصف النموذجي Eywejnrqig6r
الصف النموذجي Xxxxww10
تاريخ التسجيل : 04/09/2008

الصف النموذجي Empty
مُساهمةموضوع: رد: الصف النموذجي   الصف النموذجي I_icon11الخميس يناير 03, 2013 10:24 am

الله يسلمكم ويعافيكم منووووووووورين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الشمس الساطعة
اداري مميز
اداري مميز
الشمس الساطعة


انثى
عدد الرسائل : 26485
العمر : 34
التخصص : كيمياء
بلدي : الصف النموذجي Male_p10
الصف النموذجي Anafar10
احترام قوانين الملتقى : الصف النموذجي 69583210
المهنة : الصف النموذجي Singer10
المرح يجمعنا : الصف النموذجي Eywejnrqig6r
الصف النموذجي Xxxxww10
تاريخ التسجيل : 19/08/2011

الصف النموذجي Empty
مُساهمةموضوع: رد: الصف النموذجي   الصف النموذجي I_icon11الإثنين مارس 11, 2013 12:08 pm

يسلمووو نور ع الموضوع


يعطيكي العافية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الصف النموذجي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» ادارة الصف
» اللى معاه ادارة الصف مع عدنان دلول يدخل ضرورى
» ما سبب الرحلات التي تقوم بها الاونروا لطلبه الصف التاسع الي دول العالم
» استفسار هاااام .. يلى معو مادة ادارة الصف وتنظيمه مع محمد قنن يفوت
» استفسار عن الامتحان النصفي لمادة ادارة الصف وتنظيمه لدكتورعزمي الدواهيدي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
جامعة الاقصى :: كلية الاداب والعلوم الانسانية :: .. •° قسم تعليم المرحلة الاساسية°• ..-
انتقل الى: