جامعة الاقصى

عزيزي الزائر/عزيزتي الزائرة يرجى التكرم بتسجيل الدخول ان كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب بالانضمام الى اسرة الملتقى سنتشرف بتسجيلك
king
ادارة المنتدى/ jako
جامعة الاقصى

عزيزي الزائر/عزيزتي الزائرة يرجى التكرم بتسجيل الدخول ان كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب بالانضمام الى اسرة الملتقى سنتشرف بتسجيلك
king
ادارة المنتدى/ jako
جامعة الاقصى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

جامعة الاقصى



 
الرئيسية*  أحمد حمدان *أحدث الصورالتسجيلدخول

 

 تحليل الحكمة البارعة ( الشعر في العلماء يزري ) للأستاذ الدكتور محمود فجَّال

اذهب الى الأسفل 
+6
دمعة الأيام
jako
انثي فى زمن الرجال
الرقم الصعب
الملاك الثائر
د. محمد فجال
10 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
د. محمد فجال
اقصاوي ماسي
اقصاوي ماسي
د. محمد فجال


ذكر
عدد الرسائل : 14
العمر : 50
التخصص : علوم لغوية
بلدي : تحليل الحكمة البارعة ( الشعر في العلماء يزري ) للأستاذ الدكتور محمود فجَّال - صفحة 1 Male_p10
تحليل الحكمة البارعة ( الشعر في العلماء يزري ) للأستاذ الدكتور محمود فجَّال - صفحة 1 Dalo3y-12314055980
احترام قوانين الملتقى : تحليل الحكمة البارعة ( الشعر في العلماء يزري ) للأستاذ الدكتور محمود فجَّال - صفحة 1 69583210
المرح يجمعنا : تحليل الحكمة البارعة ( الشعر في العلماء يزري ) للأستاذ الدكتور محمود فجَّال - صفحة 1 Eywejnrqig6r
تحليل الحكمة البارعة ( الشعر في العلماء يزري ) للأستاذ الدكتور محمود فجَّال - صفحة 1 Xxxxww10
تاريخ التسجيل : 08/12/2010

تحليل الحكمة البارعة ( الشعر في العلماء يزري ) للأستاذ الدكتور محمود فجَّال - صفحة 1 Empty
مُساهمةموضوع: تحليل الحكمة البارعة ( الشعر في العلماء يزري ) للأستاذ الدكتور محمود فجَّال   تحليل الحكمة البارعة ( الشعر في العلماء يزري ) للأستاذ الدكتور محمود فجَّال - صفحة 1 I_icon11الجمعة ديسمبر 10, 2010 4:10 am

تذكير بمساهمة فاتح الموضوع :

تحليل الحكمة البارعة ( الشعر في العلماء يزري )
أ.د. محمود بن يوسف فجّال
المستشار في وزارة الشؤون الإسلامية - السعودية


قال أبو العباس محمد بن يزيد المبرد ( ت 286هـ ) : « دخل رجل على الشافعي فقال : إن أصحاب أبي حنيفة لفصحاء » . فقال أبو عبد الله محمد بن إدريس الشافعي ( ت 204هـ ) رحمه الله :
فلولا الشِّعْرُ بالعُلماءِ يُزْرِي *** لكنتُ اليومَ أَشْعَرَ من لَبِيدِ

ولبيد رضي الله عنه أحد الشعراء الفرسان ، وواحد من أصحاب المعلقات ، وفد على النبي صلى الله عليه وسلم وأسلم ، وحسن إسلامه ، كان فصيحاً كريماً ، نذر ألا تَهُبَّ الصَّبا إلا نحرَ وأطعم .
وقال المبرد كما في معجم الأدباء ( 17 : 312 ) : « كان الشافعي من أشعر الناس وآداب الناس وأعرفهم بالقراءات » .
وكلمة ( يزري ) بمعنى : يعيب ، يقال : زرى عليه إذا عابه .
والشعر له حالتان : حالة مذمومة ، وحالة مأذونة .

وذمُّ الشعر ليس لكونه شعراً ، ولكن لِما حفَّ به من معانٍ وأحوال مذرية ومشينة ، وكان النقاد يعدون جمال الشعر في مبالغاته وإغرابه ، حتى قيل : « أحسن الشعرِ أكذَبُهُ » .

ومن هنا في نظرهم يقوى الشعر ويَعْذُب ، والشعراء يحرصون على القول الخلاب ، الذي يَأْسِرُ النفوس ، ولا يهمهم الصدق فيه ، لذلك قال تعالى عنهم في آخر سورة الشعراء : (( والشعراء يَتَّبِعُهُم الغَاوون ، ألم ترَ أنَّهم في كل وادٍ يهيمون ، وأنَّهم يقولون ما لا يَفْعَلُون )) ؛ لأن فنونهم التي برعوا بها هي الهجاء ، والاعتداء على الأعراض ، والنسيب ، والتشبيب بالنساء ، والمدح رغبة في العطاء ، وإن كان الممدوح لا يستحق المدح ، وذمّ من يمنعُهُم وإن كان من أهل الفضل ، وربما ذمُّوا من كانوا يمدحونه ، ومدحوا من كانوا يذمُّونَهُ ، ويتفننون في المبالغات والمستحيلات فيَعْذُبُ شِعْرُهم .
فهم كما وصفهم الله تعالى كالإبلِ الهائمةِ في الأودية الملتوية ، رغبة منهم في جلب القلوب ، وإن كان في الشيء الكاذب والسَّراب ، لذلك يقولون ما لا يفعلون .

حُكِيَ أنّه اندسّ أحد المهرجين المحتالين في زُمْرة الشعراء عند ملاقاة بعض الخلفاء لينشدوا الشعر في حضرته ، ويحوزوا على الهبات ، وحاجب الخليفة يعرف الشعراء ، وأنكر هذا المحتال المندس فيهم ، فقال : هؤلاء الشعراء وأنت لست منهم ، فقال : بل أنا من الغاوين ، فاستعذب قوله واستلطفه وتركه معهم .
والإمام الشافعي رحمه الله يقول : « ما أردت العربية إلا للاستعانة على الفقه » .

وشعر الشافعي نماذجُ من شعرِ الحِكْمة والوعظ والإرشاد ، وقد طوَّع الشعرَ والبيانَ لخدمة هذا المقصد النبيل من العلم والفقه ، والشافعي رحمه الله عنده أنّ الكلمة أمانة ، واللسان كثيراً ما يورد صاحبه المهالك ؛ لذا تجده يقول :
لا خيْر في حشْوِ الكلا *** م إذا اهتديتَ إلى عيونِهِ
والصَّمْتُ أجملُ بالفِتَى *** من منطقٍ في غَيْر حِينِهِ
وعلى الفتى لطباعِه *** سمةٌ تلوحُ على جبينِهِ

ويقول في حفظ اللسان :
احفظْ لسانك أيها الإنسانُ *** لا يلْدَغَنَّك إنه ثعبانُ
كم في المقابِرِ من قَتِيلِ لسانِهِ *** كانت تَهابُ لقاءَه الأقْرَانُ

فالإمامُ الشافعي رحمه الله أرسى في شعره قواعد الأخلاق الكريمة التي حضَّ عليها الإسلام لحفظ اللسان ، وغضِّ البصر والتسامح والمعاملة مع الناس بالمعروف ، كما يدعو إلى العفّة والطهارة وحفظ الأعراض .
فمن هنا قال : بأنه ( يزري ) على حسب نظرة بعض النقاد للشعر في قوله : « أحسن الشِّعر أكذبه » .
وكان الأصمعي يرى أن الشعر إذا دخل في باب الخير لانَ ( أي : أصابه ضعف ) .

ولا يقصد الشافعيُّ أنه يُزْرِي على إطلاقه ، إذ كيف يعتقد ذلك وهو شاعر حكمةٍ ، لم يؤثر عنه أنه لَحَنَ ، وكان شاعراً بارعاً جمع البيان والحِكْمة ، وقد صحَّح عليه الأصمعي شعر الهذليين .

وبعد أن ذمَّ اللهُ شعراءَ السُّوءِ والمشركين ، استثنى فريقاً صالحاً وأَذِنَ لهم بالشعر فقال سبحانه : « إلا الذين آمنوا وعملوا الصالحات وذَكَرُوا اللهَ كثيراً وانتصرُوا مِنْ بَعْدِ ما ظُلموا وسيَعْلم الذين ظلموا أيّ مُنْقَلبٍ يَنْقَلِبُون » .
وقد أثنى النبي صلى الله عليه وسلم على بعض الشعر فقال لحسان بن ثابت رضي الله عنه في دفاعه عن الإسلام ونبي الإسلام : « كلامك أشد عليهم من وقعِ النَّبْل » وقال له مرة أخرى صلى الله عليه وسلم : « قلْ ومعك روح القُدُس » .

والخلاصة أنَّ الكذب في قول الشعر والمبالغات والمستحيلات والإغراق في التشبيهات والخيالات مذموم في الإسلام وعند العقلاء ، وهذا غالب ما يكون في شعر الشعراء الجاهليين وغيرهم ، وقد يعدُّه النقاد من عيون الشعر وأبلغه .
اسمع إلى قول قيس بن الملوح وهو يقول في ليلى :
وقالوا : لو تشاءُ سَلَوْتَ عنها *** فقلت لهم : فإني لا أَشَاءُ
فقالوا : أينَ مسكنُها ومنْ هِي *** فقلتُ : الشمسُ ، مسكنها السماءُ

ولو أجاز الشافعي لنفسه هذا اللون لكان أشعرَ الشعراءِ على الإطلاق ، ولكنَّه جعلَ لشعرِهِ قُيُوداً وحُدُوداً ولم يكن الشعرُ عنده مقصوداً لذاته ، بل لغايةٍ ساميةٍ وهي الحِكْمة والجد والفضيلة .

والأهمُّ من ذلك الانصرافُ لتلاوة القرآن وقراءةُ الحديث والتبحرُ في الفقه ، وهو القائل :
كلُّ العُلُوم سوى القرآنِ مشغلةٌ *** إلا الحديث وعلمُ الفقه في الدِّينِ
العلمُ ما كان فيه قال حدَّثنا *** وما سِوى ذاك وِسْواسُ الشياطينِ

وأخيراً أرى أنّ هذه الكلمة ( والشعر بالعلماء يزري ) التي انحدرت من لسان الشافعي رضي الله عنه كلمة صدق ، وهي لا تغضُّ من قيمة الشعر الحكيم ؛ لأن ألمح من ثناياها التقويم والتثقيف لما ينبغي أن يتحلَّى به الشاعر من صدق وإخلاص ، ونفع للأمة ، والتَّنَزه عن المجون والثرثرة ، وهو أسلوب رصين هادف من الشافعيّ ، ولفتة بارعة ، وإضاءة مشرقة ، ولمحة فارهة ، ودرة ثمينة ، وهو الذي ينثر نفيس الدرر ، ويمنح الكلم الغرر ، لمن يهوى العلوم والحكم .هذا والله أعلم .
وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

كاتب الموضوعرسالة
دمعة الأيام
اقصاوي مع مرتبة الشرف
اقصاوي مع مرتبة الشرف
دمعة الأيام


انثى
عدد الرسائل : 7335
العمر : 33
التخصص : مجاذفة الأيام
الاسم الحقيقي : دمعة الأيام
السكن- المدينة : بحر الدموع
بلدي : تحليل الحكمة البارعة ( الشعر في العلماء يزري ) للأستاذ الدكتور محمود فجَّال - صفحة 1 Male_p10
تحليل الحكمة البارعة ( الشعر في العلماء يزري ) للأستاذ الدكتور محمود فجَّال - صفحة 1 16210
احترام قوانين الملتقى : تحليل الحكمة البارعة ( الشعر في العلماء يزري ) للأستاذ الدكتور محمود فجَّال - صفحة 1 69583210
المهنة : تحليل الحكمة البارعة ( الشعر في العلماء يزري ) للأستاذ الدكتور محمود فجَّال - صفحة 1 Collec10
المرح يجمعنا : تحليل الحكمة البارعة ( الشعر في العلماء يزري ) للأستاذ الدكتور محمود فجَّال - صفحة 1 Eywejnrqig6r
تحليل الحكمة البارعة ( الشعر في العلماء يزري ) للأستاذ الدكتور محمود فجَّال - صفحة 1 Xxxxww10
تاريخ التسجيل : 07/03/2009

تحليل الحكمة البارعة ( الشعر في العلماء يزري ) للأستاذ الدكتور محمود فجَّال - صفحة 1 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تحليل الحكمة البارعة ( الشعر في العلماء يزري ) للأستاذ الدكتور محمود فجَّال   تحليل الحكمة البارعة ( الشعر في العلماء يزري ) للأستاذ الدكتور محمود فجَّال - صفحة 1 I_icon11الأربعاء ديسمبر 15, 2010 11:51 am

تحليل الحكمة البارعة ( الشعر في العلماء يزري ) للأستاذ الدكتور محمود فجَّال - صفحة 1 922313 دكتور ودمت برعاية الرحمان
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
السيف الاصيل
اقصاوي مع مرتبة الشرف
اقصاوي مع مرتبة الشرف
السيف الاصيل


ذكر
عدد الرسائل : 24275
العمر : 35
التخصص : :
الاسم الحقيقي : محمود
السكن- المدينة : مدينة النخيل
بلدي : تحليل الحكمة البارعة ( الشعر في العلماء يزري ) للأستاذ الدكتور محمود فجَّال - صفحة 1 Male_p10
تحليل الحكمة البارعة ( الشعر في العلماء يزري ) للأستاذ الدكتور محمود فجَّال - صفحة 1 110
احترام قوانين الملتقى : تحليل الحكمة البارعة ( الشعر في العلماء يزري ) للأستاذ الدكتور محمود فجَّال - صفحة 1 69583210
المهنة : تحليل الحكمة البارعة ( الشعر في العلماء يزري ) للأستاذ الدكتور محمود فجَّال - صفحة 1 Studen10
المرح يجمعنا : تحليل الحكمة البارعة ( الشعر في العلماء يزري ) للأستاذ الدكتور محمود فجَّال - صفحة 1 Eywejnrqig6r
تحليل الحكمة البارعة ( الشعر في العلماء يزري ) للأستاذ الدكتور محمود فجَّال - صفحة 1 Xxxxww10
تاريخ التسجيل : 02/01/2010

تحليل الحكمة البارعة ( الشعر في العلماء يزري ) للأستاذ الدكتور محمود فجَّال - صفحة 1 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تحليل الحكمة البارعة ( الشعر في العلماء يزري ) للأستاذ الدكتور محمود فجَّال   تحليل الحكمة البارعة ( الشعر في العلماء يزري ) للأستاذ الدكتور محمود فجَّال - صفحة 1 I_icon11الخميس أبريل 21, 2011 8:38 am



مشكور على الطرح القيم

دمت في رعاية الله

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ღعـنـٌوودّღ
şα3β αηšαķ
şα3β αηšαķ
ღعـنـٌوودّღ


انثى
عدد الرسائل : 6784
العمر : 32
التخصص : .
الاسم الحقيقي : !
السكن- المدينة : .
بلدي : تحليل الحكمة البارعة ( الشعر في العلماء يزري ) للأستاذ الدكتور محمود فجَّال - صفحة 1 Saudi_10
تحليل الحكمة البارعة ( الشعر في العلماء يزري ) للأستاذ الدكتور محمود فجَّال - صفحة 1 510
احترام قوانين الملتقى : تحليل الحكمة البارعة ( الشعر في العلماء يزري ) للأستاذ الدكتور محمود فجَّال - صفحة 1 12357510
المهنة : تحليل الحكمة البارعة ( الشعر في العلماء يزري ) للأستاذ الدكتور محمود فجَّال - صفحة 1 Haddad10
المرح يجمعنا : تحليل الحكمة البارعة ( الشعر في العلماء يزري ) للأستاذ الدكتور محمود فجَّال - صفحة 1 Eywejnrqig6r
تحليل الحكمة البارعة ( الشعر في العلماء يزري ) للأستاذ الدكتور محمود فجَّال - صفحة 1 Xxxxww10
تاريخ التسجيل : 27/09/2009

تحليل الحكمة البارعة ( الشعر في العلماء يزري ) للأستاذ الدكتور محمود فجَّال - صفحة 1 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تحليل الحكمة البارعة ( الشعر في العلماء يزري ) للأستاذ الدكتور محمود فجَّال   تحليل الحكمة البارعة ( الشعر في العلماء يزري ) للأستاذ الدكتور محمود فجَّال - صفحة 1 I_icon11الخميس أبريل 21, 2011 9:35 am

تحليل الحكمة البارعة ( الشعر في العلماء يزري ) للأستاذ الدكتور محمود فجَّال - صفحة 1 Qatarya_yjpyqjfFO
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الورد الاحمر
اقصاوي ماشي بالراحة
اقصاوي ماشي بالراحة
الورد الاحمر


انثى
عدد الرسائل : 31
العمر : 31
التخصص : لغة عربية واسليب تدريسها
الاسم الحقيقي : jolia
السكن- المدينة : gaza
بلدي : تحليل الحكمة البارعة ( الشعر في العلماء يزري ) للأستاذ الدكتور محمود فجَّال - صفحة 1 Male_p10
تحليل الحكمة البارعة ( الشعر في العلماء يزري ) للأستاذ الدكتور محمود فجَّال - صفحة 1 2410
احترام قوانين الملتقى : تحليل الحكمة البارعة ( الشعر في العلماء يزري ) للأستاذ الدكتور محمود فجَّال - صفحة 1 69583210
المهنة : تحليل الحكمة البارعة ( الشعر في العلماء يزري ) للأستاذ الدكتور محمود فجَّال - صفحة 1 Collec10
المرح يجمعنا : تحليل الحكمة البارعة ( الشعر في العلماء يزري ) للأستاذ الدكتور محمود فجَّال - صفحة 1 Eywejnrqig6r
تحليل الحكمة البارعة ( الشعر في العلماء يزري ) للأستاذ الدكتور محمود فجَّال - صفحة 1 Xxxxww10
تاريخ التسجيل : 05/10/2012

تحليل الحكمة البارعة ( الشعر في العلماء يزري ) للأستاذ الدكتور محمود فجَّال - صفحة 1 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تحليل الحكمة البارعة ( الشعر في العلماء يزري ) للأستاذ الدكتور محمود فجَّال   تحليل الحكمة البارعة ( الشعر في العلماء يزري ) للأستاذ الدكتور محمود فجَّال - صفحة 1 I_icon11الأحد أكتوبر 07, 2012 11:04 pm

جزاك الله كل خير على تحليلك الرائع دمتم لنا ودمتم نجما ساطعا يتألق في سماء لغتنا يجلو بضيائه ظلمة الجهل عنها تحليل الحكمة البارعة ( الشعر في العلماء يزري ) للأستاذ الدكتور محمود فجَّال - صفحة 1 604676
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Leila EL_farra
اقصاوي جديد لنج
اقصاوي جديد لنج
Leila EL_farra


انثى
عدد الرسائل : 2
العمر : 30
التخصص : آداب لغة عربية وإعلام
بلدي : تحليل الحكمة البارعة ( الشعر في العلماء يزري ) للأستاذ الدكتور محمود فجَّال - صفحة 1 Male_p10
تحليل الحكمة البارعة ( الشعر في العلماء يزري ) للأستاذ الدكتور محمود فجَّال - صفحة 1 Dalo3y-12314055980
احترام قوانين الملتقى : تحليل الحكمة البارعة ( الشعر في العلماء يزري ) للأستاذ الدكتور محمود فجَّال - صفحة 1 69583210
المرح يجمعنا : تحليل الحكمة البارعة ( الشعر في العلماء يزري ) للأستاذ الدكتور محمود فجَّال - صفحة 1 Eywejnrqig6r
تحليل الحكمة البارعة ( الشعر في العلماء يزري ) للأستاذ الدكتور محمود فجَّال - صفحة 1 Xxxxww10
تاريخ التسجيل : 04/11/2014

تحليل الحكمة البارعة ( الشعر في العلماء يزري ) للأستاذ الدكتور محمود فجَّال - صفحة 1 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تحليل الحكمة البارعة ( الشعر في العلماء يزري ) للأستاذ الدكتور محمود فجَّال   تحليل الحكمة البارعة ( الشعر في العلماء يزري ) للأستاذ الدكتور محمود فجَّال - صفحة 1 I_icon11الجمعة نوفمبر 14, 2014 9:35 am

بارك الله فيك يا دكتور على هذه المعلومات القيمة
لا حرمنا الله من جديدك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تحليل الحكمة البارعة ( الشعر في العلماء يزري ) للأستاذ الدكتور محمود فجَّال
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الدكتور محمود الجوهري..رائد العلاقات العامة العربية
» تعزية مقدمة الى الدكتور العزيز محمود الاستاذ بوفاة والده
» استفسار ضروري عن مادة مناهج البحث العلمي مع الدكتور ناهض الفورة كيف الدكتور سامحوني غلبتكم
» تهنئة للأستاذ قلب مجروح
» الشعر وما أدراك ..............................ما الشعر

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
جامعة الاقصى :: ღ.. كلية التربية ..ღ :: •° قسم اللغة العربية وادابها°•-
انتقل الى: