جامعة الاقصى

عزيزي الزائر/عزيزتي الزائرة يرجى التكرم بتسجيل الدخول ان كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب بالانضمام الى اسرة الملتقى سنتشرف بتسجيلك
king
ادارة المنتدى/ jako
جامعة الاقصى

عزيزي الزائر/عزيزتي الزائرة يرجى التكرم بتسجيل الدخول ان كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب بالانضمام الى اسرة الملتقى سنتشرف بتسجيلك
king
ادارة المنتدى/ jako
جامعة الاقصى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

جامعة الاقصى



 
الرئيسية*  أحمد حمدان *أحدث الصورالتسجيلدخول

 

 كيف ننشئ اطفالنا التنشئة الصحيحة

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ندى الروح
اقصواي خارج عن السيطرة
اقصواي خارج عن السيطرة
ندى الروح


انثى
عدد الرسائل : 149
العمر : 36
التخصص : الارشاد النفسي
بلدي : كيف ننشئ اطفالنا التنشئة الصحيحة Male_p10
كيف ننشئ اطفالنا التنشئة الصحيحة Dalo3y-12314055980
احترام قوانين الملتقى : كيف ننشئ اطفالنا التنشئة الصحيحة 69583210
المرح يجمعنا : كيف ننشئ اطفالنا التنشئة الصحيحة Eywejnrqig6r
كيف ننشئ اطفالنا التنشئة الصحيحة Xxxxww10
تاريخ التسجيل : 11/04/2008

كيف ننشئ اطفالنا التنشئة الصحيحة Empty
مُساهمةموضوع: كيف ننشئ اطفالنا التنشئة الصحيحة   كيف ننشئ اطفالنا التنشئة الصحيحة I_icon11السبت مايو 31, 2008 9:01 am

مفاتيح التنشئة البناءة للأطفال :-

1) لا تعط الأطفال مطلقاً مجالا للاختيار حينما يصل الأمر إلى حدود الحلال والحرام أو المسموح والممنوع مثل ترك الصلاة ، إغضاب الوالدة ، .. الخ
2) تبصير الأطفال بالصواب والخطأ ، واحترام النظام ومراعاة حقوق الآخرين.
3) تدريبهم وتعويدهم الاستئذان وشكر الآخرين على المعروف ، وحب الآخرين والتعاون وتحديد وقت النوم والتأدب مع الوالدين والمربيين .
4) هناك أمور لابد من فعلها مثل / يجب أن تحل الواجب .
5) تدريبهم على إعادة تطبيق السلوك بالشكل الصحيح ، واستبدال الخاطئ .
مثال /إذا تكلم بفظاظة ، فمره أن يتكلم مرة أخرى بأسلوب لبق .
6) تذكيرهم بالمعلومات ومعالجة الأخطاء في جو آمن دون تحقير ثم إعادة السلوك بعد تعديل الأخطاء . مثل /حصر الكلمات المكتوبة من قبل الطلاب خطأ من قبل معلم مادة العربي ثم تعديل الأخطاء ثم كتابة الجمل صحيحة وهكذا.
7) تعوديهم الاستقلال الإيجابي تحت الرعاية المدروسة التي تضمن نمو الشخصية وعدم التهور والانحراف خلف رفقاء السوء .
مثال/ العلم بتحركات المراهق، ومعرفة أصحابه ، والأماكن التي يرتادها دون قيد على الحرية ودون جهل بالسلوك .
8) تعوديهم النظام والمسؤولية واحترام القوانين والأنظمة وتذوق النجاح .
مثال/ تعوديهم تنظيف وتنظيم غرفهم ليتعلموا مهارات التنظيم والعناية والصحة .
9) تقبل الأطفال ، وتعديل السلوك ، بإظهار الحب والتقدير وتقديم الحوافز وتمثل القدوة وتجنب الإهانة وتجنب نبذ الأطفال مع تعديل السلوك بالطرق الإيجابية.
أحذر إطلاق مثل هذه العبارات( ليس فيك خير – أنت طفل سيئ ، غبي) .
10) تعليمهم النظرة المتوازنة لأنفسهم ضمن العالم من حولهم وتقديرهم لذواتهم في قدرتهم على حل مشاكلهم ومواجهة الصعوبات واتخاذ القرارات ، ويكون ذلك بتعليمهم احترام النظام وعدم المبالغة في المكافأة والحوافز وأن يكون الجهد بقدر الضرورة لا غير، وعدم الثناء إلا على السلوك الذي يستحق الثناء لأن زيادة الثناء تقلل من الدافعية وتؤدي إلى التواكل
11) ((الوقاية خير من العلاج))
الأصل في التنشئة تعليم الأطفال الوقاية من الزلات وليس معالجة الزلات فالتخطيط المبكر يقلل ويمنع الصراعات والمشكلات ويملأ الفراغ بالمفيد، ويمكن تحقيق ذلك بالآتي:
• هيئ الجو قبل الانتقال من نشاط إلى آخر .
• دربهم على اللباقة في التعامل .
• مراعاة مشاكل تشتت الانتباه وفرط الحركة والعدوانية.
• أوقف النشاط أو العمل قبل حدوث المشكلات.
12) تعويدهم بذل الجهد الكافي والاجتهاد وبذل الأسباب وعدم الاستسلام واليأس وكذا إتقان العمل ، لأن التعلم الناجح للنظام لا يأتي دون بذل الجهد الكافي للوصول إلى نتيجة مرضية ، قال الرسول صلى الله عليه وسلم (إن الله يحب إذا عمل أحدكم عملاً أن يتقنه) رواه البخاري ومسلم .

عزيزي المربي تذكر أن:
* من خصائص الطفل (العناد، التنافس ، كثرة الحركة، اللعب، كثرة الأسئلة ، التقليد، الانفعال ، التخيل، النمو اللغوي السريع، حدة الذاكرة، حب التشجيع ، الميل لاكتساب المهارات ، عدم التمييز بين الصواب والخطأ ، الميل للفك والتركيب).

* حاجات الطفل : (الغذاء ، الإخراج، الملبس ، المسكن ، الوقاية والعلاج، النوم، اللعب، الاستطلاع، الحب ، الأمن ، التقبل، النجاح ، الاستغلال ، التقدير والاحترام).

* من وسائل الثواب : (مخاطبته على قدر عقله، مناداته بأحب الأسماء إليه، المكافأة، المدح والثناء، المداعبة، العفو عنه، التقبيل، الابتسامة، اللمسة الحنونة، الاهLaughing به ، الهدية، حسن استقباله، الرحمة به، التشجيع، تقبله كما هو، العدل في معاملته، الرد على استفساره، الزيارات ، الرحلات)
*
من وسائل العقاب : بعد استنفاد الوسائل التربوية (النظرة الحادة، الهمهمة ، الإهمال، الحرمان، الهجر والخصام).

ولكن لنعلم جميعاً أن ابنك إذا :

إذا عاش الابن في جو من التشجيع 00 يتعلم الثقة بالنفس .
إذا عاش الابن في جو من التحمل 00 يتعلم الصبر .
إذا عاش الابن في جو من التحمل 00 يتعلم الصبر .
إذا عاش الابن في جو من المديح 00 يتعلم التقدير .
إذا عاش الابن في جو من الرضى 00 يتعلم المحبة .
إذا عاش الابن في جو من التقدير 00 يتعلم القناعة .
إذا عاش الابن في جو من المشاركة 00 يتعلم الكرم .
إذا عاش الابن في جو من النزاهة 00 يتعلم الصدق .
إذا عاش الابن في جو من الإنصاف 00 يتعلم العدل .
إذا عاش الابن في جو من الطيبة 00 يتعلم الاحترام .
إذا عاش الابن في جو من الأمان 00 يتعلم الاستقرار .
إذا عاش الابن في جو من الانتقاد 00 يتعلم الإدانة .
إذا عاش الابن في جو من العداوة 00 يتعلم العنف .
إذا عاش الابن في جو من الخوف 00 يتعلم القلق .
إذا عاش الابن في جو من الشفقة 00 يتعلم الانطواء .
إذا عاش الابن في جو من السخرية 00 يتعلم الخجل .
إذا عاش الابن في جو من الغيرة 00 يتعلم الحسد .
إذا عاش الابن في جو من العار يتعلم 00 الشعور بالذنب .

• إرشـــادات فـــي التــعــامـل مــع الأبــنـــاء ( أشعل شمعه بدلاً من شتم الظلام ) :
فمن الأولويات تنشئة الأبناء :
1) تفاهم الوالدين على ا أسلوب التعامل مع الأبناء وعدم تناقضهم في الأوامر والنواهي .
2) علم ابنك طاعة الله في السر والعلن وحسن الظن بالله واللجوء إليه والخوف منه والتوكل عليه.
3) رسخ لدى ابنك حب النبي صلى الله عليه وسلم وحب أصحابه وأهل بيته .
4) العناية بذوي الاحتياجات( سئلت امرأة : أي أبنائك أحب إليك ؟ قالت : صغيرهم حتى يكبر، ومريضهم حتى يشفى ، وغائبهم حتى يعود ) .
5) الحدود والضوابط ووضوح التوجيهات وثبات المعايير توفر الإحساس بالطمأنينة والآمن وتبعد الوسواس .
6) اكثر من الجلسات العائلية فهي تحقق الترابط و الألفة والمحبة .
7) استعن بتجارب الآخرين الناجحة في تنشئة الأبناء .
8) عوّدْ ابنك على حرية الاختيار وفن الحوار وأعنْهُ على اختيار أصدقاء صالحين.
9) انقل إلى ابنك سلوكيات ومشاعر نفسية مشجعة من خلال الإيحاء الإيجابي . أمثلة : (تفضل يا ذكي ، أحسنت يا شاطر ، أنت مميز ، يا بطل ، يا شجاع، يا كريم، ابني يفهم – ابني يسمع – ابني مطيع ) .
10) كن حازماً دون عنف ولطيفاً دون تساهل .
11) أشركه في حل المشكلات وإبداء الرأي ليشعر باعتزازه وأهميته .
12) العدالة بين الأبناء تحقق الاستقرار النفسي وتبعد الهواجس والأمراض النفسية.
13) احرص على السلام عليه ومداعبته وضمه لتشعره بالحنان .
14) احرص على تنمية قناعات الإيثار ومساعدة الآخرين لديه .
15) عبر له عن محبتك له لفظياً وحسياً0( والإعجاب أساس المحبة) .
16) ازرع في ابنك الثقة بنفسه وقدراته وأخلاقه لترتفع معنوياته ويقوى اعتزازه بذاته.
17) كلفه ببعض المسؤوليات ليشعر بأهميته .
18) اسأل عن أحواله وأهتم بشؤونه لتتشكل لديه قاعدة صلبة لمواجهة الأزمات .
19) كن بجانبه وشاركه احساساته لتمارس توجيهك له بشكل إيجابي ولتشعره بالدفء العاطفي.
20) علمه الصلابة والإصرار على النجاح في مواجهة مشاعر الإحباط .
21) لا تخوفه من الفشل وعلمه فن النهوض من جديد وأبرز قدراته التي تخوله للنجاح في المحاولات المقبلة (فالنملة تحاول عدة مرات الصعود بالحبة إلى الأعلى وفي النهاية تنجح) .
22) بشره لتجعل منه إنساناً متفائلاً ، فالتفاؤل يقوى الإرادة .
23) نَمِّ لديه علو الهمة ليسمو للقمة.
24) تدخل فقط بعد تهدئته عند الغضب , وعلمه مهارة التحكم في الغضب من خلال فن الاسترخاء والوضوء.
25) امدحه وافتخر به أمام الآخرين ليشعر باعتباره .
26) خاطب ابنك بما يفهم لا بما تدرك وبالألقاب التي يحبها .
27) تقبل ابنك وكن متسامحاً, ولا تيأسْ من ابنك مهما تكرر خطؤه وكافئه على السلوك الصحيح.
28) اسأل نفسك عندما يخطئ الابن هل علمته حتى لا يخطئ ؟
29) اعد الثقة لابنك بعد الخطأ وابحث عن دافع الخطأ لديه لتعالج الأسباب بدلاً من معالجة الأعراض فقط .
30) علمه تحمل مسئوليته عن أخطائه ليكتسب مهارة التحكم في الذات , وأشعره بعواقب الخطأ حتى تولد لديه الرغبة في تغييره .
31) أنصت إليه بتمعن واهLaughing لتفهم أصل الخطأ, وعلمه الاعتماد على نفسه لتجاوز الخطأ.
32) ابتسم وأنت تشعره وتقنعه بالخطأ(التوجيه المشجع) ، وتأكد أن الحب والتسامح والابتسامة أقوى من الغضب والانفعال .
33) وجّهْ نقدك للسلوك الخطأ وليس لذات الابن ولا تفضحه أمام الآخرين .
34) كوّنْ عند الابن المعايير التي من خلالها يتعرف على الخطأ .
35) تجنب إخضاعه أو إرغامه على فعل شئ .
36) تجنب مقارنته بغيره حتى لا تصيبه بالإحباط .
37) تجنب ترصّد سلوك الأبناء وكثرة المحاسبة فهي تؤدي للاضطرابات .
38) تجنب الإيحاء لابنك بالخوف من الأشياء حتى لا يشعر بالخوف فلا يقدر على المواجهة .
39) تجنب الشجار وكثرة النزاعات فهي تؤدي للانحراف .
40) احمد الله واشكره دائماً واكثر من الدعاء للأبناء بالصلاح والهداية والاستقامة .
41) اغرس في نفس ابنك 00 الحياء ، الإيثار ، حب مساعدة الآخرين 0
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عاشق حتى الموت
اقصاوي مع مرتبة الشرف
اقصاوي مع مرتبة الشرف
عاشق حتى الموت


ذكر
عدد الرسائل : 19095
العمر : 36
التخصص : الاخلاص
الاسم الحقيقي : خناجر الموت
السكن- المدينة : في قلب من يحبني
بلدي : كيف ننشئ اطفالنا التنشئة الصحيحة Male_p10
كيف ننشئ اطفالنا التنشئة الصحيحة Dalo3y-12314055980
احترام قوانين الملتقى : كيف ننشئ اطفالنا التنشئة الصحيحة 69583210
المهنة : كيف ننشئ اطفالنا التنشئة الصحيحة Collec10
المرح يجمعنا : كيف ننشئ اطفالنا التنشئة الصحيحة Eywejnrqig6r
كيف ننشئ اطفالنا التنشئة الصحيحة Xxxxww10
تاريخ التسجيل : 25/03/2008

كيف ننشئ اطفالنا التنشئة الصحيحة Empty
مُساهمةموضوع: رد: كيف ننشئ اطفالنا التنشئة الصحيحة   كيف ننشئ اطفالنا التنشئة الصحيحة I_icon11الأحد يونيو 01, 2008 1:16 am


إذا عاش الابن في جو من التشجيع 00 يتعلم الثقة بالنفس .
إذا عاش الابن في جو من التحمل 00 يتعلم الصبر .
إذا عاش الابن في جو من التحمل 00 يتعلم الصبر .
إذا عاش الابن في جو من المديح 00 يتعلم التقدير .
إذا عاش الابن في جو من الرضى 00 يتعلم المحبة .
إذا عاش الابن في جو من التقدير 00 يتعلم القناعة .
إذا عاش الابن في جو من المشاركة 00 يتعلم الكرم .
إذا عاش الابن في جو من النزاهة 00 يتعلم الصدق .





معلومات كتير حلوة

وموضوع أكتر من رائع

ندى الروح

مشكوور على موضوع المميز والرائع

ويسلمو ايديكي على كل كلمة كتبتيها هنا


تقبلي مروري
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
احمد حمدان
(-* رئيس الملتقى*-)
(-* رئيس الملتقى*-)
احمد حمدان


ذكر
عدد الرسائل : 5317
العمر : 36
التخصص : اعلام
الاسم الحقيقي : احمد حمدان
السكن- المدينة : غزة
بلدي : كيف ننشئ اطفالنا التنشئة الصحيحة Male_p10
كيف ننشئ اطفالنا التنشئة الصحيحة Dalo3y-12314055980
احترام قوانين الملتقى : كيف ننشئ اطفالنا التنشئة الصحيحة 69583210
المرح يجمعنا : كيف ننشئ اطفالنا التنشئة الصحيحة Eywejnrqig6r
كيف ننشئ اطفالنا التنشئة الصحيحة Xxxxww10
تاريخ التسجيل : 24/03/2008

كيف ننشئ اطفالنا التنشئة الصحيحة Empty
مُساهمةموضوع: رد: كيف ننشئ اطفالنا التنشئة الصحيحة   كيف ننشئ اطفالنا التنشئة الصحيحة I_icon11الأربعاء سبتمبر 03, 2008 3:34 pm


معلومات قيمة بكل ما اوحت الكلمة من معنى
مشكووووووووورة ندى الروح
مجهود قوي وكبير منك
تحياتي
جـ،ـأك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
كيف ننشئ اطفالنا التنشئة الصحيحة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الطريقة الصحيحة لتناول الفواكه
» ادخل ضروري وشوف اطفالنا بيفحروا الانفاق ؟؟؟؟؟؟؟؟؟
» إليك .. الطريقة الصحيحة لوضع أحمر الخدود
» يلا نروح عالاطفال..ونحيي اطفالنا..ههه.......ازياء للاطفال..ههههه مش ببلاش
» تعميم يختصر كل ما يخص الامتحانات النصفية ويوصل الصورة الصحيحة لكم .

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
جامعة الاقصى :: كلية الاداب والعلوم الانسانية :: •° قسم الارشاد النفسي°•-
انتقل الى: