جامعة الاقصى

عزيزي الزائر/عزيزتي الزائرة يرجى التكرم بتسجيل الدخول ان كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب بالانضمام الى اسرة الملتقى سنتشرف بتسجيلك
king
ادارة المنتدى/ jako

جامعة الاقصى



 
الرئيسية*  أحمد حمدان *مكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 نماذج علم نفس تربوى

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
احمد حمدان
(-* رئيس الملتقى*-)
(-* رئيس الملتقى*-)
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 5317
العمر : 30
التخصص : اعلام
الاسم الحقيقي : احمد حمدان
السكن- المدينة : غزة
بلدي :

احترام قوانين الملتقى :
المرح يجمعنا :

تاريخ التسجيل : 24/03/2008

مُساهمةموضوع: نماذج علم نفس تربوى   الخميس أبريل 03, 2008 3:07 pm

Smile

هاذا نموذج في علم النفس التربوي

نموذج دراسة حالة فردية
رمز الحالة (ا0ح0د) العمر الزمني (13) سنة
الوضع الاقتصادي للأسرة (جيد جدا ) نوع السكن (فيلا ملك )
مصادر التوتر في المنزل ( والد المسترشد عصبي جدا)0
استجابة المسترشد لمصدر التوتر (سلبي ) التصنيف العام للمشكلة (صحية نفسية )
التصنيف الطائفي للحالة ( تأتأة في الكلام ) 0
الشكوى ( يعاني المسترشد من صعوبة في النطق تسبب له حرجا أمام زملائه، بسبب صدمة نفسية )0


مصادر المعلومات
1. -

والدة الحالة 2- أخو الحالة 3- المسترشد نفسه 4-السجلات المدرسية0 5- المعلمون 0


المشكلة وأسبابها

يعاني المسترشد من تأتأة في الكلام لاسيما إذا طلب منه الحديث أو ألقي عليه سؤالا ، مما يسبب له حرجا كبيرا وتوترا يحد من تفاعله الاجتماعي في المدرسة ولكنه لم يؤثر عليه بشكل ملحوظ في تحصيله العلمي وبالذات في المواد الشفهية كالقراءة والقرآن الكريم ، ودرجات المشاركة في المواد الأخرى 0
بعد الحديث مع والدة المسترشد كأحد مصادر المعلومات عن المشكلة تبين لنا أن الطالب تعرض عندما كان في الثامنة من عمره تقريبا لموقف عقابي من والده بعده لاحظت عليه والدته بروز هذه المشكلة واستمرت معه منذ ذلك الحين وقدتم عرضه على الأطباء ومن خلال التقارير التي أحضرها والده للمرشد تبين أنه لايعاني من أي مشكلة في الحبال الصوتية ، ولايعاني من أي عيوب خلقية 0
مساهمة المرشد الطلابي في علاج المشكلة 0



التشخيص

بعد عدة جلسات إرشادية تبين للمرشد أن هذا العيب الكلامي لدى المسترشد يعود إلى استجابته السلبية للموقف الصادم الذي تعرض له حيث كون فيما بعد مكنزم دفاعي ( حيلة دفاعية) يعول عليه قصوره في شرح وجهة نظره وهو التأتأة ، وعندما اطمأن المسترشد من الناحية اللاشعورية إلى نجاحه باستدرار عطف الآخرين عليه سحب ذلك ليس على مصدر التوتر الأصلي فقط بل على جميع المصادر المشابهة والتي يعجز فيها عن التعبير عن وجهة نظره لاسيما أمام من لهم علاقة بتعليمه وتربيته وأيضا أمام الأقارب ومن لهم علاقة بالسلطتين التعليمية والأسرية 0


الإطار النظري لعلاج الحالة 0


اعتمدت في علاج هذه الحالة على تكنيكات المدرسة السلوكية لكونها أفضل نظرية يمكن أن يتعامل معها المرشد الطلابي في الميدان التربوي واستخدمت أسلوب التحصين التدريجي وإزالة الحساسية في العلاج وذلك بغية تخفيض مدرج القلق لدى المسترشد وقد تعرض هذا الإطار إلى التعديل والإدخال وفقا للموقف الذي يتطلبه العلاج حيث استعنت ببعض اجراءت مدرسة التحليل النفسي في ممارسة تمارين الاسترخاء 0relaxtion 0



الهدف العلاجي 0

• خفض مستوى التوتر عند المسترشد إزاء نفسه وزملائه ومعلميه والمجتمع المدرسي كله وإزاء والده والمجتمع العام 0
التكنيكات المستخدمة لتنفيذ البرنامج العلاجي0
1- جهز المرشد مكتبه لتنفيذ البرنامج العلاجي مع المسترشد وأصبح يحضر لمقابلة المسترشد مرتين في الأسبوع ، وهدف المرشد في البداية تعميق العلاقة الإرشادية بينه وبين المسترشد وقد مارس ذلك في مقابلتين حتى نشأت بينهما ألفة وود عبر عنها المسترشد أكثر من مرة بقوله : أنا أرتاح إذا جئت لغرفتك يا أستاذ –أنت أحسن واحد في المدرسة 0
2- طلبت منه في البداية أن يقرأ سطرا كاملا من كتاب المطالعة ومن الدروس التي سبق أن درسها ، فما استطاع أن يقرأ جملتين دون توقف ، فعدت لتدريبه على قراءة جملة واحدة إلا أنني لاحظت توتره من خلال العرق المتصبب من جبينه وهنا أدخلت تعديلا على التكنيك فطلبت منه في المرة الثانية أن يمارس تمرين الاسترخاء وقمت بتدريبه عليه 0
3- بعد أن أتقن المسترشد تمرين الاسترخاء عدت لتدريبه على عدم انقطاع الصوت حتى وصلت معه إلى أن يقرأ سطرين بدون أي مشكلة وبعد عدة محاولات ناجحة عاد فأخفق في قراءة سطر واحد ، بعدها تأكدت أنه لايزال يجعل من نفسه رقيبا على نفسه فعدلت
البرنامج مرة ثانية 0
4- في الجلسة اللاحقة أحضرت سماعات ضاغطة على الأذنين وذلك بواسطة ولي أمره بحيث لاتجعله يسمع ما يقول :: وطلبت منه قراءة النص فقرأه ، فأضفت على النص سطرا آخر فقرأه عند ذلك تأكدت من سيطرة النقد الذاتي لديه على نفسه ولا بد حينئذ من من إجراء لشل هذه الرقابة 0
5- في المقابلة التالية أحضرت جهاز تسجيل وعندما بدأ في القراءة شغلت الجهاز وطلبت منه قراءة النص كاملا فقرأه وعند الانتهاء من القراءة أزلت السماعات عن أذنيه وأسمعته قراءته ، فأندهش لذلك وقال مش معقول هذا صوتي !!! ولكنه مع ذلك كان مسرورا 0
6- في المرة التالية نصبت له مرآة وطلبت منه الوقوف أمام المرآة والنظر في نفسه أثناء القراءة كما طلبت منه وضع مرآة في غرفته الخاصة والقراءة أمامها كواجب منزلي وأو عزت لولي أمره عمل ذلك 0
7- بعد أن تأكدت من إزالة مستوى الرقابة الذاتية عنده عمدت إلى إحضار أحد زملائه ممن يعاني من نفس المشكلة ( عيب كلامي خلقي ) ليشاركه الجلسة وطلبت من زميله أن يقرأ النص فقرأه كما يقرأ في العادة ثم طلبت من المسترشد قراءة النص فقرأه بدون تردد فامتدحته وصفقت له ، كذلك زميله صار يسأله كيف عملت كذا ؟ كيف استطعت أن تقرأ ثم بدأ السرور واضحا عليه ( أعتقد أن المرشد عندما أحضر زميل المسترشد ليحاول يثبت للمسترشد أنه تحسن وليس لديه مشكلة ، كما أنه يريد أن يعيد ثقة المسترشد ينفسه ) 0
8- استشرته في إحضار عدد آخر من زملائه في الصف ليقرأ أمامهم فوافق ،وحضروا وقرأ أمامهم بدون تردد وكان لديهم في الحصة التالية حصة تعبير ، فعرضت على الحالة أن يقوم ويقرأ الموضوع على زملائه فوافق 0
9- تباعدت الجلسات الإرشادية بعد ذلك ثم طلبت من مشرف الإذاعة المدرسية أن يسند إليه قراءة كلمة وجاءني الطالب ليستشيرني فوافقت وقلت بإمكاني أن أكتب لك نصا من سطرين تقراهما ودربته ، كيف يقف ؟ وكيف يلقي ؟ وأو عزت إلى جماعة الإذاعة وإلى بعض الطلاب أن يقوموا بالتصفيق له عند انتهائه من القراءة وفي الصباح لاحظت عليه بعض التردد فوقفت إلى جانبه أمام الطلاب في طابور الصباح للرفع من معنوياته وحين جاء دوره تقدم قليلا ثم قرأ الكلمة فصفق له الجميع ( تعزيز إيجابي ) بما في ذلك المعلمون وزادت حدة التصفيق فلاحظت أن عينيه إغرورقت من الدموع 0
10- لقد ضمه المشرف على الإذاعة المدرسية إلى الجماعة وأصبح يقرأ نصا يشكل دائم عندما تقدم الجماعة برنامجها الإذاعي ، وبعد فترة طلبت من والده أن يحضر للمدرسة قبل بداية الدوام فحضر وبعد بداية الطابور الصباحي خرجت أنا ووالده إلى ساحة المدرسة عندما بدأ ابنه في إلقاء كلمة الصباح ، وعندما انتهى من كلمته شاهد والده وهو يصفق له وكان موقفا مؤثرا بين الأب وابنه 0
11- استمرت متابعتي لهذه الحالة ، فعندما عقد مجلس الآباء والمعلمين في المدرسة وحضر الآباء والمعلمون الجلسة طلبت منه أن يقرأ القرآن الكريم في بداية الجلسة وكنت قد حددت له أربع آيات ودربته عليها مسبقا في نفس المكان وعلى المنصة المعدة لذلك لكي ينشأ بينه وبين المكان ألفه فلا يهاب أو يخاف عندما يطلب منه التقدم للتلاوة ، وقد أدى ذلك بنجاح والحمد لله 0



المتابعة

كان المرشد يتابع الطالب من خلال اتصاله بالمعلمين للسؤال عنه ولاسيما معلم اللغة العربية ، كما قام المرشد بمتابعته عن طريق اشراكه في جماعات الإذاعة المدرسية وحفل مجالس الآباء والمعلمين ، كما تمت متابعته من خلال اتصاله بأسرته ومطالبتهم بإسناد دور له في المنزل كالاعتماد عليه في إحضار بعض الحاجيات من البقالة أو السوبر ماركت وامتداحه عندما يفعل ذلك ، أو عند قيامه بأي عمل مفيد وذلك لتكوين مفهوم ايجابي للذاته والرفع من معنوياته ، والله ولي التوفيق0



تحياتي إلكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ريجنسى
حائز على وسام الابداع
حائز على وسام الابداع
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 3556
العمر : 31
التخصص : خريج اعلام / علاقات عامة
الاسم الحقيقي : علاء
السكن- المدينة : خان يونس
بلدي :

احترام قوانين الملتقى :
المهنة :
المرح يجمعنا :

تاريخ التسجيل : 25/03/2008

مُساهمةموضوع: رد: نماذج علم نفس تربوى   الخميس أبريل 03, 2008 3:38 pm

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بسمة فرح
اقصاوي مسفح تسفيح
اقصاوي مسفح تسفيح
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 346
العمر : 29
التخصص : تعليم اساسي
السكن- المدينة : خانيونس
بلدي :

احترام قوانين الملتقى :
المرح يجمعنا :

تاريخ التسجيل : 02/04/2008

مُساهمةموضوع: رد: نماذج علم نفس تربوى   الجمعة أبريل 04, 2008 1:08 am

مشكور كتير على الموضوع الحلو ولابنا ما يحرمنا من مشاركاتك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
لولوة
şα3β αηšαķ
şα3β αηšαķ
avatar

انثى
عدد الرسائل : 2654
العمر : 30
التخصص : ماجستير أصول تربية..
الاسم الحقيقي : لولوة
السكن- المدينة : غزة..
بلدي :

احترام قوانين الملتقى :
المهنة :
المرح يجمعنا :

تاريخ التسجيل : 16/12/2008

مُساهمةموضوع: رد: نماذج علم نفس تربوى   الأحد ديسمبر 13, 2009 10:29 am



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
دمعة الأيام
اقصاوي مع مرتبة الشرف
اقصاوي مع مرتبة الشرف
avatar

انثى
عدد الرسائل : 7335
العمر : 28
التخصص : مجاذفة الأيام
الاسم الحقيقي : دمعة الأيام
السكن- المدينة : بحر الدموع
بلدي :

احترام قوانين الملتقى :
المهنة :
المرح يجمعنا :

تاريخ التسجيل : 07/03/2009

مُساهمةموضوع: رد: نماذج علم نفس تربوى   الخميس أغسطس 19, 2010 10:12 pm

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
..
نائبة:::المدير
نائبة:::المدير


انثى
عدد الرسائل : 43293
العمر : 67
التخصص : ..
الاسم الحقيقي : .
السكن- المدينة : ..
بلدي :

احترام قوانين الملتقى :
المهنة :
المرح يجمعنا :

تاريخ التسجيل : 04/09/2008

مُساهمةموضوع: رد: نماذج علم نفس تربوى   الأربعاء أغسطس 25, 2010 5:22 pm



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
كـــــ Queen ـــوين
حائز على وسام الابداع
حائز على وسام الابداع
avatar

انثى
عدد الرسائل : 3391
العمر : 84
التخصص : AnY tHiNg
الاسم الحقيقي : It's me
السكن- المدينة : My OwN CiTy
بلدي :

احترام قوانين الملتقى :
المهنة :
المرح يجمعنا :

تاريخ التسجيل : 26/03/2010

مُساهمةموضوع: رد: نماذج علم نفس تربوى   الأربعاء سبتمبر 08, 2010 4:56 am

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.the queen of golden letters.com(lol)
رحيق الفتح
( Nic3 Dr3am)
( Nic3 Dr3am)
avatar

انثى
عدد الرسائل : 6161
العمر : 27
التخصص : وبنتعلم منك يا حياة
الاسم الحقيقي : Nic3 Dr3am~~~~
السكن- المدينة : loVe~CiTy
بلدي :

احترام قوانين الملتقى :
المهنة :
المرح يجمعنا :

تاريخ التسجيل : 02/08/2009

مُساهمةموضوع: رد: نماذج علم نفس تربوى   الأربعاء سبتمبر 22, 2010 6:51 am

شـــــــــــــكـ،را مدير على تعبكـ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
جودي الصغيرة
اقصاوي جديد لنج
اقصاوي جديد لنج
avatar

انثى
عدد الرسائل : 4
العمر : 27
التخصص : رياضيات
بلدي :

احترام قوانين الملتقى :
المرح يجمعنا :

تاريخ التسجيل : 03/01/2011

مُساهمةموضوع: رد: نماذج علم نفس تربوى   الخميس يناير 06, 2011 3:56 am

شـــــــــــــــــــــــــــــــكرا اكتير والله يعطيكم العافية[/img][/u][/b]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عيون عليا
اقصاوي متواصل بالعطاء
اقصاوي متواصل بالعطاء
avatar

انثى
عدد الرسائل : 52
العمر : 29
التخصص : لغة عربية
الاسم الحقيقي : فرح
السكن- المدينة : غزة
بلدي :

احترام قوانين الملتقى :
المهنة :
المرح يجمعنا :

تاريخ التسجيل : 17/01/2011

مُساهمةموضوع: رد: نماذج علم نفس تربوى   الخميس يناير 20, 2011 10:02 am

Exclamation كتير موضوع رائع ومفيد
يوم الاحد عندي امتحان علم نفس تربوي
الله يسهل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
صرخة وطن
امبراطورة الملتقى
امبراطورة الملتقى
avatar

انثى
عدد الرسائل : 14507
العمر : 27
التخصص : ...
بلدي :

احترام قوانين الملتقى :
المهنة :
المرح يجمعنا :

تاريخ التسجيل : 25/11/2009

مُساهمةموضوع: رد: نماذج علم نفس تربوى   الأربعاء فبراير 23, 2011 8:11 am

Question مدير ومنشىء الملتقى احمد حمدانو
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
&نسمة عابرة&
اقصواي خارج عن السيطرة
اقصواي خارج عن السيطرة
avatar

انثى
عدد الرسائل : 138
العمر : 22
التخصص : تعــــــدي الصعـــــاب
بلدي :

احترام قوانين الملتقى :
المرح يجمعنا :

تاريخ التسجيل : 14/08/2011

مُساهمةموضوع: رد: نماذج علم نفس تربوى   الإثنين أغسطس 15, 2011 8:42 am

Question
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
(شموخ الاسلام)
اقصاوي مع مرتبة الشرف
اقصاوي مع مرتبة الشرف
avatar

انثى
عدد الرسائل : 6556
العمر : 28
التخصص : دراسات اسلامية
بلدي :

احترام قوانين الملتقى :
المهنة :
المرح يجمعنا :

تاريخ التسجيل : 04/10/2011

مُساهمةموضوع: رد: نماذج علم نفس تربوى   الإثنين نوفمبر 07, 2011 3:38 pm

Embarassed

Question
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
*الملاك الحنون*
عسل الملتقى
عسل الملتقى
avatar

انثى
عدد الرسائل : 4872
العمر : 48
التخصص : ......
الاسم الحقيقي : ؟؟؟؟
السكن- المدينة : .......
بلدي :

احترام قوانين الملتقى :
المهنة :
المرح يجمعنا :

تاريخ التسجيل : 07/07/2011

مُساهمةموضوع: رد: نماذج علم نفس تربوى   الجمعة نوفمبر 11, 2011 11:25 pm

شكــــرا كتير ويعطيك ألف عافية على

مجهوداتك الرائعة بل الاكثر من رائعة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
(شموخ الاسلام)
اقصاوي مع مرتبة الشرف
اقصاوي مع مرتبة الشرف
avatar

انثى
عدد الرسائل : 6556
العمر : 28
التخصص : دراسات اسلامية
بلدي :

احترام قوانين الملتقى :
المهنة :
المرح يجمعنا :

تاريخ التسجيل : 04/10/2011

مُساهمةموضوع: رد: نماذج علم نفس تربوى   السبت مارس 10, 2012 3:53 pm

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ღعـنـٌوودّღ
şα3β αηšαķ
şα3β αηšαķ
avatar

انثى
عدد الرسائل : 6784
العمر : 27
التخصص : .
الاسم الحقيقي : !
السكن- المدينة : .
بلدي :

احترام قوانين الملتقى :
المهنة :
المرح يجمعنا :

تاريخ التسجيل : 27/09/2009

مُساهمةموضوع: رد: نماذج علم نفس تربوى   الأحد مارس 11, 2012 2:54 pm

ميرسي ع المشاركة الجميله ...












yOu aRe wHo I wAnT... yOu aRe wHo i NeeD



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المستقبل القريب
اقصاوي يستعد للاقلاع
اقصاوي يستعد للاقلاع
avatar

انثى
عدد الرسائل : 196
العمر : 26
التخصص : تعليم اللغة الانجليزية
بلدي :

احترام قوانين الملتقى :
المهنة :
المرح يجمعنا :

تاريخ التسجيل : 14/07/2012

مُساهمةموضوع: رد: نماذج علم نفس تربوى   الثلاثاء أغسطس 14, 2012 12:05 pm

شـــــــــــــــــــــــــــــــكرا اكتير والله يعطيكم العافية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
هاااوية الرياااضة
اقصاوي متواصل بالعطاء
اقصاوي متواصل بالعطاء
avatar

انثى
عدد الرسائل : 53
العمر : 25
التخصص : تربية رياضية
الاسم الحقيقي : سباااحة
السكن- المدينة : رفح
بلدي :

احترام قوانين الملتقى :
المهنة :
المرح يجمعنا :

تاريخ التسجيل : 09/10/2012

مُساهمةموضوع: رد: نماذج علم نفس تربوى   الأحد يوليو 07, 2013 9:03 am

مشكووووووووووووووووور على هذا الجهد الرااااااااااائع
Question 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
نماذج علم نفس تربوى
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
جامعة الاقصى :: كلية الاداب والعلوم الانسانية :: .. •° قسم الاشراف التربوي°• ..-
انتقل الى: