جامعة الاقصى

عزيزي الزائر/عزيزتي الزائرة يرجى التكرم بتسجيل الدخول ان كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب بالانضمام الى اسرة الملتقى سنتشرف بتسجيلك
king
ادارة المنتدى/ jako
جامعة الاقصى

عزيزي الزائر/عزيزتي الزائرة يرجى التكرم بتسجيل الدخول ان كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب بالانضمام الى اسرة الملتقى سنتشرف بتسجيلك
king
ادارة المنتدى/ jako
جامعة الاقصى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

جامعة الاقصى



 
الرئيسية*  أحمد حمدان *أحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الاختبارات الموضوعيه والمقال والابتكاريه _____ cry.

اذهب الى الأسفل 
+3
**غريبة الناس**
سالى science
منتقبه أسال الله الجنة
7 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
منتقبه أسال الله الجنة
حائز على وسام الابداع
حائز على وسام الابداع
منتقبه أسال الله الجنة


انثى
عدد الرسائل : 5990
العمر : 103
التخصص : Chimie
الاسم الحقيقي : ش
السكن- المدينة : Egypte
بلدي : الاختبارات الموضوعيه والمقال والابتكاريه _____ cry. Egypt10
الاختبارات الموضوعيه والمقال والابتكاريه _____ cry. Yragb11
احترام قوانين الملتقى : الاختبارات الموضوعيه والمقال والابتكاريه _____ cry. 69583210
المهنة : الاختبارات الموضوعيه والمقال والابتكاريه _____ cry. Police10
المرح يجمعنا : الاختبارات الموضوعيه والمقال والابتكاريه _____ cry. Eywejnrqig6r
الاختبارات الموضوعيه والمقال والابتكاريه _____ cry. Xxxxww10
تاريخ التسجيل : 08/02/2009

الاختبارات الموضوعيه والمقال والابتكاريه _____ cry. Empty
مُساهمةموضوع: الاختبارات الموضوعيه والمقال والابتكاريه _____ cry.   الاختبارات الموضوعيه والمقال والابتكاريه _____ cry. I_icon11السبت ديسمبر 19, 2009 1:00 pm

قم بزيارة لبعض المواقع على الشبكة الدولية ثم اكتب ما استفاته من الزيارة بخصوص كلا من اختبارات المقال والاختبارالموضوعية واختبارات التحصيل الاكاديمى ثم ارفعه


اولا اختبارات المقال



استفدت من خلال دراستي للمواقع انه فى هذا النوع يطلب من التلميذ ان يكتب مقالا او مجموعة افكار عن موضوع او جزء من موضوع ..

وامثلة ذلك :-

اذكر اسباب ظاهرة السراب

فسر ظاهر ظهور صدأ على الحديد

واستفدت ايضا فى معرفتى لمميزات وعيوب هذه الاختبارات وهى كالاتى




اولا المميزات



ثانيا عيوبهاا


سهولة اعدادها بالنسبة للمعلم

من افضل الوسائل لقياس القدرة على التذكر

اذا احسن اعدادها يمكن ان تقيس القدرة على التركيب


يصعب تصحيحها بموضوعية فهي تتأثر بذاته المتعلم ( فيمكن ان تختلف درجه الاجابه باختلاف المصحح وحتى يمكن ان تختلف فى المصحح الواحد باختلاف الحالة النفسيه للمصحح )

تستغرق وقتا طويلا فى التصحيح

تستهلك ورقا ووقتا فى الاجابة بالنسبه للمتعلم

لا تضمن فهم التلميذ للمحتوى العلمى ( بمعنى حصول التلميذ على درجة عالية لا تعنى بالضرورة فهمه للمحتوى العلمى لانها تركز على درجة المعلومات عادة )





====================================================

الاختبارات الموضوعية

ووجدت ان هذه الاختبارات تضمن اربع انواع وهى

وعند قرائتى لكل اختبار على حد فوجدت ان هناك بعض المميزات والعيوب والنقاط الهامه فى كل طريقة من الاربعه وهى كالاتى

اولا بالنيبه لاسئلة التكملة

وفى هذا النوع من الاسئلة يطلب من التلميذ تكملة عبارات معينه بكلمات او جمل مناسبه وعادة تكون عنوانها اكمل العبارات الاتية بالكلمات او الجمل المناسبة

مثل العدد الذرى للذره هو ................


المميـــــــــــــــــــــزات





1- يسهل اعداد اسئلة التكملة

2- لا تتاثر بذاتية المصحح

3- تقيس قدرات التذكر والتعرف والتميز احيانا

4- اذا احسن اعدادها وتوزيع اسئلتها يمكن ان تغطى جزاء كبير من محتوى المنهج

العيــــــــــــــــــــــوب





1- تشجع على الحفظ لانها غالبا تركز على قياس التذكر

2- يسهل فيها الغش والتخمين

3- لا تقيس قدرات عليا




اقتراح للعيوب .......

يمكن علاج عيب الغش وذلك بعمل صورتين متكافئتين من الاختبار الواحد بمعنى عمل نسختين 1 و2 يحتوى كل اختبار على نفس محتوى الاسئلة ولكن بترتيب مختلف ...لكن التخمين يصعب علاجه



ثانيا لاسئله المزاوجه

وفى هذا النوع من الاسئلة يعطى التلميذ قائمتين من العبارات ويكلف بالربط بينهما عن طريق توصيل كل عبارتين مناسبتين معا بخط واحد وعاده يكون راس السوال صل كل عباره من المجموعة (أ) بالعبارة التى تناسبها من المجموعة (ب) مما ياتى : - كالاتى





المميـــــــــــــــزات


العيـــــــــــــوب



1- سهولة الاعداد

2- لا تتاثر بذاتية المصحح

3- اذا احسن اعداد الاختبار فانها تقيس القدرة على التذكر واحيانا التميز وادراك العلاقات وادراك العلاقات بين المفاهيم




1- تشجع على الحفظ

2- يسهل فيها الغش والتخمين

3- لا تقيس قدرات عقلية عليا كالفهم والتطبيق والتحليل




وهناك مقترحات لعلاج هذه الطريقة

1- يمكن علاج الغش بعمل نسختين مختلفتين من حيث الترتيب الاسئلة والعبارات داخل كل سؤال مع الاحتفاظ بنفس محتوى الاسئلة فى النسختين

2- يمكن علاج التخمين اذا زادت العبارات فى احدى القائمتين عن الاخرى ونفضل ان تكون الزيادة الضعف وتكون العبارات متقاربة من الناحية اللغوية ومتميزة من الناحية العلمية



ثالثا اسئلة الصواب والخطأ

وفى هذا النوع من الاسئلة يعطى التلميذ عادة مجموعة من العبارات ويكلف بتحديد الصحيحة منها والخطـأ من الناحية العلمية وعادة تكون راس السوال ضع علامة ( √ ) امام العبارات الصحيحة وعلامة أو ( X ) امام العبارات الخطأ من الناحية العلمية مثل

1- الفلزات درجه انصهارها مرتفعه ( )

2- الرابطه بين جزىء كلوريدك الصوديوم ايونيه ( )

3- السيلكون عنصر مشع ( )



شـــــروط الاختبار

المميزات

العيـــوب

1- ان تتساوى العبارات الصحيحة مع الخاطئه او تزيد احدهما قليلا

2- الا تعطى للتلاميذ جميع العبارات صحيحة او جميعها خطأ ( حيث ذلك يتعارض مع راس السوال ويعتبر ذلك خداع )

1- يسهل وضع اسئله الصواب والخطأ

2- تقيس تعلم الحقائق وتذكرها

3- لا تستغرق وقتا طويلا فى التصحيح

4- لا تتاثر بذاتية المصحح

1- تشجع على حفظ المعلومات

2- يسهل فيها الغش و التخمين

3- لا تقيس قدرات عقلية عليا

4- تسبب التخبط اذا كانت العبارات غير واضحة





وهناك بعض المقترحات لعلاج العيوب

1- يمكن علاج الغش والتخمين بان يطلب من الطالب تصحيح العبارات الخطأ او يطلب منه كتابة التعليل فى كلا الحالتين الصحيحة والخطأ( بشرط الا تعطى الطالب درجة العبارة الا اذا كانت العلامة والتعليل صحيحين )

2- يمكن عمل نسختين من الاختبار يختلف فيهما ترتيب العبارات فى كل سوال مما يقلل احتمالية الغش





رابعا بالنسبة لاسئلة الاختيار من متعدد:

ويتكون السوال فى هذا النوع من جزأين هما مقدمة السوال والاجابات التى يختار من بينها التلميذ واحدة فقط; وهى التى تتفق علميا مع مقدمة السوال وتكون هى الصحيحة وما عداها اجابات خطأ ووظيفتها الاساسيه التشويش على التلميذ ولها قواعد تبنى عليها وهى

1- كل سوال يقيس هدف محدد

2- كل سوال يقيس معلومة واحده والسوال لا يخضع لاكثر من تفسير

3- تتتجنب التعبيرات والكلمات المعقدة

4- لا ينبغى تكرار بعض المعلومات فى الاجابات

5- يجب ان تضاع مقدمة السوال فى الاثبات بقدر الامكان

6- يجب التاكد من الاجابه المقصوده افضل الاجابات

7- يجب ان تكون الاجابات متوافقه لغويا مع السوال

8- يجب تجنب التلميحات اللفظية

9- يجب ان تكون الاجابة جيدة التشويش على التلميذ

مقدمة السوال يشترط فيها ..............

1- ان تحدد بدقة المطلوب من التلميذ

2- ان تصاغ بعبارات واضحة لغويا وفى مستوى التلاميذ

3- ان يمكن الاطالة فى المقدمة بشرط وضوحها اذا كان ذلك يساعد على جعل الاجابات قصيرة

الاجابات يشترط فيها ................

1- ان تكون مشوشة بمعنى ان تكون متقاربة لغويا ومميزة علميا

2- ان تكون قصيرة بقدر الامكان

3- ان تكون واضحة ومحددة

4- الا تقل عن اربعة بدائل للتقليل من اثر التخمين



عيوب اختبار الاختيار من متعدد

اختبار من متعدد

1- تقيس معظم جوانب التعلم غالبا

2- يسهل بها قياس مستويات مختلفة للقدرات العقلية

3- تشكل معظم جوانب المقرر عادة

4- لا تتاثر بالتقدير الشخصي للمصحح

5- لا تستغرق وقتا طويلا فى التصحيح

6- يمكن اعادة استخدمها اكثر من مرة


1- يستغرق وقتا طويلا ومجهودا فى اعداده

2- يصعب اعداده لقياس القدرات الابتكارية ولكن ليس مستحيلا اذا وضعت الاجابات بحيث تكون جميعها صحيحة وعلى درجات مختلفة من المرونة او الاصالة


=================================================

ثالثا : اختبارات التحصيل الاكاديمى الابتكارى

قد يحتاج هذا النوع من الاختبارات الى مجهود كبير ولكن يسهل بالممارسة ونحصل من الاختبار الواحد على خمس درجات تمثل قدرات مختلفة للتلميذ

وتصاغ اسئلتها بشكل مفتوح بحيث تعبر عن اجابة التلميذ عليها عن كل من تحصيله الدراسى فى مادة معينه بالاضافةا الى قدراته الابتكارية فى تلك المادة ولذلك فان هذا النوع من الاسئلة يعطينا صورة اكثر شمولا عن التلاميذ

فباستخدامه نحصل على خمس درجات للتلميذ بعد دراسته لمقرر معين وهذه الدرجات الخمس تعبر عن القدرات الاتية :-

1- الطلاقة : عدد الاجابات ( الافكار ) الصحيحة عن اسئلة الاختبار

2- المرونه : عدد الاتجاهات ( فئات ) التفكير المختلفة التى ترد فى اجابة التلميذ عن اسئلة الاختبار وتحسب لكل سوال على حده ثم تجمع

3- الاصالة : تحدد درجة الاصالة لكل فكرة على مقياس من صفر الى 5 تبعا للنسبة المئوية لتكرار ورود فى اجابات مجموعه معينه من التلاميذ والفكرة ا لاقل تكرار تعطى اكبر درجة فى الاصالة

4- التحصيل الاكاديمى الدراسى : ودرجته تساوى درجة الطلاقة ( اى عدد ا لاجابات الصحيحة عن اسئله الاختبار

5- التحصيل الاكاديمى الابتكارى : مجموع درجات كلا من الطلاقة والمرونة والاصالة والتحصيل الاكاديمى .



طريقة التصحيح :

1- نشطب الاجابات المكرره والغير محققة لشرط السوال

2- عدد الافكار الصحيحة الباقية هو درجة الطلاقة للتلميذ وهىنفسها درجة التحصيل الاكاديمى ومجموع درجات الطلاقة لاسئله الاختبار تساوى درجة الطلاقة للاختبار ككل وكذلك بالنسبة للتحصيل الاكاديمى

3- عدد فئات او اتجاهات التفكير التى وردت فى اجابة ا لتلميذ تساوى درجة المرونة عن هذا السوال

4- لتحديد درجة الاصالة نقوم بتفريع الاجابات الصحيحة لجميع التلاميذ عن سوال معين ثم تحيد عدد مرات تكرار كل فكرة اى عدد التلاميذ الذين ذكروها فى اجابتهم ثم ايجاد النسبة المئوية لتكرار حدوث كل فكرة بين افراد المجموعة



عدد مرات تكرارها

نسبة تكرار الفكره = ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ × 100

عدد افراد المجموعة

نحدد بعد ذلك درجة أصالة الفكرة تبعا لنسبة تكرارها كالاتى :-

اكبر من 50% تعطى درجة أصالة صفـــــر

اكبر من 40% - 50% تعطى درجة أصالة 1

اكبر من 30% - 40% تعطى درجة أصالة 2

اكبر من 20% - 30% تعطى درجة أصالة 3

اكبر من 10% - 20% تعطى درجة أصالة 4

10% فاقل تعطى درجة أصالة 5



5- يتم مراجعة اجابات جميع التلاميذ لاعطاء درجة الاصالة لكل فكرة داخل السوال الواحد ثم تجميع درجة اصالة الافكار فى جميع الاسئلة نحصل على درجة اصاله فى الاختبار ككل

6- مجموعة درجات الاصالة والمرونة والاصالة والتحصيل الاكاديمى تساوى درجة التحصيل الاكاديمى الابتكارى



ومن امثلة اسئلة التحصيل الاكاديمى الابتكارى

فكر فى اكبر عدد من الطرق التى يمكن بها تحضير غاز الميثان

فكر فى اكبر عدد من الطرق لايجاد درجة تركيز الحمض

هذا وبالله التوفيق ..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سالى science
اقصاوي مسفح تسفيح
اقصاوي مسفح تسفيح
سالى science


انثى
عدد الرسائل : 330
العمر : 37
التخصص : أحياء
الاسم الحقيقي : كنزي
السكن- المدينة : أماكن فى القلب
بلدي : الاختبارات الموضوعيه والمقال والابتكاريه _____ cry. Male_p10
الاختبارات الموضوعيه والمقال والابتكاريه _____ cry. 210
احترام قوانين الملتقى : الاختبارات الموضوعيه والمقال والابتكاريه _____ cry. 69583210
المهنة : الاختبارات الموضوعيه والمقال والابتكاريه _____ cry. Collec10
المرح يجمعنا : الاختبارات الموضوعيه والمقال والابتكاريه _____ cry. Eywejnrqig6r
الاختبارات الموضوعيه والمقال والابتكاريه _____ cry. Xxxxww10
تاريخ التسجيل : 28/12/2008

الاختبارات الموضوعيه والمقال والابتكاريه _____ cry. Empty
مُساهمةموضوع: رد: الاختبارات الموضوعيه والمقال والابتكاريه _____ cry.   الاختبارات الموضوعيه والمقال والابتكاريه _____ cry. I_icon11الإثنين فبراير 15, 2010 1:19 pm

مشكووووووووور كتييييييييييييييييييييييييييير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
**غريبة الناس**
عسل الملتقى
عسل الملتقى
**غريبة الناس**


انثى
عدد الرسائل : 5258
العمر : 35
التخصص : لغة انجليزية
السكن- المدينة : غزة
بلدي : الاختبارات الموضوعيه والمقال والابتكاريه _____ cry. Male_p10
الاختبارات الموضوعيه والمقال والابتكاريه _____ cry. 910
احترام قوانين الملتقى : الاختبارات الموضوعيه والمقال والابتكاريه _____ cry. 69583210
المهنة : الاختبارات الموضوعيه والمقال والابتكاريه _____ cry. Collec10
المرح يجمعنا : الاختبارات الموضوعيه والمقال والابتكاريه _____ cry. Eywejnrqig6r
الاختبارات الموضوعيه والمقال والابتكاريه _____ cry. Xxxxww10
تاريخ التسجيل : 04/09/2009

الاختبارات الموضوعيه والمقال والابتكاريه _____ cry. Empty
مُساهمةموضوع: رد: الاختبارات الموضوعيه والمقال والابتكاريه _____ cry.   الاختبارات الموضوعيه والمقال والابتكاريه _____ cry. I_icon11الجمعة فبراير 26, 2010 9:13 am

يسلمووووووووووو على الموضوع
يعطيكي العافية ياعسل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
jako
رئـيــس:: الــمــلــتــقــى
رئـيــس:: الــمــلــتــقــى
jako


ذكر
عدد الرسائل : 5819
العمر : 36
التخصص : ماجيستيراعلام -دراسات عليا-جامعة القاهرة
الاسم الحقيقي : احمد حمدان
السكن- المدينة : القاهرة - المهندسين
بلدي : الاختبارات الموضوعيه والمقال والابتكاريه _____ cry. Male_p10
الاختبارات الموضوعيه والمقال والابتكاريه _____ cry. 453210
احترام قوانين الملتقى : الاختبارات الموضوعيه والمقال والابتكاريه _____ cry. 69583210
المهنة : الاختبارات الموضوعيه والمقال والابتكاريه _____ cry. Collec10
المرح يجمعنا : الاختبارات الموضوعيه والمقال والابتكاريه _____ cry. Eywejnrqig6r
الاختبارات الموضوعيه والمقال والابتكاريه _____ cry. Xxxxww10
تاريخ التسجيل : 25/03/2008

الاختبارات الموضوعيه والمقال والابتكاريه _____ cry. Empty
مُساهمةموضوع: رد: الاختبارات الموضوعيه والمقال والابتكاريه _____ cry.   الاختبارات الموضوعيه والمقال والابتكاريه _____ cry. I_icon11السبت فبراير 27, 2010 6:40 am


احلى شيري بالعالللم
انا بيعجبني الي بيهتم بالمواضيع هااي اتلعليمية
منورة كتير يا شيري
ومبسوووط كتير كيتنر منك
موفقة خيتوو
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
اسماء المجايدة
اقصاوي ماشي بالراحة
اقصاوي ماشي بالراحة
اسماء المجايدة


انثى
عدد الرسائل : 32
العمر : 32
التخصص : التاريخ
الاسم الحقيقي : اروى هنية
السكن- المدينة : غزة
بلدي : الاختبارات الموضوعيه والمقال والابتكاريه _____ cry. Male_p10
الاختبارات الموضوعيه والمقال والابتكاريه _____ cry. Dalo3y-12314055980
احترام قوانين الملتقى : الاختبارات الموضوعيه والمقال والابتكاريه _____ cry. 69583210
المهنة : الاختبارات الموضوعيه والمقال والابتكاريه _____ cry. Studen10
المرح يجمعنا : الاختبارات الموضوعيه والمقال والابتكاريه _____ cry. Eywejnrqig6r
الاختبارات الموضوعيه والمقال والابتكاريه _____ cry. Xxxxww10
تاريخ التسجيل : 11/02/2010

الاختبارات الموضوعيه والمقال والابتكاريه _____ cry. Empty
مُساهمةموضوع: رد: الاختبارات الموضوعيه والمقال والابتكاريه _____ cry.   الاختبارات الموضوعيه والمقال والابتكاريه _____ cry. I_icon11الجمعة أبريل 23, 2010 6:09 pm

الاختبارات الموضوعيه والمقال والابتكاريه _____ cry. 707583 يسلموا الاختبارات الموضوعيه والمقال والابتكاريه _____ cry. 922313
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
@احلام فتاه شرقية@
حائز على وسام الابداع
حائز على وسام الابداع
@احلام فتاه شرقية@


انثى
عدد الرسائل : 1431
العمر : 44
التخصص : ICT
الاسم الحقيقي : DREEMS
السكن- المدينة : Sin City
بلدي : الاختبارات الموضوعيه والمقال والابتكاريه _____ cry. Albert10
الاختبارات الموضوعيه والمقال والابتكاريه _____ cry. Yragb11
احترام قوانين الملتقى : الاختبارات الموضوعيه والمقال والابتكاريه _____ cry. 69583210
المهنة : الاختبارات الموضوعيه والمقال والابتكاريه _____ cry. Unknow10
المرح يجمعنا : الاختبارات الموضوعيه والمقال والابتكاريه _____ cry. Eywejnrqig6r
الاختبارات الموضوعيه والمقال والابتكاريه _____ cry. Xxxxww10
تاريخ التسجيل : 22/04/2010

الاختبارات الموضوعيه والمقال والابتكاريه _____ cry. Empty
مُساهمةموضوع: رد: الاختبارات الموضوعيه والمقال والابتكاريه _____ cry.   الاختبارات الموضوعيه والمقال والابتكاريه _____ cry. I_icon11السبت أبريل 24, 2010 1:33 am

الاختبارات الموضوعيه والمقال والابتكاريه _____ cry. 667243
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
دمعة الأيام
اقصاوي مع مرتبة الشرف
اقصاوي مع مرتبة الشرف
دمعة الأيام


انثى
عدد الرسائل : 7335
العمر : 34
التخصص : مجاذفة الأيام
الاسم الحقيقي : دمعة الأيام
السكن- المدينة : بحر الدموع
بلدي : الاختبارات الموضوعيه والمقال والابتكاريه _____ cry. Male_p10
الاختبارات الموضوعيه والمقال والابتكاريه _____ cry. 16210
احترام قوانين الملتقى : الاختبارات الموضوعيه والمقال والابتكاريه _____ cry. 69583210
المهنة : الاختبارات الموضوعيه والمقال والابتكاريه _____ cry. Collec10
المرح يجمعنا : الاختبارات الموضوعيه والمقال والابتكاريه _____ cry. Eywejnrqig6r
الاختبارات الموضوعيه والمقال والابتكاريه _____ cry. Xxxxww10
تاريخ التسجيل : 07/03/2009

الاختبارات الموضوعيه والمقال والابتكاريه _____ cry. Empty
مُساهمةموضوع: رد: الاختبارات الموضوعيه والمقال والابتكاريه _____ cry.   الاختبارات الموضوعيه والمقال والابتكاريه _____ cry. I_icon11الإثنين يوليو 25, 2011 9:22 am

الاختبارات الموضوعيه والمقال والابتكاريه _____ cry. 76
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الاختبارات الموضوعيه والمقال والابتكاريه _____ cry.
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» موعد الاختبارات النهائية
»  شوفو ذكاء البنات في الاختبارات
» أجوبة بنت في الاختبارات قمة الذكاء ههههه
» عشرون نصيحة للطلاب في الاختبارات!
»  طرائف طلاب غزة في الاجابة على الاختبارات

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
جامعة الاقصى :: كلية الاداب والعلوم الانسانية :: •° قسم اساليب التدريس°•-
انتقل الى: