جامعة الاقصى

عزيزي الزائر/عزيزتي الزائرة يرجى التكرم بتسجيل الدخول ان كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب بالانضمام الى اسرة الملتقى سنتشرف بتسجيلك
king
ادارة المنتدى/ jako
جامعة الاقصى

عزيزي الزائر/عزيزتي الزائرة يرجى التكرم بتسجيل الدخول ان كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب بالانضمام الى اسرة الملتقى سنتشرف بتسجيلك
king
ادارة المنتدى/ jako
جامعة الاقصى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

جامعة الاقصى



 
الرئيسية*  أحمد حمدان *أحدث الصورالتسجيلدخول

 

 منهجية التعامل مع اخطاء التلاميذ

اذهب الى الأسفل 
+5
السيف الاصيل
(بنت بلادي)
احمد حمدان
أح’مْــدّ
برنسيسه الدلع
9 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
زائر
زائر
Anonymous



منهجية التعامل مع اخطاء التلاميذ Empty
مُساهمةموضوع: منهجية التعامل مع اخطاء التلاميذ   منهجية التعامل مع اخطاء التلاميذ I_icon11السبت مايو 14, 2011 2:46 am


[Pedagogie
المصطلح
بيداغوجيا، يستدعي كما جرت العادة في اللغات الغربية، الرجوع إلى القواميس
التي تبرز أصل الكلمة. تلك القواميس تشير لكون أصل الكلمة يوناني و هي
متكونة من ثلاث مقاطع هي

Peida الطفل
gogus العبد
gie العلم
اللفظ الأول و الثاني يشيران للعبد المكلف بمرافقة الأطفال للمدرسة، و بالتالي برعايتهم في

الطريق إلى المدرسة ،اللفظ الثالث إشارة للعلم. التركيب هو علم رعاية الأطفال


لاصة القول: البيداغوجيا تعني أصلا، علم رعاية الأطفال، و اصطلاحا، في الوقت الراهن، تعني علم التربية


وهو علم تطبيقي يستلزم معرفة بطرق التأثير الملموس على المتعلم المضفي إلى
نظريات في التربية (أو تهيئة البيئة له ليتعلم بنفسه حسب استعداداته و
اتجاهاته


بيداغوجيا الخطأ وكيفية التعامل مع أخطاء المتعلمين .

ـ كل خطأ يقابله تصحيح، يقوّم مساره ويزيل عنه اعوجاجه، إلا أنّ هذا
التصحيح قليلا ما يكون تربويا، ينتقل من الخطأ إلى الصواب دون عوارض
ومخلفات سيئة وضارة، لأن معالجة الخطأ في البيداغوجيا التقليدية تتم في
كثير من الأحيان عن طريق التوبيخ والزجر والتهديد، وبالتالي يصبح الخطأ
مرادفا للعار والضعف والبلادة

الخطأ في البيداغوجيا التقليدية سلوك مناف للصواب يجب محاربته، أو سوء فهم يجب إزالته وشطبه في كل إنتاجات المتعلمين .
أما في البيداغوجيات الحديثة فالخطأ
أصبح حقا من حقوق المتعلم باعتباره منطلقا لعمليات التعلم والتعليم،
فالمعرفة لا تبدأ من الصفر بل لا بدّ أن تمرّ عبر مجموعة من المحاولات
الخاطئة

فبيداغوجيا الخطأ ظاهرة تمثل نقطة
انطلاق المعرفة، تعمل على وضع منهجية علمية واضحة المعالم للتعامل مع
الخطأ، وهدفها هو دمج الخطأ في الوضعيات الديداكتيكية لتصبح مناسبة تستغل
في البحث عن الصواب .

يرتكز التعلم من خلال بيداغوجيا الخطأ على مبادئ أهمها :
أنّ الخطأ تعبير عن معرفة مضطربة، يتم الانطلاق منها لبناء معرفة صحيحة
استحالة تفادي الخطأ في سيرورة التعلم .
أنّ الخطأ الذي يرتكب في وضعيات التعلم نادرا ما يتكرر في وضعيات حقيقية
أنّ الخطأ خاصية إنسانية وبالتالي فهو حق للمتعلم
أنّ الخطأ ذو قيمة تشخيصية .

يمكن
حصر أخطاء الطالب في ثلاثة مصادر كبرى يعود بعضها إلى المدرس وبعضها الآخر
إلى المتعلم والبعض الآخر ـ بدرجة أقل ـ إلى طبيعة المعرفة :


- خطأ عائد إلى المدرس:
هذا النوع من الخطأ سببه طرق التدريس البالية، واستراتجيات التعلم
العقيمة، أو كفاءة المدرس وطريقة تحضيره للدرس، نسق سريع للتعليم، عدم
تنويع الطرائق والوسائل البيداغوجية، عدم قدرة المعلم على التواصل، تصور
سلبي للهوية المهنية، تصور سلبي للمتعلم

- خطأ عائد إلى المتعلم
: يكون بسبب المستوى الذهني للمتعلم أو نظرته للمعرفة، قلة الانتباه، ضعف
الدافعية، عدم قدرة المتعلم على التواصل، ضعف في مداركه الذهنية، مرض، حالة
اجتماعية متوترة .

- خطأ عائد إلى طبيعة المعرفة : و يتعلق الأمر بالمعرفة الواجب تعلمها، تجاوز المستوى الذهني للمتعلم، عدم التلاؤم مع ميولات المتعلم، صعوبة المعارف .
تتنوع طرق وأشكال التعامل مع الخطأ بتنوع الأخطاء نفسها. هناك أخطاء ترتبط بالوضعيات التعليمية التعلمية،
وأخرى بالتعليمات، وبعضها بالمكتسبات السابقة، وبعضها الآخر يرتبط بهذه
المجالات جميعها


ـ الأخطاء المرتبطة بالوضعيات التعليمية التعلمية :

كثيرا ما يكتنف الدرس غموض لا يجد المتعلم تفسيرا له، فيعتبر ذلك صعوبة في المادة، أو ضعفا
في قدراته العقلية، وقد يتهم المعلم بعدم الكفاءة والمقدرة على توصيل
المعرفة إليه. إلا أن الأمر لا يعدو أن يكون وضعية جديدة على المتعلم، لم
يتعود عليها، ومن الأمثلة على ذلك : عرض المسألة أو التمرين بشكل جديد ـ
سياق ثقافي غير معتاد ـ لغة خطاب غير مألوفة ـ اعتماد وسائل جديدة .

قد تكون الوضعية المقترحة معروفة من
طرف المتعلم، لكنها تتطلب اعتماد نوع من التفكير أو البرهنة يفتقدها الطالب
أو لا يتحكم فيها بشكل كاف، مما يجعل المتعلم يكوّن فكرة غير صحيحة عن
المهام المطلوب منه إنجازها .

قد تكون الوضعية معروفة لدى المتعلم لكنها تفرض شروطا قاسية تتجاوز إمكاناته .
من الأمثلة على هذه الشروط : - إنجاز
المهمة في وقت محدد ـ عدد كبير من التمـارين ـ درجة عالية من التعقيد ـ
ارتباط المهام بمجالات مختلفة


ـ كيفية التعامل مع هذا النوع من الأخطاء :

يستحسن من المعلم أن يتبع طرقا عديدة ومتنوعة حسب نوعية الأخطاء التي يلاحظها في
القسم، وحسب ما تقتضيه ظروف كل درس. إن الاعتماد على الوسائل التعليمية، أو
التنويع في أساليب التعليم، وتمكين المتعلمين من مهارات التفكير
والاستيعاب وغيرها من الطرق كفيلة بتصحيح أخطاء المتعلمين وتجنيبهم الوقوع
فيها. لإيضاح أكثر، نحاول أن نتوقف عند كل طريقة بشيء من التفصيل :


1. الوسيلة التعليمية :


هي كل وسيلة يوظفها المعلم لتحسين عملية التعلم والتعليم، وتوضيح المعاني والأفكار، أو
تدريب التلاميذ على بعض المهارات .. دون أن يكون اعتماده كليا على الألفاظ
والرموز والأرقام، وهي باختصار جميع الوسائط التي يستخدمها المعلم في
الموقف التعليمي لتوصيل الحقائق، أو الأفكار، أو المعاني للتلاميذ لجعل
درسه أكثر إثارة وتشويقا وفائدة. تختلف مسميات الوسائل التعليمية باختلاف
بعض المراجع المعتمدة. نجدها أحيانا باسم وسائل الإيضاح، لأنها تهدف إلى
توضيح المعلومات، ونجدها أحيانا أخرى باسم الوسائل السمعية البصرية، لأن
بعضها يعتمد على السماع كالمذياع، والتسجيلات الصوتية، والمحاضرات...الخ،
وبعضها الآخر يعتمد على حاسة البصر كالأفلام الصامتة، والصور الفوتوغرافية
وغيرها .

وتنبع أهمية الوسيلة التعليمية، من
طبيعة الأهداف التي يرغب المعلم في تحقيقها من المادة التعليمية، وكذا من
مستويات نمو المتعلمين الإدراكية. فالوسائل التعليمية التي يتم اختيارها
للمراحل التعليمية الدنيا تختلف إلى حد ما عن الوسائل التي نختارها للصفوف
العليا، أو المراحل التعليمية المتقدمة، كالمرحلة المتوسطة والثانوية .



ـويمكن حصر دور الوسائل التعليمية وأهميتها فيما يلي :

- تسهيل عملية التعليم على المدرس، والتعلم على الطالب.

- إثارة اهمنهجية التعامل مع اخطاء التلاميذ 536932 وانتباه الدارسين، وتنمية دقة الملاحظة فيهم.

- تثبيت المعلومات، وزيادة حفظ الطالب، ومضاعفة استيعابه.
- تعلم بمفردها كالتلفاز ، والرحلات ، والمتاحف.. الخ.
- تتيح للمتعلمين فرصا متعددة من فرص المتعة، وتحقيق الذات.
- تساعد على إبقاء الخبرة التعليمية حية لأطول فترة ممكنة مع التلاميذ


2. تنويع أساليب وعمليات التعليم :


أسلوب التدريس
هو الكيفية التي يتناول بها المعلم طريقة التدريس أثناء قيامه بعمله، أو هو
الأسلوب الذي يتبعه المعلم في تنفيذ طريقة التدريس بصورة تميزه عن غيره من
المعلمين الذين يستخدمون نفس الطريقة، ومن ثم يرتبط بصورة أساسية بالخصائص
الشخصية للمعلم



ومفاد هذا التعريف أن أسلوب التدريس قد يختلف من معلم إلى آخر، على الرغم من
استخدامهم لنفس الطريقة، مثال ذلك أننا نجد أن المعلم (س) يستخدم طريقة
الحوار، وأن المعلم (ص) يستخدم أيضاً طريقة الحوار ومع ذلك قد نجد فروقاً
دالة في مستويات تحصيل تلاميذ كلا منهما. وهذا يعني أن تلك الفروق يمكن أن
تنسب إلى أسلوب التدريس الذي يتبعه المعلم، ولا تنسب إلى طريقة التدريس على
اعتبار أن طرق التدريس لها خصائصها وخطواتها المحددة والمتفق عليها .



طبيعة أسلوب التدريس :


إن أسلوب التدريس يرتبط أساسا بالصفات والسمات الشخصية للمعلم، وهذا ما يشير إلى عدم
وجود قواعد محددة لأساليب التدريس الواجب اتباعها أثناء قيام المعلم
بعمله. وبالتالي فإن طبيعة أسلوب التدريس ترتكز على المعلم الفرد وبشخصيته،
من خلال تعبيراته اللغوية، وحركاته الجسمية، تعبيرات وجهه، انفعالاته،
نغمة صوته، مخارج الحروف عنده، إشاراته وإيماءاته، وغيرها. تمثل في جوهرها
الصفات الشخصية الفردية التي يتميز بها المعلم عن غيره من المعلمين .



لا يوجد أسلوب محدد يمكن تفضيله عما سواه من الأساليب، على اعتبار أن مسألة تفضيل أسلوب
تدريسي عن غيره تظل مرهونة، بالمعلم نفسه وبما يفضله هو. إلا أننا نجد أن
معظم الدراسات والأبحاث التي تناولت موضوع أساليب التدريس قد ربطت بين هذه
الأساليب وأثرها على التحصيل، وذلك من زاوية أن أسلوب التدريس لا يمكن
الحكم عليه إلا من خلال الأثر الذي يظهر على التحصيل لدى التلاميذ .


3. تمكين المتعلمين من مهارات الاستيعاب و التفكير :


يحتاج المتعلم إلى مهارات كثيرة في الاستيعاب والتفكير تمكنه من تجنب الأخطاء، وتساعده
على التحصيل العلمي والمعرفي. ولن يتأتى ذلك ما لم يول المعلم أهمية لدور
هذه المهارات في حياة المتعلم الدراسية .
وأهم مهارات الاستيعاب، نذكر
: مهارات الاستيعاب الحرفي التي تعتمد على فهم الكلمات والفقرات، ملاحظة
الحقائق والتفاصيل الدقيقة، تذكر تسلسل الأحداث، استنتاج الفكرة العامة
والأفكار الأساسية... مهارات الاستيعاب التفسيري التي تعتمد على القدرة على
الاستنتاج والتنبؤ وتكوين الآراء. مهارات الاستيعاب النقدي وتعتمد على
إصدار أحكام قيمة مرتكزة على اتجاهاته وخبراته، الحكم على دقة المعلومة،
استخلاص النتائج، التمييز بين الرأي والحقيقة، تقييم آراء الكاتب ومعتقداته

أما مهارات التفكير :
فهي عمليات محددة نمارسها ونستخدمها عن قصد في معالجة المعلومات مثل :
مهارات تحديد المشكلة، إيجاد الافتراضات غير المذكورة في النص، أو تقييم
قوة الدليل، أو الادعاء.. وتعليم مهارات التفكير يعني تعليم الطلبة بصورة
مباشرة أو غير مباشرة كيفية تنفيذ مهارات التفكير كالملاحظة والمقارنة
والتصنيف والتطبيق وغيرها بصورة مستقلة عن محتوى المواد الدراسية أو في
إطاره شريطة أن يكون التركيز على مهارة التفكير في حد ذاتها .


أنّ تنمية مهارات التفكير ترتكز على :
أ. مهارات الإعداد النفسي.

‌ب. مهارات الإدراك الحسي.
‌ج. المهارات المتعلقة بإزالة العقبات وتجنب أخطاء التفكير
‌د. مهارات تطويع العقل للموقف.


4.ننويع أشكال و أساليب العرض .
لجذب انتباه
التلميذ مع بداية الحصة وفي ثناياها ونهايتها يستحسن توظيف بعض مهارات
الاتصال المستخدمة في التدريس، وجوهر هذه المهارات: التمهيد والعرض .


ولتحصيل ذلك على
المعلم أن يتحكم في طريقة وسرعة الدرس، مع تغيير في طبقات ونبرات الصوت،
وحسن توظيف الإشارات والتلميحات غير اللفظية، إلى جانب استخدام سلاح السكون
من حين إلى آخر .


إنّ إثارة انتباه التلميذ قد تكون
أحيانا من الأدنى إلى الأعلى، كأن يرفع المعلم فجأة صوته، أو من الأعلى إلى
الأدنى، كأن أن يتوقف هنيهة عن الكلام، أو يخفض من صوته. هذه الإثارة،
كثيرا ما تشدّ انتباه التلميذ لمتابعة خطوات الدرس. والمعلم المقتدر يعرف
كيف يوظف هذه التقنية في الأوقات التي يراها مناسبة .



* ـ الأخطاء المرتبطة بالتعليمات :


لا يحمل التلميذ وزر خطأ بسبب
إجابة عن سؤال يحتمل أكثر من إجابة، أو يكتنفه شيء من الغموض، أو صياغة
معقدة أو ركيكة للسؤال. نلاحظ في هذا النوع من الأخطاء شكلين رئيسيين هما :


أخطاء مرتبطة بكيفية توجيه
التعليمات، من خلال صياغة الأسئلة أو الملاحظات أو التوجيهات.. نحو : تقديم
تعليمات مزدوجة أو غامضة. - توجيه تعليمات متناقضة. - تتميز التعليمات
بوجود كلمات غير مألوفة. - عدم التأكد من فهم التعليمات. - عدم توجيه
التعليمات في شروط مناسبة .


أخطاء مرتبطة بكيفية استقبال التعليمات من طرف المتعلمين .
استيعاب التعليمات : - عدم قدرة المتعلمين على قراءة
التعليمات بشكل صحيح. - تعديل المتعلمين في التعليمات بالإضافة أو النقصان
أو بتغيير عناصر منها. - تصور المتعلمين تعليمات جديدة، خاصة عندما
يكتشفون عدم معرفتهم بالتعليمات الموجهة من طرف المدرس.


ينبغي على المعلمين والمتعلمين
على حد سواء اعتبار مرحلة عرض التعليمات فترة هامة في التعليم و التعلم. -
مساعدة المتعلمين على التساؤل حول التعليمات، ففهم السؤال يعتبر نصف
الإجابة. - مساعدة المتعلم على إعادة صياغة التعليمة بأسلوبه الخاص. -
مساعدة المتعلم على تصور المهام التي يقوم بها. - مساعدة المتعلم على
ممارسة النقد الذاتي .



ـ الأخطاء المرتبطة بالمكتسبات السابقة :


لا ينكر أحد ما لتراكم
المكتسبات السابقة من أثر سلبي أو إيجابي على مسار المتعلم. فالسنوات
الأولى للتمدرس تعتبر الأساس الذي يبني من خلاله المتعلم صرح ثقافته. وكل
خلل في القاعدة أو تراكم لأخطاء لم تصحح، يترتب عليها اعوجاج في مسار
التلميذ الدراسي. وقد يظهر هذا الاعوجاج على شكل مكتسبات غير صحيحة أو غير
مدعمة بشكل كاف، كما قد يؤثر عدم وجود معرفة كافية لدى المتعلمين بنفس
القدر على محاولاتهم لاكتساب معارف جديدة .


* ـ تعليمات حول كيفية التعامل مع هذا النوع من الأخطاء :

. العودة إلى المكتسبات السابقة الأساسية، ثم غربلتها وتصحيحها.

- الرجوع إلى نقطة الانطلاق في التعلم مع تغيير الوضعيات بما يلي: ( إدماج مكونات داعمة. ـ الإكثار من التمارين.)[- مساعدة المتعلم على إظهار تمثلاته بوضوح للتعرف عليها، تشجيعه على رفضها والإيمان بعدم صلاحيتها، وبالتالي مساعدته على تصحيحها .
- الرفع تريجيا من نوعية وصعوبة التمارين الداعمة .
بصفة عامة، يحتاج المتعلم إلى إشراكه في وضعيات تعليمية تعلمية تسمح له بالتعبير عن مؤهلاته، وفي حالة
ارتكابه لأخطاء، ينبغي فهم تمثلاته وتحليل أخطائه ثم تقديم الإمكانات التي
تسمح بمعالجتها وتصحيحها .


لقد ولى زمن تحريم الخطأ، وحلّ
محله زمن الحق في الخطأ، فلا داعي لتأنيب أبنائنا وزجرهم، لا لوزر ارتكبوه
وإنما لخطأ يتعلم من خلاله شيئا صائبا ومفيدا .




تحيتي لكم


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
برنسيسه الدلع
اقصاوي طاير معانا
اقصاوي طاير معانا
برنسيسه الدلع


انثى
عدد الرسائل : 856
العمر : 31
التخصص : اداره اعمال
الاسم الحقيقي : البرنسيسه
السكن- المدينة : مدينه الاحلام
بلدي : منهجية التعامل مع اخطاء التلاميذ Male_p10
منهجية التعامل مع اخطاء التلاميذ Dalo3y-12314055980
احترام قوانين الملتقى : منهجية التعامل مع اخطاء التلاميذ 69583210
المهنة : منهجية التعامل مع اخطاء التلاميذ Collec10
المرح يجمعنا : منهجية التعامل مع اخطاء التلاميذ Eywejnrqig6r
منهجية التعامل مع اخطاء التلاميذ Xxxxww10
تاريخ التسجيل : 30/04/2011

منهجية التعامل مع اخطاء التلاميذ Empty
مُساهمةموضوع: رد: منهجية التعامل مع اخطاء التلاميذ   منهجية التعامل مع اخطاء التلاميذ I_icon11السبت مايو 14, 2011 2:52 am

مشكور كتير يعطيك الف عافيه تحياتي ليك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أح’مْــدّ
اقصاوي مع مرتبة الشرف
اقصاوي مع مرتبة الشرف
أح’مْــدّ


ذكر
عدد الرسائل : 15094
العمر : 34
التخصص : YOou ..!
الاسم الحقيقي : غير معروف ..!
السكن- المدينة : عالم آخر ..!
بلدي : منهجية التعامل مع اخطاء التلاميذ Male_p10
منهجية التعامل مع اخطاء التلاميذ 1110
احترام قوانين الملتقى : منهجية التعامل مع اخطاء التلاميذ 69583210
المهنة : منهجية التعامل مع اخطاء التلاميذ Studen10
المرح يجمعنا : منهجية التعامل مع اخطاء التلاميذ Eywejnrqig6r
منهجية التعامل مع اخطاء التلاميذ Xxxxww10
تاريخ التسجيل : 01/02/2010

منهجية التعامل مع اخطاء التلاميذ Empty
مُساهمةموضوع: رد: منهجية التعامل مع اخطاء التلاميذ   منهجية التعامل مع اخطاء التلاميذ I_icon11السبت مايو 14, 2011 3:15 am

كترا يا تايجر



حلوووو
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر
زائر
Anonymous



منهجية التعامل مع اخطاء التلاميذ Empty
مُساهمةموضوع: رد: منهجية التعامل مع اخطاء التلاميذ   منهجية التعامل مع اخطاء التلاميذ I_icon11السبت مايو 14, 2011 11:52 am

مشكووورين علي حضوركم

تحياتي ليكم

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
احمد حمدان
(-* رئيس الملتقى*-)
(-* رئيس الملتقى*-)
احمد حمدان


ذكر
عدد الرسائل : 5317
العمر : 35
التخصص : اعلام
الاسم الحقيقي : احمد حمدان
السكن- المدينة : غزة
بلدي : منهجية التعامل مع اخطاء التلاميذ Male_p10
منهجية التعامل مع اخطاء التلاميذ Dalo3y-12314055980
احترام قوانين الملتقى : منهجية التعامل مع اخطاء التلاميذ 69583210
المرح يجمعنا : منهجية التعامل مع اخطاء التلاميذ Eywejnrqig6r
منهجية التعامل مع اخطاء التلاميذ Xxxxww10
تاريخ التسجيل : 24/03/2008

منهجية التعامل مع اخطاء التلاميذ Empty
مُساهمةموضوع: رد: منهجية التعامل مع اخطاء التلاميذ   منهجية التعامل مع اخطاء التلاميذ I_icon11السبت مايو 14, 2011 7:02 pm

معلومات قيمة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر
زائر
Anonymous



منهجية التعامل مع اخطاء التلاميذ Empty
مُساهمةموضوع: رد: منهجية التعامل مع اخطاء التلاميذ   منهجية التعامل مع اخطاء التلاميذ I_icon11السبت مايو 14, 2011 10:57 pm

مشكووور علي حضورك

تحياتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
(بنت بلادي)
اقصاوي مع مرتبة الشرف
اقصاوي مع مرتبة الشرف
avatar


انثى
عدد الرسائل : 6614
العمر : 31
التخصص : ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
الاسم الحقيقي : ?????????
السكن- المدينة : ????????
بلدي : منهجية التعامل مع اخطاء التلاميذ Male_p10
منهجية التعامل مع اخطاء التلاميذ 110
احترام قوانين الملتقى : منهجية التعامل مع اخطاء التلاميذ 69583210
المهنة : منهجية التعامل مع اخطاء التلاميذ Collec10
المرح يجمعنا : منهجية التعامل مع اخطاء التلاميذ Eywejnrqig6r
منهجية التعامل مع اخطاء التلاميذ Xxxxww10
تاريخ التسجيل : 03/07/2010

منهجية التعامل مع اخطاء التلاميذ Empty
مُساهمةموضوع: رد: منهجية التعامل مع اخطاء التلاميذ   منهجية التعامل مع اخطاء التلاميذ I_icon11الأحد مايو 15, 2011 4:51 am

مشكوور على المعلومات المفيده
دمت بحفظ المولى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر
زائر
Anonymous



منهجية التعامل مع اخطاء التلاميذ Empty
مُساهمةموضوع: رد: منهجية التعامل مع اخطاء التلاميذ   منهجية التعامل مع اخطاء التلاميذ I_icon11الإثنين مايو 16, 2011 2:56 am

مشكووورة علي حضورك

تحياتي ليكي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
السيف الاصيل
اقصاوي مع مرتبة الشرف
اقصاوي مع مرتبة الشرف
السيف الاصيل


ذكر
عدد الرسائل : 24275
العمر : 35
التخصص : :
الاسم الحقيقي : محمود
السكن- المدينة : مدينة النخيل
بلدي : منهجية التعامل مع اخطاء التلاميذ Male_p10
منهجية التعامل مع اخطاء التلاميذ 110
احترام قوانين الملتقى : منهجية التعامل مع اخطاء التلاميذ 69583210
المهنة : منهجية التعامل مع اخطاء التلاميذ Studen10
المرح يجمعنا : منهجية التعامل مع اخطاء التلاميذ Eywejnrqig6r
منهجية التعامل مع اخطاء التلاميذ Xxxxww10
تاريخ التسجيل : 02/01/2010

منهجية التعامل مع اخطاء التلاميذ Empty
مُساهمةموضوع: رد: منهجية التعامل مع اخطاء التلاميذ   منهجية التعامل مع اخطاء التلاميذ I_icon11الإثنين مايو 16, 2011 11:10 am




مشكور على الطرح المميز

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر
زائر
Anonymous



منهجية التعامل مع اخطاء التلاميذ Empty
مُساهمةموضوع: رد: منهجية التعامل مع اخطاء التلاميذ   منهجية التعامل مع اخطاء التلاميذ I_icon11الإثنين مايو 16, 2011 9:53 pm

يسلمو علي الحضور محمود

تحياتي

^__^
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
..
نائبة:::المدير
نائبة:::المدير
avatar


انثى
عدد الرسائل : 43293
العمر : 73
التخصص : ..
الاسم الحقيقي : .
السكن- المدينة : ..
بلدي : منهجية التعامل مع اخطاء التلاميذ Gabon10
منهجية التعامل مع اخطاء التلاميذ 1110
احترام قوانين الملتقى : منهجية التعامل مع اخطاء التلاميذ 69583210
المهنة : منهجية التعامل مع اخطاء التلاميذ Collec10
المرح يجمعنا : منهجية التعامل مع اخطاء التلاميذ Eywejnrqig6r
منهجية التعامل مع اخطاء التلاميذ Xxxxww10
تاريخ التسجيل : 04/09/2008

منهجية التعامل مع اخطاء التلاميذ Empty
مُساهمةموضوع: رد: منهجية التعامل مع اخطاء التلاميذ   منهجية التعامل مع اخطاء التلاميذ I_icon11الأربعاء مايو 18, 2011 12:15 am

مشكوور على طرحك القيم

يعطيك الف عافية ...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر
زائر
Anonymous



منهجية التعامل مع اخطاء التلاميذ Empty
مُساهمةموضوع: رد: منهجية التعامل مع اخطاء التلاميذ   منهجية التعامل مع اخطاء التلاميذ I_icon11الأربعاء مايو 18, 2011 7:24 am

الله يزيدك عافية يارب

منورة بتواجدك


تحياتي ليكي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
دمعة الأيام
اقصاوي مع مرتبة الشرف
اقصاوي مع مرتبة الشرف
دمعة الأيام


انثى
عدد الرسائل : 7335
العمر : 33
التخصص : مجاذفة الأيام
الاسم الحقيقي : دمعة الأيام
السكن- المدينة : بحر الدموع
بلدي : منهجية التعامل مع اخطاء التلاميذ Male_p10
منهجية التعامل مع اخطاء التلاميذ 16210
احترام قوانين الملتقى : منهجية التعامل مع اخطاء التلاميذ 69583210
المهنة : منهجية التعامل مع اخطاء التلاميذ Collec10
المرح يجمعنا : منهجية التعامل مع اخطاء التلاميذ Eywejnrqig6r
منهجية التعامل مع اخطاء التلاميذ Xxxxww10
تاريخ التسجيل : 07/03/2009

منهجية التعامل مع اخطاء التلاميذ Empty
مُساهمةموضوع: رد: منهجية التعامل مع اخطاء التلاميذ   منهجية التعامل مع اخطاء التلاميذ I_icon11الخميس مايو 19, 2011 1:17 pm

طرح رائع
دمت ودام قلمك
تحياتى

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
jako
رئـيــس:: الــمــلــتــقــى
رئـيــس:: الــمــلــتــقــى
jako


ذكر
عدد الرسائل : 5819
العمر : 35
التخصص : ماجيستيراعلام -دراسات عليا-جامعة القاهرة
الاسم الحقيقي : احمد حمدان
السكن- المدينة : القاهرة - المهندسين
بلدي : منهجية التعامل مع اخطاء التلاميذ Male_p10
منهجية التعامل مع اخطاء التلاميذ 453210
احترام قوانين الملتقى : منهجية التعامل مع اخطاء التلاميذ 69583210
المهنة : منهجية التعامل مع اخطاء التلاميذ Collec10
المرح يجمعنا : منهجية التعامل مع اخطاء التلاميذ Eywejnrqig6r
منهجية التعامل مع اخطاء التلاميذ Xxxxww10
تاريخ التسجيل : 25/03/2008

منهجية التعامل مع اخطاء التلاميذ Empty
مُساهمةموضوع: رد: منهجية التعامل مع اخطاء التلاميذ   منهجية التعامل مع اخطاء التلاميذ I_icon11الجمعة مايو 20, 2011 7:59 am

منهجية التعامل مع اخطاء التلاميذ 707583
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
!!aljaser!!
(مراقب)
(مراقب)
!!aljaser!!


ذكر
عدد الرسائل : 12956
العمر : 36
التخصص : خريج(علوم مالية ومصرفية)
الاسم الحقيقي : ::فــادي::
السكن- المدينة : بيت العز / شارع المحبة / مدينة السلام / مملكة الإنسانية
بلدي : منهجية التعامل مع اخطاء التلاميذ Male_p10
منهجية التعامل مع اخطاء التلاميذ Anafar10
احترام قوانين الملتقى : منهجية التعامل مع اخطاء التلاميذ 69583210
المهنة : منهجية التعامل مع اخطاء التلاميذ Accoun10
المرح يجمعنا : منهجية التعامل مع اخطاء التلاميذ Eywejnrqig6r
منهجية التعامل مع اخطاء التلاميذ Xxxxww10
تاريخ التسجيل : 16/07/2009

منهجية التعامل مع اخطاء التلاميذ Empty
مُساهمةموضوع: رد: منهجية التعامل مع اخطاء التلاميذ   منهجية التعامل مع اخطاء التلاميذ I_icon11الجمعة مايو 20, 2011 9:00 am

يسلمو
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://fdaa_2007@hotmail.comfdaa_2007@hotmail.com
زائر
زائر
Anonymous



منهجية التعامل مع اخطاء التلاميذ Empty
مُساهمةموضوع: رد: منهجية التعامل مع اخطاء التلاميذ   منهجية التعامل مع اخطاء التلاميذ I_icon11السبت مايو 21, 2011 9:09 am

مشكووورين علي المرور


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
منهجية التعامل مع اخطاء التلاميذ
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» قضايا منهجية : العينة التعمدية والعينة العمدية
» اضحك مع التلاميذ
» المهارات الإملائية وأساليب تدريب التلاميذ عليها
» بالشبشب مدرسة تؤدب زميلتها أمام التلاميذ
» من اخطاء المهندسين

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
جامعة الاقصى :: كلية الاداب والعلوم الانسانية :: •° قسم اساليب التدريس°•-
انتقل الى: