جامعة الاقصى

عزيزي الزائر/عزيزتي الزائرة يرجى التكرم بتسجيل الدخول ان كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب بالانضمام الى اسرة الملتقى سنتشرف بتسجيلك
king
ادارة المنتدى/ jako

جامعة الاقصى



 
الرئيسية*  أحمد حمدان *مكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 ما هي تقنية النانو؟ موضوع مهم كتييييير

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عازفة الكيبورد
Demonstrator
Demonstrator


انثى
عدد الرسائل : 547
العمر : 29
التخصص : خلصت علوم كمبيوتر
السكن- المدينة : خانيونس
بلدي :

احترام قوانين الملتقى :
المهنة :
المرح يجمعنا :

تاريخ التسجيل : 27/03/2008

مُساهمةموضوع: ما هي تقنية النانو؟ موضوع مهم كتييييير   الأربعاء سبتمبر 30, 2009 12:39 am


[size=24]


مع دخول فصل الشتاء وزيادة برودة الطقس سوف نحتاج في الأيام القادمة لارتداء الملابس الثقيلة والجوارب الدافئة, ولو ذهبت لأحد المحلات التجارية بالقرب من منزلك, وقال لك البائع هل تريد جوربا عاديا أم جوربا آخر ذو خصائص سحرية ( جورب لا يخرج رائحة ولا يتلف على مدى طويل قد يستمر إلى 100 يوم أو أكثر), يعني إلبس وانسى فأرجو منك أن لاتستغرب أو تندهش, أو تكذب البائع وتنعته بالمجنون.

في الأيام الفائتة, أمضيت فترات مطوله في البحث والتحري حول تقنية النانو .

ماهية هذه التقنية وطريقتها وكيفية التعامل معها والاستفادة منها.
كان لدي الكثير من اللبس حول هذه التقنية , مما دعاني إلى تكثيف البحث والقراءة و التزود بمعلومات أكثر وضوحا حول هذا المجال.ما أزعجني كثيراً أثناء عملية البحث هو اختلاف المفهوم في أكثر من مرّه عند أكثر من شخص وأكثر من موقع قام بشرح هذه التقنية والتحدث عنها


"فمنهم من يقوم بوصف النانو بأنها تقنية و وحدة قياس نانو ميتر" التي تعني مليون وحدة لملمتر واحد أو (10000 مرة أصغر من ديسمتر من شعر الإنسان) وآخر يقول لك بأن رش قليل من النانو داخل أنابيب المياه قد يقوم بتنقيتها بشكل كامل من أدق الجزيئات والرواسب العالقة على مر الزمن."

في الحقيقة وجدت تناقضات عدة في الكثير من المواقع العربية في شرح وتفصيل تقنية النانو
لا يوجد هناك وضوح في الرؤية ودقة في شرح هذه التقنية فأنا كما ذكرت لا أعلم هل النانو مجرد شاكوش وأداة تمسك باليد, أم مزيج من الأفكار والطرق الذكية في التعامل مع الأشياء , ما توصلت إليه حتى الآن ومن وجهة نظري بأن النانو هي مجرد تقنية حديثه تتعامل مع العنصر بطريقة مختلفة.
للتوضيح أكثر سنطرح مثالاً بسيطا:


لعشاق التفاح وعلامة الماكنتوش
التفاح نعم التفاح, نتفق جميعا بأنه مهما اختلفت طريقة تقطيع التفاح فلن يتغير طعمه وذوقه مهما حصل, و لو قمنا بتقطيع وعصر قطع التفاح عصرا شديدا فلن يتغير طعم التفاح أبداً.
مهما كانت لدينا طقوسا مختلفة في طريقة تقطيع التفاح و كل منا يهوى إلتهام قطع التفاح بطريقته التي يحبها ويعشقها إما بشكلها المربع أو بالشكل المثلث أو بالحلوسه … التفاح يبقى تفاح مهما حصل.
أما في النانو فالمعجزة حصلت, والوضع هنا مختلف جداً فقد يصبح التفاح شوكولاته , فالعلماء اكتشفوا أن بعض العناصر قد يتغير تركيبها عندما نقوم بتجزئتها إلى أجزاء صغيرة جدا جدا, ومتناهية في الصغر و قد نستطيع التغيير على تركيبتها الرئيسية والتحكم بها بشكل أكبر.
وهنا حصلت ثورة النانو في العالم, وانطلقت بعض الدول لعمل دراسات حول هذه التقنية, وقامت دول أخرى بعمل مراكز بحوث ودراسات وجامعات مخصصة لتقنية النانو, وكلفت مجموعة من الخبراء المميزين لدراسة هذه التقنية.

في مجال الصحة
[size=9] سوف يكون لدى الأطباء القدرة على السيطرة على بعض الأورام الصغير التي لايمكن التأثير عليها في السابق

في المجال التقني معالجات متناهية في الصغر ,و أغلب الملحقات من أصغر إلى أصغر, والحياة من أسهل إلى أسهل.

كل مجال له حظه الوافر من هذه التقنية ولا أستطيع أن أعرّج على كل المجالات فوقت الحلقة بدأ يداهمنا.
باختصار شديد.. النانو هي تقنية ومنهج وليس أداة أو شيء محسوس, فلا أحد يستطيع أن يبيع النانو أو يسرقها.


تقنية النانو وآفاق المستقبل






يعتقد العلماء ان تقنية النانو ستحل مجموعة من التحديات التي تواجه البشرية كالأمراض وتوفير المياه النظيفة للجميع فضلا عن رحلات فضائية رخيصة لا تؤثر فيها الاشعاعات الكونية

تقنية النانو التي يجري تطويرها في الوقت الراهن للاستخدام في عديد من الصناعات يمكن ان تكون ذات فائدة كبيرة للتطبيقات الفضائية ومهمات الاستكشاف.
وتهدف أبحاث تقنية النانو الحالية إلى خلق مواد قابلة للاستخدام، ومعدات وشبكات من كتل تستخدم في البناء يصل عرضها إلى واحد إلى مائة نانوميتر.
النانو متر هو واحد على مليار من المتر، او واحد على عشرة آلاف من حجم شعرة الرأس البشري. ويتوقع العلماء استغلال العديد من الظواهر الغريبة ـ الفيزيائية والكيميائية والبيولوجية والميكانيكية والكهربائية ـ عن طريق العمل بأشياء على هذا المستوى المتناهي في الصغر.

وذكر ميا ميابان مدير مركز تقنية النانو في مركز اميس للأبحاث التابع لناسا «لقد تحقق تقدم مؤكد في هذا المجال» بالمقارنة بالأبحاث الرئيسية التي كانت تجرى قبل خمسة أو ستة أعوام. واضاف «لقد بدأنا التوصل إلى بعض الاستنباطات».

فقد تم تصنيع مجس كيميائي محكم باستخدام انابيب نانو كربونية. ومثل هذا الجهاز مثالي للاستخدام في مهام ناسا المتعلقة بكيمياء الفضاء. كما تم تصميم جهاز لقياس الموجات باستخدام تقنية النانو، وهو جهاز أداؤه اعلي بكثير من الأجهزة التجارية المتوفرة بينما يستخدم طاقة اقل كما انه اخف واصغر حجما. وقال ميابان انه يمكن وضع الجهاز في كف يده.
وانه يجب ان يكون معدا للاستخدام في بعثات الفضاء بين عامي 2009 و2010». وتجدر الإشارة إلى ان ناسا تنفق أكثر من 40 مليون دولار سنويا على تقنية النانو. واضاف «ان هذه التقنية ستكون ذات تأثير على جميع المجالات». وذكر ميابان ان على ناسا ان تنظر نظرة بعيدة المدى فيما يتعلق بقدرات تقنية النانو التي يمكن ان تكون فعالة في القمر والمريخ والخطط الخاصة بفترة تتراوح ما بين 10 إلى 15 سنة». وكان ميابان قد قاد ورشة التحدي العظيم لمبادرة تقنية النانو في بالو التو بكاليفورنيا في الصيف الماضي. وقد جمعت هذه المبادرة التي تمت تحت رعاية ناسا خبراء في 6 مجالات من المرجح ان تلعب فيها تقنية النانو دورا في جهود الفضاء وهي:

* مواد نانو: انابيب كاربونية نانو، مواد خفيفة يمكن ان تحدث ثورة في تصميم السيارات بسبب قوتها وقدرتها على توصيل الكهرباء والحرارة.

* نانو روبوت: المرحلة المقبلة في عمليات التصغير يمكن ان تؤدي إلى تصنيع محركات أو روبوتات ميكروسكوبية للمساعدة في دراسة الخلايا والنظم البيولوجية، بالإضافة إلى الألياف.

* عربات ميكرو: عربات متناهية في الصغر يمكن تطويرها لأبحاث الفضاء العميق، والمدارات والمناخ أو استكشاف الأسطح المتحركة.

* مجسات نانو: مجسات متناهية في الصغر ولاسلكية وسريعة وفي غاية الحساسية، يمكن وضعها مع المجسات الالكترونية والكيميائية أو البصرية لاستخدامها في المهام العلمية، ولاسيما في التحليل الفوري وعمليات الروبوت.

* يمكن إدماج تقنية النانو في شبكات بشرية مثل أجهزة الرعاية وشبكات المراقبة البيئية.

* إدارة الأوضاع الصحية لرواد الفضاء: يمكن لرواد الفضاء في رحلات طويلة استخدام تقنية النانو لمواجهة الأوضاع المناخية ذات الاشعاعات المرتفعة وتصنيع أجهزة رقابة طبية ومعدات للعلاج، والمساعدة في خفض أو التغلب على الضغوط والتوتر الناشئ عن رحلات الفضاء الطويلة. ويمكن تحقيق ذلك عن طريقتين. الاولى هي تصنيع المواد النانو التي يمكن استخدامها للتغلب على اختراق الأشعة الكونية للسفن. والطريقة الأخرى هي المجسات النانو لتحديد مستويات الأشعة.

* أوضح سكوت مايز رئيس معهد فورسايت في بالو التو بولاية كاليفورنيا «اعتقد انه على المدى القصير سنشاهد زيادة تدريجية في التقدم». وتجدر الإشارة إلى ان هذا المعهد هيئة لا تسعى للربح هدفه تعليم الرأي العام بخصوص نتائج التقدم في تقنيات النانو. واضاف مايز لا تتوقعوا قفزات هائلة في تقنية النانو في الوقت الراهن، بل زيادات تدريجية ـ التي بدأت تظهر بالفعل في مجالات المجسات، بل والمنتجات التجارية من مستحضرات التجميل إلى المعدات الرياضية. وذكر ان معهد فورسايت يفحص في الوقت الراهن كيف يمكن لتقنية النانو مواجهة مجموعة من التحديات التي تواجه البشرية اليوم. ومن بين قائمة أهم 10 موضوعات بالإضافة إلى مواجهة الأمراض المعدية وعلاج السرطان، وتوفير المياه النظيفة للجميع ـ هي توفير رحلات فضائية رخيصة للفضاء. وقال انه من الصعب القول ان تطبيقا معينا أكثر أهمية من التطبيقات الأخرى.

* أحلام أنابيب النانو
* واحد من الأفكار العظيمة لتطبيق تقنية النانو هو المصعد الفضائي. تخيل كابل مرتبط بالأرض على منصة عائمة في خط الاستواء، وفي الناحية الأخرى معلقة في الفضاء فيما بعد المدار. ويستخدم المصعد الفضائي مصاعد كهربائية تتحرك على الكابل لوضع صواريخ ومحطات فضائية ومعدات في مدار الأرض.

وستتيح أنابيب النانو للمهندسين بناء مصاعد فضائية والتحرك بسرعة في الفضاء. ويمكن لنفس المادة خفض كلفة نقل المعدات عبر المصاعد وتخفيف وزن الاقمار التي تعمل بالطاقة الشمسية ومحطات الفضاء
[/siz
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
منتقبه أسال الله الجنة
حائز على وسام الابداع
حائز على وسام الابداع


انثى
عدد الرسائل : 5990
العمر : 96
التخصص : Chimie
الاسم الحقيقي : ش
السكن- المدينة : Egypte
بلدي :

احترام قوانين الملتقى :
المهنة :
المرح يجمعنا :

تاريخ التسجيل : 08/02/2009

مُساهمةموضوع: رد: ما هي تقنية النانو؟ موضوع مهم كتييييير   السبت أكتوبر 03, 2009 1:42 pm

واحب اضيف


أين توجد المواد ذات المقياس النانوي؟

المواد ذات المقياس النانوي والتأثير النانوي توجد في الطبيعة في كل مكان حولنا. أسرار الطبيعة للبناء من المقياس النانوي تنتج عمليات وآلية يأمل العلماء في تقليدها. قام الباحثون سابقاً بنسخ البنية النانوية لأوراق نبات زهرة اللوتس لإنتاج سطوح مضادة للماء تستخدم اليوم لعمل ملابس مضادة للتلطخ، لإنتاج أنسجة أخرى، ومواد أخرى، بينما قام آخرون بتقليد قوة ومرونة نسيج العنكبوت، الذي عزز طبيعياً بالبلورات النانوية.
إن كثيراً من الوظائف المهمة في حياة الكائنات الحية تحدث وفق المقياس النانوي، إن أجسامنا وأجسام جميع الحيوانات تستخدم مواد طبيعية ذات مقياس نانوي، مثل البروتينات والجزيئات الأخرى، للتحكم بالعديد من أنظمة وعمليات أجسامنا. إن بروتين نموذجي مثل الهيموجلوبين، والذي يحمل الأكسجين خلال مجرى الدم يبلغ قطره 5 نانومتر، أو 5 أجزاء من البليون من المتر.
المواد النانوية تحيط بنا من كل جانب، في دخان النار، الرماد البركاني، رذاذ البحر، كما في المنتجات الناشئة عن عمليات الاحتراق. إن بعض هذه المواد وضعت في الاستخدام منذ قرون. إن مادة مثل الذهب (النانوي)، استخدمت في الزجاج المصبوغ والخزف منذ القرن العاشر، ولكن تطلب 10 قرون أخرى قبل أن تتطور المجاهير عالية القدرة والمعدات الدقيقة لكي تسمح للمواد النانوية بأن تتخيل وتستدعى
.


موضوع فى غايه الروعه والاهميه
عارفه الكيبورد لكى منى اجمل وارق التحيه
معلومات فى غايه الروعه
تحياتى

SHERY
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ريجنسى
حائز على وسام الابداع
حائز على وسام الابداع


ذكر
عدد الرسائل : 3556
العمر : 29
التخصص : خريج اعلام / علاقات عامة
الاسم الحقيقي : علاء
السكن- المدينة : خان يونس
بلدي :

احترام قوانين الملتقى :
المهنة :
المرح يجمعنا :

تاريخ التسجيل : 25/03/2008

مُساهمةموضوع: رد: ما هي تقنية النانو؟ موضوع مهم كتييييير   الثلاثاء أكتوبر 13, 2009 11:05 am

تسلمااختى عازفة الكيبوردعلى الطرح الرائع
تحياتى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عازفة الكيبورد
Demonstrator
Demonstrator


انثى
عدد الرسائل : 547
العمر : 29
التخصص : خلصت علوم كمبيوتر
السكن- المدينة : خانيونس
بلدي :

احترام قوانين الملتقى :
المهنة :
المرح يجمعنا :

تاريخ التسجيل : 27/03/2008

مُساهمةموضوع: رد: ما هي تقنية النانو؟ موضوع مهم كتييييير   الأربعاء أكتوبر 14, 2009 7:21 am


شيرى تسلم اناملك على الاضافه

ريجنسي

مشكورين على المرور الذى انار صفحاتى المتواضعه

تحياتى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الاسمراني
اقصواي خارج عن السيطرة
اقصواي خارج عن السيطرة


ذكر
عدد الرسائل : 134
العمر : 27
التخصص : تفجير
بلدي :

احترام قوانين الملتقى :
المهنة :
المرح يجمعنا :

تاريخ التسجيل : 23/08/2009

مُساهمةموضوع: رد: ما هي تقنية النانو؟ موضوع مهم كتييييير   الخميس ديسمبر 03, 2009 5:13 am

للك علي الموضوع العلمي احب اضيف انو روسيا بتهتم بتقنية النانو وبتستخدمها بالصناعات العسكرية وخاصة الدروع الي بتحمي الجندي من الرصاص
تحياتي


عدل سابقا من قبل الاسمراني في الخميس يناير 28, 2010 2:02 am عدل 2 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سنــــــــــدس
حائز على وسام الابداع
حائز على وسام الابداع


انثى
عدد الرسائل : 2033
العمر : 26
التخصص : لغة عربية وأساليب تدريسها
الاسم الحقيقي : NiCe GiRle
السكن- المدينة : CiTY DrEaM
بلدي :

احترام قوانين الملتقى :
المهنة :
المرح يجمعنا :

تاريخ التسجيل : 24/08/2009

مُساهمةموضوع: رد: ما هي تقنية النانو؟ موضوع مهم كتييييير   الجمعة ديسمبر 04, 2009 11:17 am

مشكورة عازفة الكيبورد
على الطرح المميز والرائع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
MeMo DiaB
غزاوي كبرانه معاه
غزاوي كبرانه معاه


ذكر
عدد الرسائل : 88
العمر : 26
التخصص : AmrDiaB
الاسم الحقيقي : M
بلدي :

احترام قوانين الملتقى :
المهنة :
المرح يجمعنا :

تاريخ التسجيل : 21/11/2009

مُساهمةموضوع: رد: ما هي تقنية النانو؟ موضوع مهم كتييييير   السبت ديسمبر 05, 2009 6:20 am


يسلمو عازفة ع الطرح المميز بجد موضوع رائع
تقبلي مروري
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ღعـنـٌوودّღ
şα3β αηšαķ
şα3β αηšαķ


انثى
عدد الرسائل : 6784
العمر : 25
التخصص : .
الاسم الحقيقي : !
السكن- المدينة : .
بلدي :

احترام قوانين الملتقى :
المهنة :
المرح يجمعنا :

تاريخ التسجيل : 27/09/2009

مُساهمةموضوع: رد: ما هي تقنية النانو؟ موضوع مهم كتييييير   الأحد ديسمبر 06, 2009 8:49 am

مشكورة ع الطرح

تحياتى لكي












yOu aRe wHo I wAnT... yOu aRe wHo i NeeD



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أبو سمرة
اقصاوي مسفح تسفيح
اقصاوي مسفح تسفيح


ذكر
عدد الرسائل : 286
العمر : 29
التخصص : اجنبي
الاسم الحقيقي : روح في قلبي
السكن- المدينة : في عالم الحب ( ستوكهولم_ السويد)
بلدي :

احترام قوانين الملتقى :
المرح يجمعنا :

تاريخ التسجيل : 06/02/2009

مُساهمةموضوع: رد: ما هي تقنية النانو؟ موضوع مهم كتييييير   السبت فبراير 20, 2010 4:05 am

ايضا النانو هو اسلوب دفاع غامض يمتلكه حوالي 20 شخص في العالم وهو عبارة عن الطاقة المكثفة حول الانسان اي الهالة البشرية المحيطة بالانسان وهو اسلوب ارقي من اسلوب الرين المعروف في الدفاع عن النفس

Exclamation علي الطرح
تقبل مروري
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
..
نائبة:::المدير
نائبة:::المدير


انثى
عدد الرسائل : 43293
العمر : 66
التخصص : ..
الاسم الحقيقي : .
السكن- المدينة : ..
بلدي :

احترام قوانين الملتقى :
المهنة :
المرح يجمعنا :

تاريخ التسجيل : 04/09/2008

مُساهمةموضوع: رد: ما هي تقنية النانو؟ موضوع مهم كتييييير   الخميس نوفمبر 17, 2011 11:32 am


يسلمووو عازفة الكيبورد
على الطرح المميز والرائع



Neutral
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ما هي تقنية النانو؟ موضوع مهم كتييييير
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
جامعة الاقصى :: ღ.. كلية العلوم التطبيقية ..ღ :: •° قسم الحاسوب .. °• ..-
انتقل الى: