جامعة الاقصى

عزيزي الزائر/عزيزتي الزائرة يرجى التكرم بتسجيل الدخول ان كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب بالانضمام الى اسرة الملتقى سنتشرف بتسجيلك
king
ادارة المنتدى/ jako
جامعة الاقصى

عزيزي الزائر/عزيزتي الزائرة يرجى التكرم بتسجيل الدخول ان كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب بالانضمام الى اسرة الملتقى سنتشرف بتسجيلك
king
ادارة المنتدى/ jako
جامعة الاقصى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

جامعة الاقصى



 
الرئيسية*  أحمد حمدان *أحدث الصورالتسجيلدخول

 

 تلخيص لمادة مبادء التربية

اذهب الى الأسفل 
+21
عاصي
كـــــ Queen ـــوين
@احلام فتاه شرقية@
عيون الصمت13
اسماء المجايدة
رواء21
نداء القلوب
بنت الشرق
princessa
حسون الوسطى
ابو حذيفة
des.dreams
cute girl
ابو المهند
عيون البراءة
سميرة
شادية
وردة جورية
المستبدة
ريجنسى
احمد حمدان
25 مشترك
انتقل الى الصفحة : 1, 2  الصفحة التالية
كاتب الموضوعرسالة
احمد حمدان
(-* رئيس الملتقى*-)
(-* رئيس الملتقى*-)
احمد حمدان


ذكر
عدد الرسائل : 5317
العمر : 36
التخصص : اعلام
الاسم الحقيقي : احمد حمدان
السكن- المدينة : غزة
بلدي : تلخيص لمادة مبادء التربية Male_p10
تلخيص لمادة مبادء التربية Dalo3y-12314055980
احترام قوانين الملتقى : تلخيص لمادة مبادء التربية 69583210
المرح يجمعنا : تلخيص لمادة مبادء التربية Eywejnrqig6r
تلخيص لمادة مبادء التربية Xxxxww10
تاريخ التسجيل : 24/03/2008

تلخيص لمادة مبادء التربية Empty
مُساهمةموضوع: تلخيص لمادة مبادء التربية   تلخيص لمادة مبادء التربية I_icon11الخميس أبريل 17, 2008 3:22 pm

بسم الله الرحمن الرحيم

اليوم سنبدأ بمشروع تلخيص المواد الجامعية و سنبدأ بمبادىء التربية ....

---------------------------------------------------------------------------------------

مبادئ تربية

مفهوم المبدأ : منطلقات فكرية عقائدية يؤمن به الفرد عقلاً و وجدانياً وما يترتب عليها من سلوك ..
مفهوم التربية : منطلقات فكرية عقائدية يؤمن به المربي وما ينتج من فقه تربوي ..
لماذا بدأت التربية : 1. الحاجة لسيطرة على البيئة الاجتماعية و النفسية . 2. من أجل التكيف مع البيئة المحيطة .
تعريف التربية لغةً : ( ربا . نمو – ربئ . نشأ – رب . أصلح ) ..
المعني اللغوي الاصطلاحي للتربية : 1. التربية عمل و نشاط . 2. التربية عملية متدرجة و مستمرة .
3. التربية عملية توجيه . 4. التربية عملية فردية و أج.
تعريف التربية عند الفلاسفة :
1. أفلاطون : الوصول لدرجة الكمال العقلي و الجسمي . 2. الغزالي : تقرب الفرد لله . 3. كانط : التربية الشاملة .
4. الطهطاوي : إعداد الفرد أخلاقياً . 5. محمد عبده : ترقية العقل . 6. جون ديوى : عملية النمو المتجدد المستمر لاكتشاف الخبرة ..
7. القباني : توصيل الفرد لدرجة الكمال الروحي و المادي . 8. المصري : إعداد الفرد من كافة الجوانب . 9. سنبسر : التربية الشاملة .
أسباب اختلاف الفلاسفة في تعريف التربية : 1. اختلاف المكان 2. اختلاف الزمان . 3. اختلاف وجهات نظر الفلاسفة .
نقاط الالتقاء في التعريفات للتربية : 1. التربية عملية إنسانية . 2. أن التربية جهد يمارسه إنسان في إنسان أخر . 3. تتجه لتحقيق هدف .
كيف تساهم التربية في نقل ثقافة المجتمع :
1. الاختيار الثقافي : انتقاء العناصر الثقافية الايجابية و استبعاد العناصر الثقافية السلبية ..
2. التبسيط الثقافي : إزالة الغموض و التعقيد الموجودة في الثقافة . 3. الاقتصاد الثقافي : التركيز على العموميات الثقافية أثناء نقل الثقافة ..
4. التعزيز الثقافي : العمل على تقوية الثقافة و إزالة الشوائب التي تعيق تقدم الثقافة ..
خصائص التربية : التربية عملية ( إنسانية – مكتسبة – تعاونية – اجتماعية – شاملة – مرنة – مستمرة – معقدة – مضبوطة و مقصودة – ثلاثي الأبعاد ) .
لا تربية بدون مجتمع : 1. التربية تتم في بيئة مجتمع . 2. المجتمع يقدم للتربية العنصر البشري . 3. التربية تستمد أهدافها ومبادئها من فلسفة المجتمع .
وظائف التربية :
أولاً : وظائف فردية ( التربية صناعة فردية ) : 1. تحقيق التربية الشاملة في شخصية الفرد . 2. حل مشكلات الفرد .
3. تعريف الفرد بحقوقه و واجباته . 4. تشجيعه لممارسة الديمقراطية . 5. تعريفه بأدواره المختلفة . 6. مساعدته على التكيف مع البيئة و المجتمع ..
ثانيا : وظائف اجتماعية ( التربية تصنع مجتمع " لا مجتمع بدون تربية " ) : 1. نقل ثقافة المجتمع . 2. تدعيم قواعد الضبط الاجتماعي .
3. قيادة و توجيه التغير الاجتماعي . 4. تحقيق التنمية الاجتماعية و الاقتصادية . 5. الإصلاح الاجتماعي . 6. إعداد الكوادر البشرية و توزيعها على وظائفها .
الثقافة : طريقة الحياة بجوانبها المادية و المعنوية التي أوجدها المجتمع عبر تاريخها الطويل .
الضبط الاجتماعي : هو امتثال و خضوع الفرد للقيم و المعايير الاجتماعية و جعل الفرد مسئولاً أمام الجماعة .
وظائف الضبط الاجتماعي : 1. التوافق و الانسجام بين أبناء الأمة . 2. محاربة الانحرافات و الإمراض الاجتماعية . 3. تأكيد المكانة الاجتماعية .
4. مساعدة عمليات التنشئة الاجتماعية . 5. توفير المناخ اللازم للتجديد و الابتكار . 6. المحافظة على العموميات الثقافية .
كيف تساهم التربية في تدعيم قواعد الضبط الاجتماعي : 1. تعليم أبناء المجتمع المعلومات و المعارف التي تساعدهم على التميز بين الباطل و الحق .
2. المساهمة في تكوين الضمير الحي . 3. عرض القيم الأخلاقية . 4. تعريفهم بالوسائل الضابطة اجتماعياً " مثل : الدين و العادات و القانون " ..
أساليب المدرسة في إرساء قواعد الضبط الاجتماعي : 1. القدوة التربوية . 2. إرساء قواعد النظام و الضبط الصفي . 3. العقوبات و الجزاءات .
مفهوم النظام الصفي : مجموعة القوانين و اللوائح التي يتفق عليها المعلم مع تلاميذه لضمان نجاح العملية التعليمية لتحقيق الأهداف المرجو .
أنواع النظام الصفي : 1. النظام المفروض من الخارج " سلطة المعلم " . 2. النظام النابع نمن الداخل " المتعلم و سلطة الضمير " .
كيف يمكن للمعلم إرساء قواعد النظام الصفي ( العوامل المساعدة ) ؟ 1. توضيح أهداف الدرس . 2. أفسح مجال التفاعل و التعاون .
3. جعل الموضوع مشوقاً لتلاميذ . 4. ربط المنهج بالأحداث الجارية . 5. أن يستمع لجميع الأسئلة . 6. التركيز على انتباه التلاميذ .
7. تنويع طرق و أساليب التدريس . 8. استخدام وسائل التعليم لتبسيط المعلومات . 9. قوة الشخصية التي يجب أن يتحلى بها .
العقوبات و الجزاءات : 1. النصح و الإرشاد . 2. التأنيب الانفرادي . 3. التأنيب أمام الجماعة . 4. استخدام الضرب وفق شروط محددة .
الحراك الاجتماعي : هو انتقال الفرد في السلم الاجتماعي إما إلى أعلى ويسمي بالحراك الاجتماعي الصاعد و إما إلى أدني و يسمي بالهابط .
العلاقة بين التعلم و الحراك الاجتماعي : العلاقة الطردية " كلما زاد الدرجات العلمية زادت فرص اتقاء في السلم الاجتماعي " .
مفهوم التنمية الاجتماعية : الجهود العقلية المنظمة الهادفة لتحقيق تقدم و رفاهية لأبناء المجتمع من قطاعات التعليم و الصحة .. الخ . يتبع ->
مفهوم التنمية الاقتصادية : الجهود العقلية المنظمة الهادفة لتحقيق تقدم في الدخل الفردي و القومي و القضاء على الفقر و البطالة و .. الخ .
دور التربية في تحقيق التنمية الاقتصادية ( الأوجه الاقتصادية للتربية ) : 1. إعداد الكوادر البشرية أكاديميا . 2. تقدير قيمة الوقت .
3. تعريف أبناء المجتمع بالمواد و الإمكانيات المتاحة . 4. تشجيع الأهلية بمشاركة القطاع الحكومي . 5. تشجيع الإنتاج الاقتصادي . 6. تعريفهم بمعوقات التنمية .
التبعية الاقتصادية نوعان : أ. التبعية الرسمية : خضوع دولة لأخرى . ب. التبعية غير رسمية ( الشعبية ) : تشجيع أبناء المجتمع للمنتج الأجنبي .
مفهوم التغير الاجتماعي : مجموعة تحولات و التغيرات التي تحدث في البناء الاجتماعي .
ما دور التربية اتجاه التغير الاجتماعي : 1. تشجيع الانفتاح الاجتماعي . 2. إكساب أبناء المجتمع مهارات و اتخاذ القرار و عرض قيم التعاون .
3. ربط المنهج التعليمي بواقع المجتمع . 4. توظيف معطيات التكنولوجية . 5. الاهLaughing بإعداد المعلم قبل الخدمة و أثناء الخدمة .
الإشعاع الثقافي : زيادة درجات التنوير و التثقيف المعرفي لدى أبناء المجتمع .
ضرورة التربية : -> ضرورة التربية الفردية . -> ضرورة التربية الاجتماعية .
علل " التربية ضرورة فردية " : 1. الثقافة لا تنتقل بالوراثة أنما بالتعلم . 2. الطفل مخلوق عاجز عن إشباع حاجاته . 3. البيئة المعقدة التي يعيشها الفرد .
علل " التربية ضرورة اجتماعية " : 1. نقل الثقافة . 2. تعزيز و تشديد الثقافة . 3. الضبط الاجتماعي .
أشكال التربية :
1. التربية النظامية الرسمية : كافة المعارف و المهارات و الاتجاهات التي يتعلمها التلميذ في المدرسة .
خصائصها : تتم في مكان واحد – أهدافها محددة مسبقاً - مقصودة و مضبوطة و موجه – تخضع لمجموعة من القوانين لضمن نجح المؤسسة
- لها معلم و متعلم و منهج و مبني و تسهيلات تعليمية ..
2. التربية غير رسمية " الموازية " : كافة المعارف التي يتعلمها الفرد من الأسرة ووسائل الأعلام و دور العبادة و جماعة الرفاق و المؤسسات الصحية و الترفيهية .
خصائصها : تتم في كافة الأمكنة و الأزمنة - أهدافها غير محددة مسبقاً - أثارها السلبية أكثر من أثارها الايجابية ...
3. التربية التلقائية " العرضية " : كافة المعارف التي يتعلمها الفرد بشكل عفوي نتيجة لتفاعله مع البيئة الاجتماعية و الطبيعة الواسعة ..
علل " التربية التلقائية " العرضية " تعتبر أخطر أشكال التربية " : بسبب غياب التوجيه و الإرشاد .
العوامل المؤثرة في تربية الفرد :
أ. العوامل الموضوعية : 1. العامل الاجتماعي : كافة المؤسسات التربوية الرسمية و غير رسمية في المجتمع و هو يوثر في تربية الفرد بشكل مباشر .
2. العامل الطبيعية : وتتمثل في الحرارة و الأمطار و المناخ و هي جميع المظاهر المحيطة بالفرد و تؤثر في تربية الفرد بشكل غير مباشر ..
ب. العوامل الذاتية : " الذكاء – الدوافع – الاتجاهات و الميول – الطموحات و الأمل و الرغبات – الصحة الجسمية و النفسية " ..
العلم : مجموعة من الحقائق و المفاهيم و القوانين و النظريات و التعليمات ..
هل التربية علم مستقل بذاته ؟ نعم التربية ليست علم مستقل بذاته لأن التربية علم إنتاجي تبادلي .. التربية " و التاريخ و علم النفس و الفلسفة .. الخ .
التاريخ التربوي : هو العلم الذي يدرس تطور التربية في المجتمع منذ العصور الماضية وحتى يومنا هذا ..
علم النفس التربوي : هو العلم الذي يهتم بتطبيق المفاهيم و المبادئ التي جاءت فيه ..
اجتماعيات التربية : هو العلم الذي يدرس العلاقة بين النظام التربوي و النظام الاجتماعي ..
فلسفة التربية : هو العلم الذي يهتم بتطبيق الفكر الفلسفي في الميدان التربوي ..
اقتصادية التربية : هو العلم الذي يدرس العلاقة بين التربية و الاقتصاد ..
انترولوجية التربية : هو العلم الذي يدرس الثقافة و تطورها و نقلها للناشئين ..
التربية فن : المهارة : هي قدرة الفرد على تأدية العمل بثقة و سرعة و سهل و دقة ..
فن التربية : مجموعة المهارات و المهمات التعليمية الواجب تجسيدها من قبل المعلم في مواقف التعليم الصفي ..
مجموعة الفنيات التربوية التي يتبعها المعلم مع طلابه : 1. تحديد الأهداف التعليمية . 2. التأكد من توافر الاستعداد التعليمي .
3. تنويع طرق التدريس . 4. تنويع أساليب التقويم " المقابلة – الاستبيان م و غ – السيرة الذاتية – قوائم الترتيب – اختبارات الذكاء و الشخصية " .
5. التعزيز الايجابي و السلبي . 6. التغذية الراجعة " المعلومة المختبرة " . 7. استغلال خبرات التلاميذ . 8. تأكيد وحدة المعرفة . 9. مراعاة الفروق الفردية .
التربية صناعة " الصناعة " : هي الحصول على منتج جديدة من المواد الخام .
أسباب تطور التربية : 1. تعدد ميادين التربية . 2. التغيرات الاجتماعية . 3. تأكيد الأبحاث النفسية أن الإنسان وحدة متكاملة معقدة .
مظاهر تطور التربية : 1. انتقال من الجهود المبعثرة للمنظمة . 2. انتقال من تعليم الصفوة للعامة . 3. انتقال من احتكار الأسرة لظهور المؤسسات .
4. انتقال من سلبية المعلم و المتعلم للايجابية . 5. انتقال من التركيز على البعد و المعرفة للاهLaughing بكافة الإبعاد المختلفة ..

-------------------------------------------------------------------------------------------------------

التربية عبر التاريخ
مفهوم التربية البدائية : هي البدايات التربوية البسيطة المتواضعة التي استخدمها المجتمع اتجاه تربية أبناءه ..
أهداف التربية البدائية : 1. تحقيق الأمان و الاستقرار بواسطة : توفير ضروريات الحياة و توفير الحماية للفرد ..
2. تحقيق التكيف : هي قدرة الفرد للاستجابة لمطالب المجتمع ( كان الشعور بالخوف هو الدافع الرئيسي للتربية البدائية ) ..
أنماط التربية البدائية : أ. التربية العملية ( المرئية ) : وتتمثل في ثلاث مظاهر وهي : " التدريبات اللازمة
( للإشباع مطالب النمو – لاختيار الطقوس الدينية – للإقامة الاحتفالات الاجتماعية ) ..
ب. التربية النظرية ( غير مرئية ) : عبارة عن معلومات و معاني التي يتعلمها أبناء المجتمع البدائي اتجاه الحياة الاجتماعية و الروحية و الأخلاقية ..
خصائص التربية البدائية : 1. تربية بسيطة إلى أبعد الحدود . 2. تربية عشوائية . 3. تربية يغلبها الطابع العملي . 4. أهدافها واضحة للجميع .
5. تربية جامدة و شكلية وهي أن يكون أبناء المجتمع في قالب و احد .
أهداف التربية المصرية : 1. تعليم أبناء المجتمع مبادئ الاحترام الصحيح للآلهة . 2. تعليم أبناء المجتمع السلوكيات اللازمة لخدمة الحياة الدينية .
3. تعليم أبناء الطبقات الراقية العلوم المختلفة . 4. تعليم أبناء الطبقات الراقية العلوم النافعة . 5. نقل ثقافة المجتمع للناشئين . 6. تعليم أبناء الكهنة العلوم السرية .
خصائصها : 1. تربية قاصرة على القلة القادرة . 2. تربية نظامية ( تعليم ابتدائي " 5.10 " – تعليم ثانوي " 10.15 " – تعليم جامعي " 15. .. " ) .
3. تربية قاصرة و صارمة . 4. تربية متنوعة . 5. تربية عملية واقعية نافعة . 6. الاهLaughing بتعليم المرأة . 7. التربية خاضعة لسيطرة الدولة و طبقة الكهنة ..
أهداف التربية الصيني : 1. إعداد القادة لتولي شؤون الحكم . 2. تربية أبناء المجتمع . 3. نقل ثقافة المجتمع . 4. تدعيم القيم الأخلاقية .
5. الوصول بأبناء المجتمع إلى طريقة الواجب من خلال التربية و التعليم .
خصائصها : 1. تربية قاصرة على القلة القادرة . 2. تربية نظامية ( تعليم ابتدائي " 6.10 " – تعليم ثانوي " 10.15 " – تعليم عالي " 15. 17 " ) .
3. تربية اجتماعية محافظة . 4. تربية آلية " كل ما فيها محدد سلفاً " . 5. تربية جامدة شكلية . 6. إهمال تعليم المرأة . 7. التعليم خاضع لسيطرة الأهالي .
أنواع الامتحانات العامة فيها : أ. امتحانات الدرجة الأولي : تعقد حرة كل 3 سنوات – مدة الامتحان 18 – 24 ساعة –
نسبة النجاح 4% - الطالب الناجح فيها ينال شهادة " مرتبة علمية " اسمها ( الملكة الزاهرة ) ..
ب. امتحانات الدرجة الثانية : تعقد بعد أربعة شهور من الأولي – مدة الامتحان ثلاث أيام – نسبة النجاح 1% -
الطالب الناجح فيها ينال مرتبة علمية اسمها ( الطالب المتقدم ) ...
ج. امتحانات الدرجة الثالثة : تعقد بعد أربعة شهور من الثانية – مدة الامتحان 13 يوم – نسبة النجاح أعلى من الدرجة الثانية –
الطالب الناجح فيها ينال مرتبة عالية اسمها ( العالم المسجل ) ...
أهداف التربية الأثينية : 1. تحقيق التربية بكافة أنواعها . 2. تحقيق التوافق الأخلاقي . 3. تربية الفرد لذاتيته . 4. إعداد رجل الحكمة ..
خصائصها : 1. تربية قاصرة على القلة القادرة . 2. تربية نظامية ( تربية أسرية " م.7 " – مدرسية " 7.16 " – تربية عسكرية " 16.18" – الخدمة " 18.20")
3. إلزامية تعليم الذكور . 4. الاهLaughing بمصلحة الدولة و الفرد . 5. المنزلة الأثيني لها دوراً في التربية . 6. الشعار التربوي الديمقراطية . 7.ظهور المدارس و الجامعة .
أهداف التربية الاسبرطية : 1. تكوين أمة قوية . 2. إعداد الشباب عسكرياُ . 3. تدعيم القيم الأخلاقية . 4. الاهLaughing بمصلحة الدولة .
خصائصها : 1. تربية قاصرة على القلة القادرة . 2. تربية نظامية ( تربية أسرية " م.7 " – جسمية " 7.18 " – عسكرية " 18.20 " – الخدمة " 20.30 " ) .
3. إلزامية التعليم للذكور و الإناث . 4. الاهLaughing بمصلحة الدولة . 5. المنزلة الاسبرطية لم تلعب دور في التربية . 6. الشعار التربوي العسكرية . 7. انتشار الأمية .
مفهوم التربية المسيحية : إعداد الفرد لما ينبغي أن يكون عليه لتحقيق السعادة في الحياة الآخرة .
أهداف التربية المسيحية : 1. إعداد الفرد المسيحي لمعرفة الرب . 2. تحقيق النموذج الإنساني المثالي في الفرد المسيحي . 3. تدعيم المثل التربوية .
4. أصلاح المجتمع من فساد الثقافة اليونانية و الرومانية . 5. تطهير الروح و تهذيب الأخلاق .
خصائص التربية المسيحية : 1. تربية يغلبها الطابع الديني الأخلاقي . 2. تربية تتم في المؤسسات الدينية . 3. تربية تتم على أيد رجال الدين .
4. سيطرة الكنيسة على العقيدة و العلم و العمل . 5. رأت الكنيسة في نفسها المصدر الوحيد لتفسير الحقائق الموجودة في الكتاب المقدس .
مفهومها التربية الأسلامية : إعداد الفرد من كافة الجوانب " عقائدياً و روحياً و... " وهي تربية شاملة وفي ضوء ما جاء به القرآن و السنة النبوية .
أهدافها : 1. دينية : تتمثل في إعداد الإنسان المؤمن بالله العابد له العامل بأوامره و نواهيه .
2. روحية : تتمثل في تدعيم القيم الروحية في الإنسان و المجتمع " حب الله و الجهاد في سبيل الله " .
3. أخلاقياً : إعداد الإنسان على خلق عظيم و تدعيم القيم الأخلاقية .
4. المعرفية : تنمية و ترقية القوى العقلية " مثل : التفكير و التذكر و التخيل " ...
يتبع - >

5. الاجتماعية : بناء المجتمع المسلم على أسس التعاون و التكافل الاجتماعي و تدعيم القيم الاجتماعية ..
6. الجهادية : الدفاع عن العقيدة الإسلامية و إعداد الإنسان جسمياً و عسكرياً ...
7. الجسمية : الاهLaughing بالنظافة و الطهارة الجسدية – الاهLaughing بتقوية البدن بالرياضة ..
خصائص التربية الإسلامية : تربية ( شاملة و متنوعة – سلوكية – مستمرة – واقعية نفعية – عالمية – ضميرية ) .
خصائص التربية في عصر النهضة ( تتميز التربية في عصر النهضة بثلاث نزعات " اذكرها " ) :
1. النزعة الضرورية : هي التي اهتمت بتربية الفرد و بتأهيل العقل و الجسم و الأخلاق .
2. النزعة الاجتماعية و الطبيعية : هي التي اهتمت بإعادة إحياء التراث اليوناني و اهتمت بالعلوم الطبيعة .
3. النزعة الإنسانية : هي التي اهتمت بالفرد و عواطفه و مشاعره و ..... الخ .
التربية الحديثة ( تميزت التربية الحديثة بثلاثة أنماط " اتجاهات " تربوية " اذكرها " ) :
أولاً : التربية الواقعية : الاهLaughing بدراسة البيئة الحاضرة و مشكلاتها و البحث عن حل و التغلب عليها .
أطوار أو اتجاهات تربوية لها :
1. التربية الواقعية الإنسانية : الاهLaughing بدراسة مشكلات الفرد و مساعدته في حلها ...
2. التربية الواقعية الاجتماعية : مساعدة الفرد على أن يحيا حياةً اجتماعية سعيدة من خلال الاندماج في المجتمع ..
3. التربية الواقعية الحسية : الاهLaughing بتربية الحواس عند الفرد و تدعيم الصلة بين الفرد و الطبيعة ..
ثانياً : التربية الطبيعية : هي اهتمت بطبائع الطفل و رغباته و غرائزه و ... وتدعيم الصلة بين الفرد و الطبيعة التي يعيشها .
لـ : أ. التربية النفسية و الاجتماعية و العلمية : الاهLaughing بشخصية الفرد من كافة الجوانب و مراعاة الدافعية و الاستعداد و الميول ..
ب. التربية الاجتماعية : العمل على تحقيق التقدم الاجتماعي و تنمية المجتمع و نقل ثقافة المجتمع ..
ج. التربية العلمية : الاهLaughing بتدريس العلوم المختلفة و بأساليب التدريس الجيدة ...
ثالثاً : التربية المعاصرة ( استندت هذه التربية إلى مجموعة من الأسس التربوية " اذكرها " ) :
1. التربية عملية تأهيل . 2. ديمقراطية التربية . 3. التربية أداة نقل ثقافي . 4. التربية أداة تغير اجتماعي .
5. التربية عملية شاملة متوازية . 6. التعليم المفتوح . 7. التربية أداة تفجير الطاقات و كشف المواهب .
تعزيز التعليم : تقديم برامج علمية في ضوء قدرات الفرد ...
التعليم المفتوح : هو إفساح تعليمي للأفراد الذين حالت ظروفهم دون الالتحاق بالتعليم النظامي الجامعي .

-------------------------------------------------------------------------------------------------------

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
احمد حمدان
(-* رئيس الملتقى*-)
(-* رئيس الملتقى*-)
احمد حمدان


ذكر
عدد الرسائل : 5317
العمر : 36
التخصص : اعلام
الاسم الحقيقي : احمد حمدان
السكن- المدينة : غزة
بلدي : تلخيص لمادة مبادء التربية Male_p10
تلخيص لمادة مبادء التربية Dalo3y-12314055980
احترام قوانين الملتقى : تلخيص لمادة مبادء التربية 69583210
المرح يجمعنا : تلخيص لمادة مبادء التربية Eywejnrqig6r
تلخيص لمادة مبادء التربية Xxxxww10
تاريخ التسجيل : 24/03/2008

تلخيص لمادة مبادء التربية Empty
مُساهمةموضوع: رد: تلخيص لمادة مبادء التربية   تلخيص لمادة مبادء التربية I_icon11الخميس أبريل 17, 2008 3:24 pm


أسس التربية
تعريفها : مجموعة من المنطلقات الفكرية العقائدية التي تستند إليها التربية و التي تعمل بمثابة موجهات للعملية التربوية لتقديم إطار تربوي يخدم الفرد و المجتمع .
حقائق أسس التربية : 1. المسلمات " لا تحتاج للبرهان " . 2. موجهات " المعمل التربوي " . 3. تطور العمل التربوي .
أهم الأسس و القواعد التربوية :
1. الأساس التاريخ : وهو تأثر التربية من كافة جوانبها بالأبعاد التاريخية عبر الزمان " مثل : مظاهر تطور العلمية ت.
التربية القديمة : 1. المادة الدراسية هدفاً في ذاتها . 2. التركيز على الكم المعرفي . 3. المعلم هو المحور الأساسي . 4. إهمال الفروقات الفردية .5. الوسائل م.
التربية الحديثة : 1. المادة الدراسية وسيلة . 2. التركيز على الكم الكيفي . 3. المعلم و المتعلم محورين ع ت . 4. الاهLaughing بمشاكل الفرد . 5. الوسائل مف.
2. الأساس الفلسفي : تأثر الفكر التربوي بالفكر الفلسفي و تطبيق الآراء الفلسفية في ميدان التربية .
العلاقة بين الفلسفة و التربية : 1. الفلسفة هي الحياة النظرية أما التربية هي الحياة التطبيقية . 2. الفلسفة أقوال التربية أفعال .
3. تحدد الفلسفة مبادئها و أهدافها و التربية تترجم هذه الأهداف . 4. لابد للنظام التعليمي أن يستند إلى الفلسفة لتحقيق الأهداف .
اتجاهات الفلسفة التربوية : 1. الاتجاه التسلطي : " المعلم محور ع ت " . 2. الاتجاه التحرري : المعلم و المتعلم هما محور ع ت . 3. الاتجاه التحرري المطلق .
وظائف فلسفة التربية : 1. النظر و التفكير في القضايا التربوية . 2. نقدها و تحليلها للوصول إلى قضايا خالية من التناقض . 3. إرشاد المربين للسبل ت ه .
أنواع الفلسفات التربوية : أ. الفلسفة المثالية " أفلاطون " : 1. تنمية العقل و تدريبه . 2. الكتب الرسمي هو مصدر المعلومات .
3. تعليم أبناء الطبقات الراقية . 4. المعلم نموذج و مثال طيب .
ب. الفلسفة الواقعية " أرسطو " : 1. تنمية العقل و الأخلاق و الجسم . 2. الواقع المحسوس هو مصدر المعلومات .
3. أن يترجم المعلم الواقع المحسوس بشكل جيد . 4. طريق التدريس صادقة و موضوعية .
ج. الفلسفة البراجمانية " جون ديوى " : 1. العمل و النشاط هو مصدر المعلومات . 2. حل المشكلات بطريقة التدريس .
3. الأيمان بالديمقراطية و احترام كرامة الفرد . 4. مساعدة الطفل على فهم البيئة الاجتماعية . 5. إكساب الطفل بعض المهارات .
3. الأساس الاجتماعي : تأثر التربية بواقع احتياجات المجتمع حيث تعكس ما يدور في المجتمع .
أهم الأسس و القواعد الاجتماعية : " الحاجة إلى التربية ( الأخلاقية و الوطنية و الصحية و المهنية و العائلية و الترفيهية ) " ..
4. الأساس الثقافي : تأثر التربية بثقافة المجتمع و التربية مرآة تعكس ما يدور في المجتمع .
لا تربية بدون ثقافة : 1. تستمد التربية القيم و الآراء من ثقافة المجتمع . 2. تستمد التربية الأنماط السلوكية المرغوبة و زرعها في الناشئة .
لا ثقافة بدون تربية : 1. نقل ثقافة المجتمع . 2. تعزيز الثقافة " إزالة الشوائب منها " . 3. تجديد الثقافة " بمسايرة التطوير الثقافي العالمي " .
5. الأساس النفسي : تأثر التربية بطبيعة المتعلم و عمليتي التعليم و التعلم و البيئة الاجتماعية و النفسية و الطبيعية .
النظرة القديمة لطبيعة المتعلم : 1. المتعلم مولد مزود بطبيعة شريرة . 2. المتعلم سلبي في مواقف التعليم . 3. التركيز على البعد م. 4. الطفل رجل م .
النظرة الحديثة لطبيعة المتعلم : 1. المتعلم مولد مزود بطبيعة الخبرة . 2. المتعلم إيجابي --- . 3. الاهLaughing بكافة الأبعاد . 4. الطفل إنسان يمر بمراحل .
مجموعة من الأسس النفسية التي يجب مراعاتها من قبل المعلم في عمليتين التعليم و التعلم ( أهمها ) :
1. تنمية شخصية المتعلم من كافة الجوانب . 2. مراعاة الفروق الفردية . 3. إثارة الدافعية . 4. التعزيز . 5. الاهLaughing بمشاكل التلاميذ .
البيئة الاجتماعية : تكوين علاقة إنسانية طبيعية مع التلاميذ – النفسية : توفير جو نفسي مريح للمتعلم .
البيئة الطبيعية : هي الاهLaughing بالتهوية و الإضاءة و النظافة وسعة المكان .
6. الأساس الاقتصادي : تأثر التربية بقوة الاقتصاد و طبيعة النشاط الاقتصادي و النظرية الاقتصادية .
لا تربية بدون اقتصاد و العكس : علاقة قوية - النشاط الاقتصادي : التربية تعكس الوضع و النشاط الاقتصادي في المجتمع .
النظرية الاقتصادي : 1. رأسمالية : التربية ديمقراطية ظهور مدارس خاصة . 2. اشتراكية : التربية خاضعة للدولة بشكل مطلق .
7. الأساس السياسي : تأثر التربية بتوجيهات النظام السياسي و ما يتعلق به .
لا تربية بدون سياسة : 1. النظام السياسي يشكل النظام التربوي . 2. النظام السياسي يوفر المناخ الملائم للعملية التعليمية . 3. تجسد التربية أهداف السياسي .
لا سياسة بدون تربية : 1. النظام التربوي هو المسئول عن تربية الكوادر البشرية السياسية . 2. تمارس التربية عملية التنشئة السياسية اتجاه أبناء المجتمع .
8. الأساس الديني : تأثر التربية بالعقيدة الدينية السائدة في المجتمع .
لا تربية بدون دين : 1. الدين عامل مهم للتكامل الاجتماعي و التنشئة ج . 2. تجسد التربية القيم الدينية . 3. الدين مسئول عن عدة تشريعات تربوية .
لا دين بدون تربية : 1. تقوم التربية بتعليم وتأهيل الكوادر البشرية الدينية . 2. تمارس التربية دوراً في التنشئة الدينية اتجاه أبناء المجتمع .

-------------------------------------------------------------------------------------------------------

التربية و الثقافة
تعريفها لغتاً : تعني الفطنة و الحداقه و الذكاء و سرعة الفهم و التعلم و التمكن من الشيء وإدراكه و التقويم و الإصلاح .
تعريفها اصطلاحاً : هي طريقة الحياة السائدة في المجتمع بجوانبها المادية و المعنوية الذي أوجدها الإنسان عبر تاريخه الطويل .
مظاهر الثقافة : 1. المظاهر المادية : هي العناصر المادية المدركه بالحواس مثل " وسائل الإنتاج " .
2. المظاهر المعنوية : هي العناصر الثقافية المدركه بالعقل و الفكر مثل : " الدين و العادات ".
3. المظاهر الاجتماعية : وتتمثل في شبكة العلاقات الواسعة بين أفراد المجتمع .
4. المظاهر الرمزية : وتتمثل في علوم اللغة و الحساب و الموسيقي .
5. المظاهر النفسية : هي اتجاهات المحبة أو الكراهية اتجاه الأشخاص و المواد و الأشياء ..
خصائص العامة للثقافة : 1. إنسانية تخص الإنسان . 2. الإنسان هو صانع الثقافة . 3. لا ثقافة بدون مجتمع وع. 4. ثابتة متغيرة بشكل بطيء .
5. انتقالية تنتقل من مدينة لأخرى . 6. النسبية المكانية و الزمنية " تختلف هي من مكان وزمان لأخر " . 7. تراكمية الثقافية " مخزون المجتمع " .
8. مستمرة : " استمرارية الثقافة لكونها إنتاج اجتماعي " . 9. مشبعة لحاجات الإنسان المتعددة . 10. واقعية و مثالية .
واقعية الثقافة : هي السلوكيات اليومية التي يمارسها المجتمع الثقافة المثالية مجموع الطرق و الاتجاهات و الأفكار الذي
يرى الناس أن الواجب يفرض عليهم أن يسلكوها وفقاً لها .
مصادر الثقافة : 1. الديانات السماوية و الثقافة و العقيدة الإسلامية . 2. العقل الإنساني . 3. الروافد التاريخية .
أهمية الثقافة : 1. لا مجتمع بدون ثقافة . 2. تسهيل عملية التفاعل و الاتصال بين أفراد المجتمع من خلال
إكسابهم اللغة و السلوكيات للمواقف المجتمع و الحياة . 3. تحقيق أهداف المجتمع . 4. تكوين الطابع القومي .
5. إشباع حاجات الإنسان المختلفة . 6.تحويل الفرد من كائن بيولوجي إلى كائن اجتماعي .
أهمية دراسة المعلم لثقافة المجتمع : 1. تعميم و بناء و تخطيط المناهج التعليمية . 2. المعلم ناقل و مفسر للثقافة . 3. تجعله مؤمناً بها .
4.تساعده على فهم و تفسير سلوكيات تلاميذه . 5. تجعله غير متحيز للثقافة أخري . 6. نظرة المجتمع للمعلم أنه قدوه و مثالي و طيب .
أهمية المعلم للثقافة : 1. أنه يتعامل مع الأطفال بمرحلة التشكيل . 2. يتعامل مع مئات من التلاميذ . 3. طول الفترة الزمنية التي يقضيها معهم.
4. وجود المعلمين في مختلف البيئات الثقافية . 5. عمليات التخطيط و المتابعة و التقويم التي يمارسها المعلم اتجاه التلاميذ .
التغير الثقافي : هي مجموع التحولات و التغيرات التي تحدث أو التي تصيب الثقافة المادية أو المعنوية ..
عوامل التغير الثقافي : أ. العوامل الداخلية : 1. التحديات التي تواجه المجتمع . 2. الاكتشافات و الاختراعات . 3. الهجرة الداخلية .
4. ظهور القادة و المصلحين . 5. قيام الثورات في البلاد .
ب. العوامل الخارجية : 1. التقدم العلمي و التقني . 2. انتشار الديمقراطية . 3. تعدد وسائل الاتصال . 4. الحروب والغزو الثقافي . 5.معوقات التغير الثقافي .
عوامل التخلف الثقافي : 1. الخوف من الجديد . 2. قوة التقاليد . 3. الرغبة في دمج الجيل اللاحق و القديم . 4. العزلة الثقافية . 5. المصلحة الخاصة .
مكونات الثقافة أو مضمونها أو محتويها 1. العموميات الثقافية . 2. الخصوصيات الثقافية .
أولا : العموميات الثقافية : هي العناصر الثقافية التي يشترك فيها عموماً أبناء المجتمع مثل " الدين و العادات و التقاليد و القيم و العلوم " .
أهمية العموميات الثقافية ( وظائفها ) : 1. تحقيق وحدة التكامل بين أفراد المجتمع . 2. إيجاد الاهLaughingات المشتركة بينهم .
3. تكوين الطابع القومي لأبناء المجتمع الذي يميزهم عن المجتمعات الأخرى .
دور التربية اتجاه العموميات الثقافية : 1. نقل العموميات الثقافية لناشئة . 2. إكساب أبناء المجتمع بالمعلومات و المعارف لتميز بين الحق و الباطل .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
احمد حمدان
(-* رئيس الملتقى*-)
(-* رئيس الملتقى*-)
احمد حمدان


ذكر
عدد الرسائل : 5317
العمر : 36
التخصص : اعلام
الاسم الحقيقي : احمد حمدان
السكن- المدينة : غزة
بلدي : تلخيص لمادة مبادء التربية Male_p10
تلخيص لمادة مبادء التربية Dalo3y-12314055980
احترام قوانين الملتقى : تلخيص لمادة مبادء التربية 69583210
المرح يجمعنا : تلخيص لمادة مبادء التربية Eywejnrqig6r
تلخيص لمادة مبادء التربية Xxxxww10
تاريخ التسجيل : 24/03/2008

تلخيص لمادة مبادء التربية Empty
مُساهمةموضوع: رد: تلخيص لمادة مبادء التربية   تلخيص لمادة مبادء التربية I_icon11الخميس أبريل 17, 2008 3:25 pm

الباطل .
3. تعليم أبناء المجتمع العلوم المرتبطة بالبيئة و المجتمع . 4. إكساب أبناء المجتمع بالمعلومات و المعارف التي تساعدهم على فهم المتغيرات الاجتماعية .
العوامل التي ساهمة في وجود العموميات الثقافية : 1. التعليم العام المشترك . 2. التاريخ المشترك . 3. الخبرات المتوارثة .
ثانياً : الخصوصيات الثقافية : هي العناصر الثقافية التي تخص فئة معينة و تميزها عن غيرها من الفئات .
أنواع الخصوصيات الثقافية : 1. البيئية الجغرافية . 2. المهنية . 3. الطبقية . 4. العقائدية . 5. الشرقية . 6. العمرية . 7. الجنسية .
أهمية الخصوصيات الثقافية : 1. إيجاد التنوع الثقافي . 2. تشجيع عملية الحراك الاجتماعي .
دور التربية اتجاه الخصوصيات الثقافية : 1. تعريف أبناء المجتمع بالثقافات الفرعية الموجودة . 2. تشجيع التخصصات العلمية المتنوعة في الجامعات .
3. غرس مبادئ المحبة و التعاون بين أبناء المجتمع .
المتغيرات الثقافية أو البدائل الثقافية : هي العناصر الثقافية الجديدة الوافدة عن الثقافات الأخرى على الثقافة المحلية .

--------------------------------------------------------------------------------------------------------

المعلـــم و أدواره

مفهوم الدور : هو السلوك المتوقع انجازه من قبل الفرد في ضوء المكانة الاجتماعية التي يشملها .
مفهوم دور المعلم : هو مجموع السلوكيات التربوية التي يمارسها المعلم داخل المدرسة و خارجها .
خصائص الدور : 1. الدور مكتسب تتجه تفاعل مع المؤسسات في المجتمع .
2. الدور قابل للتعلم و التعليم في آن واحد .
3. إمكانية التنبؤ بالدور .
4. يتجه الدور لتحقيق هدف .
خصائص تميز المعلم عن غيره من باقي المهن الأخرى : 1. صعوبة تجديد أدوار المعلم .
2. التوقعات اللانهائية من قبل المجتمع .
3. تعدد الاتجاهات و النظريات التربوية .
4. عدم توضيح مهنة التعليم الأدوار المرتبطة بالمعلم .
5. طول الفترة الزمنية التي يقضيها مع تلميذه .
6. قوة الشخصية التي يجب أن يتحلى بها المعلم .
أدوار المعلم : أولا : نقل المعرفة : 1. اختيار المعلومات المناسبة لموضوع الدراسة .
2. تشجيع التلاميذ على اختيار المعرفة المناسبة .
3. تنمية شخصيتهم من كافة الجوانب .
4. التعاون مع أولياء الأمر .
5. دارسة و معرفة الواقع بكل أنواعه التي تؤدي لتدني التحصيل الدراسي .
ثانيا : حفظ النظام الصفي : أساليب و إجراءات التحقيق الصفي : 1. تحديد الأهداف التعليمية .
2. التشجيع على المشاركة الصفية .
3. التركيز على انتباه التلاميذ .
4. جعل الموضوع الدراسي مشوق للتلاميذ .
5. الاستماع لجميع أسئلة التلاميذ .
6. توظيف التعزيز .
7. ربط الموضوع الدراسي بالواقع .
8. الاهLaughing بمشاكل التلاميذ .
9. استخدام وسائل التعليم في الدراسة .
تقويم التلاميذ : هي عملية تشخيصية علاجية و تعمل على معالجة الضعف و تعزيز القوة لتحقيق التقدم الفعال .
خصائص أو شروط التقويم الجيد : 1. شاملاً بجميع جوانب شخصية المتعلم .
2. شاملاً لوحدات المقرر الدراسي .
3. أن يكون التقويم تعاونياً .
4. أن يكون التقويم متنوعاً .
5. الصبر و الثبات .
6. أن يكون التقويم اقتصادي . 7. الموضوعية .
تناقضات أدوار المعلم : 1. المعلم إنسان عادي يطلب منه المجتمع القيام بأشياء فوق طاقته .
2. عدم تقبل سلوكيات ما من المعلم و تقبلها من الآخرين .
3. حرية الآخرين و لا حرية للمعلم .
4. تدخل أولياء الأمور في خصوصيات عمل المعلم .
5. مطالبته بتحقيق الشخصية المتوازية .

-------------------------------------------------------------------------------------------------------
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ريجنسى
حائز على وسام الابداع
حائز على وسام الابداع
ريجنسى


ذكر
عدد الرسائل : 3556
العمر : 37
التخصص : خريج اعلام / علاقات عامة
الاسم الحقيقي : علاء
السكن- المدينة : خان يونس
بلدي : تلخيص لمادة مبادء التربية Male_p10
تلخيص لمادة مبادء التربية 110
احترام قوانين الملتقى : تلخيص لمادة مبادء التربية 69583210
المهنة : تلخيص لمادة مبادء التربية Unknow10
المرح يجمعنا : تلخيص لمادة مبادء التربية Eywejnrqig6r
تلخيص لمادة مبادء التربية Xxxxww10
تاريخ التسجيل : 25/03/2008

تلخيص لمادة مبادء التربية Empty
مُساهمةموضوع: رد: تلخيص لمادة مبادء التربية   تلخيص لمادة مبادء التربية I_icon11الجمعة أبريل 18, 2008 3:27 am


مشكووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووو ر
يا جاك
الله يعطيك العافية
تحياتى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المستبدة
اقصاوي يستعد للاقلاع
اقصاوي يستعد للاقلاع
المستبدة


انثى
عدد الرسائل : 152
العمر : 34
التخصص : تربية رياضية
الاسم الحقيقي : السباحة والمطالعة
السكن- المدينة : غزة
بلدي : تلخيص لمادة مبادء التربية Male_p10
تلخيص لمادة مبادء التربية Dalo3y-12314055980
احترام قوانين الملتقى : تلخيص لمادة مبادء التربية 69583210
المرح يجمعنا : تلخيص لمادة مبادء التربية Eywejnrqig6r
تلخيص لمادة مبادء التربية Xxxxww10
تاريخ التسجيل : 25/03/2008

تلخيص لمادة مبادء التربية Empty
مُساهمةموضوع: رد: تلخيص لمادة مبادء التربية   تلخيص لمادة مبادء التربية I_icon11الخميس مايو 08, 2008 12:23 pm

يسلموو ياجاك

يعطيك الف عافية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
وردة جورية
حائز على وسام الابداع
حائز على وسام الابداع
وردة جورية


انثى
عدد الرسائل : 3028
العمر : 34
التخصص : الاحياء واساليب تدريسها
الاسم الحقيقي : من قلب فلسطين
السكن- المدينة : خان يونس الحبيبة
بلدي : تلخيص لمادة مبادء التربية Male_p10
تلخيص لمادة مبادء التربية Dalo3y-12314055980
احترام قوانين الملتقى : تلخيص لمادة مبادء التربية 69583210
المرح يجمعنا : تلخيص لمادة مبادء التربية Eywejnrqig6r
تلخيص لمادة مبادء التربية Xxxxww10
تاريخ التسجيل : 14/04/2008

تلخيص لمادة مبادء التربية Empty
مُساهمةموضوع: رد: تلخيص لمادة مبادء التربية   تلخيص لمادة مبادء التربية I_icon11الأحد مايو 11, 2008 9:15 am

مشكووووووووووور اخي على الجهد ياللي بتبذله وجعله الله في ميزان حسناتك
والله يخليك النا وللملتقى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شادية
اقصاوي يستعد للاقلاع
اقصاوي يستعد للاقلاع
شادية


انثى
عدد الرسائل : 242
العمر : 35
التخصص : دراسات اسلامية
السكن- المدينة : فلسطين الحبيبة
بلدي : تلخيص لمادة مبادء التربية Male_p10
تلخيص لمادة مبادء التربية Dalo3y-12314055980
احترام قوانين الملتقى : تلخيص لمادة مبادء التربية 69583210
المرح يجمعنا : تلخيص لمادة مبادء التربية Eywejnrqig6r
تلخيص لمادة مبادء التربية Xxxxww10
تاريخ التسجيل : 25/03/2008

تلخيص لمادة مبادء التربية Empty
مُساهمةموضوع: رد: تلخيص لمادة مبادء التربية   تلخيص لمادة مبادء التربية I_icon11الأحد مايو 18, 2008 7:32 am

يسلموا اخى جاك على هذه الجهود التى تبذله وجعله الله فى ميزان حسناتك
و يعطيك الف عافية


اختك بالله شادية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سميرة
اقصاوي ماسي
اقصاوي ماسي
سميرة


انثى
عدد الرسائل : 15
العمر : 34
التخصص : مرحلة التعليم الاساسى
السكن- المدينة : فلــ س ــطين
بلدي : تلخيص لمادة مبادء التربية Male_p10
تلخيص لمادة مبادء التربية Dalo3y-12314055980
احترام قوانين الملتقى : تلخيص لمادة مبادء التربية 69583210
المرح يجمعنا : تلخيص لمادة مبادء التربية Eywejnrqig6r
تلخيص لمادة مبادء التربية Xxxxww10
تاريخ التسجيل : 12/09/2008

تلخيص لمادة مبادء التربية Empty
مُساهمةموضوع: رد: تلخيص لمادة مبادء التربية   تلخيص لمادة مبادء التربية I_icon11الأحد أكتوبر 19, 2008 9:59 am

مشكور كثير على الجهد الذى بدلته
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عيون البراءة
اقصاوي ماسي
اقصاوي ماسي
عيون البراءة


انثى
عدد الرسائل : 17
العمر : 35
التخصص : تعليم اللغة الانجليزية
الاسم الحقيقي : القراءة والمطالعة
السكن- المدينة : قلعة الجنوب (رفح )
بلدي : تلخيص لمادة مبادء التربية Male_p10
تلخيص لمادة مبادء التربية Dalo3y-12314055980
احترام قوانين الملتقى : تلخيص لمادة مبادء التربية 69583210
المرح يجمعنا : تلخيص لمادة مبادء التربية Eywejnrqig6r
تلخيص لمادة مبادء التربية Xxxxww10
تاريخ التسجيل : 11/06/2008

تلخيص لمادة مبادء التربية Empty
مُساهمةموضوع: رد: تلخيص لمادة مبادء التربية   تلخيص لمادة مبادء التربية I_icon11الأحد نوفمبر 02, 2008 11:37 am

مشكور مدير ومنشىء الملتقى جـ،ـاك
بس ياريت تضع امتحان مبادئ التربية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابو المهند
اقصاوي ماسي
اقصاوي ماسي
avatar


ذكر
عدد الرسائل : 19
العمر : 36
التخصص : رياضيات وأساليب تدريسها
السكن- المدينة : النصيرات
بلدي : تلخيص لمادة مبادء التربية Male_p10
تلخيص لمادة مبادء التربية Dalo3y-12314055980
احترام قوانين الملتقى : تلخيص لمادة مبادء التربية 69583210
المرح يجمعنا : تلخيص لمادة مبادء التربية Eywejnrqig6r
تلخيص لمادة مبادء التربية Xxxxww10
تاريخ التسجيل : 12/04/2008

تلخيص لمادة مبادء التربية Empty
مُساهمةموضوع: رد: تلخيص لمادة مبادء التربية   تلخيص لمادة مبادء التربية I_icon11الجمعة نوفمبر 07, 2008 12:38 pm

Smile ??? ??


مشكووووووووووووووور كثير
ودمت دخرا للعلم والمعرفة

Cool ابو المهند
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
cute girl
اقصاوي جديد لنج
اقصاوي جديد لنج
avatar


انثى
عدد الرسائل : 7
العمر : 33
التخصص : تعليم العلوم
السكن- المدينة : قلب المدينة
بلدي : تلخيص لمادة مبادء التربية Male_p10
تلخيص لمادة مبادء التربية 3910
احترام قوانين الملتقى : تلخيص لمادة مبادء التربية 69583210
المهنة : تلخيص لمادة مبادء التربية Collec10
المرح يجمعنا : تلخيص لمادة مبادء التربية Eywejnrqig6r
تلخيص لمادة مبادء التربية Xxxxww10
تاريخ التسجيل : 20/01/2009

تلخيص لمادة مبادء التربية Empty
مُساهمةموضوع: رد: تلخيص لمادة مبادء التربية   تلخيص لمادة مبادء التربية I_icon11السبت يناير 24, 2009 2:57 am

Exclamation لك كثير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
des.dreams
اقصاوي جديد لنج
اقصاوي جديد لنج
des.dreams


ذكر
عدد الرسائل : 7
العمر : 36
التخصص : رياضيات
بلدي : تلخيص لمادة مبادء التربية Male_p10
تلخيص لمادة مبادء التربية Dalo3y-12314055980
احترام قوانين الملتقى : تلخيص لمادة مبادء التربية 69583210
المرح يجمعنا : تلخيص لمادة مبادء التربية Eywejnrqig6r
تلخيص لمادة مبادء التربية Xxxxww10
تاريخ التسجيل : 05/02/2009

تلخيص لمادة مبادء التربية Empty
مُساهمةموضوع: رد: تلخيص لمادة مبادء التربية   تلخيص لمادة مبادء التربية I_icon11الخميس فبراير 05, 2009 1:35 pm

كل الشكر والاحترام والتقدير لك عزيزي

ويعطيك ربي الف عافيه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابو حذيفة
اقصواي خارج عن السيطرة
اقصواي خارج عن السيطرة
ابو حذيفة


ذكر
عدد الرسائل : 143
العمر : 37
التخصص : تعليم أساسي
الاسم الحقيقي : احمد احمد
السكن- المدينة : خانيونس
بلدي : تلخيص لمادة مبادء التربية Male_p10
تلخيص لمادة مبادء التربية Dalo3y-12314055980
احترام قوانين الملتقى : تلخيص لمادة مبادء التربية 69583210
المرح يجمعنا : تلخيص لمادة مبادء التربية Eywejnrqig6r
تلخيص لمادة مبادء التربية Xxxxww10
تاريخ التسجيل : 22/08/2008

تلخيص لمادة مبادء التربية Empty
مُساهمةموضوع: رد: تلخيص لمادة مبادء التربية   تلخيص لمادة مبادء التربية I_icon11الثلاثاء مارس 24, 2009 12:15 am

الصراحة اروع مدير ملتقى مر عليا



الله يديمك ويحفظك اخي العزيز


ويدوم النا نشاطك واجتهادك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حسون الوسطى
اقصاوي مسفح تسفيح
اقصاوي مسفح تسفيح
حسون الوسطى


ذكر
عدد الرسائل : 336
العمر : 33
التخصص : كلية التربية الرياضية والبدنية
السكن- المدينة : غــزة
بلدي : تلخيص لمادة مبادء التربية Male_p10
تلخيص لمادة مبادء التربية 110
احترام قوانين الملتقى : تلخيص لمادة مبادء التربية 69583210
المرح يجمعنا : تلخيص لمادة مبادء التربية Eywejnrqig6r
تلخيص لمادة مبادء التربية Xxxxww10
تاريخ التسجيل : 18/02/2009

تلخيص لمادة مبادء التربية Empty
مُساهمةموضوع: رد: تلخيص لمادة مبادء التربية   تلخيص لمادة مبادء التربية I_icon11الأربعاء مارس 25, 2009 2:24 pm

تسلم اخ مدير ومنشىء الملتقى جـ،ـاك عل هيك تلخيص وبارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
princessa
اقصاوي يستعد للاقلاع
اقصاوي يستعد للاقلاع
avatar


انثى
عدد الرسائل : 195
العمر : 36
التخصص : ارشـاد نـفـسـي
الاسم الحقيقي : لـولـو
السكن- المدينة : النـصـيـرات
بلدي : تلخيص لمادة مبادء التربية Male_p10
تلخيص لمادة مبادء التربية 2410
احترام قوانين الملتقى : تلخيص لمادة مبادء التربية 69583210
المهنة : تلخيص لمادة مبادء التربية Collec10
المرح يجمعنا : تلخيص لمادة مبادء التربية Eywejnrqig6r
تلخيص لمادة مبادء التربية Xxxxww10
تاريخ التسجيل : 13/05/2008

تلخيص لمادة مبادء التربية Empty
مُساهمةموضوع: رد: تلخيص لمادة مبادء التربية   تلخيص لمادة مبادء التربية I_icon11الخميس مارس 26, 2009 2:00 pm

يسلمو أخي الكريم

وبارك الله فيك على كجهودك الرائع

دمت موفق
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بنت الشرق
اقصواي خارج عن السيطرة
اقصواي خارج عن السيطرة
بنت الشرق


انثى
عدد الرسائل : 128
العمر : 33
التخصص : احياء
بلدي : تلخيص لمادة مبادء التربية Male_p10
تلخيص لمادة مبادء التربية Dalo3y-12314055980
احترام قوانين الملتقى : تلخيص لمادة مبادء التربية 69583210
المرح يجمعنا : تلخيص لمادة مبادء التربية Eywejnrqig6r
تلخيص لمادة مبادء التربية Xxxxww10
تاريخ التسجيل : 12/07/2009

تلخيص لمادة مبادء التربية Empty
مُساهمةموضوع: رد: تلخيص لمادة مبادء التربية   تلخيص لمادة مبادء التربية I_icon11السبت أبريل 03, 2010 12:40 pm

مشكووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووو ر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نداء القلوب
اقصاوي ماسي
اقصاوي ماسي
نداء القلوب


انثى
عدد الرسائل : 19
العمر : 32
التخصص : فيزياء وأساليب تدريسها
الاسم الحقيقي : عطاء للأبد
السكن- المدينة : غزة
بلدي : تلخيص لمادة مبادء التربية Male_p10
تلخيص لمادة مبادء التربية Dalo3y-12314055980
احترام قوانين الملتقى : تلخيص لمادة مبادء التربية 69583210
المهنة : تلخيص لمادة مبادء التربية Collec10
المرح يجمعنا : تلخيص لمادة مبادء التربية Eywejnrqig6r
تلخيص لمادة مبادء التربية Xxxxww10
تاريخ التسجيل : 12/01/2010

تلخيص لمادة مبادء التربية Empty
مُساهمةموضوع: رد: تلخيص لمادة مبادء التربية   تلخيص لمادة مبادء التربية I_icon11الإثنين أبريل 19, 2010 3:01 pm

Exclamation كثير الك وبتمنى تفيدنا كمان ومرة ثانية Exclamation
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رواء21
اقصاوي متواصل بالعطاء
اقصاوي متواصل بالعطاء
رواء21


انثى
عدد الرسائل : 40
العمر : 35
التخصص : ارشاد نفسي
الاسم الحقيقي : رواء
السكن- المدينة : غزة
بلدي : تلخيص لمادة مبادء التربية Male_p10
تلخيص لمادة مبادء التربية 6310
احترام قوانين الملتقى : تلخيص لمادة مبادء التربية 69583210
المهنة : تلخيص لمادة مبادء التربية Collec10
المرح يجمعنا : تلخيص لمادة مبادء التربية Eywejnrqig6r
تلخيص لمادة مبادء التربية Xxxxww10
تاريخ التسجيل : 07/02/2010

تلخيص لمادة مبادء التربية Empty
مُساهمةموضوع: رد: تلخيص لمادة مبادء التربية   تلخيص لمادة مبادء التربية I_icon11الإثنين أبريل 19, 2010 4:05 pm


مشكوووووووووووووووور ع الملخص

بارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
اسماء المجايدة
اقصاوي ماشي بالراحة
اقصاوي ماشي بالراحة
اسماء المجايدة


انثى
عدد الرسائل : 32
العمر : 32
التخصص : التاريخ
الاسم الحقيقي : اروى هنية
السكن- المدينة : غزة
بلدي : تلخيص لمادة مبادء التربية Male_p10
تلخيص لمادة مبادء التربية Dalo3y-12314055980
احترام قوانين الملتقى : تلخيص لمادة مبادء التربية 69583210
المهنة : تلخيص لمادة مبادء التربية Studen10
المرح يجمعنا : تلخيص لمادة مبادء التربية Eywejnrqig6r
تلخيص لمادة مبادء التربية Xxxxww10
تاريخ التسجيل : 11/02/2010

تلخيص لمادة مبادء التربية Empty
مُساهمةموضوع: رد: تلخيص لمادة مبادء التربية   تلخيص لمادة مبادء التربية I_icon11الجمعة أبريل 23, 2010 5:36 pm

مشكور كتير اخي مدير ومنشىء الملتقى احمد حمدان بس ياريت نموذج امتحان للدكتور محمود خلف الله وسلمو كتير لالك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عيون الصمت13
اقصاوي جديد لنج
اقصاوي جديد لنج
عيون الصمت13


انثى
عدد الرسائل : 6
العمر : 33
التخصص : ارشاد نفسي
بلدي : تلخيص لمادة مبادء التربية Male_p10
تلخيص لمادة مبادء التربية Dalo3y-12314055980
احترام قوانين الملتقى : تلخيص لمادة مبادء التربية 69583210
المرح يجمعنا : تلخيص لمادة مبادء التربية Eywejnrqig6r
تلخيص لمادة مبادء التربية Xxxxww10
تاريخ التسجيل : 02/05/2010

تلخيص لمادة مبادء التربية Empty
مُساهمةموضوع: رد: تلخيص لمادة مبادء التربية   تلخيص لمادة مبادء التربية I_icon11الإثنين مايو 03, 2010 12:05 pm


مشكوررررررررر كتير اخ احمد حمدان
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
@احلام فتاه شرقية@
حائز على وسام الابداع
حائز على وسام الابداع
@احلام فتاه شرقية@


انثى
عدد الرسائل : 1431
العمر : 44
التخصص : ICT
الاسم الحقيقي : DREEMS
السكن- المدينة : Sin City
بلدي : تلخيص لمادة مبادء التربية Albert10
تلخيص لمادة مبادء التربية Yragb11
احترام قوانين الملتقى : تلخيص لمادة مبادء التربية 69583210
المهنة : تلخيص لمادة مبادء التربية Unknow10
المرح يجمعنا : تلخيص لمادة مبادء التربية Eywejnrqig6r
تلخيص لمادة مبادء التربية Xxxxww10
تاريخ التسجيل : 22/04/2010

تلخيص لمادة مبادء التربية Empty
مُساهمةموضوع: رد: تلخيص لمادة مبادء التربية   تلخيص لمادة مبادء التربية I_icon11الثلاثاء مايو 04, 2010 4:21 am

تلخيص لمادة مبادء التربية 707583
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
كـــــ Queen ـــوين
حائز على وسام الابداع
حائز على وسام الابداع
كـــــ Queen ـــوين


انثى
عدد الرسائل : 3391
العمر : 90
التخصص : AnY tHiNg
الاسم الحقيقي : It's me
السكن- المدينة : My OwN CiTy
بلدي : تلخيص لمادة مبادء التربية Gabon10
تلخيص لمادة مبادء التربية Bookwo11
احترام قوانين الملتقى : تلخيص لمادة مبادء التربية 69583210
المهنة : تلخيص لمادة مبادء التربية Unknow10
المرح يجمعنا : تلخيص لمادة مبادء التربية Eywejnrqig6r
تلخيص لمادة مبادء التربية Xxxxww10
تاريخ التسجيل : 26/03/2010

تلخيص لمادة مبادء التربية Empty
مُساهمةموضوع: رد: تلخيص لمادة مبادء التربية   تلخيص لمادة مبادء التربية I_icon11الجمعة مايو 07, 2010 5:59 am

تلخيص لمادة مبادء التربية 667243 تلخيص لمادة مبادء التربية 667243
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.the queen of golden letters.com(lol)
عاصي
حائز على وسام الابداع
حائز على وسام الابداع
عاصي


انثى
عدد الرسائل : 1272
العمر : 32
التخصص : التاريخ واساليب تدريس
الاسم الحقيقي : سومة
السكن- المدينة : خانيونس
بلدي : تلخيص لمادة مبادء التربية Male_p10
تلخيص لمادة مبادء التربية 2410
احترام قوانين الملتقى : تلخيص لمادة مبادء التربية 69583210
المهنة : تلخيص لمادة مبادء التربية Studen10
المرح يجمعنا : تلخيص لمادة مبادء التربية Eywejnrqig6r
تلخيص لمادة مبادء التربية Xxxxww10
تاريخ التسجيل : 06/05/2010

تلخيص لمادة مبادء التربية Empty
مُساهمةموضوع: رد: تلخيص لمادة مبادء التربية   تلخيص لمادة مبادء التربية I_icon11الجمعة مايو 07, 2010 6:15 pm


  1. مشكور اللك مدير ومنشىء الملتقى احمد حمدان بس ياريت تضع امتحان للدكتور محمود خلف الله قبل يوم الاحد الجاي تلخيص لمادة مبادء التربية 667243
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بنت من الخيال
اقصاوي بدا يوخد لنسه معانا
اقصاوي بدا يوخد لنسه معانا
بنت من الخيال


انثى
عدد الرسائل : 11
العمر : 32
التخصص : تعليم علوم
بلدي : تلخيص لمادة مبادء التربية Male_p10
تلخيص لمادة مبادء التربية 110
احترام قوانين الملتقى : تلخيص لمادة مبادء التربية 69583210
المهنة : تلخيص لمادة مبادء التربية Collec10
المرح يجمعنا : تلخيص لمادة مبادء التربية Eywejnrqig6r
تلخيص لمادة مبادء التربية Xxxxww10
تاريخ التسجيل : 19/05/2010

تلخيص لمادة مبادء التربية Empty
مُساهمةموضوع: رد: تلخيص لمادة مبادء التربية   تلخيص لمادة مبادء التربية I_icon11الثلاثاء مايو 25, 2010 5:07 am

مشكور اخي احمد على التلخيص وبارك الله فيك

تحياتي الك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
..
نائبة:::المدير
نائبة:::المدير
avatar


انثى
عدد الرسائل : 43293
العمر : 73
التخصص : ..
الاسم الحقيقي : .
السكن- المدينة : ..
بلدي : تلخيص لمادة مبادء التربية Gabon10
تلخيص لمادة مبادء التربية 1110
احترام قوانين الملتقى : تلخيص لمادة مبادء التربية 69583210
المهنة : تلخيص لمادة مبادء التربية Collec10
المرح يجمعنا : تلخيص لمادة مبادء التربية Eywejnrqig6r
تلخيص لمادة مبادء التربية Xxxxww10
تاريخ التسجيل : 04/09/2008

تلخيص لمادة مبادء التربية Empty
مُساهمةموضوع: رد: تلخيص لمادة مبادء التربية   تلخيص لمادة مبادء التربية I_icon11الأربعاء يناير 04, 2012 2:39 am

مشكور على طرحك القيم



دمت بكل خير

تحيتي ..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تلخيص لمادة مبادء التربية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 2انتقل الى الصفحة : 1, 2  الصفحة التالية
 مواضيع مماثلة
-
» تلخيص لمسا ق مبادئ التربية
» طلب تلخيص مادة مباديء التربية
» استفسار عن الامتحان النصفي لمادة الاحصاء في التربية لدكتور خالد عبد القادر
» تعيين لمادة مبادئ التربيه
» هاااااااااام وعاجل جدا لمادة علم نفس نمو

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
جامعة الاقصى :: كلية الاداب والعلوم الانسانية :: .. •° قسم اصول التربية°• ..-
انتقل الى: