جامعة الاقصى

عزيزي الزائر/عزيزتي الزائرة يرجى التكرم بتسجيل الدخول ان كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب بالانضمام الى اسرة الملتقى سنتشرف بتسجيلك
king
ادارة المنتدى/ jako
جامعة الاقصى

عزيزي الزائر/عزيزتي الزائرة يرجى التكرم بتسجيل الدخول ان كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب بالانضمام الى اسرة الملتقى سنتشرف بتسجيلك
king
ادارة المنتدى/ jako
جامعة الاقصى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

جامعة الاقصى



 
الرئيسية*  أحمد حمدان *أحدث الصورالتسجيلدخول

 

 أنواع التفكير

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
..
نائبة:::المدير
نائبة:::المدير
avatar


انثى
عدد الرسائل : 43293
العمر : 73
التخصص : ..
الاسم الحقيقي : .
السكن- المدينة : ..
بلدي : أنواع التفكير Gabon10
أنواع التفكير 1110
احترام قوانين الملتقى : أنواع التفكير 69583210
المهنة : أنواع التفكير Collec10
المرح يجمعنا : أنواع التفكير Eywejnrqig6r
أنواع التفكير Xxxxww10
تاريخ التسجيل : 04/09/2008

أنواع التفكير Empty
مُساهمةموضوع: أنواع التفكير   أنواع التفكير I_icon11الخميس أغسطس 23, 2012 11:56 am


أنواع التفكير 248729







أنواع التفكير









أنواع التفكير المركب
:






1 ـ التفكير الناقد .






2 ـ التفكير الإبداعي .






3 ـالتفكير العلمي






4 ـ التفكير المنطقي






5 ـ التفكير المعرفي






6 ـ التفكير فوق المعرفي .






7 ـ التفكير الخرافي .






8 ـ التفكير التسلطي .






9 ـ التفكير التوفيقي أو المساير .






ويشمل كل نوع من أنواع التفكير السابقة عدة مهارات تميزه عن غيره .











طبيعته وتعريفاته وخصائصه ومهاراته .






أولاً ـ التفكير الناقد :






يعد التفكير الناقد من أكثر أشكال التفكير المركب استحواذاً على اهLaughing
الباحثين والمفكرين التربويين ، وهو في عالم الواقع يستخدم للدلالة على مهام كثيرة
منها :






الكشف عن العيوب والأخطاء ، والشك في كل شيء ، والتفكير التحليلي ، والتفكير
التأملي ، ويشمل كل مهارات التفكير العليا في تصنيف بلوم .





*
تعريفه : عرفه بعضهم بأنه فحص وتقييم الحلول المعروضة .





وهو
حل المشكلات ، أو التحقق من الشيء وتقييمه بالاستناد إلى معايير متفق عليها مسبقاً
.





وهو
تفكير تأملي ومعقول ، مركَّز على اتخاذ قرار بشأن ما نصدقه ونؤمن به أو ما نفعله .






والتفكير الناقد هو التفكير الذي يتطلب استخدام المستويات المعرفية العليا الثلاث
في تصنيف بلوم ( التحليل ـ التركيب ـ التقويم ) .











مهارات التفكير الناقد
:





لخص
بعض الباحثين مهارات التفكير الناقد في الآتي :






1 ـ التمييز بين الحقائق التي يمكن إثباتها .






2 ـ التمييز بين المعلومات والادعاءات .






3 ـ تحديد مستوى دقة العبارة .






4 ـ تحديد مصداقية مصدر المعلومات .






5 ـ التعرف على الادعاءات والحجج .






6 ـ التعرف على الافتراضات غير المصرح بها .






7 ـ تحديد قوة البرهان .






8 ـ التنبؤ بمترتبات القرار أو الحل .











معايير التفكير الناقد
:






يقصد بمعايير التفكير الناقد تلك المواصفات العامة المتفق عليها لدى
الباحثين في مجال التفكير ، والتي تتخذ أساساً في الحكم على نوعية التفكير
الاستدلالي أو التقويمي الذي يمارسه الفرد في معالجة الموضوع ويمكن تلخيص هذه
المعايير في التالي :






1 ـ الوضوح : وهو من أهم معايير التفكير الناقد باعتباره المدخل الرئيس لباقي
المعايير الأخرى ، فإذا لم تكن العبارة واضحة فلن نستطيع فهمها ، ولن نستطيع معرفة
مقاصد المتكلم ، وعليه فلن يكون بمقدورنا الحكم عليه .






2 ـ الصحة : وهو أن تكون العبارة صحيحة وموثقة ، وقد تكون العبارة واضحة
ولكنها ليست صحيحة .






3 ـ الدقة : الدقة في التفكير تعني استيفاء الموضوع صفة من المعالجة ، والتعبير عنه
بلا زيادة أو نقصان .






4 ـ الربط : ويقصد به مدى العلاقة بين السؤال أو المداخلة بموضوع النقاش .






5 ـ العمق : ويقصد به ألا تكون المعالجة الفكرية للموضوع أو المشكلة في كثير من
الأحوال مفتقرة إلى العمق المطلوب الذي يتناسب مع تعقيدات المشكلة ، وألا يلجأ في
حلها إلى السطحية .






6 ـ الاتساع : ويعني الأخذ بجميع جوانب الموضوع .






7 ـ المنطق : ويعني أن يكون الاستدلال على حل المشكلة منطقياً ، لأنه المعيار الذي
استند إليه الحكم على نوعية التفكير ، والتفكير المنطقي هو تنظيم الأفكار وتسلسلها
وترابطها بطريقة تؤدي إلى معنى واضح ، أو نتيجة مترتبة على حجج I love you .











التفكير الإبداعي
:






تعريفه : هو نشاط عقلي مركب وهادف توجهه رغبة قوية في البحث عن حلول ، أو
التوصل إلى نتائج أصيلة لم تكن معروفة سابقاً .






يتميز التفكير الإبداعي بالشمول والتعقيد ، لأنه ينطوي على عناصر معرفية
وانفعالية وأخلاقية متداخلة تشكل حالة ذهنية فريدة .











مهارات التفكير الإبداعي
:






أولاً ـ الطلاقة : وهي القدرة على توليد عدد كبير من البدائل أو الأفكار عند
الاستجابة لمثير معين ، والسرعة والسهولة في توليدها ، وهي في جوهرها عملية تذكر
واستدعاء لمعلومات أو خبرات أو مفاهيم سبق تعلمها .






وتشتمل الطلاقة على الأنواع التالية :






1 ـ الطلاقة اللفظية .






2 ـ طلاقة المعاني .






3 ـ طلاقة الأشكال .






ثانياً ـ المرونة : وتعني القدرة على توليد الأفكار المتنوعة التي ليست من نوع
الأفكار المتوقعة عادة ، وتوجيه أو تحويل مسار التفكير مع تغير المثير أو متطلبات
الموقف ، وهي عكس الجمود الذهني الذي يعني تبني أنماط ذهنية محددة سلفاً وغير قابلة
للتغير حسب ما تستدعي الحاجة .











ثالثاً ـ الأصالة : وتعني الخبرة والتفرد ، وهي العامل المشترك بين معظم التعريفات
التي تركز على النواتج الإبداعية كمحل للحكم على مستوى الإبداع .











رابعاً ـ الإفاضة : وهي القدرة على إضافة تفاصيل جديدة ومتنوعة لفكرة أو حل المشكلة
.











خامساً ـ الحساسية للمشكلات : ويقصد بها الوعي بوجود مشكلات أو حاجات أو عناصر ضعف
في البيئة أو الموقف .






الفرق بين التفكير الناقد والتفكير الإبداعي :





التفكير الناقد التفكير الإبداعي







1 ـ تفكير متقارب . 1 ـ تفكير متشعب .






2 ـ
يعمل على تقييم مصداقية أمور موجودة . 2 ـ يتصف بالأصالة .





3 ـ
يقبل المبادئ الموجودة ولا 3 ـ عادة ما ينتهك مبادئ موجودة






يعمل على تغييرها . ومقبولة .





4 ـ
يتحدد بالقواعد المنطقية ، 4 ـ لا يتحدد بالقواعد المنطقية ،
ولا






ويمكن التنبؤ بنتائجه . يمكن التنبؤ بنتائجه .








يتطلبان وجود مجموعة من الميول والاستعدادات لدى الفرد .






يستخدمان أنواع التفكير العليا كحل المشكلات واتخاذ القرارات وصياغة المفاهيم .











التفكير المعرفي
:






مهاراته
:






1 ـ مهارات التركيز :






* توضيح ظروف المشكلة . * تحديد الأهداف .






2 ـ مهارات جمع المعلومات :






* الملاحظة : وتعني الحصول على المعلومات عن طرق أحد الحواس أو أكثر .






* التساؤل : وهو البحث عن معلومات جديدة عن طريق إثارة الأسئلة .






3 ـ التذكر :






* الترميز : ويشمل ترميز وتخزين المعلومات في الذاكرة طويلة الأمد .






* الاستدعاء : استرجاع المعلومات من الذاكرة طويلة الأمد .











4 ـ مهارات تنظيم المعلومات :






* المقارنة : وتعني ملاحظة أوجه الشبه والاختلاف بين شيئين أو أكثر .






* التصنيف : وضع الأشياء في مجموعات وفق خصائص مشتركة .






* الترتيب : وضع الأشياء أو المفردات في منظومة أو سياق وفق أسس معينة .











5 ـ مهارات التحليل :






* تحديد الخصائص والمكونات والتمييز بين الأشياء .






* تحديد العلاقات والأنماط ، والتعرف على الطرائق الرابطة بين المكونات .











6 ـ المهارات الإنتاجية / التوليدية :






* الاستنتاج : التفكير فيما هو أبعد من المعلومات المتوافرة لسد الثغرات
فيها .






* التنبؤ : استخدام المعرفة السابقة لإضافة معنى للمعلومات الجديدة ، وربطها
بالأبنية المعرفية القائمة .






*


الإسهاب : تطوير الأفكار الأساسية ، والمعلومات المعطاة ، وإغناؤها
بتفصيلات مهمة ، وإضافات قد تؤدي إلى نتاجات جديدة .






*


التمثيل : إضافة معنى جديد للمعلومات بتغيير صورتها ( تمثيلها برموز ، أو
مخططات ، أو رسوم بيانية ) .






7 ـ مهارات التكامل والدمج :






* التلخيص : تقصير الموضوع وتجديده من غير الأفكار الرئيسة بطريقة فعالة .






* إعادة البناء : تعديل الأبنية المعرفية القائمة لإدماج معلومات جديدة .






8 ـ مهارات التقويم :






* وضع محكَّات : وتعني اتخاذ معايير لإصدار الأحكام والقرارات .






* الإثبات : تقديم البرهان على صحة ، أو دقة الادعاء .






* التعرف على الأخطاء : وهو الكشف عن المغالطات ، أو الوهن في الاستدلالات المنطقية ، والتفريق بين الآراء والحقائق .










التفكير فوق المعرفي
:






ظهر هذا النوع من أنواع التفكير في بداية السبعينات ليضيف بعدا جديدا في
مجال علم النفس المعرفي ، وفتح آفاق واسعة للدراسات التجريبية ، والمناقشات النظرية
في موضوعات الذكاء والتفكير والذاكرة والاستيعاب ومهارات التعلم .






تعريفه :






اختلف المتخصصون في دراسة تعليم التفكير في وضع مفهوم محدد للتفكير فوق
المعرفي ، ورغم اختلاف هذه التعريفات إلا أننا نجد تقاربا واضحا في المضمون ، ومن
أهم التعريفات ، وأكثرها شيوعا الآتي :






التفكير فوق المعرفي : عبارة عن عمليات تحكم عليا ، وظيفتها التخطيط والمراقبة
والتقييم لأداء الفرد في حل المشكلة ، أو الموضوع .






* هو قدرة على التفكير في مجريات التفكير ، أو حوله .








* هو أعلى مستويات النشاط العقلي الذي يبقي على وعي الفرد لذاته .










مهارات
التفكير فوق المعرفية :






أولا ـ التخطيط : ومهارته هي :






1 ـ تحديد الهدف ، أو الشعور بوجود مشكلة ، وتحديد طبيعتها .






2 ـ اختيار استراتيجية التنفيذ ومهاراته .






3 ـ ترتيب تسلسل الخطوات .






4 ـ تحديد الخطوات المحتملة .






5 ـ تحديد أساليب مواجهة الصعوبات والأخطاء .






6 ـ التنبؤ بالنتائج المرغوب فيها ، أو المتوقعة .











ثانيا ـ المراقبة والتحكم : مهاراته :






1 ـ الإبقاء على الهدف في بؤرة الاهLaughing .






2 ـ الحفاظ على تسلسل الخطوات . 3 ـ معرفة متى يتحقق هدف فرعي .






4 ـ معرفة متى يجب الانتقال إلى العملية التالية .






5 ـ اختيار العملية الملائمة تّتْبع في السياق .






6 ـ اكتشاف العقبات والأخطاء .






7 ـ معرفة كيفية التغلب على العقبات ، والتخلص من الأخطاء .











ثالثا ـ التقييم : ومهارته هي :






1 ـ تقييم مدى تحقيق الهدف .






2 ـ الحكم على دقة النتائج وكفايتها .






3 ـ تقييم مدى ملاءمة الأساليب التي استخدمت .






4 ـ تقييم كيفية تناول العقبات والأخطاء .






5 ـ تقييم فاعلية الخطة وتنفيذها .









عوامل نجاح تعليم التفكير







يترتب نجاح عملية تعليم التفكير ومهاراته على عدة عوامل هامة هي :





1 ـ
المعلم .





2 ـ
استراتيجية تعليم مهارة التفكير .





3 ـ
البيئة المدرسية والصفية .





4 ـ
ملاءمة النشاطات التعليمية لمهارات التفكير .








وسأخص منها بالحديث المفصل دور المعلم لأنه أحد مرتكزات التعليم الفاعلة التي يعتمد
عليها تعليم عملية التفكير بنجاح ، وكذلك استراتيجية تعليم مهارة التفكير لأنها
موضوع الدراسة التي نحن بصددها .











أولا ـ المعلم :






يعد المعلم من أهم عوامل نجاح برنامج تعليم التفكير ، لأن النتائج المتحققة من
تطبيق أي برنامج لتعليم التفكير ومهاراته تتوقف بدرجة كبيرة على نوعية التعليم الذي
يمارسه المعلم داخل الغرف الصفية .






وسنذكر في هذا السياق مجموعة من السلوكيات التي يجب على المعلمين التحلي بها
من أجل توفير البيئة الصفية المناسبة لإنجاح عملية تعليم التفكر وتعلمه

:






1 ـ مراعاة الاستماع للطلاب :






إن الاستماع للطلاب يمكن المعلم من التعرف على أفكارهم عن قرب .






2 ـ احترام التنوع والانفتاح :






يتطلب تعليم التفكير إدماج الطلاب في عملية التفكير ذاتها التي يقومون
بتعلمها ، أو وضعهم في مواقف تحتاج منهم ممارسة نشاط التفكير ، وليس إشغالهم في
البحث عن إجابة صحيحة لكل سؤال . لذلك فإن المعلم الذي يلح على الامتثال والتوافق
مع الآخرين في كل شيء يقتل التفكير والأصالة والإبداع لدى الطلبة .






3 ـ تشجيع المناقشة والتعبير :






يحتاج الطلبة دائما إلى فرص للتعبير عن آرائهم ، ومناقشة وجهات نظرهم مع
زملائهم ومعلميهم . وعلى المعلم أن يهيئ لطلابه فرصا للنقاش ، ويشجعهم على
المشاركة فيه .






4 ـ تشجيع التعلم النشط :






يحتاج تعليم التفكير وتعلمه إلى قيام الطلاب بدور نشط يتجاوز حدود الجلوس
والاستماع السلبي لتوجيهات المعلم وشروحاته وتوضيحاته .






إن التعلم النشط يعني ممارسة الطلاب لعمليات الملاحظة والمقارنة والتصنيف
والتفسير وفحص الفرضيات ، والبحث عن الافتراضات ، والانشغال في حل مشكلات حقيقية .
لذلك على المعلم أن يغير من أنماط التفاعل الصفي التقليدية حتى يقوم الطلاب أنفسهم
بتوليد الأفكار بدلا من اقتصار دورهم على الاستماع لأفكاره ليس غير .






5 ـ تقبل أفكار الطلاب :






يتأثر التعليم الذي يهدف إلى تنمية التفكير بكثير من العوامل التي تتراوح
بين العواطف ، والضغوط النفسية ، والثقة بالنفس ، وصحة الطالب ، وخبراته الشخصية ،
وبين اتجاهات المعلم نحو طلبته . لهذا فإن المعلم مطالب بأن يلعب أدوارا عدة ، من
بينها دور الأب والمرشد والصديق والقائد والموجه . وعندما يتقبل المعلم أفكار
الطلاب بغض النظر عن درجة موافقته عليها ، فإنه يؤسس بذلك بيئة صفية تخلو من
التهديد ، وتدعو الطلاب إلى المبادرة والمخاطرة والمشاركة ، وعدم التردد في التعبير
عن أفكارهم .






6 ـ إعطاء وقت كاف للتفكير :






عندما يعطي المعلم طلبته وقتا كافيا للتفكير في المهمات والنشاطات التعليمية
، فإنه يرسخ بذلك بيئة محفزِّة للتفكير التأملي ، وعدم التسرع والمشاركة .






7 ـ تنمية ثقة الطلبة بأنفسهم :






تطور الثقة بالنفس نتيجة للخبرات الشخصية ، وعندما تتوافر لدينا الثقة
بأنفسنا ، فإننا


قد
ننجح في حل مشكلات تتجاوز توقعاتنا . أما عندما تتقدم الثقة بأنفسنا فإننا قد نخفق
في معالجة مشكلات بسيطة . لذلك فإن المعلم مطالب بتوفير فرص لطلبته يراكمون من
خلالها خبرات ناجحة في التفكير حتى تنمو ثقتهم بأنفسهم ، وتتحسن قدراتهم ومهاراتهم
التفكيرية .











8 ـ إعطاء تغذية راجعة إيجابية :






يحتاج الطلاب عندما يمارسون نشاطات التفكير إلى تشجيع المعلم ، ودعمه حتى
لا تهتز ثقتهم بأنفسهم . ويستطيع المعلم أن يقوم بهذه المهمة دون أن يحبط الطالب ،
أو يقسو عليه إذا التزم بالمنحى التقويمي الإيجابي بعيدا عن الانتقادات الجارحة ،
أو التعليقات .






9 ـ تثمين أفكار الطلاب :






من الطبيعي أن يواجه المعلم مواقف كثيرة عندما يكون التركيز على تعليم
التفكير في صفوف خاصة بالطلاب الموهوبين أو المتفوقين . والمعلم الذي يهتم بتنمية
تفكير طلابه لا
يتردد في الاعتراف بأخطائه ، أو التصريح بأنه لا يعرف الإجابة على سؤال ما . كما
أنه لا يتوانى عن التنويه بقيمة الأفكار التي يطرحها الطلاب .











ثانيا ـ استراتيجية تعليم مهارات التفكير :






يتوقف نجاح برنامج تعليم مهارات التفكير على مدى توافر عناصر أخرى بالإضافة
إلى توافر المعلم المؤهل ، وتعد استراتيجية التعليم عنصرا في غاية الأهمية لتنفيذ
برنامج تعليم التفكير بشكل فاعل ، وسواء استخدم المعلم أسلوبا مباشرا ، أو غير
مباشر في تعليم أي مهارة تفكير .






وتتألف الاستراتيجية لتعليم مهارات التفكير من عدة خطوات هي :






أولا ـ عرض المهارة :






يقوم المعلم بعرض مهارة التفكير المطلوبة لأول مرة عندما يلاحظ طلابه بحاجة
إلى تعلمها لإنجاز مهمات تعلمَّية تتعلق بموضوع الدرس ، أو عندما يجد أن الموضوع
الذي يدرِّسه مناسب لعرض المهارة ، وشرحها . وفي كلتا الحالتين ينبغي أن يكون
التركيز منصبا لتعليم على تعليم المهارة ذاتها ، وليس الانشغال بموضوع الدرس ، أو
الخلط بين المهارة ومحتوى الدرس .






وخلال هذه المرحلة يتناول المعلم الأمور الآتية :






1 ـ التصريح بأن هدف الدرس هو تعلُّم مهارة تفكير جديدة .






2 ـ توضيح المصطلح اللغوي ، أو اسم المهارة باللغتين العربية والإنجليزية ( لطلاب
المرحلتين المتوسطة والثانوية ) .






3 ـ إعطاء كلمات أخرى مرادفة لمفهوم المهارة ، أو معناها .






4 ـ تعريف المهارة بعبارة واضحة ومتقنة .






5 ـ تحديد وتوضيح الطرق والمقاصد التي يمكن استخدام المهارة فيها سواء أكان ذلك في
موضوع دراسي معين ، أو في النشاطات المدرسية ، أو الخبرات الشخصية للطلاب .





6
ـ شرح أهمية المهارة والفوائد المرجوة من تعلمها ، وإتقان استخدامها .






ثانيا ـ شرح المهارة :






يتم شرح المهارة بعد الانتهاء من تقديم مهارة التفكير باختصار في مدة لا
تتجاوز خمس دقائق ، وفي هذه الخطوة يقوم المعلم بشرح القواعد ، أو الخطوات التي يجب
اتباعها عند تطبيق المهارة ، مبينا كيفية تنفيذ ذلك وأسبابه ، وحتى يسهل على الطلاب
فهم الخطوات يحسن بالمعلم أن يعطي أمثلة من الموضوع الذي يقوم بتدريسه .






ثالثا ـ توضيح المهارة بالتمثيل :






في هذه المرحلة يعرض المعلم مثالا من موضوع الدرس ، ويقوم باستعراض خطوات
تطبيق المهارة خطوة بخطوة بمشاركة الطلاب ، ويتضمن عرضه للمثال إنجاز المهارات
الآتية :






1 ـ تحديد هدف المهارة .






2 ـ تحديد كل خطوة من خطوات التنفيذ .






3 ـ إعطاء مبررات لاستخدام كل خطوة .






4 ـ توضيح كيفية التطبيق وقواعده .






5 ـ يفضل أن تكون أمثلة المعلم مأخوذة من موضوعات دراسية مألوفة لدى الطلبة ،
أو من خبراتهم الشخصية .






رابعا ـ مراجعة خطوات التطبيق :






بعد أن ينتهي المعلم من توضيح المعارة بالتمثيل يقوم بمراجعة الخطوات التي
استخدمت في تنفيذ المهارة ، والأسباب التي أعطيت لاستخدام كل خطوة .






خامسا ـ تطبيق الطلاب للمهارة :






يكلف المعلم الطلاب بتطبيق المهارة على مهارات أخرى مشابهة للمثال الذي تم
عرضه باستخدام نفس الخطوات والقواعد التي يفضل أن تبقى معروضة على شفافية أمامهم
أثناء قيامهم بالتطبيق . ويقوم المعلم أثناء التدريب بالتجول بين الطلاب لمساعدتهم
في حالة وجود صعوبات لدى بعضهم ، ويقترح أن يعملوا في شكل مجموعات .






سادسا ـ المراجعة الختامية :






تتضمن هذه المرحلة مراجعة شاملة لمهارة التفكير التي تعلموها . ويقود المعلم
عملية المراجعة لتتناول النقاط الآتية :






1 ـ مراجعة خطوات تنفيذ المهارة ، والقواعد التي تحكم استخدامها .






2 ـ عرض المجالات الملائمة لاستخدام المهارة .






3 ـ تحديد العلاقات بين المهارة موضوع الدرس ، والمهارات الأخرى التي تعلموها .






4 ـ مراجعة تعريف المهارة .









نموذج وصفي لمهارة التصنيف












اسم المهارة





التصنيف





تعريف المهارة






تجميع الأشياء التي تشترك في نفس الخصائص .






كلمات مترادفة


تنظيم الأشياء في
مجموعات على أساس خصائص ، أو مواصفات مشتركة بينها











الخطوات





1 ـ حدِّد هدف
الدرس بـ " التصنيف "



2 ـ استعرض
البيانات لتكوين فكرة عامة عنها .



3 ـ ركز على بند
واحد .



4 ـ اختر بنودا
أخرى تشبه البند الأول .



5 ـ اختر عنوانا
أو أكثر يضم الخصائص العامة المشتركة بينهما .



6 ـ جد بنودا
أخرى كالبند الأول .



7 ـ أعد الخطوات
من 3 ـ 6 حتى تستكمل تصنيف كل البنود .



8 ـ راجع
البيانات ، أو اقسمها إلى فئات فرعية .












القواعد





س1 ـ متى يكون
التصنيف ؟




* عندما تكون البيانات غير منظمة .




* عندما تكون البيانات مزدحمة ، وكثيرة تصعب الإحاطة بها .




* عندما تكون
البيانات غير مفهومة .



س2 ـ كيف تصنف ؟




* حدد عنوانا لفئة عندما تجد بندين متشابهين .




* استخدم العنوان
كأداة بحث لإلحاق بنود أخرى متشابهة .



س3 ـ ماذا تفعل … ؟





*إذا كانت البيانات ضمن فئة معينة متنوعة ؟ أعد التصنيف ، أو كون فئة فرعية .




·


إذا كان أحد البنود يصلح لوضعه في فئتين ؟ كون نظاما جديدا للتقسيمات ، أو
راجع جميع الفئات .




*إذا تُركت بعض البيانات بدون تصنيف ؟ ضعها تحت فئة متفرقات مبدئيا .




·


إذا استنفذت البحت عن بنود جديدة لفئة معينة ؟ تحول عن هذه
الفئة ، واقترح فئة جديدة .




المعرفة اللازمة
:




نُظُم تصنيف
جاهزة ، أو محتملة .







* معلومات حول المفردات ، أو البنود المراد تصنيفها .




* معرفةٌ بكيفية
المقارنة ، أو البحث عن أوجه الشبه وأوجه الاختلاف .








خطة
درس لتعليم مهارة التصنيف













الهدف العام



* تقديم مهارة التصنيف .



الأهداف الخاصة

·


أن يحدد الخطوات الرئيسة المتسلسلة لتصنيف المعلومات .



·


أن يحدد قاعدتين مهمتين لاتباعهما في تصنيف المعلومات .



·


أن يصنف قائمة معلومات في فئات مرتبطة بموضوع معين .



المواد اللازمة

·


تجهيز عدة نسخ من قائمة الكلمات الآتية ( قائمة أ ) عطارة ،
صنَّاع ، نجارة ، صياغة ، أستاذ ، كبير الصنعة ، حياكة ، شاه بندر التجار ،
حداد ، سوق ، بيع الطعام ، حِرَف ، مِهَن ، نقابات ، موالي ، بناء .



·


تجهيز عدة نسخ من قائمة الكلمات الآتية ( قائمة ب ) : القدس ،
أسوان ، تدمر ، الحمة ، مأرب ، كربلاء ، بعلبك ، بلودان ، الطائف ، مكة
المكرمة ، الإسكندرية ، بيت لحم ، بابل ، القيروان ، جرش ، الناصرة .









الخطوات






المعلم



الطلبة



تقديم المهارة


1 ـ يكتب كلمة "
تصنيف " على السبورة .




2 ـ يسأل عن
كلمات مرادفة في المعنى .




3 ـ عرِّف كلمة "
تصنيف " .




4 ـ أعط أمثلة من
خبراتك الشخصية لأشياء لاحظ أنها مصنفة .



1 ـ … ،




2
ـ تجميع ، فرز ، تبويب .




3 ـ وضع الأشياء
المتشابهة معا .




4 ـ الأثاث في
المنزل ، المواد الغذائية في البقالات ، قطع غيار السيارات في المحلات .




شرح المهارة


1
ـ حدد هدفك ، ما الذي تريد معرفته ؟




2 ـ استعرض
البيانات لأخذ فكرة عامة عنها.




3 ـ اختر بندا ،
أو كلمة واحدة من القائمة ، وابحث عن بند ، أو كلمة أخرى متشابهة ، وضعهما
معا .




4 ـ حدد الصفة
المشتركة بينهما ،




19



واستخدمهما
عنوانا للفئة .




5 ـ ابحث عن كل
البنود ، أو الكلمات التي تناسب هذه الفئة ، ودونها .




6 ـ اعد هذه
العملية باختيار بند ، أو كلمة












الخطوات


المعلم



الطلبة







أخرى لو يتم
تصنيفها حتى تستكمل تجميع البيانات في فئات .




7 ـ ادمج
المجموعات ، أو اقسمها إلى بيانات فرعية .





قواعد مفيدة
:







ـ إذا احترت في
تصنيف أحد البنود ضعه تحت عنوان " متفرقات " ، ثم أعد النظر في ذلك لاحقا .




ـ إذا وجد أن
كلمة ، أو بندا تحتمل أكثر من




معنى ، يمكنك
وضعها في المجموعة التي ترتبط معها بعلاقة أقوى . وقد تعيد النظر في تصنيفك .







توضيح المهارة بمثال



1 ـ يُوزِّع
قائمة الكلمات رقم " أ " ويقول للطلبة : كانت هذه الكلمات تستخدم في العصور
الإسلامية المختلفة . تمعن في القائمة وحاول أن تستنتج كيف كانت الحياة
الحرفي في تلك العصور .




2 ـ يتتبع
الخطوات المذكورة أعلاه ( يفضل أن تكون مكتوبة على السبورة ، أو معروضة على
شفافية ) ، ويصنف الكلمات بمساعدة ا




الطلاب ، موضحا
الهدف ، أو الطريقة عند تطبيق كل خطوة .


·


كان العاملون في هذه الحرف من الموالي .



·


كان للعاملين في كل حرفة مستويات .



·


يبدو أن العاملين في كل حرفة كانوا ينتظمون في ما يشبه
النقابات اليوم .



·


كانوا يستخدمون الأعشاب والأشجار والمعادن في صناعتهم .




مراجعة خطوات التطبيق


·


يمسح الخطوات المكتوبة على السبورة ، أو يرفع الشفافية ،
ويسأل الطلبة أن يرتبوا الخطوات التي اتبعها في الخطوة السابقة ، ويعطوا
الأسباب الموجِبة لاستخدام كل خطوة .




20


* يجيبون على
السؤال بذكر الخطوات حسب ترتيبها ، وبيان أساب ذلك .




تطبيق المهارة


1
ـ يوزع قائمة الكلمات رقم " ب " ، ويقول للطلبة : تضم القائمة أسماء مدن
عربية يمكن تصنيفها في فئات لكل منها دلالة مختلفة عن غيرها . صنف الكلمات
حسب دلالتها باتباع الخطوات والقواعد التي شرحناها وطبقناها .




فئات تصنيف مختلفة
:



·


مدن تاريخية : مأرب ، تدمر ، بعلبك ، جرش ، القيروان ،
الإسكندرية .



·


مدن مقدسة : القدس ، كربلاء ، مكة المكرمة ، بيت







2 ـ يطلب من
الطلاب تقديم نماذج من إجاباتهم ، وإعطاء تفسيراتهم للفئات .



لحم ، الناصرة .




* مدن سياحية :
بلودان ، الطائف ، أسوان ، الحمَّة .








(
مراجعة عامة
لخطوات التصنيف
)



1 ـ ما هي
الخطوات ؟




2 ـ لماذا تصنف
البيانات ؟




3 ـ كيف تعرف أن
مجموعة بنود بعينها ترتبط معا ؟




4 ـ كيف تقرر
التوقف عند فئة ما ، والبدء بتكوين فئة جديدة .




5 ـ يوزع قائمة
كلمات ، أو بيانات جديدة كواجب منزلي .



1 ـ يذكرها
الطلاب كما عرضت في الخطوة الثانية .




2 ـ لتقليص
البيانات الكبيرة وتبويبها في فئات من أجل فهمها بصورة أفضل .




3 ـ تشير إلى نفس
الشيء ، أو لها نفس الخصائص .


[color:dedb=
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Princess Ana✿
نوارة الملتقى
نوارة الملتقى
Princess Ana✿


انثى
عدد الرسائل : 11528
العمر : 83
التخصص : >?
الاسم الحقيقي : بــرنـســيـســـة
السكن- المدينة : ؟؟؟
بلدي : أنواع التفكير Male_p10
أنواع التفكير 2410
احترام قوانين الملتقى : أنواع التفكير 69583210
المهنة : أنواع التفكير Collec10
المرح يجمعنا : أنواع التفكير Eywejnrqig6r
أنواع التفكير Xxxxww10
تاريخ التسجيل : 01/05/2012

أنواع التفكير Empty
مُساهمةموضوع: رد: أنواع التفكير   أنواع التفكير I_icon11الخميس أغسطس 23, 2012 4:13 pm

يعطيكي الف عافية

ويسلمو كتير لالك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ندى الزهور
اقصاوي مع مرتبة الشرف
اقصاوي مع مرتبة الشرف
ندى الزهور


انثى
عدد الرسائل : 7387
العمر : 34
التخصص : جغرافيا واساليب تدريسها
الاسم الحقيقي : الابتسامة الممزوجة بالألم
السكن- المدينة : حيث اكون؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
بلدي : أنواع التفكير Male_p10
أنواع التفكير 2410
احترام قوانين الملتقى : أنواع التفكير 69583210
المهنة : أنواع التفكير Collec10
المرح يجمعنا : أنواع التفكير Eywejnrqig6r
أنواع التفكير Xxxxww10
تاريخ التسجيل : 10/08/2011

أنواع التفكير Empty
مُساهمةموضوع: رد: أنواع التفكير   أنواع التفكير I_icon11الجمعة أغسطس 24, 2012 2:26 am

راااائع

يسلمووو ياعسل

دمتي متألقة

Question


احترامي وتقديري
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
..
نائبة:::المدير
نائبة:::المدير
avatar


انثى
عدد الرسائل : 43293
العمر : 73
التخصص : ..
الاسم الحقيقي : .
السكن- المدينة : ..
بلدي : أنواع التفكير Gabon10
أنواع التفكير 1110
احترام قوانين الملتقى : أنواع التفكير 69583210
المهنة : أنواع التفكير Collec10
المرح يجمعنا : أنواع التفكير Eywejnrqig6r
أنواع التفكير Xxxxww10
تاريخ التسجيل : 04/09/2008

أنواع التفكير Empty
مُساهمةموضوع: رد: أنواع التفكير   أنواع التفكير I_icon11الجمعة أغسطس 24, 2012 12:51 pm

الله يسلمكم ويعافيكم
ميرسي لمروركم الطيب
ودي واحترامي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
دمعة الأيام
اقصاوي مع مرتبة الشرف
اقصاوي مع مرتبة الشرف
دمعة الأيام


انثى
عدد الرسائل : 7335
العمر : 34
التخصص : مجاذفة الأيام
الاسم الحقيقي : دمعة الأيام
السكن- المدينة : بحر الدموع
بلدي : أنواع التفكير Male_p10
أنواع التفكير 16210
احترام قوانين الملتقى : أنواع التفكير 69583210
المهنة : أنواع التفكير Collec10
المرح يجمعنا : أنواع التفكير Eywejnrqig6r
أنواع التفكير Xxxxww10
تاريخ التسجيل : 07/03/2009

أنواع التفكير Empty
مُساهمةموضوع: رد: أنواع التفكير   أنواع التفكير I_icon11الجمعة سبتمبر 28, 2012 12:24 pm

توبيك قيم
بوركت جهودك عزيزتى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
..
نائبة:::المدير
نائبة:::المدير
avatar


انثى
عدد الرسائل : 43293
العمر : 73
التخصص : ..
الاسم الحقيقي : .
السكن- المدينة : ..
بلدي : أنواع التفكير Gabon10
أنواع التفكير 1110
احترام قوانين الملتقى : أنواع التفكير 69583210
المهنة : أنواع التفكير Collec10
المرح يجمعنا : أنواع التفكير Eywejnrqig6r
أنواع التفكير Xxxxww10
تاريخ التسجيل : 04/09/2008

أنواع التفكير Empty
مُساهمةموضوع: رد: أنواع التفكير   أنواع التفكير I_icon11السبت سبتمبر 29, 2012 7:58 am

ميرسي حبيبتي منووورة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أنواع التفكير
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
جامعة الاقصى :: كلية الاداب والعلوم الانسانية :: .. •° قسم اصول التربية°• ..-
انتقل الى: