جامعة الاقصى

عزيزي الزائر/عزيزتي الزائرة يرجى التكرم بتسجيل الدخول ان كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب بالانضمام الى اسرة الملتقى سنتشرف بتسجيلك
king
ادارة المنتدى/ jako
جامعة الاقصى

عزيزي الزائر/عزيزتي الزائرة يرجى التكرم بتسجيل الدخول ان كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب بالانضمام الى اسرة الملتقى سنتشرف بتسجيلك
king
ادارة المنتدى/ jako
جامعة الاقصى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

جامعة الاقصى



 
الرئيسية*  أحمد حمدان *أحدث الصورالتسجيلدخول

 

 أقسام المجتمعات

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
..
نائبة:::المدير
نائبة:::المدير
avatar


انثى
عدد الرسائل : 43293
العمر : 73
التخصص : ..
الاسم الحقيقي : .
السكن- المدينة : ..
بلدي : أقسام المجتمعات Gabon10
أقسام المجتمعات 1110
احترام قوانين الملتقى : أقسام المجتمعات 69583210
المهنة : أقسام المجتمعات Collec10
المرح يجمعنا : أقسام المجتمعات Eywejnrqig6r
أقسام المجتمعات Xxxxww10
تاريخ التسجيل : 04/09/2008

أقسام المجتمعات Empty
مُساهمةموضوع: أقسام المجتمعات   أقسام المجتمعات I_icon11السبت مايو 26, 2012 12:18 pm

أقسام المجتمعات 248729

أقسام المجتمعات

الاجتماع على أربعة أقسام:

1 ـ المجتمع الجامد.

2 ـ والمتحرك نحو النقص والانحراف.

3 ـ والمتحرك نحو الكمال بأقدام ثابتة.

4 ـ والمتحرك نحو الكمال بدون أسس ثابتة.

المجتمع الجامد

1 ـ أما المجتمع الجامد فهو الذي يقف مكانه بدون تجديد في فكر أو صنعة، وهذا إنما يمكن إذا كان المجتمع في محيط طبيعي وجغرافي خاص بعيداً عن المجتمعات البشرية والغزاة، وكان مجتمعاً قليل الأفراد، لأنه إذا توفر فيه أحد الشرطين:

أ ـ أي كان قريباً إلى المجتمعات البشرية، فلم يكن محاطاً بالجبال ونحوها مما يقطعه عن الناس، أو كان في السهل، ولكن كان بعيداً عن المجتمعات البشرية لكونه في جزيرة، أو في القطب، أو نحو ذلك… كان لابد من احتكاكه بسائر أفراد البشر مما يوجب خروجه عن الجمود.

ب ـ وكذا إذا كان مجتمعاً كثير الأفراد، فإن مثل هذا المجتمع لابد وأن يظهر فيه المفكرون والنوابغ والتقدميون، ولسعة المجتمع يكون ضبط الجامدين له صعباً، فتظهر فيه الأفكار الجديدة، وتبعاً لذلك تظهر فيه الصنائع الجديدة ولا يبقى مجتمعاً جامداً.

وعليه فالمجتمع الصغير المنقطع هو الذي يبقى جامداً لأنه لا تظهر فيه الأفكار الجديدة لقلة أفراده وانقطاعه، ولو ظهرت خنقت لقوة المسيطرين عليه.

المجتمع المتسافل

2 ـ والمجتمع المتحرك نحو النقص، المراد به المتحرك في الصنعة ونحوها، إلا أن الفلسفة التي ينطلق منها المجتمع فلسفة التردي والهوى، كما إذا كان منطلقاً عن فلسفة قومية أو وطنية أو اقتصادية أو جنسية أو وجودية أو دكتاتورية، أو ما أشبه.

أ ـ فإن من يرجح قومه على من سواهم مهما كان قومه وضعاء، ومن سواهم رفيعاً، فقد نضبت فيه الإنسانية، وإذا نضبت الإنسانية تدرج الأمر من ترجيح القوم إلى ترجيح العشيرة، ثم ترجيح العائلة، ثم ترجيح النفس، ومثل هذا المجتمع خليق به أن يتحطم وتقع بين أفراده الحروب والمنازعات إلى الزوال.

وقد رأينا كيف أن القومية العربية تفرقت بلادها، وحاربت بعضها البعض وذهبت ريحها، مع وجود أكبر عدو مشترك بينهم وهو إسرائيل، لكن تصفية الحسابات التي انطلقت من فلسفة القومية لا تدع مجالاً للتفكير الجدي المثمر فيما عداها، وكذلك كان حال أعراب الجاهلية والفرس والروم وأوروبا في القرون الوسطى وغيرها… وحال الوطنية حال القومية في النتائج.

ب ـ والذي جعل منطلقه الفلسفة الاقتصادية لابد وأن يبتلى بالانحراف مما ينتهي إلى تشقيق المجتمع إلى طبقة الأغنياء الكثيرة الغنى وطبقة الفقراء الكثيرة الفقر من ناحية، ولابد له من أن يفحص الأغنياء عن الأسواق في تلك البلاد، كما نرى كلتا الصفتين في كل من روسيا وأمريكا ومن أشبههما.

ومثل هذا المجتمع يتخبط في الطبقية والثورات والحروب الداخلية والخارجية إلى أن يسقط، سواء طال الزمن أو قصر، وقد رأينا كيف أقام هؤلاء حربين عالميتين في أقل من نصف قرن، وكيف يستعدون الآن لحرب ثالثة لا تبقي ولا تذر، وكيف يستعمرون الشعوب ويشعلون فيها الحروب، ويجيعون أكثر العالم لحساب ثرائهم.

ج ـ والذي ينطلق من فلسفة الجنس، مثل فرويد وأتباعه، لا يمكن أن يسمو أخلاقاً، وأن تقدم في ميادين الصناعة، والأخلاق هي الموجبة لبقاء الأمم ـ كما قال الشاعر:

وإنما الأمم الأخلاق ما بقيت فإن هم ذهبت أخلاقهم ذهبوا

وذلك لأن الفلسفة الجنسية تشيع الإباحية التي تملأ فكر المجتمع، فلا يبقى مجال للإبداع والتقدم والرجولة والقدرة والمثابرة، وقد هلك قوم لوط عليه السلام، قديماً بذلك، كما أن ألمانيا غزت فرنسا في الحرب العالمية الثانية بسهولة مذهلة، لمثل ذلك أيضاً.

د ـ أما من ينطلق عن فلسفة وجودية، تتلخص في (أن وجودك كل شيء فافعل ما تقدر عليه) فلابد له من أن يتبدد، لأنه ضد فلسفة التعاون [إعطاء حق الآخرين] فيصبح الاجتماع أفراداً غير مرتبطين، والاجتماع لا يبقى إلا بالتعاون.

هـ ـ والديكتاتورية تخمد الأنفاس، وتخنق الحريات، وتميت الكفاءات وتبدد أوصال المجتمع، ولذا لا يتمكن الاجتماع معها من الكمال والتقدم ولم يتأخر ألف مليون مسلم مع منطقتهم الحسنة وثروتهم الطائلة، ومبادئهم القيمة، إلا لابتلائهم بحكام مستبدين، حالوا بينهم وبين التقدم بينما تقدم غيرهم في الصناعة ونحوها أشواطاً شاسعة.

وعليه، فالمجتمع الذي تسلّك عليه الديكتاتورية، إن كان متحركاً أخذ نحو النقص، وإن كان جامداً زاد جموداً، وعلى كلا الحالين مصيره التردي في الهوى فالسقوط إذا لم يدركه التحول الاستشاري قبل فوات الأوان، ولذا رأينا كيف سقطت النازية والفاشية وغيرهما في العصر القريب.

وهنا سؤال، أنه إذا كانت الديكتاتورية موجبة للسقوط، فلماذا بقيت الشيوعية؟

والجواب: أما حكومة الصين ـ ذات الألف مليون ـ فقد سقطت ولم يمر من عمرها إلا ثلث قرن، وأليس يكفي ذلك دليلاً على سقوط الشيوعية؟ وأما حكومة روسيا فقد قاربت السقوط أبان الحرب العالمية الثانية، وإنما حال بينها وبين السقوط الديمقراطيون، ثم هي الآن في شرف السقوط، فإن الغرب هو الذي يزودها بالقمح والتكنولوجيا، ولولا تلك المساعدة المستمرة كانت ساقطة إلى الآن، ومع ذلك فإن جملة من السياسيين يعتقدون قرب سقوطها بما لا يزيد على عشر سنوات.

المجتمع المتصاعد ذي الأسس

3 ـ والمجتمع المتحرك نحو الكمال بأقدام ثابتة هو الذي ينطلق من فلسفة صحيحة، كالتعاون، والعلم، والفضيلة، والتقوى، وحب الناس، والإنسانية، وابتغاء الخير، والحرية، ونحوها… وأخذ يعمل بتوئدة واتزان ومثابرة، ومثل هذا المجتمع سيبقى ينمو ويزدهر ويتوسع إلى ما شاء الله.

المجتمع المتصاعد بلا أسس

4 ـ وأما المجتمع المتحرك نحو الكمال، بدون أسس ثابتة، فهو الذي ينطلق من فلسفة صحيحة بالنسبة إلى السمو والإنسانية، ولكن لا يرعى سلسلة المراتب، والعمل بتوئدة ومثابرة، مثل هذا المجتمع خليق بالسقوط أيضاً لأن العمل إذا لم يكن عن إتقان لم يبق راسخاً، بل ينهار بعد مدة من الزمان وقد ورد عن رسول الله صلى الله عليه وآله: (رحم الله امرءاً عمل عملاً فأتقنه)(1).

سمات المجتمع المتصاعد

ثم إن المجتمع المتصاعد لابد وأن يكون التصاعد من ذاته، سواء نبع التحرك في داخله تلقائياً، أو نبع في داخله بسبب اختلاطه بأمم أخرى بالهجرة أو بالأسفار، أو بالغزو، أو ما أشبه ذلك، وإذا صار المجتمع متحركاً كان ذلك خارجاً عن إرادة أفراده، وإنما يزيد الاجتماع الفرد حماساً للتقدم، وبدوره الفرد يصب تقدمه في شلال المجتمع، ويكون حال الفرد والمجتمع ـ إذ ذاك ـ حال القطرة والنهر، وأفراد الجنود والجيش بمجموعه.

وكل جديد في المجتمع المتصاعد يزيد الاجتماع تصاعداً وتحركاً إلى الأمام، مثلاً: اختراع التراكتور، سبب اختراع سيارات آخر للدوس والحصاد والجمع والتسويق، وكثر من البطالة، حيث التراكتور تعمل عمل فلاحين كثيرين، وسبب ذلك ازدحام المدن، حيث أن الفلاحين أخذوا يهاجرون إلى المدن ليجدوا لقمة العيش بعد أن حرموا عن العمل الزراعي، ومن الواضح أن ازدحام المدن يسبب عدة تحركات في الثقافة، والبناء والمواصلات، وغيرها.

ملامح المجتمع الراكد

ثم إنه في المجتمع الراكد يركد كل شيء، ويسير الزمان بتؤده وبطؤ وتخلو الحياة عن التجدد، ويكون كل فكر جديد وحركة جديدة موضع الإعراض والازدراء والاستهزاء، وإن لم ينفع الإعراض في ردع من أتى بتلك الفكرة، وتلك الصنعة، حكم المجتمع عليه بالسجن والقتل ونحوهما.

وفي قبال المجتمع الراكد التفريطي: المجتمع المتحرك الفوضوي، حيث لا ميزان إطلاقاً فيسود الجهال ويعملون ما يحلو لهم، وهذا المجتمع الإفراطي معرض للسقوط السريع، حيث يكون حاله حال السيارة التي تسير بسرعة بدون مقود، فإنها ترتطم في حركتها بما يوجب سقوطها وتهشمها.

وإنما المجتمع المعتدل هو الذي له أسس ثابتة واقعية، وفي إطار تلك الأسس يتجدد ويتحرك ويبدع في الفكر والصنعة وما إليهما.

وبينما المجتمع المتحرك المتصاعد يجعل للتقدم جوائز ويشوق، سواء من اكتشف فكراً جديداً أو صنعة جديدة، يقف المجتمع الساكن ضد أولئك بالتكفير والتشهير والعقوبات الجسدية وما إلى ذلك، فقد قال المجتمع الجاهل عن رسول الله صلى الله عليه وآله، أنه ساحر، وكاهن، ومجنون، ومسحور، وشاعر، وكافر، وما إلى ذلك، وأرادوا أن يثبتوه أو يقتلوه أو يخرجوه، وفي القرن السابع عشر المسيحي لما اكتشف في عالم الغرب(2)(هاروي) الدورة الدموية، حاربه حتى الأطباء والمثقفين.

وقد وضع المقننون البريطانيون قانوناً يقتضي بمنع استعمال الفحم الحجري، وقد عاقبوا بالإعدام بعض من استعمله ـ في أول زمان كشفه ـ وإلى القرون الأخيرة كان الغرب يمنع المرأة حقوقها، وكان من يتفوه بلزوم إعطائها حقوقها يطرد ويهان، ويعاقب، وقصة توبة [غاليلوا] معروفة، إلى غير ذلك.

أسباب مقاومة المجتمع الراكد للتجديد

وإنما يقف الراكدون دون التجدد، لعدة أسباب:

1 ـ التقدم يوجب تحطم امتياز أصحاب الامتيازات، ولذا لما ظهر القطار خالفه أصحاب السيارات، اشد المخالفة… وكذلك في أصحاب الامتيازات الاجتماعية والسياسية، وغيرها.

2 ـ يخاف الراكدون من أنهم إذا أجازوا الجديد، أن يجد المجتمع سبيلاً إلى جديد آخر، مما يوجب تحطم الاجتماع بزعمهم.

3 ـ وقد يكون المنع لخوف أنه إذا انفتح الباب يصل الأمر إلى ما لا يحمد عقباه، مثل أنه إذا استوردت بضاعة من بلد فلاني، خيف من انفتاح الطريق أمامه، مما ينجر إلى استعمار البلد المصدّر للبلد المستورد، ولذا كان الإمام يحيى في اليمن يمنع استيراد البضائع الأجنبية خوفاً من استعمارهم لليمن.

4 ـ لأن الإنسان يعتاد عمله، بينما لا يعتاد الشيء الجديد، وكذلك في الفكر، حال ذلك حال التقليد، فيقف الإنسان دون التجدد، خوفاً على تحطم ما اعتاده، ولذا كان الجاهليون يقولون: (إنا وجدنا آباءنا على أمة وإنا على آثارهم مقتدون)(3) وكانوا يقولون: (أجعل الآلهة إلهاً واحداً)(4).

5 ـ أكثر الأفكار الجديدة لا تكون عند ظهورها كاملة، وكذلك في الصناعة حيث يكون كمال الفكر السابق أو مصنوعه، موجباً لتوقف الناس عن أخذ الجديد، أو استعماله.

6 ـ لا يريد بعض الناس الاعتراف بتفوق المفكر فكراً جديداً، أو مخترع الصنع الجديد، حسداً أو نحوه، ولذا يقفون سداً أمام فكره وعمله حتى لا يلزمهم الاعتراف به، ولذا قال أبو سفيان: كنا وقريش نطعم ونجير و… ثم ظهر فيهم من يقول أنا نبي!!.

7 ـ يعتاد بعض الناس أن ينسوا سيئات الماضي، ويروا حسناته، بينما يرون سيئات الحال، ويستصغرون حسناته في قبال سيئاته، ولذا لا يريدون تحول الحال.

8 ـ لأن الأمر الجديد يوجب انشقاق الاجتماع، ولا يريد بعض المصلحين انشقاقه، لأنهم يرون أن وحدته أصلح من صلاح الفكر الجديد، أو الصناعة الجديدة، أو لأنهم يرون الوحدة مطلقاً، وإن لم يروا الأصلحية، ولذا يقفون دون الشيء الجديد.

9 ـ لأن الفكر الجديد، أو الشيء الجديد ضار حقيقة، فاللازم الوقوف دون تسربه.

10 ـ لأن الصناعة الجديدة توجب تكاليف كثيرة، مما يفر الناس منها، وقد مثل بعضهم لذلك بالمطر الاصطناعي، فإنه وإن كان نافعاً جداً إلا أنه حيث يكلف تكاليف كثيرة ينسحب الناس من استعماله.

11 ـ لأنهم يفكرون أن مجتمعنا خير، حيث لا قلق فيه، ولا اضطراب، فاللازم الحيلولة دون أن يتحول إلى مجتمع مضطرب يبعث على القلق.

ولا يخفى، أن بعض هذه المبررات صحيحة، كما أن بعضها غير صحيحة وقد يمكن جمع مبررين من المذكورات تحت جامع واحد، إلا أنا ذكرناها منفصلة حيث المنطلقات مختلفة…

نعم للتجديد

وكيف كان، فاللازم على المفكرين والعقلاء في الاجتماع، أن يتعاملوا مع الفكر والصنعة الجديدين على الأصل، أي أصالة الحرية، إلا إذا كان ضاراً فيمنع، كما أن الأصل السماح للإنسان بالتجول ليلاً، أما إذا ظهر أنه لص أوقف، وربما يقال: بأن الأصل التوقيف، إلا ما خرج، ويستدل لذلك بأن الأمم المتأخرة إذا غزتها صناعات جديدة، حولت البلاد إلى مشاكل، حيث طبقة تقبل على الصناعة الجديدة، وطبقة لا تقبل، والطبقة التي تقبل ترتبط بالخارج، وذلك يسبب تغييراً في بعض عقيدتها، وفي بعض اقتصادياتها وفي بعض عاداتها.

وإذا بالمجتمع يصبح ذا لونين في العقيدة والاقتصاد والعادة والارتباط بالخارج، وذلك مبعث النزاع والشقاق ـ وكذلك بالنسبة إلى تقبل الأنظمة والأفكار كالفكرة الحزبية والبرلمان وما أشبه، مما ينجر أخيراً إلى الاستعمار.

وفيه (أولاً): أن الدليل أخص من المدعى، حيث ليس الكلام في خصوص المجتمع المتأخر الفقير المعرّض للاستعمار.

(وثانياً): اللازم علاج الأخطار لا الوقوف دون التقدم الصحيح.



1 ـ الأمثال النبوية ج/2 ص103. وانظر الوسائل: ج2 ص883 الباب 60 من أبواب الوضوء ح1.

2 ـ إنما قلنا في عالم الغرب، لأن الإمام الصادق عليه السلام أول من ذكر هذا الشيء قبل هاروي بقرون. منه (دام ظله).

3 ـ سورة الزخرف آية 23.

4 ـ سورة ص آية 5.



أقسام المجتمعات 329546

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الشمس الساطعة
اداري مميز
اداري مميز
الشمس الساطعة


انثى
عدد الرسائل : 26485
العمر : 34
التخصص : كيمياء
بلدي : أقسام المجتمعات Male_p10
أقسام المجتمعات Anafar10
احترام قوانين الملتقى : أقسام المجتمعات 69583210
المهنة : أقسام المجتمعات Singer10
المرح يجمعنا : أقسام المجتمعات Eywejnrqig6r
أقسام المجتمعات Xxxxww10
تاريخ التسجيل : 19/08/2011

أقسام المجتمعات Empty
مُساهمةموضوع: رد: أقسام المجتمعات   أقسام المجتمعات I_icon11السبت مايو 26, 2012 6:11 pm

Exclamation نور عالطرح الرائع

المشروح شرح كامل ومريح لمن يريد عمل بحت او يبحت عن معلومة

يسلمووووووو ايديكي نور

والله انك عسل

ربنا يوفقك

تحياتي ليكي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
السيف الاصيل
اقصاوي مع مرتبة الشرف
اقصاوي مع مرتبة الشرف
السيف الاصيل


ذكر
عدد الرسائل : 24275
العمر : 35
التخصص : :
الاسم الحقيقي : محمود
السكن- المدينة : مدينة النخيل
بلدي : أقسام المجتمعات Male_p10
أقسام المجتمعات 110
احترام قوانين الملتقى : أقسام المجتمعات 69583210
المهنة : أقسام المجتمعات Studen10
المرح يجمعنا : أقسام المجتمعات Eywejnrqig6r
أقسام المجتمعات Xxxxww10
تاريخ التسجيل : 02/01/2010

أقسام المجتمعات Empty
مُساهمةموضوع: رد: أقسام المجتمعات   أقسام المجتمعات I_icon11الأحد مايو 27, 2012 12:09 am

مشكورة على الطرح الرائع

\ Question
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
..
نائبة:::المدير
نائبة:::المدير
avatar


انثى
عدد الرسائل : 43293
العمر : 73
التخصص : ..
الاسم الحقيقي : .
السكن- المدينة : ..
بلدي : أقسام المجتمعات Gabon10
أقسام المجتمعات 1110
احترام قوانين الملتقى : أقسام المجتمعات 69583210
المهنة : أقسام المجتمعات Collec10
المرح يجمعنا : أقسام المجتمعات Eywejnrqig6r
أقسام المجتمعات Xxxxww10
تاريخ التسجيل : 04/09/2008

أقسام المجتمعات Empty
مُساهمةموضوع: رد: أقسام المجتمعات   أقسام المجتمعات I_icon11الإثنين مايو 28, 2012 2:42 am

العفو حياااتي
الله يسلمك ياااارب
ربنا يوفقك ويكرمك
ميرسي على حضورك الرااائع
كل الحب والاحترام ...


....


السيف الاصيل الله يعافيك يااارب
ميرسي على حضورك الطيب
كل الود والاحترام



منووووووورين ..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
وردة الامل
اقصاوي يستعد للاقلاع
اقصاوي يستعد للاقلاع
وردة الامل


انثى
عدد الرسائل : 226
العمر : 30
التخصص : علم اجتماع
بلدي : أقسام المجتمعات Male_p10
أقسام المجتمعات 210
احترام قوانين الملتقى : أقسام المجتمعات 69583210
المهنة : أقسام المجتمعات Collec10
المرح يجمعنا : أقسام المجتمعات Eywejnrqig6r
أقسام المجتمعات Xxxxww10
تاريخ التسجيل : 12/10/2011

أقسام المجتمعات Empty
مُساهمةموضوع: رد: أقسام المجتمعات   أقسام المجتمعات I_icon11الثلاثاء يونيو 05, 2012 12:38 am

يسلموووووووووووو
وQuestion
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
..
نائبة:::المدير
نائبة:::المدير
avatar


انثى
عدد الرسائل : 43293
العمر : 73
التخصص : ..
الاسم الحقيقي : .
السكن- المدينة : ..
بلدي : أقسام المجتمعات Gabon10
أقسام المجتمعات 1110
احترام قوانين الملتقى : أقسام المجتمعات 69583210
المهنة : أقسام المجتمعات Collec10
المرح يجمعنا : أقسام المجتمعات Eywejnrqig6r
أقسام المجتمعات Xxxxww10
تاريخ التسجيل : 04/09/2008

أقسام المجتمعات Empty
مُساهمةموضوع: رد: أقسام المجتمعات   أقسام المجتمعات I_icon11الأحد يونيو 24, 2012 1:20 pm

الله يسلمك ويعافيكي

منووووورة ياعسل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أقسام المجتمعات
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» أسس رقي المجتمعات

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
جامعة الاقصى :: ღ.. كلية التربية ..ღ :: .. •° قسم علم الاجتماع°• ..-
انتقل الى: