جامعة الاقصى

عزيزي الزائر/عزيزتي الزائرة يرجى التكرم بتسجيل الدخول ان كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب بالانضمام الى اسرة الملتقى سنتشرف بتسجيلك
king
ادارة المنتدى/ jako
جامعة الاقصى

عزيزي الزائر/عزيزتي الزائرة يرجى التكرم بتسجيل الدخول ان كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب بالانضمام الى اسرة الملتقى سنتشرف بتسجيلك
king
ادارة المنتدى/ jako
جامعة الاقصى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

جامعة الاقصى



 
الرئيسية*  أحمد حمدان *أحدث الصورالتسجيلدخول

 

 فقه العباده

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
لميا
حائز على وسام الابداع
حائز على وسام الابداع
لميا


انثى
عدد الرسائل : 5618
العمر : 36
التخصص : تعليم اساسي
الاسم الحقيقي : مها
السكن- المدينة : في كل مكان
بلدي : فقه العباده Male_p10
فقه العباده 2410
احترام قوانين الملتقى : فقه العباده 69583210
المهنة : فقه العباده Studen10
المرح يجمعنا : فقه العباده Eywejnrqig6r
فقه العباده Xxxxww10
تاريخ التسجيل : 31/10/2009

فقه العباده Empty
مُساهمةموضوع: فقه العباده   فقه العباده I_icon11الخميس مايو 27, 2010 11:54 pm

الوضوء : هو طهارة مائية تتعلق بالوجه واليد والرأس والرجلين .

* دليل مشروعيته : ثبتت مشروعيته بأدلة ثلاثة :
الأول – الكتاب الكريم .. قال تعالى ( يا أيها الذين امنوا إذا قمتم للصلاة فاغسلوا وجوهكم وأيديكم إلى المرافق وامســـــحوا برؤؤسكم وأرجلكم إلى الكعبين ) {المائدة} 6 .

الثاني – السنة النبوية .. روى أبي هريرة رضي الله عنه إن النبي صلى الله عليه وسلم قال ( لايقبل الله صلاة أحدكم إذا احدث حتى يتوضأ ) رواه الشيخان وأبو داود والترمذي .

الثالث – الإجماع ، انعقد إجماع المسلمين على مشروعية الوضوء من لدن رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى يومنا هذا فصار معلوما من الدين بالضرورة .

* فضله : ورد في فضل الوضوء أحاديث كثيرة نكتفي بالإثارة إلى بعضها :-
أ)- عن انس رضي الله عنه إن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ( ان الخصلة الصالحة تكون في الرجل يصلح الله بها عمله كله ، وطهور الرجل لصلاته يكفر الله بطهوره ذنوبه وتبقى صلاته له ناقلة ) رواه ابو يعلى والطبراني في الأوسط .

ب)- عن ابي هريرة رضي الله عنه ان رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ( ألا أدلكم على ما يمحو الله به الخطايا ، ويرفع به الدرجات ؟ .. قالوا : بلى يارسول الله ، قال :
إسباغ الوضوء على المكاره ، وكثرة الخطى إلى المساجد ، وانتظار الصلاة بعد الصلاة ، فذلكم الرباط ، فذلكم الرباط ، فذلكم الرباط ) رواه مالك ومسلم والنسائي والترمذي .

* فرائضه : للوضوء فرائض وأركان تترتب منها حقيقة اذا تخلف فرض منها لايتحقق ولا يعقد به شرعا وهي كالأتي :

الفرض الأول : النية وحقيقتها الإرادة المتوجهة نحو الفعل ، ابتغاء رضا الله تعالى وامتثال حكمه ودليل فرضيتها حديث عمر رضي الله عنه قال *** قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (( إنما الاعمال بالنيات وإنما لكل امرئ مانوى )) رواه الجماعة .

الفرض الثاني : غسل الوجه مرة واحدة ، أي إسالة الماء عليه لان معنى الغسل الإسالة وحد الوجه من أعلى تسطيح الجبهة إلى أسفل اللحيتين طولا ، ومن شحمة الأذن إلى شحمة الأذن عرضا .

الفرض الثالث : غسل اليدين إلى المرفقين ، والمرفق هو المفصل الذي بين العضد والساعد ، ويدخل المرفقات فيما يجب غسله وهذا هو المطرد من هدي النبي صلى الله عليه وسلم ولم يرد عنه صلى الله عليه وسلم انه ترك غسلها .

الفرض الرابع : مسح الرأس والمسح معناه الإصابة بالبلل ، ولا يتحقق إلا بحركة العضو الماسح ملصقا بالممسوح ، فوضع اليد أو الإصبع على الرأس أو غيره لايسمى مسحا ثم ان ظاهر قوله تعالى { وامسحوا برؤوسكم } لايقتضي وجوب الرأس يكفي في الامتثال .

الفرض الخامس : غسل الرجلين مع الكعبين ، وهذا هو الثابت المتواتر من فعل الرسول صلى الله عليه وسلم وقوله قال ابن عمر رضي الله عنهما .. تخلف عنا رسول الله صلى الله عليه وسلم في سفره فأدركنا وقد أرهقنا العصر ، فجعلنا نتوضأ ونمسح على أرجلنا فنادى بأعلى صوته ( ويل للإعقاب من النار مرتين أو ثلاثا ) متفق عليه .

الفرض السادس : الترتيب لان الله تعالى قد ذكر في الآية فرائض الوضوء مرتبة مع فصل الرجلين عن اليدين وفريضة كل منهما الغسل ، بالرأس الذي فريضته المسح والعموم قوله صلى الله عليه وسلم في الحديث الصحيح ::
(( أبدؤوا بما بدأ الله به )) .

سنن الوضوء :::
أي ماثبت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم من قول أو فعل من غير لزوم ولا إنكار على من تركها وبيانها مايأتي :-

1- التسمية في أوله.
2- السواك : عن ابي هريرة رضي الله عنه ان رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ( ولو لا ان اشق على أمتي لأمرتهم بالسواك عند كل وضوء ) رواه مالك والشافعي والبهيقي والحالم .
3- غسل الكفين ثلاثا في أول الوضوء ، عن ابي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : (( اذا استيقظ أحدكم من نومه فلا يغمس يده في إناء حتى يغسلها ثلاثا فأنه لايدري أين باتت يده )) رواه الجماعة .
4- المضمضة ثلاثا ، لحديث الفيظ بن صبره رضي الله عنه ان النبي صلى الله عليه وسلم قال (( اذا توضأت فمضمض )) رواه ابو داود والبهيقي .
5- الاستنشاق والاستنثار ثلاثا : لحديث ابي هريرة رضي الله عنه قال ،،، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( اذا توضأ أحدكم فليجعل في انفه ماء ثم ليستنثر ) رواه الشيخان وأبو داود .
6- تحليل اللحية : لحديث عثمان رضي الله عنه ان النبي صلى الله عليه وسلم كان يخلل لحيته ** رواه ابن ماجة والترمذي وصححه .
7- تخليل الأصابع : لحديث ابن عباس رضي الله عنهما ان النبي صلى الله عليه وسلم قال ( اذا توضأت فخلل أصابع يدك ورجليك ) رواه احمد والترمذي وابن ماجة .
8- التيمن : أي البدء بغسل اليمين قبل اليسار من اليدين والرجلين فعن عائشة رضي الله عنها قالت (( كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يحب التيمن في تنعله وترجله وطهوره وفي شأنه كله )) متفق عليه .
9- تثليث الغسل : عن عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده رضي الله عنهم قال{ جاء إعرابي إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم سأله عن الوضـــوء فأراه ثلاثا ثلاثا وقال ( هذا الوضوء فمن زاد على ذلك فقد أساء وتعدى وظلم ) } رواه احمد والنسائي وابن ماجة .
10 – الدلك : وهو إمرار اليد على العضو مع الماء او بعده ، فعن عبد الله بن زيد رضي الله عنه (( ان النبي صلى الله عليه وسلم أتى بثلث مد فتوضأ فجعل يدلك ذراعيه )) رواه ابن خديجة .
11- الموالاة : أي تتابع غسل الاعضاء بعضها اثر بعض .
12- مسح الأذنين : والسنة مسح باطنها بالسبابتين وظاهرها بالإبهامين بماء الرأس لأنهما منه فعن المقدام بن معد يكرب رضي الله عنه (( ان رسول الله صلى الله عله وسلم مسح في وضوئه رأسه وأذنيه ظاهرهما وباطنهما ، وادخل إصبعيه في صماخي أذنيه )) رواه ابو داود والطحاوي .
13- إطالة الغرة والتحجيل : اما إطالة الغرة فأن يغسل جزءا من مقدمة الرأس زائدا عن المفروض في غسل الوجه وأما إطالة التحجيل فبأن يغسل مافوق المرفقين والكعبين ، لحديـــث ابي هريرة رضي الله عنه :: ان النبي صلى الله عليه وسلم قال (( ان أمتي يأتون يوم القيامة غرا محجلين من آثار الوضوء )) .. فقال ابي هريرة :: فمن استطاع منكم ان يطيل غرته فليفعل .. رواه احمد الشيخان .

:: الغسل ::
الغسل : معناه تعميم البدن بالماء وهو مشروع لقول الله تعالى ( وان كنتم جنبا فاطهروا ) وقوله تعالى ( ويسألونك عن المحيض قل هو آذى فاعتزلوا النساء في المحيض ولا تقربوهن حتى يطهرن فان تطهرن فأتوهن من حيث أمركم الله ان الله يحب التوابين ويحب المتطهرين ) ..< البقرة 222 >.

~~~ موجباته : يجب الغسل في أمور خمسة :-
1- خروج المني بشهوة في النوم او اليقظة من ذكر او أنثى وهو قول عامة الفقهاء لحديث ابي سعيد قال "" قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (( الماء من الماء )) رواه مسلم .
2- التقاء الختانين: أي تغييب الحشقة في الفــــرج وان لم يحصل إنزال ، لقوله تعالى ( وان كنتم جنبا فاطهروا ) .
3- انقطاع الحيض والنفاس ، لقوله تعالى ( ولا تقربوهن حتى يطهرن فإذا تطهرن فأتوهن من حيث أمركم الله ) .
4- الموت : اذا مات المسلم وجب تغسيله إجماعا .
5- الكافر اذا اسلم : اذا اسلم الكافر يجب عليه الغسل .

~~~ أركان الغسل ~~~
لاتتم حقيقة الغسل المشروع إلا بأمرين :
1- النية .
2- غسل جميع الاعضاء ، لقوله تعالى (وان كنتم جنبا فاطهروا ).


سننه :: يسن للمغتسل مراعاة فعل الرسول صلى الله عليه وسلم في غسله فيبدأ:

1- يغسل يديه ثلاثا .
2- يغسل فرجيه .
3- ثم يتوضأ وضوءا كاملا كالوضوء للصلاة .. وله تأخير غسل رجليه الى ان يتم غسله .
4- ثم يفيض الماء على رأسه ثلاثا مع تخليل الشعر .
5- ثم يفيض الماء على سائر البدن .


~~{{ غسل المرأة }}~~
غسل المرأة كغسل الرجل إلا ان المرأة لايجب عليها ان تنفض ظفيرتها ان وصل الماء إلى أصل الشعر .

~~~ التيمم ~~~
1- تعريفه : المعنى اللغوي للتيمم : القصد ، والشرعي : القصد إلى الصعيد لمسح الوجه واليدين بنسبة استباحة الصلاة ونحوها .

2- دليل مشروعيته :
ثبتت مشروعيته في الكتـــاب والســـنة بالإجمـــــاع اما الكتــــــاب فقـــوله تعالى ( وان كنتم مرضى او على سفر او جاء احد منكم من الفائظ او لامستم النساء فلم تجدوا ماء فتيمموا صعيدا طيبا فامسحوا بوجوهكم وأيديكم ان الله كان عفوا غفورا ) .

وإما السنة النبوية فلحديث ابي إمامة رضي الله عنه : ان رسول الله صلى الله عليه وسلم قال (( جعلت الأرض كلها لي ولأمتي مسجدا وطهورا فأينما أدركت رجلا من أمتي الصلاة فعنده طهورا )) رواه احمد .
وأما الإجماع فلان المسلمين اجمعوا على ان التيمم مشروع بدلا من الوضوء .


@@@ من أحكام الصلاة @@@
1- أوقات الصلاة :
أ- وقت صلاة الصبح ( الفجر ) يبدئ الصبح من طلوع الفجر الصادق ويستمر إلى طلوع الشمس .
ب- وقت الظهر ، ان وقت الظهر يبتدئ من زوال الشمس عن وسط السماء ويمتد إلى ان يصير ظل كل شيء مثله سوى في الزوال إلا انه يستحب تأخير صلاة الظهر عن أول الوقت عند شدة الحر حتى لايذهب الخشوع .
ج- وقت صلاة العصر .. وقت صلاة العصر يدخل بصورة ظل الشيء مثله بعد في الزوال ويمتد الى غروب الشمس .
د- وقت صلاة المغرب : يدخل وقت صلاة المغرب اذا غابت الشمس وتوارت بالحجاب ويمتد الى مغيب الشفق الأحمر .
ﻫ- وقت العشاء ،، يدخل وقت صلاة العشاء بمغيب الشفق الأحمر ويمتد الى نصف الليل .

قال تعالى "" وأقم الصلاة طرفي النهار وزلفا من الليل ان الحسنات يذهبن السيئات ذلك ذكرى للذاكرين "" (هود/114))
وقال تعالى "" وأقم الصلاة لدلوك الشمس الى غسق الليل وقرآن الفجر ان قرآن الفجر كان مشهودا "" (الإسراء/78).

### الأذان ###
1- الأذان هو الأعلام بدخول وقت الصلاة بألفاظ مخصوصة ويحصل به الدعاء الى الجماعة وإظهار شعائر الإسلام وهو واجب او مندوب .

2- فضله : ورد في فضل الأذان والمؤذنين أحاديث كثيرة منها :
أ- عن معاوية ان النبي صلى الله عليه وسلم قال ( ان المؤذنين أطول الناس أعناقا يوم القيامة ) رواه احمد ومسلم وابن ماجة .
ب- عن ابي الدرداء قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول ( ما من ثلاثة لا يؤذنون ، ولاتقام فيهم الصلاة ألا استحوذ عليهم الشيطان ) رواه احمد .

3- مشروعيته :: شرع الأذان في السنة الأولى للهجرة.

4- كيفيته:
تربيع التكبير الأول وتثنية باقي الأذان بلا ترجيع ماعدا كلمة التوحيد فيكون عدد كلماته خمسة عشر كلمة .

كيفية الإقامة ::
تربيع التكبير الأول مع تثنية جميع كلماتها ماعدا الكلمة الأخيرة .

""" شرائط الصلاة """
الشروط التي تتقدم الصلاة ويجب على المصلي ان يأتي بها بحيث لو ترك شيئا منها تكون باطلة وهي :

1- دخول الوقت .
2- الطهارة من الحدث الأصغر والأكبر .
3- طهارة البدن والثوب والمكان الذي يصلي فيه من النجاسة الحسية .
4- ستر العورة .
5- استقبال القبلة .

**** أفعال الصلاة ***

1- النية .. لقوله تعالى ( وما امروا إلا ليعبدوا الله مخلصين له الدين ) .
2- تكبيرة الإحرام ،، لحديث علي رضي الله عنه ان النبي صلى الله عليه وسلم قال (( مفتاح الصلاة الطهور وتحريمها التكبير وتحليلها التسليم )) رواه الشافعي واحمد وابو داود وابن ماجة والترمذي .
3- القيام في الفرض .. وهو واجب في الكتاب والسنة والإجماع لقوله تعالى "" حافظوا على الصلوات والصلاة الوسطى وقوموا لله قانتين """ .
4- قراءة الفاتحة في كل ركعة من ركعات الفرض والنفل .
5- الركوع ،، وهو مجمع على فرضيته لقول الله تعالى (( يا ايها الذين امنوا اركعوا واسجدوا )) "" النجم/77"".
6- الرفع من الركوع والاعتدال قائما مع الطمأنينة : لقول ابي حميد في صفة صلاة رسول الله صلى الله عليه وسلم ((( اذا رفع رأسه استوى قائما حتى يعود كل فقر الى مكانه ))) رواه البخاري ومسلم .
7- السجود .
8- القعود الأخير وقراءة التشهد فيه : الثابت المعروف من هدي النبي صلى الله عليه وسلم انه كان يقعد القعود الأخير ويقرأ فيه التشهد .

{{{ صلاة الجمــــــــــــاعة }}}
صلاة الجماعة سنة مؤكدة ورد في فضلها أحاديث كثيرة نذكر منها :

1- عن ابن عمر رضي الله عنهما ان رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ( صلاة الجماعة أفضل من صلاة الفرد بسبع وعشرين درجة ) متفق عليه .

2- عن ابي هريرة رضي الله عنه ان النبي صلى الله عليه وسلم قال ( صلاة الرجل في جماعة تضعف على صلاته في بيته وسوقه خمسا وعشرين ضعفا ، وذلك اذا توضأ فأحسن الوضوء ثم خرج الى المسجد لايخرجه إلا الصلاة لم يخط خطوة إلا رفعت له بها درجة وحط عنه بها خطيئة ، فإذا صلى لم تزل الملائكة تصلي عليه مادام في مصلاه مالم يحدث ، اللهم صلٍِِ عليه ، اللهم ارحمه ، ولا يزال في صلاة ما انتظر الصلاة ) متفق عليه .

^^^ صلاة الجمعة ^^^
اجمع العلماء على ان صلاة الجمعة فرض عين، وإنها ركعتان لقول الله تعالى (( ياايها الذين امنوا اذا نودي للصلاة من يوم الجمعة فاسعوا الى ذكر الله وذروا البيع ذلكم خير لكم ان كنتم تعلمون )) .

** من يجب عليه ومن لايجب عليه **
تجب صلاة الجمعة على المسلم الحر العاقل البالغ المقيم القادر على السعي إليها الخالي من الأعذار المبيحة للتخلف عنها واما من لاتجب عليهم منهم :
1- المرأة . 2- الصبي . 3- المريض .
عن طارق بن شهاب رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : (( الجمعة حق واجب على كل مسلم في جماعة إلا أربعة : عبد مملوك او امرأة او صبي او مريض )) قال النووي إسناده صحيح على شرط البخاري ومسلم وقال الحافظ : صححه غير واحد .
4- المسافر .
5- المدين المعسر الذي يخاف من الحبس والمختفي من الحاكم الظالم .
6- كل معذور مرخص له في ترك الجماعة كعذر المطر والوحل والبرد ونحو ذلك .

&& وقتها :: ذهب الجمهور من الصحابة والتابعين الى ان وقت الجمعة هو وقت الظهر .
((( صلاة المريض او المسافر )))

من حصل له عذر من مرض ونحوه لايستطيع معه القيام في الفرض يجوز له ان يصلي قاعدا فان لم يستطع القعود صلى على جنبه يومئ بالركوع والسجود ويجعل سجوده اخفض من ركوعه لقول الله تعالى عز وجل (( فاذكروا الله قياما وقعودا وعلى جنوبكم )) .. وعن عمران بن حصين قال : كانت بي بواسير فسألت النبي صلى الله عليه وسلم عن الصلاة ؟ فقال : صلٍ قائما وان لم تستطع فقاعد فأن لم تستطع فعلى جنبك "" رواه الجماعة الا مسلما .
اما صلاة المسافر فلها أحكام نذكرها كما يلي :

1- قصر الصلاة الرباعية قال تعالى (( وإذا ضربتم في الأرض فليس عليكم جناح ان تقصروا من الصلاة ان خفتم ان يفتننكم الذين كفروا )) .
2- مسافة القصر : قال انس : كان النبي صلى الله عليه وسلم اذا خرج مسيرة ثلاثة أميال او فراسخ يصلي ركعتين .
الفرسخ هو = 5541 مترا والميل = 1748 مترا .

((( صلاة الجنازة )))
1- حكمها : اجمع الفقهاء على ان الصلاة على الميت فرض كفاية لامر رسول الله صلى الله عليه وسلم بها ولمحافظة المسلمين عليها عن ابي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم كان يؤتي بالرجل المتوفي عليه الدين فيسأل : هل ترك لدينه فضلا ؟ فأن حدث انه ترك وفاء صلى والافال للمسلمين : رد صلوا على صاحبكم "" رواه البخاري ومسلم .
2- فضلها : روى الجماعة عن ابي هريرة رضي الله عنه ان النبي صلى الله عليه وسلم قال ( من تبع جنازة وصلى عليها فله قيراط ، ومن تبعها حتى يفرغ منها فله قيراطان ، أصغرهما مثل احد او احدهما مثل احد ).
3- التكبيرات الأربع ... يرون التكبير على الجنازة أربع تكبيرات ورفع اليدين عند التكبير .
4- قراءة الفاتحة سرا والصلاة والسلام على الرسول صلى الله عليه وسلم.
5- الدعاء وهو ركن باتفاق العلماء .
6- الدعاء بعد التكبيرة الرابعة .
7- السلام وهو متفق على فرضيته بين الفقهاء.

### صلاة العيدين ###
شرعت صلاة العيدين في السنة الأولى من الهجرة وهي سنة مؤكدة واظب النبي صلى الله عليه وسلم عليها وأمر الرجال والنساء ان يخرجوا لها :
وقت صلاة العيد :: وقت صلاة العيد من ارتفاع الشمس قدر ثلاثة أمتار الى الزوال لما أخرجه احمد بن حسن البناء من حديث جند ب قال :: كان النبي صلى الله عليه وسلم يصلي بنا الفطر والشمس على متيد محين والأضحى على متيد رمح .

<<< كيفية الصلاة >>>
صلاة العيد ركعتان يسن فيها ان يكبر المصلي قبل القراءة في الركعة الاولى سبع تكبيرات بعد تكبيرة الإحرام وفي الثانية خمس تكبيرات غير تكبيرة القيام مع رفع اليدين مع كل تكبيرة .
من تصح منهم صلاة العيد : تصح صلاة العيد من الرجال والنساء والصبيان مسافرين كانوا او مقيمين جماعة او منفردين في البيت او في المسجد او في المصلى .

<<< من إحكام الصوم >>>
أركان الصوم :: للصوم ركنان تتركب منهما حقيقته :
الأول " ألامساك عن المفطرات من طلوع الفجر الى غروب الشمس لقوله تعالى :
(( فالآن باشروهن وابتغوا ماكتب الله لكم وكلوا واشربوا حتى يتبين لكم الخيط الأبيض من الخيط الأسود من الفجر وأتموا الصيام الى الليل )) . / البقرة " 187 .
الثاني " النية لقوله تعالى (( وما امروا الا ليعبدوا الله مخلصين له الدين )) .

<<< مبطلات الصوم >>>
مايبطل الصيام قسمان :
1- ما يبطله ويوجب القضاء .
2- مايبطله ويوجب القضاء والكفارة .


أولا :: مايبطله ويوجب القضاء ::
1- الأكل والشرب عمدا .
2- القيء عمدا .
3- الحيض والنفاس .
4- الاستمناء .
5- تناول ما لايتغذى به من المنفذ المعتاد الى الجوف .
6- ومن نوى الفطر وهو صائم بطل صومه .
7- اذا أكل وشرب او جامع ظأنآ غروب الشمس وعدم طلوع الفجر .

<<< الأعذار المبيحة للفطر >>>
يباح في الصيام مايأتي :
1- نزول الماء والانغماس فيه .
2- الاكتحال والقطرة ونحوهما مما يدخل العين .
3- القبلة لمن قدر على ضبط نفسه فقد ثبت عن عائشة رضي الله عنها قالت كان النبي صلى الله عليه وسلم يقبل وهو صائم ويباشر وهو صائم وكان أملككم لأربه ..
4- الحقنة مطلقا سواء كانت للتغذية أم لغيرها وسواء أكانت في العروق أم تحت الجلد ، فإنها وان وصلت الى الجوف فإنها تصل إليه من غير المنفذ المعتاد .
5- الحجامة فقد احتجم النبي صلى الله عليه وسلم وهو صائم .
6- المضمضة والاستنشاق الا انه يكره المبالغة فيهما .
7- ويباح للصائم ان يأكل ويشرب ويجامع حتى يطلع الفجر .
8- والحائض والنفساء وان انقطع الدم من الليل .

<<< من أحكام الزكاة >>>
من تجب عليه الزكاة
تجب الزكاة على المسلم الحر المالك للنصاب من أي نوع من انواع المال الذي تجب فيه الزكاة .
ويشترط في النصاب :

1- ان يكون فاضلا عن الحاجات الضرورية التي لاغنى للمرء عنها كالمطعم والملبس والمسكن والمركب وآلات الحرفة .

2- ان يحول عليه الحول الهجري ويعتبر ابتداؤه من يوم ملك النصاب ولا بد من كماله في الحول كله .

~~~ ماتجب عليه الزكاة ~~~
اوجب الإسلام الزكاة في الذهب والفضة والزروع والثمار وعروض التجارة والسوائم والمعادن والركاز .

1- زكاة النقدين الذهب والفضة ....
وجوبها ، جاء في زكاة الذهب والفضة ، قول الله تعالى (( والذين يكنزون الذهب والفضة ولا ينفقونها في سبيل الله فبشرهم بعذاب اليم ، يوم يحمى عليها في نار جهنم فتكوى بها جباههم وجنوبهم وظهورهم هذا ماكنزتم لأنفسكم فذوقوا ماكنتم تكنزون )) "التوبة 34/35 " .
نصاب الذهب ومقدار الواجب : لاشيء في الذهب حتى يبلغ عشرين دينارا فإذا بلغ عشرين دينارا وحال عليها الحول حقها ربع العشر أي نصف دينار ومازاد على العشرين دينارا يؤخذ ربع عشر كذلك .

نصاب الفضة و مقدار الواجب ، واما الفضة فلا شيء فيها حتى تبلغ مائتي درهم ، فإذا بلغت حقها ربع العشر وما زاد فحسابه به اقل أم أكثر .

2- زكاة أوراق البنوك والسندات : هي وثائق بديون مضمونة تجب فيها الزكاة اذا بلغت أول النصاب 27 ريالا مصريا لأنه يمكن دفع قيمتها فضة فورا .

3- زكاة التجارة : ذهب جمهور العلماء من الصحابة والتابعين ومن بعدهم الفقهاء الى وجوب الزكاة في عروض التجارة .

4- زكاة الزروع والثمار : اوجب الله تعالى زكاة الزروع والثمار فقال تعالى (( يا ايها الذين امنوا أنفقوا من طيبات ماكسبتم ومما أخرجنا لكم من الأرض ))
وتؤخذ الزكاة من الحنطة والشعير والتمر والزبيب ولا تؤخذ من الخضراوات ومن الفواكه الا العنب الرطب .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الطائر المهاجرh
حائز على وسام الابداع
حائز على وسام الابداع
الطائر المهاجرh


ذكر
عدد الرسائل : 1384
العمر : 39
التخصص : كل ماتراه عينيك
الاسم الحقيقي : حازم
السكن- المدينة : مسافر بلا مكان
بلدي : فقه العباده Male_p10
فقه العباده 3410
احترام قوانين الملتقى : فقه العباده 69583210
المهنة : فقه العباده Unknow10
المرح يجمعنا : فقه العباده Eywejnrqig6r
فقه العباده Xxxxww10
تاريخ التسجيل : 04/12/2009

فقه العباده Empty
مُساهمةموضوع: رد: فقه العباده   فقه العباده I_icon11الجمعة مايو 28, 2010 2:41 am

موضوع رائع ومفيد

بارك الله فيك

وجزاك الله خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
دمعة الأيام
اقصاوي مع مرتبة الشرف
اقصاوي مع مرتبة الشرف
دمعة الأيام


انثى
عدد الرسائل : 7335
العمر : 34
التخصص : مجاذفة الأيام
الاسم الحقيقي : دمعة الأيام
السكن- المدينة : بحر الدموع
بلدي : فقه العباده Male_p10
فقه العباده 16210
احترام قوانين الملتقى : فقه العباده 69583210
المهنة : فقه العباده Collec10
المرح يجمعنا : فقه العباده Eywejnrqig6r
فقه العباده Xxxxww10
تاريخ التسجيل : 07/03/2009

فقه العباده Empty
مُساهمةموضوع: رد: فقه العباده   فقه العباده I_icon11الجمعة مايو 28, 2010 7:06 am

سلمت يداكي ودمتى ذخرا للاسلام والمسلمين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
..
نائبة:::المدير
نائبة:::المدير
avatar


انثى
عدد الرسائل : 43293
العمر : 73
التخصص : ..
الاسم الحقيقي : .
السكن- المدينة : ..
بلدي : فقه العباده Gabon10
فقه العباده 1110
احترام قوانين الملتقى : فقه العباده 69583210
المهنة : فقه العباده Collec10
المرح يجمعنا : فقه العباده Eywejnrqig6r
فقه العباده Xxxxww10
تاريخ التسجيل : 04/09/2008

فقه العباده Empty
مُساهمةموضوع: رد: فقه العباده   فقه العباده I_icon11السبت مايو 29, 2010 9:13 am


مشكووورة على الطرح القيم

بارك الله فيك ِ



فقه العباده 364675
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
فقه العباده
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
جامعة الاقصى :: ღ.. كلية التربية ..ღ :: { قسم الدراسات الاسلاميةـ ..~-
انتقل الى: